أحوال الناس في ذكر الموت
1. منهمك في الدنيا:
1. منهمك في الدنيا:
أعلم أن المنهمك في الدنيا يغفل قلبه لا محالة عن ذكر الموت فلا يذكره وإذا ذكر به كرهه ونفر منه إولئك الذين قال الله فيهم (قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) سورةالجمعة﴿٨﴾
2. التائب الذي يكثر من ذكر الموت فينبعث من قلبه الخوف والخشية بتمام التوبة وربما يكره الموت خيفة من أن يتخطفه قبل تمام التوبة وقبل إصلاح الزاد وهو معذور في كراهية الموت ولا يدخل فيقوله صل الله عليه وسلم :
[HR][/HR]
(مَن أحبَّ لقاءَاللَّهِ،أحبَّ اللَّهُ لقاءَهُ، ومن كرِهَ لقاءَاللَّهِ، كرِهَ اللَّهُ لقاءَهُ، فقيلَ: يا رسولَ اللَّهِ كراهيةُ لقاءِاللَّهِ في كراهيةِ لقاءِ الموتِ، فَكُلُّنا يَكْرَهُ الموتَ، قالَ: لا، إنَّما ذاكَ عندَموتِهِ، إذا بُشِّرَ برحمةِ اللَّهِ ومغفرتِهِ، أحبَّ لقاءَ اللَّهِ، فأحبَّ اللَّهُ لقاءَهُ، وإذا بُشِّرَ بعذابِ اللَّهِ، كرِهَ لقاءَاللَّهِ، وَكَرِهَ اللَّهُ لقاءَهُ) صحيح أبن ماجة
(مَن أحبَّ لقاءَاللَّهِ،أحبَّ اللَّهُ لقاءَهُ، ومن كرِهَ لقاءَاللَّهِ، كرِهَ اللَّهُ لقاءَهُ، فقيلَ: يا رسولَ اللَّهِ كراهيةُ لقاءِاللَّهِ في كراهيةِ لقاءِ الموتِ، فَكُلُّنا يَكْرَهُ الموتَ، قالَ: لا، إنَّما ذاكَ عندَموتِهِ، إذا بُشِّرَ برحمةِ اللَّهِ ومغفرتِهِ، أحبَّ لقاءَ اللَّهِ، فأحبَّ اللَّهُ لقاءَهُ، وإذا بُشِّرَ بعذابِ اللَّهِ، كرِهَ لقاءَاللَّهِ، وَكَرِهَ اللَّهُ لقاءَهُ) صحيح أبن ماجة
فضل ذكرالموت
قال رسول الله صلالله عليه وسلم : ( أكثروا من ذكر هاذم اللذات )أخرجه الترمذي
وقال الفضيل بن عياض: كفى بالموت واعظا
خرج رسول الله صلالله عليه وسلم على قوم يتحدثون ويضحكون فقال :اذكروا الموت أما والذي نفسي بيده لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا)أخرجه أبن أبي الدنيا.
عن عبدالله بن عمر قال : أتيتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عاشرَ عشرةٍ ، فقام رجلٌ من الأنصارِ فقال : يا نبيَّ اللهِ من أكيَسُ النَّاسِ وأحزَمُ النَّاسِ ؟ قال : أكثرُهم ذِكرًاللموتِ ، وأكثرُهم استعدادًا للموتِ ، أولئك الأكياسُ ذهبوا بشرفِ الدُّنيا وكرامةِ الآخرةِ ). الترغيب والترهيب .
وقال الحسن البصري رحمه الله تعالى : فضح الموت الدنيا فلم يترك لذي لب فرحا.
وقال عمر بن عبدالعزيز لبعض العلماء : عظني فقال له : لست أول خليفة تموت ؟ قال : زدني قال ليس من آبائك أحد إلا آدم إلا ذاق الموت وقد جاءت نوبتك فبكى عمر لذالك.
ما يستحب من أحوال المحتضر عند الموت
يستحب عند الموت الهدوء والسكون وذكر الشهادةوحسن الظن بالله تعالى .
قال رسول الله صلالله عليه وسلم : ( أكثروا من ذكر هاذم اللذات )أخرجه الترمذي
وقال الفضيل بن عياض: كفى بالموت واعظا
خرج رسول الله صلالله عليه وسلم على قوم يتحدثون ويضحكون فقال :اذكروا الموت أما والذي نفسي بيده لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا)أخرجه أبن أبي الدنيا.
عن عبدالله بن عمر قال : أتيتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عاشرَ عشرةٍ ، فقام رجلٌ من الأنصارِ فقال : يا نبيَّ اللهِ من أكيَسُ النَّاسِ وأحزَمُ النَّاسِ ؟ قال : أكثرُهم ذِكرًاللموتِ ، وأكثرُهم استعدادًا للموتِ ، أولئك الأكياسُ ذهبوا بشرفِ الدُّنيا وكرامةِ الآخرةِ ). الترغيب والترهيب .
وقال الحسن البصري رحمه الله تعالى : فضح الموت الدنيا فلم يترك لذي لب فرحا.
وقال عمر بن عبدالعزيز لبعض العلماء : عظني فقال له : لست أول خليفة تموت ؟ قال : زدني قال ليس من آبائك أحد إلا آدم إلا ذاق الموت وقد جاءت نوبتك فبكى عمر لذالك.
ما يستحب من أحوال المحتضر عند الموت
يستحب عند الموت الهدوء والسكون وذكر الشهادةوحسن الظن بالله تعالى .
قالرسول الله صل الله عليه وسلم : (لَقِّنوا موتاكم لا إلهَ إلا اللهُ ، فإنَّ مَنكان آخرَ كلامِه لا إلهَ إلا اللهُ عند الموتِ دخلَ الجنةَ يومَا الدَّهرِ ، وإنأصابَه قبلَ ذلك ما أصابَه)الراوي:ابوهريرةالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع
ينبغي لمن حضرساعة احتضار أن يذكر المحتضر بالشهادة فيقول أشهد أن لا إله إلأ االله تذكير له.
وكذلك عليه أن يقوي عزيمته وحسن ظنه بالله ويستحب أن يذكر للعبد محاسن عمله عند موته لكي يحسن الظن بالله لأن ساعة الموت ساعة عظيمة يمر بها المحتضر وسكرات الموت لا يعرفها أحد بالحقيقة إلا من ذاقه.
علامات يعرف بها أن الشخص قد مات فعلا
يجب التأكد قبل كل شيء أن المحتضر قد توفي ويعرف الموت بعلامات من علامات قرب الموت الحشرجة وضيق الصدر من المريض،ومنها الغرغرة التي وردت في قول النبي صل الله عليه وسلم :إن الله يقبل توبةالعبد ما لم يغرر.) رواه أحمد وغيره.وأما علامات موت الشخص ونهايته بالكلية والتي توجب له أحكام الميت فقد ذكر الفقهاء منها: شخوص البصر، وانقطاع النفس، وانفراج الشفتين،وسقوط القدمين، وانفصال الزندين، وميل الأنف، وامتداد جلدة الوجه، وانخساف الصدغين، وتقلص الخصيتين مع تدلي جلدتيهما أو غير ذلك.
مايجب على أهل الميت عند موته
الصبرعلى وقع الخبر في النفوس
على أهل الميت استقبال خبر وفات الميت بالرضى وعدم التسخط امتثالا لأمر الله وقدره فلله ما أعطى ولله مااخذ.
الصبرعلى وقع الخبر في النفوس
على أهل الميت استقبال خبر وفات الميت بالرضى وعدم التسخط امتثالا لأمر الله وقدره فلله ما أعطى ولله مااخذ.
وعن أنس قال : مر رسول اللهصل الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال: (اتقى الله واصبري ) قالت: إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي ولم تعرفه. فقيل لها إنه النبي صل الله عليه وسلم ؛ فأتت باب النبي صل الله عليه وسلم فلم تجد عنده بوابين ؛فقالت : لم أعرفك فقال : إنماالصبر عند الصدمة الأولى)رواه الشيخان

- القرآن جنتي