((جميع البحوث التربوية للطلبة تجدها في هذا الموضوع))

    • lamisأريد بحث عن عمان في العهد العباسي[/QUOTE كتب:



      عمان في العصر العباسي :



      ولى أبو العباس السفاح أبا جعفر المنصور على العراق ، فاستعمل أبو جعفر جناح بن عبادة بن قيس الهنائي على عمان.. ثم عزله وولى ولده محمد بن جناح.. ظلت عمان من الناحية النظرية على الأقل سبعين عاما بحاكم يعينه الخليفة ، وفي هذا العصر توالت حكم الأئمة على عمان .



      § الإمام الجلندى بن مسعود .

      داهن جناح بن عبادة الأباضية حتى صارت ولاية عمان لهم فعند ذلك عقدوا الإمامة للجلندى بن مسعود عام 750م فكان سببا لقوة المذهب ، وكان إماما عادلا وكان مطلوبا من السفاح أبا جعفر المنصور .. كانت إمامته سنتين وشهرا وقيل أن الذي تولى قتله خازم بن خزيمة.



      § الإمام محمد بن أبي عفان.

      لما قتل الجلندى وأصحابه رحمهم الله وغفر لهم ن استولت الجبابرة على عمان فأفسدوا فيها وكانوا أهل ظلم وجور .. ثم منّ الله على عمان بالألفة على الحق فخرجت عصابة من المسلمين فقاموا بحق الله وأزالوا ملك تلك الجبابرة وذلك أن المشايخ العلماء من أهل عمان اجتمعوا في نزوى وكان رئيسهم وعميدهم موسى بن أبي جابر الأزكي فأرادوا عقد الإمامة على محمد بن أبي عفان وقد حضر معهم رؤساء لا يؤمنون على الدولة فخاف الشيخ موسى أن لا تكون للمسلمين بدون أن تقع فتنة، فقال قد ولينا فلانا قرية كذا وفلانا قرة كذا حتى فرق تلك الرؤساء وقال قد ولينا ابن أبي عفان نزوى وقرى الجوف.

      ظهرت منه للمسلمين أحداث لم تعجبهم ، فلم يرضوا سيرته فعلموا له حيلة وأخرجوه من عسكر نزوى فلما خرج اجتمعوا فاختاروا إماما وعزلوا محمدا وكانت إمامته سنتين وشهرا.



      § الإمام الوارث بن كعب الخروصي.

      عقدت الإمامة للوارث بن كعب الخروصي الشاري اليحمدي الأزدي وذلك سنة سبع وسبعين ومائة للهجرة فوطأ الوارث أثر السلف الصالح من المسلمين وسار بالحق وأظهر دعوة المسلمين وعز الحق وأهله وأخمد الكفر ودفع الله الجبابرة.

      وفي زمنه أرسل هارون الرشيد ألف فارس وخمسة آلاف راجل بقيادة عيسى بن جعفر بن أبي المنصور .. فكتب داود بن يزيد بن المهلب إلى الإمام الوارث يخبره بهذا الأمر فأخرج الإمام فارس بن محمد والتقوا بحتى وهزم عيسى .

      كان الإمام حسن السيرة قائما بالعدل .. توفي غرقا مع سبعون من رجاله في سيل وادي كلبوه في نزوى أثناء محاولتهم إنقاذ بعض المحبوسين . كانت إمامته اثنا عشرة سنة وحوالي ستة أشهر .



      § الإمام غسان بن عبدالله اليحمدي.

      ولي بعد وفاة الإمام الوارث وأتخذ نفس النهج ، هو أول إمام من أئمة عمان يتخذ له أسطولا ففي زمنه كانت البوارج ـ مراكب لقراصنة من الهند ـ تقع على عمان وتفيد في سواحلها فاتخذ غسان الشذاة ـ مجموعة من السفن ـ لغزوهم فانقطعت البوارج عن عمان .

      توفي مريضا بعد أن أمضى خمسة عشرة سنة وسبعة أشهر وسبعة أيام في الإمامة.



      § الإمام عبد الملك بن حميد

      تولى الإمامة بعد وفاة الإمام غسان فسار سيرة الحق والعدل ..أخر سنوات حكمه كبر وضعف فكانت تقع الأحداث في عسكره ، فشاور المسلمون موسى بن علي في عزله فأشار عليهم أن يحضر العسكر ويقوم بالدولة .. فحضر موسى العسكر وأقام الدولة ومنع الباطل وشذ عسكر من المسلمين وعبدالملك في بيته فلم يعزلوه ولم يزيلوه حتى مات عام 840م ..استمرت إمامته ثماني عشرة سنة.



      § الإمام المهنا بن جيفر.

      تولى الإمام المهنا بن جيفر بالفحجي اليحمدي الإزدي الإمامة بعد الإمام عبد الملك وأتبع نهج سلفه فسار بالحق والعدل .. استمرت إمامته أحد عشر عاما حيث يوفي في 851م.



      § الإمام الصلت بن مالك الخروصي.

      ولى المسلمين الصلت بن مالك إماما لعمان بعد وفاة الإمام المهنا بن جيفر .. سار على نهج من سلفه فأحسن السيرة وسار بالحق والعدل .. دامت إمامته 35عاما .



      § الإمام راشد بن النظر

      تولى الإمامة بعد وفاة الإمام الصلت .. في أيامه توفي العالم العلامة إمام العلماء محمد بن محبوب رحمه الله ... ثم وقعت الفتنة في عمان وكبرت المحنة واختلفوا في دينهم وتفرق رأيهم ووقعت ببينهما البراءة واشتدت العدوات وأشتد بينهم القتال.

      لم تدم إمامته أكثر من عام حيث تم عزله.



      § الإمام عزان بن تميم الخروصي.

      بويع الإمام عزان إماما بعد عزل الإمام الراشد بن النضر ...كانت الفتن تتراكم على عمان وصار أمر الإمامة معهم لعبا ولهوا وبغيا وهوى ، لم يقتفوا كتاب الله ولا آثار السلف الصالح من آبائهم وأجدادهم ، حتى عقدوا في عام واحد ست عشرة بيعة ولم يفوا بواحدة منها حتى بلغ الكتاب أجله .. ووصل الخبر إلى عامل الخليفة المعتضد على البحرين محمد بن نور فجمع جيوشه بأمر من الخليفة المعتضد .. بينما اضطربت عمان وتفرقت آراؤهم وتشتت قلوبهم .. فافتتح جلفار ووصل إلى توام عام 893م واستولى على السر ونواحيها وقصد نزوى وتخاذلت الناس عن عزان بن تميم فخرج من نزوى إلى سمد الشأن ووصل محمد بن نور إلى نزوى فسلمت له نزوى ثم مضى قاصدا سمد الشأن فلحق عزان بن تميم فوقع بينهم القتال فكانت الهزيمة على أهل عمان وقتل عزان .. وبعث محمد بن نور رأسه إلى الخليفة في بغداد . ورجع محمد بن نور إلى نزوى وأقام بها .



      § أحوال عمان في عهد محمد بن نور .

      لم يكن للعمانيين أن يستسلموا لولا تشتت أمورهم وتفرقهم ، ولم يكونوا يقبلوا الرضوخ لحكم العباسيين فكاتب الأهيف بن حمام مشايخ عمان وقبائلها من كل مكان يدعوهم لمحاربة محمد بن نور وإخراجه من عمان ويحثهم على ذلك ، فأجابوه وأقبلوا إليه ، فسار بعسكر ضخم جرار يريد محمد بن نور ، فبلغ ذلك محمد بن نور فدخل الرعب في قلبه ، فخرج هاربا فأتبعه الأهيف بعساكره ، وكان الرأي الصائب أن لا يلحقوه بل يسيرون خلفه رويدا رويدا حتى يخرج من عمان فيرجعوا عنه ، لكن لله إرادة ليقضي أمرا كان مفعولا ، فأسروا سريعا حتى لحقوه بدما فاقتتلوا قتالا شديدا حتى كثر القتل والجراح في الفريقين ، وقد كادت كون الهزيمة على محمد ين نور وقد ألجأوه على سيف البحر ، فبينما هم كذلك إذ طلع عليهم مركب من أهل قدمه وغيرهم من المضرية على كل جمل رجلان من قبل أبي عبيدة بن محمد السامي مددا لمحمد بن نور .. فوقعت الهزيمة على الأهيف وأصحابه وقتل أهيف بن حمحام وخلق كثير من عشيرته ولم يسلم من أهل عمان إلا من تأخر أجله.

      ورجع محمد بن نور إلى نزوى واستولى على عمان وفرق أهلها وعاث في الأرض وأهلك بقية الحرث والأولاد وجعل أعزة أهلها أذلة وقطع الأيدي والأرجل والآذان وسمل الأعين وجعل على أهلها النكال والهوان ، ودفن الأنهار وأحرق الكتب وذهبت عمان من أهلها .




      تحياتي لكم
      وشكرا

      lamisأريد بحث عن عمان في العهد العباسي[/QUOTE كتب:

      lamisأريد بحث عن عمان في العهد العباسي[/QUOTE كتب:

    • :) حضارة دلمون


      هذي وصلات اختي جمعتهن الك وان شالله تستفيدي منهن ما عليك الا بنصخ الرابطات وافتحي صفحة وسوي بست واختاري الي يعجبك للانة كان بأمكاني انصخ الكلام بس كثير لووووووول وبسوي ربشة ~!@q

      bahrain.gov.bh/arabic/RunIndex.asp?count=15

      northern.gov.bh/modules.php?op=modload&name=arch&file=old01

      bnmuseum.com/arabic/a_site3.htm

      bahrain.gov.bh/arabic/RunIndex.asp?count=15

      kuwaite.com/vb/archive/index.php/t-10122.html

      kuwaitembassy.net/ar-kw-athar.html

      bnmuseum.com/arabic/a_dilmun.htm




      :P وبأمكانك تبحثي بسهولة بهذي الرابطة

      google.com/search?hl=en&lr=&q=…5%D9%88%D9%86&btnG=Search

      :P بالنسبة للبحث الاول دقايق اختي وارد عليك برد اخر
      |a
    • رمال الشرق :)

      alwatan.com/graphics/2002/07july/15.7/heads/et5.htm

      mrmewr.gov.om/mrmewr/project.htm

      middle-east-online.com/oman/?id=5724

      omanet.om/arabic/tourism/tourism2.asp

      shell-me.com/arabic/jan2002/cover-story.htm

      السر الكبير :)

      google.com/search?q=%D8%B1%D9%…A9&hl=en&lr=&start=0&sa=N



      |a هذا الموجود اختي واتمنا اني افدتك بس انتو ما تدشو الا للبحوثات سياسين انا عارف #i
      كل عمان تدور بحوثات يا عالم هلكتونا ~!@n كع كع كع سلالالالالالالالام اختي
    • أنقذوني؟؟؟؟

      السلام عليكم....


      لو سمحتوا ممكن أطلب بحث في أحد المواضيع التالية للصف الثاني عشر:

      * التباديل والتوافيق
      *الدفع
      *التأمين بكافة أنواعه
      بس أريد بحث عن أحد المواضيع السابقة


      عااااااااااااجل.....
    • أعتذر على التأخير


      بحث عن علم الفيزياء

      المقدمة

      الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين. وبعد :ـ
      لقد أمرنا الله سبحانه و تعالى نحن المسلمين بالتفكر و تدبر هذا النظام الكوني العظيم فنستدل على قدرته و وحدانيته سبحانه مصداقاً لقوله تعالى :
      (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (فصلت:53(
      و علم الفيزياء في الأساس علم تجريبي يعتمد على الملاحظة و القياسات الدقيقة لاستنباط القوانين و الوصول إلى النظريات التي تساعدنا على فهم الظواهر الطبيعية و من ثم تسخيرها لما فيه فائدة للإنسان لذا فإن علم الفيزياء يعيننا على فهم الكثير مما في عالمنا و مما يحيط بنا ، هذا بالإضافة إلى أن علم الفيزياء يعد أساساً لجميع العلوم التطبيقية و التقنية و من هنا تأتي أهمية هذا العلم و ضرورة فهمه و استيعابه و تدريسه في كافة التخصصات العلمية أو الهندسية أو الطبية ،إذن الفيزياء هي التي تقود التقدم العلمي و التقني للبشر نعم هي بحق بهجة العلوم و روحها المتألقة دائماً التي تخدم البشرية بمبتكراتها العجيبة فنظرة سريعة لما حولنا من إنجازات في مجالات ارتياد الفضاء ، و ثورة المعلومات ، ونظم الاتصالات كفيلة بإلقاء الضوء على الدور العظيم الذي تضطلع به الفيزياء.


      الفيزياء قبل الإسلام

      منذ أن خلق الله سبحانه أبونا آدم عليه السلام و أخرجه من الجنة إلى الأرض التي أعدها لتناسب قدراته و الجسمية و النفسية فيستطيع أن يعيش فيها و يتكيف مع طبيعتها وحيواناتها و طيورها و نباتاتها المختلفة فعرفها آدم عليه السلام بأسمائها و صفاتها و خصائصها فقد علمه الله أسماء كل شيء منذ ذلك الحين بدأت رحلة العلم و التعلم التي لا تزال مستمرة إلى يومنا هذا و إلى ما شاء الله من أشهر علماء الأمم السابقة:ـ
      كان تراث الإغريق هو المصدر الرئيسي للعلم العربي ، فعن اليونان استقى العرب علوم الفلسفة السبعة كما كان يطيب للإغريق أن يصفونها و يشير ابن خلدون في مقدمته الى مصادر العلم العربي فيقول :ـ
      أن أكثر من عني بها في الأجيال الذين عرفنا أخبارهم الأمتان العظيمتان في الدولةقبل الإسلام و هما الفرس و الروم ، فالفرس كان شأن هذه العلوم العقلية عندهم عظيماً و نطاقها واسع لما كانت عليه دولتهم من الفخامة و اتصال الملك ، و يقال أن هذه العلوم إنما وصلت إلى يونان منهم حين قتل الاسكندر دارا و غلب على مملكة الكينية فأستولى على كتبهم و علومهم مما لا يأخذه حصر أما الروم فكانت الدولة منهم ليونان أولاً ، و كان لهذه العلوم بينهم مجال رحب و حملها مشاهير من رجالهم مثل ابقراط و تلميذه أفلاطون و تلميذه أرسطو ثم تلميذه الإسكندر الافروديسي و تامسطيون و غيرهم و يقول ابن خلدون في مقدمته مشيراً إلى اهتمام العرب و المسلمين في صدر حضارتهم بالوقوف على حضارات الأمم السابقة و استيعابها فيقول عنهم تشوقوا إلى الاطلاع على هذه العلوم الحكيمة بما سمعوا من الأساقفة و القساوسة المعاهدين بعض ذكر منها ، فبعث أبو جعفر المنصور إلى ملك الروم أن يبعث إليه بكتب التعاليم مترجمة ، فبعث إليه بكتاب اقليدس و بعض كتب الطبيعيات فقراءها المسلمون واطلعوا على ما ورد فيها و ازدادوا حرصاً على الظفر بما بقي منها ،ثم في عهد المامون بعد ذلك زاد الحرص على التزود منها فبعث الرسل الى ملوك الروم لإستخراج علوم اليونانيين و استنساخها بالخط العربي و بعث المترجمين لذلك فأوعى منه و استوعب.

      الفيزياء عند العرب و المسلمين

      من هنا من مهبط الوحي انطلقت حركة النهضة العظمى التي نعيش اليوم في ظلها و نقطف ثمارها عندما نزلت على قلب الرسول نبينا محمد صلى الله عليه و سلم أول آية في كتاب الله تعالى :ـ
      )اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) (العلق:1(
      وهي لحظة عظيمة و حادث ضخم للغاية بآثاره في حياة البشرية جميعاً و حياة جديدة إلى أن يرث الله الأرض و من عليها
      تلك الآيات الخمس تدل على قدرة الخالق سبحانه و كرمه ، قدرته بخلق هذا الإنسان من تلك النطفة الدموية الجامدة العالقة بالرحم ، و كرمه عندما رفع هذا العلق إلى درجة الإنسان الذي يقرأ و يتعلم ، و القلم كان و ما يزال أوسع و أعمق أدوات التعلم أثراً في حياة الإنسان من هنا فقد حظي العلم و العلماء في شريعة الإسلام بالعناية و التكريم إلى درجة تضاءلت أمامها كل الشرائع و النظم ، و يكفي أن تتلو كتاب ربك سبحانه و تعالى و تقرأ سنة نبيّه صلى الله عليه و سلم لتعلم حجم هذا التقدير و عظمته.
      من أشهر علماء المسلمين في الفيزياء :ـ
      أبو بكر الرازي أبو يوسف الكندي بنو موسى بن شاكر
      أبو الريحان البيروني الشيخ الرئيس ابن سينا الحسن بن الهيثم
      الإمام فخر الدين الرازي ابن ملكا البغدادي عبد الرحمن الخازني
      كما الدين أبو الحسن الفارسي قطب الدين الشيرازي نصير الدين الطوسي
      بنو موسى بن شاكر ـ القرن الثالث الهجري:ـ
      نبغ بنو موسى بن شاكر محمد و أحمد و الحسن في مجالات علمية متعددة منها الفلك والرياضيات و الهندسة و الميكانيكا ، فمثلا محمد بن موسى اهتم بدراسة و تطوير علم الفلك والرياضيات و الفلسفة و علم طبقات الجو كما اسهم في الميكانيكا و تفوق أحمد بن موسى في الميكانيكا حيث صنع بعض الآلات المتحركة مثل الروافع المبنية على فكرة الفائدة الميكانيكية كما ابتكر مع أخية محمد ساعة نحاسية كبيرة الحجم استفاد منها معاصروه و اخترع تركيباً ميكانيكياً يسمع للأوعية أن تمتلئ تلقائياً كلما فرغت و برز الحسن بن موسى في الرياضيات فقد ألف كتاباً في قطع المستديرات بقي مرجعاً لعلماء أروبا في الأشكال الاهليليجية إلى أعلى
      أبو يوسف الكندي (185-252هـ) :ـ
      أبو يوسف يعقوب بن إسحق الكندي كان يلقب بفيلسوف العرب فقد خلف وراءه مجموعة من المصنفات تبلغ مئتان و اربعون مصنفاً بين كتاب و رسالة و مقالة وقد وصفه بعض المستشرقون بقوله ـ يعد الكندي واحد من اثني عشرة شخصية تمثل قمة الفكر الإنساني ذلك بسبب ذهاب الكندي للقول بنسبية الحواس كما يفسر الكندي أمر اللون بانه ينشأ من تواجد أو اختفاء نور الشمس أو موضع الظل ، كما يعزو زرقة السماء لمزيج ظلمة السماء مع ذرات الغبار و البخار و مشاكلها في السماء من الدقائق التي تستمد مظهرها المضيء من الشمس ، و من ثم فإن الكندي يرى أن اللون لا يوجد في بحد ذاته ، و إنما اللون ـ في نظره ـ ظاهرة يحس بها كنتيجة لتفاعل الظلمة و النور .
      أبو بكر الرازي (250-320هـ) :ـ
      هو أبو بكر بن زكريا الرازي و له جهود كبير في فرزع علمية عديدة كما في الطبيعيات التي منها :ـ
      الهيولي أو المادة قال ليست المادة المطلقة سوى أجزاء لا تتجزأ ، بحيث أن يكون لكل واحد عظم ، لأنه لو لم يكن لكل واحد من تلك الأجزاء عظم ، لم يحصل بتجمها شيء له عظم كيفيات الجسام قال إن كيفيات الأجسام من ثقل و خفة ، و ظلمة و نور و غيرها ، إنما ترجع إلى قلة أو كثرة الخلاء الذي امتزج بالهيولي فصار شيء ما خفيفاً وآخر ثقيلاً و شيء ما مضيئاً و آخر مظلماً ، لأن الكيفية عرض ، و العرض محمول الجوهر و الجوهر هو الهيولي و هذا ملخص كلامه في المادة ونادى الرازي بكرويةالأرض كما قال بأن الأرض تفوق القمر حجماً بينما يقل جرم الأرض بكثير عن جرم الشمس كما وضح كيفية الابصار حيث قرر أن الابصار يتم بخروج شعاع ضوئي من الشيء المرئي الى العين .

      الحسن بن الهيثم ( 354-430 هـ(
      هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 هـ، ولد في البصرة سنة 354 هـ على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته. جاء في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: (لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان). فوصل قوله هذا إلى صاحب مصر، الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سراً، وطلب منه الحضور إلى مصر. فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل إلى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله إنجاز ما وعد به. فباشر
      ابن الهيثم دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه تفحصه في جوانبه كافة، أدرك أنه كان واهماً متسرعاً في ما ادعى المقدرة عليه، وأنه عاجز على البرّ بوعده. حينئذ عاد إلى الحاكم بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب. غير أن ابن الهيثم ظن رضى الحاكم بالله تظاهراً بالرضى، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وثابر على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي. وبعد وفاته عاد على التظاهر بالجنون، وخرج من داره، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، وطوى ما تبقى من حياته مؤلفاً ومحققاً وباحثاً في حقول العلم، فكانت له إنجازات هائلة ويصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول: (كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في
      العلم الرياضي، ولا يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد..)
      لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهم هذه المؤلفات: كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب، كتاب في حساب المعاملات، كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد، كتاب في تحليل المسائل الهندسية، كتاب في الأشكال
      الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر العظام، مقالة في
      خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في الحساب الهندي، مسألة في المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب صورة الكسوف، اختلاف مناظر القمر، رؤية الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة بالحساب، ارتفاعات الكواكب، كتاب في هيئة العالم. ويرى البعض أن ابن الهيثم ترك مؤلفات في الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها إن كتاب المناظر كان ثورة في عالم البصريات، فابن الهيثم لم يتبن نظريات بطليموس ليشرحها ويجري عليها بعض التعديل، بل إنه رفض عدداً من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث. ونحاول فيما يلي التوقف عند أهم الآراء الواردة في الكتاب زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي، وقد تبنى العلماء اللاحقون هذه النظرية. ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية في كتاب المناظر، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر
      بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بيّن أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس
      اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه. كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معهوضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات
      المتنوعة في معالجة عيوب العين
      من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها توصل ابن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصري مراده أن المبصر، إذا ما أراد أن يقارن بين بعد جسمين عنه أحدهما غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو له وهماً أن الأقرب هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب. مثلاً، إذا كان واقفاً في سهل شاسع يمتد حتى الأفق، وإذا كان يبصر مدينة في هذا الأفق (الأرض جسم مرئي يصل أداة بصره بالمدينة)، وإذا كان يبصر في الوقت نفسه القمر مطلاً من فوق جبل قريب منه (ما من جسم مرئي يصل أداة بصره بالقمر)، فالقمر في هذه الحالة يبدو وهماً أقرب إليه من المدينة.
      الشيخ الرئيس ابن سينا (370-428هـ) :ـ
      هو أبو علي الحسين بن عبدالله بن سينا ، ألف ما يقارب مائتين و خمسين مؤلفاً بين كتاب و رسالة و مقالة في كل من الرياضيات و المنطق و الأخلاق و الطبيعيات و الطب و الفلسفة .
      و أهم انجازات ابن سينا في الطبيعيات هو في مجال الميكانيكا حيث بين ابن سينا أنواع القوى ، و عناصر الحركة و مقاومة الوسط المنفوذ فيه ، تلك المقاومة التي تعمل في افناء الحركة .
      أنواع القوى المؤثرة على الجسم :ـ
      كما يقسم ابن سينا القوى إلى ثلاثة أنواع فبين ان هناك قوى طبيعية تعيد الأجسام إلى حالتها الطبيعية إن هي أبعدت عنها سماها بالقوى الطبيعية و هي التي نعرفها اليوم
      بقوة التثاقل أو الجاذبية الأرضية و القوة الثانية و هي القوة القسرية التي تجبر
      الجسم على التحرك أو السكون و القوة الثالثة هي القوة الكامنة في الفلك العلوي و هي تحرك الجسم بإرادة متجهة حسب قوله .

      عناصر الحركة :
      كما يعرض ابن سينا في كتابه (الشفاء) إلى أمور ستة تتعلق بالحركة هي المتحرك و المحرك و ما فيه و ما منه و ما إليه و الزمان .
      القانون الأول للحركة :
      ذكر ابن سينا في كتابه الإشارات و التنبيهات بلفظه ( انك تعلم أن الجسم إذا خلى و طباعه ، و لم يتعرض له من خارج تأثير غريب ، لم يكن له بد من موضع معين و شكل معين ، اذن في طباعة مبدأ استيجاب ذلك
      كما يقول في حركة الجسم المقذوف ( إذا حققنا القول ، وجدنا أصح المذاهب مذهب من يرىأن المتحرك يستفيد ميلاً من المحرك ، و الميل هو ما يحس بالحس إذا ما حوول أن يسكن الطبيعي بالقسر ، أو القسري بالقسر (
      أي أن الجسم في حالة تحركه يكون له ميل للاستمرار في حركته بحيث إذا حاولنا ايقافه أحسسنا بمدافعة يبديها الجسم للبقاء على حاله من الحركة سواء كانت هذه الحركة طبيعية أو قسرية .
      توكد هذه النصوص سبق ابن سينا الىالقانون الأول للحركة قبل ليوناردو دافينشي بأكثر من أربعة قرون و قبل جاليليو جاليلي بأكثر من خمسة قرون و قبل اسحق نيوتن بأكثر من ستة قرون
      فهو بحق قانون ابن سينا الأول للحركة .
      استحالة الحركة الدائمة : ( الاحتكاك(
      فطن الشيخ الرئيس إلى أن معاوقة الوسط الذي الذي يتحرك خلاله الجسم يؤدي إلى إبطال الحركة فيه ثم ذهب إلى القول باستحالة الحركة الدائمة فقال في كتابه الاشارات و التنبيهات ما نصه
      )لا يجوز أن يكون في جسم من الجسام قوة طبيعية تحرك ذلك الجسم إلى بلا نهاية ) و هو يسبق بذلك ليوناردو دافينشي الذي ذهب إلى هذا المذهب في عصر النهضة الأوروبية .
      أبو الريحان البيروني (362-443) :ـ
      هو أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني، ولد في خوارزم عام 362 هـ.
      ترك البيروني ما يقارب المائة مؤلف شملت حقول التاريخ والرياضيات والفلك وسوى ذلك، وأهم آثاره:اكتشف طريقة لتعيين الوزن النوعي. فضلاً عن ذلك قام البيروني بدراسات نظرية وتطبيقية على ضغط السوائل، وعلى توازن هذه السوائل. كما شرح كيفية صعود مياه الفوارات والينابيع من تحت إلى فوق، وكيفية ارتفاع السوائل في الأوعية المتصلة إلى مستوى واحد، على الرغم من اختلاف أشكال هذه الأوعية وأحجامها. وقد نبّه إلى أن الأرض تدور حول محورها، ووضع نظرية لاستخراج محيط الأرض.
      عبد الرحمن الخازني ( - 550هـ) :ـ
      عاش أبو الفتح عبدالرحمن الخازني في أواخر القرن السادس الهجري و لم يرد تاريخ ميلاده
      أبو جعفر الخازن (القرن الرابع الهجري) :ـ
      هو أبو جعفر محمد بن الحسين الخازن الخراساني، عالم رياضي فلكي من أبناء القرن الرابع الهجري. لا نكاد نعرف شيئاً يذكر من حياته سوى أنه خدم ابن العميد، وزير ركن الدولة البويهي. ولد من الكتب: (كتاب زيج الصفائح) و (كتاب المسائل العددية). قيل أنه أول عالم حلّ المعادلات التكعيبية هندسياً بواسطة قطوع المخروط، كما بحث في المثلثات على أنواعها...
      علم الفيزياء

      إن الكلمة اليونانية (( physics )) تعنى الطبيعة وكمصطلح يعرف علم الفيزياء بأنه (( العلم الأساسي للعالم الطبيعي الذي يبحث في مفاهيم المادة والإشعاع وتفاعلهما وحركتهما فى الزمان والمكان ))منذ بداية القرن السابع عشر تطورت الفيزياء تطورا سريعا وبالتدريج تبلورت عن الفيزياء علوم جديدة عن الطبيعة مثل الكيمياء والفلك والجيولوجيا والأرصاد الجوية . ولقد كان للعلماء العرب والمسلمين دورا كبيرا فى تقدم العلوم الطبيعية ويعتبر الحسن بن الهيثم منشىء علم الضوء . وفى العصر الحديث يبرز العالم المصرى الكبير الدكتور مصطفى مشرفة الذى يعتبر بحق رائد علم الفيزياء الحديث وأيضا من علماء المسلمين فى العصرالحديث العالم الباكستانى محمد عبد السلام الحاصل على جائزة نوبل فى الفيزياء عام 1976وحديثا جدا العالم المصرى الكبير الدكتور أحمد زويل ...
      اشتهر علم الفيزياء بصعوبته بالمقارنة بالعلوم الاخرى ولكن كنوع من التحدي الذي نواجهه في حياتنا فإن النجاح في دراسة الفيزياء له متعة خاصة. فمن حصل على شهادة علمية في احد تخصصات الفيزياء فإنه يكون مرشح للنجاح في العديد من المجالات التي قد يوضع بها فعلم الفيزياء يكسب دارسه العديد من المهارات ومنها على سبيل المثال ليس للحصر:
      التمثيل الرياضي لاية مشكل لايجاد الحل المنطقي لها.
      اكتساب المهارات الكافية لتصميم التجارب واجراءها،
      العمق في ايجاد تفسير لنتائج التجارب.
      اكتساب الخبرات في مجال البحث العلمي
      يتميز علم الفيزياء ببنيته التي تظهر في تركيب محتواه و في الأساليب التي تستخدم في الوصول إلى الجديد من المعرفة فيه ، و في الطرق التي تستخدم في تعليمه و تعلمه .
      فيعرف علم الفيزياء بأنه علم دراسة الجسيمات و الموجات ، إذ بمعرفة التركيب الميكروسكوبي للمادة أمكن فهم الكثير من الظواهر الفيزيائية و لعلم الرياضيات دور هام في تفهم البنية الفيزيائية إذ لفهم طبيعية الجسيمات و الموجات ، لابد من فهم
      ميكانيكية كل منهما و ديناميكيته ، وقد أدت هذه النظرة للفيزياء إلى رفض الفلسفة التقليدية لهذا العلم ، التي تقسم منهج الفيزياء إلى : خواص مادة ، صوت ، ضوء،حرارة و كهرومغناطيسية … الخ . إذ يؤخذ على هذا التقسيم كونه يهتم بكل قسم منه على حده ، و يترتب على ذلك عدم تكامل مفاهيم الفيزياء ، كما أن التقسيم يحول دون عملية الربط و التكامل بين مفاهيمه الأساسية .
      هذا بالاضافة إلى أن علم الفيزياء له أهمية كبرى في حياتنا اليومية حيث يساعد على تفسير و فهم الظواهر الطبيعية الكونية و كثير من التطبيقات التكنولوجية .

      الخاتمة

      يتميز الإنسان عن باقي الكائنات الحية برقي تكوينه و قدراته العقلية, واستطاع الإنسان بفعل تطور قدراته العقلية أن يسخر موارد الأرض لخدمته ورفع مستوى معيشته، مستفيداً من خبرات من سبقه من البشر.
      فبفضل تطور القدرات العقلية للإنسان تقدم في كثير من المجالات, ففي مجال المواصلات مثلاً انتقل من السير على قدميه إلى ترويض الحيوانات ثم اختراع العجلات إلى السيارات فالطائرات وهكذا، وقس على ذلك تقدمه في سائر المجالات الأخرى كالزراعة والاتصالات .والفلك وغيرها.
      لقد تحققت هذه الإنجازات بفضل عقول مدربه و مؤهلة انتهجت أسلوباً علمياً دقيقاً بدأته بملاحظة ظواهر هذا الكون وتدوينها ثم وضع الفرضيات و التنبؤات لتفسيرها وبعد ذلك إجراء التجارب باستخدام آلات وأدوات القياس و أخيراً دراسة النتائج التجريبية ومقارنتها بالظواهر الطبيعية سعيا للإجابة على أسئلة مثل: لماذا يحدث ذلك؟ وكيف يحدث ذلك؟ وكيف يمكن الاستفادة من ذلك؟ وعلى رأس العلوم كلها هو علم الفيزياء...

      نسأل الله التوفيق...



      المراجع

      أساسيات الفيزياء الكلاسيكية و المعاصرة د . رأفت واصف كامل دار النشر للجامعات المصرية
      الفيزياء العامة أ.د. محمد علي أحمد عيسى و أخرون دار عالم الكتب
      مبادىء الفيزياء إعداد نخبة من الأساتذة المتخصصين الدار الدولية للنشر و التوزيع

      طبعاً تكتب الفهرس على حسب رقم الصفحات


      بالتوفيق...
    • بحث عن علم الكيمياء وجابر بن حيان

      المقدمة:
      اختلف مؤرخو العلم حول أصل كلمة كيمياء. فمنهم من ردها إلى الفعل اليوناني chio الذي يفيد السبك والصهر، ومنهم من أعادها إلى كلمتي chem , kmt المصريتين ومعناهما الارض السوداء، ومنهم من يرى أنها مشتقة من كلمة كمى العربية أي ستر وخفى
      ويعرّف ابن خلدون الكيمياء بأنها (علم ينظر في المادة التي يتم بها كون الذهب والفضة بالصناعة)، ويشرح العمل الذي يوصل إلى ذلك
      لقد تأثرت الكيمياء العربية بالخيمياء اليونانية والسريانية وخاصة بكتب دوسيوس و بلنياس الطولوني الذي وضع كتاب (سر الخليقة). غير أن علوم اليونان والسريان في هذا المجال لم تكن ذات قيمة لأنهم اكتفوا بالفرضيات والتحليلات الفكرية.
      وتلجأ الخيمياء إلى الرؤية الوجدانية في تعليل الظواهر، وتستخدم فكرة الخوارق في التفسير، وترتبط بالسحر وبما يسمى بعلم الصنعة، وتسعى إلى تحقيق هدفين هما:
      أ – تحويل المعادن الخسيسة كالحديد والنحاس والرصاص إلى معادن شريفة كالذهب والفضة عن طريق التوصل إلى حجر الفلاسفة.
      ب – تحضير أكسير الحياة، وهو دواء يراد منه علاج كل ما يصيب الإنسان من آفات وأمراض، ويعمل على إطالة الحياة والخلود
      وهذان الهدفان سـنناقشـهم في هذا البحث من وجهة نظر وعمل أبي الكيمياء العالم العربي جابر بن حيان.


      تطور علم الكيمياء عند القدماء
      إن تاريخ الكيمياء في العالم القديم أكثر غموضاً من تاريخ الفيزياء، ونحن لا نعلم من تاريخ الكيمياء إلا النتائج العملية، ولم يدوّن لنا القدماء من ذلك التاريخ شيئاً
      يمكن اعتبار الكيمياء الصينية أقدم المعارف الكيميائية، لكن لايزال السؤال غامضاً عن صلة الوصل بين الكيمياء الصينية والكيمياء المصرية القديمة، وهذا ما حاول الباحث جونسون Johnson أن يبرهن عليه، حيث ذكر عن كاتب صيني قديم يرجع عهده إلى سنة 330 ق. م أنه حرّر عن الفلسفة التاتوئية والسيمياء، والأخيرة تحتوي على كيفية تحويل المعادن إلى معادن ثمينة، وكيفية الحصول على إكسير الحياة، تلك المادة التي تطيل الحياة على زعمهم وتقضي على الموت.
      وقد قال ابن النديم أنه زعم أهل صناعة الكيمياء، وهي صناعة الذهب والفضة من غير معادنها، أن أول من تكلم عن علم الصنعة هو هرمس الحكيم البابلي المنتقل إلى مصر عند افتراق الناس عن بابل، وإن الصنعة صحّت له، وله في ذلك عدة كتب، وإنه نظر في خواص الأشياء وروحانيتها.
      وزعم الرازي أن جماعة من الفلاسفة عملوا في الكيمياء مثل: فيثاغورس، ديموقراط، أرسطاليس، جالينوس، وغيرهم، ولايجوز أن يسمى الإنسان فيلسوفاً إلا أن يصح له علم بالكيمياء.
      وقال آخرون أن علم الكيمياء (قديماً) كان بوحي من الله عز وجل إلى موسى بن عمران (قصة قارون)
      الكيمياء في القرون الوسطى
      أشهر شخصية من شخصيات الكيمياء الغربية في القرون الوسطى وخاصة التي تناولت فكرة الحصول على الذهب هو العالم برنارد تريفيزان Bernard Trevisan حيث رافقت هذا المغامر في الكيمياء فكرة البحث عن الذهب في الصخور والأحجار والمعادن والأملاح وغير ذلك.
      سافر إلى بلاد الإغريق والتتار والقسطنطينية وزار مصر، لكنه لم يمس تبرها.
      خامرت العالم برنارد فكرة الحصول على الذهب من الإنسان لأنه تاج الخليقة، ويشكل الذهب ذروة الكمال المعدني، وأراد أن يحل مشكلته الكبرى في أشعة الشمس للاعتقاد السائد قديماً بأن هذه الأشعة هي التي تكون المعادن، وما الذهب إلا أشعة الشمس المتكاثفة التي استحالت إلى جسم أصفر براق.
      واعتقد بنمو المعادن، حتى أن أصحاب المناجم كانوا يغلقون مناجمهم برهة من الزمن ليعطوا المعادن فرصة التكون. وقد بدد ثروته الهائلة على تلك الافكار


      علم الكيمياء عند العرب المسلمين
      بدأت الكيمياء في الإسلام بالصنعة، ذلك لأن العرب اعتمدوا الكتب المنقولة عن اليونانية، وكتب الإسكندرانيين التي نقلت إلى العربية. ويعتبر خالد بن يزيد بن معاوية أول من اشتغل في علم الصنعة عند العرب، حيث استقدم بعض الرهبان الأقباط المتفحصين بالعربية، كمريانوس، شمعون، وغيرهم، وطلب إليهم نقل علوم الصنعة إلى اللغة العربية عله يتمكن من تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب.
      وهكذا وصلت الصنعة إلى العرب بواسطة الإسكندرانيين ممتزجة بالأوهام والأضاليل، تهدف إلى تحقيق غايات وهمية تتعلق بالصحة والخلود والثروة بعيدة عن الكيمياء التي ترتكز على قواعد وقوانين علمية.
      وقد انتقل هذا المفهوم إلى العلماء العرب فاعتقدوا كاليونان والسريان أن طبائع العناصر قابلة للتحويل، وأن جميع المعادن مؤلفة من عناصر واحدة هي الماء، الهواء، التراب، النار، وسبب اختلافها فيما بينها يعود إلى اختلاف نسب هذه العناصر في تركيبها، فلذلك لو توصلنا إلى حلّ أي معدن إلى عناصره الأساسية، وأعدنا تركيبه من جديد بنسب ملائمة لنسب أي معدن آخر كالذهب والفضة مثلاً، لاستطعنا الحصول على هذا المعدن.
      من أجل ذلك قام العلماء العرب بتجارب عديدة، أحاطوها بالسرية التامة، واستعملوا الرموز في الإشارة إلى المعادن فأشاروا إلى الذهب بالشمس، والى الفضة بالقمر، فاكتشفوا مواد جديدة، واختبروا أموراً مختلفة، وتوصلوا إلى قوانين عديدة، واستطاعوا أن ينقلوا الخيمياء إلى الكيمياء وذلك لعدة أسباب منها:
      1- فشل محاولات الصنعة في تحقيق أهدافها، وتحولها إلى علم تجريبي على يد العالم جابر بن حيان ومن ثم الرازي.
      2- تكثيف التجارب المادية والتماس منهج علمي صحيح قائم على التجربة والبرهان
      ومع جابر بن حيان انتقلت الكيمياء عن العرب من طور صنعة الذهب الخرافية إلى طور العلم التجريبي في المختبرات.


      جابر بن حيان:
      ترتبط نشأة الكيمياء عند العرب بشخصية أسطورية أحياناً وتاريخية حيناً آخر، هي شخصية جابر بن حيان، ونستنتج من خلال الكتب التي تحمل اسمه أنه من أشهر الكيميائيين العرب، ويعدّ الممثل الأول للكيمياء العربية.
      وقد أثّر جابر في الكيمياء الأوربية لظهور عدد لا يستهان به من المخطوطات اللاتينية في الكيمياء منسوبة إلى جابر بن حيان .

      مولده – نشأته:
      هو أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الكوفي المعروف بالصوفي. ولد في طوس (خراسان ) وسكن الكوفة، حيث كان يعمل صيدلانياً . وكان أبوه عطاراً بنسبته الطوسي أو الطرطوسي، وينحدر من قبيلة الازد.
      يقال إنه كان من الصابئة، ومن ثم لقبه الحرّاني، كان من أنصار آل البيت (بعد أن دخل الإسلام وأظهر غيرة عظيمة على دينه الجديد) ، ومن غير الموالين للدولة العباسية في بداية حياته .
      كان يعيش في ستر وعزلة عن الناس فقيل عنه إنه كان صوفياً.
      ويقدّر الزمن الذي ولد فيه جابر بين 721 م – 722 م، أما تاريخ وفاته فغير معروف تماما. ويقال أنه توفي سنة 200 هـ أو ما يوافق 815 م
      ويقول هولميارد Holmyard أن جابر عاش ما يقارب 95 سنة، ودليله في ذلك أن المؤلفات التي ألّفها لا يمكن إنجازها بأقل من هذا الزمن
      رحل إلى الجزيرة العربية وأتقن العربية وتعلّم القرآن والحساب وعلوماً أخرى على يد رجل عرف باسم (حربي الحميري) وقد يكون هو الراهب الذي ذكره في مصنفاته وتلقّن عنه بعض التجارب
      اتصل بالإمام جعفر الصادق (الإمام الخامس بعد علي بن أبي طالب ) ت 148 هـ، ويقال إنه أخذ علم الصنعة عنه، وتتلمذ على يديه، وعن طريقه دخل بلاط هارون الرشيد بحفاوة
      اختلاف الرواة والمفكرين في أمره ووجوده:
      اختلف الرواة في أمر جابر، فقد أنكر قوم أن يكون قد مرّ في هذه الحياة رجل يحمل هذا الاسم، وقال آخرون إنه رجل معروف في التاريخ، وقد اشتغل بصناعة الكيمياء، واستطاع أن يحوّل المعادن الخسيسة إلى معادن شريفة.
      وزعم قوم من الفلاسفة أنه منهم، وله كتب في المنطق والفلسفة. وزعم آخرون ( أهل صناعة الذهب والفضة) أن الرئاسة انتهت إليه في عصره وأن أمره كان مكتوماً
      لكن جابر بن حيان حقيقة واقعة لا يمكن إنكارها، وعلم من أعلام العرب العباقرة، وأول رائد للكيمياء، وقد أيّد هذه الحقيقة أبو بكر الرازي، عندما كان يشير إلى جابر في كتبه فيقول "أستاذنا"

      مدرسته:
      أخذ جابر مادته الكيمياء من مدرسة الإسكندرية التي كانت تؤمن بانقلاب العناصر، وقد كان تطورها من النظريات إلى العمليات . وقد درس جابر ما خلّفه الأقدمون، فلم يرَ من تراثهم من الناحية الكيميائية إلا نظرية أرسطو عن تكوين الفلزات، وهي نظرية متفرعة عن نظريته الأساسية في العناصر الأربعة: الماء، الهواء، التراب، النار .
      ولم يعرف فقط كبار مفكري وعلماء العالم اليوناني، بل كان يعرف الكتب ذات المحتوى السري جداً مثل كتب أبولينوس التيتاني .. وزعم هولميارد أن المصدر الذي استقى منه جابر علومه في الكيمياء هو الأفلاطونية الحديثة .

      منهجه العلمي:
      العلم عند جابر يسبق العمل، فليس لأحد أن يعمل ويجرب دون أن يعلم أصول الصنعة ومجالات العلم بصورة كاملة وقد قال: "إن كل صنعة لابد لها من سبوق العلم في طلبها للعمل" .
      وقطع جابر كأحد رواد علماء العرب خطوة أبعد مما قطع اليونان في وضع التجربة أساس العمل لا اعتماداً على التأمل الساكن، ولعله أسبق عالم عربي في هذا المضمار، فنراه يقول:
      ] وملاك هذه الصنعة العمل، فمن لم يعمل ولم يجرب لم يظفر بشيء أبداً [ .
      وقد كان جابر انطلاقاً من قناعته بامكانية قيام العلم الطبيعي على قاعدة الاتقان المتين، كان شجاعاً بما فيه الكفاية، فهو يؤمن بأنه انتزع من الطبيعة آخر خفاياها، سمة علمه أنه لا يعترف بوجود أي حد للتفكير البشري.
      تساءل جابر ؟! ألا يمكن أن يكون التوليد ممكناً، ] فالكائن الحي بالنسبة له بل الانسان نفسه، إنما هو نتيجة تفاعل قوى الطبيعة، فمن الممكن من الناحية النظرية على الأقل- محاكاة تدبير الطبيعة بل تحسينه عند الحاجة [ .
      ومهما يكن من أمر، فإن قيام جابر كعالم كيميائي ابتكر المنهج التجريبي في الكيمياء، لايعني أن هذا العالم قد تخلص من الافكار القديمة، وحرّر فكره ومذهبه منها، إذ أن له بعض الكتابات الغريبة والطلسمات، لكن هذا لايعني أيضاً أنه لم يشق طريقه في الظلمات عبر العصور المظلمة إلى النور .
      ولجابر الكبير في تطور الكيمياء وانتقالها من صنعة الذهب الخرافية إلى طور العلم التجريبي في المختبرات، حيث أن موضوع الحصول على الذهب لم يشغله عن غيره من النواحي العلمية الاخرى، فشمل نشاطه المسائل النظرية والعلمية العادية وغير العادية.
      فقد عرف جابر الكثير من العمليات العلمية كالتقطير، التبخير، التكليس، الإذابة، التبلور، وغيرها .
      كما شمل عمله الناحية التطبيقية للكيمياء، من ذلك أنه أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحل بواسطة الحامض، وهذه طريقة لا زالت مستخدمة حتى الان، ولها شأن في تقدير عيارات الذهب في المشغولات والسبائك الذهبية .

      رأي جابر في طبائع العناصر، وإمكانية تحويلها إلى ذهب:

      ينطلق جابر في الصنعة من أن لكل عنصر روحاً (نفساً، جوهراً)
      كما نجد في أفراد الناس والحيوان، وأن للعناصر طبائع، وهذه الطبائع في العناصر قابلة للتبدل.
      ويرى جابر أن العنصر كلما كان أقل صفاءً (ممزوجاً بعناصر اخرى) كان أضعف تأثيراً، فإذا أردنا عنصراً قوي الاثر (في غيره)، وجب تصفيته، والتصفية تكون بالتقطير، فبالتقطير تصعد الروح من العنصر فيموت العنصر. يقول جابر:
      ] فإذا استطعنا أن نسيطر على روح هذا العنصر، ثم القينا شيئاً منه ( الروح وهي مذكر) على مادة ما، انقلبت تلك المادة فكانت مثل العنصر الذي القينا فيه شيئاً من روحه [
      تطبيق هذا الرأي على الذهب:
      يقول جابر:
      ]إن أصفى العناصر الحاضرة الذهب، لكن صفاءه غير تام، فيجب أن نصفّيه مرة بعد أخرى، حتى نبلغ به درجة الصفاء المطلقة، ونستخرج روحه في ايدينا إكسيراً أو دواءً، يعمل في المعادن عمل الخميرة في العجين [.
      فكما أن الخميرة تجعل العجين الفطير كله عجيناً مختمراً، فكذلك الاكسير (الاحمر المستخرج من الذهب ) يقلب المعادن ذهباً، والاكسير (الابيض المستخرج من الفضة) يقلب المعادن فضة.
      أما العناصر التي تقبل عند أصحاب الصنعة الانقلاب ذهباً وفضة (بسهولة ) فهي النحاس والزئبق والرصاص والحديد .
      ويبدو أن (الروح، الخميرة، الاكسير، حجر الفلاسفة، الكيمياء ) اسماء مختلفة لشيء واحد.
      فالاكسير برأي جابر يمكن الحصول عليه بغلي الذهب في سوائل مختلفة مرة بعد مرة ألف مرة، ولا شك في أن هذا الزعم باطل.
      ولجابر رأي روحاني متطرف في طبائع المعادن (ذكر ذلك في كتاب الرحمة)، فهو يعد المعدن كائناً حياً ينمو في باطن الارض أمداً طويلاً آلاف السنين، وينقلب من معدن خسيس كالرصاص إلى معدن نفيس كالذهب، وغاية علم الكيمياء الاسراع بهذا الاقلاب، وهو يطبق مذاهب التناسل والزواج والحمل والتعليم على المعدن، وكذلك مذاهب الحياة والموت .
      كان جابر يرى أن المعادن تحت تأثير الكواكب، تتكون في الارض من اتحاد الكبريت الحار واليابس مع الزئبق البارد والرطب.
      ويرجع وجود المعادن بأنواع مختلفة إلى أن الكبريت والزئبق ليسا نقيين على الدوام، ولأنهماً فضلاً عن ذلك لايتحدان بالنسب ذاتها، فإذا كانا نقيين تماماً، وحصل الاتحاد كاملاً بالميزان الطبيعي، نشأ الذهب أكمل المعادن
      أما الاخلاط والنسب غير الكاملة فتؤدي إلى تكوين الفضة أو الاسرب أو الحديد أو النحاس. ولما كان لهذه المعادن في الاصل التركيب ذاته الذي للذهب، فيمكن تصحيح (تأثير) المصادفات في طريقة تركيبها بتدبير مناسب، وهذا التدبير يُشكّل غرض الصنعة، ويعول على استعمال الاكاسير .
      ومن هنا نستنتج أن جابراً يرى أنه من غير المستحيل تكوين الذهب نظرياً على الاقل، وإن كان ذلك صعباً تجريبياً ! .
      تدبير جابر للأكاسير:
      من أهم جوانب علم الكيمياء عند جابر، استناده على الاكسير العضوي، بالاضافة إلى الإكسير غير العضوي.
      فمن العلامات المميزة في الصنعة عند جابر تدبير الأكاسير لا على أساس معدني فحسب، بل كذلك على اساس مواد حيوانية ونباتية، بل إنه يفضل الاكسير الذي يرجع إلى مواد حيوانية، لما لهذه المواد من فعل أقوى بكثير مما للاكاسير الاخرى.
      يرى جابر أنه يمكن عمل اكاسير مختلطة بهذه المواد المذكورة، من ذلك مثلاً إكسير نباتي – حيواني، إكسير نباتي - معدني، إكسير حيواني – معدني، إكسير نباتي - حيواني – معدني.
      ولايمكن بلوغ هذه الاكاسير المختلفة، وكذا الاكسير الاعظم، أي العقار العام لكل المعادن .
      ولا بد للحصول على الاكسير الصحيح من الرجوع إلى اصول أكيدة، واستيفاء كل أسباب الدقة.
      وقد اعتمد جابر في ذلك على فكرة أن كل الاشياء في العالم الطبيعي تتركب من عناصر اربعة، تشكلت بدورها من أربع كيفيات.
      ومن الممكن عن طريق (الميزان) معرفة نصيب الطبائع الاربع في كل جسم، وبالتالي تجديد تركيبه بدقة تامة.
      وبهذه الطريقة يمكن للكيميائي أن يتحكم في كل التغيرات التي تحصل في الجسم، ما دام في وضع يدبر فيه كلاً على حدة الاصول والكيفيات التي تعمل بها الطبيعة، كما يصبح في وضع يمكنه من تدبير أجسام جديدة، وبخاصة اكاسير مختلفة تفعل في المعادن .
      وما الصور المختلفة للاكاسير إلا مزائج تجانست قليلاً أو كثيراً، مع الطبائع أو الخواص الاربع، مزائج تتفق مع تركيب الاجسام التي استعملت عليها.
      وها هو ذا تحديد عمل الاكسير كما بيّنه جابر نفسه في كتاب السبعين:
      إن الاصول الاربعة العاملة في الاجسام من الاجناس الثلاثة المؤثرة فيها والمحددة لصبغها هي: النار، الماء، الهواء، الارض.
      وفي الواقع ليس هناك فعل واحد من هذه الثلاثة أجناس إلا بتلك العناصر الاربعة. ولهذا، كان معولنا في هذه الصناعة على تدبير هذه العناصر، نقوّي ضعيفها، ونضعّف قويها، ونصلح فاسدها. فمن وصل إلى عمل هذه العناصر الاربعة في هذه الثلاثة أجناس، فقد وصل إلى كل علم، وادرك علم الخليقة وصنعة الطبيعة .
      يقول جابر في كتابه السبعين على سبيل المثال:
      إن الاسرب بارد يابس في الظاهر، وحار رطب في الباطن، وكذلك بالنسبة للفضة، بينما الذهب حار رطب في الظاهر، وبارد يابس في الباطن .
      ويقال أن جابراً كان أكثر مقامة في الكوفة، وبها كان يدبر الاكسير لصحة هوائها .
      وذكر جابر في كتابه (الخواص الكبير)، قصة اتصاله بيحيى البرمكي، وعمل اكسيره، وكيف خلصّ به كثيراً من الناس وشفاهم !.
      تطلعنا قصته هذه، على أن جابراً كان طبيباً، وكان يستخدم في العلاج دواء يسميه الاكسير، يبدو أنه كان يشفي كثيراً من العلل .
      أما ماله علاقة بالاكسير من جهة المسؤولية الكبرى، واكتشاف سر الله الاعظم، فله علاقة بالامام جعفر علاقة شديدة .
      فجابر يعتقد بوجود طريقتين لادراك الصنعة:
      أ – طريق ظاهري: وذلك باقتفاء أثر الطبيعة.
      ب – طريق باطني : بمعرفة الفرضيات الكبرى، وتطهير النفس البشرية.
      والثاني يشير إلى تصوفه وتشيعه الواضحين
      إذ أن أهم مصادر معرفته، الالهامات الباطنية التي اقتبسها عن إمامه جعفر الصادق، فعلاقته مع الامام جعفر الصادق هي علاقة فكرية فلسفية.
      والعلاقة بين جابر وإمامه الصادق لا تقف عد حد واحد، إنما تتعداه إلى أمر كشف سر الله الاعظم ألا وهو الاكسير ؟!
      ] ولن أشير أكثر إلى العلاقة بين العالم جابر بن حيان وإمامه جعفر الصادق لسعة البحث في هذا الامر، ولاختصار دراستنا على جانب علمي معين في علم العالم الكيميائي جابر بن حيان [
      اكتشافات جابر الكيميائية الاخرى:
      سنذكر بعضاً منها:
      1- عرف جابر بأن الشب يساعد على تثبيت الاصباغ في الاقمشة، والعلم الحديث اثبت ذلك، (الشب = أملاح الالمنيوم).
      2- توصل جابر إلى تحضير بعض المواد التي تمنع البلل عن الثياب، وهذه المواد هي أملاح الالمنيوم المشتقة من الحموض العضوية.
      3- توصل إلى استخدام كبريتيد الانتموان، الذي له لون الذهب، ليعوّض عن الاخير الغالي الثمن.
      4- تمكن من صنع ورق غير قابل للاحتراق، والعلم الحديث لايعرف حتى الان نوع هذا الورق .
      5- أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحل بواسطة الحامض (الماء الملكي) وهذه الطريقة لازالت مستخدمة حتى الان.
      6- مارس كثيراً من العمليات الكيميائية، كالتقطير، التكليس، التبلور، التصعيد، وعرف واكتشف الكثير من المواد الكيميائية .

      لمحة عن كتبه:

      ألفّ جابر عدداً كبيراً جداً من الكتب، يقال أنها تجاوزت – 3900 كتاب – ، كانت سبباً في الشك بوجوده، أو حتى نسبها جميعاً إليه.
      له كتب في الكيمياء، الفلسفة، التنجيم، الرياضيات، الموسيقى، الطب والسحر ورسائل دينية اخرى.
      تميّزت مخطوطاته وكتبه بوحدتها، مما يدل على أنها تابعة لمدرسة واحدة، والكتب التي تغلب عليها نزعة الكيمياء هي كتب السبعين والرحمة، أما الكتب التي تغلب عليها النـزعة الطبية فهي رسائل السموم .
      ولجابر أسلوب لايشبه أسلوب باقي المؤلفين، فأسلوبه يتميز بالجدية، والفكرة الواحدة والتفكير العميق .
      وقد ذكر ابن النديم ما يزيد عن 360 مؤلفاً لجابر، يمكن الرجوع اليها في كتاب الفهرست . وكذلك ذكرها كرواس في مؤلفه رسائل جابر .
      يمكن أن نعدّ رسائل جابر في الكيمياء أول مظهر من مظاهر الكيمياء في المدنية الاسلامية، على الرغم من أن عدداً عظمياً من رسائله كان نصيبها الفناء، بينما بقيت بعض الكتب اللاتينية التي أُخذت عنها.
      تلاميذه:
      قال ابن النديم: أسماء تلامذته (الخرقي ) الذي ينسب اليه سكة الخرقي بالمدينة، (وابن عياض المصري )، و(الاخميمي) .
      ويقول الرازي في كتبه المؤلفة في الصنعة:
      ] قال استاذنا أبو موسى جابر بن حيان [، ومراده بقوله استاذنا، أنه استفاد من مؤلفاته، لا أنه تعلم منه، لأن عصر الرازي متأخر عنه كما هو معلوم .


      مشاهير العلماء الآخرين في الكيمياء:
      ورأيهم في مسألة تحويل المعادن الخسيسة إلى ثمينة ؟
      أ‌ - الكندي: ت 252 هـ / 866م
      يعتبر الكندي أول من اتحذ موقفاً سلبياً من مسألة تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب أو فضة، وقال باستحالة ذلك، ووضع رسالة في (بطلان دعوى المدعين صنعة الذهب والفضة وخداعهم ) .
      ب – الرازي: ت 321 هـ / 942 م
      برع في الكيمياء كما برع في الطب، ووضع الرازي كتباً عديدة في الكيمياء، ويبدو فيها غير مقتنع بتحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب وفضة تارة، وتارة أخرى تظهر الكتب اقتناعه بذلك، منها كتاب محنة الذهب والفضة، وكتاب الاسرار .
      جـ – ابن سينا: ت 428 هـ / 1037 م
      لم يضع أي مؤلف بهذا الشأن، له كتاب في بطلان الكيمياء والرد على اصحابها .
      في مستهل القرن الحادي عشر الميلادي، مرّ على الكيمياء فترة من الجمود استمرات حوالي القرنين حتى أتى عالم من العراق اسمه السماوي.
      د – محمد بن أحمد العراقي السماوي:
      أشهر مؤلفاته كتاب المكتسب في زراعة الذهب، ودافع فيه عن امكانية تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب، واعتمد في طريقته على وصف الاكسير على العالم جابر بن حيان ومن شايعه .
      هـ – اخوان الصفا: قرن رابع هجري / عاشر ميلادي
      اعتقد اخوان الصفا، أن بعض المعادن يستحيل إلى بعض، لكن في باطن الارض، في أزمان طويلة مختلفة الطول، لا على يد الانسان في وقت قصير. ولم يتكلموا عن قلب المعادن الخسيسة إلى معادن شريفة .


      رأي العلماء والمفكرين في جابر بن حيان:
      كيف تمكن جابر من تأسيس مثل هذا العلم الواسع ؟؟
      سؤال دار في الاذهان، وشغل عقول بعض الباحثين والمفكرين، وجعل البعض ينفي وجود مثل هذا الشخص ‍ بينما قبل البعض الآخر فيه، بافتراض وجود مدرسة للكيمياء، تمكنت من القيام بهذا العمل على مدى مئة عام من أواسط القرن الثالث إلى أواسط القرن الرابع للهجرة ، لكن جابر من أندر العلماء الذين لم يتركوا قضية نشأتهم إلى الغموض والسر، ودراسة كتبه تبيّن بواسطة احالاته المستمرة إلى مؤلفاته السابقة أن المؤلف يبتدىء بعناصر متواضعة معروفة في عهده.
      وهو لم يكن وحيداً، بل كان له اساتذة وزملاء في هذا الميدان، وتبيّن مؤلفاته أنه يشير إلى أفكار القدماء الاجانب مثل: سقراطس، أفلاطون، أرسطوطاليس، هرمس، وكثيرين من المعروفين غيرهم.
      لكن الواقع أن هؤلاء العلماء لم يشتغلوا بالكيمياء ؟ حتى أن بعضهم شخصيات خرافية، الأمر الذي أدى بالباحثين إلى الشك في صحة هذه الاحالات، أو الظن بأن المسلمين والعرب احتلقوا كتباً، ونسبوها إلى الاخرين، غير أن هؤلاء الباحثين لم يهتموا بالتساؤل ؟‍ متى وكيف احتلق المسلمون مثل هذه الكتب ونسبوها إلى الاخرين ؟ .
      لايعقل أن يتعب شخص في التأليف والتصنيف، ويتعب قريحته وجسده ثم ينسب ما وضعه إلى شخص آخر ؟‍ وإن ذلك يعد ضرباً من الجهل.
      1 – ذكر هولميارد Holmyard
      أنه من النادر على أي كيميائي أن ينتج مثل هذه المؤلفات التي تشمل على معرفة كثيرة، واحاطة واسعة لاعمال القدماء، واعتبر جابر من أعظم علماء العصر الوسيط، واهتم بأعماله ومنهجه العلمي ومؤلفاته، فعكف على ابراز القيمة العلمية لعمله وقال:
      ] إن الصنعة الخاصة عند جابر، هي أنه على الرغم من توجهه نحو التصوف والوهم، فقد عرف واكد على أهمية التجريب بشكل أوضح من كل من سبقه من الخيميائيين [ .
      ووجد هولميارد أن أن أهمية جابر تتساوى مع أهمية بول ولافوازييه.
      2 – بول كراوس Paul Kraus :
      هو أول من قام بدراسة أعمال جابر سواء في الكيمياء، أو في فروع أخرى، دراسة جوهرية مسهبة، واهتم بالمظهر الفلسفي عنده،وبرأيه أن بعض مفاهيمه لها معنى اسماعيلي خالص . ووضع كراوس مجلداً ضخماً أسماه (مختار رسائل جابر ).
      3 – قال برتلو M. Berthelot عن جابر:
      أن لجابر في الكيمياء ما لارسطوطاليس قبله في المنطق .
      4 – وقال لوبون: G. Lebon
      تتالف من كتب جابر موسوعة علمية تحتوي على خلاصة ما وصل اليه علم الكيمياء عند العرب في عصره، وقد اشتملت كتبه على بيان مركبات كيميائية كانت مجهوله قبله .
      ومن جانب آخر، شكّ بعض العلماء بوجود جابر، وذلك لوجود عدد لايستهان به من المخطوطات اللاتينية في الكيمياء منسوبة إلى جابر، حيث قيل أن هذه المخطوطات لاتمت بصلة إلى جابر، وسبب الانتحال أن هذه الكتب الجابرية لاوجود لها في الاصل العربي، وهذا على ما نعتقد لايمنع أن تكون من مصدر عربي، فقد تكون النسخ الاصلية قد فقدت.
      ويعد روسكا من أكثر المشككين بوجود شخصية جابر ؟ وادعى أن كتبه منتحلة، واستدل بابن خلدون الذي قال بأن جابراً هو من كبار السحرة ؟!!

      الخاتمة

      وأخيراً
      بالرغم من هذه الجهود التي بذلها العلماء العرب، والمواد التي توصلوا إليها، والعمليات التي مارسوها، فإنهم لم يهتدوا إلى القوانين التي تضبط العمليات الفيزيائية، ولم يضعوا للكيمياء قوانين عامة، أو رموزاً تدل عليها، فهذه أمور كانت وليدة الكيمياء الحديثة .

      هذا وبالله التوفيق...


      المراجع
      الكافي من تاريخ العلوم عند العرب جابر بهزاد دار مصباح الفكر بيروت
      ملهم الكيمياء د.محمد يحيى دار التعارف للمطبوعات
      موقع فهرس الأعلام

      أتمنى لك الإستفادة...

      أختك في الله

      Ranamoon
    • الاستاذة RaNaMoOn

      تسلم ايدك

      ولا حرمنا من كتاباتك

      يعطيك العافية
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • يخليكم ربي اريد ضروري خلال يومين

      السلام عليكم يا اخوتي في الله
      ممكن بحث الله يخليكم اتبرعولي بكلمات حلوة

      في الرياضيات .. الاحصاء

      الجغرافياء .. تطوير الخرائط اول البراكين

      عربي ... دورى العرب في نشر الغة

      التاريخ ... الثورة الاسبانية

      الفيزياء ... علم الفيزياء

      الكمياء ...علم الكيمياء

      المجتمع ...مجلس الشورة مضاهر العيد

      بلييييز اي واحد يعرف عن اي بحث يخبرني الله يخليكم بأسرع ما يمكن وبارك الله فيكم
    • ما شاء الله عليكم أخواني
      ما مقصرين
      والله شي طيب أنكم سويتوا هالشي
      عاد نوبه احنا عندنا بحوث
      القصة في الأدب العماني (( العصر البوسعيدي الثاني ))
      النعت في النحو
      الممنوع من الصرف
      التوكيد
      والسموحة منكم عاد
      لكم تحيتي جميعاً
      من الألف إلى الياء
      بالتوفيق الدائم
    • الله انكم ما مقصرين يا حلوووووووووووووووووووي والله يعطيكم العافية بس انا بعد راح اطمع فيكم شوي واطلب منكم كم بحث


      1- بحث حول التطبيقات العلمية لتفاعلات الاكسدة والاختزال

      2- بحث متعلق بالحركة الموجية (الميكانيكية)

      3- بحث علمي لبعض طرق التكاثر الخضري الطبيعي

      ومشكورين