┊ ┊ ┊ ┊
┊ ┊ ┊ ★
┊ ┊ ☆
┊ ★
(ﺑﻞ ﺍﻹﻧﺴٰﻦ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺼﻴﺮﺓ (١٤)ﻭﻟﻮ ﺃﻟﻘﻰ ﻣﻌﺎﺫﻳﺮﻩ)
ﻫﺬﻩ ﻗﺎﻋﺪﻩ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻭﺳﻴﻠﻪ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﻋﻼﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺩﻭﺍﺋﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺳﻠُﻢٌ ﻟﺘﺘﺮﻗﻰ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﻗﻲ ﺍﻟﺘﺰﻛﻴﻪ .
ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﻩ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ :-ﺃﻥ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻭﺇﻥ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﺠﺎﺩﻝ ﻋﻦ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﺃﻭ ﺃﻗﻮﺍﻟﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻄﻼﻧﻬﺎ ﺃﻭ ﺧﻄﺄﻫﺎﻭﺍﻋﺘﺬﺭ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻋﺘﺬﺍﺭﺍﺕ ﻓﻬﻮ ﻳﻌﺮﻑ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻭﻓﻌﻠﻪ ﻭﻟﻮ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻭ ﻳﻠﻘﻲ ﺍﻻﻋﺘﺬﺍﺭﺍﺕ ﻓﻼ ﺃﺣﺪ ﺃﺑﺼﺮ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ .
ﻭﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺗﻔﻌﻴﻞ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﻩ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺷُﻐﻒ -ﻋﻴﺎﺫﺍً ﺑﺎﻟﻠﻪ-ﺑﺘﺘﺒﻊ ﺃﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻋﻴﻮﺑﻬﻢ ﻣﻊ ﻏﻔﻠﻪ ﻋﻦ ﻋﻴﻮﺏ ﻧﻔﺴﻪ ﻗﺎﻝ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ*: ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺘﻢ ﺭﺟﻞ ﻣﻮﻛﻼً ﺑﻌﻴﻮﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻧﺎﺳﻴﺎً ﻟﻌﻴﻮﺑﻪ ﻓﺎﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﻪ ﻣُﻜِﺮَ ﺑﻪ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺴﻠﻒ*: ﺃﻧﻔﻊ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﺃﻥ ﺗُﻘﺮ ﻟﻠﻪ ﺑﻌﻴﻮﺏ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﺇﻥ ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﻩ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ*: ﺃﻥ ﻳﻮﻓﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﺬﻧﺐ ﻭﺍﻟﺨﻄﺄ.
ﺃﺳﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺒﺼﺮﻧﺎ ﺑﻌﻴﻮﺑﻨﺎ ﻭﺃﻥ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﺷﺮﻫﺎ
┊ ┊ ┊ ★
┊ ┊ ☆
┊ ★
(ﺑﻞ ﺍﻹﻧﺴٰﻦ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺼﻴﺮﺓ (١٤)ﻭﻟﻮ ﺃﻟﻘﻰ ﻣﻌﺎﺫﻳﺮﻩ)
ﻫﺬﻩ ﻗﺎﻋﺪﻩ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻭﺳﻴﻠﻪ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﻋﻼﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺩﻭﺍﺋﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺳﻠُﻢٌ ﻟﺘﺘﺮﻗﻰ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﻗﻲ ﺍﻟﺘﺰﻛﻴﻪ .
ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﻩ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ :-ﺃﻥ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻭﺇﻥ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﺠﺎﺩﻝ ﻋﻦ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﺃﻭ ﺃﻗﻮﺍﻟﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻄﻼﻧﻬﺎ ﺃﻭ ﺧﻄﺄﻫﺎﻭﺍﻋﺘﺬﺭ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻋﺘﺬﺍﺭﺍﺕ ﻓﻬﻮ ﻳﻌﺮﻑ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻭﻓﻌﻠﻪ ﻭﻟﻮ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻭ ﻳﻠﻘﻲ ﺍﻻﻋﺘﺬﺍﺭﺍﺕ ﻓﻼ ﺃﺣﺪ ﺃﺑﺼﺮ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ .
ﻭﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺗﻔﻌﻴﻞ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﻩ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺷُﻐﻒ -ﻋﻴﺎﺫﺍً ﺑﺎﻟﻠﻪ-ﺑﺘﺘﺒﻊ ﺃﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻋﻴﻮﺑﻬﻢ ﻣﻊ ﻏﻔﻠﻪ ﻋﻦ ﻋﻴﻮﺏ ﻧﻔﺴﻪ ﻗﺎﻝ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ*: ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺘﻢ ﺭﺟﻞ ﻣﻮﻛﻼً ﺑﻌﻴﻮﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻧﺎﺳﻴﺎً ﻟﻌﻴﻮﺑﻪ ﻓﺎﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﻪ ﻣُﻜِﺮَ ﺑﻪ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺴﻠﻒ*: ﺃﻧﻔﻊ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﺃﻥ ﺗُﻘﺮ ﻟﻠﻪ ﺑﻌﻴﻮﺏ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﺇﻥ ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﻩ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ*: ﺃﻥ ﻳﻮﻓﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﺬﻧﺐ ﻭﺍﻟﺨﻄﺄ.
ﺃﺳﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺒﺼﺮﻧﺎ ﺑﻌﻴﻮﺑﻨﺎ ﻭﺃﻥ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﺷﺮﻫﺎ
حلم مضى لو كان خيرا لبقى