أفضل 10 سيارات اختبارية في العالم

    • أفضل 10 سيارات اختبارية في العالم



      في كل معرض من المعارض الدولية تظهر نماذج من السيارات غريبة الشكل متعددة القدرات يطلق عليها اسم السيارات الاختبارية أو النماذج التجريبية وفي الغالب لا تتحول هذه النماذج إلي سيارات تجارية إلا في القليل من الحالات.
      ويراد بطرح السيارات الاختبارية اظهار قدرات الشركات والتباهي بما وصلت إليه من علم وتكنولوجيا في آفاق صناعة السيارات.
      وبذلك تفاجئنا دائما شركات صناعة السيارات بمثل تلك النماذج ومن أكبر مفاجآت هذا العام إطلاق شركة هيونداي الكورية لسيارتها الرياضية الاختبارية (HCD-8) التي تحدت في ثقة وشموخ الحصان الايطالي الاحمر فيراري وناطحت حديثا السيارة فيراري سكاليتي 612.


      ملحق 'موتورينج' بجريدة الاندبندنت البريطانية اختار أفضل جريدة بريطانية بحثت عن أفضل عشر سيارات اختبارية جري تصنيعها منذ البدايات الاولي لصناعة السيارات ووضع ترتيب لهذه السيارات العشر والشيء المثير جدا في هذا الترتيب أن سيارة من الخمسينيات فازت بالمركز الأول .

      في المركز الأول GM فاير بيرد
      ظهرت عام 1958 وكانت وثبة نحو المستقبل وقتها لما حملته من تصميم ديناميكي يجعلها تشبه الصواريخ.
      كما تم تزويدها أيضا بمفاتيح تعمل بموجات ULTRA SONIC وعصا تحكم تقوم بعمل بدال السرعة والمقود والفرامل وتزداد قيمة هذه السيارة إذا عرفنا أنه لم يظهر اي نموذج اختباري يضاهيها حتي أواخر الستينيات.

      ثانيا: رينو رينا ستيلا
      في عام 1992 أدهشت شركة رينو الفرنسية العالم بنموذج تجريبي غريب يشبه الاطباق الطائرة في أفلام الخيال العلمي.
      الطريف أن الشركة الفرنسية كشفت عن هذا النموذج في شهر إبريل معتبرة إياه كذبة ابريل حيث ادعت أنه يمثل رؤية لوسيلة المواصلات عام .2038

      ثالثا: الفاروميو C8
      جاء اسمها من سيارة 'الفا' الرائعة C8 التي كانت تحرز الفوز دائما في سباقات الثلاثينيات والاربعينيات وتعتمد علي ثماني اسطوانات وكان أول ظهور لها عام 2000 ومن المتوقع أن يتم إنتاجها تجاريا خلال الاعوام القليلة القادمة.

      رابعا: شيفروليه ماكو شارك كورفيت
      XP-755

      قصة هذه السيارة طريفة للغاية إذ كان ويليام ميتشيل رئيس شركة جنرال موتورز وقتها (1961) في رحلة بحرية للصيد ونجح في اصطياد سمكة قرش من نوع 'ماكو' لذا فقد أصدر أوامره بتصنيع سيارة تحمل اسم وشكل ولون القرش الازرق الداكن، وقد نجح المصممون في إبراز الشبه بين السيارة و سمكة القرش وكان أبرز ما في التصميم هو استخدام مواسير طارد عادم السيارة (الشكمان) لكي تمثل خياشيم سمكة القرش.

      خامسا: ميني ACV30
      تم تقديمها في مونت كارلو عام 1997 وهو نفس المكان الذي فازت فيه منذ 30 عاما في أحد السباقات وكان أبرز ما حملته ميني هو تصميم المقصورة لانها حملت العديد من التقنيات الحديثة.

      سادسا: جاجوار XK180
      في عام 1999 ظهرت XK180 كنموذج اختباري صنع خصيصا احتفالا بعيد ميلاد السيارة XK ال 50 وبما أن النموذج قد صنع خصيصا لهذه المناسبة لذا تجد أنه كان الأكثر تميزا في عائلة XK وكان أبرز ما يميزه الزجاج الأمامي المتداخل مع زجاج النوافذ.

      سابعا: أودي أفوس كواترو
      عام 1991 أبهرت شركة أودي الالمانية العالم بسيارتها الاختبارية أفوس كواترو التي سجلت 2.6 ثانية كزمن تسارع من الثبات إلي سرعة 100 كم/س من خلال محرك مكون من 12 اسطوانة علي شكل حرف 'W' و506أحصنة من العضلات الالمانية التي تحملها إلي سرعة قصوي تبلغ 340 كم/س.

      ثامنا: جنرال موتورز هاي واير:
      كشفت عنها شركة جنرال موتورز الامريكية عام 2002 والجدير بالذكر أن 'HY WIRE' كانت أول سيارة تعمل بخلايا الوقود مستعينة بالهيدروجين أيضا كان لها ما يميزها في أسلوب فتح الابواب وطريقة عمل بدال السرعة والفرامل.

      تاسعا: فولفو YCC
      كشفت عنها فولفو في بداية هذا العام (2004) وقد صممت من قبل فريق عمل نسائي بالكامل كما صممت أيضا للنساء وأبرز ما حملته السيارة الاختبارية مقدمتها واسلوب فتح الابواب وامكانية خلع المقاعد تماما.

      عاشرا: فيراري روزا بنينفارينا
      كشف استديو بنينفارينا عنها في عام 2000




      [glint][blink][glow=00FF00][glow=FFFFFF]
      اخوكم المنسي $$e |a
      [/glow][/glow][/blink][/glint]