خلي الـ Word خاتم باصبعك " أكتشف خفايا الـ Word

    تم تحديث الدردشة في نسخة الأندرويد والأيفون لذلك يرجى تحديث البرنامج في هواتفكم

    • خلي الـ Word خاتم باصبعك " أكتشف خفايا الـ Word

      السلام عليكم
      من منا لا يستخدم الوورد .. أم من منا لا يحوي جهازه على أوفيس .. ولكي تستمتع باستعمال الوورد اقرى هذا الموضوع .. واكتشف ان بأمكتنك عمل كل شئ به .. ثم أطلق لمخيلتك العنان واكتشف و ابتكر كما تحب .. واضف إذا كان لديك ما يفيد ..
      1/ منع تنسيق الوصلات التشعبية في Word :
      الطريقة الأولى :
      1- أتبع المسار : أدوات / تصحيح تلقائي / تنسيق تلقائي ،
      Tools \ Auto correct \ Auto Format .
      2- أزل علامة الصح من الخيار : مسارات إنترنت وشبكة الإتصال بإرتباطات تشعبية ،
      Internet and network paths with hyperlinks.
      3- إتبع المسار : أدوات / تصحيح تلقائي / تنسيق تلقائي أثناء الكتابة ،
      Tools \ Auto correct \ Auto Format as you type .
      4- أزل علامة الصح من الخيار : مسارات إنترنت وشبكة الإتصال بإرتباطات تشعبية ،
      Internet and network paths with hyperlinks.

      الطريقة الثانية :
      1- اتبع المسار : تنسيق Format / نمط Style - أو كافة الأنماط -List all style / Hyperlink .
      2- اختر زر تعديل Modify .
      3- انقر على : تنسيق Format / خط Font واضبط اللون على" تلقائي Auto " ، ثم اضبط نمط التسطير على " بلا None " ثم انقر على " موافق Ok" مرتين .. ثم انقر على زر " إغلاق Close " لانهاء المهمة ..
      4- كرر العملية ذاتها لإزالة تنسيق النمط المسمى FollowedHyperlink .
      تغير هذه التجربة الأنماط في الوثيقة الحالية فإذا أردت أن تغيرها لجميع الوثائق التي ستنشئها بالقالب ذاته ضع اشارة صح على مربع الخيار إضافة إلى القالب Add to template في نافذة حوار تعديل النمط Modify Style .
      5- تستطيع أن تسترجع النمط الأصلي الأزرق والمسطر للوصلات التشعبية بتحرير تلك الأنماط مرة أخرى .
      .................................................................................
      2/ التغلب على انفصال علامات الترقيم في Word :
      انفصال علامة الترقيم عن الكلمة التي تأتي في نهاية السطر عند وجود مسافة قبل علامة الترقيم أو حين تكون الكلمة أو الجملة بين قوسين أو شرطتين أو علامتي اقتباس ويوجد مسافة عند بداية الجملة وبعد نهايتها ما يسبب ظهور علامة الترقيم مفردة في السطر التالي .. ولحل هذه المشكلة 3 طرق :
      الطريقة الأولى :
      عدم إدراج تلك المسافة على الرغم أن هذا يؤدي أحيانا إلى ظهور الجملة بشكل غير مرضي ..

      الطريقة الثانية :
      استبدال تلك المسافة بمسافة غير منقسمة وذلك بالضغط على المفاتيح : Ctrl+Shift+Space معا بدلا من مفتاح المسافة المعتاد ، يفيد هذا الحل أيضا عند كتابة كلمتان تسميان شيئا واحدا مثل " عبد الله " فقد تسبب المسافة امعتادة بين الكلمتين الفصل بينهما وإمكانية ظهور كل قسم على سطر ..
      لكن قد يكون ضغط 3 مفاتيح بدلا من مفتاح واحد أمرا مزعجا .. ويمكن اختصار ذلك إلى مفتاحين بتعيين اختصار للمسافة الغير منقسمة ( ) وذلك بإتباع التالي :
      الطريقة أ : - حاشا صارت خطة -
      # اتبع المسار : إدراج Insert / رمز Sympol / أحرف خاصةSpecial Characters .
      # اختر مسافة غير منقسمة NonbreakingSpace من لائحة الحرف .
      # اضغط على زر مفتاح الاختصار Shortcut Key .
      # قم بتعيين المفتاحين الذين تريدهما على كيفك .
      الطريقة ب :
      # من قائمة أدوات Tools اختر تصحيح تلقائي Auto Correct .
      # ضع علامة الترقيم في مستطيل الادخال " استبدال Replace " .
      # ضع علامة الترقيم ذاتها مسبوقة بالمسافة الغير منقسمة NonbreakingSpace في مستطيل الإدخال " بـ With " .

      الطريقة الثالثة :
      تغيير شكل الرموز بأحد برامج تغيير أشكال الحروف بحيث تظهر كأن مسافة فارغة قبلها أو بعدها حسب الحاجة ، وهذا غير متوفر لجميع المستخدمين .
      ......................................................................
      3/ طرق كتابة الشعر في Word :
      الطريقة الأولى :
      ادرج جدول من ثلاثة حقول ، اكتب الصدر في الحقل الأول والعجز في الثالث ، ثم SHIFT + ENTER لكتابة بيت جديد ، بعد ذلك حدد الكل ثم ضبط كلي من تنسيق ، ثم غير عرض الأعمدة لتتناسب مع بعضها.

      الطريقة الثانية :
      1- ادرج جدول من ثلاثة حقول ، اكتب الصدر في الحقل الأول والعجز في الثالث ثم حدد الصف كاملا وانقر عليه بالزر الأيمن للماوس ثم اختر خصائص الجدول .
      2- اختر لسان التبويب " خلية " من نافذة " خصائص الجدول " ثم انقر على الزر " خيارات " .
      3- ضع اشارة صح على مربع الاختيار " احتواء النص " في صندوق حوار خصائص الخلية .
      4- اضغط موافق مرتين وتمتع بكتابة القصيدة داخل الجدول بدون عناء التنسيق لكل بيت من القصيدة .

      الطريقة الثالثة : إضافة إلى الطريقة الثانية باستخدام الماكرو " برمجة حلوة وسهلة " :
      1- من قائمة " أدوات " Tools اختر " ماكرو Macro " .
      2- اختر تسجيل ماكرو جديد باسم Adjustmenet ثم سجل التسجيل Create.
      3- اختر ماكرو مرة أخرى من قائمة أدوات ثم اختر" وحدات ماكرو" وحدد اسم الماكرو Adjustmenet ثم اختر " تحرير " .
      4- يفتح عندك الفيجيوال بيسك Visual Basic ، ألصق نص الماكرو التالي في الـ Sub :



      Selection.SelectColumn
      Selection.ParagraphFormat.Alignment = wdAlignParagraphJustjfy
      Selection.Cells.SetHeight RowHeight:=8+
      Selection.Font.SizeBi, HeightRule:=wdRowHeightExactlyWith Selection.Rows
      .TableDirection = wdTableDirectionRtl
      .Alignment = wdAlignRowRight
      .AllowBreakAcrossPages = True
      .SetLeftIndent LeftIndent:=CentimetersT oPoints(0),
      RulerSty le:=wdAdjustN one
      End With
      Selection.Rows.SpaceBetweenColumns = CentimetersToPoints(0.38)
      Selection.MoveLeft Unit:=wdCharacter, Count:=l
      For I = 1 To 24
      Selection.EndKey Unit:=wdLine
      Selection.TypeText Text:=Chr(ll)
      Selection.MoveDown Unit:=wdLine, Count:=l
      Next I
      End Sub



      ثم أغلق مايكروسوفت فيجيوال بيسك Visual Basic .
      5- اتبع المسار : أدوات / تخصيص / اختر لسان التبويب " الأوامر " / اختر من الفئات " وحدات الماكرو " .
      6- اسحب الماكرو Normal.NewMacro.Adjustment إلى اشرطة الأدوات .
      7- لتنسيق الشعر بهذه الطريقة افتح ملف الشعر المراد ضبطه ثم ضع مؤشر الماوس في أي مكان داخل العمود المطلوب تنسيقه ثم اضغط على المفتاح المسمى Normal.NewMacro.Adjustment فتلاحظ بدء تنسيق الجدول آليا .
      يضبط الماكرو أبعاد الجدول بما يتناسب مع حجم الخط ، ويجب تعديل الرقم 24 إلى 1000 مثلا إذا كان الشعر المراد تنسيقه يحتوي على ألف بيت شعر .
      ....................................................................
      4 / التحويل التلقائي للحروف ل- ل- ه إلى اسم الجلالة " الله " :
      قد تفاجأ عند كتابتك كلمة مثل دلله إلى أن برنامج الوورد قد حول الجزء الأخير منها إلى لفظ الجلالة حيث أن جميع الخطوط العربية تعمل هكذا ولحل هذه المشكلة اتبع التالي :
      1- من قائمة أدوات Tools اختر التصحيح التلقائي Auto correct لتظهر نافذة التصحيح التلقائي .
      2- في خانة" استبدال Replace" قم بكتابة كل كلمة تسبب المشكلة السابقة – متضمنة الشدة والألف المد الصغيرة فوق اللام –
      3- قم بإدخال الكلمة البديلة لها بدون الشدة ولا ألف المد الصغيرة فوق اللام في خانة " بـ With " مثل : دللـه ، ذللـه ، وغيرها .
      4- اضغط على زر" اضافة Add " وسيستبدل الوورد هذه الكلمات كلما ادخلت ضمن نص ان شاء الله .
    • 5/ رمز النسبة المئوية ( % ) يظهر بالخط اللاتيني عند كتابته بواسطة لوحة المفاتيح ، ولا يظهر بالخط العربي ؟ !؟! :
      ولحل هذه المشكلة :
      1- من قائمة إدراج Insert اختر رمز Symbol ثم ابحث عن الرمز العربي للنسبة المئوية وانقر عليه .
      2- انقر على زر اختصار Autocorrect سيشغل البرنامج نافذة التصحيح التلقائي مضيفا الرمز الرمز الذي اخترته إلى الخانة " بـ With " .
      3- أضف بعد ذلك رمز النسبة المئوية العادية على لوحة المفاتيح والتي تظهر بالخط اللاتيني في خانة " استبدال Replace " وسيستبدل البرنامج النسبة المئوية من الخط اللاتيني على العربي كل ما ادخلته ضمن أي نص ان شاء الله .
      .................................................................

      6/ أ - " فلله الحمد " لا يكتب الـWord الشدة وألف المد على لفظ الجلالة إذا اتصل قبله حرف مثل الفاء ، وعند إضافة الشدة في مثل هذه الحالات على اللام الثانية من لفظ الجلالة ثم إضافة الف المد ، لا تضاف الألف الصغيرة فوق الشدة مثل الفتحة إو الضمة ، وإنما تضاف بجانب الشدة .. فما الحل ؟
      ب – " لَأخ عزيز " عند كتابة حرفي اللام والالف خلف بعضهما يكتبان في الـWord بهذا الشكل : لا ، وعند إضافة حركة على اللام فإنها تأخذ شكر غير جميل : لَا ، ولا يمكن تعديل هذا الشكل .. فما الحل ؟

      إن برنامج الـ Word يقوم بالتعامل مع لفظ الجلالة " الله " و حرفي اللام والألف " لا " على أساس أنها رموز وليس ككلمات ، فيتعامل معهما الوورد بدون مراعاة التشكيل ، والحل الوحيد لهذه الحالات هو محاولة الحصول على خطوط صممت خصيصا لهذه الحالات، تتضمن الحالات الخاصة مضافا إليها التشكيل – وهي غير متوفرة للأسف ولم تصمم بعد - ، ويمكنك تصميم خطوط لمثل هذه الحالات إذا امتلكت الأدوات المناسبة – لا تسألوا وش هي تراني ما أعرفها – لكن يمكننا مطالبة مايكروسوفت بمعالجة هذه الحالات برزمة برمجية تضاف إلى البرنامج – يلله نشب فيهم –
      .................................................................

      7/ درس كامل عن الدمج السهل من لوحة المفاتيح في برنامج الـ Word : " جديدة جربها لا تفوتك والله حلووووووووة "
      يوفر برنامج وورد أساليب مختلفة لملئ النماذج Forms ، ويبدو أن المشكلة الأصعب في إنشاء نموذج ، هي اختيار الطريقة المناسبة لملء الحقول فيه .
      افرض أن لديك رسالة تبي تكتبها لتوديع اصدقائك وما تبي ترسل لهم ايميل – كيفك انت حر – وتبي كل مرة تغير اسم صديقك بس وتطبع .. وكان الماوس خربان .. وليش الزحمة هي طريقة برمجة حلوة شوفوها واعملوا تطبيقات عليها ..
      افرض ان لديك لديك وثسقة او رسالة بها فراغات عليك ملؤها كل مرة بمعلومات جديدة ، وافرض ان المعلومات الجديدة ستملأ بها أكثر من فراغ داخل الرسالة ، أحد الأساليب السهلة لحل هذه المسألة هو استخدام حقول نماذج وورد . تستطيع ملء الفارغات باستخدام زر Enter أو زر Tab ولكن ستضطر لأعادة كتابة المعلومات المكررة في كل فورم أو حتى في فورم واحد . كذلك بامكانك استخدام حقل Fill-in ولكنه أيضا سيقوم بطرح السؤال عليك أكثر من مرة .
      وهذه طريقة سهلة لإدخال المعلومات ذاتها في أكثر من مكان واحد بدون إعادة ضربها على لوحة المفاتيح يقوم الوورد فيها بسؤالك كمن سؤال وتجاوبه وهو يملء فراغ أو أكثر من الرسالة أو الفورم بالإجابة المحددة .
      سنستخدم حقل Ask وحقل Ref ، وإليكم الطريقة :
      يمكنك انشاء نموذج رسالة باستخدام الحقل Ask ، لكتابة الرسالة أولا ثم تحديد جميع أماكن الفراغات التي تريد أن تدمج فيها المعلومات من لوحة المفاتيح ، ثم إدخال الحقل Ref لكل من تلك الأماكن الفارغة ، مستخدما الشكل : {Ref AnyName} تمثل الإشارة المرجعية " AnyName " سلسلة من الحروف أو الأرقام لا تفصل بينها فراغات أو علامات ترقيم ، والأفضل أن يكون اسم الإشارة المرجعية AnyName وصفيا بحيث يدل على محتواه مثل الأسماء التالية : FirstName ، LastName ، Adress .
      إذا كان مفهوم الحقول جديدا عليك انتبه إلى ان برنامج وورد يقدم عدة طرق لإنشاء الحقول ، منها :
      1- من قائمة إدراج Insret / حقل Fiekd .
      2- إذا كنت تعرف اسم الحقل فإن اسرع طريقة هي ان تضغط على مفتاحي Ctrl+F9 معا ، ستظهر لك معلمات الحقل وهي أقواس كبيرة مقوسة ويترك المؤشر بينهما : {l} ، تستطيع بعد ذلك إدخال النص في الحقل وعندما تنتهي استخدم الاسهم لتخرج المؤشر من داخل الاقواس ثم تتابع ادخال النص .
      يأخذ الحقل Ask هذا الشكل :
      { "Ask AnyName " Enter the AnyName } .
      ويأخذ الحقل Ref هذا الشكل : {Ref AnyName} .
      وإلى درس عملي عن حقول برنامج الوورد :
      أكتب في صفحة الوورد العادية :




      {Ask FirstName "Plz. Enter FirstName." }{Ask LastName "Plz. Enter LastName." }
      {Ask Adress "Plz. Enter Adress." }{Ask YourName "Plz. Enter YourName." }

      {Ref FirstName} {Ref LastName} {Ref Adress} {Ref YourName }
      Dear {Ref FirstName}:
      جسم الرسالة ؛ مثلا :
      How are you{Ref FirstName} {Ref LastName} , is your address still{Ref Adress}?.
      Call me pleze when you catch this lettre.
      Bye-bye
      {Ref YourName }
      أغبى رسالة شفتها وكتبتها



      انتبه إذا استخدمت المفتاحين Alt+F9 للتقلب بين شيفرة ونتائج الحقول ؛ فإن الحقول ستختفي من الشاشة .
      • إدراج البيانات : بالضغط على مفتاحي Ctrl+A لإختيار الملف كاملا ، ثم إضغط على مفتاح F9 لتحديث الحقول وسيطلب منك وورد البيانات الخاصة بكل حقل ، لا حظ انه يمكنك ادخال ضغطة Enter كجزء من جوابك ، وهو أمر مفيد للعناوين المكونة من عدة سطور مثلا ، استخدم الماوس لإنهاء كل سؤال بالنقر على زر موافق Ok سيدرج وورد أجابتك في الأماكن المناسبة في الملف بعد ان تنهي الإجابة على جميع الأسئلة .
      • ويمكنك مكنك التنقل بين اظهار شيفرات الحقول واظهار نتائج الحقول باستخدام مفتاحي Alt+F9 .إقرأ الوثيقة لتتأكد من أن جميع البيانات في مكانها الصحيح .
      • إذا أردت طباعة هذه الرسالة – أو الوثيقة – لا بد من أن تضبط خصائص طابعتك بحيث تحدث الحقول ثم تستخدم امر الطباعة لتطبع لك نتائج الحقول ؛ ولكي تضبط خصائص طابعتك اتبع التالي :
      من قائمة ادوات Tools / خيارات Options / ثم اختر لسان التبويب طباعة Print / تأكد من وجود علامة الصح عند " تحديث الحقول Update Fields .
      عندما تضبط خصائص طابعتك على التحديث ثم تطلب طباعة ملف فسيقوم الوورد بسؤالك الاسئلة الموجودة في الحقول وسيضع أجوبتها التي ادخلتها كـ defult فما عليك سوى الضغط على موافق ok وهذا للتأكد فقط .
      إذا كنت تريد إرسال النوذج عبر البريد الإلكترني – غيرت رأيك – كوثيقة وورد لابد عليك من إزالة الحقول وإبقاء المعلومات التي بداخلها : اضغط على مفتاح Ctrl+A لتحديد الوثيقة كاملة ثم على المفاتيح :Ctrl+Shift+F9 لتحويل نتائج الحقول إلى نص وحذف حقول Ask .
      يجب أن تكون حذر في هذا السيناريو الأخير من أن تكتب فوق الملف الأصلي عند حفظ الإصدارة النهائية منه بعد إدخال المعلومات في حقول Ask ، ولكي تتجنب ذلك ؛ هناك طريقة سهلة بان تحفظ الملف الأصلي كقالب مما يوفر ميزات مريحة إضافية في الحالات الأخرى ، ولكي تقوم بحفظه كقالب اتبع التالي :
      من قائمة ملف File / حفظ باسم Save as / ثم حفظ الملف بأي اسم مناسب ونوع الملف يكون Template Document .
      يمكنك بعد ذلك أن تستخدم النموذج باختيار ملف File / جديد New واختيار النموذج كقالب ثم استخدام الوثيقة النسخة منها كما تحب وتغيير نصها .. ولكن لابد ان تحفظها باسم مختلف عندما تنتهي ..
      ملاحظة : أي سؤال في هذا الدرس ولو محتاجين توضيح زيادة انا جاهزة .
      ............................................................................

      8/ استخدام لوحة المفاتيح Key Board :
      في شريط القوائم Menu Bar ألا تلاحظون معي ان كل قائمة يوجد تحت اسمها خط _ تحت حرف معين .. استخدم مفتاح Alt + الحرف الذي تحته خط لفتح القائمة .. واستخدم مفتاح Esc مرتين للخروج من القائمة والعودة لآخر مكان كان المؤشر فيه ..
      Alt + F فتح قائمة ملف .
      Alt + E لفتح قائمة تحرير .
      Alt + V لفتح قائمة عرض .
      Alt + I لفتح قائمة إدراج .
      Alt +o لفتح قائمة تنسيق .
      Alt + T لفتح قائمة أدوات .
      Alt + W لفتح قائمة نوافذ .
      Alt +H لفتح قائمة مساعدة .
      Ctrl +F لفتح نافذة بحث واستبدال .
      Ctrl + T لزيادة المسافة البادئة عند الكتابة .
      Ctrl + O لفتح نافذة فتح open .
      Ctrl + P لفتح نافذة طباعة .
      Ctrl + A لتحديد النص كاملا .
      Ctrl + D لفتح نافذة خط Font .
      Ctrl +G لفتح نافذة بحث واستبدال / اذهب إلى Find & Replace \ Go To .
      Ctrl +H لفتح نافذة بحث واستبدال / استبدال Find & Replace \Replace .
      Ctrl +K لفتح نافذة ارتباط تشعبي Insert Hyperlink .
      Ctrl +w لحفظ المستند والخروج .
      وعاد لا تنسوااااااااااا :
      Ctrl +Z تتراجع .
      Ctrl +C نسخ .
      Ctrl +V لصق .
      Ctrl +N لفتح مستند جديد .
      Esc للخروج .
      وهذي من الأخ العزيز أبو يزن مرة نزلنا هي في المنتدى :
      • لإزاحة سطرا لأسفل بمقدار 12 نقطة اضغط على CTRL + الصفر.
      . للإنتقال من كلمة الى كلمة انقر CTRL + ? ، ومع التحديد SHIFT + ?


      • لمسح جدول كامل وليس محتوياته اضغط زر SHIFT + DELETE

      • لتحديد جملة التي تنتهي بنقطة (ليس فقرة) اضغط مفتاح CTRL + مفتاح الفأرة الأيسر على الجملة المراد تحديدها.

      • لأضفاء أسطر زخرفية على المستند : اضغط === ثم ENTER أو --- ثم ENTER أو # ثم ENTER ، لاحظ أنها كتبت ثلاث مرات (===)

      • لاضافة ارتباط تشعبي داخل مستندك : كل ما عليك فعله هو سحبه من الأكسبلورر أو حتى سحب ملف وورد آخر ثم اختيار ارتباط تشعبي.

      • لإدراج صورة ثم كتابة توضيحية لها : أدرج جدول من عمود واحد وصفين أدرج الصورة في الصف العلوي ثم الشرح التوضيحي لها في الصف السفلي ثم أخف الحدود للجدول.

      • لرؤية كافة الأنماط اضغط SHIFT + بزر الفأرة الأيسر على نافذة الأنماط.

      • لإمالة كلمة : اضغط SHIFT +_ قبل الكلمة وبعدها ، ولتعريض كلمة SHIFT +* قبل الكلمة وبعدها.

      • لإضافة نص جاهز للتمرن عليه اكتب : =RAND() ثم اضغط ENTER

      • لحذف زر من أزرار أشرطة الأدوات : اضغط زر ALT ثم بزر الفأرة أزل الزر المراد.

      • للترقيم بالتنقيط : اضغط * ثم مسافة ثم ENTER ، وللدخول في مستوى أدنى في الترقيم اضغط TAB ، للعودة لترقيم أعلى اضغط SHIFT + TAB.

      • لتكرار عملية ما في وورد كلما عليك فعله هو الضغط على زر F4 وذلك لإعادة آخر عملية تنسيق قمت بها وتطبيقها في الحال.

      • لادراج سطر خال (غير مرقم) وسط قائمة مرقمة : اضغط SHIFT + ENTER.

      • لبدء صفحة جديدة : CTRL + ENTER.

      • لزيادة حجم الخط : اضغط CTRL + حرف الدال ، ولإنقاصه : CTRL + حرف الجيم.

      • اضغط SHIFT مع زر الفأرة للتحديد يمينا أوشمالا أو لأعلى أو لأسفل ، كما يمكننا استخدام مفتاحي SHIFT + CTRL للتحرك كلمة كلمة ، كما يمكننا التحديد العمودي للنص مع الضغط على مفتاح ALT ، ثم يطبق على النص المحدد التنسيق المناسب.
    • • للتحديد الممتد عبر كامل المستند بدون الإبقاء على زر الفأرة مضغوطا : انقر علامة التحديد الممتد EXT الموجودة على شريط المعلومات في الأسفل لتنشيطها ، بعد ذلك ابدأ في تحديد النص بكل سهولة وفي أي اتجاه وكذلك باستخدام المفاتيح PAGE UP ‘ PAGE DOWN.

      • عند العمل على وثائق متعددة في الوورد فإن الانتقال بينها بواسطة CTRL + F6 ولحفظ جميع الوثاق مجتمعة اضغط SHIFT ثم انقر ملف ثم اختر حفظ الكل.

      • عند العمل على وثيقة طويلة ثم أغلقتها وعندما فتحتها مرة أخرى تريد أن تبدأ من أخر مكان كنت فيه أي عند آخر تحرير أو تنسيق حفظته قبل الإغلاق : كلما عليك القيام به هو الضغط على مفتاحي SHIFT + F5 وذلك بعد فتح الوثيقة مباشرة.

      • للتحكم في علامة الجدولة لفقرة ما : هو تحديد الفقرة كاملة ثم من المسطرة تحدد المكان المناسب لعلامة الجدولة وذلك بسحب العلامة يمينا ويسارا أو بالضغط المزدوج على العلامة ثم تحديد خصائصها المطلوبة.

      • لتغيير مكان قائمة ما من قوائم وورد كقائمة تحرير مثلا : اضغط زر ALT ثم قم بسحب القائمة الى المكان المطلوب ، وكذلك أزرار أشرطة الأدوات ، أما عندما تريد حذف القائمة أو أي زر فما عليك سوى سحبه الى داخل نافذة المستندات ، وعند الرغبة في اعادته ، من أدوات اختر تخصيص ثم الأوامر ثم قوائم مضمنة ثم اسحب القائمة المطلوبة ووضعها في المكان المناسب من أشرطة الأدوات.

      • لإضافة سطرا فارغا بين كل الفقرات: حدد الفقرات المطلوبة اضغط CTRL + الصفر ، وضغطهما مرة أخرى للإلغاء .

      • لإضافة مسافة بين أسطر الفقرة الواحدة تباعدا مفردا أو مرة ونصف أو مرتين وذلك بالضغط على CTRL + 1 ، CTRL + 5 ، CTRL + 2 على التوالي وذلك بعد تحديد الفقرة أو الفقرات المطلوبة.

      • لنسخ تنسيق بواسطة لوحة المفاتيح : حدد الفقرة أو الكلمة المراد نسخ تنسيقها ثم اضغط على CTRL + SHIFT في الجهة اليمنى اذا كان النص عربي مع حرف C ثم حدد النص المراد نسخ التنسيق اليه ثم اضغط CTRL + SHIFT مع حرف V .

      • لإنشاء جدول لديك أربع طرق لذلك : بواسطة القلم من شريط الجداول أو بواسط ادراج جدول أو بواسطة النقر على زر جدول من شريط الأدوات ثم تحديد عدد الأعمدة والصفوف المطلوبة أو بواسطة كتابة رؤوس الجدول مفرقا بين كلمتين بواسطة الضغط على TABثم من قائمة جدول تحويل النص الى جدول والطريقة الأخيرة هي كتابة التالي +-----------+-------+------- حيث أن كل + هي الفاصل بين الأعمدة وعلامة – هي الأعمدة.

      • لتعديل المسافات بين الأعمدة : اضغط ALT مع تحريك الحد لاحظ المسافات في المسطرة بالسنتميتر ، أو اضغط SHIFT مع تحريك الحد لتحريك الجهة اليمنى بأكملها ، وعند الضغط على CTRL فان التحريك يجعل الأعمدة تتحرك بنسب متساوية.

      • لاحظ أنه عند النقر على جدول ما أنه يوجد علامة في الركن الأيسر العلوي منه : عند النقر عليه مرة واحدة يتم تحديد الجدول بأكمله ومرتين تظهر خصائصه ولكن الهدف منها هو لتحريك الجدول الى أي مكان داخل المستند ومن خصائص الجدول تستطيع أن تجعل النص يلتف حول الجدول.

      • لإجبار وورد على تكرار عنواين الجدول في كل صفحة اذا كان الجدول طويلا : اختر من قائمة جدول " تكرار صفوف العناوين ".

      • لحذف عمود أو صف أو حتى الجدول بأكمله وليس المحتويات فقط حدد العمود أو الصف أو الجدول المراد حذفه اضغط SHIFT مع DELETE
      . مفتاح F10 + Shift : إظهار القائمة التي تظهر عند الضغط على المفتاح الأيمن للفأرة.
      تحياتي :eek:
      المصدر
    • بارك الله بك ....وألف ألف شكر على المعلومات الرائعة ...
      حبذا لو تتابع معنا وتعطينا فكرة من نفس المستوى عن الاكسل ....ولو مع شوية تفصيل ...وشكراً سلفاً أخي الغالي