وزارة التربية وطلبات البحوث للطلبة

    • الكحـــــــيل كتب:

      انا اقولها باختصار ان البحوث مفيده للطالب عشان الدرجات وللمعلم عشان يكون معه دليل ان الطالب عمل بحث ولو تيجي من ناحيه البحث فاستاذنا قال بروحه ان البحث في اخر السنه يرمى ويحرق والمشكله ان البحث يبدى بالبسمله والصلاة على الرسول الكريم وغيره من الامور.............. هذا باختصار ووضوح



      كما تفضلت هي مفيدة للطالب ولكن مفيدة من ناحية الدرجات اكثر منها علمية

      كما ان البحث يحتاج الي مقدمة وفهرس وخاتمة اي ان الكتابة لا تتعدي صفحتين

      الف شكر لمشاركتك

      يعيطك العافية وبالتوفيق لك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • ZeeR كتب:

      فعلاً كيف يعد بحث طالب في المرحلة الإبتدائية
      ولهذا يضطر ولي أمر الطالب بعمل البحث عن هذا الطالب
      وللأسف الشديد بعد هذا الجهد البحث لا يقرأ أبداً
      فإلى متى هذا السكوت ورضى عن هذه الأنظمة التعليمية
      التي لا تساعد أبداً على تطوير مهارات الطالب
      وإنما تزيد من أعباء الدراسة على ولي الأمر المسكين
      أتمنى من الأساتذة طرح فكرة إلغاء هذه البحوث
      خصوصاً لطلاب المرحلة الإبتدائية




      اشاطرك الراي اخي العزيز ZeeR
      ولكن طلبة المرحلة الابتدائية لا يطلب عليهم بحوث بل تقارير مبسطة لا تتعدي صفحتين

      الانظمة التربوية تتطور ولكن المشكلة معنا كيفية توصيل هذا التطور الي المعلم ومن ثم نقلة الي الطالب والمجتمع ......وبالتالي تطور مهارات الطالب

      خالص تحياتي وشكر على مروروك الكريم

      لا عدمنااااااااك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • ملك البلاد كتب:




      اصلا كل شيء منه قدر
      يعني ما يثقلوا على الطلاب
      انا بصرحة الان عت مسوي 7 بحوث و5 تقرير و8 مشاريع
      لكن تعبت كثير وبعد ما كذاك البحوث مبغاية بخط اليد
      لكن الله يستر

      هذا اذا كان الفصل الدراسي الاول فما بال الفصل الدراسي الثاني

      الله يعين الجميغ



      الله يوفقكم........ شد حيلك

      والقادم افضل من الغد

      خالص تحياتي لك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • أنوار كتب:

      مرحبا بالحوار الجاد والنقاش الهادف والروح الحية المنبعثة في أركان الساحة التعليمية |a
      أخي الفاضل ابن الوقبة
      لا أحد ينكر أهمية البحوث والتقارير على الإطلاق ولكننا ننكر كيفية تطبيقها في المدارس ... ولكن قد يكون العذر منبثق من حالة عدم الادراك التام والكامل لجزئيات التقويم الجديد الذي يفرع الدرجات لدرجة يشيب لها الولدان ~!@n
      ويطلب من المعلم محاسبة الطلاب على التقارير والابحاث طبعا على فترات وليس شهريا ~!@q يعني ممكن للطالب أن يقدم بحثين في الفصل الواحد او بحث ومشروع او تقرير او اي شي يرى المعلم انه في صالح الطالب
      لكن أن يطلب من الطال بحوث شهرية فهذا مالا يتطلبه التقويم ويستحيل تصديق ذلك :confused: لكنه التطبيق الخاطئ وما زلنا في بداية المرحلة الاولى من تطبيق النظام الجديد


      اما طلاب المرحلة الدنيا فيستحيل ان نسمي ما يقدمونه بحثا ويستحيل ان يطلب منهم أي نظام تعليمي في العالم تقديم بحث بمسماه العلمي ولكن لا ذنب على المعلمين وانما على القائمين على النظام الجديد فهم لم يفسروا مكنونانه واركانه وما زال التغير في درجاته غلى هذا اليوم


      ولنا عودة للموضوع



      ومرحبا بتواصلك معنا

      استاذتي الكريمة ,,,, كلنا وبلا شك لا احد ينكر اهمية البحوث والتقارير ولكن الالية المطبقة تضر بالطالب فتجيدنة مشتت عقليا بين المذاكرة والبحوث والمعلم غير قادر توصيل المعلومة الصحيحة للطالب ربما ايضا جهلا منة وعدم ادراكة بما يقوم بة لحداثة النظام وتغيرة المتكرر.... النظام جديد ويحتاج الي المتابعة لتصحيح السلبيات وما اكثرها في هذا النظام.

      المعلم لا يستخدم اسلوب التقويم بالشكل الصحيح
      والدليل أنه يطلب من الطالب بحث يحددة المعلم ....والمعلم لم يشرح للطالب الطريقة التي يجمع بها المعلومات ,,أو كيفية كتابت البحث , فنجد الطالب يتخبط بين هنا وهناك وغير قادر على انجاز البحث

      خالص تحياتي لك وننتظر عودتك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • RaNaMoOn كتب:

      شكراً لك أستاذي إبن الوقبة على هذا الطرح الهادف

      موضوع حساس ويحتاج إلى مناقشة جادة

      السؤال ما فائدة البحوث ومن المستفيد منها؟

      فائدة البحوث أن الطالب يستطيع أن يجني من هذا البحث معلومات إضافية

      ويعتمد على نفسه ويتعود حتى لا يحتاج لأحد لكن إذا قام بعمل البحث بنفسه

      أما المستفيدون طبعاً المكاتب والمعاهد

      والطلاب ( لا أقصد الكل) مهملين يبحثون من يعمل لهم بحوث

      لدرجة حتى الأستاذة يذهبون مع الطلاب في المكتبات والمعاهد

      لأختيار البحث المناسب وعمله

      بالإضافة إلى تضييع الوقت فالطالب لا يجد فرصة للمذاكرة

      إذاً ما الفائدة من البحوث في هذه الحالة

      وأنا مللت من كثر ما أعمل بحوث لأخواني وأصدقائه

      كل يوم بحث جديد ومشروع جديد

      الله المستعان

      تقبلوا تحيتي

      Ranamoon



      RaNaMoOn والشكر موصول لك على مداخلتك القيمة

      من خلال البحوث يكتسب الطالب مهارات وآليات تساعده للأرتقاء إلى مستويات أفضل في الأنتاج
      كما أنها تعود التلميذ على البحث والأستكشاف والأستقصاء بدل التلقين

      أما بالنسبة للمعلم : من خلالها يتعرف المعلم على نقاط الضعف لدى تلاميذه ويحاول تقويتها ومن المفترض ان يكون هناك تقرير عن مستوي كل طالب خلال كل فصل حتي يقف ولي الامر على مستوي ابنة
      كما ان المدرس من خلال هذا البحث يتعرف على التلميذ المتميز ويعزز من طموحاته ويشجعه بين زملائه


      ولكن ما نلاحظة من تهافت الطلبة على المكتبات والمكاتب فهو فهمهم الخاطيء للنظام وحتي الان المدرسين غير فاهمينة ما بالنا بالطلبة.

      هذة البحوث تعطي الطالب اكثر من 30 % من درجاتة اي يكون عندة رصيد من الدرجات قبل الاختبارات النهائية وبالتالي يحصل على الدرجة التي يطمع اليها.

      لاننكر انة يوجد الكثير من السلبيات في هذا النظام ولكن نتمني ان يكون الغد افضل من اليوم.


      عطرتي الموضوع بمرورك علية

      لا عدمنااااااااااااااك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • إبن الوقبـــة كتب:




      ومرحبا بتواصلك معنا

      استاذتي الكريمة ,,,, كلنا وبلا شك لا احد ينكر اهمية البحوث والتقارير ولكن الالية المطبقة تضر بالطالب فتجيدنة مشتت عقليا بين المذاكرة والبحوث والمعلم غير قادر توصيل المعلومة الصحيحة للطالب ربما ايضا جهلا منة وعدم ادراكة بما يقوم بة لحداثة النظام وتغيرة المتكرر.... النظام جديد ويحتاج الي المتابعة لتصحيح السلبيات وما اكثرها في هذا النظام.

      المعلم لا يستخدم اسلوب التقويم بالشكل الصحيح
      والدليل أنه يطلب من الطالب بحث يحددة المعلم ....والمعلم لم يشرح للطالب الطريقة التي يجمع بها المعلومات ,,أو كيفية كتابت البحث , فنجد الطالب يتخبط بين هنا وهناك وغير قادر على انجاز البحث

      خالص تحياتي لك وننتظر عودتك


      مرحبا أخي الكريم
      وصدقني هنا تكمن المشكلة الطالب لا يعرف الكيفية الصحيحة لكتابة بحث علمي ... فكيف يطلق على الوريقات التي يقوم بنقلها بحثا !!!!
      ولكنه ليس خطأ المعلم
      الخطأ نابع من التفريع والتشعيب الذي يصل إلى حد يجعل المعلم مضطرا إلى المطالبة بالبحوث والتقارير حتى يضمن الوضع الصحيح للدرجات المطالب بوضعها

      وقد ناقشنا الموضوع مع بعض المسؤولين في دائرة الاشراف واقترحنا ايجاد حلول مناسبة لهذا الوضع الغريب في المدارس وأقلها أن تحصر درجات محددة للبحث العلمي في الفصل الدراسي في إحدى الفترتين وان يتغير المسمى من بحث إلى تقرير وأن تخصص حصة لمناقشة التقارير المقدمة وغيرها مما يرتأيه ذوو الشأن وأوضح الجميع أن ما يجري وضع لم تطالب به الوزارة ولكنه الفهم الخاطئ لأسس التقويم وسوف يتم تعديل الوضع قريبا باذن الله


      فسننتظر إذا بعون الله :)