التعليم بمدراس السلطنة ( وخاصة الشباب)

    • التعليم بمدراس السلطنة ( وخاصة الشباب)

      أخواني هذا الموضوع طرحته للنقاش فالرجاء من الجميع المشاركة لو سمحتم ؟؟؟
      بس بكل صراحة ؟
      ما رأيك أخي أختي بالتعليم بمدراس السلطنة وفي كل المراحل وخاصة عند الشباب ورأيكم بالمعلمين الذين يلجأون الى اساليب خاطئة في التدريس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟







      أختكم وردة النرجس
    • شكرااا وردة النرجس ع الموضوع الجيد00
      التعليم في السلطنة خطأ خطوة جيدة الى الامام في النظام كنظام تعليمي لما يتمحور ضمن هذا التعليم من ايجابيات
      في تطووير قدرات الطلاب ومهاراتهم ولكن التصور المفأجي للنظام هو الذي احدث هذة الزوبعه ان صح التعبير00
      لابد من تغير الاطار القديم ع مرار سنوات عدة فالهدف هو التحديث ولكن هل الطلبة والهيئه التدريسيه والمجتمع ككل
      ضمن فهم الاطار العام للنظام الجديد 000 النظام جيد ولابد من مراعاة بعض النقاط فية بمعنى ازالة بعض الاسس التي تقع ع كاهل المعلم والطالب وولي الامر0000 بحيث يتم ازالة بعض الاشياء من النظام 000 ولكن النظام السابق في مرحله ايضا جيد ولا يمكن ان ننظر الية الا من خلال المخرجات في كلا النظامين 00
      الهدف الاساسي هو توعية اولياء الامور والطلبه والمجنمع ككل ع طبيعة النظام0
      وتوفير المستلزمات وايضا التقليل في بعض انظمة النظام 0000
      الاساليب التي يتبعا البعض راجعه الى اسلوب الشخص نفسه 0000
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • التحديث في التعليم مطلب اساسي لمسايرة العصر ولكن يجب ان يكون بتخطيط دقيق وواقع يراعي جميع

      شرائع المجتمع الاجتماعية والمالية...... وأن نقضي على السلبيات التي ظهرة عند تطبيق التعليم الجديد

      أما من ناحية الاساليب الخاطئة التي يطبقها بعض المعلمين فهي فردية وعدم إلمامة بوسائل التعليم

      الصحيحة المتبعة في التدريس.

      ننتظر تواصلك الدائم

      لك تحية معطرة

      لا عدمناااااااااك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • ارى ان التعليم الان تغير مفهومه المعلم اصبح يشرح ويدرس للامتحان فقط يعني يوجه اهتمام الطالب للامتحان لا للعلم نفسه انا اعاني من التدريس الحديث الذي ربما لايعطي الطالب فرصه واسعه من النقاس الجدي و تعليميه كيفية ذلك
      يعني ما نقدر نناقش قضيه في الدرس بجديه وبرؤيه واسعه وبعلم غزير (اسأل مجرب) نريد ان نعامل من قبل الهيئه التدريسيه على اننا اناس مثقفون حتى نتعلم في هذا المجال ولو بانفسنا

      روناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء
    • شكرا للاخت نرجس على طرح هذا الموضوع
      لمناقشة الموضوع دعونا نتكلم عن كل مرحله على حده ساتكلم فقط عن مادة الدراسات
      المرحله الابتدائية الكتب تراعي مستويات الطلاب وقدراتهم وهنا يستخدم المعلم في اغلب الاحيان الطريقه التقليدية وهي الالقاء والتلقين 0
      المرحله الاعدادية الكتب محشوه بمعلومات ويصعب على الطالب استيعاب كل المعلومات بها كما تشتمل بعض التواريخ على اكثر من حدث 0
      المرحلة الثانويه ساعمم هنا تكثر المواد على الطالب فيتشتت فكره ويحصل هنا الطالب على درجات ضعيفه واحيانا يرسب في عدد من المواد 0 كما تكثر فروع الماده الواحده خاصه في الصفين الثاني والثالث الثانوي في مادة اللغه العربيه0
      التعليم الاساسي نظام جديد تحث المعلم على استخدام اساليب جديده في التدريس وتبعده عن طريقة الالقاء 0 المادة العلمية دسمه وتفوق بعض الاحيان مستويات وقدرات الطلاب فمثلا يوجد في الصف السادس في مادة الدراسات درس بعنوان الامامه في عمان وبنفس هذا الدرس درس في الصف الثالث الثانوي في مادة التاريخ 0
      هنا يحتاج ولي الامر الى متابعة لابنه باستمرار (المذاكره ) والا سقط في الهاويه (الرسوب) 00
      كما يحتاج هذا النظام الى امكانيات ماديه هائلة لشراء الوسائل واجهزة الحاسب الالي لكل معلم واجهزة العرض بشتى انواعها 000الخ ز0 كما يجب توفير اكبر عدد من الفصول داخل المدرسه الواحده بحيث لا يزيد عدد الطلاب عن 15 طالب ولكن هيهات ان يقل عن الثلاثون طالبا0
      كما ان النظام الجديد متعب جدا للمعلم وتبعده عن التعليم الى امور تتمثل في الدرجات وتصحيح الدفاتر وقراءة البحوث وعمل الانشطه وتصحيحها وكتابة ثلاث اختبارات وتصحيحها 00000 الخ0
      اما بالنسبة للتعليم عند الشبا ب فهذا واضح من مخرجات الثانويه العامه حيث تقل نسبهم بحجة ارتفاع نسبة القبول في الجامعه والكليات 0

      اخيرا لم افهم قصدك بالاساليب الخاطئه للمعلم التي يستخدمها في التدريس ارجو التوضيح 0 0000


      عذرا للاطالة
    • روناء كتب:

      ارى ان التعليم الان تغير مفهومه المعلم اصبح يشرح ويدرس للامتحان فقط يعني يوجه اهتمام الطالب للامتحان لا للعلم نفسه انا اعاني من التدريس الحديث الذي ربما لايعطي الطالب فرصه واسعه من النقاس الجدي و تعليميه كيفية ذلك
      يعني ما نقدر نناقش قضيه في الدرس بجديه وبرؤيه واسعه وبعلم غزير (اسأل مجرب) نريد ان نعامل من قبل الهيئه التدريسيه على اننا اناس مثقفون حتى نتعلم في هذا المجال ولو بانفسنا

      روناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
      التعليم لم يتغير مفهومه ولكن تغيرت طرق تدريسه فالمعلم قديما يعتمد على الالقاء فالطالب هو المستقبل للمعلومه اما الان فتنوعت طرائق التدريس كطرق الحوار والمناقشة والاكتشاف وحل المشكلات وغيرها من طرائق التدريس 0 الطالب هو الذي يحدد اذا كان هدفه للامتحان ام للعلم نفسه وليس المعلم , وظيقة المعلم هي الشرح وتبسيط المعلومه للطالب ليس الا . اما بالنسبة لمناقشة قضيه داخل الصف فهذا يعتمد على نوع القضيه والوقت هل الوقت سيكفي لانهاءالدرس لان المعلم مطالب باءنهاء منهج والدرس اقصد هل يرتبط الدرس بالقضيه نفسها 0
    • الأخ ( حبي حياتي وابتسامتي )

      كفيت ووفيت وأنا معك وأشاركك الرأي في كل نقطة تحدثت عنها.
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • صراحة أراكم وااااااااااااايد روعة
      ومشكورين على المناقشة
      وتشكر أخي (حبي وحياتي وابتساماتي)
      كنت أقصد بطرق التدريس الخاطئة من قبل المعلم التي هي من احد اسباب الضعف التحصيلي لدى الطالب
      واهماله للمدرسة بشكل عام
      والشكر موصول لأستاذ الجهوري..............
      ولكل المشرفين والاعضاء
      وانتظر مزيدا من الاراء
    • اختي وردة النرجس هناك قدرات مختلفه للمعلمين وفي نفس الوقت تختلف اساليب وطرق التدريس لكل معلم لذا لا يمكن القول بان هناك طرق خاطئة وطرق صحيحة والمعلم الجيد ينوع ويجدد من اساليب التدريس لديه ويعالج نقاط الضعف ويعزز نقاط القوه 0 وفق الله الجميع في خدمة الوطن المعطاء عمان ودمتم بالف خير 0
    • التعليم في السلطنة خطا خطوات ايجابية للأمام وهو في تقدم مستمر لو وجه التوجيه السليم وطبق التطبيق الصحيح
      لكن ما نراه على ارض الواقع :(
      يحتاج إلى إعاد نظر من قبل المختصين
      وإلا لأصبح التطوير نقمة من حيث لا نحتسب
      أما المعلمين الذين يستخدمون أساليب خطأ في التدريس فلربما بسبب قلة الخبرة أو الدراية بوسائل التعليم ولعلهم يحتاجون إلى التوجيه التربوي من قبل القائمين بمهمات الإشراف في التربية والتعليم
      وشكر على حسن تواصلكم :)