الحلقة العاشرة من برنامج قضايا شبابية بعنوان || ضعف المستوى الدراسي ||

  • الحلقة العاشرة من برنامج قضايا شبابية بعنوان || ضعف المستوى الدراسي ||


    تنبيه : الموضوع معد من قبل الأخت طائر الأمل ولكنها لم تستطع طرح حلقتها لظروف خاصة لذا قمت بطرحها بالنيابة عنها
    لذا من يعجب بالموضوع وأراد تقييمه فعليه الذهاب لأي موضوع طرحته ويقيمها



    [ATTACH=CONFIG]125646[/ATTACH]

    [ATTACH=CONFIG]125652[/ATTACH]

    بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله والتابعين له بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:

    كان التعليم في عمان محصورا في الكتاتيب وحلقات المساجد التي كانت تلقن القرآن الكريم و تعلم مبادئ الدين الإسلامي واللغة العربية والحساب ومن أبرز مدارس المساجد التاريخية في عمان مدرسة الرحيل التي أنشأها العالم محبوب بن الرحيل في صحار ومدرسة قرية قصرى ومعهد جامع البياضة بالرستاق ومدرسة الضرح ببهلا، وقد أنشأها أبو محمد عبدالله بن بركة السليمي البهلوي وأنفق عليها من ماله ، ومدرسة القلعة في نزوى . وهكذا استمرت المسيرة من جيل إلى جيل لتخريج العلماء

    [ATTACH=CONFIG]125647[/ATTACH]

    [I][B][B]والقادة حيث كان لهذه المدارس والمساجد الفضل في الأزمنة الغابرة في تخريج العديد من العلماء والأدباء والموهوبين الذين أثروا تراثنا العماني بكنوز من علوم الفقه والتوحيد ، وذخائر اللغة والشعر ومن أبرز علماء هذه المدارس على سبيل المثال لا الحصر : البشير بن المنذر وموسى بن أبي جابر الإزكوي والمنير بن النير الريامي الجعلاني ومحمد بن المعلا الكندي وسلمة بن مسلم العوتبي .
    ونظرا لندرة انتشار التعليم النظامي قبل عام 1970 م فإن ما كان سائدا في تعليم الأطفال ، هو تعليمهم من قبل معلمي ومعلمات القرآن الكريم ، الذين كانوا يعلمون الأطفال تحت ظلال الأشجار أو في المجالس العامة التي تعرف (بالسبلة) أو في المساجد أو بيوت المعلمين والمعلمات أنفسهم ، وكان معظم الدارسين من صغار السن تتراوح أعمارهم ما بين السادسة والرابعة عشرة ، وكان الدارس الذي ينهي تلاوة القرآن الكريم بكامله يعرف ب (خاتم القرآن) وبعد أن ينهي الدارس ختم القرآن الكريم ينضم إلى حلقة العلم في المساجد والتي ارتبط وجودها بوجود العلماء المؤهلين الأكفاء ، خاصة في ولايتي نزوى والرستاق اللتين تعدان مركزين لتجمع العلماء ،بالإضافة إلى حلقات العلم التي تعقد في كل من بهلا وسناو والمضيبي والغافات والحمراء ، وكان الدارسون يمنحون منحا متواضعة ولم تكن هناك معايير واضحة لتقييم التعليم ، غير أن جودة حفظ القرآن الكريم هي المعيار الوحيد لتفوق الدارس.

    [ATTACH=CONFIG]125648[/ATTACH]

    [/B][/I][/B]

    [I][B][/I][/B]
    [I][B][B][I]و بدأ التعليم النظامي في سلطنة عمان بمعناه الحديث في العام 1930م حيث أنشئت مدارس محدودة تخضع للتخطيط والإشراف الحكومي وأخذت تدرس مناهج محددة المحتوى ومتعددة المواد ويدرسها معلمون تم تعيينهم من قبل الدولة ولهذه المدارس إدارة معينة أيضا، وشكلت هذه المدارس على ندرتها أساس التعليم النظامي في عمان قبل عام 1970م.
    و يبلغ عدد المدارس الحكومية في سلطنة عمان 1053 مدرسة يلتحق بها 563602 طالب وطالبة حسب العام الدراسي(2006-2007 م).
    وينقسم التعليم النظامي في سلطنة عمان إلى مرحلتين :
    [B]التعليم الأساسي: ومدته 10 أعوام دراسية وينتقل الناجحون في نهايته إلى مرحلة ما بعد الأساسي التي تغطي عامين دراسيين. وتنقسم سنوات التعليم الأساسي العشر إلى حلقتين وهما الحلقة الأولى من الصف الأول حتى الرابع، والثانية من الصف الخامس وحتى العاشر.
    [B]التعليم بعد الأساسي: هو نظام مدته عامين من التعليم المدرسي يعقب مرحلة التعليم الأساسي التي تستغرق عشر سنوات دراسية، ويهدف إلى الاستمرار في تنمية المهارات الأساسية ومهارات العمل والتخطيط المهني لدى الطلاب بما يهيئهم ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع ، قادرين على الاستفادة من فرص التعليم والتدريب والعمل بعد التعليم المدرسي .
    [/B]

    [B][TABLE='class: cms_table_wikitable, width: 1']
    [TR]
    [TH='bgcolor: #F2F2F2']عناصرالتعليم[/TH]
    [TH='bgcolor: #F2F2F2']العدد[/TH]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]المدارس[/TD]
    [TD]1053[/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]الشعب[/TD]
    [TD]19868[/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]الطلبة[/TD]
    [TD]563602[/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]المعلمون[/TD]
    [TD]39993[/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]الإداريون[/TD]
    [TD]4521[/TD]
    [/TR]
    [/TABLE]

    [/B]


    [/B][/B][/I][/I][/B]

    [I][B][B][I][B][B]
    وبالرغم من تطور في أساليب التعليم إلا أننا نلاحظ تدني مستوى بعض الطلاب.وهذي مشكله يعاني منها بعض المدرسين والأهالي بسب تدني مستواهم التحصيلي ,ويرجع ذلك إلى بعض العوامل في أسباب ضعف المستوى التحصيلي.
    فهيا معا لنتعرف على هذه العوامل [B][I]التي تسبب ضعف التحصيل الدراسي عند طلاب المدار[B][I]س
    [/I][/B]
    [B][I]
    [B][I]1[I] ـ العامل العقلي:
    [B][I]كضعف التحصيل في الذكاء بسبب مرضي أو عضوي.
    [B][I]2 ـ العامل النفسي: [B][I]كضعف الثقة بالنفس،أو الكراهية لمادة معينة، أو كراهية معلم المادة بسبب سوء معاملته لذلك الطالب، وأسلوب تعامل الوالدين مع أبنائهم[B][I].[/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][B][I][B][I]
    [B][I]3[B][I]ـ العامل الجسمي:
    [B][I]ككون الطالب يعاني من عاهة أو أي إعاقة بدنية، علىسبيل المثال[B][I].[/I][/B][B][I]
    [B][I]4[B][I]ـ العامل الاجتماعي:
    [B][I]يتعلق هذا العامل بوضع الطالب في البيت والمدرسة،وعلاقاته بوالديه،ومعلميه،وأخوته،وأصدقائه[B][I].
    [B][I]إن هذه العوامل كلها ذات تأثير مباشر في ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلاب ،
    [B][I]وعلى ضوء دراستها نستطيع أن نعالج الطلاب المتأخرين دراسياً والذين تثبت مقاييس الذكاء أن تخلفهم أمر غير طبيعي[B][I].
    [B][I]ومما تجدر الإشارة إليه أن ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلاب يصاحبه في اغلب الأحيان الهروب من المدرسة والانحراف نحو الجرائم ويكمن
    [B][I]ذلك في إن الطلاب الفاشلين في دراستهم يستجيبون أسرع من غيرهم لهذه الأمور بسبب شعورهم بالفشل والإحباط [B][I]وعدم القدرة على مواصلة الدراسة[B][I] .


    [B][I]ونستطيع ملاحظة إن هناك عاملين أساسيان يمكن من خلالهما معالجة الضعف عند الطلبة المتأخرين دراسيا :
    [/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][B][I][B][I]


    [B][I]1[B][I]ـ [B][I]البيـت:
    [ATTACH=CONFIG]125649[/ATTACH]

    [I][B]ونعني بالبيت [B]طبعاً مهمة الآباء والأمهات ومسؤولياتهم بتربية أبنائهم تربية صالحة، مستخدمين الوسائل التربوية الحديثة القائمة على تفهم حاجات الأبناء وتفهم مشكلاتهم وسبل تذليلها، والعائلة كما أسلفنا هي المدرسة الأولى التي ينشأ بين أحضانها أبناءنا ويتعلموا منها الكثير. ولا يتوقف عمل البيت عند المراحل الأولى من حياة الطفل، بل [B]يمتد ويستمر لسنوات طويلة حيث يكون الأبناء بحاجة إلى خبرة الكبار في الحياة، وهذايتطلب منا[B]:
    [/B][/B][/B][B][B]
    [B][I]أولاً
    [B][I]ـ الإشراف المستمر على دراستهم،وتخصيص جزء من أوقاتنا لمساعدتهم على تذليل الصعاب التي تجابههم بروح من العطف والحنان والحكمة، والعمل على إنماء أفكارهم وشخصياتهم بصورة تؤهلهم للوصول إلى الحقائق بذاتهم، وتجنب كل ما من شأنه الحطّ من قدراتهم العقلية بأي شكل من الأشكال،لأن مثل هذا التصرف يخلق عندهم شعوراً بعدم الثقة بالنفس ويحد من طموحهم[I][B].
    [B]ثانياً [B]ـ[/B][B][B] مراقبة أوضاعهم وتصرفاتهم وعلاقاتهم بزملائهم وأصدقائهم، وكيف يقضون أوقات الفراغ داخل البيت وخارجه،والعمل على إبعادهم عن رفاق السوء، والسمو بالدوافع، أو الغرائز التي تتحكم بسلوكهم وصقلها، وإذكاء أنبل الصفات [B]والمثل الإنسانية العليا في نفوسهم[B].
    [/B][/B][B][B][B]ثالثاً [B]ـ[/B][B][B] العمل على كشف مواهبهم وهواياتهم، وتهيئة الوسائل التي تساعد على تنميتها وإشباعها[B].
    [/B][B][B]رابعاً [B]ـ[/B][B][B] مساعد أبنائنا على تحقيق خياراتهم،وعدم إجبارهم على خيارات لا يرغبون فيها[B].
    [/B][B][B]خامساً [B]ـ[/B][B][B] تجنب استخدام الأساليب القسرية في تعاملنا معهم، والتعامل معهم وكأنهم في مستوى الكبار، وتحميلهم أكثر من طاقاتهم، مما يسببلهم النفور من الدرس والفشل[B].
    [/B][B][B]سادساً [B]ـ[/B][B][B] مساعدتهم على تنظيم أوقاتهم، وتخصيص أوقات معينة للدرس، وأخرى للراحة[B] .
    [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]
    [B][B]
    [I]2ـ [I]المدرسة:
    [/I][I][ATTACH=CONFIG]125651[/ATTACH]
    [B][I]المدرسة هي المؤسسة التي تعمل على إعداد الأجيال لمستقبل مسلحين بسلاح العلم والمعرفة،والقيم الإنسانية السامية لكي يتواصل تقدم المجتمع الإنساني، ويتواصل التطورالحضاري جيلاً بعد جيل. وهكذا نجد أن المدرسة لها الدور الأكبر في إعداد أبنائناالإعداد الصحيح القائم على الأسس العلمية والتربوية القويمة. إن المهمة العظيمة والخطيرة الملقاة على عاتق المدرسة تتطلب الإعداد والتنظيم الدقيق والفعال

    [B][/B][B][I]والأن أعزائي المستمعين لدي سؤال لكم أتمنى مشاركتكم للرد عليهن سؤالي لكم:
    [/I][/B]
    [/I][/I]
    [/B][/B][/B][/I][/I][/B][/I][/B][/B][/B][/B][/I][/I][/B][/I][/B][/I][/B]
    [/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/B][/B][/I][/B][/B][/I][/I][/B][I][B][B][I][B][B][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][B][I][I][B][B][B][B][I][B][I][I][B][B][B][I][I][B][I][B][I][B][I]1) كيف يستطيع الأبوين أن يجعلا أبنهما محبا للدراسة ومتفوقا فيها ؟[B][I]2) متى يمكن للأسرة والمدرسة أن تستخدم أسلوب الضرب لإرجعاع هذا الطالب للصواب ؟ وهل هناك أساليب أخرى غير الضرب ؟
    3) ما هي إقتراحاتكم لعلاج هذي القضيه ؟


    المراجع:
    [B][I]*بوابة سلطنة عمان التعليميه
    *ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    [/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/I]
    [/B][/B][/B][/I][/I][/B][/I][/B][/B][/B][/B][/I][/I][/B][/I][/B][/I][/B]
    [/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/I][/B][/B][/B][/I][/B][/B][/I][/I][/B]
    الصور
    • images (1).jpg

      8.82 kB, 325×155, تمت مشاهدة الصورة 174 مرة
    • 1.jpg

      109.08 kB, 199×183, تمت مشاهدة الصورة 544 مرة
    • 2.jpg

      75.73 kB, 199×183, تمت مشاهدة الصورة 438 مرة
    • images.jpg

      11.63 kB, 283×178, تمت مشاهدة الصورة 187 مرة
    • alhasin bin hashim (4).jpg

      82.99 kB, 700×550, تمت مشاهدة الصورة 1،707 مرة
    • logocopy3.png

      266.16 kB, 400×400, تمت مشاهدة الصورة 339 مرة
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    من أهم المشكلات الدراسيه التي تؤرّق الطلاب هي مشكلة ضعف المستوى الدراسي
    كما إن هذه المشكله ليست معاناه للطالب فقط وحده وإنما تمتد هذه المعاناه لتصل لولي الأمر والمعلمين
    كثير من أولياء الأمور يشتكون من هذه المشكله بعد ما يكتشفون أن إبنهم قليل الفهم والإستيعاب
    ولكن من المؤسف أن يتجهون إلى حلول سلبيه كالعقاب البدني والتي منها قد تعطينا نتائج عكسيه
    فـ مشكلة ضعف المستوى التحصيلي قد يكون بسبب عقلي أو جسماني أو إجتماعي
    فـ ينبغي للأولياء الأمور الإستعانه بأساليب تربويه حديثه
    ليجدوا ما يصبون إليه لأبنائهم من فهم ونجاح وتفوق
    * ولي الأمر يستطيع أن يجعل إبنه محب للدراسه عن طريق تشجيعه بالكلام وبالهدايا
    وأن لا يذكر مشكلته الدراسيه أمام الملأ حتى لا يشعر بالإحراج والتحسس
    * برأي أسلوب الضرب قد تعطينا نتائج سلبيه وعكسيه وقد تزداد المشكله نتيجة العناد
    * لعلاج هذا الأمر ينبغي أولا تحديد سبب هذه المشكلة
    فـإذا كانت لأسباب إجتماعيه كالتمّييز بين الأبناء أو لمشاكل داخل الأسره فيجب حلّها من قبل الأسره
    وإذا كانت لأسباب صحيه كضعف الحواس (النظر والسمع) وضعف النمو وما ينتج منه ضعف البنيه الجسميه
    فينبغي حلها بمساعدة الأبوين مع المؤسسات الصحيه
    أما إذا كان لأسباب عقليه كضعف في التركيز والإنتباه وما يتبعه من تدني نسبة الذكاء
    بهذا يستطيع الأبوين إستخدام حلول تربويه حديثه كالتشجيع وشراء كتيبات لزيادة مستوى الذكاء
    وأخذ نصائح من تربويين لتحسين قدرة الأبن على الفهم
    موضوع جميل ومهم
    دمتِ بود عزيزتي

  • مشكور على الموضوع نايس

    نتمنى انه الشباب يستفيدو من الموضوع هذا
    حبيت وعشجت بس مثل فنجاء والهلال وريال مدريد م عشجت ثلاثي العالم المرعب والملك والزعيم الي عشجهم ويشش يريد اكثر