|| كــــــــاتب و كتــــــــاب || 2- أرني الله .. لتوفيق الحكيم

    • || كــــــــاتب و كتــــــــاب || 2- أرني الله .. لتوفيق الحكيم

      ||... بســـــــــــــــــــــــــــــم الله الرحمــــــــــن الرحيــــــــــــــــــــــــم ...||


      نعود من جديد معكم ..

      في الحلقة الثانية من برنامج ||
      كـــــاتب و كتـــــــاب ||

      في رحلة ماتعة نتعرف فيها على أحد الكتاب العرب ..

      وفي هذه الحلقة سنتحدث عن



      [ATTACH=CONFIG]123902[/ATTACH]

      ... || تـــــوفيــــق الحكيــــــــــــم || ...

      [ATTACH=CONFIG]123902[/ATTACH]



      سنتحدث عن حياته وأهم أعماله الأدبية الفكرية ...

      وسنأخذ مثال على مؤلفاته

      من خلال قراءتنا لكتاب ... ||
      أرني الله || ...



      [ATTACH=CONFIG]123901[/ATTACH]
      الصور
      • be10b90b46c09ea6bddfda94439892ab.jpg

        43.6 kB, 206×300, تمت مشاهدة الصورة 990 مرة
      • Hawa_1340035690_822.gif

        52.47 kB, 448×122, تمت مشاهدة الصورة 594 مرة
      سبحان الله وبحمد
    • سنتحدث في البداية عن الكاتب...
      توفيق الحكيم ..

      توفيق الحكيم (9 أكتوبر 1898 - 26 يوليو 1987) ولد في الإسكندرية وتوفى في القاهرة.

      كاتب وأديب مصري، من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية ومن الأسماء البارزة في تاريخالأدب العربي الحديث، كانت للطريقة التي استقبل بها الشارع الأدبي العربي نتاجاته الفنية بين اعتباره نجاحا عظيما تارة وإخفاقا كبيرا تارة أخرى الأثر الأعظم على تبلور خصوصية تأثيرأدب وفكر توفيق الحكيم على أجيال متعاقبة من الأدباء


      ،وكانت مسرحيته المشهورة أهل الكهف في عام 1933 حدثا هاما في الدراما العربية فقد كانت تلك المسرحية بداية لنشوء تيار مسرحي عرف بالمسرح الذهني.

      بالرغم من الإنتاج الغزير لتوفيق الحكيم فإنه لم يكتب إلا عدداً قليلاً من المسرحيات التي يمكن تمثيلها على خشبة المسرح فمعظم مسرحياته من النوع الذي كُتب ليُقرأ فيكتشف القارئ من خلاله عالماً من الدلائل والرموز التي يمكن إسقاطها على الواقع في سهولة لتسهم في تقديم رؤية نقدية للحياة والمجتمع تتسم بقدر كبير من العمق والوعي


      عندما قرأ توفيق الحكيم إن بعض لاعبي كرة القدم دون العشرين يقبضون ملايين الجنيهات قال عبارته المشهورة: "انتهى عصر القلم وبدأ عصر القدم لقد أخذ هذا اللاعب في سنة واحدة ما لم يأخذه كل أدباء مصر من أيام اخناتون"


      عاصر الحربين العالميتين 1914 - 1939. وعاصر عمالقة الأدب في تلك الفترة مثل مصطفى صادق الرافعي وطه حسين والعقاد واحمد امين وسلامة موسى. وعمالقة الشعر مثل أحمد شوقيوحافظ إبراهيم، وعمالقة الموسيقى مثل سيد درويش وزكريا أحمد والقصبجى، وعمالقة المسرح المصري مثل جورج أبيض ويوسف وهبى والريحاني. كما عاصر فترة انحطاط الثقافة المصرية (حسب رأيه) في الفترة الممتدة بين الحرب العالمية الثانية وقيام ثورة يوليو 1939 - 1952. هذه المرحلة التي وصفها في مقال له بصحيفة أخبار اليوم بالعصر "الشكوكي"، وذلك نسبة محمود شكوكو.
      سبحان الله وبحمد
    • أسلوب كتابة الحكيم::

      مزج توفيق الحكيم بين الرمزية والواقعية علي نحو فريد* ‬يتميز بالخيال والعمق دون تعقيد أو* ‬غموض*.‬ وأصبح هذا الاتجاه هو الذي* ‬يكون مسرحيات الحكيم بذلك المزاج الخاص والأسلوب المتميز الذي عرف به*.

      ‬ويتميز الرمز في أدب توفيق الحكيم بالوضوح وعدم المبالغة في الإغلاق أو الإغراق في الغموض؛ ففي أسطورة*
      ‬إيزيس* ‬التي* ‬استوحاها من كتاب الموتى فإن أشلاء أوزوريس الحية في الأسطورة هي مصر المتقطعة الأوصال التي* ‬تنتظر من* ‬يوحدها ويجمع أبناءها علي* ‬هدف واحد*.‬

      و(عودة الروح*) ‬هي الشرارة التي* ‬أوقدتها الثورة المصرية،* ‬وهو في هذه القصة* ‬يعمد إلي* ‬دمج تاريخ حياته في الطفولة والصبا بتاريخ
      مصر،* ‬فيجمع بين الواقعية والرمزية معا على* ‬نحو جديد،* ‬وتتجلي مقدرة الحكيم الفنية في قدرته الفائقة على* ‬الإبداع وابتكار الشخصيات وتوظيف الأسطورة والتاريخ على* ‬نحو* ‬يتميز بالبراعة والإتقان،* ‬ويكشف عن مهارة تمرس وحسن اختيار للقالب الفني الذي* ‬يصب فيه إبداعه،* ‬سواء في القصة أو المسرحية،* ‬بالإضافة إلي* ‬تنوع مستويات الحوار لديه بما* ‬يناسب كل شخصية من شخصياته،* ‬ويتفق مع مستواها الفكري* ‬والاجتماعي؛ وهو ما* ‬يشهد بتمكنه ووعيه*.


      ‬ويمتاز أسلوب توفيق الحكيم بالدقة والتكثيف الشديد وحشد المعاني والدلالات والقدرة الفائقة علي* ‬التصوير؛ فهو* ‬يصف في جمل قليلة ما قد لا* ‬يبلغه* ‬غيره في صفحات طوال،* ‬سواء كان ذلك في رواياته أو مسرحياته*. ‬ويعتني الحكيم عناية فائقة بدقة تصوير المشاهد،* ‬وحيوية تجسيد الحركة،* ‬ووصف الجوانب الشعورية والانفعالات النفسية بعمق وإيحاء شديدين*.
      سبحان الله وبحمد
    • أتمنى أن لا أكون أطلت عليكم

      ولكن الهدف من البرنامج هو التعرف على الكاتب ومن ثم نأخذ أحد كتبه ونقرأه معا

      أتمنى لكم الاستفادة ...


      يثبت الموضوع لأنه برنامج لساحة الفكر ... لمزيد من الفائدة ...
      سبحان الله وبحمد
    • صباحك عطاء لا ينضب الغالية بنت قابوس
      :::
      الحكيم غني عن التعريف.... ميلوله الى الرمزيه ميزته عن غيره

      [B][INDENT]
      ،وكانت مسرحيته المشهورة أهل الكهف في عام 1933 حدثا هاما في الدراما العربية فقد كانت تلك المسرحية بداية لنشوء تيار مسرحي عرف بالمسرح الذهني.
      [/INDENT]






      [/B]

      لماذا اطلق عليه بالمسرح الذهني؟؟
      ::
      مودتي
    • مرحبا بك عزيزتي بيست..

      المسرح الذهني...هو الذي يتحدث إلى العقول من خﻻل طرح رموز خياليه ولكنها مرتبطه أو تدل على الواقع..

      ولكن مسرحية أهل الكهف مثﻻ..يقال بأنها نجحت كرواية أكثر من كونها مسرحية..

      وطبعا كان عايها نقد كبير جدا...
      سبحان الله وبحمد
    • -أسعَد الله أوقاتكَ بكل خير-
      أختيـ الكريمة
      جهود كبيرة ، من قبل شخصكِ المحـترم
      توفيق الحكيم ، كاتبَ مخضرمَ غني عن التعريف عن ما قامَ بتقديمهـ لقراءة
      ذكرتي نبذة عن هذا الكاتب وأهم ما قامَ بعملة
      باركَ الله فيكِ
      أختيـ الفاضلة
      واصلى هذا العطاء متابعون لكِ
      جزيت خيراََ
      ^^

    • ||رائــد المسرح الذهــنـي ||






      وبالرغم من الإنتاج المسرحي* ‬الغزير للحكيم،* ‬الذي* ‬يجعله في مقدمة كتاب المسرح العربي وفي صدارة رواده،* ‬فإنه لم* ‬يكتب إلا عددًا قليلاً* ‬من المسرحيات التي* ‬يمكن تمثيلها علي* ‬خشبة المسرح ليشاهدها الجمهور،* ‬وإنما كانت معظم مسرحياته من النوع الذي* ‬يمكن أن* ‬يطلق عليه* (‬المسرح الذهني*)‬،* ‬الذي كتب ليقرأ فيكتشف القارئ من خلاله عالما من الدلائل والرموز التي* ‬يمكن إسقاطها علي* ‬الواقع في سهولة ويسر؛ لتسهم في تقديم رؤية نقدية للحياة والمجتمع تتسم بقدر كبير من العمق والوعي*.‬ وهو* ‬يحرص علي تأكيد تلك الحقيقة في العديد من كتاباته،* ‬ويفسر صعوبة تجسيد مسرحياته وتمثيلها علي* ‬خشبة المسرح؛ فيقول*: (‬إني اليوم أقيم مسرحي داخل الذهن،* ‬وأجعل الممثلين أفكارا تتحرك في المطلق من المعاني مرتدية أثواب الرموز*.. ‬لهذا اتسعت الهوة بيني وبين خشبة المسرح،* ‬ولم أجد قنطرة تنقل مثل هذه الأعمال إلي* ‬الناس* ‬غير المطبعة*).‬

      ولا ترجع أهمية توفيق الحكيم إلي* ‬كونه صاحب أول مسرحية عربية ناضجة بالمعيار النقدي الحديث فحسب،* ‬وهي مسرحية* (‬أهل الكهف)‬،* ‬وصاحب أول رواية بذلك المعنى المفهوم للرواية الحديثة وهي رواية* (عودة الروح*)‬،* ‬اللتين نشرتا عام2391،* ‬وإنما ترجع أهميته أيضًا إلى* ‬كونه أول مؤلف إبداعي استلهم في أعماله المسرحية الروائية موضوعات مستمدة من التراث المصري*.‬ وقد استلهم هذا التراث عبر عصوره المختلفة،* ‬سواء كانت فرعونية أو رومانية أو قبطية أو إسلامية،* ‬كما أنه استمد أيضا شخصياته وقضاياه المسرحية والروائية من الواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي المعاصر لأمته
      .



    • بارك الله فيك أختي فاقده...

      اﻷسلوب الذهني أو الرمزي في الكتابة ..

      أعتبره بالفعل من أجود وربما أصعب أنواع اﻷدب..

      ﻷنه يتطلب من القارئ نوعا من التركيز واﻻستنتاج أثناء القراءة..
      بعكس أسلوب السرد أو السيرة الذاتية مثﻻ..كما كان مع قوت القلوب الدمرداشيه التي تحدثنا عنها في الحلقة اﻷولى..

      ربما لكل نوع وقت معين مناسب لقرائته في اليوم..
      فعندما تكون في عيادة مثﻻ أو في انتظار أحدهم فإنك باتأكيد ستفضلين قراءة قصة أو رواية سرديه مباشرة ..

      بينما عندما نكون في مكان هادئ أكثر فﻻ بأس من قراءة رواية لتوفيق الحكيم أو العقاد..

      ما رأيك..؟؟
      أيهما تفضلين..؟؟
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      بارك الله فيك أختي فاقده...

      اﻷسلوب الذهني أو الرمزي في الكتابة ..

      أعتبره بالفعل من أجود وربما أصعب أنواع اﻷدب..

      ﻷنه يتطلب من القارئ نوعا من التركيز واﻻستنتاج أثناء القراءة..
      بعكس أسلوب السرد أو السيرة الذاتية مثﻻ..كما كان مع قوت القلوب الدمرداشيه التي تحدثنا عنها في الحلقة اﻷولى..

      ربما لكل نوع وقت معين مناسب لقرائته في اليوم..
      فعندما تكون في عيادة مثﻻ أو في انتظار أحدهم فإنك باتأكيد ستفضلين قراءة قصة أو رواية سرديه مباشرة ..

      بينما عندما نكون في مكان هادئ أكثر فﻻ بأس من قراءة رواية لتوفيق الحكيم أو العقاد..

      ما رأيك..؟؟
      أيهما تفضلين..؟؟

      -أسعَد الله أوقاتكَ بكل خير-
      أختيـ الفاضلة
      فعلاََ كلا الأسلوبين يختلفين ،
      فهناكَ أسلوب السرد ، ومن جهه أخرى الأسلوبَ الذهني
      أنا أفضل أسلوب الذهني أكثر من الأسلوبَ السردي
      كونهـ ،بإمكان القارئ أن يستنتج عدة نقاط
      وهذا أمر جيد بالنسبهـ للأذهان
      باركَ الله فيكَ
      ^^

    • ||معَــــاركَ أدبيهـ ||





      اشتهر توفيق الحكيم على مدى تاريخه الطويل بالعديد من المعارك الفكرية التي خاضها أمام ذوي الاتجاهات الفكرية المخالفة له؛ فقد خاض معركة في أربعينيات القرن العشرين مع الشيخ المراغي شيخ الأزهر آنذاك، ومع مصطفى النحاس زعيم الوفد، وفي سبعينيات القرن العشرين خاض معركة مع اليسار المصري بعد صدور كتاب "عودة الوعي"، وكانت آخر معارك الحكيم الفكرية وأخطرها حول الدين عندما نشر توفيق الحكيم على مدى أربعة أسابيع ابتداء من 1 مارس 1983 سلسلة من المقالات بجريدة الأهرام بعنوان "حديث مع وإلى الله".




    • ||آراء معاصريهـ من الكبار ||





      طه حسين
      أختلف الحكيم مع طه حسين في الأسلوب، إلا أنه أقر له بأنجازاته، حيث قال حسين: "إن الحكيم يفتح باباً جديداً في الأدب العربى هو باب الأدب المسرحى الذي لم يعرفه العرب من قبل في أي عصر من عصورهم. إلا أنه انتقده في مسرح العبث، وذلك في مسرحية الأيدي الناعمة والتي قام بدور البطولة فيها وقتها يوسف وهبي، فقد نقل عن طه حسين قوله: "إن (أخانا) توفيق يحاول أن يكون شخصاً آخر، فرنسياً يعيش في باريس، ولا علاقة له بالقاهرة ومصر واللغة العربية، إن مسرح العبث عند الحكيم ثقيل الدم، ولا يبعث على الضحك، واذا ضحكنا فعلى المؤلف وليس مع الممثلين!، إن في فرنسا شعراء عبثيبن ولكن دمهم أخف من ظلهم، أما توفيق الحكيم فهو ثقيل الدم والظل معا.

      رد الحكيم على تعليق طه حسين قائلا:

      طبعاً مش عاجبه كل اللي أنا قلته، أنا عارف هوه عاوز واحد يقول 2 + 2 = 4، يقولها بصوت هامس وبصوت عال ويلحنها محمد عبد الوهاب وتغنيها أم كلثوم، ولكن لا يوجد في الدنيا شيء بهذا الوضوح ولا هذا المنطق، بلاش الدنيا، ان الإنسان نفسه عقدة العقد وليس في السلوك الإنساني هذه البديهيات وليس ضرورياً.
      محمد حسنين هيكل اشترك مع الحكيم في العمل في جريدة أخبار اليوم وقال عنه : أنا كنت مبهورا بالأديب والفنان وهو كان مبهوراً بالصحفي.

      كما تعرض الحكيم لنقد لاذع من محمد لطفي جمعة، الذي يقول في مذكراته:

      "إن جمود قريحة الأستاذ توفيق الحكيم أمر لا شك فيه، فإنه لم يبتكر شيءًا بل عاش علي إنتاج الأقدمين والجدد، مثال ذلك أنه انتحل قصة أهل الكهف كما وردت في القرآن وتاريخ جيبون وكتاب Looking Backward، ثم اتخذ اسم شهرزاد وصنع قصته وكتاب البخلاء وغيره وحياة الرسول ووضع كتابًا، وقصة تمثيلية فرنسية اخترع منها المنتحرة، ثم انتحل قصة نهر الجنون ونسبها لنفسه وهي بالإنجليزية في دائرة المعارف لتشامبرز قرأتها بنفسي.."



      وزير التعليم القباني انتقده بشدة قائلا لعبد الناصر: "إن الحكيم ليس إدارياً وإنه كسول وكونه أديباً مشهوراً ليس معناه أنه يصلح لإدارة دار الكتب. وطالب عبد الناصر بإقالته، إلا أن عبد الناصر قال: "لا أرضى للثورة أن تضع هذه النقطة في تاريخها فقدم القباني استقالته احتجاجا على تمسك عبد الناصر بالحكيم.



    • ||مناصبَ وجوائز تقديريهـ ||






      رئيس اللجنة العليا للمسرح بالمجلس الأعلى للفنون والآداب سنة 1966.


      مقرر للجنة فحص جوائز الدولة التقديرية في الفنون.
      نائب فخري بمجلس الأدباء.
      رئيس للهيئة العالمية للمسرح
      عضو في المجلس القومي للخدمات والشئون الاجتماعية.

      رئيس لمجلس إدارة نادي القصة.
      رئيس للمركز المصري للهيئة العالمية للمسرح.
      كاتب متفرغ بصحيفة الأهرام القاهرية.



      جوائز


      قلادة الجمهورية عام 1957.


      جائزة الدولة في الآداب عام 1960، ووسام الفنون من الدرجة الأولى.

      قلادة النيل عام 1975.

      الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون عام 1975.

      أطلق اسمه على فرقة (مسرح الحكيم) في عام 1964 حتى عام 1972

      أطلق اسمه على مسرح محمد فريد اعتباراً من عام 1987.



    • أشكرك عزيزتي فاقدة الغوالي على المعلومات الجميله

      اعتذر لتأخري

      سأحاول البحث عن رابط لتنزيل كتاب ( أرني الله ) لتوفيق الحكيم
      سبحان الله وبحمد
    • أرني الله
      قصة فلسفية
      كان في سالف العصر والاوان رجل طيب السريرة صافي الضمير ، رزقه الله طفلا ذكي الفؤاد ذلق اللسان .. فكانت امتع لحظاته ساعة يجلس الي طفله يتحادثان كأنهما صديقان ... فيلحظ أن فارق السن وفاصل الزمن يرتفع من بينهما كستارة وهمية من حرير فإذا هم متفقان متفاهمان ، لهما عين العلم وعين الجهل بحقائق الوجود وجوهر الاشياء .
      وقال الرجل يوما الي طفله
      شكرا لله ! .....أنت لي نعمة من الله .
      فقال الطفل :
      إنك يا أبي تتحدث كثيرا عن الله ..... أرني الله .
      - ماذا تقول يا بني ؟؟
      لفظها الرجل فاغر الفم ، ذاهل الفكر ، فهذا طلب من الطفل غريب لا يدري بما يجيب عنه ..... وأطرق مليا ... ثم التفت الي ابنه مرددا كالمخاطب نفسه :
      - تريد ان أريك الله؟
      - نعم ......أرني الله !
      - كيف اريك ما لم اره انا نفسي ؟؟
      - ولما ذا يا أبت لن تره ؟
      - لأني لم أفكر في ذلك قبل الان .
      - وإذا طلبت منك ان تذهب لتراه ....... ثم تريني أياه ؟
      - سأفعل يابني ..... سأفعل .
      ونهض الرجل ... ومضي لوقته وجعل يطوف بالمدينة يسأل الناس عن بغيته ، فسخروا منه ، فهم مشغولون بأعمالهم الدنيوية ......... فذهب الي رجال الدين فحاوروه وجادلوه بنصوص محفوظه ، وصيغ موضوعة ...... فلم يخرج منهم بطائل........ فتركهم يائسا .... ومشي في الطرقات مغموما يسائل نفسه : أيعود الي طفله كما ذهب خاوي اليد مما طلب ؟ ...... وأخيرا عثر بشيخ قال له :
      - اذهب الي طرف المدينة تجد ناسكا هرما لا يسأل الله شيئا إلا استجاب له ......فربما تجد عنده بغيتك .
      فذهب الرجل توا الي ذلك الناسك وقال له:
      - جئتك في أمر أرجو الا تردني عنه خائبا .
      فرفع اليه الناسك رأسه بصوت عميق لطيف :
      - أعرض حاجتك !
      -أريد أيها الناسك أن تريني الله .
      فأطرق الناسك وأمسك لحيته البيضاء بيده وقال :
      - أتعرف معني ما تقول ؟؟
      - نعم .... أريدك أن تريني الله .
      فقال الناسك بصوته العميق اللطيف :
      - أيها الرجل ! ..... إن الله لا يري بأدواتنا البصرية ..... ولا يدرك بحواسنا الجسدية .... وهل تسبر عمق البحر بالاصبع التي تسبر عمق الكأس ؟
      - وكيف اراه إذا ؟
      - إذا تكشف هو لروحك .
      - ومتي يتكشف لروحي ؟
      - إذا ظفرت بمحبته .
      فسجد الرجل وعفر التراب جبهته وأخذ يد الناسك وتوسل اليه قائلا :
      - ايها الناسك الصالح .... سل الله أن يرزقني شيئا من محبته.
      فجذب الناسك يده برفق وقال :
      - تواضع أيها الرجل وأطلب أقل القليل.
      - فلأطلب إذا مقدار درهم من محبته.
      - ياللطمع !! ... هذا كثير ... كثير.
      - ربع درهم إذا ؟
      - تواضع ... تواضع .
      - مثقال ذرة من محبته ؟
      - لا تطيق مثقال ذرة منها .
      - نصف ذرة إذا ؟؟
      - ربما .
      ورفع الناسك رأسه الي السماء وقال:
      - يارب ..... ارزقه نصف ذرة من محبتك !
      وقام الرجل وانصرف .... ومرت الايام ، وإذا اسرة الرجل وطفله وأصحابه يأتون الي الناسك ويفضون اليه بأن الرجل لم يعد الي منزله وأهله منذ ان تركه ، وأنه اختفي ولا يدري أحد مكانه ..... فنهض معهم الناسك قلقا ، ولبثوا يبحثون عنه زمنا الي أن صادفوا جماعة من العامة قالوا لهم : ان الرجل جن وذهب الي الجبال ودلوهم علي مكانه ... فمضوا اليه فوجدوه قائما علي صخرة ... شاخصا ببصره الي السماء فسلموا عليه فلم يرد السلام .... فتقدم الناسك قائلا :
      - انتيه الي ! ... انا الناسك .... فلم يتحرك الرجل ، فتقدم اليه طفله جزعا ، وقال بصوته الصغير الحنون :
      - يا ابت ... ألا تعرفني ؟؟
      فلم يبد حراكا ... وصاحت أسرته وذووه من حوله محاولين أيقاظه ، ولكن الناسك هز رأسه قانطا وقال لهم :
      - لا جدوي !! ..... كيف يسمع كلام الادميين من كان في قلبه مقدار نصف ذرة من محبة الله !!!؟ ..... والله لو قطعتموه بالمنشار لما علم بذلك .
      وأخذ الطفل يقول :
      - الذنب ذنبي .... انا الذي سالته ان يري الله .
      فالتفت اليه الناسك وقال وكأنه يخاطب نفسه :
      - أرأيت ؟!! ...... أن نصف ذرة من نور الله تكفي لتحطيم تركيبنا الادمي وأتلاف جهازنا العقلي
      من كتاب ( أرنى الله )..........................توفيق الحكيم


      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      أشكرك عزيزتي فاقدة الغوالي على المعلومات الجميله

      اعتذر لتأخري

      سأحاول البحث عن رابط لتنزيل كتاب ( أرني الله ) لتوفيق الحكيم

      -أسعَد الله أوقاتكَ بكل خير ومحبة -
      أختي الكريمة
      لا شكرا على واجبَ
      أتمني من الجميع ، أن يستفيدوا من هذة المعلوماتَ
      المدرجهـ فيـ متصفحكِ غاليتي
      وفقكِ الرحمن لكل خير
      ^^

    • بنت قابوس كتب:



      سأحاول البحث عن رابط لتنزيل كتاب ( أرني الله ) لتوفيق الحكيم






      يمكن التحميل من احدى الروابط التاليه:
      رابط:1... ارني الله:قصص فلسفيه -- هذا رابط قد يتطلب انتظار للتحميل
      رابط:2... ارني الله:قصص فلسفيه -- هذا رابط قد يتطلب انتظار للتحميل
      رابط:3... ارني الله:قصص فلسفيه -- هذا رابط قد يتطلب انتظار للتحميل
      [TABLE='width: 650, align: center']
      [TR]
      [TD][h=4]بيانات الكتاب:
      اسم الكتاب: ارني الله:قصص فلسفيه
      اسم المؤلف: توفيق الحكيم
      التصنيف: الأدب
      النوعيه: scanned ص 220
      المصدر: bib-alex.com
      [/h][/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]



    • بنت قابوس كتب:

      سنكتفي بهذا القدر البسيط

      ما رأيكم فيما قرأتموه من الكتاب ....؟؟؟؟

      -السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة -
      أختي الفاضلة
      معلوماتَ قيمة، تعرفت على معلوماتَ لم أقرءاها من قبل من خلال
      ما قدمتهـ ،لنا أختي الكريمة
      باركَ الله فيكِ، على هذا العطاء الثقافي لنا
      جزيتِ خيراََ
      ^^

    • مرحبا ببنت قابوس..

      ما ادري ويش أقولك قراءت القصة وكأنه الكاتب يشير إلى أن عبادة الله والأخلاص ومحبته تشغلك عن الدنيا وما حولك ولكن لو رجعنا لسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم لوجدنا عكس ما كتب في القصة...

      حقيقا لا أدري ولكن حينما أنهاء الكاتب القصة بذهب الرجل إلى الجبال وعدم الرجوع إلى البيت وإنه لم يتعرف على أحد بسبب ذرة حبه لله إلا تجعل من الناس الخوف من هذه الحب~!@q~!@q
    • قراءه فلسفية أخي سوروفل...

      في الحقيقة لقد قرأت التلخيص فقط ... لضيق الوقت ...

      أوافقك الرأي ...

      ولقد شعرت عند قراءة ملخص القصة بأن توفيق الحكيم ربما يريد منا أن نرى أمرا ليس مالوفا لنا ...

      وليس بأنه ينكر وجود حب الله في قلوبنا .. وبأن الله يحبنا وكيف لا يحبنا وقد خلقنا في أحسن تقويم ...؟؟

      ومن خلال قراءة التلخيص ..

      ما شد انتباهي حقا هو تساؤل الفتى الصغير لأبيه ... أرني الله ...؟؟

      أين هو الله وكيف نحب شيئا لا نراه ...

      اسئلة لا ننكر أننا عندما كنا صغارا كانت تأتي أحيانا بأذهاننا ولكننا لم نكن نجرؤ على البوح بها ...!!

      السبب أننا كنا نخاف أن السؤال سيغضب الله منا .. وسوف يجعله يدخلنا النار..

      ولكن الحقيقة غير ذلك

      فعندما كبرنا فهمنا أن كل ما في الكون يشير إلى أن الله خلق الكون كله في دقة متناهيه ..

      وبأننا لا يمكننا رؤيته جل وعلا ... لأنه فوق قدراتنا الضعيفه وهو رب الأرباب سبحانه وتعالى ..

      وهناك كتب كثيرة تتحدث عن المناظرات بين المسلمين وغير المسلمين حول هذا الموضوع ..
      اذكر أنني ومنذ سنوات طويلة جدا قرات كتابا بعنوان ( إلى الذي سأل أين الله )
      كتاب رائع بالفعل ... يخاطب العقل قبل القلب ...



      تخيل أن أحد أبنائك في المستقبل يسألك ( أين الله ) أو أرني الله ...؟؟

      أتصور ستكون إجابتنا مختصرة أكثر من هذا الرجل الذي ذهب وبحث بعيدا عن الإجابة ...

      لأننا ولله الحمد أمكثر يقينا منه ...
      سبحان الله وبحمد
    • فاقدة الغوالي كتب:







      يمكن التحميل من احدى الروابط التاليه:
      رابط:1... ارني الله:قصص فلسفيه -- هذا رابط قد يتطلب انتظار للتحميل
      رابط:2... ارني الله:قصص فلسفيه -- هذا رابط قد يتطلب انتظار للتحميل
      رابط:3... ارني الله:قصص فلسفيه -- هذا رابط قد يتطلب انتظار للتحميل
      [TABLE='width: 650, align: center']
      [TR]
      [TD][B]بيانات الكتاب:
      اسم الكتاب: ارني الله:قصص فلسفيه
      اسم المؤلف: توفيق الحكيم
      التصنيف: الأدب
      النوعيه: scanned ص 220
      المصدر: bib-alex.com
      [/B]
      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]








      أشكرك أختي فاقده الغوالي..

      مجهود رائع منك ...

      بارك الله فيك ...

      سعيدة جدا جدا بتواصلك الرائع في ساحة الفكر...

      سأحاول تنزيل الكتاب وقراءته ...

      بارك الله فيك
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      أشكرك أختي فاقده الغوالي..

      مجهود رائع منك ...

      بارك الله فيك ...

      سعيدة جدا جدا بتواصلك الرائع في ساحة الفكر...

      سأحاول تنزيل الكتاب وقراءته ...

      بارك الله فيك

      -مباركَ عليكِ الشهـر الفضيل -
      أختيـ الكريمة
      لا شكراَ على واجب
      سررت بما تنثريهـ هنا
      وفقكَ الرحمن لما يحب ويرضى
      ^^

    • الكتاب عباره عن مجموعة قصصية ..

      أول قصة فيها هي قصة ( أرني الله ) والتي أخذت عنوان الكتاب..

      وهناك قصص أخرى قصيرة بالكتاب نفسه ...وهي:

      الشهيد

      موزع البريد

      أنا والموت

      وكانت الدنيا

      دولة العصافير

      في سنة (مليون)

      الاختراع العجيب

      الأوسطى عزرائيل

      معجزات و كرامات

      مؤتمر الحب

      امرأة غلبت الشيطان

      الحبيب المجهول

      في نخب العصابة

      أسعد زوجين

      اعترف القاتل

      ميلاد فكرة

      وجه الحقيقة
      سبحان الله وبحمد
    • صباح الخير ومبارك عليكم الشهر
      إطلاله رائعه أختي بنت قابوس جزيتي الجنان
      حقيقة قرأت الكتاب وتهت في الأفكار التي قام الكاتب بطرحها
      قصر فكري ومحدودية فهمي حالت دون أن أستوعب الكثير من الأفكار المعروضه
      أشارك أخي سروفل الرأي بالنسبة للمقال الأول....كذلك استوقفني الشهيد !!
      وغيرها من القصص .....في ترقب لقراءتك غاليه
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • بنت قابوس كتب:

      قراءه فلسفية أخي سوروفل...
      هذه من حسن ظنك بي أختي:)
      في الحقيقة لقد قرأت التلخيص فقط ... لضيق الوقت ...

      أوافقك الرأي ...

      ولقد شعرت عند قراءة ملخص القصة بأن توفيق الحكيم ربما يريد منا أن نرى أمرا ليس مالوفا لنا ...

      وليس بأنه ينكر وجود حب الله في قلوبنا .. وبأن الله يحبنا وكيف لا يحبنا وقد خلقنا في أحسن تقويم ...؟؟

      بصراحة لا أدري ما هي غاية الكاتب ولكن من خلال حروفه أتضحت لي هذه الصورة بحيث أنه القصة وسؤال الطفل وأجابة الناسك ودعاه وأستجابة الدعاء وذهب الرجل إلى الجبل وترك كل شيء خلف يدل ع أنه القصة ترهب العبد~!@q
      ومن خلال قراءة التلخيص ..

      ما شد انتباهي حقا هو تساؤل الفتى الصغير لأبيه ... أرني الله ...؟؟

      أين هو الله وكيف نحب شيئا لا نراه ...

      اسئلة لا ننكر أننا عندما كنا صغارا كانت تأتي أحيانا بأذهاننا ولكننا لم نكن نجرؤ على البوح بها ...!!

      السبب أننا كنا نخاف أن السؤال سيغضب الله منا .. وسوف يجعله يدخلنا النار..

      ولكن الحقيقة غير ذلك

      فعندما كبرنا فهمنا أن كل ما في الكون يشير إلى أن الله خلق الكون كله في دقة متناهيه ..

      وبأننا لا يمكننا رؤيته جل وعلا ... لأنه فوق قدراتنا الضعيفه وهو رب الأرباب سبحانه وتعالى ..

      هذا الجاوب الذي توقعته من الناسك ولكني تفأجات من أجابته$$t
      وهناك كتب كثيرة تتحدث عن المناظرات بين المسلمين وغير المسلمين حول هذا الموضوع ..
      اذكر أنني ومنذ سنوات طويلة جدا قرات كتابا بعنوان ( إلى الذي سأل أين الله )
      كتاب رائع بالفعل ... يخاطب العقل قبل القلب ...



      تخيل أن أحد أبنائك في المستقبل يسألك ( أين الله ) أو أرني الله ...؟؟

      أتصور ستكون إجابتنا مختصرة أكثر من هذا الرجل الذي ذهب وبحث بعيدا عن الإجابة ...

      لأننا ولله الحمد أمكثر يقينا منه ...


      تعرفي المفروض من كاتب القصة أن يجيب على سؤال الطفل بإشيء تقنعه هو وأبوه مثل التفكر في الخلق ولكن بطريقة محبكة درامية ~!@q
    • هذا هو أسلوب توفيق الحكيم...

      به صعوبة وعمق قد ﻻ يصل له القارئ منذ البداية..

      أسلوبه ممتع من حيث يجعلك تقرأ للنهاية بدون أن تتوقع ماذا ستكون تلك النهاية...!!!

      ولكن الكثير من الناس اتهموه باﻹلحاد و بمحاولة تغيير ثوابت معروفة للناس..

      مثل مسرحيته أو روايته التي مثلت على المسرح وهي رواية أهل الكهف..

      مع أن القصة ثابتة بتفاصيلها في القرآن الكريم ولكنه غير فيها بعض اﻷمور مما أصاب الكثير من الناس بالحيرة ..
      وجعل النقاد يتهمونه بالكفر واﻹلحاد...


      ربما ﻷننا في عالمنا العربي اعتدنا أن نقرأ ونصدق ما نقرأ وﻻ نستمتع بالقراءة فحسب بل أن ما نقرأه نظن دائما أنه ثابت وﻻ نرضى بالخيال ...

      أو ربما هو كما يقول نقاده...

      الله أعلم...
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      هذا هو أسلوب توفيق الحكيم...

      به صعوبة وعمق قد ﻻ يصل له القارئ منذ البداية..

      أسلوبه ممتع من حيث يجعلك تقرأ للنهاية بدون أن تتوقع ماذا ستكون تلك النهاية...!!!

      أتفق معك:)

      ولكن الكثير من الناس اتهموه باﻹلحاد و بمحاولة تغيير ثوابت معروفة للناس..

      مثل مسرحيته أو روايته التي مثلت على المسرح وهي رواية أهل الكهف..

      مع أن القصة ثابتة بتفاصيلها في القرآن الكريم ولكنه غير فيها بعض اﻷمور مما أصاب الكثير من الناس بالحيرة ..
      وجعل النقاد يتهمونه بالكفر واﻹلحاد...


      ربما ﻷننا في عالمنا العربي اعتدنا أن نقرأ ونصدق ما نقرأ وﻻ نستمتع بالقراءة فحسب بل أن ما نقرأه نظن دائما أنه ثابت وﻻ نرضى بالخيال ...

      دام أن القرآن أنزل القصة واضحة فلا مجال للتغير والتحريف في القصة فهنا لا مجال إلى الخيالات وأطلق العنان والكتابة من منطلق الخيال ولكن علينا الألتزام بما جاء القرآن الكريم وهذه ما يميزنا أننا نؤمن بما جاء بها القرآن الكريم..
      أو ربما هو كما يقول نقاده...

      الله أعلم...


      أختي بنت قابوس :)