سنة الفجر !!

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • سنة الفجر !!

      بسم الله الرحمن الرحيم

      سنة الفجر :"""000

      كثير هم الناس الذين يدخلون المسجد بعد طلوع الفجر ويصلون تحية المسجد وقبيل الإقامة يؤدون سنة الفجر ، كما أن بعضهم يدخل ويجلس وقبل الصلاة يصلي السنة 0

      أولا: وقبل كل شيء ورد النهي عن الجلوس قبل الإتيان بركعتي تحية المسجد ، قال صلى الله عليه وسلم (إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين )0 هذا إذا كان الأذان قبل طلوع الفجر 0

      أما إذا كان الأذان بعد طلوع الفجر فلا صلاة إلا سنة الفجر ، قال سماحة الشيخ المفتي العام حفظه الله : (إذا كان الأذان بعدما طلع الفجر الصادق فلا صلاة قبل الفرض إلا سنة الفجر وإذا كان قبله فلا مانع التنفل والله أعلم ). (1)


      وعندما من سئل عن رجل دخل المسجد ثم بدا بتحية المسجد و الفجر قد طلع وانتصر حتى قبل قيامه إلى الصلاة بقليل قام يصلي سنة الفجر هل هو على صوا ب ؟


      قال: (لا، بل يصلي سنة الفجر فور وصوله إلى المسجد وتغنيه عن تحية عن تحية المسجد والله أعلم ). (2)


      وذكر المحدث الحافظ القنوبي في بعض أجوبته: (أنه قد جاء في بعض الأحاديث النهي عن الصلاة بعد طلوع الفجر باستثناء ركعتي الفجر ) وقال (وهو حديث صحيح ثابت ). وكان صلى الله عليه وسلم يصلي أول الوقت ويطيل القراءة ومع ذلك تخرج النساء من المسجد ولا يعرفن بعضهن بعضا من الظلمة ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر والنساء متلفعات بمروطهن ما يعرفن من الغلس والغبش ) ، قال الربيع : (المروط الأزر والغبش والغلس واحد وهو الظلمة ).


      وقال الإمام السالمي _ رحمه الله _ في الشرح : (وفي الحديث استحباب المبادرة في صلاة الصبح في أول الوقت ). (3)

      بيد أن الأذان يكون بعد دخول الوقت لا أن يكون قبله لصلاة الفجر وغيرها فقد روى مسلم من طريق السيدة عائشة أنها قالت : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتي الفجر إذا سمع الأذان ) ،وهو دليل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر إذا سمع الأذان مباشرة ومعنى ذلك أن الأذان ومعنى ذلك أن الأذان يكون بعد دخول الوقت ، ((وهو الذي نص عليه الشيخ الصالح كما في عين المصالح ونسبه إلى الشيخ المحقق سعيد بن خلفان الخليلي رحمه الله ))، وسئل سماحة الشيخ أحمد فيمن أذن قبل دخول الوقت فهل يكتفى بذلك الأذان عند دخول الوقت أم يرفع أذان ثان ؟فقال : (لابد من أذان _ آخر _بعد دخول الوقت والله أعلم). (4 )

      1_الفتاوى (كتاب الصلاة )1/138

      2_المرجع السابق 1/138

      3_شرح الجامع الصحيح للإمام السالمي 1/356

      4_الفتاوى ،كتاب الصلاة 1/34



      $$f تحياتي لكم


      $$f المـــــــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــاجــــــــــــــــــــ4ــــــــــــــــــــــــر$$f
    • العفو واجبنا

      أشكرك يا أختي مناهل الاسلام

      على جهودك الجباره في الساحه

      وعسى أن يجعلها الله في ميزان حسناتك


      $$f المـــــــــــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــاجــــــــــــ4ـــــــــــــر$$f