في بيتنا مُشكلة !

    • &هدوء الامواج& كتب:

      مسالخير..


      النفآق ألاجتمآعي موجود حقيقة ف حيآتناا بالمنتدي .....ولكن بالطبع ليست جميع المواقف

      فيهآ نوع من النفآق ....

      مثلا الثنآء ع عضو له مثلا المشآركه آلاولي فالمنتدي ....قيآمنآ بالثنآء علي موضوعه ...وان لم يكن موضوعه قيم .....

      هذآ الثنآء يدفعه بآن يستمر بتواجده ويحآول ينوع بموآضيعه لانه وجد التشجيع والثنآء علي مآ يقوم به ......

      وبتآلي نراه رويدآ رويدآ يتميز ....ويسآهم برقي المنتدي ......

      ليس من المعقول ان نآتي لعضو مثلا صاره اسبوعين منتسب للمنتدي ونقوم بنقد موآضيعه او لا نرد ع موضوعه لانه غير قيم ....لانا لا نريد

      نجآمــــل او يكون لدينآ نفآق .........

      فوجود آلمشرفين بجآنب آلاعضآء وتشجيعهم والثنآ ء علي مواضيعهم سيحي المنتدي ..وينشط

      فالحقيقة للاسف
      اري المشرفين تكآد تكون بصمتهم مختفيه ف موآضيع آلاعضآء ... غالبآ اكآد اراهم فالمواضيع الذي تحمل وسآم التميز ومثبته

      وحتي ف تلك المواضيع احيآنا اكآد لا اراهم
      ......وآعلم آنهم سوف يقدمون اعذآر واهيه كقولهم الوقت لا يتسع لنآ او ظروفنآ لا تسمح لنآ بذلك....


      آذا انتم ضمير غآئب ف موآضيع آلاعضآء...المنتدي كيف سيتقدم او كيف سيحي وينشط!!!!!!!!

      كمآ اعلم يقينآ وجود المشرفين بمواضيع آلاعضاء او عدمه سيستمر آلاعضآء ولكن حقيقة ليس بتلك الدرجة المرغوبه...!



      أسعد الله أوقاتكِ بالخير أُختاه

      كُل ما قُلتهِ يحمل الحقيقة ولا خلاف بها
      أما النقطة المظللة فربما ليس كُل المشرفين هكذا
      فلا نُعمم ولكن النقطة بدون تعميم هي صحيحة

      أما بالنسبة لي ولكثرة تواجدي ولمدة لا تكتمل سنة
      ولكن نسبة مُشاركتي كبيرة جداً لدرجة شعوري بأنني ثرثارة جداً
      :)

      المشرف قبل أن يكون مشرف هو عضو وهذهِ الحقيقة التي يجب الإنتباه فيها

      شاكرة وجودكِ أُختي الفاضلة
    • تنبية سريع من وجهة نظر شخصية :

      هُناك المواضيع المتميزة والتي يستحق أصحابها كُل التقدير بعضهم يجتهد للقيام بها ودائماً مُتميز
      والبعض الأخر يعتمدون على خبراتهم وذوقهم الخاص ويوفقون بذلك

      ولكن من جهة أُخرى وكمثال :

      هُناك أعضاء يبذلون جهدهم في سبيل تنسيق مواضيعهم وجلب معلومات أو طرح فكرة ما
      والنتيجة موضوع لا بأس بهِ ...

      أليسَّ كُل هذهِ الشخصيات تستحق التقدير!
      علماً أن قدرات الناس مُتفاوته
      والتطوير يأتي بالتجارب والتعلم والتثقف وأخذ الملاحظات بجدية .
    • best hope كتب:


      صباحك مسك اخية
      :::
      على ما يبدو غم عليك ما كتبته وقصدته اعلاه
      لو ركزتِ على حرفي ستجدين ماقصدته هو ما ذكرتيه انت

      المثالين اللذان ذكرتهما كانا للتزوير والنفاق وليس للمعاملة السطحية
      ::::
      دمتي متألقة
      ::
      مودتي

      أعتذر منكِ أُختاه وشكراً لتصحيح :)

      اِحترامي
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      تنبية سريع من وجهة نظر شخصية :

      هُناك المواضيع المتميزة والتي يستحق أصحابها كُل التقدير بعضهم يجتهد للقيام بها ودائماً مُتميز
      والبعض الأخر يعتمدون على خبراتهم وذوقهم الخاص ويوفقون بذلك

      ولكن من جهة أُخرى وكمثال :

      هُناك أعضاء يبذلون جهدهم في سبيل تنسيق مواضيعهم وجلب معلومات أو طرح فكرة ما
      والنتيجة موضوع لا بأس بهِ ...

      أليسَّ كُل هذهِ الشخصيات تستحق التقدير!
      علماً أن قدرات الناس مُتفاوته
      والتطوير يأتي بالتجارب والتعلم والتثقف وأخذ الملاحظات بجدية .


      تنبيه جميل جدا أختِ الفاضلة

      سأحكي لكِ مثال من واقع عايشته ...... طرحت العديد من المواضيع منذ دخولي الى الآن
      فبداياتي كنت اعتمد على النقل والحمد لله بعد فترة وجيزه تخطيت هذه المرحلة وبدأت أكتب المواضيع بنفسي وحصلت على الثناء والتقدير والتقييم
      لاكن هناك نقطة لفتت إنتباهي وهو أنني بذلت جهد كبير جدا في طرح موضوع ما لا أريد ذكرها سواء بالتنسيق والمتابعة المتواصلة
      وحصل هذا الموضوع حقه في النقاش ولاكني لم أستلم حتى تقييم طبعا ليس كل المواضيع وانما بعضها
      بينما أدرجت مواضيع لم أتعب فيها كثيرا ولاكني تابعتها وحصلت على وسام التميز

      ما اود إصاله لكم هو عدم التكيز على أسلوب الطرح فقط ولاكن يجب الأخذ بعين الإعتبار أشياء أخرى كمتابعة الموضوع من قبل طارحة
      أهمية الموضوع من حيث القضية التي يناقشها وهكذا وليس بالضرورة ان يعطى الموضوع في بدايته الوسام أو التقييم ولاكن
      يفضل النظر كيف سيمشي هذا الموضوع وهل صاحبه متفاعل فيه ومتابع له ؟ بعدها يمكنك إعطاءه الوسام إن كان يستحق
      اما مسئلة التقييم فهي مختلفه عن الوسام يمكن التقييم في أي وقت .......


      دمتم بود
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • best hope كتب:

      كلام لا غبار عليه
      ،,
      الارتياح المزور مؤقت وقصير جدا...
      ومن الناحية العملية ف المنافق يجلد ذاته ولن يرتقي نهائيا

      لذا سيتوه من اول مفترق للطريق... بمرور الايام سينكشف الامر وبهذه الحالة
      ستكون النتيجة والخسارة مضاعفة


      قد يتضرر الاخرين... لأنه اخذ شيء ليس من حقة...الخ
      لكن لن تكون خسارتهم اكثر من خسارته ...
      ف كثرة الاقنعة للفرد تُجهده فقط....
      :::
      مودتي



      معكِ حق في ذلك أُختاه

      تقديري
    • روعة الآمل كتب:



      صباحكم نسمات الربيع..؛؛

      "المجاملــــــــة "
      !!سلاح ذو حدين!!

      لما لها من جانب إجابي وسلبي..؟!

      كيف أرى المجاملة ؟

      التسليك للاشخاص وارضائهم بكلام معاكس لما في عقلك وقلبك لكي لا تجرحهم..
      المجاملة تكون نفاقاً حينما لا تكون الصفة المذكورة في الشخص الممدوح
      أو تكون موجودة لكن ليست بذات القدر الذي نذكره له ،
      وأن ننتظر من هذا
      الفعل منفعة ما..!!




      ومساءُكِ دفءُ صيف

      معذرة أًختاه وأستميحُكِ لتوضيح المقطع الذي حددتهُ بخط
      لكي تتضح لدي وجهة نظرُكِ

      تقديري
    • best hope كتب:

      يُحدد صلاحيتها ومنفعتها الحدث...
      لا ضير بالمجاملة الخفيفة مالم تُخفي النقد الهادف والبناء
      ملاطفة الموقف احيانا نحتاجه .. ف الغاية هنا توصيل الرسالة بالشكل المطلوب حتى لا تنحدر انحدار خاطئ
      الغاية هو التصحيح وللبعد عن التجريح نحتاج بعض المفردات التي من شأنها ان تُذيب العراقيل
      نحتاج للاتزان بكل شيء...
      ::
      مودتي



      سؤالي لكِ أُختاه
      هل تجدين المجاملة هي نفس معنى المدح والثناء؟!

      وهل الأسلوب الراقي والطيب يجب أن يتخللهُ مجاملات؟!

      تقديري
    • ولد البـــدو كتب:

      بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
      أعتذر لتدخلي ولكني أود المشاركة معكم


      عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
      أخي الكريم الموضوع للجميع فمُرحبٌ جداً بمُداخلاتكم


      [B][INDENT]
      [B]أحب أن أضيف هنا أن مسئلة التشهير بالخطأ هي بحد ذاتها إهانه وتجريح للمُخطيء
      كلنا بشر ونخطيء فلو لاحظت شخص ما أخطأ بادر في إصلاح هذا الخطأ ليس أمام العامة وإنما بينك وبينه
      ويجب النصح بأسلوب راقي وجميل

      [/INDENT]
      [/B][/B]
      وهذا ما سبق لي ذكرهُ في أكثر من مُداخلة


      [B][INDENT]
      [B]هذه الدعوة جاءت من طيب خاطر ورغبة طارح الموضوع في أن يشاركه المدعو بقلمه وحواره لأنه يحب هذا
      ليس إرغاما على المشاركة ولاكن حبا لقلمه

      [/INDENT]
      [/B][/B]
      ما شاء الله أخي الفاضل
      جميلٌ هو هذا التفكير

      ولكن أخي ألا تجد أن البعض يُلبي الدعوة مُجاملةً
      مثال يقوم بالثناء على الموضوع والمدح فيه
      ولا يتواجد فيه مره أُخرى للنقاش المرجوا
      في هذهِ الحاله أليست هذهِ مُجاملة !

      تقديري لطيب تواجدكم الكريم
    • ولد البـــدو كتب:

      بالنسبة لسؤالك اختِ الكريمة

      الأعضاء مختلفين والرغبات والميول تختلف بينهم ولا نستطيع إجبار أي شخص على شيء معين
      فنحن نذهب حيث نرغب سواء النقاش التسلية وغيرها ..... المشاركات تختلف
      البعض يشارك في كل مكان والبعض الاخر مشاركاته منحصره على أقسام معينة

      برأيي المشاركات الغير هادفه والتي لا تعود بنفع على صاحبها هي مضيعة للوقت والمال والجهد
      ليس المهم النشاط بل الأهم هي الفائدة من خلال تصفحك لهذا المنتدى خلال ذلك الوقت


      الآن كوننا تطرقنا للأسباب حول مسئلة النفاق في المنتدى فما هي الآثار التي سيسببها النفاق يا ترى ؟


      شاكرة وضع رأيكم

      الأثار ربما تطرقنا لها من خلال مُداخلة أُختي الفاضلة بيست

      اِحترامي لتواجدكم العبق
    • ولد البـــدو كتب:

      تنبيه جميل جدا أختِ الفاضلة

      سأحكي لكِ مثال من واقع عايشته ...... طرحت العديد من المواضيع منذ دخولي الى الآن
      فبداياتي كنت اعتمد على النقل والحمد لله بعد فترة وجيزه تخطيت هذه المرحلة وبدأت أكتب المواضيع بنفسي وحصلت على الثناء والتقدير والتقييم
      لاكن هناك نقطة لفتت إنتباهي وهو أنني بذلت جهد كبير جدا في طرح موضوع ما لا أريد ذكرها سواء بالتنسيق والمتابعة المتواصلة
      وحصل هذا الموضوع حقه في النقاش ولاكني لم أستلم حتى تقييم طبعا ليس كل المواضيع وانما بعضها
      بينما أدرجت مواضيع لم أتعب فيها كثيرا ولاكني تابعتها وحصلت على وسام التميز

      ما اود إصاله لكم هو عدم التكيز على أسلوب الطرح فقط ولاكن يجب الأخذ بعين الإعتبار أشياء أخرى كمتابعة الموضوع من قبل طارحة
      أهمية الموضوع من حيث القضية التي يناقشها وهكذا وليس بالضرورة ان يعطى الموضوع في بدايته الوسام أو التقييم ولاكن
      يفضل النظر كيف سيمشي هذا الموضوع وهل صاحبه متفاعل فيه ومتابع له ؟ بعدها يمكنك إعطاءه الوسام إن كان يستحق
      اما مسئلة التقييم فهي مختلفه عن الوسام يمكن التقييم في أي وقت .......


      دمتم بود


      فعلاً أصبت أخي الفاضل

      أذكر أني بداية تواجدي كُنت أكتب مواضيع بنفسي ولا أجد لها الردود التي كُنت أنتظرها
      بالرغم أن المواضيع كُنت أهدف بها إلى أشياء كثيرة
      وبالنسبة لي كُنت وما زلت لا أنقل إلا الأخبار أو الدراسات العلمية المتوصل لها ومن هذا القبيل

      بما أننا تطرقنا للنفاق وتحدثنا كثيراً بهِ
      فما رأيك أخي والحاضرين
      بالتجريح

      سأحكي من واقعي بداية تواجدي كان تقريباً ثاني موضوع أكتبهُ بنفسي
      تعرضت فيه لتهمت السرقة الفكرية بأسلوب فكاهي ولا أنسى الموقف
      أجبت بأني لم أنقل الموضوع وأنهُ من ضمن عدة مواضيع أعددتها كان هو
      وربما هي الصدفة أو تشابه أسماء لا أعلم السر في تلك التهمة
      ولم أُبالي بالبحث عن موضوع شبيه ولكني تأثرت قليلاً
      ربما لان التهمة كانت بأسلوب طريف

      ولكن أيضاً حدث لي موقف وأُتهمت بالغش لسكوتي عن نقل موضوعي من قسم إلى أخر
      رغم أني طرحت الموضوع في تلك الساحة وأنا على يقين

      الموقف الاخير والذي لازال متواجد بداخلي حتى الأن
      كان نقداً وليس هذهِ المُشكلة بل الأسلوب الجارح هو من دمرني!
      ربما بعض الأعضاء لا يستطيعون تغيير أسلوبهم ولكن على الأقل سأتقبل النقد بصورة أنسب
      ومع ذلك تقبلت النقد برحابه لكن الموقف عالقٌ في ذهني
      لدرجة أن قلمي بات يصعب علي أمرهُ بالكتابة في مجال الخواطر
      ربما من أجل أحد المشرفين جزاهُ ربي خير الجزاء حاول تدارك الموضوع
      وأن لا أترك تلك الساحة قمت بإدراج شيء كتبتهُ سابقاً
      لأن الحقيقة بات الأمر أصعب لي

      لا أحد يتقبل التجريح علماً أنهُ خلاف عن النقد
      يُمكن إعطاء المُلاحظات والنقد البنـــاء بصورة مناسبة
      وهذا يعكس الشخصية والأخلاق ورقيها أيضاً
      دون التجريح والتهكم على الأخرين

      أعتذر على الإطالة
      اِحترامي
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      شُكراً لتوضيح رؤيتكِ أُختاه
      تواصلكِ يُسعدني


      شُكراً لتجديد تواصُلكِ أُختي العزيزة
      وأشكر ثناءكِ الطيب
      :)
      والموضوع مفتوح للجميع
      والرد على المداخلات لكم وفيكم

      كوني هُنا أُختاه
      اِحترامي



      صباحكـ زهر
      -غاليتي-
      لا شكرا على واجب أختي الكريمة
      فهنا
      نحن كعائلة واحدة متماسكهـ هنا، نريد أن نجد حلول مناسبه لزوايه متواجدة في بيتنا
      نتجنب أخطئنا ، كلما أخطأنا ف الخطئ ليس عيب ولكن المعيب في الأمر تكرار نفس الخطأ
      وفقك الرحمن لكل خير
      سأكون قربية من هذا البيت الذي يحتوي في جعبتهـ الكثير
      ^_^
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      تنبية سريع من وجهة نظر شخصية :

      هُناك المواضيع المتميزة والتي يستحق أصحابها كُل التقدير بعضهم يجتهد للقيام بها ودائماً مُتميز
      والبعض الأخر يعتمدون على خبراتهم وذوقهم الخاص ويوفقون بذلك

      ولكن من جهة أُخرى وكمثال :

      هُناك أعضاء يبذلون جهدهم في سبيل تنسيق مواضيعهم وجلب معلومات أو طرح فكرة ما
      والنتيجة موضوع لا بأس بهِ ...

      أليسَّ كُل هذهِ الشخصيات تستحق التقدير!
      علماً أن قدرات الناس مُتفاوته
      والتطوير يأتي بالتجارب والتعلم والتثقف وأخذ الملاحظات بجدية .



      -السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة -
      أختي الفاضلة
      لتوا أطلقتي جرس أنذار جميل للتنبيهنا غاليتي ، الأ وهو
      المواضيع المبذول بها جهود عالية
      VS وما مدي أستحقيتها للتقدير
      -هنا الشخص يقومـ بأقصى جهودة ، للأخراج عمل متكامل مضمونا من حيث الجوهر الداخلي وكذلك من خلال تنسيق وغيره ، هو بذل جهد هنا إذن يستحق التقدير، والنظر إالية ، يستحق التحفيز وتشجيع صاحبهـ لكي يستمر في مسيرة العطاء، ولا سيما أنهـ من خلال تقدمهـ خطوة للخطوة أخري في هذا العطاء يكتبسب خبرات زملائهـ كيف قاموا باعداد مثل هذة المواضيع ، من ثم ينفذ ما تعلمهـ من الأخرين من خلال الخبرات السابقة وأيضا التجارب .

      وفقك الله لكل خير
      عزيزتي
      وسدد خطاكـ
      ^_^
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      سؤالي لكِ أُختاه
      هل تجدين المجاملة هي نفس معنى المدح والثناء؟!

      وهل الأسلوب الراقي والطيب يجب أن يتخللهُ مجاملات؟!

      تقديري

      المجاملة تكون مباشرة بين الطرفين ... والمديح قد يكون من خلفه...
      المدح اعمق من المجاملة... المجاملة هي ملاطفة الطرف الاخر دون ان تتحول الى مبالغة وكذب وتزوير
      ويتبعها تكملة الحديث المراد قوله... وغالبا ما تكون هي بداية الحديث... ليمهد الشخص لنفسة لما خلف ذلك...
      بينما المدح هو الاعجاب الفعلي بأمر ما ويثني علية... وايضا دون اللجوء الى النفاق....

      بالنسبة للسؤال الثاني
      يعتمد على الحدث... هناك مواقف لابد من وجود الحزم... وبعضها لابد من وجود ملاطفة حتى تصل الرسالة الى الطرف الاخر...
      المجاملة الغير ضارة ...اي التي لا تضر الطرف الاخر ولا تُعميه عن الحقيقة المُراد توصيلها اعتبرها جميلة
      قال الله عز وجل " وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِك"
      وهنا اسلوب اللين يتخلله مجاملات ,وما شابة....
      المجاملة التي لا تزور الحقيقة والتي يكون هدفها نبيل وهي تقرب القلوب اعتبرها نبل ورقي ف الاسلوب...

      مثال: طالب كتب مقال ما... يتخلله العيوب الكثيرة لكن الموضوع الذي تناوله ممتاز
      كيف سيكون النقد هنا مقرون بالمجاملة.؟
      سيكون كالاتي: موضوعك جدا مثير ولم يتطرق اليه سواك... مما يدل ان تفكيرك جميل
      هناك ملاحظات عده ...كذا وكذا وكذا....
      هنا نوع من المجاملة افتتحت بها الحديث... واتبعتها بالنقد...
      هل ظلمته؟؟او نافقته؟؟
      ::
      مودتي

    • best hope كتب:

      المجاملة تكون مباشرة بين الطرفين ... والمديح قد يكون من خلفه...
      المدح اعمق من المجاملة... المجاملة هي ملاطفة الطرف الاخر دون ان تتحول الى مبالغة وكذب وتزوير
      ويتبعها تكملة الحديث المراد قوله... وغالبا ما تكون هي بداية الحديث... ليمهد الشخص لنفسة لما خلف ذلك...
      بينما المدح هو الاعجاب الفعلي بأمر ما ويثني علية... وايضا دون اللجوء الى النفاق....

      بالنسبة للسؤال الثاني
      يعتمد على الحدث... هناك مواقف لابد من وجود الحزم... وبعضها لابد من وجود ملاطفة حتى تصل الرسالة الى الطرف الاخر...
      المجاملة الغير ضارة ...اي التي لا تضر الطرف الاخر ولا تُعميه عن الحقيقة المُراد توصيلها اعتبرها جميلة
      قال الله عز وجل " وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِك"
      وهنا اسلوب اللين يتخلله مجاملات ,وما شابة....
      المجاملة التي لا تزور الحقيقة والتي يكون هدفها نبيل وهي تقرب القلوب اعتبرها نبل ورقي ف الاسلوب...

      مثال: طالب كتب مقال ما... يتخلله العيوب الكثيرة لكن الموضوع الذي تناوله ممتاز
      كيف سيكون النقد هنا مقرون بالمجاملة.؟
      سيكون كالاتي: موضوعك جدا مثير ولم يتطرق اليه سواك... مما يدل ان تفكيرك جميل
      هناك ملاحظات عده ...كذا وكذا وكذا....
      هنا نوع من المجاملة افتتحت بها الحديث... واتبعتها بالنقد...
      هل ظلمته؟؟او نافقته؟؟
      ::
      مودتي



      أسعد الله أوقاتُكِ بالمسرات

      أُختاه ربما الموقف الذي ذكرتهِ من وجهة نظري أنها ليست مُجامله
      المجاملة أسلوب يحمل فيه جزء بسيط من قول ما هو أعلى من الموقف أو الشخص أو الموضوع
      أي بنسبه ما توجد هُناك مُبالغة

      إن كانت الحقيقة أن الطالب حقاً إنفرد في موضوعه وجوهره
      لكن الموضوع لا يخلو من العيوب

      فالمعلم الأن قام بتشجيعهِ على النحو الصحيح
      لأنهُ لم يكذب ولم يُبالغ بل كانت تلك الحقيقة

      لذا من وجهة نظري أُسميه أسلوب وأخلاق

      أُختاه ما رأيُكِ بالتجريح
      تطرقة في الأعلا مع أخي الفاضل ولد البدو بالسؤال
      مع ذكري لمواقف فما رأيُكِ بهذا وكيف يُمكن علاج الأمر ؟

      تقديري
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      أسعد الله أوقاتُكِ بالمسرات
      ولك بالمثل :)
      أُختاه ربما الموقف الذي ذكرتهِ من وجهة نظري أنها ليست مُجامله
      المجاملة أسلوب يحمل فيه جزء بسيط من قول ما هو أعلى من الموقف أو الشخص أو الموضوع
      أي بنسبه ما توجد هُناك مُبالغة
      لا يُشترط... بل تغليف الموضوع بشكل الطف عوضا عن الحدة..
      الامر موجود احيانا فقط نضع عليه اشارة حتى ولو لم يكن الاصل..
      .

      إن كانت الحقيقة أن الطالب حقاً إنفرد في موضوعه وجوهره
      لكن الموضوع لا يخلو من العيوب
      الاصل هو ليس الموضوع... بل بالطريقة التي سُرد عليه
      لذا اتجهنا الى نقطة ايجابية حتى يكون وقع السلبية اخف


      فالمعلم الأن قام بتشجيعهِ على النحو الصحيح
      لأنهُ لم يكذب ولم يُبالغ بل كانت تلك الحقيقة

      لذا من وجهة نظري أُسميه أسلوب وأخلاق
      المجاملة تعني الملاطفة... والملاطفة جزء من الاخلاق
      أُختاه ما رأيُكِ بالتجريح
      تطرقة في الأعلا مع أخي الفاضل ولد البدو بالسؤال
      مع ذكري لمواقف فما رأيُكِ بهذا وكيف يُمكن علاج الأمر ؟

      تقديري

      غالبا ما يخلط البعض بين التجريح والنقد...
      يُرمي على النقد مالا يتحمله...بمعنى انا قمت بتوضيح لك الملاحظات في سبيل النقد
      نُهمش ان الاسلوب المتخذ هو من يحدد ما اذا كان تجريح او نقد...

      النقد الحقيقي يمتاز بإسلوب اخلاقي..
      بينما ذكر الملاحظات بإسلوب حاد محشو بالعيوب
      يكون تجريح ويصبح احيانا تهجم...

      كثير من الاحيان يخون التعبير ليضيع الهدف...
      حتى ولو كانت الملاحظات صحيحة ولكن قُدمت بشكل خاطئ
      فإن قيمة الملاحظات تلك هباء منثورا
      ولن يلتفت اليها الشخص....
      :::
      مودتي

    • best hope كتب:

      غالبا ما يخلط البعض بين التجريح والنقد...
      يُرمي على النقد مالا يتحمله...بمعنى انا قمت بتوضيح لك الملاحظات في سبيل النقد
      نُهمش ان الاسلوب المتخذ هو من يحدد ما اذا كان تجريح او نقد...

      النقد الحقيقي يمتاز بإسلوب اخلاقي..
      بينما ذكر الملاحظات بإسلوب حاد محشو بالعيوب
      يكون تجريح ويصبح احيانا تهجم...

      كثير من الاحيان يخون التعبير ليضيع الهدف...
      حتى ولو كانت الملاحظات صحيحة ولكن قُدمت بشكل خاطئ
      فإن قيمة الملاحظات تلك هباء منثورا
      ولن يلتفت اليها الشخص....
      :::
      مودتي



      وما رأيُكِ بالنقد السلبي أو الجارح
      مصحوب بهجوم شخصي

      أي كـ رمي بعض المصطلحات في شخصكم
      وبعده إبداء الإستياء من ذلك
      يُصرح الطرف الأخر على أنهُ لم يقصد المساس بالشخص
      بقصد أنهُ ينتقد!
      رغم أن تلك الشخصية كررت المصطلحات الهجومية !

      أتمنى أني قد وفقت بنقل سؤالي!
    • صباحكم خير
      حوارات جميلة تستفز الفكر وتثير الحرف للمشاركة
      كي لا أرجع للخلف سأشارك بالنقطة الأخيرة وهي
      التجريح
      أو لنقل توجيه الملاحظات والأراء بشكل فظ وقاسي
      ~!@q

      لن أكرر ما سبق ولكن أحياناً علينا أن نفهم فكر من يكتب قبل أن نصدر حكمنا عليه بأنه يُجرحنا في كلامه
      فبعض الناس إسلوبهم جاف وهذه طبيعة شخصية فيهم علينا تقبلها
      ربما لأن المجاملات والمدح هو السائد في المنتديات لذا عندما نجد شخص مختلف قد نصاب بصدمة او لنقل أننا لا نتقبل كلامه في البداية خاصة إذا كانت المداخلات السابقة تشيد وتبجل العمل المقدم
      لن أكون مثالية وأقول أنني أتقبل الكلام الجارح
      ولكن في نفس الوقت وبعد مضي وقت على الموضوع عندما أعيد قراءة ما كُتب أجد أن صاحبه عنده حق !!
      فالفرد منا عندما يكتب خاصة الاعمال الأدبية من الجميل ان يوجد فكر ينقد ويظهر بواطن القوة والضعف الموجودة في العمل
      كي نرتقي بكتاباتنا بعد ذلك
      :)
      ،،
      ودمتم

      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • انا والحزن كتب:

      صباحكم خير
      حوارات جميلة تستفز الفكر وتثير الحرف للمشاركة
      كي لا أرجع للخلف سأشارك بالنقطة الأخيرة وهي
      التجريح
      أو لنقل توجيه الملاحظات والأراء بشكل فظ وقاسي
      ~!@q

      لن أكرر ما سبق ولكن أحياناً علينا أن نفهم فكر من يكتب قبل أن نصدر حكمنا عليه بأنه يُجرحنا في كلامه
      فبعض الناس إسلوبهم جاف وهذه طبيعة شخصية فيهم علينا تقبلها
      ربما لأن المجاملات والمدح هو السائد في المنتديات لذا عندما نجد شخص مختلف قد نصاب بصدمة او لنقل أننا لا نتقبل كلامه في البداية خاصة إذا كانت المداخلات السابقة تشيد وتبجل العمل المقدم
      لن أكون مثالية وأقول أنني أتقبل الكلام الجارح
      ولكن في نفس الوقت وبعد مضي وقت على الموضوع عندما أعيد قراءة ما كُتب أجد أن صاحبه عنده حق !!
      فالفرد منا عندما يكتب خاصة الاعمال الأدبية من الجميل ان يوجد فكر ينقد ويظهر بواطن القوة والضعف الموجودة في العمل
      كي نرتقي بكتاباتنا بعد ذلك
      :)
      ،،
      ودمتم


      لنقل أن وجهات النظر تختلف وهذا وارد
      ولكن لنقل أن الأقوى هو أن النقد صحيح وفي محله أيضاً
      هل يجب النقد وفي النقاش لاستشفاف الرؤيا يكون هُناك تهجم على الشخص ذاته
      ما دخل النقد في الهجوم الشخصي الغير واضح!

      النقد هو المطلوب فهو سلم الارتقاء
      ولكن التجريح هو ألة الهدم لا البناء !

      شاكرة عودتُكِ وإطراءُكِ أُختاه
      اِحترامي
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      أهلاً بكِ أُختاه
      أتمنى أن يكون الموضوع فعَّال

      هُناك أمور كثيرة يجب إتضاحها هُنا وأتمنى أن تتضح

      ولماذا نتعامل مع من لا نرغب بالتعامل معهم في أساس الوضع؟!
      علماً أن النفاق الإجتماعي يختلف عن الأدب والسلوك والأخلاق
      :)

      كوني بالقرب أُختاه كرماً لا أمراً
      تقديري


      مرحبا عزيزتي انسان
      أعتذر منك غاليتي ومن الجميع على التقصير ولكن للأسف ضيق الوقت لدي بسبب كثرة الأشغال
      سأبذل قصار جهدي فالتواجد دائما إن شاء الله

      عزيزتي أحيانا االحياه تجبرك على التعامل مع أشخاص لا تودي التعامل معهم أجباري
      وإذا كان التعامل سطحي لا أتوقع انه يعتبر نفاق أجتماعي

    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      وما رأيُكِ بالنقد السلبي أو الجارح
      مصحوب بهجوم شخصي

      أي كرمي بعض المصطلحات في شخصكم
      وبعده إبداء الإستياء من ذلك
      يُصرح الطرف الأخر على أنهُ لم يقصد المساس بالشخص
      بقصد أنهُ ينتقد!
      رغم أن تلك الشخصية كررت المصطلحات الهجومية !

      أتمنى أني قد وفقت بنقل سؤالي!

      اذا كان السؤال حول الرأي سيكون حتما الرفض وعدم القبول
      ولكن كيفية صدور ردة الفعل ستختلف بناء على طبيعة الشخص...
      وبناء على المفردات المستخدمة... واذا كانت متكررة ام لا...

      لكل شخص له اعتباره بالحياة
      النقد هدف راقي لكن لا نستخدمه بالشكل الامثل فتصبح الشاكلة سوء الفهم وما يتبعها من ردود

      الفرد قد يقع بضغط... وقد يتسرع احيانا
      ويصدر منه ما لم يتوقع... لكن الدائرة مستمرة
      فور عودته من ثورته يعتذر ما اذا بدر منه ما يُسيء للطرف الاخر
      لكن طريقة الاعتذار هنا تختلف ما اذا كانت على العام او فقط ينفرد مع الشخص نفسة...
      بناء على الخطأ الذي صدر..

      كل ذلك قابل للأخذ والعطاء
      ولكن تكرار الامر سيكون حتما مرفوض .....
      واذا تكرر البعض يواجه ويشتد الشد والجذب
      والبعض يصمت معبرا بذلك ان الامر لا يُستحق ان يُعطى اهمية
      وهذا ما افضله..... لأنه سبقة نقاش من البداية ولم يُأخذ به
      ::::
      مودتي


    • التجريح
      هي عباره عن بعض الكلمات المصفوفة ولكنها فالحقيه أنها مثل السيوف التي تقتل النفس
      للأسف دائما نرى هناك ناس ربما هوايهم التجريح أحيانا يكون بطريقه غير مباشر
      أي عن طريق الانتقاد مثل الذي حصل فالمواقف التي ذكرتها الأخت أنسان
      الأنتقاد أحيانا يكون تجريح ...


      سؤال مته يكون النقد نقد والنقد تجريحا ..؟؟

    • صمت الزهور كتب:

      مرحبا عزيزتي انسان
      أعتذر منك غاليتي ومن الجميع على التقصير ولكن للأسف ضيق الوقت لدي بسبب كثرة الأشغال
      سأبذل قصار جهدي فالتواجد دائما إن شاء الله

      عزيزتي أحيانا االحياه تجبرك على التعامل مع أشخاص لا تودي التعامل معهم أجباري
      وإذا كان التعامل سطحي لا أتوقع انه يعتبر نفاق أجتماعي



      لا عليكِ أُختاه لا تعتذري
      أُقدر لكِ حضوركِ ومُحاولة كسب وقت للنقاش

      قد تكون هذهِ وجهة نظركِ الشخصية
      تحدثنا كثيراً بخصوص هذهِ النقطة

      وإنتقلنا لموضوع التجريح
      أُسعد لو أسعفكِ الوقت للإنظمام والمُناقشة أُختاه

      تقديري لتواجدك
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      لنقل أن وجهات النظر تختلف وهذا وارد
      ولكن لنقل أن الأقوى هو أن النقد صحيح وفي محله أيضاً
      هل يجب النقد وفي النقاش لاستشفاف الرؤيا يكون هُناك تهجم على الشخص ذاته
      ما دخل النقد في الهجوم الشخصي الغير واضح!

      ردي :بعض الأشخاص عندما يسطرون ردودهم لا ينظرون للأمر على انه تجريح في الشخص
      بل هو مجرد رأي في الموضوع المعروض وحدة حروفهم قد تعكس لكِ أنه تجريح بينما هم ينطرون له على انه رأي
      وحرية شخصية في الرد
      مثلاً موضوعك هذا ..الجميع أشاد به وبفكرته
      وتأتي انا والحزن وتقول لكِ
      (( ردودك مكررة وما تدرجيه سبق طرحه وكلامك مثالي لا يعكس الواقع ))
      هذا في نظرك تجريح ام رأي ؟؟

      النقد هو المطلوب فهو سلم الارتقاء
      ولكن التجريح هو ألة الهدم لا البناء !

      شاكرة عودتُكِ وإطراءُكِ أُختاه
      اِحترامي


      التجريح يهدم معكِ حق ..ولكنه في بعض الأحيان يجعلنا أقوى !!
      :)
      ،،
      ودمتم

      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      إعذروني فلم استطع متابعة النقاش فلقد أنشغلت بعض الشيء .

      أرى أنكم قد تطرقتم إلى عدة حوارات منها مسألة التميز والنقد والتجريح وغيرها .
      أود القول أنني حين وضحت مسألة النفاق بما حدث في الموضوع الذي حصل على التميز لم أكن أعني مسألة التميز بحد ذاتها فقط فلكل مجتهد نصيب ، ولكن كان قصدي أيضاً أنه يوجد هناك أعضاء يقومون بالأجتهاد وتقديم الفائده للأعضاء ولكنهم مهملين ولا يوجد أحد في الساحة يجاملهم على الاقل إذا أعتبرنا أن ما يحدث عبارة عن مجاملات وتشجيع،
      وللتوضيح أكثر هناك بساحة البرامج يوجد أعضاء يقومون بتنزيل مواضيع لبرامج عدة ومنوعة وكثيره ويستفيد منها جميع من في الساحة ولكن الملاحظ أنه لا يوجد رد واحد من أي عضو في الساحة بشكل عام يقول لهم فيه ( شكراً ) ولو ذهبتم هناك ستجدون أن الاعضاء الذين يقومون بوضع المواضيع هناك يقومون بالرد على أنفسهم على هذا النحو (

      [INDENT]شكرا لمروركم الطيب[/INDENT][INDENT]
      بارك الله بيك اخي العزيز
      فين تعليقاتكم اخوانى
      ......................


      الف شكر اخواني الفضلاء
      اسال الله ان يجزيكم خيرا

      تقبلوا تقديري


      [INDENT]فين ردودكم اخواني الاعضاء..................[/INDENT]








      [/INDENT]







      )
      كأنهم يوجهون رسالة عتاب إلى جميع الاعضاء ومع ذلك يستمرون في العطاء بلا مقابل ولاحتى مجرد مجاملة .

      بالله أدخلو ساحة التقنية قسم البرامج وشروحها . وأشعروا بالخجل مما ستشاهدونه . ألا يستحقون بعض التشجيع ؟!

      بينما في الاماكن الاخرى نجد المديح والمجاملات تجري على قدم وساق بين المتكاتفين والمتعودين والمتقنين لفن المجاملات . حتى وإن كان الموضوع يتكلم عن أغنية أو صورة لفنانة تجد المديح والثناء على من وضع تلك الصورة بالذات إذا كان اسم الموضوع كذا ( حصرياً صور جديده للفنانه ......) أو ما شابه هذه الاسماء .

      بإعتقادي المسألة ليست مجرد نفاق ومجاملات المسألة أصبحت تحيز وإنفراد وتجردت من الامانة الأدبية والاخلاقية .

      المجاملة مهما تلبست بأي قناع تعتبر نفاق وخيانة للأمانه في القول وليس الفعل .

      أتمنى أن تنظروا إلى المسألة بنظرة عميقة وليس ببعض الفلسفه العقيمه .

      تعلمنا في المدرسة إذا كان بصندوق التفاح تفاحة فاسده وما شلناها الصندوق كله رح يفسد . طبعاً أحنا بنشيلها بأدب ونرميها لأنها ما عاد تنفع لكن البشر صعب نتصرف معه مثل التفاحة :)

      السارق يوم يسرق ناخذه على جنب ونقعد ننصح فيه أنه يبطل السرقة ، راح يستهبلنا بصراحة .

      الرسول عليه الصلاة والسلام قال ( لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها )

      اللي أريد أقوله ( الوقاية خير من العلاج )

      أحنا كلنا خلف الشاشات لا يعرف أحدنا الأخر وحين نقوم بجرح أحد علناً 99 % من الاعضاء لا يعرفون من هو في الحقيقة ولكنهم سيعتبرون مما حصل له .

      مجرد رأي شخصي لا أكثر


      لي عودة
      محبتي الاخوية واحترامي :)
    • best hope كتب:

      اذا كان السؤال حول الرأي سيكون حتما الرفض وعدم القبول
      ولكن كيفية صدور ردة الفعل ستختلف بناء على طبيعة الشخص...
      وبناء على المفردات المستخدمة... واذا كانت متكررة ام لا...

      لكل شخص له اعتباره بالحياة
      النقد هدف راقي لكن لا نستخدمه بالشكل الامثل فتصبح الشاكلة سوء الفهم وما يتبعها من ردود

      الفرد قد يقع بضغط... وقد يتسرع احيانا
      ويصدر منه ما لم يتوقع... لكن الدائرة مستمرة
      فور عودته من ثورته يعتذر ما اذا بدر منه ما يُسيء للطرف الاخر
      لكن طريقة الاعتذار هنا تختلف ما اذا كانت على العام او فقط ينفرد مع الشخص نفسة...
      بناء على الخطأ الذي صدر..

      كل ذلك قابل للأخذ والعطاء
      ولكن تكرار الامر سيكون حتما مرفوض .....
      واذا تكرر البعض يواجه ويشتد الشد والجذب
      والبعض يصمت معبرا بذلك ان الامر لا يُستحق ان يُعطى اهمية
      وهذا ما افضله..... لأنه سبقة نقاش من البداية ولم يُأخذ به
      ::::
      مودتي




      نبقى بشر والبشر خطاؤن
      وليس هُناك إنسان كامل
      ولكن بوجهة نظري هُناك كمال إنساني
      أما تمام الكمال فهو لله وحده

      في النهاية علينا تقبل الأخر وتقبل إختلاف الشخصيات

      وكما سبق وأن ذكرتي أُختاه
      قد يكون لأحدهم ضغوط تؤثر في ردات فعله
      وحين يعود يتدارك الأمر ويعتذر
      والإعتذرار ليس نقصاً أو عيباً
      بل هو أخلاق يدل على صاحبه

      أشكر وجهة نظركِ الرائعة كروعة تواجدكِ هُنا أُختاه

      لعل هُناك تساؤلات قادمة تحتاج لتوضيح وحلول
      تقديري لشخصك الكريم واِحترامي لتواجدكِ الطيب
    • صمت الزهور كتب:

      التجريح
      هي عباره عن بعض الكلمات المصفوفة ولكنها فالحقيه أنها مثل السيوف التي تقتل النفس
      للأسف دائما نرى هناك ناس ربما هوايهم التجريح أحيانا يكون بطريقه غير مباشر
      أي عن طريق الانتقاد مثل الذي حصل فالمواقف التي ذكرتها الأخت أنسان
      الأنتقاد أحيانا يكون تجريح ...


      سؤال مته يكون النقد نقد والنقد تجريحا ..؟؟



      شاكرة لكِ أُختاه توضيح المُصطلح

      هُناك نوعين من النقد
      السلبي والإيجابي
      وقد يكون السلبي هو التجريح

      الإجابة على السؤال هو :
      الأسلوب

      اِحترامي
    • إنسان في هذآ الزمان كتب:

      نبقى بشر والبشر خطاؤن
      وليس هُناك إنسان كامل
      ولكن بوجهة نظري هُناك كمال إنساني
      أما تمام الكمال فهو لله وحده
      الكمال لله... والبشر يعتريهم النقص والخطأ
      لكن هذا لا يعني الاستمرار على الخطأ بعد ادراكنا له

      في النهاية علينا تقبل الأخر وتقبل إختلاف الشخصيات
      الاختلاف غالية يختلف عما تحاورنا فيه
      الاختلااف لا يفسد للود قضية... بل نستكمل الصورة بالاراء المحيطة
      لكن التهجم مرفوض بشكل جذري

      وكما سبق وأن ذكرتي أُختاه
      قد يكون لأحدهم ضغوط تؤثر في ردات فعله
      وحين يعود يتدارك الأمر ويعتذر
      والإعتذرار ليس نقصاً أو عيباً
      بل هو أخلاق يدل على صاحبه
      عين الصواب...
      أشكر وجهة نظركِ الرائعة كروعة تواجدكِ هُنا أُختاه

      لعل هُناك تساؤلات قادمة تحتاج لتوضيح وحلول
      تقديري لشخصك الكريم واِحترامي لتواجدكِ الطيب

      سأكون بالجوار سيدتي
      ::
      مودتي
    • شدتني هذه النقطة ... واعتذر منك اخي الخليل للتداخل بها


      [B][INDENT]
      المجاملة مهما تلبست بأي قناع تعتبر نفاق وخيانة للأمانه في القول وليس الفعل .

      أتمنى أن تنظروا إلى المسألة بنظرة عميقة وليس ببعض الفلسفه العقيمه .

      [/INDENT]

      [/B]
      فضلا وليس امر لنقرأ على مهل سويا ما مررت عليه يوما
      واتمنى ان اجد رأيك بعدها ف المجاملة
      سؤال:

      1. أود معرفة الخط الفاصل بين النفاق والمجاملة ؛ ذلك أني ألمس في الكثير من الأحيان ازدواجية في سلوك الناس وتصرفاتهم تبعا للمصلحة والأهواء ، ويقال : إن الأمر مجرد مجاملة فهل هذا صحيح ؟

      2. وهل يمكن أن يشوب الصداقة الحقة بعض النفاق ؛ ذلك أن لي صديقة لم تحمل لي من الود ما كنت اعتقده ، كانت لها مكانة في قلبي لا ينازعها عليها أحد ، واكتشفت أخيرا أن مكانتي لديها لا تساوي شيئا مطلقا ، وسلوكها معي لسنوات تحكمه الأقنعة الزائفة ، كنت أعتقد ، وكان الكل يجزم قطعا ، أن الصداقة بيننا قوية ، وإلى الآن لست أدري كيف لي أن أتبرأ من هذه الصداقة بعد أن علمت بحقيقتها .
      3. فهل سلوك هذه الصديقة يعد نفاقا ؟
      4. وما جزاء نفاق الأصدقاء ؟


      الجواب:
      الحمد لله
      كثيراً ما يخلط بعض الناس بين مفاهيم النفاق والمداراة والمداهنة ، وسبب ذلك غياب معاني الأخوة والصحبة الصادقة في الذهن والواقع ، فلم تعد قلوبهم تفرق بين الحق والباطل ، وبين الإحسان والإساءة .
      أولاً :
      إذا أُطلق لفظ النفاق فإنه يستوحي معانيَ الشر كلها ، ولم يكن النفاق يوما محمودا ولو من وجه ما ، ويعرِّفُه علماء السلوك بأنه إظهار الخير للتوصل إلى الشر المضمر .
      فالمنافق لا يبتغي الخير أبدا ، وإنما يسعى للإضرار بالناس وخيانتهم وجلب الشر لهم ، ويتوصل إلى ذلك بإظهار الخير والصلاح ، ويلبَسُ لَبوس الحب والمودة .
      يقول سبحانه وتعالى في التحذير من صحبة المنافقين :
      ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ . هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) آل عمران/118-119 .
      وهكذا كل من يصاحب الناس فيظهرُ لهم الخير والمودة ، وفي حقيقة أمره إنما يسعى في أذاهم ، ويتمنى النيل منهم ، ويطلبُ الشرَّ لهم .
      ثانياً :
      أما المُدَارِي ( وهو المُجَامِلُ أيضا ) فلا يُضمِرُ الشر لأحد ، ولا يسعى في أذية أحد في ظاهر ولا في باطن ، ولكنه قد يظهر المحبة والمودة والبِشر وحسن المعاملة ليتألف قلب صاحب الخلق السيء ، أو ليدفع أذاه عنه وعن غيره من الناس ، ولكن دون أن يوافقه على باطله ، أو يعاونَه عليه بالقول أو بالفعل .
      قال ابن مفلح الحنبلي – رحمه الله - :
      وقيل لابن عقيل في فنونه : أسمع وصية الله عز وجل ( ادْفَعْ بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) ، وأسمع الناس يعدون من يظهر خلاف ما يبطن منافقا , فكيف لي بطاعة الله تعالى والتخلص من النفاق ؟ .
      فقال ابن عقيل : " النفاق هو : إظهار الجميل , وإبطان القبيح , وإضمار الشر مع إظهار الخير لإيقاع الشر, والذي تضمنتْه الآية : إظهار الحسن في مقابلة القبيح لاستدعاء الحسن " .
      فخرج من هذه الجملة أن النفاق إبطان الشر وإظهار الخير لإيقاع الشر المضمر ، ومن أظهر الجميل والحسن في مقابلة القبيح ليزول الشر : فليس بمنافق ، لكنه يستصلح ، ألا تسمع إلى قوله سبحانه وتعالى ( فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) ، فهذا اكتساب استمالة , ودفع عداوة , وإطفاء لنيران الحقائد , واستنماء الود ، وإصلاح العقائد , فهذا طب المودات ، واكتساب الرجال . " الآداب الشرعية " ( 1 / 50 ، 51 ) .
      ولذلك كانت المداراة من الأخلاق الحسنة الفاضلة ، وذكر العلماء فيها من الآثار والأقوال الشيء الكثير .
      قال ابن بطال رحمه الله : المداراة من أخلاق المؤمنين ، وهي خفض الجناح للناس ، ولين الكلمة ، وترك الإغلاظ لهم في القول ، وذلك من أقوى أسباب الألفة . "
      فتح الباري " ( 10 / 528 )

      وقد أنشأ البخاري رحمه الله في صحيحه بابا بعنوان : ( باب المداراة مع الناس ) وقال فيه :
      " ويُذكَرُ عن أبي الدرداء : إِنَّا لنُكَشِّرُ في وجوهِ أقوامٍ وإنَّ قُلوبَنا لَتَلعَنُهُم " .
      ومعنى " لنكشر " : من الكشر ، وهو ظهور الأسنان ، وأكثر ما يكون عند الضحك ، وهو المراد هنا .
      وأسند في هذا الباب حديث عائشة رضي الله عنها :
      ( أَنَّهُ استَأذَنَ عَلَى النّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ فَقَالَ : ائذَنُوا لَهُ فَبِئسَ ابنُ العَشِيرَةِ أَو بِئسَ أَخُو العَشِيرَةِ . فَلَمَّا دَخَلَ أَلَانَ لَهُ الكَلَامَ . فَقُلتُ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! قُلتَ مَا قُلتَ ثُمَّ أَلَنتَ لَهُ فِي القَولِ ؟ فَقَالَ : أَيْ عَائِشَةُ ! إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنزِلَةً عِندَ اللَّهِ مَن تَرَكَهُ أَو وَدَعَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحشِهِ)
      قال ابن مفلح الحنبلي – رحمه الله - :
      وقول أبي الدرداء هذا ليس فيه موافقة على محرَّم ، ولا في كلام , وإنما فيه طلاقة الوجه خاصة للمصلحة وهو معنى ما في الصحيحين وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها : يَا عَائِشَةُ إنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ وَدَعَهُ النَّاسُ أَوْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ .
      قَالَ فِي " شَرْحِ مُسْلِمٍ " وَغَيْرِهِ : " فيه مداراة من يتقى فحشه ، ولم يمدحه النبي صلى الله عليه وسلم ولا أثنى عليه في وجهه ، ولا في قفاه ، إنما تألفه بشيء من الدنيا مع لين الكلام " .
      وقد ذكر ابن عبد البر كلام أبي الدرداء في فضل حسن الخلق .
      " الآداب الشرعية " ( 1 / 50 ) .
      وقد كتب أهل العلم فصولا في " المداراة " حتى أفرد ابن أبي الدنيا جزءً بعنوان " مداراة الناس " ، وكان مما أسنده فيه في ( ص / 48 و 50 ) :
      عن حميد بن هلال قال : أدركتُ الناس يَعُدُّون المداراة صدقة تُخرج فيما بينهم .
      وعن الحسن قال : التودد إلى الناس نصف العقل " . انتهى .
      وقال حنبل إنه سمع أبا عبد الله – أي : أحمد بن حنبل - يقول :
      والناس يحتاجون إلى مداراة ورفق ، وأمر بمعروف بلا غلظة ، إلا رجل معلن بالفسق فقد وجب عليك نهيه وإعلامه .
      " الآداب الشرعية " ( 1 / 191 ) .
      وسئل الشيخ ابن باز - رحمه الله - :
      في بعض الظروف تقتضي المجاملة بأن لا نقول الحقيقة ، فهل يعتبر هذا نوعا من الكذب ؟
      فأجاب :
      هذا فيه تفصيل : فإن كانت المجاملة يترتب عليها جحد حق أو إثبات باطل : لم تجز هذه المجاملة ، أما إن كانت المجاملة لا يترتب عليها شيء من الباطل ، إنما هي كلمات طيبة فيها إجمال ، ولا تتضمن شهادة بغير حق لأحد ، ولا إسقاط حق لأحد : فلا أعلم حرجاً في ذلك .
      " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 5 / 280 ) .
      ثالثاً :
      ومن المهم أيضا التفريق بين المداراة المحمودة ، وبين المداهنة المذمومة ، فقد يخلط الناس بينهما في حمأة اختلاط المفاهيم والأخلاق في هذه الأزمان .
      قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - :
      وظن بعضهم أن المداراة هي المداهنة فغَلِطَ ؛ لأن المداراة مندوبٌ إليها ، والمداهنةَ محرَّمة ، والفرق أن المداهنة من الدهان وهو الذي يظهر على الشيء ويستر باطنه ، وفسرها العلماء بأنها : معاشرة الفاسق وإظهار الرضا بما هو فيه من غير إنكار عليه ، والمداراة : هي الرفق بالجاهل في التعليم ، وبالفاسق في النهي عن فعله ، وتركُ الإغلاظِ عليه حيث لا يُظهِر ما هو فيه ، والإنكار عليه بلطف القول والفعل ، ولا سيما إذا احتيج إلى تألفه ونحو ذلك .
      " فتح الباري " ( 10 / 528 ) .
      رابعاً :
      كثير من الأصحاب والأصدقاء – ويكثر ذلك في معشر النساء - يخطؤون في فهم الوجه الصحيح لصحبتهم ، فينحون نحو المغالاة الظاهرة التي تدفعهم إلى التعلق الشديد ، في حين يكون الطرف المقابل لا يرى كل تلك المعاني المبالغة ، بل يقصد صحبة طيبة متزنة اقتضاها الحال والمقام ، وحينئذ يصدم من كان يُعَلِّقُ على تلك الصحبة آمالا لا تكاد تحملها الجبال ، فنحن بحاجة إلى ترشيد المودة التي قد تأسر قلوبنا تجاه أناس نحبهم ، كي لا نُفاجأ يوما ، فنظن قصورا من المعاني هدمت ، وهي لم تكن مبنيةً يوما .
      يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " لا يكن حُبُّكَ كَلَفًا ولا بغضك تَلَفًا " .
      وفي المقابل نحن بحاجة إلى تعميق معاني الأخوة ، الأخوة التي تقتضي الوفاء والصدق والإخلاص ، وترفع التكلف والمجاملة والمداراة . وقديما قالوا : " إِذَا صَحَّتِ المَوَدَّةُ سَقَطَ التَّكَلُّفُ "
      جاء في " لسان العرب " ( 11 / 123 ) :
      " وجامَل الرجلَ مُجامَلةً : لم يُصْفِهِ الإِخاءَ ، وماسَحَه بالجَمِيل " انتهى .
      ولا شك أن مثل هذه المجاملة مذمومة ، إذ ليس لها محل في سياق الأخوة والصحبة الصالحة ، وإن وقعت المجاملة أحيانا بين الأصحاب فإنما تكون بحسب المقام فقط ، درءا لفتنة أو حفظا لمودة ، أما أن تكون المجاملة شعار تلك الصداقة ، فذلك تشويه لجميع معاني الأخوة الصادقة.
      قال علي رضي الله عنه : شر الأصدقاء من تكلف لك ، ومن أحوجك إلى مداراة ، وألجأك إلى اعتذار .
      وقيل لبعضهم : من نصحب ؟ قال : من يرفع عنك ثقل التكلف ، وتسقط بينك وبينه مؤنة التحفظ .

      وكان جعفر بن محمد الصادق رضي الله عنهما يقول : أثقل إخواني علي من يتكلف لي وأتحفظ منه . " إحياء علوم الدين " ( 2 / 181 )

      م ادرجته هنا للجميع وللاستفادة
      وليس لعضو معين.......
      :::
      مودتي

    • الاخت الفاضلة / بيست هوب :)

      الله يجيزك الخير للتوضيح المفصل بالادلة .

      ولكي يكون النقاش واضح أنا تكلمت عن نفاق معين ( النفاق الاجتماعي ) وليس ( النفاق الاخلاقي ) لكي لا يختلط الامران على احد .


      وللتوضيح أكثر :-

      من أنواع النفاق الاجتماعي :

      التملق - المجاملة - المحاباه

      من أنواع النفاق الأخلاقي :

      اظهار الخير واخفاء الشر في الباطن - قول الزور - الكذب - الغيبة - النميمة

      محبتي الاخوية واحترامي وتقديري :)
    • الخليل كتب:

      الاخت الفاضلة / بيست هوب :)

      الله يجيزك الخير للتوضيح المفصل بالادلة .

      ولكي يكون النقاش واضح أنا تكلمت عن نفاق معين ( النفاق الاجتماعي ) وليس ( النفاق الاخلاقي ) لكي لا يختلط الامران على احد .


      وللتوضيح أكثر :-

      من أنواع النفاق الاجتماعي :

      التملق -
      المجاملة - المحاباه

      من أنواع النفاق الأخلاقي :

      اظهار الخير واخفاء الشر في الباطن - قول الزور - الكذب - الغيبة - النميمة

      محبتي الاخوية واحترامي وتقديري :)


      اخي ادرجت بمداخلتك ان المجاملة شكل من اشكال نفاق اجتماعي
      واسلفت ان مهما ارتدت من الاقنعة فهي نفاق
      لا اراها نفاق اجتماعي ما لم تُلطخ النية بالتزوير او المصلحة...
      :::
      مودتي