اليوم: اختتام الملتقى التربوي الثاني لمديري المدارس الخاصة - جديد وزارة التربية والتعليم

    • اليوم: اختتام الملتقى التربوي الثاني لمديري المدارس الخاصة - جديد وزارة التربية والتعليم

      تختتم صباح اليوم(الأربعاء) فعاليات الملتقى التربوي الثاني لمديري المدارس الخاصة برعاية سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج،والذي ينظمه مكتب ضمان الجودة بالمديرية العامة للمدرس الخاصة بالوزارة،وذلك بمسرح الوزارة بالوطية،حيث استمرت مدة فعالياته مدة ثلاثة ايام على التوالي،وذلك بمشاركة عدد من مديري المدارس الخاصة بمحافظة مسقط والمحافظات التعليمية*
      *وقدجاء الملتقى التربوي الثاني لمديري المدارس الخاصة لهذا العام تحت عنوان:"رؤى مستقبلية ومنطلقات إدارية".
      أوراق عمل اليوم الثالث والختام
      كما يتضمن برنامج اليوم الختام لهذا الملتقى تقديم أربع ورقات عمل،وهي:"خطة الإخلاء في المنشآت التعليمية التعليمية لداودبن سليمان البلوشي إداري في الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف،و"إدارة السلامة في المؤسسات التعليمية "لفتحية بنت محمد العويسية نائبة مديردائرة الإشراف والتقويم بالمديرية العامة للتقويم بالمديرية العامة للمدارس الخاصة،و"مدير المدرسة باحثا تربويا"لناصر بن سليم المزيدي خبير تربوي بمكتب الإشراف التربوي بمحافظة سمال الباطنة، أماورقة عمل الأخيرة سيكون"دور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة لدلال بنت سليم العلوية.*
      بعد ذلك سيتم تقديم لوحة ختامية بمشاركة المدرسة الهندية بالسيب، وعرض مرئي لفعاليات اليوم الأول والثاني من تقديم اللجنة المنظمة للملتقى،ومن ثم قراءة التوصيات ،يعقبها تكريم المشاركين من قبل راعي الحفل.
      الميثاق المدرسي
      فيما تواصلت صباح يوم أمس(الثلاثاء)فعاليات الملتقى التربوي الثاني لمديري المدارس الخاصة ،بتقديم خمس أوراق عمل،فجاءت الورقة أولى بعنوان:"الميثاق المدرسي"من تقديم أميرة حسن آغامديرة مدرسة مدينة السلطان قابوس الخاصة،والتي حدثتنا عن أهمية هذه الورقة والهدف منهافقالت:"أهمية ورقة عمل التي قدمتها تتمثل في *إمكانية الجهات المسؤولة عن التعليم من متابعة المدرسة ومعرفة مسارها عموماً،كذلك مساعدة المدرسة أو مدير المدرسة على وضوح الرؤية ورسم المسار فضلا عن تحقيق أهداف المدرسة، هذا الإضافة إلي توضيح المراحل العملية لسير العمل في المدرسة انطلاقاً من الميثاق المدرسي نفسه ومروراً بالتقرير الأول وانتهاءً بالمراجعة الشاملة والهدف الرئيسي من الميثاق هو:تنظيم العمل وفق خطة واضحة ومحددة للمدير والعاملين في سير العمل في المدرسة".
      وتابعت أميرة بقولها:"والمؤمل أن يضيفه الميثاق لمدير المدرسة في واقع عمله:تمكين الجهات المسؤولة عن التعليم من متابعة المدرسة والعاملين فيها ومعرفة مسارها،ومساعدة هذا المدير على وضوح الرؤية ورسم مساره في عمله القيادي، توضيح له المراحل العملية لسير العمل في المدرسة انطلاقا من الميثاق المدري ومرورا بالتقرير،إلى جانب التوثيق الدائم لقوانين العمل والسياسات المطبقة في مدرسته.
      أدوار القيادة المدرسية
      يبنما ترأس الورقة الثانية منصور الشعيلي،والتي جاءت بعنوان:"أدوار القيادة المدرسية في تقييم أداء المعلمين في المدارس الخاصة في سلطنة عمان في ضوء معايير الجودة الشاملة"من تقديم الدكتور سالم بن سليم بن محمد الغنبوصي أستاذ مساعد جامعة السلطان قابوس،حيث هدف في تقديمهاإلى :التعرف على معايير جودة أداء المعلمين، والأدوار التي تقوم بها القيادات التربوية لتحسين أداء المعلمين في ضوء معايير الجودة الشاملة. واستخدم الباحث أسلوب التحليل للأدبيات وصولا إلى الأدوار المقترحة للقيادات التربوية في تقييم أداء المعلمين بالمدارس الخاصة في سلطنة عمان".*
      نماذج القيادة المدرسية الحديثة
      وجاءت الورقة الثالثة *برئاسة أحمد الكندي بعنوان:" نماذج القيادة المدرسية الحديثة ودورها في تحسين جودة الأداء المدرسي،من تقديم الدكتور ياسر فتحي الهنداوي أستاذ مشارك جامعة السلطان قابوس،والتي تطرق فيها في الحديث عن جودة الأداء المدرسي حيث قال:"تمثل جودة الأداء المدرسي غاية طموحة لجميع الأنظمة التعليميـة عبر دول العالم المختلفــة، فجــــــــودة الأداء المدرسي تشمل أول ما تشمـل جودة المخرجـات المدرسية الأساسيـة والمتمثلـة في أداء الطلاب وإنجازهم الأكــاديمي، كما تشمل جودة أداء المعلمين، وجودة أداء فريق الإدارة المدرسية ، على اعتبار أن يتضمن الأداء المدرسي ثلاث مستويات أساسية وهي: الأداء على المستـوى الفـردي )أداء: الطالب..المعلم..الإداري(، والأداء على مستـوى الوحـدات أو الأقســــام )أداء: الجماعات..الأقسام.. فرق العمل المد رسي(، والأداء على المستوى المؤسسي ككل )فعالية المدرسة ككل في تحقيق أهدافها( في إطار البيئة التي تعمل فيها وتتفاعل معها"،كما تطرف فيها بالحديث* عماأسفرت عليه *أدبيات الإدارة المدرسية الحديثة والتي تندرج *عن ثلاث نماذج متميزة في قيادة مدير المدرسة ذات تأثير قوي مباشر وغير مباشر على جودة الأداء المدرسي وهي:القيادة التدريسية، والقيادة الموزعة، والقيادة الخادمة.
      دورالإدارة المدرسية في التنمية المهنية للمعلمين
      أما الورقة الرابعة فقد ترأس جلستها أحمد الخياري والتي جاءت بعنوان:"دور الإدارة المدرسية في التنمية المهنية للمعلمين للدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي استاذ مشارك بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس،والتي تطرق فيها بالحديث عنأهمية التطور المهني للمعلم فقال:"إن التطور المهني للمعلم أمر في غاية الأهمية في عصر العولمة والثورة المعرفية الكبيرة والتحديات التي أفرزتها تلك الثورة. ذلك أنه من خلال التطور المهني يبقى المعلم على إطلاع ومتابعة لما هو جديد في تخصصه الأكاديمي من جانب، وتحسين ممارسته التدريسية من جانب أخر،ولكن هذا لن يتم إلا إذا توفر عاملين مهمين؛ أولهما أن يكون لدى المعلم الاستعداد للقيام بعملية التطور المهني وتحمل جزء من هذا التطور والذي يطلق عليه التطور المهني الذاتي،أما العامل الثاني المهم فهو الدور الكبير الذي تقوم به الإدارة المدرسية من أجل تسهيل وتيسر عملية التطور المهني للمعلم.
      إدارة الجودة الشاملة في المدارس الخاصة
      فيما جاءت الورقة الخامسة بعنوان:" إدارة الجودة الشاملة في المدارس الخاصة"من تقديم حسن مصطفى قرني أحمد مدير مدرسة الوطية الخاصة حلقة ثانية بالعامرات بتعليمية محافظة مسقط، والتي تناول* فيها بالحديث عن مفهوم الجودة،ودواعي الأخذ بالجودة في الأداء المدرسي،كما أن* الطالب هو العميل الأساسي للمؤسسة التعليمية، هذا بالإضافة إلى تناولها متطلبات جودة الأداء المدرسي وبعض التوصيات الهامة في جودة الإداء المدرسي"،وقد تخلل تقديم هذه الأوراق مناقشات من قبل الحضور.
      تعميم الجودة وغرس بيئات جديدة
      وكانت لنا وقفات مع المشاركين في هذا الملتقى فحدثتناسامية بنت موسى البلوشية مديرة مدرسة مدرستي الخاصة بمحافظة مسقط عن المؤمل من هذا الملتقى التربوي في نسخته الثانية فقالت:نأمل من هذا الملتقى الخروج بالعديدمن الخبرات التي ستكسبنا المهارات وتساعدناعلى تعميم الجودة وتطبيقهافي الإدارة المدرسية من خلال التواصل فيما بيننا،ومساعدتنا على إيجاد الحلول لكافة المعوقات التي قد تواجهنا في العملية التعليمية بشكل عام والإدارة المدرسية بشكل خاص، بالإضافة إلى أن هذا اللقاء التربوي عرفنا على أسالب جديدة في الإدارة المدرسية الدولية،والمعتمدة عالميامن خلال ماقدمه الخبراء الدوليين من أوراق عمل مثرية،والتي ستساعدنا على الارتقاء بمهامنا القيادية وغرس بيئة جديدة تصقل مواهب الطالب وبناء شخصيته بصورة تتماشى مع التقنيات الحديثة.
      صقل خبرات
      بيمنا قال أحمد بن عبد الله الخياري رئيس قسم المدارس الخاصة بتعليمية بمحافظة الداخلية:لقد تطرق الملتقى للعديد من المواضيع* الهامة التي ستساعد القائمين على المدارس الخاصة من مالكي هذه المدارس أو الإداريين من القيام بالأدوار المنوطة بهم على الوجه الصحيح ،والذي من شأنه يفتح أبوابا واسعة لتطوير العمل المدرسي والذي سينعكس إيجابا على أدائهم والذي بدوره سيرفع من مستوى التحصيلي والسلوكي لدى أبنائنا الطلبة،كما أن ماتم عرضه من أوراق عمل بالتأكيد سيصقل من خبراتنا العملية.
      *
      *



      وزارة التربية والتعليم