القراءة التفاعلية باستخدام الكتب المصورة الكبيرة - abuyumna

    • القراءة التفاعلية باستخدام الكتب المصورة الكبيرة - abuyumna

      الخصائص العامة
      يشترط في الكتب المخصصة لهذا النشاط أن تكون كبيرةً و واضحة الصورِ و النصوص. و تحتوي غالباً على قصص. و يكون غلاف الكتاب ذا عنوان واضح و يحتوي على صورة توضح محتوى الكتاب من الداخل. و أما صفحات الكتاب فتحتوى على صور ذات حجم كبير و جمل قصيرة معبرة مكتوبة بخط كبير و*غالباً ما*تحتوي على سجع و تناغم إيقاعي.تكون معظم المفردات في الجمل بسيطة و من خبرات الطفل الحياتية و مرتبطة بعالمه الصغير كالأشياء المحيطة به في بيئته المنزلية أو الحيوانات المعروفة أو الشخصيات الكرتونية. و قد تكون هذه الكتب شبيهة بالكتب الصماء أي التي لا تحتوى على كلمات مما يسهم في تنمية لغة الطالب بتركيزه على محتوى الصور أكثر من القراءة بحد ذاتها أي أنها تنمي مهارة التحدث تزامناً مع القراءة. و كذلك تساعد الصور على ربط الكلمة بالمعنى.* و غالباً تتميز الجمل*بتكرار بعض الكلمات لمساعدة الطفل عى الترديد و*تحفيزه على توقع تسلسل الأحداث أثناء قراءة القصة.

      أنشطة مسبقة (قبل القراءة)
      قبل بداية سرد القصة يقوم المعلم باستخلاص اكبر قدر ممكن من المفردات باستخدام الصور و مستفيداً*أيضا من العنوان و الصور على غلاف الكتاب لتشجيع الأطفال على توقع أحداث القصة.

      الأنشطة المرتبطة بالقراءة
      *أثناء أداء النشاط يقوم الأطفال بترديد الجمل بعد المعلم و بالأخص نهايات الجمل. وفي مرحلة لاحقة يقوم المعلم بقراءة الجزء الأول من الجملة و يترك المجال للأطفال بتكملتها.* أنشطة لاحقة (بعد القراءة) بعد الإنتهاء من مرحلة القراءة يستطيع المعلم صياغة أنشطة تقييمية كتحفيز الأطفال على إعادة سرد القصة أو القيام بنشاط إكمال الجُمل أو طرح الأسئلة النقاشية المتعلقة بأحداث و شخصيات القصة.
      الفوائد المتوقعة من تطبيق هذا النشاط

      • تطبيق مبدأ التعلم التفاعلي و التشجيع على المشاركة.
      • ينمي هذا النوع من الكتب إجمالا مهارة توقع الأحداث و استنتاج النهايات.
      • بناء الحس بأساسيات التسلسل المنطقي للأحداث و البناء القصصي.
      • يساعد غلاف الكتاب و النقاشات الشفوية المتعلقة به على تنمية مهارة توقع الأحداث مما يسهم في توسيع خيال الطفل.
      • تساعد الصور و النقاشات المتعلقة بها على إثراء الحصيلة اللغوية للطفل.
      • يساعد التكرار على تثبيت نمط بناء الجملة*لدى الطفل.
      • يساعد تكرار الكلمات كذلك على حفظ شكلها في ذاكرة الطفل. و يعتبر تعليم القراءة بالشكل من الأساليب الناجحة في هذه المرحلة السنية.
      • يساعد السجع و الوزن الإيقاعي في توقع نهايات الجمل أثناء القيام بنشاط إكمال الفراغات.
      • كذلك يساعد السجع و الوزن الإيقاعي على تنمية مهارة إعادة سرد القصص.
      و في النهاية سوف يجني المعلم ثمار هذا النشاط و قد يكتشف بنفسه فوائد أخرى عند القيام بتطبيقه
      و دمتم و دام أبناؤكم سالمين.