[SIZE=+0]بسم الله الرحمن الرحيم [/SIZE]
[SIZE=+0]الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله واصحابه اجمعين
كيف يتحقق الامن والامان للمجتمع المسلم
قال تعالى :" إن الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون "
رحمة الله عليك يا عمر ورضي عنك حكمت فعدلت فأمنت فنمت
وقال تعالى :"واذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يابني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم "
ودلت هده الاية على ان يضع الانسان عبادته لغير الله ظلم عظيم ..
ودلت على ان كل شيء لم يوضع في مكانه الصحيح المناسب للشرع فهو ظلم والظلم ضد العدل فلا يلتقيان ابدا
العدل: هو ايصال الحق الى مستحقيه وهو وضع الشيء في محله وهو ميزان الله تعالى في الارض يأخذ به الضعيف حقه من القوي والمحق من المبطل وبه قوام الدنيا والدين وسبب صلاح الخلق وهدايتهم الى طريق الحق
وبه تتآلف القلوب وتلتئم الشعوب وتنتصر الامم على عدوهم وتزول الخطوب والكروب ويشمل الناس التناصف ويضمهم التواصل والتعارف وبه تعمر البلاد وتسعد العباد وتؤمن السبل وتنمو التجارات وتدر الارزاق والخيرات ويعم الصلاح الخاصة والعامة
العدل ما قامت به امة من الامم وجعلته اصل موارد افعالها ومصادرها الا وكانت في مقدمة الامم عمرانا واكثرها حضارة ومدنية
وما حادت عنه امة الا وكان الخراب رائدها والضعف قائدها
قال النبي صلى الله عليه وسلم :"أعظم الناس قدرا عند الله الملك العادل "
وقال ابو بكر الصديق رضي الله عنه لبعض عماله :"عليكم بالعدل وتباعدوا عن الجور ..."
والعدل الذي يجب على كل انسان التمسك به يكون باعطاء كل ذي حق حقه لا اكثر ولا اقل
فالبائع الذي يكيل للمشتري بقدر ما اتفقا فهو عادل ويحوز رضا زبائنه ويربح حلالا وتتسع تجارته
والمشتري الذي يدفع ما عليه للتاجر فهو عادل ويميل كل التجار لمعاملته ومساعدته واعطائه ما يطلب منهم
والموظف الذي يقوم بأداء واجبه حق القيام فهو عادل ويفوز برضا رئيسه ومحبة اخوانه ويستحق التقدم والترقي
والرئيس الذي يسوي بين مرءوسيه فيما يعهد اليهم من عمل ويوزع بينهم بشاشته وعطفه ويعطي كل واحد ما يستحق من مكافأة وترقية ولا يرقي صنيعه له ولا يغض عن معايب ذوي الخطوة عنده ثم يحصي على غيرهم انفاسهم وهفواتهم بل يكون الكل لديه سواء فيما هو من مقتضيات الوظيفة ومستلزمات الاعمال فهو عادل يكتسب حبهم واحترامهم واخلاصهم فضلا عن ان ذلك يبعث فيهم روح النشاط والدأب الجد والخوف من التقصير والتهاون فيكثر انتاجهم وينظم سير الاعمال ويتضافر الكل على ما يرقى شأن البلاد ويسير فيها مدارج الكمال
والقاضي الذي ينصف المظلوم من الظلمة ويرد الحقوق الى ذويها فلا يبرىء آثما ولا يدين بريئا ولا يقرب خصماً على خصم فهو عادل يكتسب رضا الخلق والخالق وتحسن سمعته وتبقى ذكراه
فإذا أردنا أن يتحقق العدل فلا بد ان نضع كل شيء في موضعه المناسب له
كالعبادات لا تكون الا لله وحده
وان يؤخد الضعيف حقه من القوي
وان تكون الوظائف حسب الكفاءات والشهادات
وان يكون كتاب الله وسنة رسوله المرجع الاساسي لنا الذي لا بد منه في جميع الامور
فبلعدل فقط يتحقق الامن والامان للحاكم والمحكوم وللابناء والأباء و بين الاخوة والاخوات وبين المرأة والرجل وبين الزوج والزوجة فلا بد ان يأخذ كل ذي حق حقه حتى يسود العدل في المجتمع والبيت والاسرة وكل مكان
مختصر قصيدة في العدل :
بالعدل يأمر ربنا في آياته ...وكذلك بالاحسان وفق شريعته
العدل وصف الله جل جلاله...والمتقون من العباد أحبته
والعدل انصاف الفتى في صنعه...مع ربه والناس أو شخصيته
قد أحسن المولى الى كل الورى...فمن العدالة شكره بعبادته
فاعبده لا تشرك به شيئا ولا ...تك غافلاً عن أمره أو طاعته
من قابل الاحسان بالاحسان قد...وفى العدالة حقها بتتمته
ونهاية الاحسان احسان الى...من قد أساءك فعله بأذيته
واقض الحقوق لأهلها طبقا لما... أمر الاله بشرعه وعدالته
فابدأ بذي القربى وكن متيقظا... لشؤون ما ترعى كواجب شرعته
اذ كلنا راع ومسؤول لذى ...مولاه حقا عن شؤون رعيته
معنى حذيث المصطفى فافطن له ...ان كنت تبغي رحمة بوسيلته
والله ينهانا عن البغي الذي ... هو موجب لشقائنا بطبيعته
لنفوز في الدنيا بطيب حياتنا ...ونفوز في الأخرة بنعمة جنته
والعدل أس الملك يا من يبتغي ...ملكا يدوم بعزه لنهايته وعليه عمران الممالك والقرى...................والظلم يهدمه بمعول فتنته
واذا العدالة تهملت في أمة........كرهت بقاء مليكها وحكومته
ولربما اضطربت وثارت طفرة ...واختل الأمن رغم حراسته
من ولى الأحكام فليعدل كما......أمر الاله مخافة من نقمته
في قوله سبحانه "أن تحكموا ...بالعدل" موعظة لنا من حكمته
هل يستوي عدل وظلم أم يرى ...نور النهار كظلمة في ليلته؟
فإذا حكمتم فاحكموا بالعدل اذ ...ظلم العباد محرم لاسائته
والعدل أيضا في الشهادة واجب...منعاً للظلم واتقاء مضرته
فإذا شهدتم في القضاء فتجنبوا...زورا وقولوا الحق خوف اضاعته
حتى على الآباء والأولاد أو...أي امرىء لكم انتمى بقرابتة
واخشوا عقاب الله دوماً واعدلوا... فالعدل خير للجميع بخطته
فالعدل يرفع من غدا متمسكا ...بزمامه يحييه بعد اماتته
والظلم يخفض ظالما مهما يرى...من حاله ويسوؤه في سمعته
بالعدل والاحسان أوصى ربنا ...ونهى عن الظلم الشنيع لحرمته
فالله يرزقنا التوكل دائما ...والعدل في كل الامور بمنته
ثم الصلاة على النبي محمد...بالعدل والاحسان جاء لأمته
بالآل والأصحاب من قد شيدوا ...ركن الاسلام بحكمهم وعدالته
"فبلعدل فقط يتحقق الأمن والأمان للحاكم والمحكوم والغني والفقير والقوي والضعيف " [/SIZE]
[SIZE=+0]الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله واصحابه اجمعين
كيف يتحقق الامن والامان للمجتمع المسلم
قال تعالى :" إن الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون "
رحمة الله عليك يا عمر ورضي عنك حكمت فعدلت فأمنت فنمت
وقال تعالى :"واذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يابني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم "
ودلت هده الاية على ان يضع الانسان عبادته لغير الله ظلم عظيم ..
ودلت على ان كل شيء لم يوضع في مكانه الصحيح المناسب للشرع فهو ظلم والظلم ضد العدل فلا يلتقيان ابدا
العدل: هو ايصال الحق الى مستحقيه وهو وضع الشيء في محله وهو ميزان الله تعالى في الارض يأخذ به الضعيف حقه من القوي والمحق من المبطل وبه قوام الدنيا والدين وسبب صلاح الخلق وهدايتهم الى طريق الحق
وبه تتآلف القلوب وتلتئم الشعوب وتنتصر الامم على عدوهم وتزول الخطوب والكروب ويشمل الناس التناصف ويضمهم التواصل والتعارف وبه تعمر البلاد وتسعد العباد وتؤمن السبل وتنمو التجارات وتدر الارزاق والخيرات ويعم الصلاح الخاصة والعامة
العدل ما قامت به امة من الامم وجعلته اصل موارد افعالها ومصادرها الا وكانت في مقدمة الامم عمرانا واكثرها حضارة ومدنية
وما حادت عنه امة الا وكان الخراب رائدها والضعف قائدها
قال النبي صلى الله عليه وسلم :"أعظم الناس قدرا عند الله الملك العادل "
وقال ابو بكر الصديق رضي الله عنه لبعض عماله :"عليكم بالعدل وتباعدوا عن الجور ..."
والعدل الذي يجب على كل انسان التمسك به يكون باعطاء كل ذي حق حقه لا اكثر ولا اقل
فالبائع الذي يكيل للمشتري بقدر ما اتفقا فهو عادل ويحوز رضا زبائنه ويربح حلالا وتتسع تجارته
والمشتري الذي يدفع ما عليه للتاجر فهو عادل ويميل كل التجار لمعاملته ومساعدته واعطائه ما يطلب منهم
والموظف الذي يقوم بأداء واجبه حق القيام فهو عادل ويفوز برضا رئيسه ومحبة اخوانه ويستحق التقدم والترقي
والرئيس الذي يسوي بين مرءوسيه فيما يعهد اليهم من عمل ويوزع بينهم بشاشته وعطفه ويعطي كل واحد ما يستحق من مكافأة وترقية ولا يرقي صنيعه له ولا يغض عن معايب ذوي الخطوة عنده ثم يحصي على غيرهم انفاسهم وهفواتهم بل يكون الكل لديه سواء فيما هو من مقتضيات الوظيفة ومستلزمات الاعمال فهو عادل يكتسب حبهم واحترامهم واخلاصهم فضلا عن ان ذلك يبعث فيهم روح النشاط والدأب الجد والخوف من التقصير والتهاون فيكثر انتاجهم وينظم سير الاعمال ويتضافر الكل على ما يرقى شأن البلاد ويسير فيها مدارج الكمال
والقاضي الذي ينصف المظلوم من الظلمة ويرد الحقوق الى ذويها فلا يبرىء آثما ولا يدين بريئا ولا يقرب خصماً على خصم فهو عادل يكتسب رضا الخلق والخالق وتحسن سمعته وتبقى ذكراه
فإذا أردنا أن يتحقق العدل فلا بد ان نضع كل شيء في موضعه المناسب له
كالعبادات لا تكون الا لله وحده
وان يؤخد الضعيف حقه من القوي
وان تكون الوظائف حسب الكفاءات والشهادات
وان يكون كتاب الله وسنة رسوله المرجع الاساسي لنا الذي لا بد منه في جميع الامور
فبلعدل فقط يتحقق الامن والامان للحاكم والمحكوم وللابناء والأباء و بين الاخوة والاخوات وبين المرأة والرجل وبين الزوج والزوجة فلا بد ان يأخذ كل ذي حق حقه حتى يسود العدل في المجتمع والبيت والاسرة وكل مكان
مختصر قصيدة في العدل :
بالعدل يأمر ربنا في آياته ...وكذلك بالاحسان وفق شريعته
العدل وصف الله جل جلاله...والمتقون من العباد أحبته
والعدل انصاف الفتى في صنعه...مع ربه والناس أو شخصيته
قد أحسن المولى الى كل الورى...فمن العدالة شكره بعبادته
فاعبده لا تشرك به شيئا ولا ...تك غافلاً عن أمره أو طاعته
من قابل الاحسان بالاحسان قد...وفى العدالة حقها بتتمته
ونهاية الاحسان احسان الى...من قد أساءك فعله بأذيته
واقض الحقوق لأهلها طبقا لما... أمر الاله بشرعه وعدالته
فابدأ بذي القربى وكن متيقظا... لشؤون ما ترعى كواجب شرعته
اذ كلنا راع ومسؤول لذى ...مولاه حقا عن شؤون رعيته
معنى حذيث المصطفى فافطن له ...ان كنت تبغي رحمة بوسيلته
والله ينهانا عن البغي الذي ... هو موجب لشقائنا بطبيعته
لنفوز في الدنيا بطيب حياتنا ...ونفوز في الأخرة بنعمة جنته
والعدل أس الملك يا من يبتغي ...ملكا يدوم بعزه لنهايته وعليه عمران الممالك والقرى...................والظلم يهدمه بمعول فتنته
واذا العدالة تهملت في أمة........كرهت بقاء مليكها وحكومته
ولربما اضطربت وثارت طفرة ...واختل الأمن رغم حراسته
من ولى الأحكام فليعدل كما......أمر الاله مخافة من نقمته
في قوله سبحانه "أن تحكموا ...بالعدل" موعظة لنا من حكمته
هل يستوي عدل وظلم أم يرى ...نور النهار كظلمة في ليلته؟
فإذا حكمتم فاحكموا بالعدل اذ ...ظلم العباد محرم لاسائته
والعدل أيضا في الشهادة واجب...منعاً للظلم واتقاء مضرته
فإذا شهدتم في القضاء فتجنبوا...زورا وقولوا الحق خوف اضاعته
حتى على الآباء والأولاد أو...أي امرىء لكم انتمى بقرابتة
واخشوا عقاب الله دوماً واعدلوا... فالعدل خير للجميع بخطته
فالعدل يرفع من غدا متمسكا ...بزمامه يحييه بعد اماتته
والظلم يخفض ظالما مهما يرى...من حاله ويسوؤه في سمعته
بالعدل والاحسان أوصى ربنا ...ونهى عن الظلم الشنيع لحرمته
فالله يرزقنا التوكل دائما ...والعدل في كل الامور بمنته
ثم الصلاة على النبي محمد...بالعدل والاحسان جاء لأمته
بالآل والأصحاب من قد شيدوا ...ركن الاسلام بحكمهم وعدالته
"فبلعدل فقط يتحقق الأمن والأمان للحاكم والمحكوم والغني والفقير والقوي والضعيف " [/SIZE]
روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ،
كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ،
وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...