شموخ قابوس كتب:
مشكورة اختي على دعوة
بارك الله فيك جزام الله ألف خير
الله يجعله في ميزان حسناتك
آمين أختي جميعاآ
و بارك الله فيك ..

شموخ قابوس كتب:
مشكورة اختي على دعوة
بارك الله فيك جزام الله ألف خير
الله يجعله في ميزان حسناتك
زهرة صباح كتب:
1) أي مما يأتي مثال للإظهار الحلقي :
( أجرٌ غَير – إِن كَان على – لنسفعاً بِالناصية )
2)النون الساكنة و التنوين تتحولان في القلب إلىالميم مخفاة
3)اقرأ الآية التالية بتمهل وترتيل ، و استخرج منها موضع القلب :
(وَالأرضَ مَددناها وألقينا فيها رواسيَ وأنبتنا فيها مَن كلِّ زوج بهيج) ق الآية 7
4)بالرجوع إلى سورة البلد الآية 1 إلى 7 استخرج موضع الإدغام مع تحديد نوعه .
بغير غنة
أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ
أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ
يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُّبَدًا
بغنة
وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ
5)بالرجوع إلى سورة الشرح استخرج موضع الغنة .
أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ
6)استخرج من الآيات التالية موضع الإخفاء :
( إذا السَّماء انشقَّتْ * وأَذنتْ لِربها وحُقت * وإِذا الأرضُ مُدَّتْ )
انشقت
هذه إجابات زهوورة :)
جزاك الله خير
ولد البـــدو كتب:
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
بارك الله فيك إنتقاء جيد ومفيد للموضوع
أستمري في هذا الطرح فمنكم نستفيد
جعله الله في ميزان حسناتك
مايا نافع كتب:
إختيار موفق
بورك في طرحك
جعله الله في ميزان حسناتك
في متابعة دروسك باذن الله
سلما للسماء كتب:
ماشاء الله عليك اختي
موضوع جدا مفيد
الى الامام دوما
!هٍـآيٍـ♥ـديٍـے! كتب:
لا شكر على واآجب أخيأتمنى أن يفيد طرحي الجميع ..
على ما أعلمه لا يوجد هناك ما يسمى إخفاء غير حقيقي / من المعروف أن الإخفاء حقيقي لأنه ليس هناك إخفاء بغنة و بدون غنة كالإدغام لظن الكثير أنه يوجد بينهما تشاآبه – فلابد من غنة في الإخفاء فسمي حقيقيا لأنه يتحقق فيه اعدام اللسان في تطبيق الحكم فقط تبقى الغنة أي تخفي النون و التنوين و تظهر الحرف الآتي بعده فتتحقق الغنة ..
!هٍـآيٍـ♥ـديٍـے! كتب:
أترككم مع أسئلة المد و أقسامه / شاآركووني الإجاآبة ..
:)
س1: اختر الرقم من العمود الأول وضعه في المربع المناسب في العمود الثاني:
العمود الأول العمود الثاني
1- الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ( ) الصيَّف
2- الواو الساكنة المضموم ما قبلها (3 ) كريِمْ
3- الياء الساكنة المكسور ما قبلها (2 ) يدعُون
( 1) الغَاشية
س2: اقرأ الآيات الكريمة بتمهل و ترتيل مطبقاً لأحكام التجويد، و حدد حرف الكلمة التي بها المد الطبيعي:
بسم الله الرحمن الرحيم
( إذا جآء نصر الله و الفتح (1) و رأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا (2) فسبح بحمد ربك و استغفره إنه كان توابا (3) ) سورة النصر
س3: ضع علامة صح أو خطأ فيما يأتي:
- المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون (~صح )
- المد المتصل لا يجب مده بل يجوز ( x)
- يمد المتصل بمقدار 4 حركات فقط (وجوبا نعم وجوازا بمقدار من 2- 6 اختيارا )
س4: اقرأ الآيات الكريمة بتمهل و ترتيل مطبقاً لأحكام التجويد، وحدد موضع المد المنفصل:
بسم الله الرحمن الرحيم
( قل يــأيها الكافرون (1) لآ أعبد ما تعبدون (2) و لآ أ نتم عابدون مآ أ عبد (3) و لآ أنا عابد ما عبدتم (4) و لآ أ نتم عابدون مآ أ عبد (5) لكم دينكم ولى يدين (6) ) سورة الكافرون
س5: اقرأ الآيات الكريمة بالرجوع إلى سورة الجن من 16-20 بتمهل و ترتيل مطبقاً لأحكام التجويد،و املأ الجدول بعدها بالأمثلة الصحيحة من الآيات:
[TABLE='class: MsoTableGrid']
[TR]
[TD]
المد
[/TD]
[TD]
المتصل
[/TD]
[TD='width: 123']
المنفصل
[/TD]
[TD='width: 123']
صلة صغرى
[/TD]
[TD='width: 123']
صلة كبرى
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD='width: 123']
مثال
[/TD]
[TD='width: 123']
[/TD]
[TD='width: 123']
[/TD]
[TD='width: 123']
[/TD]
[TD='width: 123']
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
س6: اقرأ الآيات الكريمة بتمهل و ترتيل مطبقا لأحكام التجويد،وبين نوع المد اللازم بعد كل آية:
بسم الله الرحمن الرحيم :
(حمـ~ (1) عسق(2) ) الشورى : 1-2
مد لازم ______ ________
(ولا تحآضون على طعام المسكين) الفجر: 18
مد لازم _تحآضون ______ _______
( وحآجه قومه قال أتحآجوني في الله و قد هدىن ) الأنعام : 80
مد لازم __حآجه + أتحآجونني______ __________
س7: اقرأ الآيات الكريمة في سورة قريش بتمهل و ترتيل مطبقا لأحكام التجويد،وحدد المد العارض، والمد اللين .
س8:بعد قراءة الآية الكريمة التالية ، املأ الجدول بعدها بالأمثلة الصحيحة من الآية : ( وحَآجَّه ُ قَومُهُ قالَ أتُحآجُّو~نّيِ فيِ الله وقدْ هَدَىنِ ولآ أَخافُ ما تشركونَ بِهِ إِلآ أن يشآءَ ربي شيئا وَسِع ربي كُلَّ شيءٍ علماً أفلا تتذكرون ) .
[TABLE='class: MsoTableGrid']
[TR]
[TD]
المد
[/TD]
[TD]
المثال عليه من الآية
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD='width: 308']
المتصل
[/TD]
[TD='width: 308']
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD='width: 308']
المنفصل
[/TD]
[TD='width: 308']
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD='width: 308']
صلة صغرى
[/TD]
[TD='width: 308']
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD='width: 308']
صلة كبرى
[/TD]
[TD='width: 308']
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD='width: 308']
كلمي مثقل
[/TD]
[TD='width: 308']
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD='width: 308']
مد عارض
[/TD]
[TD='width: 308']
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
المتذوق كتب:
اكرمك ربي كل وقت وحين ..
إذن هل سبب تسميته حقيقيا هو الغنة فقط ؟
الجمزوري -رحمه الله -تعالى - قال : والرابع الإخفاء عند الفاضل من الحروف واجب ٌ للفاضل
في خمسة ٍ من بعد عشر رمزها في كلم هذا البيت قد ضمنتهُا
صف ذا ثناء ..كم جاد شخص قد سما .. دم طيبا ... زد في تقى ً ضع ظالما ..
ولم يسمه حقيقيا ..
وفي الاخفاء الخاص بالميم قال
والميم إن تسكن تجئ قبل الهجاء .. لا ألف ٍ لينة لذي الحجا
أحكامها ثلااة لمن ضبط .. إخفاء ٌ إدغام ٌ وإظهار ٌ فقط ..
فالاول الاخفاء عن الباء وسمه الشفوي للقراء ..
فسماه شفويا ..
بنت السيابي 1990 كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخيه في ميزان حسناتك
التجويد مطلوب منا في قراءة القران حتى نستشعر بعظمة الله وكتابه المبين
ونكون اكثر خشوعا في قراءته وحتى تكون قرائتنا صحيحه
بارك الله فيك جزيت الجنان غاليتي
اعتذر لدخولي المتأخر بسبب ظرووف
مودتي الخالصه لك ولجهودك عزيزتي
دخول سريع ولي عودة لمتابعة الدروس كامله ب إذن لله
!هٍـآيٍـ♥ـديٍـے! كتب:
مداآخلة راآئعة أخي / يبقى هناآك اختلاآف في ما اجتمع عليه العلماء و نحن نأخذ بالأرجح و المعروف / نعم بعد قراءتي سمي بالحقيقي لتحقق الغنة ..