ما الفرق بين قبيله وأخرى؟؟؟ هل هؤلاء الناس من أصل عريق،، والبعض ليس لهم أصل

  • السلام عليكم

    والله الموضوع مهم

    بس اعاتب كاتب الموضوع ليش ذكر (بلوشية)

    ليش ما قال من أحد القبائل العمانية مثلا

    انا بلوشي وافتخر بقبيلتي

    لو كان ماكان

    كل شخص وله قبيلة

    وكل قبيلة وفيها :
    1- حر
    2- خدام
    3- بيسر

    ومافي قبيلة مافيها هذه الاعراق

    وكل واحد راضي بخلقة ربه كان خادم ولا بيسر ولا حر

    ربي وهو ربك

    ومحد قال ما تسأل عن النسب والاصل

    كل شخص يريد يتزوج يسأل عن نسب البنت واصلها ودينها

    وهذا مافيه شيء بل بالعكس هذا هو الافضل

    وما اريد اطول عليكم

    واذكر كاتب الموضوع مايذكر قبيلة

    فنحن البلوش لنا أصل وفصل ولنا تاريخ عريق
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكرك اخي على هذا الموضوع الشيق

    في البدايه اتمنى انا لا ياخذ ردي على المحمل الشخصي
    فلكل شخص له رأيه

    يوجد فرق بين القبائل
    ودليل انا المجتمع مقسم الى طبقات
    ومعظم طبقات العلياء ذو قبائل عريقه معروفه بين الناس

    وكذلك توجد الطبقه المتوسطه وكذلك تحمل قبائل عريقه
    او غير ذلك وذلك على حسب الاصل و الفصل ......الخ

    واخيرا الطبقه الدنيا وكذلك يوجد في هذه الطبقه قبائل عريقه وقبائل غير عريقه
    ولكن هذا يعتمد على الاصل والفصل والاخلاق ....الخ

    فمن غير المعقول شخص من قبيله عريقه وذو اصل عربي خالص
    انا يتزوج من امراة صاحبة قبيله ليست من مستوى قبيلته ومن غير مستواه أي انها
    بنت من اصل غير عربي عريق .........الخ

    وهذه التفرقه نشات من ايام اجدادنا
    وصار من عاداتنا وتقاليدنا
    وما نقدر نغير هاي الشي
    لانه سوف يحدث خلط في الانساب
    ويحدث خلل

    ومثل ما ذكرت في بداية ردي
    انا هذا رايي الشخصي
    واتمنى انا لا ياخذ ردي على محمل شخصي

    تقبلوا تحياتي:
    بـــــــــــنت الــــــــــــــــــــــــــــعز
  • اكيد ان كل وااحد يعتز باصله وفصله والاحتراام لكل القباائل
    وع فكرة كلمة طبقية ليش ما نقول درجاات
    فكل قبيلة لهااجذورهاا 0000
    واكيد الوااحد يسأل عن اصل وفصل وحسب ونسب
    وتكلمناا بالموضوع 00 وسلامتكم
    ثمن عمري
    الحياة أمل يبقى
    *
    لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
    يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
    *
    وأمل الحياة لقاء
    البداية والنهاية
  • السلام عليكم...

    بلا شك كل قبيلة ولها اصلها ..... والحسب والنسب امر لا مجادلة فيه خصوصا في السلطنة .... فيسأل الرجل الراغب بالزواج عن المرأة.... عن اصلها وحسبها ونسبها ...... وكذلك أهل المرأة .... وهذا يعتبر من العادات والتقاليد.....!!!!

    لكن في الآونة الأخيرة اعتمد الكثير من لشباب على مقوله (( الحب تضحية )) ....... فالشاب يتزوج بأي فتاه ارتبط معها او بالأصح على حسب قولهم وقع في حبها...... دون النظر الى الحسب او النسب..... وكثير من الشباب والشابات ينتسبون الى قبائل عريقة ومعروفة ونجدهم قد تزوجوا من قبائل لا اصل لهم ..!!!

    تحياتي للجميع .

    سبحان الله !!!
  • Candlelight كتب:

    السلام عليكم


    ... النقاش في ها الموضوع بيكون مطول ...

    ولا يمكن ان يصل الى نتيجه ترضي جميع الاطراف ..


    فعلا توجد اصول وانساب .. وكل شخص يفتخر بنسبه واصله .. هذا شي طبيعي

    مثل الي يفتخر بمنصبه وعمله وووو ..

    يعني هذي خلقه في الانسان لا يمكن ان يخفيها ويمحيها العلم او غيره

    الجاهل من يبالغ في الفخر بنفسه ..

    والجاهل ايضا من يقلل من قيمه نفسه ..

    يمكن بعض الاعضاء الي ردوا على الموضوع يحاولوا انهم يكونوا في موقف مثالي ومسالم .. ولكن قد لا يومنون بما حكموا وابدوا من راي في قرارة نفسهم ..

    في النهايه ها النوعيه من المواضيع تزيد الخلاف والحساسيه الي ما لها داعي

    دمتم سالمين


    جميل ما كتبت وقلت وفي غاية المصداقية والصراحة
    واسمحي لي أثني على كلامك الطيب
    وتسلمي
  • السلام عليكم ورحمة الله
    أخوكم المضارع من السعودية والحمد لله من قبيلة عربية كما قلتم اصل وفصل ولم تختلط بالعجم ولا الفرس قبيلتي ترجع إلى الحكم بن سعد العشيرة
    الحكم بن سعد العشيرة قبيلة عربية من نسل قحطان أسست ما سمي بالمخلاف السليماني تحت إمارة الشيخ سليمان الحكمي وحكمت تلك المنطقة قبل حكم الأدارسة في جازان. قبيلة الحكم من القبائل الموالية للخلافة العباسية، وكانت على علاقة طيبة ببني العباس في بغداد و دمشق و أصفهان وغيرها من المناطق.


    والسؤال ما معنى بيسر عندكم في عمان
  • انا زدجالية وأفتخر بهالشيء
    بالعكس قبيلتي مره حلوة :)
    وشو علي من فلان وعلان
    وهذا عماني وهذا بطيخ...:P

    ونحن بصراحة ما نناسب أي حد
    كل حد وتفكيره|a


    بنت زدجاليه
    ||سر النجاح .. ان تكون مخلصا لأهدافك
  • بس سؤال:

    شو يعني أصيل .؟؟؟
    - اللي ملامحه حلوة ومافيه عرق بطيخ ..؟؟؟
    - أو اللي له جذور وأصل من القدم؟؟؟
    ||سر النجاح .. ان تكون مخلصا لأهدافك
  • أول شي أشكر كاتب الموضوع ع الطرح ولو أنه ما كان طرحه موضوعي وعندي عدة ملاحظات:1) أول شيء الحمدلله المجتمع العماني مجتمع متماسك وما يفرق بين قبيلة وقبيلة وطبقة وطبقة إلا في موضوع الزواج ورسولنا الكريم يقول( واحذر العرق إن العرق جساس). فهذا حق مشروع...2) بالنسبة للأخ الذي ذكر قصة سيدنا زيد بن حارثة فارجع إلى تفاسير القرآن وكتب السيرة فستجد أن السبب الأول والأخير في طلاقهما كلا الفرق بين المستوى القبلي بحيث السيد صفية كانت بنت سادة فضاقت ذرعا أن تكون زوجةمولى فقد تزوجها مولى رسول الله وبعد طلاقها تزوجها رسولنا الكريم وبين الله في القرآن ولو نلاحظ أن هذا كان في عصر النبوة عصر كان القرآن كأنه يمشي على الأرض من شدة تطبيق الصحابة له وهذه السبدة صفية أم المؤمنين وهذا سيدنا زيد حب رسول الله فأين نحن منهم؟؟....3) الحمدلله الواحد في مجتمعنا العماني يعامل على مستوى ثقافته وعلمه وماينظر لقبيلته إلا إذا راح يخطب وهذا حق مشروع....4) في حديث الرسول الكريم:(تنكح المرأة لأربع لمالها وجمالها ودينها وحسبها واظفر بذات الدين تربت يداك) فقد ذكر مقومات الزواج الإجتماعية وفاضل بينها بحيث جعل الدين هو الفيصل بمعنى لا مانع من اجتماع الأربعة معايير كلها أو بعضها وجعل الدين هو الأساس...5)كتب السيرة تحدثت عن نسب الرسول كثيرا وكان نسبه الشريف في قريش مقوم من مقومات البعثة بالرغم من فقره ويتمه..أستميح الكل إن أسأت الطرح وتبقى حقيقة أن هذا الشيء له علاقة بالعادات والتقاليد وديننا الإسلامي أقر ذلك يشرط أن لا فضل على عربي على أعجمي إلا بالتقوى وأن لانستعبد الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا..6) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( أنا النبي لا كذب ,,أنا ابن عبد المطلب) ويقول : أنا خير من نطق بالضاد بيد أني من قريش) فافتخر بقريش وافتخر بعبدالمطلب بن هاشم..دمتم على صفاء سريرة
    لست مجبر أن أفهم الناس من أنا فمن يمتلك العقل والروح...سأكون له مثل الكتاب المفتوح وعليه أن يُحسن آلإستيعآبشكراً لكل من سقط من عيني >> فـ بسقوطه آتآح لي فرصة النظر إلى غيرهـ...
  • اللواتي يتزوج اللواتية

    الزنجباري يتزوج زنجبارية

    والسواحيلي يتزوج السواحيلية

    والبلوشي يتزوج بلوشية

    والزدجالي يتزوج زدجالية

    والعماني يتزوج العمانية

    هذا لا يريد هذا وهذا لا يريد هذا

    والدنيا تدور

    بس المشكلة من عند من

    اكيد كل واحد عقله في صيمه بو يفكر كذا هذا حال علان وفلان وما يصير حال هذا العلان وفلان

    وفي دواهي اكبر يالله بو يسمع يقول كأنه يقول الدنيا ما فيها شباب وبنات غير هذيلا بس ما تشوفو الناس يتزوجو من برع وهاذي الوزارة نوبة ماسكة من يدنا الي تعورنا والله حظه ولد خالتي مرتاح ولا مثل خالي افكر اسوي نفسهم وعيش حياتك

    وخلي القبائل تنفعكم الى يوم الدين

    والسموحة ع الاطالة

    شكرا ع الموضوع
    اعوذو بالله منكم