دروس في مبادئ التجويد

    • شموخ قابوس كتب:

      مشكورة اختي على دعوة
      بارك الله فيك جزام الله ألف خير
      الله يجعله في ميزان حسناتك
      آمين أختي جميعاآ :) و بارك الله فيك ..




    • 1) أي مما يأتي مثال للإظهار الحلقي :

      ( أجرٌ غَير – إِن كَان على – لنسفعاً بِالناصية )




      2)النون الساكنة و التنوين تتحولان في القلب إلى الميم مخفاة


      3)اقرأ الآية التالية بتمهل وترتيل ، و استخرج منها موضع القلب :


      (وَالأرضَ مَددناها وألقينا فيها رواسيَ وأنبتنا فيها مَن كلِّ زوج بهيج) ق الآية 7


      4)بالرجوع إلى سورة البلد الآية 1 إلى 7 استخرج موضع الإدغام مع تحديد نوعه .
      بغير غنة
      أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ

      أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ
      يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُّبَدًا
      بغنة
      وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ






      5)بالرجوع إلى سورة الشرح استخرج موضع الغنة .
      أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ



      6)استخرج من الآيات التالية موضع الإخفاء :


      ( إذا السَّماء انشقَّتْ * وأَذنتْ لِربها وحُقت * وإِذا الأرضُ مُدَّتْ )

      انشقت

      هذه إجابات زهوورة
      :)

      جزاك الله خير


      لا تيأس من صعوبة الطريق ؛ فالصراط المستقيم على ظهر جهنم ؛ ولكنّه طريقٌ إلى الجنة .$$f
    • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

      بارك الله فيك إنتقاء جيد ومفيد للموضوع
      أستمري في هذا الطرح فمنكم نستفيد

      جعله الله في ميزان حسناتك
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • إختيار موفق
      بورك في طرحك
      جعله الله في ميزان حسناتك
      في متابعة دروسك باذن الله
      تعلمت ان اكون مثل الورود نعومة...ومثل رائحتها طيبة ومثل شوكها قساوة...ومثل اوراقها شموخا ومثل ساقها صلابة...ومثل شكلها اناقة وبين كل الناس مثلها محبوبة :992779420:
    • زهرة صباح كتب:




      1) أي مما يأتي مثال للإظهار الحلقي :

      ( أجرٌ غَير – إِن كَان على – لنسفعاً بِالناصية )




      2)النون الساكنة و التنوين تتحولان في القلب إلىالميم مخفاة


      3)اقرأ الآية التالية بتمهل وترتيل ، و استخرج منها موضع القلب :

      (وَالأرضَ مَددناها وألقينا فيها رواسيَ وأنبتنا فيها مَن كلِّ زوج بهيج) ق الآية 7


      4)بالرجوع إلى سورة البلد الآية 1 إلى 7 استخرج موضع الإدغام مع تحديد نوعه .
      بغير غنة
      أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ

      أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ
      يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُّبَدًا
      بغنة
      وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ






      5)بالرجوع إلى سورة الشرح استخرج موضع الغنة .
      أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ



      6)استخرج من الآيات التالية موضع الإخفاء :

      ( إذا السَّماء انشقَّتْ * وأَذنتْ لِربها وحُقت * وإِذا الأرضُ مُدَّتْ )

      انشقت

      هذه إجابات زهوورة
      :)

      جزاك الله خير




      بارك الله فيك أختي زهورة الشطوورة :) إجابات صحيحة ..
    • ولد البـــدو كتب:

      بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

      بارك الله فيك إنتقاء جيد ومفيد للموضوع
      أستمري في هذا الطرح فمنكم نستفيد

      جعله الله في ميزان حسناتك


      أشكرك أخي على المرور :) و جزاك ربي الجنة ..
    • مايا نافع كتب:

      إختيار موفق
      بورك في طرحك
      جعله الله في ميزان حسناتك
      في متابعة دروسك باذن الله


      أسعدني مرورك اختي :) و متابعتك للدروس سيسعدني اكثر ..

    • هذه إجاباآت الأسئلة الأولى @3$

      1) أي مما يأتي مثال للإظهار الحلقي :

      ( أجرٌ غَير – إِن كَان على – لنسفعاً بِالناصية )

      الإجابة :أجرٌ غَير .

      2)النون الساكنة و التنوين تتحولان في القلب إلى .........

      الإجابة : الميم .

      3)اقرأ الآية التالية بتمهل وترتيل ، و استخرج منها موضع القلب :

      (وَالأرضَ مَددناها وألقينا فيها رواسيَ وأنبتنا فيها مَن كلِّ زوج بهيج) ق الآية 7

      الإجابة : حددتها باللون الأخضر.

      4)بالرجوع إلى سورة البلد الآية 1 إلى 7 استخرج موضع الإدغام مع تحديد نوعه .

      الإجابة /

      1- ووالدٍ وما ولد > إدغام بغنة .

      2- أنلَّن > بغير غنة .

      3- مالاًلُبدا > بغير غنة .

      4- أن لَّم > بغير غنة .

      5)بالرجوع إلى سورة الشرح استخرج موضع الغنة .

      الإجابة /

      1- عنك وزرك .

      2- فإنَّ مع .

      6)استخرج من الآيات التالية موضع الإخفاء :

      ( إذا السَّماء انشقَّتْ * وأَذنتْ لِربها وحُقت * وإِذا الأرضُ مُدَّتْ )

      الإجابة / انشقَّت .
    • أقسام المد : ينقسم المد من حيث مده و قصره إلى قسمين هما :
      [ATTACH=CONFIG]119817[/ATTACH]


      الدليل على المد :


      1 > عن قتادة -رضي الله عنه- سألت أنس بن مالك –رضي الله عنه- عن قراءة النبي –صلى الله عليه و سلم- فقال : (كان يمد مدّاً) رواه البخاري .


      2 > وفي رواية قال أنس –رضي الله عنه- : (كان يمد صوته مداً) رواه النسائي .

      الصور
      • حح.png

        12.87 kB, 954×558, تمت مشاهدة الصورة 162 مرة
    • نبدأ مع أول أقسام المد / و هو المد الأصلي (الطبيعي) .
      [ATTACH=CONFIG]119846[/ATTACH]



      مقدار هذا المد : يمد المد الطبيعي حركتين فقط ، والحركة بمقدار بسط الأصبع أو قبضه .

      الصور
      • صورة1سسس.png

        19.91 kB, 945×1،117, تمت مشاهدة الصورة 115 مرة
    • نبدأ مع المد بسبب الهمز و أولهُ المد المتصل .


      تعريفه : هو أن يقع حرف المد والهمزة متجاورين في كلمة واحدة.


      الأمثلة : السَّمَآء – سُوء – سِيئَت .


      حكمه : يجب مده 4 أو 5 حركات .


      ثاني أنواع المد بسبب الهمز هو المد المنفصل .


      تعريفه : أن يقع حرف المد في آخر الكلمة الأولى والهمزة في أول الكلمة الثانية.


      الأمثلة : إنَّآ أَنزَلْنَاهُ – قُواْ أَنفُسَكُمْ –فـِي أَمْوَالهِمْ .


      حكمه : يجوز مده 2 أو 4 أو 5 حركات .

    • ثاني أقسام المد هو المد بسبب السكون / نبدأ بالمد اللازم :


      تعريفه : هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن أو مشدد .
      [ATTACH=CONFIG]119848[/ATTACH]



      تعريفات /


      [TABLE='class: MsoTableGrid']
      [TR]
      [TD]
      كلمي


      [/TD]
      [TD='width: 308']
      يكون المد في كلمة


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      حرفي


      [/TD]
      [TD='width: 308']
      يكون في حرف


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      مثقل


      [/TD]
      [TD='width: 308']
      الحرف الذي يأتي بعد حرف المد يكون مشددا


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      مخفف


      [/TD]
      [TD='width: 308']
      الحرف الذي يلي حرف المد يكون ساكنا غير مشدد


      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      أمثلة /


      [TABLE='class: MsoTableGrid']
      [TR]
      [TD]
      مد كلمي مثقل


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      مد كلمي مخفف


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      مد حرفي مثقل


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      مد حرفي مخفف


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 154']
      الصَّـآخَّـة


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      ءَآلْــئَن


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      الـم = لآمِّـيـم


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      ن~ =نونْ


      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      - يجب مده 6 حركات .

    • النوع الثاني بسبب السكون / هو المد العارض .


      [TABLE='class: MsoTableGrid']
      [TR]
      [TD]
      المد العارض


      [/TD]
      [TD='width: 308']
      المد اللين


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      هو أن يقع حرف المد (أ-و-ي) قبل آخر حرف في الكلمة عند الوقف عليها .


      [/TD]
      [TD='width: 308']
      هو أن تقع (و-ي) الساكنتان المفتوح ما قبلهما قبل آخر حرف في الكلمة عند الوقف عليها .


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      النَّاس – المَاعُون – الرَّحِيـم


      [/TD]
      [TD='width: 308']
      خَــوْف - الصَّيْف


      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      يجوز مدهما 2 أو 4 أو 6 حركات .

    • ملحقات المد الطبيعي


      1-مد العِوض :


      يكون عند الوقف على التنوين المنصوب في آخر الكلمة / فيقرأ ألفا عوضا عن التنوين ‘ و يمد مقدار حركتين و إذا لم يوقف عليه فلا يمد .


      الأمثلة : أجراً عظيماً – عفواً غفوراً – إلا قليلاً .


      ملاحظة : في هذا المد يشترط أن يكون الحرف المنون غير التاء المربوطة و الألف المقصورة .


      2-مد التمكين :


      لهُ حالتان :


      الأولى / عبارة عن كل ياءين متتاليتين ، الياء الأولى مشددة بالكسر و الثانية ساكنة مدية ـ و لا يكون هذا المد إلا في كلمة واحدة .


      مقدار مده / حركتين .


      أمثلته / النَّبِيِّنَ – حُيِّيتم – عِليِّينَ .


      ملاحظة / هذه الحالة يمكن لأي أحد تطبيقها وإخراجها بسبب الشدة .


      الثانية / إذا لحق حرف المد حرف متحرك مماثل له في كلمة أخرى و يكون ذلك في حرفي الواو و الياء فقط .


      مقدار مده / حركتين .


      أمثلته / اصبِرُوا وَصابِروا – الذي يُوسوِسُ .


      ملاحظة / لا يتمكن كل أحد من تطبيقه وإخراجه بسبب تمثال الحرفين .


      3-مد البدل :


      تعريفه / هو أن يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة و ليس بعد حرف المد همز و لا سكون و يكون حرف المد مبدلا من همز .


      الأمثلة / ءادم – إيمانا – أوتوا .


      سبب تسميته : لأنه اجتمعت همزتان قطع في الأولى و الثانية ساكنة فتم تبدليها بحرف ، فإن كانت الهمزة مفتوحة أبدلت الساكنة بألف (ْءَءْدم - ءادم) – إن كانت الهمزة مكسورة أبدلت الساكنة بياء (ءِءْمانا - إيمانا) – و إن كانت مضمومة أبدلت الساكنة بالواو (أُءْتو – أوتوا) .


    • مد الصلة .


      تعريفه : هو مد يتولد من هاء الضمير / فعند ضمها تتولد واو مدية ( إِنَّهُ , ) و عند كسرها تتولد ياء مدية ( بِهِ ) .


      [TABLE='class: MsoTableGrid']
      [TR]
      [TD]
      المد


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      مثال


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      حكم مده


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      لاحظ


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 154']
      مد الصلة الصغرى


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      (إِنَّهُ لَقُرْءانٌ)


      (مالهُ مَن)


      (ربِّهِ فَأعرضَ)


      (بعبادِهِ خَبيرا)


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      يمد حركتين فقط


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      يكون مد الصلة الصغرى إذا أتت هاء ضمير الغائب المفرد بين حرفين متحركين ليس الأخير منهما همزة ، وهو من ملحقات المد الطبيعي فيمد بمقدار حركتين .


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 154']
      مد الصلة الكبرى


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      (مالهُ أَخلده)


      (قومِهِ أَنْ)


      (أمرُهُ إِذا)


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      جائز المد 2 أو 4 أو 5 حركات


      [/TD]
      [TD='width: 154']
      أنه مد منفصل،وهو أن تأتي هاء ضمير الغائب المفرد المذكر بين متحركين الأخير منهما همزة ، ويجوز مده من حركتين إلى 6 حركات .


      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
    • أترككم مع أسئلة المد و أقسامه / شاآركووني الإجاآبة ..
      :)
      س1: اختر الرقم من العمود الأول وضعه في المربع المناسب في العمود الثاني:



      العمود الأول العمود الثاني


      1- الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ( ) الصيَّف


      2- الواو الساكنة المضموم ما قبلها ( ) كريِمْ


      3- الياء الساكنة المكسور ما قبلها ( ) يدعُون


      ( ) الغَاشية

      س2: اقرأ الآيات الكريمة بتمهل و ترتيل مطبقاً لأحكام التجويد، و حدد حرف الكلمة التي بها المد الطبيعي:


      بسم الله الرحمن الرحيم


      ( إذا جآء نصر الله و الفتح (1) و رأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا (2) فسبح بحمد ربك و استغفره إنه كان توابا (3) ) سورة النصر


      س3: ضع علامة صح أو خطأ فيما يأتي:


      - المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون ( )


      - المد المتصل لا يجب مده بل يجوز ( )


      - يمد المتصل بمقدار 4 حركات فقط ( )


      س4: اقرأ الآيات الكريمة بتمهل و ترتيل مطبقاً لأحكام التجويد، وحدد موضع المد المنفصل:


      بسم الله الرحمن الرحيم


      ( قل يــأيها الكافرون (1) لآ أعبد ما تعبدون (2) و لآ أنتم عابدون مآ أعبد (3) و لآ أنا عابد ما عبدتم (4) و لآ أنتم عابدون مآ أعبد (5) لكم دينكم ولى يدين (6) ) سورة الكافرون


      س5: اقرأ الآيات الكريمة بالرجوع إلى سورة الجن من 16-20 بتمهل و ترتيل مطبقاً لأحكام التجويد،و املأ الجدول بعدها بالأمثلة الصحيحة من الآيات:


      [TABLE='class: MsoTableGrid']
      [TR]
      [TD]
      المد


      [/TD]
      [TD='width: 123']
      المتصل


      [/TD]
      [TD='width: 123']
      المنفصل


      [/TD]
      [TD='width: 123']
      صلة صغرى


      [/TD]
      [TD='width: 123']
      صلة كبرى


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 123']
      مثال


      [/TD]
      [TD='width: 123']
      [/TD]
      [TD='width: 123']
      [/TD]
      [TD='width: 123']
      [/TD]
      [TD='width: 123']
      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      س6: اقرأ الآيات الكريمة بتمهل و ترتيل مطبقا لأحكام التجويد،وبين نوع المد اللازم بعد كل آية:


      بسم الله الرحمن الرحيم :


      (حمـ~ (1) عسق(2) ) الشورى : 1-2


      مد لازم ______ ________


      (ولا تحآضون على طعام المسكين) الفجر: 18


      مد لازم _______ _______


      ( وحآجه قومه قال أتحآجوني في الله و قد هدىن ) الأنعام : 80


      مد لازم ________ __________


      س7: اقرأ الآيات الكريمة في سورة قريش بتمهل و ترتيل مطبقا لأحكام التجويد،وحدد المد العارض، والمد اللين .


      س8:بعد قراءة الآية الكريمة التالية ، املأ الجدول بعدها بالأمثلة الصحيحة من الآية : ( وحَآجَّه ُ قَومُهُ قالَ أتُحآجُّو~نّيِ فيِ الله وقدْ هَدَىنِ ولآ أَخافُ ما تشركونَ بِهِ إِلآ أن يشآءَ ربي شيئا وَسِع ربي كُلَّ شيءٍ علماً أفلا تتذكرون ) .


      [TABLE='class: MsoTableGrid']
      [TR]
      [TD]
      المد


      [/TD]
      [TD='width: 308']
      المثال عليه من الآية


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      المتصل


      [/TD]
      [TD='width: 308']
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      المنفصل


      [/TD]
      [TD='width: 308']
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      صلة صغرى


      [/TD]
      [TD='width: 308']
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      صلة كبرى


      [/TD]
      [TD='width: 308']
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      كلمي مثقل


      [/TD]
      [TD='width: 308']
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      مد عارض


      [/TD]
      [TD='width: 308']
      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

    • !هٍـآيٍـ♥ـديٍـے! كتب:

      لا شكر على واآجب أخي :) أتمنى أن يفيد طرحي الجميع ..


      على ما أعلمه لا يوجد هناك ما يسمى إخفاء غير حقيقي / من المعروف أن الإخفاء حقيقي لأنه ليس هناك إخفاء بغنة و بدون غنة كالإدغام لظن الكثير أنه يوجد بينهما تشاآبه – فلابد من غنة في الإخفاء فسمي حقيقيا لأنه يتحقق فيه اعدام اللسان في تطبيق الحكم فقط تبقى الغنة أي تخفي النون و التنوين و تظهر الحرف الآتي بعده فتتحقق الغنة ..




      اكرمك ربي كل وقت وحين ..

      إذن هل سبب تسميته حقيقيا هو
      الغنة فقط ؟

      الجمزوري -رحمه الله -تعالى - قال : والرابع الإخفاء عند الفاضل من الحروف واجب ٌ للفاضل
      في خمسة ٍ من بعد عشر رمزها في كلم هذا البيت قد ضمنتهُا
      صف ذا ثناء ..كم جاد شخص قد سما .. دم طيبا ... زد في تقى ً ضع ظالما ..
      ولم يسمه حقيقيا ..
      وفي الاخفاء الخاص بالميم قال
      والميم إن تسكن تجئ قبل الهجاء .. لا ألف ٍ لينة لذي الحجا
      أحكامها ثلااة لمن ضبط .. إخفاء ٌ إدغام ٌ وإظهار ٌ فقط ..
      فالاول الاخفاء عن الباء وسمه الشفوي للقراء ..
      فسماه شفويا ..
    • !هٍـآيٍـ♥ـديٍـے! كتب:

      أترككم مع أسئلة المد و أقسامه / شاآركووني الإجاآبة ..
      :)
      س1: اختر الرقم من العمود الأول وضعه في المربع المناسب في العمود الثاني:



      العمود الأول العمود الثاني


      1- الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ( ) الصيَّف


      2- الواو الساكنة المضموم ما قبلها (3 ) كريِمْ


      3- الياء الساكنة المكسور ما قبلها (2 ) يدعُون


      ( 1) الغَاشية

      س2: اقرأ الآيات الكريمة بتمهل و ترتيل مطبقاً لأحكام التجويد، و حدد حرف الكلمة التي بها المد الطبيعي:


      بسم الله الرحمن الرحيم


      ( إذا جآء نصر الله و الفتح (1) و رأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا (2) فسبح بحمد ربك و استغفره إنه كان توابا (3) ) سورة النصر


      س3: ضع علامة صح أو خطأ فيما يأتي:


      - المد الفرعي يكون بسبب الهمزة أو السكون (~صح )


      - المد المتصل لا يجب مده بل يجوز ( x)


      - يمد المتصل بمقدار 4 حركات فقط (وجوبا نعم وجوازا بمقدار من 2- 6 اختيارا )


      س4: اقرأ الآيات الكريمة بتمهل و ترتيل مطبقاً لأحكام التجويد، وحدد موضع المد المنفصل:


      بسم الله الرحمن الرحيم


      ( قل يــأيها الكافرون (1) لآ أعبد ما تعبدون (2) و لآ أ نتم عابدون مآ أ عبد (3) و لآ أنا عابد ما عبدتم (4) و لآ أ نتم عابدون مآ أ عبد (5) لكم دينكم ولى يدين (6) ) سورة الكافرون


      س5: اقرأ الآيات الكريمة بالرجوع إلى سورة الجن من 16-20 بتمهل و ترتيل مطبقاً لأحكام التجويد،و املأ الجدول بعدها بالأمثلة الصحيحة من الآيات:


      [TABLE='class: MsoTableGrid']
      [TR]
      [TD]
      المد


      [/TD]
      [TD]
      المتصل


      [/TD]
      [TD='width: 123']
      المنفصل


      [/TD]
      [TD='width: 123']
      صلة صغرى


      [/TD]
      [TD='width: 123']
      صلة كبرى


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 123']
      مثال


      [/TD]
      [TD='width: 123']

      [/TD]
      [TD='width: 123']

      [/TD]
      [TD='width: 123']

      [/TD]
      [TD='width: 123']

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]

      س6: اقرأ الآيات الكريمة بتمهل و ترتيل مطبقا لأحكام التجويد،وبين نوع المد اللازم بعد كل آية:


      بسم الله الرحمن الرحيم :


      (حمـ~ (1) عسق(2) ) الشورى : 1-2


      مد لازم ______ ________


      (ولا تحآضون على طعام المسكين) الفجر: 18


      مد لازم _تحآضون ______ _______


      ( وحآجه قومه قال أتحآجوني في الله و قد هدىن ) الأنعام : 80


      مد لازم __حآجه + أتحآجونني______ __________


      س7: اقرأ الآيات الكريمة في سورة قريش بتمهل و ترتيل مطبقا لأحكام التجويد،وحدد المد العارض، والمد اللين .


      س8:بعد قراءة الآية الكريمة التالية ، املأ الجدول بعدها بالأمثلة الصحيحة من الآية : ( وحَآجَّه ُ قَومُهُ قالَ أتُحآجُّو~نّيِ فيِ الله وقدْ هَدَىنِ ولآ أَخافُ ما تشركونَ بِهِ إِلآ أن يشآءَ ربي شيئا وَسِع ربي كُلَّ شيءٍ علماً أفلا تتذكرون ) .


      [TABLE='class: MsoTableGrid']
      [TR]
      [TD]
      المد


      [/TD]
      [TD]
      المثال عليه من الآية


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      المتصل


      [/TD]
      [TD='width: 308']

      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      المنفصل


      [/TD]
      [TD='width: 308']

      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      صلة صغرى


      [/TD]
      [TD='width: 308']

      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      صلة كبرى


      [/TD]
      [TD='width: 308']

      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      كلمي مثقل


      [/TD]
      [TD='width: 308']

      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='width: 308']
      مد عارض


      [/TD]
      [TD='width: 308']

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فيك اخيه في ميزان حسناتك
      التجويد مطلوب منا في قراءة القران حتى نستشعر بعظمة الله وكتابه المبين
      ونكون اكثر خشوعا في قراءته وحتى تكون قرائتنا صحيحه

      بارك الله فيك جزيت الجنان غاليتي
      اعتذر لدخولي المتأخر بسبب ظرووف
      مودتي الخالصه لك ولجهودك عزيزتي

      دخول سريع ولي عودة لمتابعة الدروس كامله ب إذن لله
      ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
    • المتذوق كتب:

      اكرمك ربي كل وقت وحين ..

      إذن هل سبب تسميته حقيقيا هو
      الغنة فقط ؟

      الجمزوري -رحمه الله -تعالى - قال : والرابع الإخفاء عند الفاضل من الحروف واجب ٌ للفاضل
      في خمسة ٍ من بعد عشر رمزها في كلم هذا البيت قد ضمنتهُا
      صف ذا ثناء ..كم جاد شخص قد سما .. دم طيبا ... زد في تقى ً ضع ظالما ..
      ولم يسمه حقيقيا ..
      وفي الاخفاء الخاص بالميم قال
      والميم إن تسكن تجئ قبل الهجاء .. لا ألف ٍ لينة لذي الحجا
      أحكامها ثلااة لمن ضبط .. إخفاء ٌ إدغام ٌ وإظهار ٌ فقط ..
      فالاول الاخفاء عن الباء وسمه الشفوي للقراء ..
      فسماه شفويا ..


      مداآخلة راآئعة أخي / يبقى هناآك اختلاآف في ما اجتمع عليه العلماء و نحن نأخذ بالأرجح و المعروف / نعم بعد قراءتي سمي بالحقيقي لتحقق الغنة ..
    • بنت السيابي 1990 كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فيك اخيه في ميزان حسناتك
      التجويد مطلوب منا في قراءة القران حتى نستشعر بعظمة الله وكتابه المبين
      ونكون اكثر خشوعا في قراءته وحتى تكون قرائتنا صحيحه

      بارك الله فيك جزيت الجنان غاليتي
      اعتذر لدخولي المتأخر بسبب ظرووف
      مودتي الخالصه لك ولجهودك عزيزتي

      دخول سريع ولي عودة لمتابعة الدروس كامله ب إذن لله


      و عليكم السلام ورحمة الله أختي :) جزينا خيرا جميعا إن شاآء الله :) أسعدني تواجدك / حفظك ربي ..
    • !هٍـآيٍـ♥ـديٍـے! كتب:

      مداآخلة راآئعة أخي / يبقى هناآك اختلاآف في ما اجتمع عليه العلماء و نحن نأخذ بالأرجح و المعروف / نعم بعد قراءتي سمي بالحقيقي لتحقق الغنة ..




      ممتاز جدا ..
      معنى هذا أنه يمكن أن يتحقق الإخفاء .. دون أن يكون إخفاء ً حقيقيا ؟؟؟!!
      يمكن أن يحدث الإخفاء
      دون تحقق الغنة ...
      رائع .. رائع ..
      التساؤل مهم .