بعد إجراء تعديل على الملخص لمادة الحضارة الإسلامية الرجاء الإطلاع ( الثاني الثانوي

    • بعد إجراء تعديل على الملخص لمادة الحضارة الإسلامية الرجاء الإطلاع ( الثاني الثانوي

      أخواني الأعزاء هذا الملخص للوحده الأولى بعد إجراء التعديلات عليه وإن شاء الله راح أنزل الوحده الثانيه قريباً الر جاء الإطلاع على الموضوع ....

      س/ متى بدأ العهد النبوي ؟
      جـ/ بدأ العهد النبوي في القرن السابع الميلادي .
      س/ ما سبب معارضة قريش الدعوة الإسلامية ؟
      جـ/ حرصاً منها على مكانتها الرفيعة بين العرب بسبب رئاستها للدين الوثني ورعايتها للتقاليد العربية فخشيت أن تفقد هذه المكانة لو تبعت النبي وآمنت برسالته .
      س/ عرف العقبة .
      جـ/ عرفت بهذا الاسم لأن الرسول صلى الله عليه وسلم التقى بمن أسلم من قبيلتي الأوس والخزرج من أهل يثرب في موسم الحج في مكان يعرف بالعقبة بين منى ومكة .
      س/ اذكر الخطوات التي قام بها الرسول لتوفير الإستقرار في المدينة المنورة .
      جـ/ 1_ أحل رابطة العقيدة محل رابطة القرابة والدم .
      2_ أصلح بين الأوس والخزرج وحرص على إزالة كل ما من شأنه أن يذكر بالعداء القديم بينهما وأطلق عليهم أسم الأنصار .
      3_ ألف بين الأنصار وبين المهاجرين من أهل مكة وفي هذا لجأ إلى المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار .
      4_ وضع قواعد تنظيمية لحياة العامة في المدينة المنورة وتحديد العلاقة بينها وبين جيرانها وعرفت هذه القواعد بالصحيفة .
      س/ ما المقصود بالصحيفة ؟
      جـ/ عرفت الصحيفة بالقواعد التي وضعها الرسول لتنظيم حياة العامة في الدينة المنورة وتحديد العلاقة بينها وبين جيرانها .
      س/ لماذا تعتبر الصحيفة ذات أهمية خاصة ؟
      جـ/ لأنها حددت شكل الدولة الإسلامية وعلاقتها مع الآخرين وفق أسس محددة واضحة .
      س/ عدد الأسس التي تضمنتها الصحيفة .
      جـ/ 1_ أصبحت الصحيفة دستوراً ينظم حياة المسلمين وعلاقاتهم بما في ذلك واجباتهم تجاه المجتمع والدولة
      2_ أعطت صفة الدولة لجماعة المسلمين .
      3_ التحول في مفهوم الولاء من القبيلة إلى الأمة .
      4_ لم تتجاهل الصحيفة سكان المدينة المنورة من اليهود فقد ضمنت لهم حرية المعتقد .
      س/ متى وقعت غزوة مؤتة ؟
      جـ/ عام 8 هـ .
      س/ ما هو سبب غزوة مؤتة ؟
      جـ/ بعث النبي رسولاً إلى الغساسنة يدعوهم إلى الإسلام فقتلوا الرسول فرأى النبي أن يؤدبهم فأرسل لهم جيشاً عدده 3 آلاف مقاتل .
      س/ متى حدثت غزوة تبوك ؟
      جـ/ عام 9 هـ .
      س/ ما سبب غزوة تبوك ؟
      جـ/ تآمر الروم ضد الدولة الإسلامية .

      س/ كم استمر العهد الراشدي ؟
      جـ/ 30 عاماً ( 11 _ 40هـ / 632 ـــ 660 م )
      س/ عدد خلفاء العهد الراشدي .
      جـ/ 1_ أبو بكر الصديق
      2_ عمر بن الخطاب
      3_ عثمان بن عفان
      4_ علي بن أبي طالب ( رضي الله عنهم )
      س/ عدد المناطق التي فتحها الخلفاء الراشدون .
      جـ/ تم على يد أبي بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما فتح بلاد العراق وفارس وبلاد الشام ومصر .
      تم على يد عثمان بن عفان ( رضي الله عنه ) استيلاء على جزيرتي قبرص و رودس وبلغت الفتوحات في عهده إلى قرطاجنة .
      س/ صف اتساع الدولة الإسلامية زمن الخلفاء الراشدين .
      جـ/ امتدت من بحر قزوين وخراسان شرقاً إلى برقة وطرابلس غرباً ومن جبال طوروس شمالاً إلى المحيط الهندي والسودان جنوباً
      س/ ما هي خصائص العهد الراشدي ؟
      جـ/ 1_ إتمام بناء الدولة التي وضع قواعدها الرسول وذلك بتطبيق المبادئ
      2_ إقامة الخلافة الإسلامية على مبدأ الشورى .
      3_ إلتزام الخلفاء الراشدين بالبساطة والقناعة والزهد والتواضع في حياتهم
      4_ وضع قواعد تنظيمية وإدارية .






      س/ عدد قواعد التنظيم التي وضعت في العهد الراشدي :
      جـ/ 1_ جمع القرآن الكريم
      2_ تقسيم الدولة إلى ولايات وتعيين أمير على كل ولاية
      3_ التقويم الهجري وقد وضعه عمر بن الخطاب واعتبر عام الهجرة بداية للتقويم الجديد .
      4_ إنشاء الدواوين التي كانت تتولى تنظيم النواحي الإدارية والمالية في الدولة الإسلامية .
      س/ كم استمر العهد الأموي ؟
      جـ/ دام تسعين عاماً ( 41 _ 132هـ / 661 _ 750 م )
      س/ ما هي الأقاليم التي فتحت في العهد الأموي ؟
      جـ/ تم فتح بلاد السند والهند وبلاد ما وراء النهر وفيه تم فتح الأندلس وشمالي أفريقيا كله ثم غزو بلاد الفرنجة .
      س/ ما هي خصائص العهد الأموي ؟
      جـ / 1_ أصبحت الخلافة في العهد الأموي وراثية .
      2_ انتقلت عاصمة الدولة الإسلامية من المدينة المنورة إلى دمشق .
      3_ تم تعريب الدواوين والنقود
      4_ الازدهار الاقتصادي والعمراني وتنظيم أجهزة الدولة .
      5_ وضع أسس الحركة الثقافية والعلمية التي استمرت في العصر العباسي .
      6_ اتساع الدولة في العهد الأموي حتى أصبحت تمتد من شواطئ المحيط الأطلسي غرباً إلى حدود الصين شرقاً ومن جبال البرانس وجنوبي فرنسا شمالاً إلى بلاد النوبة وشرقي أفريقيا جنوباً .
      س/ ما هي الفترة الزمنية التي أمتد فيها العهد العباسي ؟
      جـ/ 524 عاماً ( 132 _ 656 هـ / 750 _ 1208 م )
      س/ عدد السمات التي تميز بها العصر العباسي الأول ؟
      جـ/ أتصف هذا العصر بتثبيت العباسين سيطرتهم في ولايات الدولة بعد إزالة الطامعين في الحكم كالعلويين وأبي مسلم الخرساني والبرامكة , واستحداث مناصب جديدة كالوزارة وإنشاء الدواوين .
      س/ اذكر الطابع الذي ميز العصر العباسي الثاني .
      جـ / اتصف هذا العصر بتسلط عناصر غير عربية على مقاليد الأمور في الدولة العباسية كالعناصر الفارسية والتركية مثل البويهيين والسلاجقة .
      س/ اذكر خصائص العهد الراشدي .
      جـ/ 1_ الاعتماد على العناصر الغير عربية .
      2_ انتقال مركز الخلافة من الشام إلى العراق .
      3_ ظهور التأثير الفارسي في حياة الناس في الدولة العباسية .
      4_ اتخذ الخلفاء العباسيون الألقاب الدينية وقربوا علماء الدين والفقهاء
      5- ازدهار الحضارة الإسلامية وتألقها .
      س/ ما هو السبب الذي ساعد ظهور دول مستقلة في العصر العباسي ؟
      جـ/ أزداد اهتمام الخلفاء بالمناطق الشرقية من العراق وأهملوا في الوقت نفسه الأجزاء الغربية وهذا أثر انتقال مركز الخلافة من الشام إلى العراق .
      س/ عرف الحضارة لغة واصطلاحاً .
      جـ/ الحضارة في اللغة : تعني الحضر والحضارة هيه عكس البداوة وهي بذلك تدل على نوع من خاص من الحياة وهو الإستقرار والرقي .
      الحضارة اصطلاحاً : وهي جملة ما يقوم به أو ينتجه شعب من الشعوب من أنشطة في جميع مجالات الحياة السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والدينية والثقافية والفنية .
      س/ ما المقصود بالحضارة الإسلامية ؟
      جـ/ هي جملة ما أنتجة العرب المسلمون وما قاموا به من أنشطة في شتى الميادين المادية والمعنوية .
      س/ عدد أصول الحضارة الإسلامية .
      جـ/ 1_ الإسلام , 2_ اللغة العربية , 3_ الحضارات المعاصرة للإسلام









      س/ اذكر دور الإسلام في بناء الحضارة الإسلامية .
      جـ/ 1_ الإسلام ليس عقيدة فحسب بل هو نظام سياسي واجتماعي فقد نظم العلاقات بين الناس في المجتمع الإسلامي وحثهم على التواصل والتعاون وحرص على إقامة مجتمع يسوده التكافل والتضامن كما نظم شؤون الحرب والسلم .
      2_ رفض الإسلام التعصب للقبلية وما ينطوي عليه هذا التعصب من أفكار واتجاهات سلبية وأكد على فكرة الأمة الواحدة .
      3_ الإسلام دين التسامح والعدالة والمساواة وهذه المبادئ هي التي شجعت الشعوب على الدخول في الإسلام .
      4_ الإسلام دين عقل وفكر وعلم فقد حث على التأمل والتفكير في خلق السماوات والأرض وأدى ذلك إلى ازدهار العلوم الكونية وانتشار المذاهب الفكرية .
      س/ ما دور اللغة العربية في أصل الحضارة الإسلامية ؟
      جـ/ هي الرابطة الأساسية لأبناء الأمة وهي لغة القرآن الكريم ووسيلة التفاهم والاتصال الفكري .
      س/ لماذا أحضيت اللغة العربية عند العرب بمنزلة كبرى ؟
      جـ/ لأنها كانت سجلاً لأنسابهم وتاريخهم , وكان الشعر ديوان أخبار العرب وسجل أحداثهم , وللعرب حظ موفور في الأمثال والحكم والأقوال المأثورة لأنها تعكس نظرة العرب إلى الحياة وتجاربهم فيها .
      س/ اذكر الحضارات المعاصرة للمسلمين .
      جـ/ 1_ الحضارة الإغريقية
      2_ الحضارة الرومانية
      3_ الحضارة الفارسية
      4_ الحضارة الهندية .
      س/ كيف استفاد المسلمون من الحضارة الإغريقية ؟
      جـ/ استفاد منهم في الفلسفة والعلوم والآداب .
      س/ ما هو سبب اتصال العرب بالإغريق قديماً ؟
      جـ/ نتيجة موقع الجزر اليونانية على البحر الأبيض المتوسط .
      س/ كيف نتجت الحضارة الهلينستية ؟
      جـ/ خضعت بلاد الشام ومصر لحكم الإغريق أيام خلفاء الإسكندر المقدوني فانتشرت فيهما الحضارة الإغريقية وامتزجت مع الثقافات الشرقية السائدة في ذلك الوقت ونتج عن هذا الامتزاج الحضارة الهلينستية ؟
      س/ كيف كان اتصال العرب بالحضارة الفارسية ؟
      جـ/ كان ذلك عن طريق التجارة والدويلات العربية التي قامت على أطراف الجزيرة العربية مثل إمارة الحيرة .
      س/ على يد من فتح إقليم السند ؟
      جـ/ فتح إقليم السند على يد محمد بن القاسم الثقفي عام ( 94 هـ / 711 م ) .
      س/ ما هي أشهر الديانات في الهند ؟
      جـ/ الهندوسية والبوذية .
      س/ كيف تفاعلت الحضارة الإسلامية مع الحضارات الأخرى ؟
      جـ/ 1_ دخول سكان البلاد المفتوحة في الإسلام
      2- اختلاط العرب المسلمين بالسكان الأصليين
      3- دخول المراكز الثقافية القديمة
      4_ الترجمة .
      س/ ما العوامل التي ساعدت دخول سكان البلاد المفتوحة في الإسلام ؟
      جـ/ العوامل التي ساعدت في عملية الانتقال والتفاعل هو ذلك المناخ الإيجابي المتميز بالعدل والمساواة والذي حرص المسلمون على توفيره للمسلمين من غير العرب .
      س/ عدد المراكز الثقافية المزدهرة التي اختلط بها العرب مع غيرهم من سكان البلاد الأصليين .
      جـ/ البصرة , الكوفة , الفسطاط , القيروان .
      س/ ما هي مراكز إشعاع الدين الإسلامي ؟
      جـ/ الإسكندرية , دمشق , حلب , الرها , أنطاكيية .
      س/ متى ظهرت بوادر حركة الترجمة للتراث الإغريقي ؟
      جـ/ ظهرت في العصر الأموي , ولكنها بلغت أوجها في العصر العباسي .
      س/ ما هي خصائص الحضارة الإسلامية ؟
      جـ/ 1_ الحضارة الإسلامية حضارة إيمانية أخلاقية .
      2- الحضارة الإسلامية حضارة شاملة ومتوازنة .
      3_ الحضارة الإسلامية حضارة منفتحة ومبدعة .
      4_ الحضارة الإسلامية ذات نزعة إنسانية



      س/ قامت الحضارة الإسلامية على أسس متينة من العقيدة الإسلامية فمتى .....؟
      1_ أشتد عودها ؟ خلال العهد الراشدي
      2_ اتسع ميدانها ؟ زمن الأمويين .
      3_ تعمقت جذورها ؟ في العصر العباسي الثاني
      4_ بدأت عومل تدهورها ؟ في أواخر العصر العباسي الثاني .
      س/ عدد عوامل ازدهار الحضارة الإسلامية ومصادر قوتها .
      جـ/ 1_ أثر الدين الإسلامي .
      2_ تشجيع الخلفاء لعمالهم على الإبداع وما تميز به هولاء الخلفاء من قدرات تنظيمية
      3_ الازدهار الاقتصادي والاستقرار السياسي .
      س/ اذكر آثر الدين الإسلامي في ازدهار الحضارة الإسلامية .
      جـ/ حث الإسلام على البحث والدراسة فهيأ بذلك مناخاً ملائماً لازدهار الحضارة وتطورها ثم إن الإسلام بمبادئه القائمة على العدل والمساواة استطاع أن يوجه القدرات الخلاة للشعوب التي ضمتها الدولة الإسلامية فانطلقت تثري التجربة الحضارية الإسلامية .
      س/ وضح دور الخلفاء المسلمين التالية أسماءهم : أبو بكر , عمر , عثمان , عبد الملك , الوليد , أبو جعفر , هارون الرشيد , المأمون .
      جـ /

      م اسم الخليفة أهم إنجازاته
      1 أبو بكر الصديق قضى على المرتدين , جمع القرآن , باشر الفتوح في العراق وبلاد الشام
      2 عمر بن الخطاب تنظيم الإدارة , استكمال فتح العراق وفارس وبلاد الشام
      3 عثمان بن عفان أشأ الأسطول الإسلامي , أكمل عملية الفتح
      4 عبد الملك بن مروان عرب الدواوين وسك النقود العربية , قام بالفتوحات الكبرى في الشرق والغرب
      5 الوليد بن عبد الملك بنى الجامع الأموي والمسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة واستكمل جهود والده في فتح الأندلس
      6 أبو جعفر المنصور المؤسس الحقيقي للدولة العباسية بإجرائه تنظيمات أساسية في إدارتها وبنائه مدينة بغداد
      7 هارون الرشيد توسع في العمران والإصلاح الداخلي وحافظ على كنوز الدولة الإسلامية وشجع الفكر والمفكرين
      8 المأمون طور دار الحكمة التي أشأها والده .


      س/ ما الذي أدى إلى أنشاء قاعدة اقتصادية متينة استند إليها البناء الحضاري الإسلامي ؟
      جـ/ بسبب رعاية الخلفاء وعمال الولايات الزراعة والصناعة والتجارة .
      س/ ما هي عوامل تدهور الحضارة الإسلامية ؟
      جـ/ 1_ تولي الخلافة بعض الخلفاء الضعفاء .
      2_ تسلل الحركات الهدامة إلى جسم الدولة الإسلامية
      3_ تولي عناصر غير عربية شؤون البلاد .
      4_ صعوبة المواصلات وقيام الحركات الاستقلالية
      5_ الجمود والانغلاق الفكريين
      6_ الغزو المغولي
      س/ علل : من عوامل تدهور الحضارة الإسلامية تولي الخلافة بعض الخلفاء الضعفاء ؟
      جـ/ عمد بعض الخلفاء الأمويين والعباسيين إلى تولية أبنائهم من بعدهم ولم يكن لدى بعض هولاء الأبناء من القدرة والدراية والحنكة ما يمكنهم من تسيير أمور الدولة والنهوض بأعبائها





      س/ عدد أبرز الحركات الهدامة التي ظهرت في عهد الخلافة العباسية .
      جـ/ 1_ المزدكية والمانوية : هما حركتان تقولان بتناسخ الأرواح وتدعوان إلى عبادة النار .
      2_ حركة الزندقة : هي التي هاجمت التقاليد الإسلامية الأصيلة ودعت إلى المجون والاستهتار بالقيم كما حطت من قيمة الدين وشككت بعقيدة التوحيد .
      3_ حركة الشعوبية : هي التي عملت على الحط من قيمة العرب وأنسابهم وتاريخهم وعلى وصفهم بأنهم أمة لا ميزة لها وقد نادى بها الموالي لإثبات فضلهم أو مكانتهم في المجتمع الإسلامي .
      س/ ما الذي ساعد على قيام بعض الولاة بالتمرد على الخلفاء ؟
      جـ/ لم تكن هناك وسائل سريعة الاتصال بين العاصمة وأطرافها
      س/ عرف المغول
      جـ/ المغول هو شعب بدائي متوحش قذفت به أواسط آسيا إلى العالم الإسلامي







      وصلنا إلى نهاية الوحدة الأولى ,,
      مع تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق
      قريباً إن شاء الله ملخص الوحدة الثانية ....



      تحياتي : محمد خميس ناصر السعدي
      11 / 13
    • ملخص الوحدة الثانية لمادة الحضارة الإسلامية للصف 11 ( الحاضر يبلغ الغايب )

      أعتذر أخواني عن التأخير في عرض الملخص

      لكن هذا بسبب الإختبارات القصيرة وكثرة المشاغل

      ونطلب السموحه منكم

      تحياتي لكم ...............


      س/ ما المقصود بالمظهر السياسي ؟
      جـ / هو هيكل الحكم ومؤسساته السياسية ونوع الحكم وعلاقة الحاكم بالمحكوم .
      س/ واجهت الدولة الإسلامية صعوبات في من يخلف الرسول في حكم الدولة فما الذي زاد من صعوبة ذلك ؟
      جـ / أن القرآن الكريم لم يشر إلى شكل الحكومة التي على المسلمين أن يتبعوها .
      س/ ما المقصود بالبيعة الخاصة و البيعة العامة ؟
      جـ/ البيعة الخاصة هي ( اجتماع السقيفة الذي شهد تبادل الآراء بين المهاجرين والأنصار حيث تمت مبايعة أبو بكر الصديق خليفة على المسلمين ) .
      البيعة العامة هي ( المبايعة أمام عامة المسلمين في المسجد )
      س/ لماذا أختار المتجمعين في السقيفية أبا بكر الصديق خليفة لهم ؟
      جـ / لسبقه في الإسلام ولأنه رفيق الرسول في الغار وهن الذي أنابه الرسول عنه في إمامة المسلمين في الصلاة وقت مرضه وهو أكبر الصحابة سناً .
      س/ اذكر ما أوضحه الخليفة أبا بكر الصديق في خطبته أمام المسلمين .
      جـ / " أنه مسؤول اتجاه المسلمين وأن العدل أساس حكمه والجميع سواء أمام القضاء والجهاد عماد الدولة وكتاب الله وسنة رسوله هما دستور المسلمين ."
      س/ علل ترك يوم السقيفية أثر بيناً في نفس أبي بكر الصديق .
      جـ / لما اشتد عليه المرض خاف أن يترك أمر الخلافة كما فعل الرسول أن ينقسم المسلمون على بعضهم ويقتتلوا , لذا فصمم على أن يعهد بالخلافة لرجل يعتقد فيه الكفاءة والقدرة وحسن السياسة .
      س/ كيف اختير الخلفية عمر بن الخطاب خلفية المسلمين ؟
      جـ / 1_ ترشيح أبي بكر له وهو الخليفة القائم بأمر المسلمين
      2_ استشارة أهل الحل والعقد في المدينة .
      3_ موافقة العامة ورضاهم على ما اتفقا علية أهل الحل والعقد .
      4_ تطبيق نظام الشورى , بمعنى أن أبا بكر لم ينتخب أحداً من أبنائه أو أقاربه بل اختار شخصاً أجمع الناس على صلاحه لمنصب الخلافة .
      س/ في أي سنة توفي عمر بن الخطاب ؟
      جـ / توفي في عام 23هـ بعد أن طعنة أبو لؤلؤة المجوسي بخنجر مسموم .
      س/ في أي سنة تولى علي أبن أبي طالب الخلافة ؟
      جـ / تولى علي أبن أبي طالب الخلافة في عام 35هـ
      س/ كيف كانت نهاية الخليفة عثمان بن عفان ؟
      جـ / خلافة عثمان شهدت فتنة أدت إلى مقتله .
      س/ عدد سمات الخلافة الراشدة .
      جـ / 1_ تولي الخلفاء الراشدون الخلافة وفق فكرة الانتخاب
      2_ لم تكن طريقة الانتخاب واحدة
      3_ لم يحاول أي من الخلفاء الراشدين أن يجعل الخلافة وراثية في أبنائه
      4_ يلاحظ امتزاج التقاليد العربية بالروح الإسلامية في خلافة الراشدين .
      س/ ما الذي أوصل معاوية بن أبي سفيان للخلافة ؟
      جـ / كان للدهاء والسيف أثرهما في وصول معاوية بن أبي سفيان إلى الحكم .
      س/ من هو آخر خليفة أموي ؟
      جـ / آخر خليفة أموي هو مروان الثاني ( 132 هـ / 750 م )
      س/ عدد سمات الخلافة الأموية .
      جـ / 1_ أصبحت الخلافة في هذا العصر وراثية
      2_ اتخذ الخلفاء الأمويون كل مظاهر الأبهة التي تمتع بها الأكاسرة والقياصرة
      س/ بين بعض مظاهر الأبهة التي اتخذها الخلفاء الأمويون ؟
      جـ / إنشاء سرير للملك وإقامة الشرطة للحراسة واتخاذ المقصورة في المسجد وجلوس الخليفة على كرسي الخلافة وعن يمينه الأمراء وعن يساره كبار رجال الدولة ويقف أمامه من يريد المثول بين يديه .
      س/ عدد سمات الخلافة العباسية .
      جـ / 1_ أكد العباسيون نظام الوراثة .
      2_ أحاط الخلفاء العباسيون أنفسهم بالفقهاء
      3_ ازدياد نفوذ العناصر غير العربية
      4_ أوصى عدد من الخلفاء العباسيين بولاية العهد لأكثر من واحد .

      س/ أصبح نظام الحكم في الدولة العباسية يشبه النظام الفارسي وضح ذلك ...
      جـ / أحتجب الخليفة عن الناس واتخذ الوزير وأحاط نفسه بالقداسة وعاش في أبهة بعيدة عن بساطة عيش الخلفاء الراشدين وتقشفهم
      س/ أين تجلى الغلو في ولاية العهد بالنسبة للدولة العباسية ؟
      جـ / تجلى هذا الغلو في هارون الرشيد عندما عهد بالولاية إلى أبنائه الثلاثة : الأمين والمأمون والقاسم .
      س/ لفظ الوزير مشتق من ثلاث جذور اذكر هذه الجذور ومعنى كلاً منها :
      جـ / الوَزَر : ومعناها الملجأ والمعتصم على أن الخليفة أو الملك يلجأ إليه
      الوِزر : أي الثقل لأن الوزير يحمل عن الخليفة أعباءه وأثقاله .
      الإزر : أي الظهر لأن الخليفة أو الملك يقوى بوزيره كما يقوى البدن بالظهر .
      س/ يرى عدد من الكتاب أن كلمة وزير كلمة عربية وقد وردت في القرآن الكريم ف موضعين . أذكر أحد الموضعين ...
      جـ / " واجعل لي وزيراً من أهلي هارون أخي أشدد به أزري وأشركه في أمري ... "
      س/ عرف الوزارة .
      جـ / هي وظيفة يشغلها نائب أو مفوض يقوم بمعاونة السلطان أو الأمير أو الخليفة في الحكم ويكون مرجعاً يرجع إليه ويأخذ برأيه ومشورته .
      س/ يقسم علماء التشريع وعلى رأسهم الماوردي الوزارة إلى نوعين ( أذكر هذا النوعين ) : ...
      جـ / 1_ وزارة التفويض : ويرأس وزارة التفويض شخص يفوض إليه الخليفة تدبير أمور الدولة واتخاذ القرارات دون الرجوع إليه
      2_ وزارة التنفيذ : وزارة التنفيذ يرأسها شخص لا يحق له تدبير الأمور باجتهاده ويكون عمله قاصراً على تنفيذ أوامر الخليفة وهو يعرض الأمور على الخليفة ويتلقى أوامره منه فهو واسطة بينه وبين الرعية .
      س/ سلطة وزير التفويض سلطة مطلقة في جميع الأمور ما عدا ثلاثة أمور أذكرها ...
      جـ / 1_ ولاية العهد : فالخليفة يولي ولياً للعهد ولا يجوز لوزير التفويض .
      2_ الاستعفاء : أي يجوز للخليفة أن يطلب من الأمة أن يعفى من الخلافة ولا يجوز للوزير أن يستقيل .
      3_ العزل : أي للخليفة أن يعزل من عينه الوزير وليس للوزير أن يعزل من عينه الخليفة .
      س/ حدد الماوردي أربع أمور لا يستطيع وزير التنفيذ القيام بها ( أذكر هذه الأمور ....
      جـ / 1- مباشرة الحرب والنظر في المظالم
      2- الاستقلال في تعيين الولاة
      3_ الانفراد بتسيير الجيوش وتدبير الحروب
      4_ التصرف في أموال بيت المال .
      س/ من هو أول وزير في الإسلام ؟
      جـ / أبو سلمة الخلال ( وكان وزيراً للخليفة العباسي الأول السفاح )
      س/ كان وزير المفوض ساعد الخليفة الأيمن في العصر العباسي الأول دلل على ذلك ...
      جـ / كان له حق تعيين العمال وعزلهم والإشراف على ديوان الرسائل وجباية الأموال وعلى موارد الدولة ونفقاتها كما يقدم النصح والمشورة للخليفة .
      س/ في عهد أي الخلفاء ظهر نفوذ الوزير وكيف تعامل مع ذلك ؟
      جـ / ظهر نفوذ الوزير في أيام البرامكة زمن الخليفة هارون الرشيد والذي دفعه حتى نكل بهم وصادر أموالهم في ما يسمى بنكبة البرامكة .
      س/ من أول من لقب بأمير الأمراء ؟
      جـ / ابن رائق أول من لقب بهذا اللقب عام 324 هـ عند البويهيين
      س/ بماذا يختص المظهر الإداري ؟
      جـ / يختص المظهر الإداري بتنظيم الدولة من حيث السلطة المركزية والإدارة المحلية وتعيين الولاة وتنظيم مرافق الدولة كالدواوين والبريد والحسبة والقضاء والشرطة والنظام المالي .
      س/ إلى كم قسم قسمت الدولة زمن الأمويين مع ذكر هذه الأقسام ؟
      جـ / انقسمت الدولة الإسلامية زمن الأمويين إلى خمس ولايات كبرى هي :
      1_ الحجاز , اليمن , وأواسط شبه الجزيرة العربية .
      2_ العراق العربي والعجمي ( بلاد فارس ) .
      3_ بلاد الجزيرة وتتبعها أرمينية وأذربيجان وبعض أراضي دول آسيا الصغرى .
      4_ بلاد المغرب والأندلس
      5_ هذا بالإضافة إلى بلاد الشام التي كانت مقر الخلافة الأموية .
      س/ من أي الفئات اختار الأمويون ولاتهم ؟
      جـ / اختار الأمويين ولاتهم من أشراف العرب .
      س/ ما هي الآثار المترتبة على كثرة تغيير الولاة ؟
      جـ / انعدام الاستقرار وكثرة الإظطرابات في الأقاليم .
      س/ عرف معنى كلمة ديوان ومن أول من أنشأ الدواوين ؟
      جـ / كلمة ديوان كلمة فارسية معربة ومعناها سجل أو دفتر وكان عمر بن الخطاب أول من أنشأ الدواوين في الإسلام .
      س/ علل : ظهرت الدواوين كبقية المؤسسات الإدارية .
      جـ / لحاجة المسلمين إلى التنظيم العسكري والمالي والإداري فبدأت بسيطة ثم نمت وتعددت حسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في الدولة .
      س/ ما هي أهم الدواوين التي أنشأها عمر بن الخطاب ؟
      جـ / ديوان الجند : وتكتب فيه أسماء الجند وأنسابهم وما يخص كل شخص من عطاء .
      ديوان الخراج : ويدون فيه ما يرد إلى بيت المال من أموال .
      س/ عرف الخراج .
      جـ / هو مقدار معين من المال أو الحاصلات يفرض على الأراضي التي ملكها المسلمون صلحاً أو الأراضي التي فتحها المسلمون عنوة إذا لم تقسم على المحاربين .
      س/ عدد الدواوين التي استحدثها الأمويون واذكر دور كلاً منها :
      1_ ديوان الرسائل : كان اختصاصه نقل رسائل الخليفة إلى ولاته وكذلك المكاتبات مع الدول المحيطة .
      2_ ديوان الخاتم : وفيه تختم رسائل الدولة بالشمع أو الطين الأحمر محافظة على سريتها وكان يحفظ به النسخة من الرسائل ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة .
      3_ ديوان النفقات : ومهمته النظر في مصروفات الدولة .
      4_ ديوان المستغلات : ومهمته إدارة أموال الدولة غير المنقولة من أبنية , وحوانيت , وعمارات .
      5_ ديوان الصدقات : ومهمته النظر في موارد الزكاة والصدقات , وفي توزيعها على مستحقيها على النحو الذي ورد في القرآن .
      6_ ديوان الطراز : ومهمته الإشراف على المعامل التي تنتج الملابس الرسمية والشارات والرايات الخاصة بالدولة
      س/ عدد الدواوين الذي استحدثها العباسيون واذكر دور كلاً منها .
      جـ / 1_ ديوان العزيز : وهو مجلس الخليفة , ووزير الدولة هو الذي يرأس هذا المجلس .
      2_ ديوان الأزمة : ومهمته مراجعة أعمال الدواوين الأخرى وهو يشبه عمل ديوان المحاسبة في الوقت الحالي .
      3_ ديوان الأكرة : ويعنى بشؤون الزراعة , والفلاحة .
      4_ ديوان النظر في المظالم : ومن أهم أعماله النظر في الشكاوى التي يرفعها المواطنون ضد كبار رجال الدولة , وجباة الضرائب والقضاة إذا حادوا عن جادة الحق .
      5_ ديوان الضياع : يشرف على ممتلكات الخلفاء وإقطاعاتهم .
      6_ ديوان المصادرة : ومهمته الإشراف على الممتلكات والأراضي المصادرة من المعارضين للدولة .
      س/ من الذي يتولى شؤون الدواوين ؟ وما هي رتبتهم ؟
      جـ / يتولى شؤون الدواوين جماعة من الكتاب يأتون بعد الوزراء في المرتبة .
      س/ عرف الحسبة . ومن هو أول محتسب في الدولة الإسلامية ؟
      جـ / الحسبة والمحتسب اسم منصب في الدولة الإسلامية كان صاحبه بمنزلة مراقب التجار وأرباب الحرف يمنعهم من الغش ويراقب المصنوعات واستعمال المكاييل والموازيين الصحيحة . ويعد عمر بن الخطاب المحتسب الأول .
      س/ من هو المحتسب الذي عينه عمر بن الخطاب من بعده ؟
      جـ / عندما زادت مشاغل عمر بن الخطاب عين عبدالله بن عتبة ليكون محتسباً يراقب الأسواق .
      س/ تطورت وظيفة المحتسب في العهدين الأموي والعباسي , اذكر أهم وظائف المحتسب أو مهماته .
      جـ / 1_ مراقبة المهن والحرف .
      2_ مراقبة الأسعار والموازين .
      3- مراقبة الأخلاق العامة .
      4_ مراقبة الأبنية والطرق مثل بروز الحوانيت وهدم الأبنية المتداعية وإزالة أنقاضها .
      5_ مراقبة الصادرات .
      6_ الحكم في بعض الدعاوى
      7_ تفتيش الخانات أي الفنادق العامة .
      8_ منع الناس من حمل ما زاد عن طاقتهم , أو تحميل الحيوانات أو السفن أكثر مما ينبغي .
      9- الإشراف على نظافة الشوارع والأزقة
      10_ الإشراف على المعلمين والكتاتيب .
      س/ اهتم الخلفاء والفقهاء اهتماما كبيراً بوظيفة المحتسب . فماذا عملوا لتوسيع نطاقه ؟
      جـ / جعلوه يشمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنظر في مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية والإشراف على المساجد .
      س/ عرف البريد .
      جـ / البريد كلمة يقصد بها مسافة معلومة مقدرة 12 ميلاً , فإذا وصل صاحب الخبر المسرع إلى مكان منها وقد تعب فرسه ركب غيره وكذلك يفعل في المكان الآخر حتى يصل بسرعة وقد يطلق البريد على الرسول الذي يحمله .
      س/ من أول من أدخل البريد إلى الدولة الإسلامية ؟
      جـ / معاوية أبن أبي سفيان أول من أدخل البريد في الدولة الإسلامية .
      س/ أذكر مهمة صاحب البريد أول الأمر .
      جـ / نقل الأخبار إلى الخليفة من عماله في الأقاليم .
      س/ اذكر المهمة الأساسية لصاحب البريد .
      جـ / المهمة الأساسية لصاحب البريد كانت تخدم مصالح الدولة وليس لنقل رسائل الجمهور كما هو الحال في الوقت الحاضر .
      س/ ما هي الوسائل التي كان ينقل بها البريد ؟
      جـ / كان البريد ينقل إما على الدواب أو بواسطة السفن أو بواسطة الحمام الزاجل .
      س/ علل : استخدام الحمام الزاجل في نقل الرسائل .
      جـ / لأن الحمام الزاجل من أكثر أنواع الطيور تعلقاً بوطنه وأحرصها على العودة سريعاً إليه .
      س/ وضح استخدام النار والدخان لنقل المعلومات .
      جـ / لقد أنشئت أبراج عالية بين بعض البلدان وكان ينشر الدخان نهاراً من أحد الأبراج وتوقد فيه النار ليلاً فيراه موظفوا البرج الثاني فيخبرون بذلك البرج الذي يليهم وهكذا . وكانت هناك اصطلاحات بينهم تشبه اصطلاحات ملاحي السفن .
      س/ " وبلغ من عناية العباسيين بشؤون البريد أن أنشئت في نهاية كل مرحلة محطة " من خلال هذه العبارة ما المقصود بالمحطة ؟
      جـ / هي عبارة عن خان حصين فيه غرف لإقامة رجال البريد واصطبلات لتبادل الخيول والعناية بها ومطاعم تزود موظفي البريد بالطعام والمياه .
      س/ ما المقصود بالمظهر العسكري ؟
      جـ / تنظيمات الجيوش الإسلامية البرية وأنواع الأسلحة التي استخدمتها وفنون القتال التي عرفتها وتنظيمات القوة البحرية الإسلامية وأنواع السفن الحربية والفنون القتالية .
      س/ متى شرع القتال ؟
      جـ / بعد الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة وتنظيم شؤون المسلمين الاجتماعية والسياسية الاقتصادية فيها .
      س/ لماذا فرض الجهاد ضد المسلمين ؟
      جـ / لنشر الإسلام والدفاع عنه ضد من يقف في سبيل دعوته .
      س/ بماذا وعد الله المجاهدين ؟
      جـ / بأن لهم جنة في الآخرة إذا ما استشهدوا , أو النصر والعزة في الدنيا إذا ما أبلو بلاءً حسناً .
      س/ كيف كان يحاربون العرب في الجاهلية ؟
      جـ / كان رجال القبيلة يذهبون للقتال مشاة وفرساناً وأسلحتهم لا تتعدى السيف والرمح والقوس .
      س/ " يرجع الفضل إلى عمر بن الخطاب في إرساء قواعد الجيش الإسلامي " . فماذا فعل ؟
      جـ / عندما أراد أن ينصرف الجنود إلى الجهاد ضمن لهم ولأسرهم أرزاقاً وأنشأ ديوان الجند وكذلك أقام الحصون والمعسكرات الدائمة لراحة الجند أثناء الطريق وأقام الحاميات في أماكن محددة لصد هجمات الأعداء المفاجئة .
      س/ ما الذي أدخله الأمويون على الجيش ؟
      جـ / في عهد عبدالملك بن مروان أدخل نظام التجنيد الإجباري .
      س/ كيف استمد العباسيون قوتهم من الجيش ؟ وما الذي ساعدهم على ذلك ؟
      جـ / اعتنوا به وزادوا من عدده وساعدهم على ذلك دخول كثير من العناصر الغير عربية في الإسلام .
      س/ مما كان يتألف الجيش الإسلامي في بادئ الأمر ؟
      جـ / كان يتألف في بادئ الأمر من المشاة والفرسان ويحملون الرماح والسيوف والأقواس والسهام ويلبسون الخوذ والدروع .
      س/ علل : طاعة القائد في طاعة الخليفة نفسه .
      جـ / لأن طاعة القائد واجبة لطاعة الخليفة نفسه لنه كان ينوب عنه في إقامة الصلاة .
      س/ عرف التاريخ الإسلامي أسماء قادة لامعين ... اذكرهم . وبماذا عرفوا ؟
      جـ / خالد بن الوليد , وأبي عبيدة بن الجراح , وسعد بن أبي وقاص , وعقبة بن نافع , وموسى بن نصير , ومحمد بن قاسم الثقفي , وعرفوا بالشجاعة والجرأة والغيرة على نشر الإسلام .
      س/ كون جدول موضحاً من خلاله الأسلحة الحديثة التي عرفها المسلمون . وما هي استخداماتها ؟
      جـ /
      اسم الســـــــــــــــــلاح استخــــــــــــــــدامــــــــــــــــــه
      المنجنيق لرمي السهام والحجارة
      الكبش لهدم الأسوار
      الدبابة لصعود الجنود لتسلق الأسوار
      الخوذة لوقاية الرأس
      الترس لصد الحراب والرماح والسهام والسيوف

      س/ ماذا ترتب على اختراع البارود ؟
      جـ / ترتب على اختراع البارود ظهور المدفع والبندقية .
      س/ ما المقصود بالكر والفر ؟ ومن كان يستخدمه ؟
      جـ / الكر هو : الهجوم على العدو . الفر هو : الهرب . كان يستخدمه العرب في الجاهلية .
      س/ عرف الجيش الخماسي .
      جـ / سمي الجيش خميساً لأنه يتكون من خمس فرق وتكون إحدى الفرق هذه الفرق في الوسط تحت إمرة القائد العام , وتسمى قلب الجيش وتوضع واحدة منها إلى يمينها وتسمى الميمنة وأخرى على يسارها وتسمى الميسرة ثم تكون أمامها كتيبة من الفرسان في الغالب تسمى المقدمة وخلفها كتيبة تسمى ساقة الجيش وكل فرقة من هذه الفرق مقسمة إلى كراديس .
      س/ عدد أساليب تعبئة الجيش الإسلامي .
      جـ/ الصف الهلالي , شكل المربع , المستطيل .
      س/ عرف الكراديس .
      جـ / كلمة يونانية الأصل وتعني الوحدات العسكرية أو المجموعات المقاتلة .
      س/ اذكر الطقوس التي كان يقوم بها الجنود في أثناء سيرهم في الحرب ؟
      جـ / كان الجنود يكبرون ويتلون الآيات القرآنية في أثناء سيرهم للجهاد وكما كانوا يدقون الطبول ويقرعون الصنوج النحاسية لبث الحماسة في النفوس .
      س/ ما الذي استلزم أنشاء أسطول إسلامي ؟
      جـ / أدرك المسلمون عند فتحهم للشام ومصر أهمية وجود قوة بحرية تدفع خطر العدو وتسهم في عملية الفتح التي يقومون بها .
      س/ متى بدأت نواة الأسطول الإسلامي ... ومن الذي ألح عليه بذلك ؟
      جـ / بدأت في عهد عثمان بن عفان الذي ألح عليه والي الشام معاوية بن أبي سفيان لمقاتلة البيزنطيين .
      س/ اذكر أسم أول معركة إسلامية بحرية . ومن كان قائدها ؟
      جـ / معركة ذات الصواري عام 34هـ وكان قائدها عبدالله بن أبي السرح والي مصر وكانت المعركة ضد إمبراطور الروم في البحر المتوسط .
      س/ كم كان عدد السفن عند كل من المسلمين والروم ؟
      جـ/ عدد سفن المسلمين = 200 سفينة . عدد سفن الروم = 1000 سفينة .
      س/ من الذي انتصر في معركة ذات الصواري ؟
      جـ/ المسلمين .
      س/ فتح المسلمون كثيراً من الجزر الكبرى في البحر المتوسط . فما هي هذه الجزر ؟
      جـ/ رودس , أرواد , كريت .
      س/ ما المقصود بكل من : 1_ الصوائف والشواتي . 2_ أمير البحر . 3_ مقدم السفينة .
      جـ / 1_ هي نظاماً وضعه معاوية لغزو الدولة البيزنطية يكفل استمرار الحرب معاها شتاءً وصيفاً .
      2_ هو قائد الأسطول .
      3_ يترأس القيادة في كل ما يختص بالبحر في سفينته .
      س/ ما هي مهام مقدم السفينة ؟
      جـ/ تدريب الجند وتجهيز الحملات .
      س/ كم عدد السفن في أسطول الشام ؟
      جـ / 170 سفينة
      س/ على يد من تم فتح صقلية وفي أي عام ؟
      جـ/ كان للأغالبة في أفريقيا أسطول قوي وبواسطة فتحوا صقلية عام 212هـ وجعلوها مركزاً زاهراً من مراكز الحضارة الإسلامية
      س/ عدد الدول التي اهتمت بالأسطول .
      جـ / الفاطميون , الأيوبيون , المماليك .
      س/ ما المقصود بدور الصناعة ؟
      جـ/ هي معامل تقام على شاطيء بحر أو نهر لبناء السفن .
      س/ ما هي أهم دور الصناعة ؟
      جـ/ في الشام : عكا وصور وطرابلس وبيروت وحيفا
      في مصر : القاهرة والإسكندرية .
      س/ ما المقصود بالمظهر التربوي ؟
      جـ/ كل ما أنشأه المسلمون من مؤسسات لنشر العلم وتعليم أفراد الشعب العلوم التي كانت شائعة في ذلك الوقت .
      س/ عدد أهم مؤسسات التربية والتعليم .
      جـ / 1_الكتاتيب , 2_ المساجد , 3_ المدارس , 4_ الجامعات
      س/ لماذا كثر عدد الكتاتيب بعد ظهور الإسلام ؟
      جـ / لأن الإسلام حث على تعلم القراءة والكتابة للحاجة إليها في تعلم القرآن وتسيير أمور الدولة الجديدة .
      س/ ما المقصود بالكتاب ؟
      جـ / غرفة من غرف البيت الذي يسكن فيه المعلم ويفد إليه المتعلمون لتلقي الدروس في القراءة والكتابة والقرآن الكريم
      س/ ما المقصود بالعبارة التالية " ساعد المسجد على القيام بمهمته معهدا للتعليم والتعلم "
      جـ/ لأن المسجد يعد بيت الله وملك الجماعة الإسلامية لكل مسلم الحق في أن ينتفع من فضله .
      س/ عدد المساجد التي كان لها شهرة واسعة في نشر العلم .
      جـ/ جامع المنصور في بغداد والجامع الأموي في دمشق وجامع عمر بن العاص بالفسطاط والجامع الأزهر في القاهرة وجامع القرويين بفاس وجامع الزيتونة بتونس .
      س/ عدد العلوم التي كانت تدرس بالمساجد .
      جـ/ العلوم الدينية كالتفسير والحديث
      العلوم اللغوية كالنحو والصرف والعروض
      العلوم الطبيعية كالطب والفلك .
      س/ ما هي أهم العوامل التي أدت إلى قيام المدارس ؟
      جـ/ 1- صعوبة الجمع بين الصلاة من جهة والتدريس من جهة أخرى في المسجد .
      2- نتيجة تطور العامة .
      3- تطور مهنة التدريس .
      س/ من هو أول من أنشأ المدارس في الإسلام ؟
      جـ/ الوزير السلجوقي في النصف الثاني من القرن الخامس للهجرة .
      س/ عدد الأسر الحاكمة التي اشتهرت ببناء المدارس .
      جـ/ آل زنكي والأيوبيون في بلاد الشام ومصر .
      س/ من مؤسس الجامع الأزهر ؟
      جـ/ أسسه الفاطميون في القاهرة عام ( 359 هـ / 970 م ) ليدرس فيه الفقه على المذهب الشيعي .
      س/ من هو الذي حول الأزهر من مسجد تقام فيه الصلاة إلى جامعة تدرس فيها العلوم وأول من خصص الأرزاق لطلبة العلم فيه وبنى لهم مساكن ؟؟؟؟
      جـ/ الخليفة العزيز بالله .
      س/ اذكر العلوم التي كانت تدرس في جامع الأزهر .
      جـ/ العلوم الشرعية والرياضيات والجغرافيا والفلك .
      س/ عدد المدن التي أنشأها المسلمون لأغراض عسكرية ودينية .
      جـ/ البصرة والكوفة والفسطاط والقيروان
      س/ عدد المدن التي أنشأها المسلمون لتكون عواصم لهم .
      جـ/ بغداد والقاهرة والزهراء ومراكش وفاس والرباط .
      س/ عدد المدن التي أنشأها المسلمون لتكون مراكز إدارية .
      جـ / دمشق وقرطبة .
      س/ بين محتويات الشكل المبسط الذي بنيت عليه المدن الإسلامية في بداية الفتح الإسلامي .
      جـ/ المسجد في وسط المدينة ومنه تتفرع الطرق والشوارع المؤدية إلى أماكن المساكن وهناك دار الإمارة وحصون الجنود بالإضافة إلى إقامة سور يحيط بالمدينة ليقيها من هجمات عدوانية مباتغه
      س/ عدد ابرز معالم المدينة الإسلامية البارزة .
      جـ/ وجود مسجد جامع تقام فيه صلاة الجمعة أما الصلوات الخمس فتؤدى في مسجد الحياء وعرفت المدينة الإسلامية بشوارعها الواسعة وكانت المياه في بعض المدن تجري في قنوات خاصة .
      س/ بماذا تمتاز العمارة الإسلامية ؟
      جـ/ تمتاز بإستخدام الأعمدة وتيجانها والقوس الذي يشبه حذوة الحصان واستخدام الأحجار القائمة في البناء في شكل طبقات يتلو بعضها بعض واستعمال الكتابة والزخارف الملونة .
      س/ اعتمد العرب في الزخرفة على عنصرين اثنين ... اذكرهما .
      جـ/ الأشكال الهندسية , الأشكال النباتية .
      س/ ارسم جدول وضح فيه اشهر القصور الإسلامية وأين بنيت ومن صاحب البناء .
      جـ/
      اسم القصر صاحب البناء المكان
      قصر عمره الوليد بن عبدالملك الأردن
      القصر الذهبي أبو جعفر المنصور بغداد
      قصر الحمراء بنو نصر الأندلس

      س/ اذكر العبارة التي اشتهرت بها الزخرفة الأندلسية .
      جـ/ " لا غالب إلا الله "
      س/ عدد الفنون المتصلة بالخط
      جـ/ الزخرفة بالألوان , تزيين الكتب , التذهيب , صناعة التجليد .
      س/ كيف أقام الإسلام توازن بين حاجات الفرد والمجتمع ؟
      جـ/ لا يحابي الفرد على حساب الجماعة ولا الجماعة على حساب الفرد .
      س/ يتكون المجتمع الإسلامي من فئات عدة ... اذكرها .
      جـ/ الخليفة وأهل بيته وكبار رجال الدولة والجند وهناك العلماء والشعراء والأدباء والتجار وأصحاب المهن والصناعات وهناك طبقة عامة من الفلاحين سكان القرى .
      س/ ما هو الاسم الآخر لأهل الذمة ؟
      جـ/ أهل العهد .



      هذا واتمنى ان يستفيد منه أخوتي الطلبه ...........

      مع تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق


      قيد
    • سلمـــت يمنــاك أخي قيـــــــد الأرض

      والأكيد أننا سنستفيــد من هذه الملخصــات

      ولكــن يجب على طالب وطالبة الحادي عشر عدم التهاون من مذاكرة الواحدات بما تنص وعدم الاكتفاء بالملخصات

      فهي فقط للفائدة هذا وأشكــر أخي قيد الارض على الاهتمــــــام بهذه المادة ولا انسى ملخص الاول ثانوي في العام

      الماضي 00 بارك الله فيــك على مجهودك الطيب


      حياكم الله

      مدللة زمانها
    • ملخص الوحدة الثالثة

      س/ ما هو الفرق بين الفاتحون المسلمون وشعوب أواسط آسيا ؟
      جـ/ الشعوب اللتي انطلقت من أواسط آسيا انطلقت تدمر وتخرب أما الفاتحون المسلمون فكانوا حملة رسالة سادت المدينة في ركابهم ونشروا العدل أينما حلوا وطبقوا المبادئ والقيم الإنسانية أينما اتجهوا .
      س/ عدد بعض مظاهر نشاط المسلمين الاقتصادي .
      جـ/ عملوا على استخراج المعادن والحجارة الكريمة كما استخرجوا اللؤلؤ من الخليج واستخدموا النفط والقار في بعض أعمالهم .
      س/ أين صنعت أجواد أنواع الأقمشة التي عرفها العالم في العصور الوسطى ؟
      جـ/ في مصانع حلب والفسطاط والموصل ودمشق .
      س/ عدد المحاصيل الزراعية التي نقلها المسلمون من الخارج ؟
      جـ/ نقل العرب شجرة البرتقال من الهند في القرن العاشر للميلاد ونقلوا صناعة قصب السكر وصناعة السكر وتكريره من الهند .
      س/ ما الذي أدى إلى ازدهار الآداب والعلوم والفنون ؟
      جـ/ الظروف الناجمة عن الاستقرار والرخاء الاقتصادي .
      س/ من هو ابرز شعراء العصر العباسي ؟
      جـ/ أبو الطيب المتنبي
      س/ علل : القرآن الكريم ثورة في النثر الأدبي .
      جـ/ بفضل ما امتاز به من آيات محكمات وعبارات ساحرة البيان ومعان مترابطة متينة البناء .
      س/ من هو ابرز كتاب النثر الأدبي ؟
      جـ/ الجاحظ هو ابرز كتاب النثر الأدبي العربي في عصره .
      س/ كيف نشأ علم الفقه ؟
      جـ/ نشأ علم الفقه من علم تفسير القرآن والحديث .
      س/ على يد من بلغت الكتابات الخاصة ؟ وماذا قال عنه الكتاب الغربيين ؟
      جـ/ بلغت أوجها على يد أبن خلدون . قال عنه المؤرخ تويني أنه أدرك فلسفة التاريخ وأنشأها .
      س/ عدد ابرز المؤرخين المسلمين .
      جـ/ أبو جعفر المنصور محمد بن جرير الطبري من كبار المؤرخين المسلمين صاحب كتاب " تاريخ الأمم والملوك " والمسعودي الذي ألف " كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر "
      س/ من هم أوائل المترجمين عن اليونانية ؟ ومن هو شيخ هولاء المترجمين ؟
      جـ/ أبو يحيى البطريق ويوحنا بن سوية أما شيخ هولاء المترجمين فهو حنين بن إسحاق .
      س/ عرف الصابئة : هم عبدة النجوم والكواكب يعتقدون بتعدد القوى المدبرة لهذا الكون يتوجهون في عبادتهم نحو النجم القطبي ولها عدة فرق .
      س/ عرف السنسكريتية .
      جـ/ هي أحدى لغات الهند القديمة انتشرت في شمالي القارة الأفريقية الهندية قبل القرن العاشر قبل الميلاد وعنها تطورت لغات عدة وهي لغات معقدة مقارنة باللغات الحديثة .
      س/ ما المقصود بالنساطرة ؟
      جـ/ هم أعضاء طائفة دينية نصرانية ظهرت في القرن الخامس الميلادي اتبعوا تعاليم سطوريوس الذي كان مطران القسطنطينية انتشرت في سوريا وكان لها إرساليات تبشيرية في الهند والصين ومصر .
      س/ عدد بعض مؤرخي الفرنجة الذين اعترفوا بفضل المسلمين عليهم .
      جـ/ " كيرك " " هيرنشو"
      س/ من هو أول من شجع الدراسات الشرقية ؟
      جـ/ ( ريموند لل )
      س/ عدد الآلات والوسائل العسكرية التي نقلها الأوربيون عن المسلمين .
      جـ/ تعلموا من أهل البلاد العربية استخدام الحمام الزاجل لإرسال المعلومات الحربية واقتبس الصليبيون عادة إِشعال الأنوار احتفالاً بالظفر وإجراء حفلات السباق ولعب الخيل والرمي والجري .
      س/ ما الذي نتج عن احتكاك الصليبيون بالفرسان المسلمين ؟
      جـ/ انتشار الأوسمة وشارات الفرسان مثل شارات النسر ذي الرأسين وزهرة الزنبق والمفتاحين .
      س/ ما الذي تبقى من الشارات ؟
      جـ/ النجمة والهلال والأسد والشمس هي كل ما تبقى من هذه الشارات الأوروبية .
      س/ من أين اقتبس الصليبيون فن العمارة المستديرة وما هي البلدان الأوربية التي توجد بها حالياً مباني تشبه العمارة المستديرة ؟
      جـ/ اقتبس الصليبيون فن العمارة المستديرة من مبنى مسجد قبة الصخرة ومسجد الأقصى وكنيسة القيامة في القدس ولا تزال بعض المباني من هذا النوع من العمران موجودة وفي كل من إنجلترا وفرنسا وأسبانيا وألمانيا .
      س/ عدد النباتات الجديدة التي انتشرت في البلدان الواقعة على البحر المتوسط ومن أين تعرف الأوربيون على قصب السكر ؟
      جـ/ السمسم والذرة البيضاء والليمون والبطيخ والمشمش وتعرف الأوربيون على قصب السكر من ساحل سوريا
      س/ عدد أنواع الأقمشة العربية التي كان إقبال الناس عليها كبيراً في أوربا ؟
      جـ/ الأقمشة الموصلية والبغدادية والدمشقية والشرقية .
      س/ اذكر أنواع الزجاج التي كانت تصنع في أوربا
      جـ/ الزجاج المطلي بأغشية معدنية . المرايا المصنوعة من الفولاذ المصقول .
      س/ ما الذي نقله الصليبيون إلى أوطانهم مع الملابس الأنيقة ؟
      جـ/ الأصباغ النيلية والألوان الجيدة .
      س/ علل : لم تكن لدي الصليبيين الخبرة الكافية في الصناعة والتجارة ؟
      جـ/ لأنهم جاءوا من عالم الإقطاع .
      س/ اذكر ثلاث طرق أتجه الأندلسيون في الحصول على علوم المشرق الإسلامي ..
      جـ/ 1- استدعاء علماء المشرق إلى الأندلس
      2- سفر بعثات من عرب الأندلس إلى المشرق للتزود بالعلوم والمعرفة ثم العودة إلى الأندلس لنشر ما جمعوه
      3- عن طريق الكتب من بغداد ومصر وغيرها من ديار المشرق والمغرب
      س/ متى بلغت الحضارة الإسلامية ذروتها ؟
      جـ/ في النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي .
      س/ أين تأسست أول مدرسة للدراسات الشرقية ؟ وما كان القصد من ذلك ؟
      جـ/ في مدينة طليطلة عام 1250م وذلك بقصد تدريب المبشرين قبل إرسالهم للتبشير بالدين المسيحي
      س/ ما هي المدينة التي تعد المعبر الثاني الذي انتقلت عن طريقه علوم المسلمين إلى الغرب الأوروبي ؟
      جـ/ صقلية
      س/ ما سبب حماية ملوك النورمان لعرب صقلية ؟
      جـ/ لأنهم أدركوا تقدمهم في الفنون والعلوم والصناعات .
      س/ على ماذا أعتمد الفلاسفة المسلمون ؟
      جـ/ اعتمدوا على منهج الشك للوصول إلى الحقيقة .
      س/ عدد أنواع الشعر في الأندلس
      جـ/ 1- الموشحات والأزجال
      2- التروبادور ( أي شعراء الغزل المتجولين الذي اتسم شعرهم بالقوة والرفعة والخيال )
      س/ أذكر فضل العرب على الأوربيون في عالم الرياضيات
      جـ/ تنقيح الأرقام الهندية وتعليمها للأوربيين وتعليمهم رمزاً حسابياً هو الصفر وقسموا الأعداد إلى زوجية وفردية وأن الواحد يعد بمثابة أصل هذه الأعداد جميعاً فردية أو زوجية
      س/ لماذا أطلق على الأعداد الهندية الأعداد الغبارية ؟
      جـ/ لأن الهنود كانوا يأخذون غبارً خفيفاً ويبسطونه على لوح من الخشب ويرسمون عليه الأرقام .
      س/ عدد أبرز العلماء المسلمين الذين كتبوا في الهندسة وحساب المثلثات
      جـ / الخوارزمي والطوسي وابن الهيثم والبيروني .

      * شمل روجر الأول العرب بنايته وكتب مراسيمه باللغة العربية إلى جانب اللاتينية وامتازت النقود التي ضربت في عهده أن أحد وجهيها كان مكتوباً عليه باللغة العربية والوجه الآخر باللاتينية واليونانية . كما درس وليم الثاني اللغة العربية ورجع إلى مستشارين من العرب في أهم شؤونه .
      * عد العرب المسلمون أول من أسس مدرسة خاصة للصيدلة وأول من أنشأ الحوانيت لبيع العقاقير والأدوية ومن خير كتب الصيدلة كتاب " جامع المفردات " لأبن البيطار


















      اسم الكتاب مؤلفه محتويات الكتاب
      دي كامرون بوكاتشيو حكايات شرقية
      نقد المطلق ابن تميمة
      طوق الحمامة ابن حزم
      الأيام العشرة بوكاتشيو كتاب يحتوي على 100 قصة نسبها إلى 7 سيدات و3 رجال
      نزهة المشتاق
      في اختراق الآفاق الإدريسي
      أبو عبدالله محمد البتاني الزيج الصابئي علم الفلك
      الشفاء , الحاوي في الطب , المنصوري الرازي التشريح والأغذية والأدوية والجراحة والأمراض والحمى
      الملكي علي بن العباس تخصص بعلم العقاقير الطبية والأغذية
      القانون ابن سيناء ( الشيخ الرئيس ) الطب
      ابن النفيس كان رئيساً للمستشفى الناصري بالقاهرة فيعد صاحب الفضل الأول في الكشف عن الدورة الدموية في الرئتين

      التصريف لمن عجز عن التأليف أبو القاسم الزهراوي العمليات الجراحية الدقيقة
    • أنتهى الكتاااااب مع تمنياتي للأخوة بالنجاح والتوفيق

      وأتمنى أيضاً أن يستفيد أخواني الطلبه في العام القادم

      هذا والســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام ختـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
    • يعطيك ألف عافية

      بس عندي سؤاليين ممكن احصل اجابة


      س 1/اتفق أغلب علماء التاريخ الاسلامي أن للدين الاسلامي عدة خصائص عامة جعلته خالداً بعد حفظ وتوفيق الله سبحانه وتعالى , اذكر خمسة من هذه الخصائص مع الاستدلال التشريعي لكل منها ( القرآن أو السنة ) .


      س2/ترتكز القيادة الناجحة والفاعلة على أربعة ركائز , وقد تمثلت في الامام الحسين عليه السلام , اذكر هذه الركائز.