طلاب الحادي عشر واللي مختار فيزياء فقط

    • الهنووف كتب:

      هلا وغلا

      انا توني عضوة جديدة واخذت مواد علمية بعد

      اي واحد تبين ؟؟

      اريد حل اختبر فهمك للفيزياء لانها المادة الوحيدة الي ما عندي عنها شي وعطيني الي عندك لان لو الشور شوري اريد حل كل سؤال في اختبر فهمك للفيزياء
      جيت وشجابك حبيبي من بعد طول المغيبي والا ناوي ياحبيبي تغرق الغرقان اكثر اللي جابك هو حبي او في شيء مستخبي ياللي ساكن وسط قلبي لية من حبي اتنكر
    • السلام عليكم
      بس حبيت اسلم عليكم

      اخبار الحادي عشر

      تفضلوا اخواني جميع اجابات الفيزياء للصف الحادي الفصل الاول

      الفصل الأول من الوحدة الأولى

      يمكنك تحميل الحلول من

      هــــــــــــــــــــــــــــــنا


      __________________


      وشكرا اذا تبغي شي زياده كوووونو على اتصال بي

      وشكرا
    • [B]حل اسئلة الفصل ص 86 :[/B]

      [B]السؤال الاول :[/B]
      [B]رقم المفردة[/B]
      [B]الإجابة[/B]
      [B]1( أ )[/B]
      [B]2(ج)[/B]
      [B]3( أ )[/B]
      [B]4(ج)[/B]
      [B]5(ب)[/B]
      [B]6(د)[/B]
      [B]7(ب)[/B]
      [B]8(أ)[/B]
      [B]9(د)[/B]



      [B]السؤال الثاني .[/B]
      [B]1- (أ) F مع وضع السهم طبعا .[/B]
      [B](ب) النيوتن ( N ) [/B]
      [B](ج) لاتساوي صفر .[/B]
      [B](د) عدم تغيير في حالة الجسم .[/B]
      [B]( هـ ) يتسارع .[/B]

      [B]2- أكملي :[/B]
      [B]- قانون نيوتن الثالث .[/B]
      [B]- الأول .[/B]
      [B]- صفر .[/B]

      [B]السؤال الثالث :[/B]
      [B]1- لأنه في فترة زمنية معينة تتزن قوة وزن الجسم مع قوة مقاومة جزيئات الهواء لذلك الجسم ومن هنا يصبح الجسم في حالة اتزان و يسقط بسرعة .[/B]

      [B]2- (أ) لأن قوة الوزن المؤثرة على الجسم تتزن مع القوة العمودية المؤثرة من سطح الطاولة على الجسم وعليه فإن محصلتها تساوي صفر فيكون الجسم في حالة اتزان [/B]
      [B](ب) لان القوة المحصلة المؤثرة عليه في هذه الحالة لا تساوي صفر الامر الذي يجعله يكتسب تسارعا فيتحرك .[/B]
      [B](ج) بسبب مقاومة قوة الاحتكاك لحركة الجسم .[/B]
      [B](د) إذا تساوت قوة الاحتكاك مع القوة المؤثرة وتكون محصلة القوى مساوية للصفر .[/B]

      [B]3- [/B]
      [B]أ) 0.9 m/s2[/B]

      [B]ب) m = F ÷ a[/B]
      [B]= 3 ÷ 0.6 [/B]
      [B]= 5 Kg[/B]


      [B]F = G m1m2 ÷ r² (4 [/B]
      [B]M1m2 = r² F ÷ G [/B]
      [B]M1m2 = 2.6 ×104[/B]
      [B]M2 = 2.6 × 104 ÷157[/B]
      [B]M2 = 165.6 kg[/B]


      [B]5) أ) [/B]
      [B]بما ان السيارة توقفت vf = 0[/B]
      [B]A = -vi ÷t[/B]
      [B]a= -72 × 5/18 ÷ 4[/B]
      [B]= -5 m/s²[/B]
      [B]الاشارة السالبة تدل على ان السيارة تتباطأ سرعتها حتى تقف .[/B]

      [B]ب) →F = m→a[/B]
      [B]= 1200 × 5[/B]
      [B]= 6000 N[/B]

      [B]6) بتطبيق قانون نيوتن الثاني للحركة وباختيار اتجاه الحركة هو الاتجاه الموجب ( يمكنك اختيار الاتجاه إلى اسفل وهو الاتجاه الموجب )[/B]

      [B]→F = →T - →w→[/B]
      [B]→T = →F + →w[/B]
      [B]= ma + mg [/B]
      [B]بما ان الدلو بدأت حركته من السكون [/B]
      [B]V= 0 [/B]
      [B]a→= v² ÷ 2d[/B]
      [B]→a= 9 ÷ (2×3)[/B]
      [B]T =m (a + g )[/B]
      [B]= 50 × ( 9÷2×3 + 9.8 )[/B]
      [B]T= 565 N[/B]
      [B]الحبل معرض للانقطاع لأن قوة الشد تجاوزت 500 N[/B]

      [B]7) أولا بترسموا مخطط القوى المؤثرة على الصندوق [/B]
      [B]ثانيا بتحللو متجه القوة F عندكم محورين الصادي : Fy sin 30° المحور السيني : Fx cos 30° [/B]

      [B]محصلة القوى المؤثرة في الاتجاه الصادي :[/B]

      [B]→n + → Fy sin 30°- →w = 0[/B]
      [B]N= 20 × 9.8 – 90 sin30° [/B]
      [B]= 151 N [/B]

      [B]نحسب قوة الاحتكاك الحركي من المعادلة :[/B]
      [B]→Fk = μ k n[/B]
      [B]= 0.5 × 151[/B]
      [B]= 75.5 N[/B]

      [B]محصلة القوى المؤثرة في الاتجاه السيني :[/B]

      [B]→F = cos 30° - →f k = m →a[/B]
      [B]a= 77.9 – 75.5 ÷20 [/B]
      [B]= 0.12 m/s²[/B]



      [B]:twisted: أولا لابد من رسم مخطط القوى المؤثرة على الجهاز :[/B]
      [B]بترسموا محورين : عند الصادي الموجب بيكون n و الصادي السالب w و السيني الموجب F و السيني السالب fk وطبعا في نقطة الاصل بيكون الجسم .[/B]

      [B]أ) محصلة القوة المؤثرة على الجهاز في الاتجاه الصادي :[/B]
      [B]→n - →w = 0[/B]
      [B]N = w = 447 N [/B]
      [B]بما ان الجهاز يتحرك بسرعة ثابته إذا التسارع يساوي صفر [/B]
      [B](a=0)[/B]
      [B]محصلة القوى المؤثرة في الاتجاه السيني :[/B]

      [B]→F - →fk = 0[/B]
      [B]Fk = F = 85 N[/B]

      [B]ب) تؤثر أرضية المطبخ على المايكروويف بقوتين : القوة العمودية ويكون اتجاهها إلى أعلى وقوة الاحتكاك ويكون اتجاهها إلى اليسار وعليه فإن القوة الكلية F floor التي تؤثر بها أرضية المطبخ على الجهاز هي محصلة الجمع الاتجاهي لمتجه القوة العمودية →n ومتجه قوة الاحتكاك →fk : يعني بلمختصر المفيد رسموا مثلث قائم الزاوية المحور الراسي له بيكون n= 447 N و المحور الافقي fk = 85 N و الوتر بيكون طبعا F floor .[/B]

      [B]F floor = √n²+ ƒk²[/B]
      [B]= √447²+85²[/B]
      [B]= 455 N F floor[/B]

      [B]لمعرفة اتجاه القوة F floor[/B]
      [B]Tan θ = 447 ÷ 85[/B]
      [B]θ=tan¯¹ 447 ÷ 85[/B]
      [B]θ= 79°[/B]
      [B]إذا القوة الكلية المؤثرة من ارضية المطبخ على الميكرووف تساوي 455N وتصنع زاوية 79° مع الافق .[/B]


      [B]9) بس بكتب النواتج :[/B]
      [B]أ) F = 28.29[/B]
      [B]ب) n = 56.58[/B]


      [B]10) الناتج = 0.1 N[/B]

      [B]11) 1- ثبت الميزان الزنبركي بالكتلة في وضع أفقي مواز للسطح .[/B]
      [B]2- أثر بقوة خفيفة على الكتلة وزدها تدريجيا عن طريق سحب مؤشر الميزان .[/B]
      [B]3- أقل قراءة يسجلها الميزان عندما تبدأ الكتلة بالحركة تساوي قوة الاحتكاك السكوني .[/B]

      [B]12) أ) = 79.2 N بما ان قوة الاحتكاك السكوني 79.4 N أعلى من القوة المؤثرة على الصندوق 75 N إذا الصندوق سيظل في حالة سكون أي ان a=0 [/B]

      [B]ب) التسارع = 1.26 m/s²[/B]
      [B] [/B]
      [B] [/B]
      [B] [/B]
      الفصل الثالث:
      المجموعة الأولى:
      1-(
      ب) 2-(جــ) 3-(ب) 4-(جــ) 5-(جــ) 6-(د)
      7-(
      د) 8-(ب)

      المجموعة الثانية:
      1- m1=2kg , a=3m/s2
      F=6N F=ma

      أ‌- m2=1kg , a=?
      a=F/m2=6/1=6m/s2

      ب- m3=4kg , a=?
      a= F/m3=6/4=1.5m/s2


      2- F=ma=9.9N
      m=4.9/9.98=0.49kg

      3- F=5N , m=2kg
      A=F/m=5/2=2.5m/s2

      4- أ)F=T-W
      ma=T-mg
      T=m(a+g)
      =80(2.5+9.98)
      =998.4N
      F=w-T

      ب) T=m(g-a)
      =80(9.98-2.5)
      =598.4N

      5-n=m(g-a)=72(9.8-0.2)=704.16

      6- الزاويةF=w sinالزاوية – u w cos
      U=w sinالزاوية – F/w cosالزاوية
      =(2x9.98xsin 30-6.4)/(2x9.8 cos30)
      =0.2

      7- F=w sinالزاوية +u w cosالزاوية
      u=(F-w sinالزاوية)/(w cosالزاوية)
      =(13.2x9.98xsin30)/(2x9.98cos30)
      =0.186

      8- محصلة المركبات الأفقية = صفر و منه
      F1cos60=F2cos30
      F1= 1.73F2
      F1sin60+F2sin30=100
      2F2= 100N
      F2 = 50N
      F2 = 86.5N

      9- أ) F-T=8x2=16N
      T-w1=2x2=4N
      F-4-w1=16
      F-19.96=16+4=20
      F=39.96N

      ب) ma= w-T= 2x0.5
      2x9.96-T=1
      19.96-T=1
      T=19.96-1=18.96
      T-F=ma
      18.96-F=8x0.5=4
      F= 18.96-4= 14.96

      بسم الله الرحمن الرحيم

      عملية وصف المنحنيات البيانية من الدروس المهمه في الصف الحادي عشر
      ويجب فهم أنه في جميع المنحنيات يكون الزمن في خط السينات الأفقي ( x ) وفي الخط الرأسي إما الازاحة أو السرعة أو التسارع .

      قبل عملية وصف المنحنى يجب أن تنظر إلى المنحنى وهو يمثل العلاقة بين ماذا وماذا ؟
      ثم تتبع الخط الناتج ومن هذا الخط قم بوصف حركة الجسم .

      سأطعي بعض الأمثلة التوضيحية لعملية الوصف
      مثال ( 1 )


      ننظر الآن للمنحنى ونجد بأنه يمثل العلاقة بين الازاحة والزمن ( يمكن ان نستنتج الآن بأن ميل هذا الخط يمثل السرعة )
      لو نلاحظ شكل الخط الناتج نرى بإنه خط مستقيم صاعد إلى الأعلى بشكل ثابت
      المسافة في الشكل تزيد بشكل ثابت مع الزمن
      في الثانية الأولى كانت المسافة ( المسافة هنا = الإزاحة ) 25 متر
      في الثانية الثانية أصبحت المسافة = 50 متر
      وفي الثانية الثالثة أصبحت المسافة = 75 متر
      أي أن المسافة تزيد بشكل ثابت مع الزمن وهي تزيد بقدار 25 متر في كل ثانية
      بما أن المسافة تزيد بشكل ثابت مع الزمن ، إذا فإن سرعة هذا الجسم ثابته ، أي أنها لا تتغير ، وبما أن السرعة لا تتغير فإن التسارع = صفر
      يعني يمكن أن نتحصل من هذا المنحنى المعطيات التالية :-
      1-
      المسافة تزيد بشكل ثابت مع الزمن
      2-
      السرعة ثابتة ( لا تزيد ولا تنقص )
      3-
      تسارع هذا الجسم = صفر
      4-
      ميل الخط الناتج = السرعة
      مثال ( 2 )


      هذا المنحنى أيضاً يمثل العلاقية بين الازاحة ( المسافة ) والزمن
      لكن نرى في الشكل بأن الازاحة ثابتة لا تقل ولا تزيد
      بما أن الازاحة لا تقل ولا تزيد هذا يدل على أن الجسم متوقف
      والجسم المتوقف سرعتة = صفر
      أي أن تسارعة كذلك = صفر
      من هذا الشكل نستنتج بأن :-
      1-
      الازاحة ثابتة ( لكنها لا تسوي الصفر )
      2-
      السرعة = صفر
      3-
      التسارع = صفر
      4-
      الجسم ساكن لا يتحرك من مكانه
      مثال ( 3 )


      هنا نلاحظ بإن الإزاحة تزيد مع مرور الزمن
      لكن لو ندقق في المنحنى الناتج نلاحظ بأنه غير مستقيم وأنه يميل للأسفل كلما صعد للأعلى
      هذا المنحنى يمثل جسم يتحرك بسرعة متناقصة
      يعني الجسم غير ساكن وهو يتحرك مبتعداً عن نقطة البداية ، لكن سرعة ابتعادة عن نقطة البداية تتناقص تدريجياً
      من الشكل نستنتج التالي :-
      1-
      الإزاحة تزيد مع مرور الزمن ، لكنها تزيد بشكل غير ثابت
      2-
      سرعة الجسم في تناقص مع مرور الزمن
      3-
      بما أن السرعة تتناقص فإن تسارع الجسم في هذه الحالة يكون سالباً .

      هناك منحنى مشابة لهذا المنحنى ولكن الخط فيه يميل للأعلى ويوصف في تلك الحالة بالتالي :-
      1-
      الازاحة تزيد بشكل غير ثابت .
      2-
      السرعة تتزايد مع مرور الزمن
      3-
      بما أن السرعة تزداد فإن التسارع عندها يكون موجب


      دعونا الآن نصف بعض المنحنيات التي تمثل العلاقة بين السرعة والزمن
      مثال ( 4 )


      هذا مثال نستنتج منه بأن السرعة تزداد مع الزمن
      نلاحظ بأن الخط ثابت الميلان ، إذا فإن السرعة تزداد بشكل ثابت مع مرور الزمن
      نستنتج من الشكل ما يلي :-
      1-
      سرعة الجسم تزداد بشكل ثابت مع مرور الزمن
      2-
      الازاحة تزداد بشكل غير ثابت ( لأن السرعة غير ثابتة وهي تزداد مع الزمن )
      3-
      بما أن السرعة تزداد بشكل ثابت فإن التسارع في هذه الحالة يكون ثابت

      حتى نتأكد بإن التسارع ثابت :-
      عند الزمن 5 ثوان تكون السرعة = 10 متر \ الثانية
      التسارع = السرعة \ الزمن = 10 ÷ 5 = 2 متر \ لثانية2

      عند الزمن 10 ثوان السرعة = 20 متر \ الثانية
      التسارع = 20 ÷ 10 = 2 متر \ الثانية2

      أي أن التسارع ثابت مع مضي الزمن ( لا سالب ولا موجب )
      مثال ( 5 )


      من هذا المنحنى نلاحظ بأن السرعة ثابتة ( لا تزيد ولا تقل )
      ربما يعتقد البعض هنا بأن الجسم ساكن
      لكن هذا خطأ
      بما أن السرعة ثابتة فهذايعني بأن الجسم يتحركة ولكن الحركة هنا تسمى بالحركة المنتظمة
      أي ان الازاحة تزيد بشكل ثابت مع الزمن وهذا ما يمثلة الشكل في المثال 1
      يعني المنحنى 1 والمنحنى 5 هما لنفس الجسم وهما يمثلان جسم يتحرك بسرعة منتظمة ، لذلك ما يحتاج اعيد وصف الحركة هنا لأنه نفس الوصف في المثال 1



      مثال ( 6 )


      دعونا نقوم بوصف حركة الجسم في هذا المثال
      هنا تغيرات كثيرة في حركة الجسم مع مرور الزمن

      أولا في المدة الزمنية من 0 إلى 10 ثواني تكون هنا السرعة ثابتة ، ويمكن وصف الجسم هنا كما وصفناه في المثال 5

      ثانياً في الفترة بين 10 و 15 ثانية هنا السرعة تزداد بشكل ثابت ويمكن خلال هذه الفترة حساب تسارع الجسم ، عكس الفترة السابقة حيث كان التسارع فيها = 0 لأن السرعة كانت ثابته .
      يمكن خلال هذه الفترة وصف حركة الجسم كما قمنا بوصفها في المثال 4

      ثاثاً
      في الفترة من 15 إلى 20 ثانية
      هنا يعود الجسم مرة أخرى ليتحرك بسرعة ثابتة مقدارها 20m/s

      رابعاً
      في الفترة من 20 إلى 25 ثانية
      في هذه الفترة تتناقص السرعة كما هو واضح في الشكل
      وبما أن السرعة تتناقص فإن التسارع في هذه الفترة يكون سالب



      مثال ( 7 )


      نقوم بوصف الحركة في مثالنا الأخير هذا

      أولا : السرعة تزداد بشكل ثابت مع مرور الزمن
      ثانياً : تثبت السرعة ( التسارع = صفر )
      ثالثاً : السرعة تتناقص إلة أن تصل للصفر عند الثانية الثامنة
      رابعاً : هنا نلاحظ أن السرعة تزداد لكنها تزداد في الإتجاة السالب
      عندما تزداد السرعة أو حتى الإزاحة في الإتجاه السالب فإننا نفهم من ذلك أن الجسم يسير في عكس إتجاهة الأولى
      يعني في الحالة الرابعة السرعة تزيد وبشكل ثابت ، لكن الجسم يتحرك في عكس إتجاهة عندما كانت السرعة موجبة
      أي أنه غير من إتجاة حركتة إلى عكس الإتجاة الأولي إلى ان تصل السرعة إلى 15m/s
      خامساً : تعاود السرعة مرة أخرى في النقصان ( لازال الجسم يتحرك في الإتجاه المعاكس ) إلى أن يتوقف الجسم ( السرعة = صفر ) عند الثانية 12



    • هلاااااااا
      الفيزيا سهل مره بس يحتاجله تركيز ومذاكره وتحضير اول بأول
      كذلك أنصح من يذاكر هذ المادة يذاكرها بالورقه والقلم وليس فقط قرآآآآآآءه
      حياتي التي أعيشها كالقهوة التي أشربها ...على كثر ما هي مره فيها حلاوة ....!!
      qassimy.com/vb/showthread.php?t=236092
    • عفريته راك كتب:

      مراااااااااااحب..
      منو قال لكم أن الفيزياء سهل ، اسألو المجرب ؟؟ ( يعني أنا )
      والله انه كان صعب ورسبت فيه بس الله ستر نجحت ف دور ثاني
      الصراحة الغلطة مني ؟؟

      ليش؟؟ لأني ما ذاكرت والصراحة انصحكم انكم تذاكرون لأنه فيه بعض الأشياء صعب...:)




      الفيزياء سهل|aحتى لو صعب
      لا تخوفنا سهل سهل سهل سهل سهل .........................الخ
      نحن نذاكر زين زين لكن معلمنا اخرطي ما يفهم ابداااااااا:confused:
    • رد: طلاب الحادي عشر واللي مختار فيزياء فقط

      حى نحن تونا داخلين ف درس قوانين نيوتن
      (كـــ‘’‘’ـرامتي كالــ‘’ـدواء) .,,{أضعـ‘’ـه بعيـ‘’ـدآ عـ‘’ـن متنـ‘’ـاول الأطفـ‘’ـال},,.
      :d
    • رد: طلاب الحادي عشر واللي مختار فيزياء فقط

      ف صفحة 84 ماشي سؤال
      (كـــ‘’‘’ـرامتي كالــ‘’ـدواء) .,,{أضعـ‘’ـه بعيـ‘’ـدآ عـ‘’ـن متنـ‘’ـاول الأطفـ‘’ـال},,.
      :d
    • رد: طلاب الحادي عشر واللي مختار فيزياء فقط

      حل أسئلة العربي أخر الكتاب :)
      المفردات ( 1- 4 )


      عدمتك / دعاء بالفناء والموت-- عاجلا / سريعا - ربا / مالكا- مشورة / رأي- تسقيك عذبا / لا تبادلك نفس الشعور- تهتجر / تترك - هواها / محبتها- نحبا / البكاء الشديد
      الشرح:


      يبدأ الشاعر قصيدته بدعائه على قلبه بالفناء و الهلاك لأنه قد أتخذ من من يحب ( حبى ) مالكا أو ربا يتملكه كيفما يشاء
      ( الشاعر يقسم نفسه إلى قلب وعقل، القلب مع حبى والعقل معه ) ثم يسأل العقل ( الشاعر ) القلب بقوله بأي مشورة ورأي تملك نفسك لحبى وتسقيها عذبا من حبك في حين أنها لا تبادلك الشعور نفسهم يبين أن قلبه يحن شوقا إلى حبى في كل يوم وقد زاده ذلك حزنا وهما يأخذ بالنفس ثم يتابع قوله بأي حق تترك النساء جميعهن إلى حب حبى ) كأنك ضامن من النساء البكاء الشديد عليك ( ويبين أنه العاشق والمعشوق معا حيث العاشق بحبه لحبى والمعشوق لبكاء النساء عليه )


      الجماليات :
      عدمتك / أسلوب دعاء
      يا قلب / أسلوب نداء
      قلب قلبا / توكيد لفظي
      يا قلب قلبا / استعارة مكنية
      أتجعل / استفهام
      كربتك كربا / توكيد لفظي
      مشورة ورأي / ترادف
      كثرة الاستفهام دلاله على الحيرة .
      المفردات:
      مروعا / فزعا- صبا / كثير العشق والشوق- تروع / تفزع وتفر- تبتغيها / تتطلبها-الوسواس / الشك الملازم
      مكبا / منعزلا- ضربا / مماثل ومشايه- الويل / الهلاك -شبا / أصبح شابا- صبا / كثرة الهموم- مر / مليء بالإحزان- حذار البين / الخوف من الفراق- داء / مرض- ود / حب- جفا / أعرض *جانب / أبتعد واترك
      تمادى / تجاوز الحد* عين / مراقبة* قيم / ولي الأمر القائم على أمورها* كلبا / كناية عن الوشاه* خبت / خدعت
      ساه / غافل* خبا / مخادعا* تغررك / تستميلك *جدباء / الجفاف *حسبا / كفاية* يأتي / يستميل ويهوى
      بغيضا / مكروها* يؤثر / يفضل
      الشرح:-
      يكمل الشاعر مخاطبة ومعاتبة عقلة لقلبة ويقول له أمن هذه الفتاه ( يشبهها بالريحانه التي حسنت وطابت ) تبيت فزعا وخائفا وتظل مستمرا على كثره العشق والشوق لدرجة أنك تفر من أصحابك وأصدقائك وتطلبها هي وحدها وتضل مع الوسواس والشك منفردا ومنعزلا كأنك لا ترى في الناس مشابه ومماثل لها في الحسن والجمال وتخلو بالشدائد وشدة الوجد والعشق والأحزان أي تخلو وحدك مع كل هذه الشدائد ويسأله هل تزيدك هذه الشدائد قربا إلى (حبى (.
      ثم يعاتب العقل القلب ويقول له بكيت من عشقك وحبك ل ( حبى ) و هواك وحبك ما زال في بدايته أيفي طفولته فويلك من هذا الحب حين يصبح شابا أي إذا كان حبك في بدايته بكاء فكيف به عندما يبلغ ذروته ؟
      ثم يبين له أن إذا أصبح صبحه أي بدأ معه التصابي أي التظاهر بالأمل في لقاء( حبى ) ولكن بعد ذلك تزيد عليك الاحزان وتصب عليك كالماء لكثرتها كذلك الحل بالنسبة لمساؤك فهو ليس أفضل حالا من الصباح فهو مليء بالأحزان والهموم لدرجة أنك لا تستطيع النوم حيث يقلبك الهوى في فراشك جنبا فجنبا .
      ويبين الشاعر تنبؤاته بنهايه هذا الحب حيث يقول العقل للقلب أضنك يا قلب يوما سوف تموت رعبا بمرض الحب وشده الفراق فأنت تظهر رهبة وخوف من الفراق وتسر في باطنك الرغبة في حب حبى ثم يتألم العقل بقوله لقد عذبتني يا قلب من رغبتك ورهبتك ثم ينصح العقل القلب بترك حبى فإن ليس له نصيب في حبها سوى الوعود التي لا تتحقق , ثم يسخر منه بقوله خذ بيدك ترابا أي لا جدوى من هذا الحب .
      ثم يبين الشاعر حكمه وهي إذا حب جفا واعرض ( يقصد به حب حبى ) ومكث حب آخر ( حب النساء له ) دع الاول واطلب الثاني ودع البخيل إذا تجاوز الحد في البخل فأن له إضطراب وإثارة الفتن مع المعروف ( أي قلبه ) ثم يبين حجتها للشاعر بقولها هناك أعين تراقبني عين الوشاة وعين الاهل أي لا تستطيع مقابلته فهي بذلك تخدعه وهو غافل فليكن هو مخادع كذلك إذا لاقى مخادع ثم يحذره الا تستميله مواعد ( حبى ) فإن مواعدها جافة أي لا تتحقق ثميرثي العقل القلب ويقول له أستسلم واترك حبى وتسلى بغيرها فإنك قد عذبتني ولقيت كفايتي منك .
      البيت 21 مرتبط بالبيت 6 حيث أن الشاعر فر من صحابه فهم الان يفرون منه ولا يجد له صديق يأمل فيه كأن الشاعر قد قتل لهم قتيلا من أهلهم بحبه لحبى وابتعاده عنهم أو كأنه جنى عليهم الحرب وأخيرا ما زال الشاعر في حيرة ويبين حقيقة تعارض كل ما قاله في القصيدة أن القلب لا يحب من يكرهه وأنما يفضل ويؤثر من أحبه..

      $$6:confused::P$$-e#j~!@q~!@@ai
      ودمتم السالمين#i
    • سلااااااام عليكم كيفكم انا هنا جديده ههههه احنا واصلين الوحده الاخيره اذا بتصدقواااا ف الفيزياء وباقي شوي و انخص الكتاااب بس تراااا انا موووو فااااهمه اي شي المعلمه الله يهديها تسررررررررررررررررع مرررررررررره و تعطينا مسائل و م نحصل وقت نراجع الحل :(:(