الاسعافات الاوليه

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الاسعافات الاوليه

      الإسعافات الأولية
      1) الجروح و الخدش: أفضل علاج للخدوش و الجروح الصغيرة هو غسلها بقطعة من القطن مشبعة بالصابون و الماء النقى ثم إزالة الصابون بماء وافر. أما فى حالة الجروح الكبيرة فلابد من استشارة الطبيب بشأنها.
      2)التضميد: ما يستخدم للتضميد يتوقف على حجم الخدش أو الجرح و موضعه. فقطع التضميد المعقمة الصغيرة تصلح للجروح الصغيرة أما فى حالة الجروح أو الخدوش الكبيرة نستخدم قطع الشاش المربعة التى تباع مغلفة و تكون معقمة.
      تجنبي القيام بلف قطعة لاصقة حول الذراع أو الساق لفا كاملا إذ يؤدى ذلك إلى انسداد أو عرقلة جريان الدم.
      إذا لاحظتى تورم أو تغير لون القدم أو اليد بعد تضميدها فمعنى ذلك أن التضميد شديد جدا و يجب عليك تخفيفه فورا.
      كثرة مس الضمادة و تغيرها يؤثر على سرعة التئام الجرح و يجب مراعاة أن يتم نزع الضمادة فى نفس اتجاه الجرح مما يقلل احتمالات تمزق أطراف الجرح.
      يفضل بالنسبة لجرح الركبة أن تغسل الركبة ثم تترك بدون ضمادات .
      3)الحروق: لابد من استشارة الطبيب فى جميع حالات الحروق و من الإسعافات الأولية المفيدة إذا كان الحرق صغيرا وضع أي زيت نباتى أو زبدة لدهن الحرق. أيضا يمكنك تغطية الحرق بقطع شاش معقمة و مبللة بمحلول بيكربونات الصودا (ملعقة شاى مذابة فى كوب من الماء) .
      تجنى استخدام اليود أو أية مادة مطهرة مماثلة حتى لو كان الحرق بسيط فان ذلك يزيد الأمر سوءا.
    • ما هى الاسعافات
      هى اول ما يقدم للمصاب او المريض بمرض مفاجىء من عنايه ومساعده حتى نقله الى المستشفى ويجب ان يكون المسعف سريع البديهه وله القدره على التصرف المتزن السليم والايحاء للمصاب بالثقه والقدره على تقديم العون له .


      الغرض من الاسعافات الاوليه :
      1- انقاذ المريض من خطر داهم ( ايقاف نزيف - عمل تنفس صناعى - تدليك القلب - علاج الصدمه ) ازالة الالم مثل وضع جبيره لمصاب بكسر او خلع واعطائه مسكن للالم .
      2- العمل على منع حدوث مضعافات مثل تلوث الجروح والقيام بتطهيرها وتضميدها بالغيارات المعقمه ومنع حدوث شلل فى حالات كسور العمود الفقرى بالعنايه بنقل المريض وعدم ثنى الظهر اثناء النقل .
      3- تهيئة وسائل النقل للمصاب وذلك بأستدعاء سيارة الاسعاف او اى وسيله اخرى او استدعاء الطبيب .


      كيف يؤدى المسعف عمله
      عليه ان يعرف ما حدث للمصاب بالاستفسار ودراسة الملابسات وان يصل من ذلك الى تشخيص تقريبى لاصابة المريض او مرضه ومن امثلة ذلك :
      1- سقوط شخص من ارتفاع وفقدان الحركه بالساقين والم بالظهر يدل على اشتباه حدوث كسر بالعمود الفقرى .
      2- اصابة للراس مع فقدان الوعى تدل على اصابه فى المخ ( ارتجاج بالمخ ) .
      3- اصابة لجدار الصدر مع عسر فى التنفس وزرقه تدل على وجود اصابه اثرت فى فاعلية جدار الصدر واداائه لوظيفته .
      4- الم شديد مفاجىء بالجنب مع عسر التبول او دماء بالبول يدل على وجود حصوات ومغص كلوى .
      5- على المسعف ان يتصرف فى حدود معلوماته .
      6- ان يهدىء من روع المريض ويزيل اضطرابه وذلك بالكلمات المشجعه .


      احتياجات المسعف
      شنطة الاسعافات الاوليه وتحتوى على اربطه وغيارات ومواد مطهره ومسكنات وبعض الجبائر .


      تعليمات للمسعف
      الايسمح بتذاحم الناس حول المصاب ليسمح له بالتنفس وتهدئة المصاب الاحتفاظ بشهود الحادث واستدعاء الطبيب والشرطه ومحاولة ايقاف النزيف او عمل جبيره او تنفس صناعى وتدليك القلب حسب الحاله .



    • إليك بعض من أهم المواد الطبية الواجب توافرها بصفة دائمة فى صندوق الإسعافات الآولية:

      1- ملاقط (tweezers) : والملقاط أداة ضرورية تساعد على إزالة الشظايا والآجسام الصغيرة من الجروح.

      2- دبوس أمان كبير (large saftey pin) : ربما كان من أكثر أدوات الإسعافات الآولية متعددة الاستعمالات.يمكن استخدامه فى إزالة الشظايا والآجسام الغريبة من الجسم. كما يمكن استخدامه أيضا فى تثبيت الضمادات أو يساعد فى ربط معلاق الذراع أو فى تفريغ القروح من الصديد.

      3- قفازات تستعمل لمرة واحدة (disposable gloves) : تستخدم القفازات فى الحالات المصاحبة لنزيف الدم أو الإفرازات العضوية الآخرى لوقايتك من أمراض الدم المعدية .

      4- أجهزة التنفس الآصطناعى (mouth to barrier device) : يمكن لهذا الجهاز أن يقيك من العدوى أثناء قيامك بأى عملية إنقاذ تنفسى ، لاسيما إن كنت مسافرا وصادفت شخصيا غريبا يحتاج لإجراء عملية إنعاش للرئتين.

      5- أكياس البلاستيك القابلة لإعادة القفل (resealable plastic bags) : يمكن استعمالها كأكياس الثلج ولحفظ مواد الإسعافات الآولية الآخرى . كما تستخدم لآغراض التخلص من المواد المستعملة أو جمع العينات.

      6- ميزان الحرارة (thermometer) : لقياس درجة حرارة الجسم.

      7- ضمادات الشاش (gauze pads) : يمكن استعمالها فى السيطرة على النزيف والوقاية من العدوى ومنع التلوث وامتصاص الدم والإفرازات الآخرى . ويجب أن يكون مقاس ضمادة الشاش 10سم ×10 سم (4 بوصات × 4 بوصات ).

      8- أربطة شريطة لاصقة (adhesive strip bandages) : وهى متوافرة بأحجام وأشكال متنوعة ، ومعدة للاستعمال مع الجروح الصغيرة والسحجات الجلدية والجروح السطحية.كما يمكنك أيضا استعمال الشريط اللاصق مع ضمادات الشاش لتغطية الجروح.

      9- رباط ذاتى الالتصاق ملفوف على بكرات (conforming self-adhering roller bandage) ، العرض 11 سم (4.5 بوصة) : يحافظ على الانضغاط ويثبت الضمادة أو الجبيرة فى موضعها .تلتصق مادة هذا الشريط ذاتيا بحيث يمكن لفها حول أى جزء من جسم المصاب ، وعادة ما يكون الذراع أو اليد.

      10- مقص (scissors) : لقطع الآربطة أو الملابس ولتفادى حدوث أية إصابة ، استعمل مقصا غير حاد الآطراف عندما تقطع بالقرب من الجلد .

      11- رباط مرن ملفوف على بكرات (elastic roller bandage) ، العرض 7.5 سم : يمكن استعماله للضغط على موضع الإصابة لمنع التورم الناجم عن التواء المفاصل أو الشد العضلى أو الرضوض الغضروفية.

      12- شريط لاصق (adhesive tape) ، العرض 6.5 سم : يساعد على إبقاء الجبيرة فى موضعها ، ويثبت الآربطة الملفوفة والضمادات الصغيرة.

      13- شريط أنبوبى (duct tape) : يمنع تكون القروح ويبقى على الجبيرة فى موضعها وقد يستعاض به عن معلاق الذراع أو اليد.

      14- مرهم مضاد حيوى (antibiotic ointment) : يحمى من البكتريا ويمنع التهابات الجروح الصغيرة ويعالج السحجات والحروق الجلدية.تأكد من أن النصاب لايشكو من حساسية ضد هذا النوع من المراهم.

      15- غسول كالامين (calamine lotion) : يساعد على وقف الحكة ويفيد كعامل تجفيف فى كثير من أعراض الطفح الجلدى.

      16- كريم هايدروكورتيزون (واحد فى المائة) hydrocortison cream : يزيل الالتهابات البسيطة ويعالج تهيجات الجلد والحكة.

      17- أسبرين (aspirin) أو أيبوبروفين (ibuprofen) : يساعد على تخفيف الآوجاع المستمرة والآلام والآورام والحمى .أما أسيتامينوفين (acentaminophen) فيساعد على تخفيف الآلم والحمى ولكن ليس الآورام.تأكد من أن المصاب لا يشكو من حساسية ضد هذه المستحضرات الطبية.

      18- مضاد الهستامين (antihistamine) : للتخلص من أعراض الحساسية ودوار الحركة.

      19- ألوفيرا (100% جيل أو كريمات عالية التركيز) aloe vera (100% gel or hight concentration creams : يسكن الآلام الناتجة عن الحروق.

      20- هيدروجين بيروكسايد (hydrogrn peroxide) : مفيد فى تنظيف الجروح.

      21- صودا الخبز (baking soda) : لوقف الحكة الناتجة عن الطفح الجلدى ولدغ الحشرات.

      22- دليل الإسعافات الآولية(firdt aid guide) : يقدم الإرشادات اللازمة لمعالجة الحالات الشائعة.

      23- يتطلب حسن إعدادك لصندوق الإسعافات الآولية فى منزلك أو سيارتك أو مكتبك قليلا من المال والوقت. ولكن تذكر : أن هذا الاستعداد الجيد سيوفر عليك الكثير من محاولات البخث اليائسة عن الإسعافات عند الحاجة إليها فى المرات القادمة. والان مارأيك فى الالتحاق بالدورة التدريبية للإسعافات الآولية حتى تكون أكثر استعدادا لمواجهة مثل هذه الظروف العارضة.