فتاوى الزواج والمعاشرة ** العلاقات العاطفية قبل الزواج

    • فتاوى الزواج والمعاشرة ** العلاقات العاطفية قبل الزواج

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      فتاوى الزواج والمعاشرة ** العلاقات العاطفية قبل الزواج



      سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى ما رأي الدين في هذه العلاقات ؟

      الفتوى : قول السائلة قبل الزواج إن أرادت قبل الدخول وبعد العقد فلا حرج لأنها بالعقد تكون زوجته وإن لم تحصل مراسيم الدخول ، وأما إن كان قبل العقد أثناء الخطبة أو قبل ذلك فإنه محرم ولا يجوز ، فلا يجوز لإنسان أن يستمتع مع امرأة أجنبية منه لا بكلام ولا بنظر ولا بخلوة فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم ولا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم " .


      ** الزواج من الأباعد

      فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى السؤال تقدم لي أحد الأقارب لكنني سمعت أن الزواج من الأباعد أفضل من حيث مستقبل الأطفال وغير ذلك ، فما رأيكم في ذلك ؟

      الفتوى : هذه القاعدة ذكرها أهل العلم وأشار إلى ما ذكرت من أن للوراثة تأثيرا ، ولا ريب أن للوراثة تأثيرا في خلق الإنسان وفي خلقته ، ولهذا جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاما أسود – يُعرِّضُ بهذه المرأة كيف يكون الولد أسود وأبواه كل منهما أبيض – فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : " هل لك من إبل ؟ قال : نعم قال : فما ألوانها ؟ قال : حمر ، قال : هل فيها من أورق ؟ قال : نعم ، قال : فأنى لها ذلك ؟! قال : لعله نزعها عرق . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ابنك هذا لعله نزعه عرق " فدل هذا على أن للوراثة تأثيرا ولا ريب في هذا ، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تنكح المرأة لأربع : لمالها وحسبها وجمالها ودينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك " فالمرجع في خطبة المرأة إلى الدين ، فكلما كانت أدين وكلما كانت أجمل فإنها أولى سواء كانت قريبة أم بعيدة ، وذلك لأن الديِّنة تحفظه في ماله وفي ولده وفي بيته ، والجميلة تسد حاجته وتغض بصره ولا يلتفت معها إلى أحد . والله أعلم .


      ** أعظم الزواج بركة أيسره مؤونة

      فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى السؤال : ما رأيكم في غلاء المهور والإسراف في حفلات الزواج خاصة الإعداد لما يقال له شهر العسل بما فيه من تكاليف باهظة ، هل الشرع يقر هذا ؟ الجواب : إن المغالاة في المهور وفي الحفلات كل ذلك مخالف فإن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة وكلما قلت المؤونة عظمت البركة ، وهذا أمر يرجع في أعظم الأحيان إلى النساء ، لأن النساء هن اللاتي يحملن أزواجهن على المغالاة في المهور ، وإذا جاء المهر ميسرا قالت المرأة لا ، إن بنتنا يجب لها كذا وكذا ، وكذلك أيضا المغالاة في الحفلات مما نهى عنه الشرع وهو يدخل تحت قوله تعالى : ( ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) الأعراف ، وكثير من النساء يحملن أزواجهن على ذلك أيضا ويقلن إن حفل فلان حدث به كذا وكذا ، ولكن الواجب في مثل هذا الأمر أن يكون على الوجه المشروع ولا يتعدى فيه الإنسان حده ولا يسرف لأن الله تعالى نهى عن الإسراف . أما ما يقال عن شهر العسل فهذا أخبث وأبغض ، لأنه تقليد لغير المسلمين وفيه إضاعة أموال كثيرة ، وفيه أيضا تضييع لكثير من أمور الدين خصوصا إذا كان يقضى في بلاد غير إسلامية فإنهم يرجعون بعادات وتقاليد ضارة لهم ولمجتمعهم وهذه أمور يخشى فيها على الأمة ، أما لو سافر الإنسان بزوجته للعمرة أو لزيارة المدينة فهذا لا بأس به إن شاء الله .

      ~!@@ah

      وتقبلوا مني أرق تحية ؛؛؛

      أختكم في الله ... ألـــ المشاعر ــم
    • الحارة2005 كتب:

      ما قول سماحتكم في مص الزوجة قضيب زوجها والعكس كذلك؟



      أخي الكريم :

      جاء في فتاوي الشيخ أحمد الخليلي هذا الجواب ردا على سؤالك :

      (( ان فم الانسان موضع طهارة وذكر لله سبحانه وتعالى ، لذا فلا يجب تنجيسه وادخاله في مواضع النجاسة )) ، أي أن وضع الفم في موضع النجاسات مكروه وذلك لمخالفة طبيعة الفم الذي يفترض ان يرطب بذكر الله وليس بالنجاسات .
    • الموضوع جيد للغاية

      السلام عليك
      غلاء المهور مشكلة اجتماعية يجب التعاون بين الدولة والعلماء وأعيان البلاد في حلها وذلك بالتواصي بتخفيف المهور وبيان فوائد ذلك وفعل ذلك عملياً حتى يقتدي بمن فعل ذلك من الأمراء والعلماء والأعيان .
      وقد ثبت من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلي الله عليه وسلم لم يصدق أحداً من نسائه أكثر من خمسمائة درهم ، وهو صلي الله عليه وسلم القدوة في أقواله وأعماله ، وقد روي عنه صلي الله عليه وسلم أنه قال : خير الصّداق أيسره ، وقال عليه الصلاة والسلام أبركهن أيسرهن مهورا وقد زوج صلي الله عليه وسلم أحد أصحابه امرأة علي أن يعلمها شيئاً من القرآن الكريم حين لم يجد عنده مالاً .
      أن المغالاة في المهور أو المغالاة مثلاً في الحفلات والولائم وما إلي ذلك هذا كله عمل غير مرغوب فيه ، وهو عمل سييء في الحقيقة وفيه أكثر من مفسدة ، ومنها أنه تبذير للمال دون حاجة ودون مصلحة ، ومنها أيضاً أن الإنسان إذا توسع في هذه الأمور قلدّه غيره وتابعَه ، وفتح علي الناس باب سوء ، وصار الناس يتتابعون في التوسع في الحفلات والمغالاة في المهور وما إلي ذلك ، وهذا الإنفاق تبذير للأموال في غير ما مصلحة ولا طائل لا للإسلام ولا للمسلمين المحتاجين والفقراء البعيدين والقريبين ، ثم إن الكثيرين من الشباب لا يستطيعون مجاراة هؤلاء وهم في أول الطريق ، منهم الذي يدرس ومنهم المتخرج لتوه وما زال يلتمس عملاً ، والأمر يحتاج مثلاً إلي مائة ألف أو مائتي ألف لأجل السيارة والسكن والمهر والوليمة ، فمن أين يأتي الطالب بمائتي ألف أو مائة وخمسين ألفا ؟ من أين يحصل الشاب الناشئ واليتيم أو الذي أبواه فقيران ، من أين يحصل علي سكن ومن أين يحصل علي سيارة ومن أين يحصل علي مائة ألف يجهز بها زوجته ؟ هذا كله في الحقيقة عمل باطل ولا يقبله أي إنسان مخلص لله ولعباد الله أبداً ومن كان عنده زيادة مال ، فإن أبواب ومجالات الخير واسعةوالحمد لله يبني مسجداً أو يمد إخوانه المنكوبين والذين هم في مآسٍ ومشاكل في أي مكان .
      شكرا أختي الكريمة على هذا الموضوع وعذرا على الإطالة.
      دمت لنا
      بقلم
      فاشل في الحب
    • [grade='8B0000 FF0000 FF7F50 FF6347 FF7F50']مرحبا أخويه ... فاشل في الحب

      أسرتني كلماتك ووجهة نظرك الله يهدي الأسر التي تتبع غلاء المهور والذي أصبح واجب على أي فتاة تستطيع أن تتدخل لمنع هذا الأمر الذي لا يتقبله لا شرع ولا غيره أصبحت الفتاة لا تبحث عن الستر بل عن المظاهر الكاذبه والله لمستعان ... طبعا البعض منهن ( عشان محد يزعل علينا ) ...

      مشكور أخوي...

      وتقبل مني أرق تحية ؛؛؛

      أختك .. ألـــ المشاعر ــم[/grade]
    • الرد في الزواج بمن خلوت بها

      أنا رجل متزوج وقامت بيني وبين فتاة علاقة عاطفية وتواعدنا على الزواج وحدثت بيني وبينها خلوة جنسية والآن إمكاناتي المادية لا تسمح بإتمام الزواج وصعوبة الجمع بين اثنين ، وفكرت أن أعقد عليها وأقوم بتطليقها بعد فترة وقبل الدخول حتى تكون مطلقة أفضل من أنها بنت وليست بكر وذلك كله بسبب الماديات .
      أفيدني في رأي الشرع على ما أنا مقدم عليه : هل أنسحب تماماً ؟ أو أتقدم وأعقد عليها وأقوم بعد ذلك بتطليقها قبل الدخول عليها وأقوم بدفع مهرها وكفى ؟ أو أتمم الزواج إلى نهايته مع العلم بأني لا أستطيع فتح منزلين في آن واحد . أرجو الرد السريع .