لو بيدي . سلطان من ربي كان هدمت جميييع المدارس

    • مهره12 كتب:

      الى بنت عمان . . . كفش . . يا حللللوه . .

      يعني اتفقنا ان احنا نكره المدارس . .


      ترى موووكل الاولاد يحبون المدرسه واهنيه فرق بين البنات والاولاد . .

      والحين لما يكون الولد عمره 15 سنه وجاء يتعلم القراءه والكتابه . . هل ستكون صعبه عليه او على المعلم او

      مثل لما يكون الولد في سن 6 سنوات او 7 << اهنيه شد الاعصاب والمحاولات . . التعجيزيه . . ويبقى الحال كما هو عليه . . الشاطر شياطر والكسلان كسلان . .


      احس ان ودكم ان يدخل عيالكم المدرسه من اللفه . . . .


      ثنكيوووووووووووو . . . بنت عمان الاصيله . . . . معاش اختش مهره من كوكب المريخ تحدثك . .


      صباحك ورد الغالية ...
      مدري يمكن لاني فاصله هالايام مثلك أحس اني بديت افهمك شوي :confused:
      الحين مالمشكلة في سن كم ندخل ابنائنا المدرسة ...
      انتي تقولي في سم ال15 طيب سألتك قبل الخامسة عشر سنه اللي فاتت على ابنك وش راح يكون دورك كأم فتعليم الطفل الصلاه وقرآن القرآن
      كيف راح يقلرآ قران وكيف بيتعلم الصلاه او كل هذا لما يوصل لسن ال15
      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • الى بنت عمان . . . . قلت لش قبل ال 15 سنه . . يقلد . . الصلاة موووانتي اللي تعلميه الصلاة . . ابدا الولد مايبي امه تعلمه الصلاة او حتى قراءة القران . . الام مووو دورها تعلم . . الام دورها ترعى وتهتم . .
      الصلاة تقليد مع الاب او اي رجل يذهب به الى المسجد ويقلد الطفل ويسمع ويرى كيفية الصلاة . . ولا ننسى بان ابهاتنا وامهاتنا . يصلون ويذكرون من القران والادعيه وهم لا قراءه ولا كتابه . .

      وكذلك الطفل سيكون وضعه . . تقليد تلقائي . . ممايراه ويسمعه . . ولا مانع بان تعلميه . . ولكن دون اجباره . .

      فتعليمه الرياضات مثل السباحه والرمايه والسباق وركوب الخيل . . انفع له جسميا وعقليا وبصريا وفكريا . . فهذه الرياضات ليست عبث . , . بل فيها الفائده الكثيره . .

      مشكلتنا نحب الروتين مانحب نجرب اي شيء جديد نخاف من الخطأ ومن الغلط والخساره . . .

      . . ثنكيوووووووووو . . . .
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • اعذروني كتب:

      حلو توجه مهره12 واحس انها على حق في بعض الامور بس تريد من يفهمها


      ثنكيوووووووووووو . . . . من كل قلبي
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • مهره12 كتب:

      الى بنت عمان . . . . قلت لش قبل ال 15 سنه . . يقلد . . الصلاة موووانتي اللي تعلميه الصلاة . . ابدا الولد مايبي امه تعلمه الصلاة او حتى قراءة القران . . الام مووو دورها تعلم . . الام دورها ترعى وتهتم . .
      الصلاة تقليد مع الاب او اي رجل يذهب به الى المسجد ويقلد الطفل ويسمع ويرى كيفية الصلاة . . ولا ننسى بان ابهاتنا وامهاتنا . يصلون ويذكرون من القران والادعيه وهم لا قراءه ولا كتابه . .

      وكذلك الطفل سيكون وضعه . . تقليد تلقائي . . ممايراه ويسمعه . . ولا مانع بان تعلميه . . ولكن دون اجباره . .

      فتعليمه الرياضات مثل السباحه والرمايه والسباق وركوب الخيل . . انفع له جسميا وعقليا وبصريا وفكريا . . فهذه الرياضات ليست عبث . , . بل فيها الفائده الكثيره . .

      مشكلتنا نحب الروتين مانحب نجرب اي شيء جديد نخاف من الخطأ ومن الغلط والخساره . . .

      . . ثنكيوووووووووو . . . .


      يا ماما / تحذري من مدرستك الفكرية لأنها خاطئه نوعا ما

      الصلاه ركن العقيده الأول وأول فروض الدين وأول ما يحاسب عليها الإنسان
      وعلشان الطفل يحب الصلاه ويحرص عليها لازم يقتنع بها ويعرف فضلها وأهميتها
      فهي بذرة الدين الأساسية ومنطلق العبادات والطاعات الأخرى ومكارم الأخلاق أيضا

      الصلاه ليسست عاده توارثناها وتقليد وجدنا عليه أباءنا كما كان الكفار يعبدون الأصنام
      تقليدا لأسلافهم
      إذا نترك الصلاه للتقليد والمحاكاه فإننا نفرغها من جوهرها
      الصلاة علم بحد ذاته ألفت له الكتب وهي لفظ وعمل وليست مجرد حركات وأدعيه حفظناها بالسمع
      الصلاه تلقين وليست مجرد تقليد فمثلا فقد تفسد الصلاه حتى ولو توافر فيها الخشوع والإلتزام بإتيان
      اركانها دون نقص ومفسدات الصلاه كلها لا تدرك إلا بالتعلم والتعليم

      ويا ماما بالنسبه لتعليم الرياضات والسباحه وغيرها فهذه أنشطه مرافقه للعلوم النظرية والتطبيقية
      وهي من ضمن المنظومه التربوية التعليمية العصريه وليست ملغاه

      إحنا لما كنا أطفال في المرحله الأولى من التعليم كنا نفرح جدا لما نستلم الكتب الدراسيه ولما ندرس
      درس معين كنا نشتاق للدرس الذي بعده وكان عندنا شغف لسبر أغوار ذلك الكتاب الجميل وإدراك ما فيه
      كما كنا نفرح بحصه الرياضه والرسم

      وموضوع تعليم الطفل نظريا وعمليا أشبه ما يكون بالمعادله الموزونه بطرفيها الطفولي العابث والتعليمي
      الهادف / بما معناه أن الطفل عباره عن وسط خصب من الممكن أن أغرس فيه حب التعلم والمعرفه مقرونا
      بعالمه البريء العفوي العابث

      إذا تريدي لفكرتك تكون مقبوله ومنطقيه فعليك المطالبه بتقنين المناهج الدراسيه وليس إلغاءها والتركيز أكثر
      على الجانب التطبيقي العملي في محتواها تمثلا بالمناهج الأجنبية المتطوره
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • صبآآح الخير ....

      مهرة 12

      رايك يعني التعليم ما مهم للطفل منذ نعومة اظآفره ؟!

      يكون عقله فآضي ومحب اكتشآف لاشيآء واستقبآل المعلومات الجديدة وخصوصآ اذا كانت بالصور ....!

      يعني اذا ما تعلم وهو صغير متي بيتعلم ؟؟!

      بعمر ال 16 سنة ؟!
      القراءة والكتابة تحتاج الي ذهن صافي خالي من مواجهة تعقدات الحياة ومشاكلهآ ..!ال 16 ربيعا عقله مشوش سيكون حينها

      الطفل السبع سنوات بعده ما يعرف شو يعني حياة وشو يعني مشاكل آآ...

      همه الوحيد لعبته والشنطة والرسم والالوان والحروف الهجائية والانجليزية ومحاوله الكتابة هنا وهناك والانشودة الفلانية واكتشاف ما هو جديد

      لنفترض انك علمتي طفلك بعمر ال 16 سنة والكتابة والقراءه تحتاج الي 3 سنوات او 5 للاتقاان

      يعني بعمر ال 21 تعلم القراءة والكتابة بشكل جيد نوعا ما متي بيدش الاعدادية والثانوية ؟؟؟!

      انتي تتحدثين عن اشياء حدثت بالقرون الماضية ولا تصلح لزمنا هذا ....

      وخصوصا الان اغلب المهن والحرف تتطلب شهادات جامعية ......
      ⁦❤️⁩
    • مهره الغالية ...
      اتمنى لما نتحاور في المواضيع ماكل كل شي تدخلي الدين فيه ...
      بعدين من قالك ان الصلاه عاده والطفل يقلد اباها كي يصلي ..
      كلامك يدل على انه لو الاب مايصلي يعني مايحتاج الطفل يصلي ..
      بالتالي لو الاب والام جهلاء ...
      يعني خلي الولد في اليت يطبخ مع امه ويغسل الملابس ..
      مالازم يتعلم ...

      دام كل شي بالتقليد
      اذا في كفار يقول لا إله الا الله من كثر ماسمعوها منا هل معاته انهم بيطيحو الجنه ...
      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • مهره12 كتب:

      فعلا . .ايش استفدنا من المدارس . . . . امممم . . ولا شيء . .

      والدليل . . كتاب ربي نزل علينا من 1400 سنه . . موووعارفين حتى نفهمه وكثييير . . . علينا غامض . . .

      نعرف كللللل شيء في الدنيا . . اذا بغينا . . . ليش لان وراها فلوس راتب . . فقط . . .
      والمشكله ندرس 12 سنه على الفاضي ماننقبل بوظيفه كريمه . . .12 سنه . . تروووح على الفاضي . .

      والمعتمد عليه . . فقط شيهاده ورقه واحده . . عاد شريتها زورتها . . مشيت حالي فيها مووومهم المهم هذي الورقه هي مصدر الرزق والحياه الكريمه . . والعيش الرغيد .

      بعضهم حصلها . . بعد دراسه اربع سنوات او سبع . . . اي فوق ال12 سنه يصير المجموع . . 19 سنه من عمر الانسان النشيط والطاقه الحيويه اللي يقدر فيها ينتج ويبني ويعمل اضعاف الاضعاف . . كلللل هذه السنوات النشطه والطاقه القويه تروووح وتموت ويكسل الانسان ولا تتقوى عضلاته . . وسيميل للكسل والراحه لانه تعود عليها . . ولن يعمل كما يريد بل سيعمل عمل فيه راحه اكثر

      لانه كبر . . . في السن . . والوحيد الذي يعمل فيه اللسان فقط . .

      نفسي اعرف ايش استفيد لما اخوي او ولدي الصغير يعرف يقرا ويكتب . . ايش هو الناتج او المردود العائد له ولي . . لو اقووولكم ولا شيء قسم ولا شيء . .


      الطفل قبل سن البلوغ ربي ما كلفه بشيء فهذه فتره لعب وحركه ونشاط تؤثر مستقبلا على قوة الذاكره والعضلات . .

      كل مرحله عمريه ربي اعطاها خصائص وتكاليف . . وعمل تقوم به . .


      التعليم فقط في الكبر . . وهكذا جميع الانبياء ربي اعطاهم العلم والنبوه عند الكبر وليس في مرحلة الطفوله او الشباب . .

      لو المدارس مهمه . . ماكانت امريكا بنتها لنا . . ليش الاسلام خالي من المدارس . . وفقط فيه الجامعات . . لان التعليم فقط في الكبر . .


      امممم . . . واكره وتغيظني . . هذه المقوله . .التعليم في الصغر كانقش ع الحجر . .

      يا الله تدرون شنو يعني تخيلو المنظر كيف ننقش الصخر الصلب . .من اجل فقط ننقش عليه شيء بسيط جدا . . لانه يرهقنا وصعب جدا . . وان اكثرنا النقش والدق . سينفطر ويتكسر الصخر


      وكذلك جمجمة الولد الصغير تخيلو نغرس العلم فيها غرس . . . وهو موو راضي مخه يستوعب . . اي شيء . .وحتى وان استوعب فهو قليل . . وسيتغير . مع مرور الزمن . . لان ماكان بالامس فهو ليس يصلح للغد . . المعلومات تتجدد . . وليش كل هذا . . الحياه اماه يتعلم منها . . صوت وصوره . . وتجارب . . ومعاملات وعلاقات .

      وان اكثرنا من العلم في دماغه . سيمل وينفجر . ويسخط على التعليم . . وعلى المجتمع . .

      ونفسي اعرف شنو يتعلم وهو صغير . .


      تووو . . .اول شيء عمل . . تجارب . ويشوف ومغامرات . .ومن ثم وبعد كللل هذا يكون تعلم ويعلم . . . . ان حركة الدم النشطه الدائمه تساعد على قوة الحفظ والذاكره . . والعهم والاستيعاب . . .


      بصراحه اول مره اشوف علم . . . بعدين عمل . . . شيء عجيب

      ادم ربي علمه وهو كبير . .
      امممم العلماء تعلموا بعد ماعملوا . . عملو جربو اصبح علم . . عمل ثم تجربه صار علم . . .وخلصنا

      ثنكيووووووو


      السلام عليكم ورحمة الله
      صباحك خير العزيزة مهرة...
      راي غريب بعض الشئ بهدم المدارس ولكن جميل إذا كانت تهدم لأجل أن تؤسس بطريقة غير تقليدية
      ..
      العزيزة مهرة..بداية نقاشي لنقطة لفتت إنتباهي..هل المدارس بأصلها فكرة غربية؟
      الم توجد المدارس بالعصر الاسلامي الاول..هل لي بدليل في ذلك حتى نبدأ نقاط الحوار الاخرى.
      ..
      دمت بنقاء.
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • ماراح اعيد وازيد في السالفه . . . . مجرد راي . . .

      وكللل شيء وضحته . . .

      وان كان الدين ماراح ندخله في امورنا وخاصة التعليم والتربيه . . . اجل راح يتعلم شنو او يتربى على شنو . . واصلن كل. . . . العلوووم مأخوذه من الدين . . والدين هو الللي ينظم حياتنا وينظم العلوم . .


      المدارس اختراع اجنبي . . .


      والدليل وجود اجدادنا امييين . . ومازال بيننا امييين . . . . .

      والدليل الحرص على تعليم الاولاد فقط دون البنات سابقا

      والدليل . . التاريخ . . الجامعات معدوده . . ونعرفها . . ولكن اين المدارس واين المناهج والمواد

      وكيف كانت شكل المدارس والفصول ومن هم الطلبه والمعلمين . . وين اثارهم . .1400 سنه ليست قليله . .

      اليست حضاره الاسلام كانت قويه وبنيانها قوي وصامد . . . فأين هي تلك المدارس من الروضه الى الثانويه . .

      واين كانت تطبع كتبهم واين هي نماذج من كتبهم حتى او موادهم . .

      الحضاره الاسلاميه قامت دون مدارس . . .

      ثنكيوووو
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • الله يعقل وبليس يخسف
      [COLOR="#B22222"][COLOR="#B22222"][COLOR="#B22222"] آلسَعآدَهْ لآتٌحتّآجِ إلٌىَ أسٍتحّآلآتْ گبيٌرهْ ، أشًيآءُ صّغيُرهْ قَآدِرٌةّ عْلىٌ أنُ تهُزنآ [COLOR="#B22222"]بعُمقَ
    • عمانية وكلي ذوق كتب:

      الله يعقل وبليس يخسف


      صدقتي والله . . . اللهم انا نستعيذ بك من الشيطان الرجيم . .

      وقل ربي اعوذ بك من همزات الشياطين واعوذ بك ربي ان يحضرون . .
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • بلييييييييزززز. . . . . بلييييييييزززز. . . . . بلييييييييزززز. . . . .



      اغلقوا الموضوع . . . . . كان مجرد راي وفكر . . . فقط لاغير . . .

      والكل حر مالم يحرم حلال او يحلل حرام . .



      ثنكيوووووووووووو . . . . . . . .
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • مهره12 كتب:

      ماراح اعيد وازيد في السالفه . . . . مجرد راي . . .



      وكللل شيء وضحته . . .



      وان كان الدين ماراح ندخله في امورنا وخاصة التعليم والتربيه . . . اجل راح يتعلم شنو او يتربى على شنو . . واصلن كل. . . . العلوووم مأخوذه من الدين . . والدين هو الللي ينظم حياتنا وينظم العلوم . .

      ومن قال ان الدين لا يدخل في امور التربية والتعليم..و اسلامنا دين تربية وتعليم بالمقام الاول،وكل العلوم تنبع منه ومع ذلك لا يضر بإن
      يفصل في علومه ...ولا يتنافى ذلك مع أصل الدين فهناك السنة الشارحة وهناك الإستقصاء وهناك الإجماع وكلها علوم حث عليها الدين لاجل استنهاض العقل للبحث الذى يقوده للإيمان فعلوم القرءان الكريم لم تكشف كلها في عصر واحد ويظل معجزة لكل عصر يأتي عليه
      إذا لما حث القرءان على التفكر والتدبر.. القرءان الكريم دستور لتربية وتعليم الانسان على الإجتهاد و طريق لتعريف الانسان بربه وخالقه
      ...



      المدارس اختراع اجنبي . . .
      من اين لك هذا....؟؟

      والدليل وجود اجدادنا امييين . . ومازال بيننا امييين . . . . .

      والدليل الحرص على تعليم الاولاد فقط دون البنات سابقا

      هل هذا الدليل ، دليل عقلانى إذا كان هناك من يدعو إلى توارث الجهل فهل يعنى اصبح دليلا
      الدليل ينطلق من قاعدة ثابته وقاعدة لا خلل فيها أما تصرفات البعض فليست دليلا يستدل به
      على الحقيقة،
      وإذا سلمنا بإن هذا دليل، فأيضا هناك ادله كثيرة تقودنا إلى وجود العلماء والحث على تعليم المرأة
      هذا فقط بشكل عمومي وهناك ما هو بشكل خصوصي نستند عليه من القرءان الكريم والسنة الشريفة

      والدليل . . التاريخ . . الجامعات معدوده . . ونعرفها . . ولكن اين المدارس واين المناهج والمواد
      لا يهم إن كانت معدودة أو كثيرة، الأهم بإنها كانت موجودة ودليل واضح على حب العلم وتخصيص
      الإماكن الخاصة لتلقيه..
      اين المدارس...ألم توجد المدارس في العهد الاسلامي..بل هو أول من اساسها ومدرسة الارقم ابن ابى الارقم
      كانت اول المدارس في التاريخ لتلقى التعيلم المنظم ..من معلم البشرية أم المنهج فلا يخفى على أحد، يضاف إليه تناوب الصحابة لمجلس النبى صلى الله عليه والسلم في تعلم القرءان الكريم و حفظه عن صلى الله عليه وسلم..

      وكيف كانت شكل المدارس والفصول ومن هم الطلبه والمعلمين . . وين اثارهم . .1400 سنه ليست قليله . .
      عزيزتى اسلامنا لا يهتم بالشكليات ولا يحد من الطرق بل تركها لكل عصر بمعطياته في إطار لا يخرج عن الرؤية الأسلامية
      الحقة..
      فقط توجهى إلى كل البلاد وسترى اثارهم في الغرب والشرق والجنوب والشمال..توجهى إلى جامعات الغرب وسترى
      مناهجهم التى استمدت علومها من العلماء المسلمين ... من هم إذا كنت تريدين اسماء إن شاء الله سأدرجها لك.

      اليست حضاره الاسلام كانت قويه وبنيانها قوي وصامد . . . فأين هي تلك المدارس من الروضه الى الثانويه . .

      واين كانت تطبع كتبهم واين هي نماذج من كتبهم حتى او موادهم . .

      الحضاره الاسلاميه قامت دون مدارس . . .

      ثنكيوووو


      الحضارة الاسلامية لم تقم على االتخريف والخرفات بل قامت على العلم والحث عليه وعلى التفنن في إيصاله
      وتبليغه،ولو كان الامر ترك بدون ضبط لما قامت حضارة اسلامية قوية البنيان...
      الطفل فيها رجل والشاب فيها قائد..
      الحضارة الاسلامية جعلت من كل اركانها مدرسة ومن كل فرد معلم ولم تتركهم جهلاء اميين.
      ولا شرط ان يطلق على اسم المكان مدرسة,,فهناك كانت الكتاتيب للصغار...تطور المصطلحات أو تغيرها لا ينفى وجودها.
      سأويدك في نقطة وهى وجوب إدخال المنهج التطبيقي في تعليم النشئ يضاف إليه لا شرط بإن تخصص المراحل فهناك عقليات غير متساوية ويجب أن تراعى فهناك اطفال بعقول كبيرة ويجب ان تستغل لكى نستغل الطاقات ولا تحصر في سنوات بعينها ومراحل تكرر فيها المناهج ..ومن هنا سنظلم الطفولة إذا سلبناهم حق التعليم في الصغر..وما كانت منهج اسلامي،
      وإذا كان حقا هناك ما يؤيد انه يوجد تصريح اسلامي صريح بذلك فاتمنى ان تدرجيه..
      والاراء في هذه الامور لا تبنى على فلسفة خاصة لانها تكون بدعة ولكن تبنى على ادلة واضحة
      لانها تحث على التغير الذى يتمناه الجميع...
      فما هو الدليل الصريح الواضح الذى حث على عدم تعليم الطفل في الصغر و ما هو الدليل على جعل التقليد
      هو النبع الذى يتلقى منه الطفل اساسيات حياته...
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • مهره12 كتب:

      بلييييييييزززز. . . . . بلييييييييزززز. . . . . بلييييييييزززز. . . . .



      اغلقوا الموضوع . . . . . كان مجرد راي وفكر . . . فقط لاغير . . .

      والكل حر مالم يحرم حلال او يحلل حرام . .



      ثنكيوووووووووووو . . . . . . . .

      ولكن بين الحلال والحرام مشتبهات فجتنبوها...هكذا علمنا الاسلام ..
      والاجتناب امر حتى يخرج الانسان من دائرة التشتت التى ترديه في مصارع مكروه
      ..
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:

      ولكن بين الحلال والحرام مشتبهات فجتنبوها...هكذا علمنا الاسلام ..
      والاجتناب امر حتى يخرج الانسان من دائرة التشتت التى ترديه في مصارع مكروه
      ..


      واوامر ونواهي . . . ويجوز ومايجوز . . .ادري بكل هذا . . ومدري هل اللي كتبته فيه كفر او شرك حتى


      اصلن ربي علمنا كثييييرا . . . بأن نخرج من دائرة الروتين . التي تظلم ولا تنفع ولا تصلح وكلللها فساد وكسل . . . وهي دائرة الاباء التقليد الاعمى . . التكرار

      منذ متى ونحن هكذا . . في دائرة المدارس . . هل استفدنا . . كم مهندس بنى ناطحات سحاب . . كم دكتور بشري . .سوى لنا اصعب العمليات . .


      كم عالم في المياه . جعل البحر انهار

      كم عالم في الزراعه وجعل
      من الصحراء بساتين وانهار وجناين .


      كم عالم لدينا استفاد حتى من النفط . . . .

      كل العلماء ابتدؤا من لا شيء . . . من العمل والتجربه . .بدأ جميع العلماء . . .


      وتكفوووووون . . . . .كافي . . كافي . . الروتين الممل . . . .

      وكييييفكم . . هذي فكره وراح تروح مع كثييير من افكاري . . الاستفهاميه . , . . اللي الكل يقول عنها . . عجب ماعهدنا ذلك بابائنا الاولين. .

      تغيير جذري . . تغير جزئي . . . . .تقابلونه بالرفض . .

      وربي قال . . ان الله مايغير مافي قوم حتى يغيروا ما في انفسهم . .


      سووووريييي . . . اند ثنكيوووووووووووو
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • أطوار كتب:



      الحضارة الاسلامية لم تقم على االتخريف والخرفات بل قامت على العلم والحث عليه وعلى التفنن في إيصاله
      وتبليغه،ولو كان الامر ترك بدون ضبط لما قامت حضارة اسلامية قوية البنيان...
      الطفل فيها رجل والشاب فيها قائد..
      الحضارة الاسلامية جعلت من كل اركانها مدرسة ومن كل فرد معلم ولم تتركهم جهلاء اميين.
      ولا شرط ان يطلق على اسم المكان مدرسة,,فهناك كانت الكتاتيب للصغار...تطور المصطلحات أو تغيرها لا ينفى وجودها.
      سأويدك في نقطة وهى وجوب إدخال المنهج التطبيقي في تعليم النشئ يضاف إليه لا شرط بإن تخصص المراحل فهناك عقليات غير متساوية ويجب أن تراعى فهناك اطفال بعقول كبيرة ويجب ان تستغل لكى نستغل الطاقات ولا تحصر في سنوات بعينها ومراحل تكرر فيها المناهج ..ومن هنا سنظلم الطفولة إذا سلبناهم حق التعليم في الصغر..وما كانت منهج اسلامي،
      وإذا كان حقا هناك ما يؤيد انه يوجد تصريح اسلامي صريح بذلك فاتمنى ان تدرجيه..
      والاراء في هذه الامور لا تبنى على فلسفة خاصة لانها تكون بدعة ولكن تبنى على ادلة واضحة
      لانها تحث على التغير الذى يتمناه الجميع...
      فما هو الدليل الصريح الواضح الذى حث على عدم تعليم الطفل في الصغر و ما هو الدليل على جعل التقليد
      هو النبع الذى يتلقى منه الطفل اساسيات حياته...


      انا احارب التقليد الاعمى . . اصلن
      واذا تبي ماهو الدليل على عدم تعليم الطفل الصغير . . . القران دليل . . والحديث دليل . . والتاريخ دليل والواقع دليل . . .والمستقبل دليل والقيامه ودخول الجنه والنار دليل . .

      شوف كللل هذا وتفكر فيه . ..اين هو امر ربي في تعليم الطفل . في القران الكريم . . اين هو امر نبينا في تعليم الطف في الحديث اين هو امر العلماء في تعليم الطفل من كتبهم . .

      وهم احسن منا واقوى منا . . .


      ليش احنا يوم دخلت المدارس في اراضينا انتكسنا . . . وانشغلنا بها وبابنائنا . . . ولا شفنا منهم واحد نستفيد منه شيء
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • مهره12 كتب:

      صدقتي والله . . . اللهم انا نستعيذ بك من الشيطان الرجيم . .

      وقل ربي اعوذ بك من همزات الشياطين واعوذ بك ربي ان يحضرون . .


      $$t$$t$$t
      [COLOR="#B22222"][COLOR="#B22222"][COLOR="#B22222"] آلسَعآدَهْ لآتٌحتّآجِ إلٌىَ أسٍتحّآلآتْ گبيٌرهْ ، أشًيآءُ صّغيُرهْ قَآدِرٌةّ عْلىٌ أنُ تهُزنآ [COLOR="#B22222"]بعُمقَ
    • مهره12 كتب:

      انا احارب التقليد الاعمى . . اصلن
      واذا تبي ماهو الدليل على عدم تعليم الطفل الصغير . . . القران دليل . . والحديث دليل . . والتاريخ دليل والواقع دليل . . .والمستقبل دليل والقيامه ودخول الجنه والنار دليل . .

      شوف كللل هذا وتفكر فيه . ..اين هو امر ربي في تعليم الطفل . في القران الكريم . . اين هو امر نبينا في تعليم الطف في الحديث اين هو امر العلماء في تعليم الطفل من كتبهم . .

      وهم احسن منا واقوى منا . . .


      ليش احنا يوم دخلت المدارس في اراضينا انتكسنا . . . وانشغلنا بها وبابنائنا . . . ولا شفنا منهم واحد نستفيد منه شيء


      يا ماما
      ما كل شيء له نص قرآني صريح يأمر به أو ينهي عليه
      وما كل شيء له نص صريح من السنه
      وإذا إحنا بصدد التشريع أو التحليل أوالتحريم أوالأمر أوالنهي فهنالك
      مصادر أخرى بعد القرآن والسنه ومنها القياس والإجماع
      والقرآن والسنه لا يتعارضان مع تدريس الأطفال العلوم العصرية الحديثه
      لأنه ما يندرج لا تحت المحرم ولا المكروه ولا حتى المندوب
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • الحمد لله أن الامر ما بيدك ... يا أنسه ( حصحص )

      ولو كان الامر بيدك $$t ان احنا والحمير بدرجة واحده .. وانت الزعيمة #e
    • هادئ كتب:

      يا ماما
      ما كل شيء له نص قرآني صريح يأمر به أو ينهي عليه
      وما كل شيء له نص صريح من السنه
      وإذا إحنا بصدد التشريع أو التحليل أوالتحريم أوالأمر أوالنهي فهنالك
      مصادر أخرى بعد القرآن والسنه ومنها القياس والإجماع
      والقرآن والسنه لا يتعارضان مع تدريس الأطفال العلوم العصرية الحديثه
      لأنه ما يندرج لا تحت المحرم ولا المكروه ولا حتى المندوب



      صح . . باباه . .


      سوووووريييييييييي. . اوكيه جذيه
      ثنكيوووووووووو . .
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • الخليل كتب:

      الحمد لله أن الامر ما بيدك ... يا أنسه ( حصحص )

      ولو كان الامر بيدك $$t ان احنا والحمير بدرجة واحده .. وانت الزعيمة #e


      الحمدلله والشكر لله . . . .

      ان كان الامر راح يوصل للحمير . لا خلاص اتراجع . . . بروحنا جذيه كل انواع الحيوانات . .اوصفونا فيه . . جت على الحمير .. .

      بصراحه . . . بو خللللي . . عندك وجهة نظر ثاقبه . .. . يا عيني عليك
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • سلام من ربي عليكم أختي..
      ماذا عساني أقول لطرح كهذا؟؟!! $$t
      منذ أن عرفتك هنا.. ودوما يكون رأيك منافيا لفكر بني البشر..
      تحاولين المسساس بأشياء تعتبر كمسلمات لدينا وليس لها في طريق الضلال أي مكان..

      أيعقل أن تضعي طرح بهذا الحجم هنا وتتمنين أن يشاطرك أحد في رأيك هذا؟؟
      لا وكلا لن يكون..
      فجميعنا يؤمن بأن العلم أساسه في الصغر لكي ينمو ويتزايد فيها بعد..
      فالطفل يكون خالي البال من أيِ شي قد يكدر صفوته..
      لذلك سيكون إستيعابه أكبر مما هو عليه عند الشاب..

      أما كرهك للمدارس فعذرا .. اعتبره نقص في مدى إدراكك لمنهجية الحياة السليمة..

      فكيف تكرهين من علمك لغة تَشَرَفَت بنزول معجزة خاتم الرسالة على لسانها؟؟
      كيف تكرهين من علمك طريق الحق والهداية مِن طريق الفسق والضلال؟؟
      كيف تكرهين من علمك بأنكِ لم تُخلقي هنا عبثا؟؟ وإِنما خُلقتي لأهداف عظيمة..
      كيف تكرهين من علمك أركانًا هي للإسلام عنوان.؟؟ وأخرى هي للإيمان دلال؟؟
      كيف تكرهين من علمك طرق الجمع والطرح في الأعداد؟؟

      فهنا تتحقق مقولة.. إفعل خيرًا شرًا تجد..

      كوني على يقين بأن الله لا يُضيع عمل عامل منا أبدا ما بقينا..
      فلكل مجتهد فينا نصيب..

      لذلك..
      هنيئًا لمن نال أعلى الرتب بما صنعت يداه..
      وتعسًا لمن ضيع عمره في لهو وفتور..

      فمثلما قال رب البشر.. قل هل يستوي الذي يعلمون والذين لا يعلمون..
      وهنا دليل قاطع لكِ ولمن يفكر مثلك..
      بأن لا مجال للمقارنة بين من كان يعلم ومن كان في قيعان الجهل غريق..

      حاولي أن تُغيري من مفهومك حول العلم وسِنه المقرر له..
      فمثلما رأيتي.. جميعنا يخالفك التفكير..
      ودلالة ذلك.. بأنك لستِ على صواب يذكر..

      وهنا سأطرح عليك سؤال وأُمنيتي أن يكون جوابك بمصداقية تامة لا غير ذلك..
      أكنتي قادرة على كتابة موضوعك هذا لو لم تتعلمي؟؟

      أنا بنتظارك..

      مودتي..
      صغيرتي فلتعُد تلك الأيام الخالية بيننا.. ولنُحيي ما كان من قبلُ فينا.. فأيامي عِجافٌ بدون مائَك وظمآنٌ أنا..
    • سفاح رومانسي كتب:

      سلام من ربي عليكم أختي..
      ماذا عساني أقول لطرح كهذا؟؟!! $$t
      منذ أن عرفتك هنا.. ودوما يكون رأيك منافيا لفكر بني البشر..
      تحاولين المسساس بأشياء تعتبر كمسلمات لدينا وليس لها في طريق الضلال أي مكان..

      أيعقل أن تضعي طرح بهذا الحجم هنا وتتمنين أن يشاطرك أحد في رأيك هذا؟؟
      لا وكلا لن يكون..
      فجميعنا يؤمن بأن العلم أساسه في الصغر لكي ينمو ويتزايد فيها بعد..
      فالطفل يكون خالي البال من أيِ شي قد يكدر صفوته..
      لذلك سيكون إستيعابه أكبر مما هو عليه عند الشاب..

      أما كرهك للمدارس فعذرا .. اعتبره نقص في مدى إدراكك لمنهجية الحياة السليمة..

      فكيف تكرهين من علمك لغة تَشَرَفَت بنزول معجزة خاتم الرسالة على لسانها؟؟
      كيف تكرهين من علمك طريق الحق والهداية مِن طريق الفسق والضلال؟؟
      كيف تكرهين من علمك بأنكِ لم تُخلقي هنا عبثا؟؟ وإِنما خُلقتي لأهداف عظيمة..
      كيف تكرهين من علمك أركانًا هي للإسلام عنوان.؟؟ وأخرى هي للإيمان دلال؟؟
      كيف تكرهين من علمك طرق الجمع والطرح في الأعداد؟؟

      فهنا تتحقق مقولة.. إفعل خيرًا شرًا تجد..

      كوني على يقين بأن الله لا يُضيع عمل عامل منا أبدا ما بقينا..
      فلكل مجتهد فينا نصيب..

      لذلك..
      هنيئًا لمن نال أعلى الرتب بما صنعت يداه..
      وتعسًا لمن ضيع عمره في لهو وفتور..

      فمثلما قال رب البشر.. قل هل يستوي الذي يعلمون والذين لا يعلمون..
      وهنا دليل قاطع لكِ ولمن يفكر مثلك..
      بأن لا مجال للمقارنة بين من كان يعلم ومن كان في قيعان الجهل غريق..

      حاولي أن تُغيري من مفهومك حول العلم وسِنه المقرر له..
      فمثلما رأيتي.. جميعنا يخالفك التفكير..
      ودلالة ذلك.. بأنك لستِ على صواب يذكر..

      وهنا سأطرح عليك سؤال وأُمنيتي أن يكون جوابك بمصداقية تامة لا غير ذلك..
      أكنتي قادرة على كتابة موضوعك هذا لو لم تتعلمي؟؟

      أنا بنتظارك..

      مودتي..




      يمه با قلبي خرعتني . . سفاح رومانسي . . .

      اقوووولك انا من المريخ . . . واحاول انقل تجربتنا اليكم . . . باباه

      وسؤالك . . ان كنت انا بعمر 7 8 9 10 11 12 13 14 15 . . . . هل استطيع ان اكتب مقال ومواضيع مهمه تفيدني وتفيد المجتمع او حتى مواضيع تضيعني وتضييع المجتمع . . . لا طبعا ما راح اقدر لاني سأكون وقتها مجرد ناقله وناسخه . . . فقط لا غير عشر سنوات اضييعها في النقل والنسخ

      اما ان كان سؤالك من 18 سنه او 19 سنه فما فوق . . . سأقول لا . . ما استطيع اول اتعلم القراءه والكتابه بعدين اكتب مواضيعي

      صح جذيه . . . باباه


      واي احس اني متهمه . . . اكيد انت تشتغل محقق او لك في الشرطه . . .
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • خلاص . . . تووووبه . . . . توووووبه . . .

      وانا معاكم . . .ان التعليم في الصغر مهم . . . جدا جدا . . حتى قبل ما يولد يجب على الجنين ان يتعلم

      ومافي شيء اسمه مستحيل . . .وعلى الام الحامل انها تروح مدرسه الاجنه لتعلم جنينها . . . صح


      ثنكيوووووووو . . . . .

      بليييييززز . . . . اغلقوا الموضوووع . . . .
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • مهره12 كتب:

      يمه با قلبي خرعتني . . سفاح رومانسي . . .

      اقوووولك انا من المريخ . . . واحاول انقل تجربتنا اليكم . . . باباه

      وسؤالك . . ان كنت انا بعمر 7 8 9 10 11 12 13 14 15 . . . . هل استطيع ان اكتب مقال ومواضيع مهمه تفيدني وتفيد المجتمع او حتى مواضيع تضيعني وتضييع المجتمع . . . لا طبعا ما راح اقدر لاني سأكون وقتها مجرد ناقله وناسخه . . . فقط لا غير عشر سنوات اضييعها في النقل والنسخ

      اما ان كان سؤالك من 18 سنه او 19 سنه فما فوق . . . سأقول لا . . ما استطيع اول اتعلم القراءه والكتابه بعدين اكتب مواضيعي

      صح جذيه . . . باباه


      واي احس اني متهمه . . . اكيد انت تشتغل محقق او لك في الشرطه . . .



      لا أدعي بأني محققا أو حتى رجل من الشرطى..

      فأنا كسحابة عابرة هنا.. ولي وقفات بسيطة لا غير..

      ولكل واحد منا رأيه الخاص.. الذي يحاول إيصاله للطرف الأخر وإثبات صحته..
      لذلك إن أحبتي البقاء على معتقدك هذا فلك الحرية المطلقة..
      وإن كان عكس ذلك فأيضا أنت حرة في الإختيار..

      ودي إحترامي..
      صغيرتي فلتعُد تلك الأيام الخالية بيننا.. ولنُحيي ما كان من قبلُ فينا.. فأيامي عِجافٌ بدون مائَك وظمآنٌ أنا..
    • مهره12 كتب:

      خلاص . . . تووووبه . . . . توووووبه . . .

      وانا معاكم . . .ان التعليم في الصغر مهم . . . جدا جدا . . حتى قبل ما يولد يجب على الجنين ان يتعلم

      ومافي شيء اسمه مستحيل . . .وعلى الام الحامل انها تروح مدرسه الاجنه لتعلم جنينها . . . صح


      ثنكيوووووووو . . . . .

      بليييييززز . . . . اغلقوا الموضوووع . . . .


      التعليم مهم جدا بالصغر اختي مهرةةةة
      حيث يكون عقل الطفل فاضي عكس البالغ....
      الحياة لا تسير ابدا علي حسب معتقداتنا التي نصنعها بانفسنا,,,,
      يعني هناك سنة وقران ما نروح بروحنا نصنع قران و سنة ونحلل ونحرم ع كيفناا .....!
      وحلو الواحد ترا يعتمد علي العلماء اللي عندهم مخزون عميق من المعلومات والمعرفة .....الذين ينشرون معلوماتهم الثقافية الغزيره
      بالكتب والانترنت واتمني تقرا كتب من كتبهم في تعليم لاطفال منذ الصغر ومثل ما قال لاخ هادئ ما كل شي له نص صريح من القران والسنه
      هناك مصادر اخري تاتي من بعد القران وهي القياس والاجماع

      اذا كل واحد عاش بعشوائية وسار علي هواه وعلي ما تمليه عليه نفسه علي الدنيا السلام .....
      ⁦❤️⁩
    • مهره12 كتب:

      واوامر ونواهي . . . ويجوز ومايجوز . . .ادري بكل هذا . . ومدري هل اللي كتبته فيه كفر او شرك حتى


      اصلن ربي علمنا كثييييرا . . . بأن نخرج من دائرة الروتين . التي تظلم ولا تنفع ولا تصلح وكلللها فساد وكسل . . . وهي دائرة الاباء التقليد الاعمى . . التكرار

      منذ متى ونحن هكذا . . في دائرة المدارس . . هل استفدنا . . كم مهندس بنى ناطحات سحاب . . كم دكتور بشري . .سوى لنا اصعب العمليات . .


      كم عالم في المياه . جعل البحر انهار

      كم عالم في الزراعه وجعل
      من الصحراء بساتين وانهار وجناين .


      كم عالم لدينا استفاد حتى من النفط . . . .

      كل العلماء ابتدؤا من لا شيء . . . من العمل والتجربه . .بدأ جميع العلماء . . .


      وتكفوووووون . . . . .كافي . . كافي . . الروتين الممل . . . .

      وكييييفكم . . هذي فكره وراح تروح مع كثييير من افكاري . . الاستفهاميه . , . . اللي الكل يقول عنها . . عجب ماعهدنا ذلك بابائنا الاولين. .

      تغيير جذري . . تغير جزئي . . . . .تقابلونه بالرفض . .

      وربي قال . . ان الله مايغير مافي قوم حتى يغيروا ما في انفسهم . .


      سووووريييي . . . اند ثنكيوووووووووووو


      برايك علماء الماء والصحراء التي تتحدثين عنهم وحولوا الماء الي نهر والصحراء الي زراعة

      ابتدووا من لاشي !!! ولا كان عندهم عصا سحري !!



      كل عالم لاخت مهرة تلقي العلم منذ صغره الي موته واقرئ سير حياتهم فان لم تجدي احدا تلقي العلم

      سيكون هناك حديثا اخر .....

      يعني الحين انتي تخترعي فكرة التعليم التقليدي وتقولولنا هيا عشان نكسر روتين التعليم الحالي لانك مليتيه ولا كيف مهرة يعني الدنيا تمشي ع حسب مزاجنا لما يكون مزاجنا اووك يالله ويوم يكون لا.. نخترع معتقد من عندنا ونمشي عليه ولما يخترب المود(المزاج) مرة نغير
      #eونخترع معتقد ثاني؟؟؟!!الدنيا فوضة وعشوائية هي ؟
      ⁦❤️⁩
    • مهره12 كتب:

      فعلا . .ايش استفدنا من المدارس . . . . امممم . . ولا شيء . .

      والدليل . . كتاب ربي نزل علينا من 1400 سنه . . موووعارفين حتى نفهمه وكثييير . . . علينا غامض . . .

      نعرف كللللل شيء في الدنيا . . اذا بغينا . . . ليش لان وراها فلوس راتب . . فقط . . .
      والمشكله ندرس 12 سنه على الفاضي ماننقبل بوظيفه كريمه . . .12 سنه . . تروووح على الفاضي . .

      والمعتمد عليه . . فقط شيهاده ورقه واحده . . عاد شريتها زورتها . . مشيت حالي فيها مووومهم المهم هذي الورقه هي مصدر الرزق والحياه الكريمه . . والعيش الرغيد .

      بعضهم حصلها . . بعد دراسه اربع سنوات او سبع . . . اي فوق ال12 سنه يصير المجموع . . 19 سنه من عمر الانسان النشيط والطاقه الحيويه اللي يقدر فيها ينتج ويبني ويعمل اضعاف الاضعاف . . كلللل هذه السنوات النشطه والطاقه القويه تروووح وتموت ويكسل الانسان ولا تتقوى عضلاته . . وسيميل للكسل والراحه لانه تعود عليها . . ولن يعمل كما يريد بل سيعمل عمل فيه راحه اكثر

      لانه كبر . . . في السن . . والوحيد الذي يعمل فيه اللسان فقط . .

      نفسي اعرف ايش استفيد لما اخوي او ولدي الصغير يعرف يقرا ويكتب . . ايش هو الناتج او المردود العائد له ولي . . لو اقووولكم ولا شيء قسم ولا شيء . .


      الطفل قبل سن البلوغ ربي ما كلفه بشيء فهذه فتره لعب وحركه ونشاط تؤثر مستقبلا على قوة الذاكره والعضلات . .

      كل مرحله عمريه ربي اعطاها خصائص وتكاليف . . وعمل تقوم به . .


      التعليم فقط في الكبر . . وهكذا جميع الانبياء ربي اعطاهم العلم والنبوه عند الكبر وليس في مرحلة الطفوله او الشباب . .

      لو المدارس مهمه . . ماكانت امريكا بنتها لنا . . ليش الاسلام خالي من المدارس . . وفقط فيه الجامعات . . لان التعليم فقط في الكبر . .


      امممم . . . واكره وتغيظني . . هذه المقوله . .التعليم في الصغر كانقش ع الحجر . .

      يا الله تدرون شنو يعني تخيلو المنظر كيف ننقش الصخر الصلب . .من اجل فقط ننقش عليه شيء بسيط جدا . . لانه يرهقنا وصعب جدا . . وان اكثرنا النقش والدق . سينفطر ويتكسر الصخر


      وكذلك جمجمة الولد الصغير تخيلو نغرس العلم فيها غرس . . . وهو موو راضي مخه يستوعب . . اي شيء . .وحتى وان استوعب فهو قليل . . وسيتغير . مع مرور الزمن . . لان ماكان بالامس فهو ليس يصلح للغد . . المعلومات تتجدد . . وليش كل هذا . . الحياه اماه يتعلم منها . . صوت وصوره . . وتجارب . . ومعاملات وعلاقات .

      وان اكثرنا من العلم في دماغه . سيمل وينفجر . ويسخط على التعليم . . وعلى المجتمع . .

      ونفسي اعرف شنو يتعلم وهو صغير . .


      تووو . . .اول شيء عمل . . تجارب . ويشوف ومغامرات . .ومن ثم وبعد كللل هذا يكون تعلم ويعلم . . . . ان حركة الدم النشطه الدائمه تساعد على قوة الحفظ والذاكره . . والعهم والاستيعاب . . .


      بصراحه اول مره اشوف علم . . . بعدين عمل . . . شيء عجيب

      ادم ربي علمه وهو كبير . .
      امممم العلماء تعلموا بعد ماعملوا . . عملو جربو اصبح علم . . عمل ثم تجربه صار علم . . .وخلصنا

      ثنكيووووووو


      لاتعليق :(
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
    • مهرة ،،، جرأة طرح فكرة ، وصدق كلمات ،، ولو الجميع مختلف عليها ،، ولربما ليس كرها بدقة ،، وإلا لسألنا لماذا كرهت مهرة المدرسة ؟؟ ربما الإجابة كافية ،،، فالليزر هنا نحو غاية ،، ربما ،،
    • ولو فعلا تحقق هدم جميع المدارس ،، ما البديل عن ذلك ،، الحياة فقط بمساجدها ،، ودور المؤسسات ،، ! ؟ الأهم هل تتوفر معرفة ممنهجة .. ؟ وطرق تطبيق لها ،، وتحفيز للأدمغة في الساحات العامة .. ، طرحك يشحذ الذهن ، ويحرك المؤسسة المعنية ،،،