العصا .. حيلة .. المعلم .. العاجز ..!!

    • الرد على العنوان $$t
      طيب خل نشوف رايك بالموضع في البداية :)

      اعتقد العصا حيلة عملية احيانا ومو شرط حيلة العاجز
      يعني مو اي معلم يستعمل العصا عاجز احيانا تكون احدى وسائل المعلم في الدفاع عن صرحه وبنائه الذي تعب من اجله
      يعني العصا لها اهمية بدون شك
      ومب شرط المعلم اللي يستعملها يستعملها للقمع والاذلال
      بالعكس هي وسيلة تاديبية معترف فيها بالطبع
      فلو احسن المعلم استعمالها لكانت في صالحه وصالح طلابه بالتاكيد


      بس بصراحة
      انا ما احب استعملها ~!@q
    • إن العصا لاتعلم ولاتحفظ النظام .. في الصف .. فالطالب الذي لايعرف القراءة لن تجعله العصا يقرأ ، والذي لايعرف الفاعل لاتدله عليه القسوة . وإنما يحتاج كل منهما إلى إفهام وتعليم يقودانه إلى المعرفة والإتقان والتحصيل بقدر ماتسعفه قدراته التي أودعها الله في نفسه .
      إن يقظة المعلم في الصف .. وحكمته في معالجة التصرفات .. وكياسته .. ومخاطبته للجانب الإيجابي في النفس البشرية .. وتحفيزه لمعاني الرجولة والانضباط .. كفيلة بالحد ةمن (( المشاكل السلوكية في الصف )) ويجعلها في حد ها الأدنى .. وفي الحقيقة سنجد أمامنا دائما سلوكا ، يقضي شيئا أخر من وسيلة العلاج .
      إن طالب اليوم ليس كطالب الأمس .. ولابد من استنفادد كل الوسائل التي أتاحها لنا (( الإرشاد النفسي والتربوي والاجتماعي )) ثم لابد للعصا أن تعود من وحهة نظري للمدرسة .. ولكن بيد المدير فقط
    • أنا أخالفك الرأي تماما
      كيف تريد للعصا أن تعود على يد المدير فقط
      وبأي حق تكون للمدير والمعلم هو الأكثر احتكاكا بطلابه
      وكيف للمعلم أن يحافظ على هيبته حينما يعاقب طلابه على يد غيره ....

      لي عودة للموضوع
    • يختلف استخدام العصا على نوعية الطلاب فمثلا من خلال تجربتي الشخصية وتنقلي بين ولايات مختلفة لاحظت الاختلاف في مستوى الطالبات من ناحية الأدب والمستوى التحصيلي والطموح والرغبة في المنافسة وحسن الاستماع إلى المعلمة وتنفيذ كلامها فهذه الأمور متغيرة وتتغير حسب البيئات المختلفة .

      في البداية وفي أول سنة تدريسية لي لم أستخدم العصا لأن نوعية الطالبات معي لا يحتجن لهذه الوسيلة .
      أما في ثاني سنة لي في ولاية أخرى فقد لاحظت أن الطالبات عكس تماما عن الطالبات اللاتي قد درستهن في أول سنة لي وخاصة صف الرابع وكانت المديرة والمعلمات صاحبات الخبرة يقلن لي دائما بأن أستخدم العصا وأنا كنت ضد هذه الفكرة تماما واستخدمت عدة وسائل ولكنها لم تنفع فاستخدمت أخيرا الضرب والعصا ولكنها لمن عصا فقط ونفعت الطريقة ولكني لا أستخدمها كثيرا إلا في الحالات التي ينفذ فيها صبري. والنتيجة كانت فعالة .
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • أعتقد أن العصا لا تعلم سوى الأدب لمن فقده من فئة قليلة بل نادرة جدًا
      ويكون استخدامها في حدود ضيقة جيدا وأهمها مع الطالب الذي يتعدى على زملائه بالضرب أو سوء الأدب أو يجلب إلى المدرسة كل مايخالف الشريعة والعرف فقط
      أما المعرفة فلها أساليب غير العصا يتبعها المعلم الناجح
      وفرض الهيبة تأتي عن طريق تمكن المعلم من مادته وحسن أخلاقة التي تدفع الطلاب إلى محبته .
      والله أعلم فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
    • بالنسبة لخبرتي في مجال التدريس فأنا أدرس صف الرابع في مدرسة بنين

      تخيلوا معلمة تدرس 30 طالب ...

      وتخيلوا معي هذه المدرسة تضم طلبة من مختلف البيئات ... ومنهم من لا يعرف الأدب أبدا ولم يسمع عنه في حياته حتى رد السلام لا يعرفه
      وكأنني أدرس في غابة ليس بها قوانين سوى أن الضرب ممنوع
      والعصا كما ذكرت أخي الفاضل بيد المدير ولا يحق للمعلم أن يضرب أي تلميذ
      والا سوف تقوم عليه القيامة ويتحول للتحقيق

      هذا هو واقعنا للأسف

      نجد أن بالأمس كان للمعلم هيبة ويهابه كل من في الصف ... وأولياء الأمور أيضا يضعون للمعلم ألف حساب وقد يشتكون سلوكيات أبنائهم في البيت للمعلم لتقويمها في المدرسة ولاخافة الطفل
      ولكننا اليوم نجد أن أولياء الأمور يعلمون أبنائهم قلة احترام المعلم ... ويطلبون منه أن يخبرهم ان نهره المعلم يوما حتى يتسارعون للوزارة لتقديم شكوى في حق هذا المعلم

      لذلك لو كنا نستطيع الضرب لما عانينا كما نعانيه اليوم
      ولكننا للأسف لا نستطيع بفعل قرارات الوزارة الصارمة

      وأرجع لأقول أن الضرب ليس هو الوسيلة الوحيدة لضبط وادارة الصف ولكن بعض الطلبة لا نستطيع معهم فعل أي شئ سوى بهذه الوسيلة التي قد نلجأ لها في آخر الوقت

      تحياتي لكم
      أم حيدر علي