النهي عن سب الصحابة والعلماء

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • النهي عن سب الصحابة والعلماء

      النهي عن سب الصحابة والعلماء


      --------------------------------------------------------------------------------



      من أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما وصفهم الله بذلك في قوله تعالى:{والذين جآءو من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنآ إنك رءوفٌ رحيمٌ} . [ الحشر:10] .

      وطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله :((لا تسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه )) . [ متفق عليه ] .

      ويتبرءون من طريقة الرافضة والخوارج الذين يسبون الصحابة رضي الله عنهم ويبغضونهم ويجحدون فضائلهم ويكفرون أكثرهم .

      وأهل السنة يقبلون ما جاء في الكتاب والسنة من فضائلهم ويعتقدون أنهم خير القرون كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:((خيركم قرني )) الحديث في الصحيحين.

      ولما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم للصحابة افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة وأنها في النار إلا واحدة ، سألوه عن تلك الواحدة فقال :(( هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي )) [ رواه الإمام أحمد وغيره ] .

      قال أبو زرعة وهو أجل شيوخ الإمام مسلم : ( إذا رأيت الرجل ينتقص امرءاً من الصحابة فاعلم أنه زنديق ،وذلك أن القرآن حق ، والرسول حق وما جاء به حق، وما أدى إلينا ذلك كله إلا الصحابة .فمن جرحهم إنما أراد إبطال الكتاب والسنة ، فيكون الجرح به أليق والحكم عليه بالزندقة والضلال أقوم وأحق ) ، قال العلامة ابن حمدان في نهاية المبتدئين : ( من سب أحداً من الصحابة مستحلاً كفر ، وإن لم يستحل فسق وعنه يكفر مطلقاً ومن فسقهم أو طعن في دينهم أو كفّرهم كفر ) 0
      :p :p :p :p :p :p :p :p :p :p :p :p :p :p :p
    • الأخ الزعيم ::: بعد التحيه
      الف شكر على هذه المشاركات والله ما يحرمنا من مشاركاتك المفيده والفعاله والعلميه والدينيه
      وشكرااااااااا مرة أخرى وانا وجميع المشرفين والأعضاء والمشاركين في ساحتنا ننتظر منك المزيد في أقرب فرصه أنشاء الله .....
      أخوك مسقطاوووووووووي:) :) :)
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      نعم السب والشتم لأي كان أمر مرفوض ومنبوذ وقد نهانا عنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

      فما بالك إذا كان على الصحابة الكرام ومابالك إذا كان على نفس رسول الله (ص) وأخيه علي بن أبي طالب عليه السلام !!

      جاء في صحيح مسلم هذا الحديث ..

      ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏ومحمد بن عباد ‏وتقاربا في اللفظ ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏حاتم وهو ابن إسمعيل ‏ ‏عن ‏ ‏بكير بن مسمار ‏ ‏عن ‏ ‏عامر بن سعد بن ‏أبي وقاص ‏‏عن ‏‏أبيه ‏قال ‏‏أمر معاوية بن ‏أبي سفيان ‏ ‏سعدا ‏ ‏فقال ما منعك أن تسب ‏‏أبا التراب ‏فقال أما ‏ ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلن ‏أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من ‏ ‏حمر النعم ‏..
      ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول له ‏ ‏خلفه ‏ ‏في بعض مغازيه فقال له ‏ ‏علي ‏ ‏يا رسول الله ‏ ‏خلفتني ‏ ‏مع النساء والصبيان فقال له رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ أما ‏ ‏ترضى ‏أن تكون مني بمنزلة ‏ ‏هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏ ‏إلا ‏أنه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم ‏ ‏خيبر ‏ ‏لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا لها فقال ادعوا لي ‏ ‏عليا ‏ ‏فأتي به ‏ ‏أرمد ‏ ‏فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ولما نزلت هذه الآية (( ‏فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم )) ‏دعا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏عليا ‏‏وفاطمة ‏‏وحسنا ‏‏وحسينا ‏‏فقال اللهم هؤلاء أهلي

      فتأملوا " ‏‏أمر معاوية بن ‏أبي سفيان ‏سعدا ‏‏فقال ما منعك أن تسب ‏‏أبا التراب " !!

      فما حكم معاوية هنا مع أنه من الصحابة أيضا !!

      هل ينطبق عليه حكم الأخ الزعيم !!

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    • :) بارك الله فيك يا (زعيم) فوالله في كلماتك المختصرة عمت الفائدة فقد وفيت وكفيت فهل يكون شأن هؤلاء
      الصحابة الكرام بعدما حملوا الدين القويم على أكتافهم وجاهدوا في سبيل الله حق جهاده وبسببهم نحن الآن
      والحمدلله مسلمون تجمعنا كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله كشعار لهذه الأمة0
      ألا يكفي أن النبي صلى الله عليه وسلم قد بشرهم بالجنة وهم في الدنيا فأية كرامة هذي0
      نحن لا نسمع للقيل والقال لأننا في النهاية أخوة (إنما المؤمنون أخوة) وإن ما يدور حالياً فهي محاولة
      البعض من أجل الفرقة والفتنة نجانا الله تعالى منهم وثبتنا على الدين القويم (آمين) 0
      ومرة أخرى لك الشكر والتقدير وكذلك لمشاركات الأخوة الكرام وتقبلوا تحياتي 0
    • الأخ / الزعيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ........
      نسائل من الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا مع محمد واله الطاهرين واصحابة المنتجبين ..
      الموضوع شيق جدا وفي محّله ولكن عزيزي ذلك لا يمنع آن نتناول الصحابة في دراسة موضوعية نستنتج منها من الصحابي الذي قّدسه القران الكريم والدين الإسلامي القويم على اعتبار أنة المصدر الأول من مصادر التشريع المقدسة ، وقّدسه الرسول الكريم ( صلى الله علية وآله وسلّم) الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيا يوحا.
      __________________________________________
      أخي الكريم أولا يجب أن نبتعد عن قول أن الشيعة والخوارج يسبون الصحابة لاان كل فريق لديه أدلة يعتمد عليها ، إما أن تكون صحيحة او فلا ، وفي الحقيقة لا يوجد من يسب الصحابة الكرام .
      ولكن أخي الزعيم لو أخذنا قولك مأخذ الصحة باّن ما طرحته كله صحيح حيث لا يجوز الحديث عن الصحابة بأي شكل من الأشكال وكأنهم ملائكة قد نزلو من السماء ، أنا لن أطيل عليك كي لا يدخلك الملل أخي الكريم ، ولكن إسمح لي أن أخوض في بعض ما نقلته من أحاديث عن الرسول (ص) و أرجو نبذ التعصب المذهبي بعيدا عنا وعن هذا المنبر الكريم كي يكون الحوار مفيدا لي ولك والاخوة الكرام .
      أنت قلت أن طاعة الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) واجبة ، وهذا من ابسط حقوق الرسول (ص) علينا ، حيث انه أمر مسلّم به عند كل المذاهب الإسلامية . لكن ليس بشي لم يقله الرسول (ص) او اننا نقّول الرسول (ص) حسب ما نريد وما يتماشى معه .
      وطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله )لا تسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه ) متفق عليه
      حسب ما ورد في قولك ، ولكن أولا ما معنى الصحابة لغة
      إذا بحثنا في قواميس اللغة نجد أن معنها: الأصحاب ، الصحابة ‘ يصحب صحبة "بالضم" وصحابة "بالفتح" ، صاحب أي عاشر ، رافق ، جالس ، إنقاد ، شايع ، والصاحب هو المعاشر
      أو المنقاد ، او الجالس أو المشايع ، أو المرافق ، أو القائم على الشي ، أ, الحافظ له ، ويطلق
      أيضا على كل من تقلد مذهبا ، فيقال : أصحاب الإمام الصادق ( عليه السلام ) ، وأصحاب أبي حنيفة ، وأصحاب مالك ....... الخ
      يقال اصطحب القوم أي صحب بعضهم بعضا ، واصطحب البعير أي انفاد له -1-
      -1-يمكن لمن أراد التفاصيل أن يراجع على سبيل المثال لسان العرب لجمال الدين محمد ن مكرم ج 1 ص915 . تاج اللغة لإسماعيل بن حمّاد الجوهري ص 161 – 162 . تاج العروس لمحمد مرتضى الحسيني الزبيدى ج 3 ص186 و المعجم الوسيط لإبراهيم مصطفى ورفقاه ج 1 ص 509- 510 . القاموس المحيط للفيروز آبادي مجدي بن محمد يعقوب .
      مختارات الصحاح لأبي بكر الرازي ص 356.
      وحسب رأي أبو حجر العسقلاني في كتابة الأصالة في تميز الصحابة أن
      الصحابي من لقي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) مؤمنا به ومات على الإسلام...

      صفحة 10 من الكتاب المذكور، إذا أن الصحابي هو مطلق من لقي الرسول 0ص)... على أن هذا العالم الكبير القدر عند المسلمين من المذهب السني ...
      وإليك مثال بسيط من واقع الصحابة الذين لا يجوز الكلام عنهم بأي شكل من الأشكال والذي قال فيهم الرسول حسب ما ورد في قولك ( لا تسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه)
      من هو الإمام علّي (علية السلام) ومعاوية بن أبى سفيان هما صحابيان على نفس المستوى الذي تريد القول به علما أن الإمام علي (علية السلام) قد خاض حرب طاحنة مع معاوية بن أبى سفيان ، في حرب صفين علما أن الذين قاتلو مع الإمام علي (علية السلام ) من الصحابة والذين وقفوا مع معاوية من الصحابة . وكلهم من العدول ولا يدخل أحد منهم النار، ولكن أيها الزعيم لو أخذنا الحادثة السابقة وفق معايير المنهج العلمي للبحث فإن أمامنا ثلاثة تصورات أ, احتمالات
      1-كلهم محق (علي عليه السلام ومن معه ومعاوية ومن معه ) وهذا غير وارد لأنه يوجد للحق طريق واحد.
      2- كلهم مبطل (علي عليه السلام ومن معه ومعاوية ومن معه ) وهذا غير وارد لأن عليا ولّي بالنص ، ولأنه مع الحق والحق مع علي ، يدور معه حيثما دار بالنص الشرعي .
      3- أحدهما مبطل لآخر محق.
      لو كانوا كلهم على الحق لما قاتلو بعضهم بعض ولما اختلفوا.....
      إذا يوجد حول مثل هذه الأحاديث شكوك كثيرة ، فيجب أخي النظر فيها بعين الاعتبار وان تمحّص جيدا قبل الأخذ بها ..... وهذا غيض من فيض حول عدالة الصحابة فالحكم متروك لك فعلى أي حكم سوف تحكم ياخي .............
    • اخي الكريم الشيخان من الصحابة ويجب ان يكونا في كل بحث يتناول الصحابة فهما ليسا افضل من علي (ع) السلام ...! اما ما قولك عن من سب الإمام علي (ع ) اربعين سنة ويقال قال سيدنا معاوية ... سبحان الله ما هذا القول ... أ علي ومعاوية في نفس الرتبه حاشا لله من ذلك وهذا قول الإمام علي يقول " الدهر انزلني وانزلني حتى قيل علي ومعاوية .... لاحول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ، واعلم اخي ان الراجح من الصحابة لايهمة ان دخل في اي بحث لكل بحث موضوعي والسيره تثبت العجيب العجاب عن الصحابة العدول الذي لايجوز الخوض في الحديث عنهم أليسو من البشر أهل هم من المعصومين اسغفر الله من ذلك ولكن ياعيب التاريخ الحقير الذي اوصلنا إلى هذا الحد من السخرية حول عدالة الصحابة اللإسلام لم يميز احدا عن احد بل ان رسول الله قال " ان الله خلق النار لمن عصاه ولو كان سيدا قرشيا ، وخلق الجنة لمن اطاعة ولو كان عبدا حبشيا " :confused: اعود واقول الرجاء ترك التعصب المذهبي لكل من اراد الحوار الهادف ....
    • اخي الكريم الشيخان من الصحابة ويجب ان يكونا في كل بحث يتناول الصحابة فهما ليسا افضل من علي (ع) السلام ...! ما قولك عن من سب الإمام علي (ع ) اربعين سنة ويقال قال سيدنا معاوية ... سبحان الله ما هذا القول ... أ علي ومعاوية في نفس الرتبه حاشا لله من ذلك وهذا قول الإمام علي يقول " الدهر انزلني وانزلني حتى قيل علي ومعاوية .... فلاحول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ، واعلم اخي ان الراجح من الصحابة لايهمة ان دخل في اي بحث لكل باحث موضوعي عن الحقيقة ، والسيره تثبت العجيب العجاب عن الصحابة العدول الذي لايجوز الخوض في الحديث عنهم أليسو من البشر أهل هم من المعصومين اسغفر الله من ذلك ولكن ياعيب التاريخ الحقير الذي اوصلنا إلى هذا الحد من السخرية حول عدالة الصحابة اللإسلام لم يميز احدا عن احد بل ان رسول الله قال " ان الله خلق النار لمن عصاه ولو كان سيدا قرشيا ، وخلق الجنة لمن اطاعة ولو كان عبدا حبشيا " :confused: اعود واقول الرجاء ترك التعصب المذهبي لكل من اراد الحوار الهادف ....
    • نجن في إنتظار تعليق الاخ الزعيم على ما ورد ذكره إذ نه
      إذا رجعنا إلى الحق ، ونبذنا ما في عقولنا من أفكار أموية وعباسيّة وشيطانية و....الخ وتحولنا إلى الأفكار القرآنية والمحمدية فعند ذلك يأتي نصر الله سبحانه وتعالى ....أولا نبذ الجهل والتعصب والرجوع إلى الحق وحتى لانصحح الحق بالرجال بل الرجال بالحق فلا نردد كالببغاء أن كل الصحابة عدول ، ففيهم المنافقون والمؤذون للنبي صلى الله علية وآله وسلّم وأهل بيته ( عليهم السلام) فمثلا عن علي بن برهان الدين الحنبلي : وتخاصم عمار مع خالد بن الوليد ...... فقال النبي (صلى الله علية واله وسلّم ) يا خالد لتسب عمار ، فإن من سب عمار فقد سب الله ، ومن أبغض عمار أبغضه الله ومن لعن عمار لعنه الله .(1)
      _____________________________________________________
      1)السيرة الحلبية ج 2 ص 73 ط مصر