الكاتب المصري اسامة انور عكاشة يصف الصحابي عمرو بن العاص ب احقر شخصية

    • الكاتب المصري اسامة انور عكاشة يصف الصحابي عمرو بن العاص ب احقر شخصية

      الكاتب المصري اسامة انور عكاشة يصف الصحابي عمرو بن العاص ب احقر شخصية في الاسلام



      قرر مجموعة من المحامين المصريين التقدم بشكوى قضائية ضد الكاتب المصري أسامة أنور عكاشة بعد إساءته للصحابي عمرو بن العاص حين وصفه بـ "أحقر شخصية في الإسلام" وبأنه "أفّّاق" ما أثار غضب الأوساط الدينية في العالم العربي وفي مصر خاصة.

      وقد نشر عكاشة في صحيفة "الموجز الأسبوعية هجوما على عمرو بن العاص نفى عنه أهميته التاريخية وهمش وجوده وحقره.

      وعلل عكاشة سبب هجومه على عمرو بن العاص بأن الكاتب" إن أراد تشكيل أي صورة تاريخية ليتم تمثيلها في عمل درامي فإنه سيشكلها كما يراها هو وليس كما هي مثبتة في التاريخ". وأنه – أي عكاشة – يرى من وجهة نظره أن شخصية عمر بن العاص "أحقر شخصية في الإسلام".

      وفي اتصال هاتفي قال المحامي الاسلامي الشهير في مصر منتصر الزيات لـ "العربية نت" إن هناك مجموعة من المحامين سيقومون برفع دعوى ضد عكاشة لإساءته الأدب تجاه صحابي جليل.

      وأضاف الزيات "هذه قضية دينية ويجب أن لا يتم السكوت عليها. ويستعد بعض المحامين لرفع القضية في المحكمة والمطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه عكاشة". وقد استضافت قناة "أوربت" ليلة أمس الاثنين4-10-2004 الكاتب عكاشة للتأكد من صحة ما قيل في الجريدة على لسانه، ورد عكاشة بأنه مقتنع بكل ما كُتب وأنه مسؤول كل المسؤولية عن كلامه.

      الجدير ذكره أن عكاشة أنكر على المذيع سبب كل هذا الغضب على موقفه تجاه عمرو بن العاص، مع أنه – والحديث لعكاشة – "لم يكن عمرو من العشرة المبشرين بالجنة". وتدخل الداعية الإسلامي خالد الجندي الذي حضر اللقاء أثناء الحوار وطلب من عكاشة التأدب مع الصحابي الجليل.

      وقال "هل أنت لا تحترم سوى العشرة المبشرين بالجنه؟" وأجاب عكاشة "وهل أنا الذي حددت العشرة أم الرسول"، لكن الجندي أعاد عليه بسؤال آخر حين ذكر له حديث الرسول عن عمر وبن العاص حين قال "أسلم الناس وآمن عمرو"؟؟ وزاد عجب الحضور بإجابة عكاشة حين قال "ماذا تقصد ؟؟ أنني أخالف ما قاله الرسول؟؟ هذا سوء نية واضح منك يا شيخ خالد".

      وقال الجندي "ماذا تريد مني أن أصدقك أنت أم الرسول، فالرسول عليه الصلاة والسلام شهد لعمرو بن العاص بالإيمان وأنت تشهد له بالحقارة".

      فأجابه الكاتب أن هناك يا سيدي حديث يقول إن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فيكفي أن توحد بالله بلسانك فقط كي تدخل الجنة. وعندما احتد النقاش بين الطرفين طالب الجندي من عكاشة بأن يلتزم بأدب الحوار وأن يهدأ في الحديث.

      بعدها تدخل الزيات بمكالمة هاتفية ولام فيها خالد الجندي على أدبه مع أشخاص لا يعرفون معني الأدب، وقال إن الثقافة لها حدودها واحترامها ومفاهيمها وإن تعدّت الحدود المسموح بها فإنها لا تصبح ثقافة.

      وقال الزيات "أي أدب في الحوار هذا الذي يتبعه خالد الجندي مع شخص يجهل لغة الأدب مع الصحابة وأنا أراهن إن كان يعرف هذا الكاتب طرق الوضوء السليم".

      بعدها هاجم عكاشة الزيات واصفاً إياه بمحامي الإرهابيين وأنه لا يتقبل منه الرأي. وأضاف "أقول لمنتصر إنني أعرف جيداً كيف أتوضأ وإن أردت مني أن أعلمك أشياء غير الوضوء فأنا على استعداد".


    • لا يحق لاي امرء يؤمن بالله واليوم الاخر ان يسب اصحاب الرسول صلى الله عليه واله وسلم
      ويعتبر من المنافقين وخسئ الكلام الذي قاله هذا الرجل عن عمرو بن العاص
      ومن هو حتى يقول عن الصحابي هذا الكلام ؟ وكيف يجرؤ بقوله هذا ؟
      وماذا سيفعل به وكيف سيكون ردة فعل علماء الازهر من هذا الرجل على اقترافه هذا الجرم الشنيع عن الصحابي الجليل ؟
    • يعني الاستاذ عكاشة حضرته وفى كل المعاصرين حقهم، وماباقي عليه إلا ينبش عمرو من قبره؟ عن طريقه تم فتح مصر ودخلها الاسلام، منشان هيك هو كرهان سيرته؟ يعني كل من قرا كتب السيرة بيعرف أصل وفصل عمرو وأمه النابغة، وإنه ألحق بنسب العاص إلحاق، لكنه أسلم والاسلام يجب ماقبله. هو كان راجل براجماتي بتعبيرنا العصري، وبيمشي بين الجثث ليوصل لغرضه، ومن دهاة العرب كمان. ومهما ينقال عنه ما وصلت فيه الحقارة لدرجة مبارك ولا الخاين السادات ولا زيد أو عبيد من حكامنا اليوم جميعا. لكن عمرو راجل متوفي من زمان، وماله قدره يرد، وما عنده عسكر ليعتقلو عكاشة إن طول لسانه، عيب والله نلوك سيرة الأموات، والحساب على رب العرش.
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      الصحابي عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم، فاتح مصر، وباني مدينة الفسطاط غير أن الشائع عند الناس أن عمرو فتح مصر فقط, لكنهولي على عُمان حينما أرسله رسول الله رسولا الى أهل عُمان ولم يكن كل أصحاب رسول الله رسلا يوفدهم انما كانت مواهب خاصة في رسله وبقي عمرا بعمان حتى مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أقره أبو بكر الصديق رضي الله عنه عليها ثم أرسله فاتحا وقائدا من قادة الفتوحات العظام على الشام وعقد صلح انطاكية وحلب ثم شارك في فتح فلسطين وحينما فتح مصر ساهم في فتح شمال أفريقية والمغرب والأندلس حينما كانت الجيوش تمر بمصر.
      ويحسن أن نستمع الى عمرو بن العاص وهو يقص بنفسه قصة اسلامه حسبما أوردها ابن هشام قال: لما انصرفنا مع الأحزاب عن الخندق جمعت رجالا من قريش، كانوا يرون رأيي، ويسمعون مني، فقلت لهم تعلمون والله أني أرى أمر محمد يعلو الأمور علوا منكرا، واني قد رأيت أمرا، فما ترون فيه؟ قالوا: وماذا رأيت؟ قال رأيت أن نلحق بالنجاشي فنكون عنده فان ظهر محمد على قومنا كنا عند النجاشي، فاما أن نكون تحت يديه أحب الينا من أن نكون تحت يدي محمد وان ظهر قومنا فنحن من قد عرفوا، فلن يأتينا منهم الا خير,, قالوا: ان هذا الرأي, قلت: فاجمعوا لنا ما نهديه له، وكان أحب ما يهدي اليه من أرضنا الأدم، فجمعنا له أدما كثيرا، ثم خرجنا حتى قدمنا عليه, فوالله انا لعنده اذ جاءه عمرو بن أمية الضمري، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بعثه اليه في شأن جعفر وأصحابه, قال فدخل عليه ثم خرج من عنده, قال فقلت لأصحابي: هذا عمرو بن أمية الضمري، لو قد دخلت على النجاشي وسألته اياه فأعطانيه فضربت عنقه فاذا فعلت ذلك رأت قريش أني قد أجزأت عنها حين قتلت رسول محمد, قال فدخلت عليه فسجدت له كما كنت أصنع,, فقال مرحبا بصديقي، أأهديت اليَّ من بلادك شيئا؟ قال قلت: نعم أيها الملك قد أهديت اليك أدما كثيرا قال: ثم قربته اليه فأعجبه واشتهاه ثم قلت له: أيها الملك اني قد رأيت رجلا خرج من عندك، وهو رسول رجل عدو لنا، فأعطنيه لأقتله فانه قد أصاب من أشرافنا وخيارنا، قال فغضب، ثم مد يده فضرب بها أنفه ضربة ظننت أنه قد كسره فلو انشقت لي الأرض لدخلت فيها خوفا منه ثم قلت له أيها الملك والله لو ظننت أنك تكره هذا ما سألتكه,, قال أتسألني أن أعطيك رسول رجل يأتيه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى لتقتله,, قال قلت: أيها الملك أكذاك هو ؟ قال ويحك يا عمرو أطعني واتبعه فانه والله لعلى الحق وليظهرن على من خالفه كما ظهر موسى على فرعون وجنوده, قال قلت: أفتبايعني له على الاسلام ؟ قال نعم,, فبسط يده فبايعته على الاسلام، ثم خرجت الى أصحابي وقد حال رأيي عما كان عليه وكتمت أصحابي اسلامي ثم خرجت عامدا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسلم فلقيت خالد بن الوليد، وذلك قبيل الفتح وهو مقبل من مكة، فقلت: أين يا أبا سليمان ؟ قال: والله لقد استقام الميسم وان الرجل لنبي، أذهب والله فأسلم,, قلت: والله ما جئت الا لأسلم, قال فقدمنا المدينة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فتقدم خالد بن الوليد فأسلم وبايع ثم دنوت، فقلت: يا رسول الله اني أبايعك على أن يغفر لي ما تقدم من ذنبي، ولا أذكر ما تأخر قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا عمرو، بايع فان الاسلام يجب ما كان قبله، وان الهجرة تجب ما كان قبلها»,, قال: فبايعته، ثم انصرفت, وقد شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو وأهله «نعم أهل البيت أهل عمرو بن العاص», وقد أمَّره رسول الله على جيش المسلمين في غزوة ذات السلاسل على جمع من أصحاب رسول الله الكبار وفيهم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وأبو عبيدة بن الجراح وكان حديث عهد بالاسلام، ووقعت أثناء الغزوة فائدة لطيفة حينما أصابت عمرو بن العاص الجنابة وكان الطقس شاتيا باردا فخشى على نفسه الهلاك فاكتفى بغسل فرجه ثم تيمم ولم يغتسل، ولما عادوا وقف أبو عبيدة بن الجراح بين يدي رسول الله شاكيا فعلة عمرو بن العاص فأقره الرسول على فعلته».

      لا بد أن نحسن الأدب عند الكلام على أعلام الأمة من أصحاب رسول الله الذين قال عنهم صلى الله عليه وسلم: «خير أمتي قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم,,».
      وقال أيضا «لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل«أحد» ذهبا، ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه ـ قال أيضا ـ صلى الله عليه وسلم: (الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي، فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد أذاني، ومن أذاني فقد أذى الله، ومن أذى الله فيوشك أن يأخذه).
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      عمرو في معترك القتال بصفين !!!


      كان عمرو بن العاص عدو للحرث بن نضر الخثعمي، وكان من أصحاب علي عليه السلام، وكان علي قد تهيبته فرسان الشام وملأ قلوبهم بشجاعته وامتنع كل منهم من الإقدام عليه وكان عمرو ما جلس مجلسا إلا ذكر فيه الحرث بن نضر الخثعمي وعابه فقال الحرث :


      ليس عمرو بتارك ذكـره الحرث * مدى الدهــــر أو يلاقي عــــليــا


      واضع السيف فـــوق منكبه الاي‍ * ـمن لا يحــــسب الفـوارس شيا


      ليت عمرا يلقاه في حومة النقع * وقــــد أمست السيوف عــــصيا


      حيث يدعو البراز حامية القــوم * إذا كــــان بــالبــــراز مــليـا


      فوق شهب مثل السحوق مــــن * النخل ينــــادي المبــارزين: إليّا


      ثم يا عمرو تستريـح من الفخر * وتلقى بــــه فتــــى هــــاشمــــيا


      فالقه إن أردت مكرمــــة الدهر * أو المــــوت كــــل ذاك عــــلــيا


      فشاعت هذه الأبيات حتى بلغت عمرا فأقسم بالله ليلقين عليا ولو مات ألف موتة . فلما اختلطت الصفوف لقيه فحمل عليه برمحه فتقدم علي وهو مخترط سيفا، معتقل رمحا، فلما رهقه همز فرسه ليعلو عليه، فألقى عمرو نفسه عن فرسه إلى الأرض شاغرا برجليه، كاشفا عورته، فانصرف عنه علي لاقتا وجهه، مستدبرا له، فعد الناس ذلك من مكارم علي وسؤدده، وضرب بها المثل .


      منقووووووووووووووووووووووووول


      ولا اعرف اين نوع من الصحابة هو هذا الذي يقوم بهذه الفعلة ، ولا ننسى باقي الحوادث ، ما اريد الوصول اليه ان عمرو بن العاص ليس من الصحابة المقربيين وليس محفوضا من النقد ، واسمة انور عكاشة كاتب مخضرم له الحق ان يقول ما يريد ليضف شخصية تاريخية داهية وخبيثة احيانا اسمها عمرو بن العاص

      كتاب صفين لابن مزاحم ص 224، شرح ابن أبي الحديد 2 ص 110 .
    • عفوا اخي الفيحاء انا اعرف انك قمت بنقل هذا الكلام من مصادر انت تثق بها ومن كتاب لا نعلم من هم

      اخي انا اقول لك والى كل من امثال اسامة لا يحق لكم ان تقولوا هذا الكلام .....ولقد سمعنا فتاوى في امر اسامة وماقاله عن الصحابي الجليل والكل عارضوا على ماقله وتاتي انت وتنقل لنا كلام من كتب لا ندري مصادرها ومدى صحتها لنصدقها وناخذ فكرة عن الصحابي ؟!

      لا والف لا لانصدق بما قلته وارجو ان لا يصل الامر والكتابة في عرض اصحاب الرسول صلى الله عليه واله وسلم هنا في ساحتنا السياسية
    • البلوشية كتب:

      عفوا اخي الفيحاء انا اعرف انك قمت بنقل هذا الكلام من مصادر انت تثق بها ومن كتاب لا نعلم من هم

      اخي انا اقول لك والى كل من امثال اسامة لا يحق لكم ان تقولوا هذا الكلام .....ولقد سمعنا فتاوى في امر اسامة وماقاله عن الصحابي الجليل والكل عارضوا على ماقله وتاتي انت وتنقل لنا كلام من كتب لا ندري مصادرها ومدى صحتها لنصدقها وناخذ فكرة عن الصحابي ؟!

      لا والف لا لانصدق بما قلته وارجو ان لا يصل الامر والكتابة في عرض اصحاب الرسول صلى الله عليه واله وسلم هنا في ساحتنا السياسية


      كلامك منطقي ، اذن ما رايك نبحث بمصادر انا وانت ، ونوصل لراي موحد هنا ضمن هذه االمشاركة. وافقي وانا مستعد ان ااتي بمختصر عن ما اجد من مصادر كاملة وواضحة لنعرف من هو عمرو بن العاص وهل هو صحابي ام لا .. وان احببت افتحي موضوع في القسم الديني في المنتدى وسنتحرى في الامر :)

      شيء اخير ، كنت افكر منذ قليل ، كلمة صحابي لا تنطبق على كل شخص عاش في فترة الرسول بل ان الصحابة هم اصدقاء الرسول ، وعمرو بن العاص ليسوا من المقربيين حتى نعتبره صحابي !! اليس كذلك .. انا مجرد افكر ، يعني مثلا هل روى احاديث صحيحة ، هل لديه مواقف مع الرسول كما لأبي بكر وعمر وعثمان وعلي بن ابي طالب ةابن عباس وابي ذر وغيرهم من افاضل الصحابة وآل البيت !!
    • انا لا اريد ان اناقشك في هذا الموضوع حتى تقنعني بان الصحابي عمرو بن العاص ليس بصحابي
      يكفي مواقفه وبطولاته الاسلامية التي تشيد بما فعله في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولن نر اي من مواقفه اغضبت الرسول صلى الله عليه واله وسلم

      وقلت ولا زلت اقول يمنع كتابة مواضيع فيها تحرش في عرض الصحابه في ساحتنا
    • انا لا اريد ان اناقشك في هذا الموضوع حتى تقنعني بان الصحابي عمرو بن العاص ليس بصحابي
      يكفي مواقفه وبطولاته الاسلامية التي تشيد بما فعله في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولن نر اي من مواقفه اغضبت الرسول صلى الله عليه واله وسلم

      وقلت ولا زلت اقول يمنع كتابة مواضيع فيها تحرش في عرض الصحابه في ساحتنا