|| شخصيــــــــــات ثقافية عربيـــــــة || 1- محمود درويش

    • || شخصيــــــــــات ثقافية عربيـــــــة || 1- محمود درويش

      [ATTACH=CONFIG]128722[/ATTACH]


      الســــــــــــــــــــــــــــــــــــلآم عليــــــــــــــــــــــــــــــــكم




      ستبقى الأمة العربية زاخرة بالشخصيات الثقافية الرائعة المبدعة والمتميزة

      وسنبقى نفخر بعربيتنا لغة وقومية وامتداداً..


      شعـــــراء ... أدبــــــاء ... مفكرون ... مبدعون

      [ATTACH=CONFIG]128724[/ATTACH][ATTACH=CONFIG]128724[/ATTACH]


      سنحاول في هذا البرنامج البسيط أن نذكر البعض منهم ...

      سندرج بعض المعلومات عنهم وعن حياتهم

      وسندرج بعضا من هذه الابداعات ..

      وسيتخلل ذلك الكثير من المداخلات والمناقشات

      بيننا جميعا



      أتمنى يعجبكم الموضوع

      ونستفيد ...


      مرحبا بكم ...




      [ATTACH=CONFIG]128723[/ATTACH]
      الصور
      • 11918547315581.gif

        22.86 kB, 300×329, تمت مشاهدة الصورة 680 مرة
      • 11927061787228.gif

        8.46 kB, 480×37, تمت مشاهدة الصورة 451 مرة
      • 172.gif

        12.43 kB, 374×44, تمت مشاهدة الصورة 468 مرة
      سبحان الله وبحمد

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة بنت قابوس ().

    • الشخصية الأولى ( مُـــحَـمَـــودْ درويــــــش )

      [ATTACH=CONFIG]128727[/ATTACH]




      [ATTACH=CONFIG]128729[/ATTACH]



      محمود درويش (
      13 مارس1941 - 9 أغسطس2008)، أحد أهم الشعراءالفلسطينيينوالعرب الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن. يعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه. في شعر درويش يمتزج الحب بالوطن بالحبيبة الأنثى. قام بكتابة وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطيني التي تم إعلانها في الجزائر.



      هو محمود سليم حسين درويش شاعر فلسطيني وعضو المجلس الوطني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، يسمونه "شاعر فلسطين" وله دواوين شعرية مليئة بالمضامين الحداثية.
      ولد عام
      1941في قرية البروة وهي قرية فلسطينية تقع في الجليل قرب ساحل عكا.حيث كانت أسرته تملك أرضا هناك. خرجت الأسرة برفقة اللاجئين الفلسطينيين في العام 1948 إلى لبنان، ثم عادت متسللة عام 1949 بعد توقيع اتفاقيات الهدنة، لتجد القرية مهدمة وقد أقيم على أراضيها موشاف (قرية زراعية إسرائيلية)"أحيهود".وكيبوتس يسعور فعاش مع عائلته في قرية الجديدة.


      بعد إنهائه تعليمه الثانوي في مدرسة يني الثانوية في
      كفرياسيف انتسب إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي وعمل في صحافة الحزب مثل الاتحاد والجديد التي أصبح في ما بعد مشرفا على تحريرها، كما اشترك في تحرير جريدة الفجر التي كان يصدرها مبام.



      اعتقل محمود درويش من قبل السلطات الإسرائيلية مرارا بدأ من العام 1961 بتهم تتعلق بتصريحاته ونشاطه السياسي وذلك حتى عام 1972 حيث توجه إلى للاتحاد السوفييتي للدراسة،وانتقل بعدها لاجئا إلى القاهرة في ذات العام حيث التحق بمنظمة التحرير الفلسطينية، ثم لبنانحيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، علماً إنه استقال من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احتجاجاً على اتفاقية أوسلو. كما أسس مجلة الكرمل الثقافية



      الصور
      • 45.jpg

        8.15 kB, 335×71, تمت مشاهدة الصورة 465 مرة
      • 172.gif

        12.43 kB, 374×44, تمت مشاهدة الصورة 470 مرة
      • 9998344474.jpg

        16.33 kB, 400×300, تمت مشاهدة الصورة 12،626 مرة
    • شغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين وحرر مجلة الكرمل.
      كانت اقامته في
      باريس قبل عودته إلى وطنه حيث أنه دخل إلى فلسطين بتصريح لزيارة أمه. وفي فترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء الكنيستالإسرائيلي العرب واليهود اقتراحا بالسماح له بالبقاء وقد سمح له بذلك.


      في الفترة الممتدة من سنة 1973 إلى سنة 1982 عاش في بيروت وعمل رئيساً لتحرير مجلة "شؤون فلسطينية"، وأصبح مديراً لمركز أبحاث منظمة التحرير الفلسطينية قبل أن يؤسس مجلة "الكرمل" سنة 1981. بحلول سنة 1977بيع من دواوينه العربية أكثر من مليون نسخة لكن الحرب الأهلية اللبنانية كانت مندلعة بين سنة 1975 وسنة 1991، فترك بيروت سنة 1982 بعد أن غزا الجيش الإسرائيلي بقيادة ارئيل شارون لبنان وحاصر العاصمة بيروت لشهرين وطرد منظمة التحرير الفلسطينية منها. أصبح درويش "منفيا تائها"، منتقلا من سوريا وقبرص والقاهرة وتونس إلىباريس".

      ساهم في إطلاقه واكتشافه الشاعر والفيلسوف اللبناني روبير غانم، عندما بدأ هذا الأخير ينشر قصائد لمحمود درويش على صفحات الملحق الثقافي لجريدة الأنوار والتي كان يترأس تحريرها

      ومحمود درويش كان يرتبط بعلاقات صداقة بالعديد من الشعراء منهم
      محمد الفيتوري من السودان ونزار قباني من سوريا وفالح الحجية من العراق ورعد بندر من العراق وغيرهم من أفذاذ الادب في الشرق الأوسط

      وكان له نشاط ادبي ملموس على الساحة الأردنية فقد كان من اعضاء الشرف لنادي اسره القلم الثقافي مع عدد من المثقفين امثال مقبل مومني وسميح الشريف... وغيرهم.
      سبحان الله وبحمد

    • [ATTACH=CONFIG]128728[/ATTACH]


      توفي في
      الولايات المتحدة الأمريكيةيوم السبت9 أغسطس2008 بعد إجراءه لعملية القلب المفتوح في مركز تكساس الطبي فيهيوستن، تكساس، التي دخل بعدها في غيبوبة أدت إلى وفاته بعد أن قرر الأطباء في مستشفى "ميموريـال هيرمان" (بالإنجليزية: Memorial Hermann Hospital) نزع أجهزة الإنعاش بناء على توصيته.

      و أعلن رئيس السلطة الفلسطينيةمحمود عباس الحداد 3 أيام في كافة الأراضي الفلسطينية حزنا على وفاة الشاعر الفلسطيني، واصفا درويش "عاشق فلسطين" و"رائد المشروع الثقافي الحديث، والقائد الوطني اللامع والمعطاء" .

      وقد وري جثمانه الثرى في
      13 أغسطس في مدينة رام الله حيث خصصت له هناك قطعة أرض في قصر رام الله الثقافي. وتم الإعلان أن القصر تمت تسميته "قصر محمود درويش للثقافة".

      وقد شارك في جنازته آلاف من أبناء الشعب الفلسطيني وقد حضر أيضا أهله من أراضي 48 وشخصيات أخرى على رأسهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. تم نقل جثمان الشاعر محمود درويش إلى رام الله بعد وصوله إلى العاصمة الأردنية عمان، حيث كان هناك العديد من الشخصيات من الوطن العربي لتوديعه.
      الصور
      • 80050429a.png

        384.88 kB, 669×551, تمت مشاهدة الصورة 9،267 مرة
      سبحان الله وبحمد
    • || محمود درويش ||

      شاعر أثار جنوني بجمال قصائده يمكن لم أقرا الكثير عنه لكن كلمات في || قطار الساعه الواحده || مذهله جد
      اً
      استمتعو بقرائتها



      [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']رجل و امرأة يفترقان
      [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']ينفضان الورد عن قلبيهما ، [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']ينكسران . [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']يخرج الظلّ من الظلّ [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']يصيران ثلاثة : [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']رجلا [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']و امرأة [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']و الوقت ... [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']لا يأتي القطار [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']فيعودان إلى المقهى [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']يقولان كلاما آخرا ، [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']ينسجمان [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']و يحبّان بزوغ الفجر من أوتار جيتار [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']و لا يفترقان ... [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center'].. و تلفت أجيل الطرف في ساحات هذا القلب . [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']ناداني زقاق ورفاق يدخلون القبو و النسيان في مدريد . [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']لا أنسى من المرأة إلّا وجهها أو فرحي ... [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']أنساك أنساك و أنساك كثيرا
      [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']لو تأخّرنا قليلا [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']عن قطار الواحدة . [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']لو جلسنا ساعة في المطعم الصيني ، [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']لو مرّت طيور عائدة . [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']لو قرأنا صحف الليل [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']لكنّا [TR='bgcolor: #ffffff']
      [TD='bgcolor: #ffffff, colspan: 2, align: center']رجلا و امرأة يلتقيان ...



      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • ﺇﻟﻰ ﺃﻣﻲ
      ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺩﺭﻭﻳﺶ


      ﺃﺣﻦُّ ﺇﻟﻰ ﺧﺒﺰ ﺃُﻣﻲ

      ﻭﻗﻬﻮﺓ ﺃُﻣﻲ

      ﻭﻟﻤﺴﺔ ﺃُﻣﻲ..

      ﻭﺗﻜﺒﺮُ ﻓﻲَّ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔُ

      ﻳﻮﻣًﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﺭ ﻳﻮﻡِ

      ﻭﺃﻋﺸَﻖُ ﻋﻤﺮِﻱ ﻷ‌ﻧﻲ

      ﺇﺫﺍ ﻣُﺖُّ،

      ﺃﺧﺠﻞ ﻣﻦ ﺩﻣﻊ ﺃُﻣﻲ!



      ﺧﺬﻳﻨﻲ، ﺇﺫﺍ ﻋﺪﺕُ ﻳﻮﻣًﺎ

      ﻭﺷﺎﺣًﺎ ﻟﻬُﺪْﺑِﻚْ

      ﻭﻏﻄّﻲ ﻋﻈﺎﻣﻲ ﺑﻌﺸﺐ

      ﺗﻌﻤَّﺪ ﻣﻦ ﻃﻬﺮ ﻛﻌﺒﻚ

      ﻭﺷُﺪّﻱ ﻭﺛﺎﻗﻲ ..

      ﺑﺨﺼﻠﺔ ﺷَﻌﺮ ..

      ﺑﺨﻴﻂٍ ﻳﻠﻮِّﺡ ﻓﻲ ﺫﻳﻞ ﺛﻮﺑﻚ ..

      ﻋﺴﺎﻧﻲ ﺃﺻﻴﺮُ ﺇﻟﻬًﺎ

      ﺇﻟﻬًﺎ ﺃﺻﻴﺮ ..

      ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻟﻤﺴﺖُ ﻗﺮﺍﺭﺓ ﻗﻠﺒﻚ !



      ﺿﻌﻴﻨﻲ، ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺭﺟﻌﺖُ

      ﻭﻗﻮﺩًﺍ ﺑﺘﻨﻮﺭ ﻧﺎﺭﻙْ ..

      ﻭﺣﺒﻞ ﻏﺴﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﺩﺍﺭﻙ

      ﻷ‌ﻧﻲ ﻓﻘﺪﺕُ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑَ

      ﺑﺪﻭﻥ ﺻﻼ‌ﺓ ﻧﻬﺎﺭﻙ

      ﻫَﺮِﻣْﺖُ، ﻓﺮﺩّﻱ ﻧﺠﻮﻡ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ

      ﺣﺘﻰ ﺃُﺷﺎﺭﻙ

      ﺻﻐﺎﺭ ﺍﻟﻌﺼﺎﻓﻴﺮ

      ﺩﺭﺏ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ..

      ﻟﻌُﺶ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭِﻙ !
      سبحان الله وبحمد
    • ذائقته الشعريه... أراها جميلة...

      تشبيهاته ولغته بالغة الجمال بالرغم من ميله للرمزية في شعره...


      كلماته عذبه و كأنها ترانيم شعرية قصيرة مغناة...


      هكذا أقرأ شعر محمود درويش...

      ولطالما أعجبت بطريقة إلقائه لقصائده...

      تجعلك تتابع للنهاية بكل اهتمام...
      سبحان الله وبحمد
    • ..ﻭﺣﻴﻦ ﺃﺣﺪّﻕ ﻓﻴﻚ*
      ﺃﺭﻯ ﻣﺪﻧﺎ ﺿﺎﺋﻌﺔ*
      ﺃﺭﻯ ﺯﻣﻨﺎ ﻗﺮﻣﺰﻳﺎ*
      ﺃﺭﻯ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭ ﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺎﺀ*
      ﺃﺭﻯ ﻟﻐﺔ ﻟﻢ ﺗﺴﺠﻞ*
      ﻭ ﺁﻟﻬﺔ ﺗﺘﺮﺟﻞ*
      ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ.*
      ..ﻭ ﺗﻨﺘﺸﺮﻳﻦ ﺃﻣﺎﻣﻲ*
      ﺻﻔﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﺗﺴﻤﻰ*
      ﻭ ﻣﺎ ﻭﻃﻨﻲ ﻏﻴﺮ ﻫﺬﻱ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ*
      ﺗﺠﻬﻞ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺟﺴﻤﺎ.. ﻭ ﺃﺳﻬﺮ ﻓﻴﻚ ﻋﻠﻰ ﺧﻨﺠﺮ*
      ﻭﺍﻗﻒ ﻓﻲ ﺟﺒﻴﻦ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ*
      ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻣﻔﺘﺘﺢ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺤﻠﻮﺓ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ*
      ﻭ ﺃﻧﺖ ﺟﻤﻴﻠﺔ*
      ﻛﻌﺼﻔﻮﺭﺓ ﻧﺎﺩﻣﺔ..*
      ..ﻭ ﺣﻴﻦ ﺃﺣﺪﻕ ﻓﻴﻚ*
      ﺃﺭﻯ ﻛﺮﺑﻼ‌ﺀ*
      ﻭ ﻳﻮﺗﻮﺑﻴﺎ*
      ﻭ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ*
      ﻭ ﺃﻗﺮﺃ ﻻ‌ﺋﺤﺔ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ*
      ﻭﺳﻔﺮ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﻭ ﺍﻟﺮﺫﻳﻠﺔ..*
      ﺃﺭﻯ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺗﻠﻌﺐ*
      ﻓﻮﻕ ﺭﻣﺎﻝ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ*
      ﺃﺭﻯ ﺳﺒﺒﺎ ﻻ‌ﺧﺘﻄﺎﻑ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ*
      ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤﺮ*
      ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﺒﺨﻴﻠﺔ !..
      سبحان الله وبحمد
    • الرمزية في شعر محمود درويش تعطي لقصائده معان غامضة الشفرات...

      هل هي تأوهات شاعر ...

      أم أن لها معان مسجلة في قاموسه الشعري...؟؟!!
      سبحان الله وبحمد
    • شاعر رمزي من الدرجة الأولى

      بعض المعلومات لأول مرة أعرفها بصراحة

      ولم أقرأ له كثيراً لأنه شاعر حداثي .. وشخصياً ضد حداثة الشعر

      والمتعمق في قراءة الشعر الرمزي سيجد في شعر محمود درويش ضالته التي ينشدها

      المهم ضروري أن نقول بأنه شاعر كسب حب الناس وتعاطفهم من خلال القضايا التي يتناولها في شعره

      ويكفي أنه من أشهر شعراء فلسطين إن لم يكن أشهرهم

      [B][B]الرمزية في شعر محمود درويش تعطي لقصائده معان غامضة الشفرات...

      هل هي تأوهات شاعر ...

      أم أن لها معان مسجلة في قاموسه الشعري...؟؟!!

      [/B][/B]
      [B][B]دائماً ما يقال في الشعر : والمعنى في بطن الشاعر

      أي أن المعنى الحقيقي الذي وراء البيت لا يعرفه إلا الشاعر نفسه حتى لو كثرت التفاسير والشروحات في البيت الواحد

      لذلك من المؤكد أن هناك معانٍ غامضة أرادها درويش في بعض رمزياته .. ولا يفك شفرتها إلا هو

      :: تقرير رائع لأحد رموز الأدب العربي أختي بنت قابوس ::

      وبالتوفيق الدائم لك

      أتمنى أن أكون حاضراً هنا في كل شخصية تُعرض هنا .. وإن لم أكن هنا فأنتظر الدعوة منك
      [/B][/B]

    • أشكر طارحة الموضوع على الدعوة ..
      وبصراحة محمود درويش ليس من الشعراء المفضلين لدي ربما لغموض شعره واستخدام الرمزية ..لأنه يعتبر من الشعراء المفكرين ..
      قرات بعض قصائده والتي تتميز بحسب ما لمسته بحماسية الطابع وشعر ثوري ..
      الجميل ما يميز شعره هو الإيقاع الذي يكاد يكون قريبا من الموسيقى الدارجة في الأغاني ..
      عموما يعتبر درويش من عمالقة الشعر العربي الحديث .. وأشكرك على المعلومات الأكثر من رااائعة .. وننتظر الجديد القادم سيدتي ..
      حبيبتي.. مالي أراكِ في كل الوجوه؟ مالي أراكِ في كل الوجوه؟ مالي أراكِ في كل الوجوه؟
    • أشكركما على المداخلة الجميلة أخوي ولد العفيه و وحي العروبة...

      عجبا ...

      مع أن الرمزية في الشعر هي اللغة السائدة في النسبة اﻷكبر من الشعر الحر الحديث..

      تماما كشعر نزار قباني و السياب و غيرهم..


      ولكن مع ذلك ذكرتما أنكما ﻻ تميﻻن لقراءة شعر محمود درويش...!!

      فهل الرمزية والغموض هي أمر يقلل من جمال قصائده...؟؟؟!!!!؛
      سبحان الله وبحمد
    • عليكم السلآم ورحمة الله وبركـاته
      محمود درويش .. شآعر لن يتكرر :)

      لا أعلم وبالطبع أحترم وجهـات نظر المآرين قبلي هنا حول رمزية هذا الشاعر
      ولكني من المدمنين له
      واستمع إليه واقرأه كثيراً في الكتب التي أملكها والإنترنت
      حتى ان شغفي به نقلته حتى عندمـا أقود سيـارتي :)

      سأهديكم هذه القصيدة التي أحبها كثيراً من مكتبتي الصغيرة التي تضم الكثير من ملفـاته الصوتيه

      [MP3]http://www.oman0.net/uploads/mahmood%20drweesh-lm%20tatey.mp3[/MP3]

      \\
      لم تأتِ. قُلْتُ: ولنْ...إذاً
      سأعيد ترتيب المساء بما يليق بخيبتي وغيابها:
      أطفـأتُ نار شموعها،
      أشعلتُ نور الكهرباء ،
      شربتُ كأس نبيذها وكسرتُهُ،
      بدلتُ موسيقى الكمنجات السريعةِ
      بالأغاني الفارسيّة.
      قلت: لن تأتي. سأنضو رَبْطَةَ
      العنق الأنيقة (هكذا أرتاح أكثر)
      أرتدي بيجامة زرقاء.
      أمشي حافياً لو شئتُ
      أجلس بارتخاءِ القُرْفُصاء على أريكتها، فأنساها
      وأنسى كل أشياء الغياب/
      أعَدْتُ ما أعددتُ من أدوات حفلتنا إلى أدراجها
      وفتحتُ كُلّ نوافذي وستائري.
      لا سرّ في جسدي أمام الليل إلاّ
      ما انتظرتُ وما خسرتُ...
      سخرتُ من هَوَسي بتنظيف الهواء لأجلها
      (عطرته برذاذ ماء الورد والليمون)
      لن تأتي... سأنقل زهرةَ الأوركيدِ
      من جهة اليمين إلى اليسار لكي أعاقبها
      على نسيانها...
      غَطّيتُ مرآة الجدار بمعطفٍ كي لا أَرى
      إشعاع صورتها... وأندم/
      قلتُ: أنسى ما اقتَبَسْتُ لها
      من الغَزَل القديم، لأنها لا تستحقُّ
      قصيدةً حتى ولو مسروقةً...
      ونسيتُها، وأكلتُ وجبتي السّريعةَ واقفاً
      وقرأتُ فصلاً من كتابٍ مدرسيّ
      عن كواكبنا البعيدةْ
      وكتبت، كي أنسى إساءتها، قصيدة
      هذي القصيدةْ!
    • قصيدة الشخص الغـريب :

      \\
      للإستمــاع ::
      [MP3]http://www.oman0.net/upload-lessons/mahmood%20drweesh-alshkso%20algreeb.mp3[/MP3]
      \\
      للقرآءة

      لا أعرف الشخصَ الغريبَ ولا مآثرهُ


      رأيتُ جِنازةً فمشيت خلف النعش،


      مثل الآخرين مطأطئ الرأس احتراماً. لم


      أجد سبباً لأسأل: مَنْ هُو الشخصُ الغريبُ؟


      وأين عاش، وكيف مات فإن أسباب


      الوفاة كثيرةٌ من بينها وجع الحياة


      سألتُ نفسي: هل يرانا أم يرى


      عَدَماً ويأسفُ للنهاية؟ كنت أعلم أنه


      لن يفتح النَّعشَ المُغَطَّى بالبنفسج كي


      يُودِّعَنا ويشكرنا ويهمسَ بالحقيقة


      ( ما الحقيقة؟)


      رُبَّما هُوَ مثلنا في هذه


      الساعات يطوي ظلَّهُ. لكنَّهُ هُوَ وحده


      الشخصُ الذي لم يَبْكِ في هذا الصباح،


      ولم يَرَ الموت المحلِّقَ فوقنا كالصقر


      فاًحياء هم أَبناءُ عَمِّ الموت، والموتى


      نيام هادئون وهادئون وهادئون ولم


      أَجد سبباً لأسأل: من هو الشخص


      الغريب وما اسمه؟ لا برق


      يلمع في اسمه والسائرون وراءه


      عشرون شخصاً ما عداي ( أنا سواي)


      وتُهْتُ في قلبي على باب الكنيسة:


      ربما هو كاتبٌ أو عاملٌ أو لاجئٌ


      أو سارقٌ، أو قاتلٌ ... لا فرق،


      فالموتى سواسِيَةٌ أمام الموت .. لا يتكلمون


      وربما لا يحلمون .


      وقد تكون جنازةُ الشخصِ الغريب جنازتي


      لكنَّ أَمراً ما إلهياً يُؤَجِّلُها


      لأسبابٍ عديدةْ


      من بينها: خطأ كبير في القصيدة
    • وعليكم السلام ورحمة الله
      طرح يثري فكر قراء متصفحك أختي الفاضلة
      لما يحتويه من معلومات أدبيه حول شخصيات ذو رؤيا فكريه واسعة
      محمود درويش شخصيه فكريه ومثقف رفيع ..
      بكتاباته المميزه أستطاع أن يميل أنظار العرب نحوه ..
      لا ننسى بأنه شاعر قضيه فهو من قام بإحياء القضيه الفلسطينه في شعره
      أشعاره تستحق أن تكون لها مكانه مرموقه لما تحتويه من إيقاع موسيقي
      يلاحظه سامع أو قارئ أشعاره من تفعيلة قوافيه
      والمميز إن قد تم بالتغني في بعض أشعاره وبعضها لها شهره كبيره

      جزيل الشكر والتقدير عزيزتي
      ،،
    • بالفعل هو شاعر جميل الروح في الكتابة..

      أشكر مروركم الرائع...

      وإضافاتكم التي زادت من جمال هذا المساء..

      مع نسمات الهواء العلييل...
      وتسبيحات اﻷطفال تمﻻء فضاء المساء...

      وبانتظار المزيد منكم...
      سبحان الله وبحمد
    • أيهــا المـارون من مكتبتي الصوتية :)

      \\
      للإستمـاع

      [MP3]http://www.oman0.net/upload-lessons/mahmood%20drweesh-ayoha%20almaroon.mp3[/MP3]

      \\
      للقـرآءة



      أيها المارون بين الكلمات العابرة
      احملوا أسماءكم وانصرفوا
      واسحبوا ساعاتكم من وقتنا، و انصرفوا
      وخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرة
      و خذوا ما شئتم من صور، كي تعرفوا
      انكم لن تعرفوا
      كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء

      أيها المارون بين الكلمات العابرة
      منكم السيف - ومنا دمنا
      منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا
      منكم دبابة أخرى- ومنا حجر
      منكم قنبلة الغاز - ومنا المطر
      وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
      فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا
      وادخلوا حفل عشاء راقص .. و انصرفوا
      وعلينا ، نحن ، أن نحرس ورد الشهداء
      و علينا ، نحن، أن نحيا كما نحن نشاء


      أيها المارون بين الكلمات العابرة
      كالغبار المر مروا أينما شئتم ولكن
      لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة
      خلنا في أرضنا ما نعمل
      و لنا قمح نربيه و نسقيه ندى أجسادنا
      و لنا ما ليس يرضيكم هنا
      حجر.. أو خجل
      فخذوا الماضي ، إذا شئتم إلى سوق التحف
      و أعيدوا الهيكل العظمي للهدهد ، إن شئتم
      على صحن خزف
      لنا ما ليس يرضيكم ، لنا المستقبل ولنا في أرضنا ما نعمل


      أيها المارون بين الكلمات العابرة
      كدسوا أوهامكم في حفرة مهجورة ، وانصرفوا
      وأعيدوا عقرب الوقت إلى شرعية العجل المقدس
      أو إلى توقيت موسيقى مسدس
      فلنا ما ليس يرضيكم هنا ، فانصرفوا
      ولنا ما ليس فيكم : وطن ينزف شعبا
      وطن يصلح للنسيان أو للذاكرة
      أيها المارون بين الكلمات العابرة
      آن أن تنصرفوا
      وتقيموا أينما شئتم ولكن لا تقيموا بيننا
      آن أن تنصرفوا
      ولتموتوا أينما شئتم ولكن لا تموتوا بيننا
      فنا في أرضنا ما نعمل
      ولنا الماضي هنا
      ولنا صوت الحياة الأول
      ولنا الحاضر ، والحاضر ، والمستقبل
      ولنا الدنيا هنا .. والآخرة ْ
      فاخرجوا من أرضنا
      من برنا .. من بحرنا
      من قمحنا .. من ملحنا .. من جرحنا
      من كل شيء ، واخرجوا من ذكريات الذاكرة ْ
      أيها المارون بين الكلمات العابرة ْ!
    • كَل عَام وأنتم إلى الله أقرب
      رواد الساحة العمانية
      أختــي الغالية
      بنتَ قابوس،،
      راقية،، بكم الفكري والثقافـــ]ي المستمر بنثرهــ في ساحة الفكر والثفافة
      أتييتي بنا هذة مرة عن شاعر عريق
      مخضرم فلسطـيني
      -محمود درويش، تبحرتَ فـــي هذا الكم الرائع من المعلوماتَ عن الشاعر الرائع
      أيضا لا أنسى الأضافاتَ الجميلة من معلوماتَ
      ومكاتب صوتية من قبل الفاضل
      المشتاق
      وفقكم الله لكل خير
      متابعة لكم
      $$9

    • مجهود جميل وقراءة متعبة بحق... في كل قصيدة أجد ضياعاً أكبر مما سبق،

      لا أعلم من هو بالرغم ما كتب عنه ودونه التاريخ ولكن حرفه لا يبدوا واضحاً.. كحياته..

      كانت قراءة متعبة لشخصية ترفض أن تُقرأ..

      تجتمع لديه القيم بطريقة متعبه ... يغلب عليها صفة الإيهام.

      أيها المارون لم تكن استثناءً ولكن أكثر تحديداً وهذا جيد...

      لا يمنع، بأنها شخصية عربية ذات موهبة وحضور وأثر،.. وفي انتظار الأفضل

      بالتوفيق.
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • almushtaq كتب:

      قصيدة الشخص الغـريب :

      \\
      للإستمــاع ::
      [MP3]http://www.oman0.net/upload-lessons/mahmood%20drweesh-alshkso%20algreeb.mp3[/MP3]
      \\
      للقرآءة

      لا أعرف الشخصَ الغريبَ ولا مآثرهُ


      رأيتُ جِنازةً فمشيت خلف النعش،


      مثل الآخرين مطأطئ الرأس احتراماً. لم


      أجد سبباً لأسأل: مَنْ هُو الشخصُ الغريبُ؟


      وأين عاش، وكيف مات فإن أسباب


      الوفاة كثيرةٌ من بينها وجع الحياة


      سألتُ نفسي: هل يرانا أم يرى


      عَدَماً ويأسفُ للنهاية؟ كنت أعلم أنه


      لن يفتح النَّعشَ المُغَطَّى بالبنفسج كي


      يُودِّعَنا ويشكرنا ويهمسَ بالحقيقة


      ( ما الحقيقة؟)


      رُبَّما هُوَ مثلنا في هذه


      الساعات يطوي ظلَّهُ. لكنَّهُ هُوَ وحده


      الشخصُ الذي لم يَبْكِ في هذا الصباح،


      ولم يَرَ الموت المحلِّقَ فوقنا كالصقر


      فاًحياء هم أَبناءُ عَمِّ الموت، والموتى


      نيام هادئون وهادئون وهادئون ولم


      أَجد سبباً لأسأل: من هو الشخص


      الغريب وما اسمه؟ لا برق


      يلمع في اسمه والسائرون وراءه


      عشرون شخصاً ما عداي ( أنا سواي)


      وتُهْتُ في قلبي على باب الكنيسة:


      ربما هو كاتبٌ أو عاملٌ أو لاجئٌ


      أو سارقٌ، أو قاتلٌ ... لا فرق،


      فالموتى سواسِيَةٌ أمام الموت .. لا يتكلمون


      وربما لا يحلمون .


      وقد تكون جنازةُ الشخصِ الغريب جنازتي


      لكنَّ أَمراً ما إلهياً يُؤَجِّلُها


      لأسبابٍ عديدةْ


      من بينها: خطأ كبير في القصيدة


      راقت لي كثيرا ...
      شخصيأ احب قراءه الخواطر والشعر بشرط ان يكونوا واضحين احاول ان اكتب خواطر ولكني لا اعرف انسج الكلمات مع بعض#e ... ولا اهتم لسيره الشعراء الا في احوال نادرة ....

      وكثيرا ما ايميل الي خواطر وشعر المعاتبة واللي تكون مؤثره ...

      بنت قابوس برنامج رائع للمهتمين بهذا المجال ....
      ⁦❤️⁩
    • أثرتم فضولي لعمل بحث بسيط حول أمر ما سأطرحه قريبا في ساحة الفكر حول الرمزية في الشعر العربي الحر الحديث...


      أحيانا إذا أطلقت لعنان خاطرك وانت تقرأ قصيده لمحمود درويش أو لنزار قباني أو لبدر شاكر السياب...وغيرهم من مطوري الشعر الحديث...

      تشعر بأنك تبحر في عالم خيالي...

      وبأن القصيده الواحدة قد تعالج أموررا عديدة ...

      وكلما قرأت نفس القصيدة في مرات مختلفة... فأنت تفهمها بطريقة مختلفة في كل مرة...

      ليس بالضرورة أن أصل للمقصد الذي أراده الشاعر..
      بقدر أهمية أن أحب وأستمتع بما أقرأ...


      وهنا أتصور يكمن جمال القصائد التي كتبها محمود درويش...


      مجرد وجهة نظر خاصة...
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      أثرتم فضولي لعمل بحث بسيط حول أمر ما سأطرحه قريبا في ساحة الفكر حول الرمزية في الشعر العربي الحر الحديث...


      أحيانا إذا أطلقت لعنان خاطرك وانت تقرأ قصيده لمحمود درويش أو لنزار قباني أو لبدر شاكر السياب...وغيرهم من مطوري الشعر الحديث...

      تشعر بأنك تبحر في عالم خيالي...

      وبأن القصيده الواحدة قد تعالج أموررا عديدة ...

      وكلما قرأت نفس القصيدة في مرات مختلفة... فأنت تفهمها بطريقة مختلفة في كل مرة...

      ليس بالضرورة أن أصل للمقصد الذي أراده الشاعر..
      بقدر أهمية أن أحب وأستمتع بما أقرأ...


      وهنا أتصور يكمن جمال القصائد التي كتبها محمود درويش...


      مجرد وجهة نظر خاصة...

      طبيعي أن تبرز لكِ معانٍ أخرى وثانوية كلما قرأتِ القصيدة

      خصوصا وأنتِ تقرأين لشاعر رمزي

      ولذلك دائما يقال : المعنى في بطن الشاعر

    • السلام عليكم والرحمة
      طرح قيم وذو قيمة عالية لاسيما للمغردين على سماء الحروف الابجدية
      محمود درويش لدية صبغة الرمزية بشكل كبير جدا ومُلاحظ
      البعض ينتقدها والبعض يقف بجانبها
      الرمزية تجعل القارئ يقلب فكرة كثيرا وتنولد من ذاك الحرف حروفا واشكالا عديدة لاسيما
      للكاتب والقارئ الادبي على حد السواء
      محمود درويش كاتب متمكن ورمزيته في صالحه وفي صالح القالب الادبي
      ::
      مودتي
    • من اشعاره ايضا
      ذئب جآئع سفآح_

      يطآرد الغريب اينما مضي

      مآذا جنينآ نحن يا امآه ؟
      حتي نموت مرتين

      فمرة نموت في الحياة ..!

      ومرة نموت عند الموت...
      ⁦❤️⁩