وزارة التربية وطلبات البحوث للطلبة

    • وزارة التربية وطلبات البحوث للطلبة

      لا أحد ينكر ما للبحوث من دور كبير في صقل موهبة الطالب وإثرائة بالمعلومات المفيدة خلال دراستة وبعدها

      ولكن ما نشاهدة هذة الايام من الطلبات في إعداد البحوث التي تثقل كاهل الطالب وولي الامر

      ما فائدة هذة البحوث؟؟؟؟ ومن المستفيد منها

      الطلب ام المعلمين؟؟؟

      ام المكتبات ؟؟؟

      هل من المعقول طالب في الصف الثالث او الرابع الإبتدائي يعد بحثا عن .......... موضوع ما !!!!!!!!

      دعوة للحوار في هذا الموضوع الذي اصبح الشغل الشاغل لدي اولياء الامور والطلبة والمعلمين

      ارق تحية



      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • مشرفي القدير .......... إن تدريب الطلبه على إعداد التقارير والبحوث يعود بالنفع الكبير عليهم حيث أنه يعودهم على الإعتماد على الذات في الحصول على المعلومة وتنسيقها وعرضها بشكل سلس ومفهوم .......... وما يطلب من الطلبة في الغالب يتلاءم مع قراتهم العقلية ومستواهم العمري ...فطلبة الصفوف الدنيا يطلب منهم إعداد تقارير بسيطة لا تتعدى خمس ورقات تضم مواضيع سهلة وفي متناول يد الطالب ........... ولي عودة مرة أخرى للموضوع
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • عزيزي إبن الوقبه / هي القضية التي تشغل الناس وتلام فيها المدارس ... ولكن صدقني من منطلق القريب من المدارس اتحدث اليك واؤكد للجميع أنها تصرفات فردية وسلوك شخصي من أفراد لا يمثل الوزارة .

      ما يطلب من الطلبة هو وريقات بخط اليد إن لم يتيسر كتابتها على الحاسوب وهي تكفي عن مجلدات نسخت من الانترنت دون فائدة لصاحبها .

      على ولي الامر مراجعة المدرسة ومناقشتها في تلك البحوث التي تثقل كاهله بلا طائل ولا جدوى .

      & البشير &
    • انا معك اخي العزيز واستاذي ابن الوقبة لقد تزيد طلب البحوث في هذي السنة من جميع الطالب بحيث لا يمضي اسبوع دووووووووون ما يطلب منهم بحث او اثنين وطبعا هذا يزيد من مصريف رب الاسراة طبعا نحن لا ننكر من انة الطالب راح يستفيد من هذي البحووووث ولكن هنك حد لهذي البحوووووث اللي احلظ في هذي الفترة انها تزيد اكثر واكثر

      هذا ما احببت قولة ومشكور اخي العزيز على طرح الموضوع وراح تكون لي رجعة ثانية ان شاء الله
    • مشرفنا العزيز ابن الوقبه شكرا لك لطرح هذا الموضوع لاني انا الحين معصبه وتعبانه جالسه ادور خمس بحوث ~!@@ai
      صراحه هذي مو حاله على كل شهر يطلبون بحث لكل ماده من غير التقارير $$t هذا بروحه تعب حتى وقتنا ما عارفين كيف نقسمه للمذاكره او تسنيع الدفاتر او نسوي البحوث او الامتحانات الي ما يخلصن هذا وحده يخلينا نكره المدرسه اكثر من الاول #h
      بس الله يعين ~!@n
    • اشكرك اخ ابن وقبة على طرحك هذا الموضوع انا الصراحة وفي ثانوية العامة البحوث وايد علينا نحن شنو نذاكر ولا نقرأ كتب حق البحوث ولا نطبع

      اول شيء هذا يأثر في الدراسة وايد لان مثل ما تدرون الثانوية العامة ما يحتاج لها احد يفكر الا لدراسته الحين في هذ السنة ومع نظام الجديد الطالب يفكر في الدراسة وفي البحوث والتقارير وشنو يسوي وشنو يجهز حق المدرسة علشان يحصل على 30 درجة فهذا صعب لان المفروض تفكير الطالب يكون متجه في شيء واحد وهي الدراسة ما حق شيء ثاني

      صح ان البحوث الطلبة يستفيدون في حالة الطالب يجهز البحث بنفسه الحين وفي طلاب يحطون شخص ثاني يجهز لهم البحث علشان دراسته ما تفوت لان تدرون البحوث تاخذ وقت وايد وساعات حتى يتجهز البحث
      وفي حالة ثانية ولو ان الطالب يجهز البحث بنفسه هني الخسارة ان الطالب يفكر في دراسته حتى يجهز البحث بسرعة بسرعة علشان يخلص ويتفرغ لدراسته في هلاحالة الطالب ما يقدر يركز شنو يقرأ او حتى شنو يطبع او يكتب
      في هالحالتين الطالب ما استفاد اي شيء لان مهما كتب وقرأ وطبع فيكون تركيزه في المذاكرة والدراسة مو حق البحوث والتقارير والمشاريع

      بس اتمنى ان هذا النظام يلغوه لان مو كل طالب له المقدرة على هذا ومو الكل في نفس المستوى المادي لان الصراحة النظام زاد عن حده ويحتاج من الوزارة تخفف العبيء على الطلبة

      ما احد ينكر في طلاب يستفيدون بس ولو الدراسة اهم وكل طالب او طالبة يبون في النهاية المجموع وهذا ما يكون بالمعجزة بل تكون بالمذاكرة فيحتاج وقت بدل ما نسوي بحوث نتفرغ حق مذاكرتنا احسن لا في النهاية هذا مستقبل

      واشكرك اخ ابن وقبة على طرحك للموضوع
    • اما طلبة الصف الثالث او الرابع فهذا شيء مو معقول هذولي اطفال شنو دراهم في البحوث والاغلبية واكثر الطلبة الاهالي يجهزون لهم البحوث لانهم صغار وما يدرون اشلون يجهزونهم بروحهم

      والبحث صح كل من المعلم و الطالب والمكتبة مستفيد منها بس لو نجمع كل البحوث فأكثرها معلومات متكررة لان الطالب بيسأل زميله من وين جايب البحث فأكيد الطالب الثني بيقوله من مذدر كذا فيروح ويحط ويغير شوي من اسلوب النص بس في النهاية المعنى واحد او انهم يبحثون في النت

      بس ابي جواب لسؤال في النهاية بعد تعب وبحث وقراءة وين تروح هذي البحوث؟؟؟

      اتمنى من الوزارة تلغي هذا النظام او حتى ما تلغيه بس تخفف على الطالب الامور الي هي الحين مشددة عليه وتحط امور معقولة وفي سن الطالب وعلى مقدوره انه يسويها لان اكثر الناس مو راضين لهذا النظام

      اكرر شكري لك اخ ابن وقبة
    • انا اقولها باختصار ان البحوث مفيده للطالب عشان الدرجات وللمعلم عشان يكون معه دليل ان الطالب عمل بحث ولو تيجي من ناحيه البحث فاستاذنا قال بروحه ان البحث في اخر السنه يرمى ويحرق والمشكله ان البحث يبدى بالبسمله والصلاة على الرسول الكريم وغيره من الامور.............. هذا باختصار ووضوح
    • فعلاً كيف يعد بحث طالب في المرحلة الإبتدائية
      ولهذا يضطر ولي أمر الطالب بعمل البحث عن هذا الطالب
      وللأسف الشديد بعد هذا الجهد البحث لا يقرأ أبداً
      فإلى متى هذا السكوت ورضى عن هذه الأنظمة التعليمية
      التي لا تساعد أبداً على تطوير مهارات الطالب
      وإنما تزيد من أعباء الدراسة على ولي الأمر المسكين
      أتمنى من الأساتذة طرح فكرة إلغاء هذه البحوث
      خصوصاً لطلاب المرحلة الإبتدائية
    • اهلا من جديد

      انا والحزن كتب:

      [B]
      مشرفي القدير .......... إن تدريب الطلبه على إعداد التقارير والبحوث يعود بالنفع الكبير عليهم حيث أنه يعودهم على الإعتماد على الذات في الحصول على المعلومة وتنسيقها وعرضها بشكل سلس ومفهوم .......... وما يطلب من الطلبة في الغالب يتلاءم مع قراتهم العقلية ومستواهم العمري ...فطلبة الصفوف الدنيا يطلب منهم إعداد تقارير بسيطة لا تتعدى خمس ورقات تضم مواضيع سهلة وفي متناول يد الطالب ........... ولي عودة مرة أخرى للموضوع
      ودمتم

      انا والحزن كتب:




      اصلا كل شيء منه قدر
      يعني ما يثقلوا على الطلاب
      انا بصرحة الان عت مسوي 7 بحوث و5 تقرير و8 مشاريع
      لكن تعبت كثير وبعد ما كذاك البحوث مبغاية بخط اليد
      لكن الله يستر

      هذا اذا كان الفصل الدراسي الاول فما بال الفصل الدراسي الثاني

      الله يعين الجميغ[/B]
    • انا والحزن كتب:

      مشرفي القدير .......... إن تدريب الطلبه على إعداد التقارير والبحوث يعود بالنفع الكبير عليهم حيث أنه يعودهم على الإعتماد على الذات في الحصول على المعلومة وتنسيقها وعرضها بشكل سلس ومفهوم .......... وما يطلب من الطلبة في الغالب يتلاءم مع قراتهم العقلية ومستواهم العمري ...فطلبة الصفوف الدنيا يطلب منهم إعداد تقارير بسيطة لا تتعدى خمس ورقات تضم مواضيع سهلة وفي متناول يد الطالب ........... ولي عودة مرة أخرى للموضوع
      ودمتم



      أولا عودا حميدا ......لصاحبة القلم المبدع انا والحزن .....وعودة من جديد للحوار والنقاش في المسائل التربوية ......

      إستاذتي الكريمة....... كما تفضلتي تدريب الطلبة على إعداد التقارير والبحوث يعود بالنفع الكبير عليهم.....ونحن متفقين في هذة النقطة ....ولكن ما نلاحظة عكس ذلك تماما فيطلب من الطالب بحوث فوق مستواة الدراسي والعقلي والثقافي والعمري.....طلبة في المراحل الدنيا يطلب منهم بحوث لا يقدر عليها حتي ذوي الصفوف العليا ويطلب منهم تنفيذ هذة البحوث في وقت قصير جدا لا تتلائم مع قدراة الطالب سواء في مجال البحث او الكتابة.....على سبيل المثال الطالب الذي يطلب منة بحث معين يحتاج الي يبحث في الانترنت والكثير من الطلبة لا توجد معهم هذة الخدمة او البحث في المكتبات وايضا المكتبات المدرسية تكاد تخلو من المصادر لإعداد البحوث وخلافة .....اي إن الطالب يضل يبحث عن المصادر لكتابة هذة البحوث مملا يلهية عن المذاكرة وتحصيل الدروس الشي الاخر الكثير من المعليمن لا ينظرون الي محتوي البحث بل ينظرون الي الكتابة وطرق تزينها والغلاف وخلافة إذ ان المعلم ايضا لا يستفيد من هذا البحث سواء للطالب او المجتمع .... وعند إعداد بحث معين يجب ان يكون مكتمل من جميع النواحي ويعالج مشكلة من المشاكل المدرسية او في المجتمع والخروج بهذا البحث بتوصيات تساعد علي حل تلك المشكلة وليس البحث مجرد لنيل الدرجات من المعلم...........!!!

      شاكرا لك هذا التواصل الجميل ...........الذي اسعد بة

      وبأنتظار عودتك مرة اخري

      لا عدمناااااااك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • مرحبا بالحوار الجاد والنقاش الهادف والروح الحية المنبعثة في أركان الساحة التعليمية |a
      أخي الفاضل ابن الوقبة
      لا أحد ينكر أهمية البحوث والتقارير على الإطلاق ولكننا ننكر كيفية تطبيقها في المدارس ... ولكن قد يكون العذر منبثق من حالة عدم الادراك التام والكامل لجزئيات التقويم الجديد الذي يفرع الدرجات لدرجة يشيب لها الولدان ~!@n
      ويطلب من المعلم محاسبة الطلاب على التقارير والابحاث طبعا على فترات وليس شهريا ~!@q يعني ممكن للطالب أن يقدم بحثين في الفصل الواحد او بحث ومشروع او تقرير او اي شي يرى المعلم انه في صالح الطالب
      لكن أن يطلب من الطال بحوث شهرية فهذا مالا يتطلبه التقويم ويستحيل تصديق ذلك :confused: لكنه التطبيق الخاطئ وما زلنا في بداية المرحلة الاولى من تطبيق النظام الجديد


      اما طلاب المرحلة الدنيا فيستحيل ان نسمي ما يقدمونه بحثا ويستحيل ان يطلب منهم أي نظام تعليمي في العالم تقديم بحث بمسماه العلمي ولكن لا ذنب على المعلمين وانما على القائمين على النظام الجديد فهم لم يفسروا مكنونانه واركانه وما زال التغير في درجاته غلى هذا اليوم


      ولنا عودة للموضوع
    • شكراً لك أستاذي إبن الوقبة على هذا الطرح الهادف

      موضوع حساس ويحتاج إلى مناقشة جادة

      السؤال ما فائدة البحوث ومن المستفيد منها؟

      فائدة البحوث أن الطالب يستطيع أن يجني من هذا البحث معلومات إضافية

      ويعتمد على نفسه ويتعود حتى لا يحتاج لأحد لكن إذا قام بعمل البحث بنفسه

      أما المستفيدون طبعاً المكاتب والمعاهد

      والطلاب ( لا أقصد الكل) مهملين يبحثون من يعمل لهم بحوث

      لدرجة حتى الأستاذة يذهبون مع الطلاب في المكتبات والمعاهد

      لأختيار البحث المناسب وعمله

      بالإضافة إلى تضييع الوقت فالطالب لا يجد فرصة للمذاكرة

      إذاً ما الفائدة من البحوث في هذه الحالة

      وأنا مللت من كثر ما أعمل بحوث لأخواني وأصدقائه

      كل يوم بحث جديد ومشروع جديد

      الله المستعان

      تقبلوا تحيتي

      Ranamoon
    • يا بوي
      ويش أنسوي هذا النظام الجديد
      ياتجيب بحث في كل مادة وكل فترة
      ولا يروحن عليك 15 درجة
      حرام
      الطالب تعب
      والمدرس تعب أكثر من تجميع البحوث وكنزها في الكبت
      بس
      حرام
      فيه ناس فقيرة
      لا تستطيع شراء البحوث أو شراء الورق
      يالله ويش نقول غير
      حسبنا الله ونعم الوكيل
    • ملك البلاد كتب:




      اصلا كل شيء منه قدر
      يعني ما يثقلوا على الطلاب
      انا بصرحة الان عت مسوي 7 بحوث و5 تقرير و8 مشاريع
      لكن تعبت كثير وبعد ما كذاك البحوث مبغاية بخط اليد
      لكن الله يستر

      هذا اذا كان الفصل الدراسي الاول فما بال الفصل الدراسي الثاني

      الله يعين الجميغ


      بالفعل أخي الكريم ...كل شيء لابد ان يكون له ضوابط وقواعد تحكمه وإلا لتحول إلى فوضى عارمة لا تخلف سوى الآثار السيئة ..ومسألة البحوث وكثرتها وإثقال كاهل الطالب بها تعود إلى الفهم الخاطئ لبعض المعلمين والمعلمات ....فالنظام الجديد للتقويم يتطلب أن يقوم كل طالب بإعداد مشروع معين لكل مادة ,وغالبية المعلمين يكلفون الطلبة بإعداد بحوث على إنها مشروع وهذا خطأ فليس جميع المشاريع تكون على هيئة بحوث بل الهدف من هذا التطوير هو جعل الطالب يبحث ويفكر في كيفية تطبيق المادة بشكل عملي في واقع الحياة ...أنا أتفق معك إن كثرة البحوث تثقل كاهل الطالب لا سيما وأن الغالبية العظمى من الطلبة لا توجد لديهم أساسيات كتابة البحث ..لكن بقليل من الوعي المشترك بين الطالب والمعلم يمكن أن تتحقق الفائدة المرجوة .
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • إبن الوقبـــة كتب:

      أولا عودا حميدا ......لصاحبة القلم المبدع انا والحزن .....وعودة من جديد للحوار والنقاش في المسائل التربوية ......

      إستاذتي الكريمة....... كما تفضلتي تدريب الطلبة على إعداد التقارير والبحوث يعود بالنفع الكبير عليهم.....ونحن متفقين في هذة النقطة ....ولكن ما نلاحظة عكس ذلك تماما فيطلب من الطالب بحوث فوق مستواة الدراسي والعقلي والثقافي والعمري.....طلبة في المراحل الدنيا يطلب منهم بحوث لا يقدر عليها حتي ذوي الصفوف العليا ويطلب منهم تنفيذ هذة البحوث في وقت قصير جدا لا تتلائم مع قدراة الطالب سواء في مجال البحث او الكتابة.....على سبيل المثال الطالب الذي يطلب منة بحث معين يحتاج الي يبحث في الانترنت والكثير من الطلبة لا توجد معهم هذة الخدمة او البحث في المكتبات وايضا المكتبات المدرسية تكاد تخلو من المصادر لإعداد البحوث وخلافة .....اي إن الطالب يضل يبحث عن المصادر لكتابة هذة البحوث مملا يلهية عن المذاكرة وتحصيل الدروس الشي الاخر الكثير من المعليمن لا ينظرون الي محتوي البحث بل ينظرون الي الكتابة وطرق تزينها والغلاف وخلافة إذ ان المعلم ايضا لا يستفيد من هذا البحث سواء للطالب او المجتمع .... وعند إعداد بحث معين يجب ان يكون مكتمل من جميع النواحي ويعالج مشكلة من المشاكل المدرسية او في المجتمع والخروج بهذا البحث بتوصيات تساعد علي حل تلك المشكلة وليس البحث مجرد لنيل الدرجات من المعلم...........!!!

      شاكرا لك هذا التواصل الجميل ...........الذي اسعد بة

      وبأنتظار عودتك مرة اخري

      لا عدمناااااااك


      تسلم مشرفنا القدير
      أنا اتفق معك في أن الفهم الخاطئ لأي عملية يؤدي إلى نتائج عكسية ...وهذا للأسف ما نلاحظه في مسألة تكليف الطلبه بإعداد بحوث عديدة .زلكن بقليل من الوعي يمكن إيجاد حل لهذه المشكلة وبالتالي تطبيقها بشكل صحيح لكي تحقق الهدف منها .
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • البشير كتب:

      عزيزي إبن الوقبه / هي القضية التي تشغل الناس وتلام فيها المدارس ... ولكن صدقني من منطلق القريب من المدارس اتحدث اليك واؤكد للجميع أنها تصرفات فردية وسلوك شخصي من أفراد لا يمثل الوزارة .

      ما يطلب من الطلبة هو وريقات بخط اليد إن لم يتيسر كتابتها على الحاسوب وهي تكفي عن مجلدات نسخت من الانترنت دون فائدة لصاحبها .

      على ولي الامر مراجعة المدرسة ومناقشتها في تلك البحوث التي تثقل كاهله بلا طائل ولا جدوى .

      & البشير &



      استاذي العزيز... تحية مسائية

      اشكرك على مرورك الكريم...حقيقا لم تكن تصرفات فردية بل هي عامة على جميع الطلبة وجميع المدارس والمدرس ينفذ الاوامر التي اعطيت لة والضحية الطالب .....بعد كتابتي لهذا الموضوع بيوم واحد فقط تكرمت الوزارة مشكورة بعمل ندوة بالمنطقة وكنت احد المدعوين بها وبعد تلك الندوة خرجنا بنتيجة مرضية للطالب والمعلم وولي الامر ....اعتقد تم حل الاشكالية فيما يخص البحوث .....فالان كل شي بيد الطالب .فبامكانة كتابة بحث لا يزيد عن خمس صفحات بخط اليد على ورقة عادية غير ملونة وغير مزركشة فالدرجة تعطي على المضمون وليس شكل البحث.عليكم كمعلمين مساعدة الطالب في كيفية كتابة البحث حتي يخرج بالصورة التي ترضيكم.

      خالص تحياااااااااااتي لك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • momgufaili كتب:

      انا معك اخي العزيز واستاذي ابن الوقبة لقد تزيد طلب البحوث في هذي السنة من جميع الطالب بحيث لا يمضي اسبوع دووووووووون ما يطلب منهم بحث او اثنين وطبعا هذا يزيد من مصريف رب الاسراة طبعا نحن لا ننكر من انة الطالب راح يستفيد من هذي البحووووث ولكن هنك حد لهذي البحوووووث اللي احلظ في هذي الفترة انها تزيد اكثر واكثر

      هذا ما احببت قولة ومشكور اخي العزيز على طرح الموضوع وراح تكون لي رجعة ثانية ان شاء الله



      البحوث وضعة لتقيم الطالب ... ومع التطور الجديد للتعليم كما يسمونة هذة السنة 30% من الدرجات تعتمد على البحوث والمشاركات للطالب و70% تذهب للإختبارات التحريرية في كل فصل دراسي بحث واحد لكل مادة ومن الممكن مشاركة عدد من الطلبة في بحث واحد وعلى الطالب ان يكتب البحث مختصر لا تتعدي صفحاتة الي خمس صفحات وان يكون مرتبط ارتباطا مباشرا بالمادة ..... بالاضافة ان يكون للبحث مقدمة وخاتمة ......المهم من البحث هو المضمون وليس الشكل :) كما يريدة بعض المعلمين او المعلمات.


      يعطيك العافية على مرورك الكريم

      لا حرمنا من تواصلك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • الصراحه انك على حق
      والله اني ما عارفه كيف
      اقسم وقتي
      لكل ماده بحث + تقرير + عمل مشروع + تقرير للمشروع +تعابير شفويه وكتابيه علشان اللغة العربيه
      والله تعبنا هذي ما حاله
      وكل يوم والثاني امتحان واوقات في اليوم 3 امتحانات
      انا في الصف العاشر
      يعني 11 مادة + الرياضه
      لكن شو نعمل هذا الواقع
      واحنا ما نقدر نعمل حاجه
    • نحنا ما قلنا شي البحوث على عينا وعلى راسنا

      لكن لما يقولك كل استاذ اريد بحث واريد ومشروع واريد تقرير والي يريد يمتحن امتحانات قصيرة والي يريد تحضير والي يريد مراجعة والي يريد رسم في الدفتر والواجب والواحد عندة 8 حصص كيف بيقسم نفسة الواحد يرجع من الدوام الساعة 2 دايخ راسة ويريد يرتاح وراحتة هاذي بتاثر على اليوم الي بعدة لما التربية تريد تعمل تطوير للتعليم تفكر في كل نواحي الموضوع

      هذا غير مشكلتنا احنا في احدى المدارس عدم وصول كتب مادة الحاسوب حتى اليوم واحنا الحين في اخر الفصل الدراسي الاول والنجاح في مادة الحاسوب من 80 فما الحل ارجو لمن يستطيع التصرف في الموضوع المساعدة في ايصال كتب الحاسوب
    • النظام الجديد ... ما حد يفرف يطبقه اصل المعلمين مشغولين والمعلمات طايحات يطبقا اوامر المشرفات والمديريات


      حتي اللي واضع النظام ما يدري اشلون يطبق داخل المدارس ... علي بالهم ... يريدون يلحقوا بالنظم اللي تطبق علي مستوى الدول الغربية ....



      مادروي .... انا عرب وبعدنا ... القطار ما وصل








      تحياتي
    • انا راح اختصر الكلام

      من يقول ان البحوث مو زينة للصغار مثل للكبار

      بالعكس الصغار في امس الحاجة لهذي البحوث عشان تنمي مواهبهم

      وبعدين العلم عند الصغر كالنقش على الحجر

      يعني نعلمهم من الصغر على البحوث عشان ما يتعبونا لما يصيروا كبار


      بس فوق كل هذا وعشان يكون البحث مفيد

      فيه شرط

      مو يقول خير الكلام ما قل


      اذن لو كان يعملوا لكل فصل او شهر بحث واحد حسب راى الاختصاصيين التربويين

      عشان يعطوا فرصة للطلبة للبحث والتفكير والابداع


      هذا هو راي وانشاء الله يعجبكم

      تحياتي لكم
    • فتاة القدس كتب:

      لا احد المستفيد من هذي البحوث لا الطالب ولا المعلم




      $$t لماذا هذا الموقف الصارم أختي الفاضلة $$g
      الابحاث ذات أهمية لا ينكر اهميتها أحد
      ولكن المعاناة الحقيقية عندما تتحول إلى عمل شاق خالٍ من الفائدة المرجوة مكللا بالملل والارهاق والرغبة في الخلاص من مرأى حروفه حتى ~!@n وهو ما يحدث الآن نتيجة التطبيق الخاطئ لآلية التقويم الجديد في المدارس
      ولكن مع التعديلات الجديدة ومع الفهم الصحيح والتطبيق الجيد والاستيعاب الكامل لاركان النظام الجديد سيكون للابحاث مردود ايجابي غير ما نراه على وجوه والسنة اخواننا الطلبة :)
    • احنا معنا في المدرسة الطالبات ما هم يكتبوا البحوث يتركن البحوث لاخواتهن او اخوانهن ويكتبوا لهن والمعلمات ما مهتمات واعتقد انهن يودضعن لنا الدرجات على شكل البحث مو على المنضمون والي ما مصدقني يجي مدرستنا ويشوف
      والبنات بعد هذا النظامن مو مهتمات والبعض منهم ترك المدرسة ومستواهم واااااجد حلووووو يعني شو ذنب هذولا الطالبات
      والله يسااااااااااااامح واضع النظااااام
    • سفينة مع الرياح كتب:

      مشرفنا العزيز ابن الوقبه شكرا لك لطرح هذا الموضوع لاني انا الحين معصبه وتعبانه جالسه ادور خمس بحوث ~!@@ai
      صراحه هذي مو حاله على كل شهر يطلبون بحث لكل ماده من غير التقارير $$t هذا بروحه تعب حتى وقتنا ما عارفين كيف نقسمه للمذاكره او تسنيع الدفاتر او نسوي البحوث او الامتحانات الي ما يخلصن هذا وحده يخلينا نكره المدرسه اكثر من الاول #h
      بس الله يعين ~!@n



      سفنية مع الرياح.... لا شكر على واجب

      لا تعصبي خلي اعصابك هادية .....النظام جديد ويحتاج صبر وطولة بال حتي يستقر وبالتالي الطلبة هم الضحية هذة السنة وخاصة طلبة الصف الثاني عشر ...البحوث قد تساعد الطالب لنتيجة النهائية بدل من الاعتماد على الاختبارات النهائية.

      البحوث من المفترض ان تكون من بداية العام والدراسي وحتي نهاية الفصل وليس لفترة قصيرة محددة ولكن ما حصل عكس ذلك طلبات فوق طاقة الطالب.

      لك من الورد باقة ومن القلب ود

      خالص تحياتي وبالتوفيق لكم
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • دموع الحب كتب:

      اشكرك اخ ابن وقبة على طرحك هذا الموضوع انا الصراحة وفي ثانوية العامة البحوث وايد علينا نحن شنو نذاكر ولا نقرأ كتب حق البحوث ولا نطبع

      اول شيء هذا يأثر في الدراسة وايد لان مثل ما تدرون الثانوية العامة ما يحتاج لها احد يفكر الا لدراسته الحين في هذ السنة ومع نظام الجديد الطالب يفكر في الدراسة وفي البحوث والتقارير وشنو يسوي وشنو يجهز حق المدرسة علشان يحصل على 30 درجة فهذا صعب لان المفروض تفكير الطالب يكون متجه في شيء واحد وهي الدراسة ما حق شيء ثاني

      صح ان البحوث الطلبة يستفيدون في حالة الطالب يجهز البحث بنفسه الحين وفي طلاب يحطون شخص ثاني يجهز لهم البحث علشان دراسته ما تفوت لان تدرون البحوث تاخذ وقت وايد وساعات حتى يتجهز البحث
      وفي حالة ثانية ولو ان الطالب يجهز البحث بنفسه هني الخسارة ان الطالب يفكر في دراسته حتى يجهز البحث بسرعة بسرعة علشان يخلص ويتفرغ لدراسته في هلاحالة الطالب ما يقدر يركز شنو يقرأ او حتى شنو يطبع او يكتب
      في هالحالتين الطالب ما استفاد اي شيء لان مهما كتب وقرأ وطبع فيكون تركيزه في المذاكرة والدراسة مو حق البحوث والتقارير والمشاريع

      بس اتمنى ان هذا النظام يلغوه لان مو كل طالب له المقدرة على هذا ومو الكل في نفس المستوى المادي لان الصراحة النظام زاد عن حده ويحتاج من الوزارة تخفف العبيء على الطلبة

      ما احد ينكر في طلاب يستفيدون بس ولو الدراسة اهم وكل طالب او طالبة يبون في النهاية المجموع وهذا ما يكون بالمعجزة بل تكون بالمذاكرة فيحتاج وقت بدل ما نسوي بحوث نتفرغ حق مذاكرتنا احسن لا في النهاية هذا مستقبل

      واشكرك اخ ابن وقبة على طرحك للموضوع



      دموع الحب..... لا شكر علي واجب شدي حيلك |a

      بما إن النظام جديد بالتالي هناك الكثير من السلبيات لاي عمل جديد وبالتالي نحتاج الي تقليل العبء من على كاهل الطالب من ناحية البحوث وخلافة ما نلاحظة في هذة الفترة سعي الوزارة تفادي السلبيات التي وقعت في بداية العام الدراسي ....من ناحية الحوث لا يشترط الكتابة على الحاسب الالي ولا يتعدي البحث اكثر من خمس صفحات وبالتالي سيكون العبء اقل على الطالب بالاضافة الي ذلك يمكن لاكثر من ثلاثة طلبة الاشتراك في بحث واحد وتقسيم الادوار عليهم......عدم فهم المعلمين للنظام الجديد هو ما أتي الي هذة البلبلة من ناحية البحوث اما الان فاعتقد ان الوضع تحسن بعض الشي يحتاج من الطالب الي تقسيم وقتة للمذاكرة والالتزامات الاخري.

      يعيطك العافية ....... ولا حرمنا من تواصلك
      خالص الود
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • دموع الحب كتب:

      اما طلبة الصف الثالث او الرابع فهذا شيء مو معقول هذولي اطفال شنو دراهم في البحوث والاغلبية واكثر الطلبة الاهالي يجهزون لهم البحوث لانهم صغار وما يدرون اشلون يجهزونهم بروحهم

      والبحث صح كل من المعلم و الطالب والمكتبة مستفيد منها بس لو نجمع كل البحوث فأكثرها معلومات متكررة لان الطالب بيسأل زميله من وين جايب البحث فأكيد الطالب الثني بيقوله من مذدر كذا فيروح ويحط ويغير شوي من اسلوب النص بس في النهاية المعنى واحد او انهم يبحثون في النت

      بس ابي جواب لسؤال في النهاية بعد تعب وبحث وقراءة وين تروح هذي البحوث؟؟؟

      اتمنى من الوزارة تلغي هذا النظام او حتى ما تلغيه بس تخفف على الطالب الامور الي هي الحين مشددة عليه وتحط امور معقولة وفي سن الطالب وعلى مقدوره انه يسويها لان اكثر الناس مو راضين لهذا النظام

      اكرر شكري لك اخ ابن وقبة



      على حسب علمي هناك فرق بين البحوث والتقارير

      طلبة الصفوق الدنيا يعطو تقارير وهذة التقارير لا تتعدي صفحتين في موضوع ما يتعلق بالمنهج

      اما طلبة الصف العاشر الي الثاني عشر بحوث كما اشرة لها سابقا

      بعد الانتهاء من الدراسة تلك البحوث تذهب الي سلة المهملات ليس الا!!!!

      النظام ممتاز ولكن يحتاج الي الوقت لنتعود علية .......

      ويحتاج الي توعية للاهالي واولياء الامور والمجتمع بهاي النظام .

      خالص تحياتي لك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن