اللهم انك غفور كريم تحب العفو فاعفو عنا ~

    • اللهم انك غفور كريم تحب العفو فاعفو عنا ~



      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


      ..


      في غمرة مشاغل الحياة ودوامة الأعمال الدنيوية..
      وزوابع الأفكار المناهضة للإسلام...
      المصادمة لأساس الملة..
      ولبعد كثيرٍ من الناس عن دوحة الإيمان الوارفة، وشجرته الباسقة..
      وذبول كثيرٍ من المشاعر والأحاسيس تجاه الأصل الذي ينتمي إليه كل مسلم..
      كان التنبيه على أهم واجب على المكلفين أمراً متعيناً يجدد العهد به..
      ويذكي الشعور بأهميته، ويذكر الغافلين عنه..
      فما أجملها من لحظات مباركة، نعيش من خلالها مع الإيمان..
      نتفيأ وارف ظلاله، ونقتطف يانع ثماره، ونشم عاطر شذاه، ونرتوي من نميره العذب، وننهل من معينه الزلال..
      ن تعريفاً وأهمية، أركاناً وشعباً، واجباً وواقعاً..
      لنربط الحاضر بالماضي، ونتذكر أقوى سلاحٍ وأمضى قوة..
      ليعرف أهل الإسلام وهم في مسيرتهم الإسلامية مواطن الضعف من نفوسهم..
      ويعقد العزم على التمسك بالثوابت والأصول والأسس، التي جاء بها دينهم..



      الايمان وماادراك مالايمان

      تلكم الكلمة المدوية المجلجلة التي تهزُّ كيان المسلم، فيرنو إليها ببصيرته..
      ويتحرك نحوها فؤاده، ويشد إليها رحاله، وتسمو إليها تطلعاته..
      إنه الميدان الذي يتسابق فيه المتسابقون، ويتنافس فيه المتنافسون
      إنه ما يتحسس كل مسلم قبسه في قلبه، ويتلمس وهجه في نفسه ..
      ويسعى ويعمل لسلوك السبيل المحبب له، لينير به جوانب روحه..



      الإيمان؛ما الإيمان؟
      هو قول باللسان، واعتقاد بالجنان، وعمل بالأركان، يزيد بالطاعة، وينقص بالعصيان..




      الإيمان؛ ما الإيمان؟
      نفحة ربانية يقذفها الله في قلوب من يختارهم من أهل هدايته..
      ويهيء لهم سبل العمل لمرضاته، ويجعل قلوبهم تتعلق بمحبته، وتأْنَس بقربه..
      هو شعور يختلج في الصدر، ويلمع في القلب؛ فتضيء جوانب النفس، ويبعث في القلب الثقة بالله، والأُنس بالله، والطمأنينة بذكر الله..




      [ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ]




      إنه الشعور بأنك ذرة في كون عظيم هائل متجه إلى الله، يسبِّح لله، ويخضع لله..
      ويؤمن بالله: وَإِن من شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِه..
      فالمؤمنون في رياض المحبة، وفي جنان الوصل يرتعون ويمرحون..
      أحبهم الله فأحبوه، فاتبعوا نبيه ورضي عنهم فرضوا عنه، تقربوا منه بالصالحات والطاعات.
      فدنا منهم بالمغفرة والرحمات..
      كما في الحديث القدسي: {ولا يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها
      ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه }
      فمتي نكون أهلاً لأن نسأل الله فنعطى، ونستعيد بالله فنعاذ؟
      الإيمان ليس مجرد التصديق القلبي، ولا الكلام اللفظي، دون عملٍ وتطبيق..
      فمن زعم أن مجرد التصديق كاف في الإيمان، أو مجرد التسمي والتلفظ دون عمل، كاذب في نفسه مخادع لذاته..

      [ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ [البقرة:8-9].





      ومن قبسات الكتاب وظلال السنه نجد اركان هذا الايمان واصوله



      فالله تعالى يقول ..



      [ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ [البقرة:285]


      [ وقال جل وعلا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيداً]

      وأما السنة فقد جاء فيها الحديث المشهور، الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه ، من حديث عمر رضي الله عنه:

      {أن جبريل عليه السلام سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان، فقال: الإيمان: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره }



      وهذه الاركان كل لايتجزأوسلسلة مترابطة الحلقات، فمن كذب بشيءٍ منها، أو أنكره فقد عرض نفسه لوعيد الله:


      [ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْأِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ [المائدة:5]

      الإيمان الصحيح بالله عز وجل يقتضي العلم بمدلول هذا الأصل العظيم، والعمل بمقتضاه إثباتاً ونفياً..
      أما الإيمان بملائكة الله فيتضمن الإيمان بهم جملةً وتفصيلاً..
      فيعتقد المسلم بأن لله ملائكةً خلقهم لطاعته، وهم كما وصفهم سبحانه:
      [عِبَادٌ مُكْرَمُونَ * لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ [الأنبياء:26-27].
      وكذلك الإيمان بالكتب والرسل إجمالاً وتفصيلاً..
      فنؤمن بأن لله كتباً ورسلاً، ونؤمن بمن سمى الله على سبيل التفصي..



      فمن الكتب
      التوراة والإنجيل والزبر والقرآن..



      ومن الرسل
      نوحٌ وهودٌ وصالحٌ وإبراهيم وموسى وعيسى، وغيرهم عليهم وعلى نبينا محمدٍ أفضل الصلاة والسلام.


      وأهم مقتضيات الإيمان بكتب الله ورسله، وخاصةً القرآن المنزل على نبينا المصطفى الأمين صلى الله عليه وسلم..



      الوقوف عند ما جاء به الكتاب والسنة..
      ولزوم المنهج الذي رسماه، والصراط الذي بيناه، فعلاً للأوامر واجتناباً للنواهي.



      الإيمان باليوم الآخر: ويدخل في ذلك الإيمان بكل ما أخبر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم، مما يكون بعد الموت..


      كفتنة القبر وعذابه ونعيمه..
      وما يكون يوم القيامة من الأهوال والشدائد، وما في الآخرة من الصراط والميزان والحوض والجنة والنار،ونحو ذلك ..
      فيجب الإيمان بذلك إيماناً حقيقياً يورث العمل لهذا اليوم العصيب..
      وينمي الزهد في الدنيا، ويحذر من الاغترار بها، كما يدفع إلى الاستعداد بالعمل الصالح لظلمة القبر وأهوال يوم القيامة..
      والأخذ بأسباب دخول الجنة، والبعد عن الطرق الموصلة إلى عذاب الله وناره.
      أما الإيمان بالقدر: فيتضمن الإيمان بأمورٍ أربعة:




      أولها وثانيها




      علم الله سبحانه بكل شيء، وكتابته لما قدره وقضاه، قال تعالى:
      [أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ [الحج:70].




      الثالث
      الإيمان بمشيئة الله النافذة، فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن.






      الرابع
      خلقه سبحانه لجميع الموجودات، فلا خالق غيره ولا رب سواه..
      والإيمان بالقدر يقتضي التسليم بأمر الله، والرضى بقدره، والصبر على ذلك ابتغاء ثواب الله..
      هذا مجمل الإيمان بالله وأصوله.


      وكما أن للإيمان أركاناً وأصولاً..
      فله شعبٌ وأجزاء..
      فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      {الإيمان بضعُ وستون شعبة، أعلاها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبةٌ من الإيمان } متفق عليه.
      وكل امتثال لأوامر الله واجتناب لنواهيه في العقيدة والعبادة والخلق والمعاملة والسلوك والآداب، ونحو ذلك..
      يعد من شعب الإيمان المقربة إلى الله سبحانه..
      ونصيب العبد من الإيمان، بقدر نصيبه منها قلة وكثرة، قوةً وضعفاً، تكميلاً ونقصاً..


    • لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته !!


      يقولون من طول الغيبات جاب الغنايم .. وانا اعتبرها غنيمه لي ولكم باذن الله ..

      قبل فتره قريت حديث , اذهلني من شدته وشدت غفلتي عنه !!


      " رواه أبو داوود والترمذي وقال حديث حسن صحيح "

      عندما قالت عائشة رضي الله عنها لرسول الله حسبك من صفية كذا وكذا تعني القصيرة قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته " ( اى عكرته )

      //

      رواه الترمذي بِلفظ : حكيت للنبي صلى الله عليه و سلم رجلا ، فقال : ما يسرني أني حكيت رجلا وأن لي كذا وكذا . قالت : فقلت يا رسول الله إن صفية امرأة - وقالت بيدها هكذا - كأنها تعني قصيرة .

      فالنبي صلى الله عليه وسلم اعتبر الحركة اليسيرة التي بها إشارة إلى شيء مُوجود في الشخص - اعتبرها كلمة عظيمة .

      والعلماء اعتبروا إخراج اللسان على سبيل السُخرية من القوادِح التي تقدَح في إسلام الشخص .

      //

      كنتُ معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سفر فأصبحت يومَا قريبا منه ونحن نسير فقُلْت يا رسولَ اللهِ أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه : تعبد الله ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير : الصوم جنة، والصدقة تطفيء الخطيئة، كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجلُ من جوف الليل، قال : ثم تلا : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم – حتى بلغ – يعملون } ثم قال : ألا أخبركم برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه : قُلْت : بلى يا رسولَ اللهِ قال : رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد . ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله، قُلْت : بلى يا رسولَ اللهِ، قال : فأخذ بلسانه، قال : كف عليك هذا . فقُلْت : يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك يا مُعاذٍ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم.

      //

      طبعا كثيييير منا غافلين عن هالشي .. وغالبا ماناخذه من باب المزح والتسليه وخاصه الحريم ..

      لاكن في النهايه كلنا محاسبون , فـ أحفظوا ألسنتكم أحبتي .

      اللهم احفظ السنتنا جميعا و اجعلها عامرة بذكرك




    • اصلي ولكن قلبي لايخشع
      أحبتي ::..


      آلڪثير منآ يصلي ۈيصۈم ۈيقرأ ڪلآم ربه ۈربمآ أڪثر من آلذڪر


      ۈمع ذلڪ يشعر أن حآله لآ يتغير ڪثيرآ ۈهمه إن أبعد عنه شبرآ عآد أخرى ۈألتصق..!

      ۈأنه ڪمآ هۈ لآ أثر لذلڪ ڪله...


      //


      هل تعرفۈن آلڛبب أعزآئي..؟


      ۈيعۈد ڪله إلى أننآ تعبدنآ آلله بجۈآرحنآ ۈعطلنآ (عبآدة آلقلۈب)..!

      ۈهي آلغآية ۈعليهآ آلمدآر , ۈآلأعمآل آلقلبية لهآ منزلة ۈقدر، ۈهي في آلجملة أعظم من أعمآل آلجۈآرح

      إننآ حين نصلي صعۈد ۈقيآم تتحرڪ جۈآرحنآ لڪن . .قلۈبنآ لآ تصلي..!

      فهي لآهية لآ متدبرة ۈلآ خآشعة

      فلآ يڪۈن لصلآتنآ أثر ۈلآ معنى !

      فلآ هي تنهآنآ على آلمنڪر ۈلآ هي تجلۈ عن قلۈبنآ آلهم ۈلآ على آلمشآق تعين !


      ۈڪذلڪ في تلآۈتنآ للقرآن آلڪريم فڪيف هي أۈضآعنآ ..؟؟؟

      ألڛنآ نفتح آلمصحف ۈتتحرڪ شفآهنآ ۈتعلۈآ أصۈآتنآ ۈقلۈبنآ تجۈل في آلدنيآ ۈتصۈل فهي لم تقرأ معنآ..!!

      ۈڪذلڪ في صيآمنآ فلآ آڛتشعآر ۈآحتڛآب ۈڪف للنفڛ عن آللغۈ ۈآلصخب ۈتدبر أمر آلله ۈآڛتشعآر آلخضۈع له !












      إخۈتي..


      آلمڛألة ڪبيرة جدآ فمن أرآد آلڛعآدة ۈآلثمآر آلحقيقية من طآعة آلله جل جلآله فليتعبد بآلقلب مع آلجۈآرح

      (فإن صلح صلح ڛآئر آلجڛد)

      ۈقد نحڛن آلصلآة ۈآلصدقة ۈآلعمرة ۈغيره بجۈآرحنآ لڪن لآنحڛن عبآدة آلقلب..!

      أن عبآدآت آلجۈآرح صلآحهآ في إتصآل آلقلب ۈقيآمه معهآ

      ڪذلڪ له عبآدآت مڛتقلة ڪآلتۈڪل , ۈ آلحب , ۈحڛن آلظن , ۈآلصبر , ۈآلرضى عن آلله , ۈتعظيمه جل جلآله ۈۈۈغيره


      ::

      إن قلۈبنآ تـــــــغ ــــــرق..... [ في آلدنيآ ] فقط

      ::

      هل تعلمنآ مآيجب لربنآ في قلۈبنآ ..!

      أم أننآ عطلنآ آلقلب فلآ تۈڪل ۈلآ تفۈيض ۈلآ صبر ۈلآ حڛن ظن..!

      إن أصآبنآ ضر هلعنآ ۈجزعنآ ۈأڪثرنآ آلشڪۈى ۈآلأنين ۈلربمآ ۈآلعيآذ بآلله تڛلل للقلب آلقنۈط










      آحبتي...

      آلله لآ ينظر إلى أجڛآدنآ ۈلڪن ينظر إلى قلۈبنآ آلتي في آلصدۈر..!

      فأڛألۈآ آنفڛڪم ڪيف هي [ عبآدة قلبي ]

      هل قلبي قآئمآ بعبآدآته..؟

      هل أنآ تۈڪلت على آلله حق تۈڪل ۈصدقت في آلإعتمآد عليه ۈتفۈيض آلأمر إليه , أم أني أثق في ڪفآية آلخلق أڪثر

      هل أنآ أمتلىء حبآ لله ۈخشية منه ۈرجآء له ۈحده


      //

      نحتآج للمجآهدة فآلقلب ڛريع آلتقلب ۈمن ظفر بعبآدآت آلقلب ڛعد بآلحيآة آلحقيقية..


      فأنصحڪم إخۈتي...

      بآلعلم في أعمآل آلقلۈب هآ نحن ندير محرڪآت آلبحث (قۈقل) ۈغيره فيمآ نهۈى من آلدنيآ ..!
      فهلآ آڛتخدمنآهآ لمعرفة أعمآل آلقلۈب ۈڪيف نتۈڪل ۈڪيف نصبر ۈڪيف نرضى ۈڪيف نحبه جل جلآله !
      ليقۈم آلقلب بآلعبآدآت آلتي أرآدهآ ۈخلقه آلمۈلى جل جلآله لهآ..




    • أول المستفيدين من إسعاد الناس هم المتفضلون بهذا الإسعاد
      يجنون ثمرته عاجلاً فى نفوسهم وأخلاقهم وضمائرهم
      فـ يجدون الإنشراح والإنبساط والهدوء والسكينة
      فإذا طاف بك طائف من همً أو ألم بك غم
      فإمنح غيرك معروفاً وأسد له جميلا
      تجد .. الفرحة و الراحة


      أعط محروماً


      انصر مظلوماًً
      أنقذ مكروباً
      أطعم جائعاً
      عدٍ مريضاً
      فـ والله لتجد السعادة تغمرك من بين يديك ومن خلفك
      فـ والله لتجد السعادة تغمرك من بين يديك ومن خلفك
      فـ والله لتجد السعادة تغمرك من بين يديك ومن خلفك


      إن توزيع البسمات المشرقة على
      فقراء الأخلاق صدقة جارية فى عالم القيم
      و ...إن عبوس الوجه إعلان حرب ضروس
      على الآخرين لا يعلم قيامها إلاً علام الغيوب



      جميعكُم تعلمون قصة البغية التى أسقت الكلب بكفها بشربة ماء
      وأثمرت دخول جنة عرضها السموات والأرض
      لأن صاحب الثواب غفور شكور جميل ، يحب الجمال، غنى حميد


      يا من تهددهم كوابيس الشقاء والفزع والخوف ..
      هلموا إلى بستان المعروف وتشاغلوا بالغير
      عطاء وضيافة ومواساة وإعانة وخدمة
      وستجدون السعادة طعماَ وذوقا
      ً( وما لأحدٍ عندَهُ من نًٌعمةٍ تُجزى * إلاُ إبتغاء وجه ربه الأعلى * ولسوف يرضى )

      اذا كنت تمشي في الظلام ومعك مصباح يضيء لك الطريق
      فلا تتأخر في رفع المصباح عاليا لـ يهتدي معك الآخرين ...
      فالإنسان لا يعمل لنفسه
      ولكن يعمل لنفسه وللآخرين ....!
      و .. إن كره احد الإنتفاع بضوء مصباحك
      فاليذهب للسير وحده فلن يضرك شيئاً

      أللهُمَ ..
      نسألك السعادة في الدارين
      و .. عيشة السعداء و .. أن نعمل عمل تحبه منا وترضاه عنا



    • معلومـــآت بسيططة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

      1. اسمه

      محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب ابن مرة.

      2. حمله

      كانت آمنة تقول ما شعرت أني حملت ولا وجدت له ثقلاً كما يجد النساء، إلا أني قد أنكرت رفع حيضتي.

      3. مولده

      ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الموافق 10 من ربيع الأول وكان قدوم أصحاب الفيل.

      4. أسماؤه

      محمد واحمد والماحي (يمحو به الكفر) والحاشر (يقدم الناس بالحشر) والعاقب (آخر الأنبياء)، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، ونبي الملاحم (الحروب)، والمقفي (بمعنى العاقب) والشاهد، والمبشر، والنذير، والضحوك والقتال، والمتوكل، والفاتح، والأمين، والخاتم، والمصطفى، والرسول، والنبي، والأمي، والقثم (المعطاء للخير).

      5. مرضعاته

      أول من أرضعه "ثوبية" بلبن ابن لها "مسروح" أياماً قبل أن تقدم حليمة .. وكانت قد أرضعت قبله حمزة رضي الله عنه، ثم جاءت حليمة السعدية وأخذته عندها لرضاعته.

      6. وفاة والده

      خرج والد عبد الله إلى الشام في تجارة مع جماعة من قريش، فلما رجعوا مروا بالمدينة وعبد الله مريض، فقال أتخلف عند أخوالي بني عدي بن النجار، فأقام عندهم مريضاً شهراً ثم توفى بالمدينة وعمره 25 سنة، وكان ميراثه خمسة أجمال وقطعة غنم فورث ذلك رسول الله وكانت أم أيمن تحضنه واسمها بركة.

      7. وفاة والدته

      ذهبت أمه به إلى المدينة وعمره ست سنين إلى أخواله بني النجار تزورهم ومعها أم أيمن تحضنه فأقامت عندهم شهراً ثم رجعت فتوفيت "بالأبواء"

      ولهذا فإنه في عمرة الحديبية قال رسول الله "إن الله قد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه"

      فأتاه فأصلحه وبكى عنده، وبكى المسلمون لبكائه، فقيل له في ذلك فقال أدركتني رحمتها فبكيت.

      8. صفاته

      كان رسول الله ربعة ليس بالطويل ولا القصير وليس بالآم ولا شديد البياض، رجل الشعر ليس بالسبط ولا الجعد يضرب شعره منكبيه. قال أنيس ما مسست حريراً ألين من كف رسول الله، عظيم الفم طويل شق العين، مدور الوجه أبيض يميل إلى الاحمرار، شديد سواد العين، غليظ الأصابع واسع الجبين، خشن اللحية، سهل الخدين، عريض الصدر، أشعر الذراعين والمنكبين، طويل الزندين.

      9. أولاده

      أول من ولد له القاسم ثم زينب ثم رقية ثم فاطمة ثم أم كلثوم ثم ولد له في الإسلام عبد الله وأمهم جميعاً خديجة وأول من مات من ولده القاسم ثم عبد الله. كما ورزق إبراهيم من مارية القبطية إلا أنه توفى وعمره ستة عشرة شهراً.

      10. من معجزاته

      ـ القرآن.

      ـ الإسراء والمعراج.

      ـ حنين جذع النخلة.

      ـ تفجير الماء من بين أصابعه.

      ـ الإخبار بالأمور الغيبية.

      ـ تسليم الحجر والشجر عليه.

      ـ الأخبار بالأمور المستقبلية.

      ـ انشقاق القمر.

      ـ تكثير الطعام والشراب ببركته.

      ـ علاجه لأمراض الصحابة بدعائه ومسحه بيده.

      ـ الاستجابة لدعائه.

      ـ قتال الملائكة معه.

      ـ وقد ذكر الشيخ عبد العزيز السلمان في كتابه من معجزات الرسول 194 معجزة يمكنهم الرجوع إليها.

      غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم


      11. زوجاته

      خديجة بنت خويلد

      كانت متزوجة من اثنين قبل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهي أول من أسلم، ولقد سلم الله عليها عن طريق جبريل، ولم يتزوج النبي عليها حتى ماتت، ومكث معها 24 سنة وأشهر، وكان وفياً لها بعد موتها يبر أصدقاءها ويكثر من الدعاء لها والاستغفار لها كلما ذكرها.

      عائشة بنت أبي بكر الصديق

      رآها النبي في المنام قبل أن يتزوجها مرتين، وتزوجها وهي بنت سبع سنين وزفت إليه وهي بنت تسع سنين وتوفى عنها وهي بنت ثماني عشرة سنة، وكان يلعب معها ويقبلها وهو صائم، ويدعو لها، وقالت أنها فضلت على نساء النبي بعشر: أنه لم ينكح بكراً غيرها ولم ينكح امرأة أبواها مؤمنين مهاجرين غيرها، وأنزل الله براءتها من السماء، وجاء جبريل بصورتها في حريره، وكانت تغتسل مع النبي في إناء واحد، وكان ينزل عليه الوحي وهو معها، وقبض وهو بين سحرها ومات في الليلة التي كان الدور عليها فيها ودفن في بيتها.

      حفظة بنت عمر بن الخطاب

      وقد عرضها والدها على أبي بكر حتى يتزوجها فلم يحبه وكذلك على عثمان فلم يحبه فلبث ليالي ثم خطبها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال أبو بكر لعمر فإنه لم يمنعني من خطبتها إلا أني سمعت رسول الله يذكرها ولم أكن لأفشي سر رسول الله، وقد طلقها النبي ثم راجعها، وقد توفيت سنة 41 هـ وقد بلغت 60 سنة.

      زينب بنت جحش

      تزوجها النبي وعمرها 35 سنة، سنة 3 هجرية وكان قد استخار بها ربه فقال تعالى: (وتخفي في نفسك ما الله مبديه) فكانت زينب تفخر على أزواج النبي وتقول زوجكن أهلوكن وزوجني الله تعالى وكانت تقية وصادقة الحديث وتكثر من صلة الرحم وتكثر من الصدقة، وتوفيت سنة 20 هـ وصلى عليها عمر بن الخطاب.

      "أم حبيبة" صفية بنت أبي العاص

      هاجرت إلى الحبشة مع زوجها فتنصر زوجها ومات، فتزوجها النبي وهي بأرض الحبشة وأرسل للنجاشي رسول الله وأصدقها النجاشي 400 دينار عن رسول الله وأرسلها النجاشي مع شرحبيل في سنة 9 هـ. وتوفيت سنة 44 هـ.

      زينب بنت خزيمة

      وتسمى أم المساكين لأنها كثيراً ما تطعم المساكين. وتوفيت ورسول الله ـ صلى الله عليه وسلم حي وقد مكثت عند رسول الله ثمانية أشهر.

      ميمونة بنت الحارث

      وهبت نفسها للنبي، قال تعالى: (وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين) وتزوجها حين اعتمر بمكة وتوفيت سنة 61 هـ.

      جويرية بنت الحارث

      تزوجها النبي بعد ما اعتقها حيث كانت من سبايا بني المصطلق، ولقد اعتق الله لها مائة أهل بيت من بني المصطلق فكانت أعظم بركة على قومها وتوفيت سنة 50 هـ.

      صفية بنت حيي

      وكان أبوها سيد بني النضير وجعل رسول الله عتقها صداقها، وقد دخل عليها رسول الله وهي تبكي فقالت له حفصة وعائشة ينالان مني، يقولان نحن خير منك نحن بنات عم رسول الله، فقال لها النبي ألا قلت لهن كيف تكن خيراً مني وأبي هارون، وعمي موسى وزوجي محمد، وتوفيت سنة 50 هـ.

      سودة بنت زمعة

      تزوجها النبي في السنة العاشرة ولما أسنت هم بطلاقها فقالت له لا تطلقني وأنت في حل مني، فأنا أريد أن أحشر في أزواجك وإني قد وهبت يومي لعائشة فأمسكها رسول الله حتى توفى عنها وتوفيت في آخر خلافة عمر



      في الختام
      اسآأل الله ان يجمعنا من نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في جنات الفردوس الاعلى يارب.
    • اللهم امين يارب العالمين
      مقتطفات ايمانية رائع
      وستطول الحديث عن سيرة خير البشر عليه الصلاة والسلام وزوجاته المؤمنات
      بارك الله فيك اخيه
      ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆