هل الضرب وسيلة لتربية !!؟

    • هل الضرب وسيلة لتربية !!؟

      سلام من الله عليكم..

      جميعنا يطمح في إنشاء أبناء قادرين على الإيفاء بمتطلبات الحياة العصرية..
      وهم ذو خلق وأسلوب راق في التعامل..
      ولكن؟؟!

      هل الضرب وسيلة للتربية؟؟

      البعض منا يلجأ لهذه الوسيلة في أتفه الأسباب..
      فإذا ما أخطا الطفل فلا حل له إلا الضرب..!
      وهنا تدور هذه التساؤلات..

      . هل يصلح الضرب خطأ هذا الطفل؟؟
      . ولماذا مجتمعنا العربي يستخدم الضرب كوسيلة للتربية؟؟
      . وأين محل التفاهم من التربية إن كان الضرب هو الحل الأول؟؟


      بإنتظاركم لتعم الفائدة فيما بيننا..

      مودتي..
      صغيرتي فلتعُد تلك الأيام الخالية بيننا.. ولنُحيي ما كان من قبلُ فينا.. فأيامي عِجافٌ بدون مائَك وظمآنٌ أنا..
    • [B][B][B]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
      موضوع صائب أحسنت الإختيار ...

      [/B][/B][/B]

      || ضرب الأطفال ||

      قد يلجأ احدنا لضرب الطفل كردة فعل تلقائيه بدون تفكير او تركيز حين يفعل الطفل امر ما نجده خطأ
      وقد يكون الضرب مبرحاً وقد يكون فقط للتنبيه على الخطأ

      قد اتعارض مع الضرب ولكني في حقيقة الامر استخدمه كما اسلفت سابقاً لان ردة فعلي حينها لم تكون موزونه
      وحتماً الضرب لايعلم الطفل فداحة مارتكبه هو فقط سيخاف لدقائق وبعدها يكرر الخطأ
      لاننا لم نعلمه لماذا هذا الفعل خطأ فقط ضربناه وهو يظن ان الظرب لانه فعل الشي لا لان مافعله قد يؤذيه او قد يكون تصارف خاطئ ...

      _ كل التوفيق _
      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • عليكم السلام ورحمه الله

      انا مع الظرب التأديبي لاني وفي بعض الاحيان لا يستمع الطفل للنصيحة ويقلل من اهمية ذالك الفعل ويكرره دون ان يعي معنى ذالك ، ولكن بعد عدة نصائح لا مانع من ظربه ظربا تأديبا حتى يفهم انه اخطأ وتم نصحه وبعدها حصل على الظرب !!

      تحياتي
    • أحسنت سيدي /

      بعض الأهل يلجأون للضرب لأنه الوسيله الأسهل والأسرع
      هم لا يريدون تكليف أنفسهم عناء التحدث مع الطفل وتضييع الوقت في الجلوس معه
      فالنوم اهم ومشاهدة التلفزيون وتصفح النت والعبث بالهاتف أمتع
      وفي هذه الحاله تكون المشكله الأكبر أن الطفل لا يعي تماما لماذا ضرب ولأي سبب بالضبط
      فينطبع في نفسه الخوف والتررد من القيام بأي شيء مستقبلا خوفا من الضرب
      يعني يطلع منطوي وجبان

      الضرب وسيلة تربوية وتأديبية لا غنى عنها ولكن من حق المخطأ أن تكون له فرصه وأن يعرف
      خطأه والتبعات الناتجة عن تصرفه السلبي
      يعني إذا جمعت بين وسيلة تأديب معنوية أومادية ووسيلة تثقيف مره واحده فمن المؤكد أن الطفل قد
      يقيس عليها أمور أخرى وأن يتجنب الوقوع في أخطاء أخرى لأنه فهم الخطأ الذي إرتكبه وعواقبه
      بينما لو أعتمدت الضرب كوسيله منفرده فسأكون مضطرا لإستخدامها في كثير من الأحيان لأن حياة
      الطفل كلها تجارب قد تخطأ وقد تصيب ولا يمكن أن نعمد إلى ضربه مباشره حتى لا ينشأ متمردا
      يخطأ دائما ويتحمل الضرب أو جبانا منعزلا لا يجرؤ على عمل شيء خوفا من الحرج أو العقاب
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • السلام عليكم والرحمة
      ::
      الضرب هو احدى وسائل التأديب والاصلاح لكن يعتمد على نسبته التي تأتي بعد الاسباب
      الضرب لا بأس به لكن اين موقعه من بين الحلول؟
      الخطأ الفادح ان يحتل الاولوية ... دائما ما يكون مطلع الحلول هو النصح والشرح والتفصيل
      لكن مثلما ذكر الفاضل / هادئ البعض لا يدرك اهمية الامر ويلجأ الى اسرع حل....
      المبالغة في الضرب والشروع به كحل اولي ينتج صنفين من الابناء وهما:
      ابن جبان منطوي متخوف وعديم الثقة
      او ابن متمرد لا يهمه امر وتعود على الضرب كشيء اساسي وعادي بحياته
      وبالحقيقة كلا الصنفين امرهما موجع في المجتمع لما له من توابع سلبية اخرى
      ::
      مودتي
    • السلام عليكم


      وفقت ف الطرح عزيزي

      بعد التحيه,,


      يختلف المعنيون في تقييم وسيلة العقاب الجسدي "الضرب"، وتتفاوت الآراء الدارجة من أقصى اليمين إلى أقصى الشمال.

      ففي الوقت الذي يحذف فيه بعض علماء التربية والنفس وسيلة "الضرب" تماماً من قاموس التربية، معتبرين إياه وسيلة كابحة للسلوك غير المرغوب به، لكنه ليس وسيلة تربوية، أي أن "الضرب" قد يعلم الطفل ماذا يجب أن لا يفعل، لكنه لا يعلمه، ماذايجب عليه أن يفعل، وبالتالي فهو وسيلة غير تربوية، هذا عدا عن أن اعتماد وسيلة "الضرب" كطريقة في التربية عادة ما يخلق سلوكيات عدوانية لدى الطفل المعاقب، الذي عادة ما ينظر بحقد وكراهية لكل مجتمعه المحيط، بناء على نظرته لأسرته التي يعتقد أنها تكرهه.
      لكن في مقابل ما سبق، يعتقد فريق آخر من المعنيين في التربية وعلم النفس الاجتماعي أن "الضرب" غير المبرِّح قد يكون وسيلة تربوية تعلِّم الطفل أن هذا السلوك غير مرغوب فيه، وذلك شريطة أن يكون "الضرب" آخر أسلوب يتم اللجوء إليه بعد فشل الوسائل الأخرى، مع التأكد من توجيه الطفل وتعريفه بخطئه الذي استحق عليه العقاب.
      وفي السياق نفسه يعتقد بعض المختصين أن "الضرب" قد يكون وسيلة ناجحة للإصلاح التربوي، إن تمت مراعاة عمر الطفل المتعلم وموقفه وحالته النفسية، واستبعاد من لا يناسبهم "الضرب" كوسيلة للتربية وفق المعايير السابقة.
      ويستشهد فريق ثالث من المعنيين والمختصين بما أورده القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، من إشارات تبيح "الضرب" غير المبرِّح في حالات خاصة، "نشوز المرأة، عدم صلاة الأطفال"، إلى جانب تطبيق أحكام عقاب جسدي قاسية في حالات الكبائر المحرمة، كالسرقة (قطع اليد)، والزنى (الجلد)، مما يثبت جدوى وسيلة العقاب الجسدي "الضرب" كوسيلة رادعة، وفق القائلين بذلك، مع مراعاة الشروط التي يباح عندها الضرب تحديداً.

      لي عوده
      دمتم بـ ود
      أنآ [ مزآجي ] وأطيـع اللـي يطآوع ـني
      وإن كآن لـي ’’خ ـلق،، أمررهآ // بمررهآ


    • انا مع الضرب التاديبي . بس ما لدرجه انه ياذي جسديا ولدرجه يظهر على جسمه وما يكون بعنف

      بس هذا الجيل بصررررراحه اقولكم ما ينفع معه الا الضرب لانه ما شاء الله طالعين طفره غير غير عن اطفال اول ....تحس عليهم سوالف وعقليه غير عن اطفال اول $$t

      مشكور اخوي على الموضوع...
    • طبعا . . . ردي . . لا لا لا للضرب . . ابدا ومهما كان . . ومهما صار . . لا للضرب . .

      الضرب مايربي احد بل يخوف . . . ويزرع الكره والبعد عن العاطفه . .

      محدن يملك احد . . . . والضرب وسيلة العاجز المتخلف . .
      كيف قوي يضرب ضعيف . . لاحول له ولاقوه . . . هذا موعدل . . ولا انصاف . .
      انضرب الضعفاء . . وهم ضعفاء . . نزيدهم ضعف على ضعفهم . .
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • اكذوبة الضرب الخفيف الغير مبرح . . . . . . ايش هالكلام الفاضي . .

      وقت الضرب . . مايحس بنفسه يطلع قوووته كلها عليه .

      وايش يستفيد من الضرب الخفيف الطفل يعني يردعه . . هذأ يدغدغه . .


      والضرب ضرب ودائما ضرب قوي . . . . مافي شيء اسمه ضرب خفيف . . ولحدن يضحك على نفسه . . .

      والله ماادري . . يعني اب قام يبي يضرب ابنه . . وفي الاخير يضربه خفيف . . والله ماتسوى عليه القومه والضربه . .

      واصلن مافي احد يضرب خفيف . . الكل يضرب بقوه . . وبعصبيه
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • اولا اشكرك على الموضوع الجميل والبسيط

      تانيا:
      انا مع الطرب في حالة ان الطفل لا يسمع الكلام الخط الواحد
      اكثر من 3 مرات ، ولاكن ليس الضرب المبرح،

      وانا لدي طريقتي الخاصة حول تاديب الطفل وهي كتالي:

      اول : اخبره بان هذا العمل غير صحيح ويجلب الضرر.

      بعدها اذا لم ييتعظ ، انبه على ان هذا الخطئ تكرر مرة ثانيه، بشرط ان لا اظهر له ايمائـــات الوجه
      الغاضب ، فهذا سيؤثر عليه مستقبل كونها اقوى واشد عليه من الضرب خاصتا اذا كان الطفل يحب هذا الشخص
      الذي يعاتبه.

      ثم ابدا بطريقه اخرى غير الضرب ، كا امنعه من شي يحبه لبعض الوقت بغض النظر حول ردة فعله
      واتركه وحيدا حتى يهدا وكما ذكرة سابقا لا اظهر له ايماء الوجه الغاضب او المنزع، ثم اعيد له التنبيه الاخير واعلمه باني قد اضرب اذا استدعى الامر، ولا اعطيه الشي حتى
      يعطيني عهدا على عدم تكرار الخطئ.
    • SNOOP كتب:

      عليكم السلام ورحمه الله

      انا مع الظرب التأديبي لاني وفي بعض الاحيان لا يستمع الطفل للنصيحة ويقلل من اهمية ذالك الفعل ويكرره دون ان يعي معنى ذالك ، ولكن بعد عدة نصائح لا مانع من ظربه ظربا تأديبا حتى يفهم انه اخطأ وتم نصحه وبعدها حصل على الظرب !!

      تحياتي

      صباحك زهر سنوب ...
      إذا انت تتفق مع الضرب التأدبيبي ..
      لكني لا أتفق مع جملة النصح مع الضرب ..
      الطفل مخلوق متمرد يزداد تمرداً بمجرد الصراخ في وجه وحين يتم ضربه نجد يبكي كونه توجع..
      والمضحك رغم وجع من الضربه إلا أنه يكرر الفعله وهو يبكي ...
      نعم تكون ردة فعل احد افراد الاسره تلقائيه حين يهم بضربه ولكني لا اجدها حقاً مجديه ...
      ولا اجد النصح له جدوى فهو طفل ذو عقليه محدود نشاطه الزائد وحيويته هي التي تجعله يتصرف تصرفات قد تكون جنونية وغير وقبوله لدى الاسرة ..
      ولكن أن اهم بضربه كتأديب لا اراها مناسبه ....
      _ تحياتي لك _

      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • مهره12 كتب:

      اكذوبة الضرب الخفيف الغير مبرح . . . . . . ايش هالكلام الفاضي . .

      وقت الضرب . . مايحس بنفسه يطلع قوووته كلها عليه .

      وايش يستفيد من الضرب الخفيف الطفل يعني يردعه . . هذأ يدغدغه . .


      والضرب ضرب ودائما ضرب قوي . . . . مافي شيء اسمه ضرب خفيف . . ولحدن يضحك على نفسه . . .

      والله ماادري . . يعني اب قام يبي يضرب ابنه . . وفي الاخير يضربه خفيف . . والله ماتسوى عليه القومه والضربه . .

      واصلن مافي احد يضرب خفيف . . الكل يضرب بقوه . . وبعصبيه


      أحسنتِ سيدتي /

      طبعا نحن الآن بصدد النقاش حول إستخدام الضرب كوسيلة تأديبية لفئة عمريه معينه وهم الأطفال
      والمقصود بالضرب الخفيف هو الضرب الذي لا يترك أثارا أو تشوهات بالجلد
      والضرب حتى يكون تأديبيا لابد أن يكون مؤلما وإلا كيف سيكون عقابا رادعا
      والضرب يكون أحيانا من باب التأكيد على الطفل بأنه قد إرتكب خطأ لا ينبغي له تكراره
      ومن الملاحظ أن الطفل يتقبل الضرب ولا يعترض عليه وأحيانا لا يبكى في حاله إقتناعه
      بأنه قد إرتكب خطأ يستحق عليه الضرب
      والضرب التأديبي هو مفرده لا تحمل بين معانيها القسوة والعدوانية والعصبية المفرطه
      فالضرب التأديبي شيء والعنف الأسري شيء آخر
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • هادئ كتب:

      أحسنتِ سيدتي /

      طبعا نحن الآن بصدد النقاش حول إستخدام الضرب كوسيلة تأديبية لفئة عمريه معينه وهم الأطفال
      والمقصود بالضرب الخفيف هو الضرب الذي لا يترك أثارا أو تشوهات بالجلد
      والضرب حتى يكون تأديبيا لابد أن يكون مؤلما وإلا كيف سيكون عقابا رادعا
      والضرب يكون أحيانا من باب التأكيد على الطفل بأنه قد إرتكب خطأ لا ينبغي له تكراره
      ومن الملاحظ أن الطفل يتقبل الضرب ولا يعترض عليه وأحيانا لا يبكى في حاله إقتناعه
      بأنه قد إرتكب خطأ يستحق عليه الضرب
      والضرب التأديبي هو مفرده لا تحمل بين معانيها القسوة والعدوانية والعصبية المفرطه
      فالضرب التأديبي شيء والعنف الأسري شيء آخر



      ادري بس مافي احد يستخدم الضرب التأديبي . . . لانه لن يردع ولا يخوف الطفل ولا يؤدبه حتى . . . بل سيستهزئ وسيتمادى
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • احنا مانبي نمنع الطفل عن الخطأ بضرب او عقاب . .. . . بل نريد ان يعي الطفل ويعرف ماهو الخطأ واثره ونتيجته وكيف يتجنبه . . حتى لا يقع فيه فيضره ويضر الاخرين . .عمل تطبيقي فعلي . . .


      هو في رحله عمريه استكشافيه . . . لازم يخطأ ليتعلم الصواب . . يجب يقع ليتعلم الوقوف . . وهكذا . . .
      عن جد . . . اللي عنده اكثر من طفلين الله يعينه . . .
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • مهره12 كتب:

      احنا مانبي نمنع الطفل عن الخطأ بضرب او عقاب . .. . . بل نريد ان يعي الطفل ويعرف ماهو الخطأ واثره ونتيجته وكيف يتجنبه . . حتى لا يقع فيه فيضره ويضر الاخرين . .عمل تطبيقي فعلي . . .


      هو في رحله عمريه استكشافيه . . . لازم يخطأ ليتعلم الصواب . . يجب يقع ليتعلم الوقوف . . وهكذا . . .
      عن جد . . . اللي عنده اكثر من طفلين الله يعينه . . .


      صباحك الورد ..
      بما إنك ضد الضرب وهذا شي جميل ..
      إذا برأيك هل نترك الطفل يخطأ كيف يشاء ولانتحرك بعمل شي هل نتركه على حاله بداعي انه سيكتشف الخطئ بنفسه..
      هل كل الاخطاء نتركها ام ان هناك اخطاء لايمكن السكوت عنها ؟؟؟

      وكيف طفل فس سن الخامسة او الرابعه سيتعرف انه مخطئ إن لم يكن من يردعه ؟؟
      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • مهره12 كتب:

      احنا مانبي نمنع الطفل عن الخطأ بضرب او عقاب . .. . . بل نريد ان يعي الطفل ويعرف ماهو الخطأ واثره ونتيجته وكيف يتجنبه . . حتى لا يقع فيه فيضره ويضر الاخرين . .عمل تطبيقي فعلي . . .


      هو في رحله عمريه استكشافيه . . . لازم يخطأ ليتعلم الصواب . . يجب يقع ليتعلم الوقوف . . وهكذا . . .
      عن جد . . . اللي عنده اكثر من طفلين الله يعينه . . .


      أحسنتِ سيدتي /

      نحن لا نستطيع أن نمنع الطفل من الخطأ
      ومن حقه أن يمارس الحياة وفي حدود العفويه التي يحددها عمره
      ومعروف أن الحالة السيكلوجية للإنسان تنمو وتتطور مع تطور حالته الفسيولوجية
      لذلك فالحرية لها معايير معينه ترتبط بالسن والبيئه
      ولكن ليس من حق الطفل ان يكرر الخطأ اللفظي أو السلوكي لمرات عديده
      وهنا نلجأ للضرب كوسيلة تأديبية رادعه حيث يكون الضرب عقابا مستحقا

      ليش الطفل المدلل يطلع مزاجي جدا واهله يدفعون ثمن دلاله غاليا ويمكن يطلع فاشل في دراسته
      بينما الطفل الذي حظي بتربية معتدله يكون أكثر إلتزاما وأسهل بكثير في التعامل
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • اخر العلاج الكي . . .

      الطفل غير مكلف . وطفل عمره 4 الى 6 سنوات . . يعني شنو الخطأ . . الجسيم اللي راح يسويه . .
      اي شيء يخطأ فيه في هذا السن . . يدل على انه مايدري ان الخطأ هذا خطأ . . لولم بخطأ الطفل ماراح كان يعرف الخطأ . .

      ماينضرب على خطأ لانه ماكان يدري انه خطأ وماجرب هالخطأ اصلن . .

      الحل بالتجربه . . والنظر . . والمراقبه . .

      لن يسمع الطفل الكلام ان ضربناه او حتى قلنا لا . . . اجل شنو الحل . . الحل نخليه يجرب الخطأ ان كان بسيطا او يرى الخطأ ونتيحدته ان كان الخطأ كبيرا

      استكانة الشاي حاره . . .انا اشربها هو يراني . . . يشتهي . . . اقوم انهره واحذره بانها حاره . . مستحيل يستوعب هالامر . ..

      فبعد ان علمته انها حاره . . راح اخليه يجرب . . ليتأكد مع مراقبته . . حتى مايتأذى كثيرا
      بس لازم يجرب وراح تلسعه الحراره . . ولكن نحن معه نبرد عليه . . وهذا . .علشان يطمئن قلبه ونفسيته . . ويتجنب هو بنفسه . . فحتى ان وجد استكانة الشاي فلن يقربها

      بأذن الله
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • هادئ كتب:

      أحسنتِ سيدتي /

      نحن لا نستطيع أن نمنع الطفل من الخطأ
      ومن حقه أن يمارس الحياة وفي حدود العفويه التي يحددها عمره
      ومعروف أن الحالة السيكلوجية للإنسان تنمو وتتطور مع تطور حالته الفسيولوجية
      لذلك فالحرية لها معايير معينه ترتبط بالسن والبيئه
      ولكن ليس من حق الطفل ان يكرر الخطأ اللفظي أو السلوكي لمرات عديده
      وهنا نلجأ للضرب كوسيلة تأديبية رادعه حيث يكون الضرب عقابا مستحقا

      ليش الطفل المدلل يطلع مزاجي جدا واهله يدفعون ثمن دلاله غاليا ويمكن يطلع فاشل في دراسته
      بينما الطفل الذي حظي بت
      ربية معتدله يكون أكثر إلتزاما وأسهل بكثير في التعامل



      الاخلاق والتربيه . . . مالها دخل في مستوى التعليم او الذكاء . . . او النجاح او الفشل . .

      مشكلة الالفاظ البذيئه . . الحمدلله سهل . . جدا . . في سن 5 سنوات . . السبب انه يمييل جدا للعاطفه . . لاحد ابويه . . او اي احد يحبه . . فنصحه ومعاتبته . . ونهره كافيه مهما كان عنيد . .
      فقط يسمع كلام لاحد ابويه اللي الطفل يحبه


      بابا هادي . . . . لاتضرب احد حرام . . . صغنووونيييي . .
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • مهره12






      شدني حماسك للنقاش جزاك الله خيرا اختى على اهتمامك بهذا الموضوع , فهو موضوع حيوى جدا ,.

      انا لا افضل نهائياً الضرب ( وخصوصا الضرب بالعصى او الضرب على الوجه )
      لانى بحس انه بيدمر شخصيه الطفل
      ولكن راى ان الطفل فى خلال سنواته الاولى بيقلد المحيط اللى عايش فيه ( يعني المشكله فينا نحن ل نعلمه السلوك الخطا , بقصد او بدون قصد وبعد ذلك نرجع نغضب انه بيعمله ونضربه عليه , من الضروري جدا ان نحترس في تعاملنا ولنعلم ما نعمل امام العيون البريئه)
      وممكن نعاقب الطفل بوسائل اخرى مثل خصامه مثلا فتره او تجاهله او حرمانه يوم من مصروفه او التوضيح له بان اللى فعله خطا ولو كرره سيكون له عقاب وخليه هو يختار نوع العقاب بنفسه
      طبعا كل طفل حسب سنه وتفكيره اسلوب خاص للتفاهم معه
      ومن الواجب بان نتعايش معه ونشاركه فى حياتنا ونتوقف عن التحديق له على اساس انه طفل لا يفهم شىء

      أنآ [ مزآجي ] وأطيـع اللـي يطآوع ـني
      وإن كآن لـي ’’خ ـلق،، أمررهآ // بمررهآ
    • اعذروني كتب:

      الضرب وسيلة العاجز وهي ليست في التربية من شي


      اختلف معك اخي هنا اين يكمن العجز ..
      الضرب بعض الاحيان ردة فعل تلقائيه ويمكننا ان نسميها قلة حيله كون الطفل لايعي مايفعل بس تصل للعجز لا اعتقد

      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • بنت اخوي عمرها سنه ونصف بس ماشاء الله الي يشوف تصرفاتها والحركات اللي تسويها تعطوها اربع سنوات
      مشاكسهجداً جداً والمقهر انك لو قلت لها ماما خطأ تقولك تشب #i وتتعمد انها تكرر نفس الخطأ اللي منعناها تسويه وتجي لحد عندك عشان تشد انتباهك انها كرر الفعل ومهما حاولت تردعها تزيد ...
      بصراحه في مره من المرات كنت معصبه وكنت بدون غطاء لشعري وجت ماشاء الله وسحبتني من شعري ..
      وبحركه تلقائيه ضربتها فيدها #e تعرفو وش سوت راحت جابت نعال تقول اضربش ..
      يعني قولي طفل كذا كيف نتعامل معه ..
      صدقوني الطفل يمر بمرحله جنونية يحب يغامر يجرب كل شي صح او غلط عاد شطارة الاهل كيف يعلمون السلوك الصح من الخطأ ...

      رحيل أمي أنفاس متقطعة

    • المشكله الطفل الحين ولو تضربه يرجع يبتسم ومطلع كل اسنانه smssah32 ويقولك نحن هنا ،،،،كانه ما مضروب ...
      لو كان ضرب يعور ما كان رجع وعاد نفس الفعل.
      الضرب زين للطفل بس ما يكون في الراس ولا بالصفعه على الوجهه لانها اهانه وبتاثر فعلا على الطفل اكثر من اي مكان ثاني...
      بالله عليكم في هذا الزمن تشفتو طفل هادئ الحين كل واحد مطلع قروون لاهله . الطفل اذا بعده ما يقدر يمشي تطمن عليه بس من بدا يمشي قول على الدنيا السلامه .
      ~!@f
    • مساء الخير

      انا مع الضرب الغير المبرح الذي لا يترك اثاره علي الجسد متبوع بالتفسير للطفل لماذا تم ضربه ....

      فالضرب المبرح مع عدم التفسير يولد فيه مشاكل غير محمودة فيماا بعد

      فينشأأ جباان انطوائي وقليل التعبير وتسلطي
      لانه فهم من والديه ان االضرب والتسلط علي لاخريين هي لغة الحوار معهم ناهيك انه ربما بل اكيد سيتعدي علي اطفاله بالضرب مستقبلا .....
      ⁦❤️⁩
    • مهره12 كتب:

      الاخلاق والتربيه . . . مالها دخل في مستوى التعليم او الذكاء . . . او النجاح او الفشل . .

      مشكلة الالفاظ البذيئه . . الحمدلله سهل . . جدا . . في سن 5 سنوات . . السبب انه يمييل جدا للعاطفه . . لاحد ابويه . . او اي احد يحبه . . فنصحه ومعاتبته . . ونهره كافيه مهما كان عنيد . .
      فقط يسمع كلام لاحد ابويه اللي الطفل يحبه


      بابا هادي . . . . لاتضرب احد حرام . . . صغنووونيييي . .


      الأخلاق هي سمات وصفات معينه ترسم نموذج الحياة السوي لمجتمع ما وتضمن إستمراريته
      وديمومته بنجاح
      والتربية عباره عن بروتوكول حياتي طويل الأمد ينظم حياة البشر على قطاع جغرافي معين
      وعليه فإن ألأخلاق والتربية هي أساس البناء لأي جماعة تنتمي للمجتمع البشري
      كل مجموعات الجنس البشري في أي بقعه في العالم ولو في أعماق الغابات المعزوله عن العالم المتطور
      لهم بروتوكولات حيايته خاصه قائمه على أخلاق وسلوكيات معينه تكفل لهم إستمرارية العيش وفق
      نظام معين

      قضية نهر الطفل هي مسألة خطره قد تولد الرهاب لدى الطفل والتردد والتعلثم حتى في النطق
      وقد ثبت علميا أن من أسباب التأتأه في النطق هو كثرة النهر والزجر
      في حين أن العالم وعلى رأسه المتقدم تحول للمطالبه بإستخدام الضرب التأديبي بالعصا في المدارس
      كوسيلة من وسائل التربية
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • بنت عُمان كتب:

      بنت اخوي عمرها سنه ونصف بس ماشاء الله الي يشوف تصرفاتها والحركات اللي تسويها تعطوها اربع سنوات
      مشاكسهجداً جداً والمقهر انك لو قلت لها ماما خطأ تقولك تشب #i وتتعمد انها تكرر نفس الخطأ اللي منعناها تسويه وتجي لحد عندك عشان تشد انتباهك انها كرر الفعل ومهما حاولت تردعها تزيد ...
      بصراحه في مره من المرات كنت معصبه وكنت بدون غطاء لشعري وجت ماشاء الله وسحبتني من شعري ..
      وبحركه تلقائيه ضربتها فيدها #e تعرفو وش سوت راحت جابت نعال تقول اضربش ..
      يعني قولي طفل كذا كيف نتعامل معه ..
      صدقوني الطفل يمر بمرحله جنونية يحب يغامر يجرب كل شي صح او غلط عاد شطارة الاهل كيف يعلمون السلوك الصح من الخطأ ...



      ربي يخليها لكم . . . . تدرين امي . .تقول اني كفاره لها ولابووي الله يرحمه . . تقول ماخابر انش في يوم قعدت . . . والى الان . . . .بس على خفيف . . .
      ادعو لها بالهدايه . . . وضموووها وحبوووها ومثلوا عليها . . .
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • ملــــــوكه بنت الملوووك كتب:


      المشكله الطفل الحين ولو تضربه يرجع يبتسم ومطلع كل اسنانه smssah32 ويقولك نحن هنا ،،،،كانه ما مضروب ...
      لو كان ضرب يعور ما كان رجع وعاد نفس الفعل.
      الضرب زين للطفل بس ما يكون في الراس ولا بالصفعه على الوجهه لانها اهانه وبتاثر فعلا على الطفل اكثر من اي مكان ثاني...
      بالله عليكم في هذا الزمن تشفتو طفل هادئ الحين كل واحد مطلع قروون لاهله . الطفل اذا بعده ما يقدر يمشي تطمن عليه بس من بدا يمشي قول على الدنيا السلامه .
      ~!@f
      [/QUOTE

      اذا الطفل ولد . . فطبيعته وتكوين جسمه وهرموناته . . تفرض عليه الحركه . . والسكون وقت النوم فقط . .
      وهذا الطفل الطبيعي . . . واللي مووو طبيعي . . . هو اللي بس قاعد ياكل . . وينام . .


      والبنات فديييتهن هاديات . . حللللوات . .حتى شقاوتهن . .وعوابتهن تجنن . . . . وتضحك . . . هههه

      ادعوولهم . .واصبروا عليهم بالحب والنصح ومثلوا عليهم . واعطوووهم فسحه كبيره من الحريه والحركه واللعب . . الين يتعبون وينامون . .
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • هادئ كتب:

      الأخلاق هي سمات وصفات معينه ترسم نموذج الحياة السوي لمجتمع ما وتضمن إستمراريته
      وديمومته بنجاح
      والتربية عباره عن بروتوكول حياتي طويل الأمد ينظم حياة البشر على قطاع جغرافي معين
      وعليه فإن ألأخلاق والتربية هي أساس البناء لأي جماعة تنتمي للمجتمع البشري
      كل مجموعات الجنس البشري في أي بقعه في العالم ولو في أعماق الغابات المعزوله عن العالم المتطور
      لهم بروتوكولات حيايته خاصه قائمه على أخلاق وسلوكيات معينه تكفل لهم إستمرارية العيش وفق
      نظام معين

      قضية نهر الطفل هي مسألة خطره قد تولد الرهاب لدى الطفل والتردد والتعلثم حتى في النطق
      وقد ثبت علميا أن من أسباب التأتأه في النطق هو كثرة النهر والزجر
      في حين أن العالم وعلى رأسه المتقدم تحول للمطالبه بإستخدام الضرب التأديبي بالعصا في المدارس
      كوسيلة من وسائل التربية




      خلاص . . لاتنهره . . ترى على فكره الطفل اللي تحت السن ست سنوات . . يحب يسمع كلام اللي يحبه فقط . . .
      ومثل عليه . . تشوفه . . يتأثر ويجي عندك خلاص ماأسويها . . . ومايمر يومين اللا عايدها . .

      بس يجنن . ذكرتوني . . بعيال اخواني . . . ربي يهديهم . .
      يبا يكبرون ويتعلمون . . . . .

      خلللووهم . . . بشقاوتهم . . واصبروا عليهم . . وانصحوهم بحب . وادعو لهم


      بروتوكول . . . اعجبتني هالكلمه . . . وادي اشوف عيالك يابتاع البروتوكول . . . اكيد نفسك هاديييييييييييي جدا جدا وماتنرفزنييييي نهائيا . . . .
      فقط كونوا سعداء . . . بكامل حقوقكم ولاتتسامحوا فيها حتى لاتحزنوا . . كونو سعداء فأنتم ملك لله تعالى فقط كونو سعداء فانتم مسلمون ولله تعبدون . . ثنكيوووووووو . . .
    • صباحك الورد ..
      بما إنك ضد الضرب وهذا شي جميل ..
      إذا برأيك هل نترك الطفل يخطأ كيف يشاء ولانتحرك بعمل شي هل نتركه على حاله بداعي انه سيكتشف الخطئ بنفسه..
      هل كل الاخطاء نتركها ام ان هناك اخطاء لايمكن السكوت عنها ؟؟؟

      وكيف طفل فس سن الخامسة او الرابعه سيتعرف انه مخطئ إن لم يكن من يردعه ؟؟


      انا حقيقتا اوفقك الراي 100%

      ولاكن يجب ان لا نغفل في اي سن يبدا
      العقاب يجب ان لا يكون في سن قبل سن
      7 سنوات
      ويكون هناك مشاكل نفسيه وتبعات لا تحمد عقباها ابدا.