••.•°ღ♥ هادئة جدا وراضية بما كتبه الله لي حتى لو كان وجعا يقتلني ♥ღ°•.••
-
-
-
ﻟﻢ ﻧﻬﻤﻞ ﺃﺣﺪﺍً ﻭﻟﻜﻦ ... ﺗﺮﻛﻨﺎﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺭﻏﺒﺎﺗﻬﻢ
ﻭﺍﻛﺘﻔﻴﻨﺎ ﺑـ ﺍﻟﺴﻜﻮﺕالحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
-
ﻣﺆﻟِﻢ ﺍﻥ ﻳﺘﻐﻴّﺮ ﻋﻠﻴﻚَ ﺷﺨﺺ ؛ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺷَﺨﺺ ﺁﺧﺮ :"(
الحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
ﻻ ﺯﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺭﺑﻨﺎ ﻣﻘﺼﺮﻳﻦ , ﻑَ ﻳﺎﺭﺏ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺗﻮﺑﻪ ﻻ
ﻳﻌﻘﺒﻬﺎ ﺫﻧﺐ :")الحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
ﻳَﺂﺭَﺏ ﺃﺳَﻌِﺪ ﻗُﻠُﻮﺑﺎً ﺑَﺎﻟﺤُﺰﻥّ ﺿَﺎﻗَﺖْ ،
ﻑَ ﻟِﻴﺲَ ﻣِﻦْ ﻳُﺴﻌَﺪﻫَﺂ ﺳِﻮﺍﻙَ ﻱَ ﺭَﺏالحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
ﺭَﺑﻲ ﺃﺧﺮَﺝ ﻣِﻦ ﻗﻠِﺒﻲ ،,
ﻛُﻞ ﺇﻧِﺴَﺎﻥْ ﺳَﻴﺨﺬُﻟﻨﻲْ ﻳﻮﻣﺎً ﻣﺎ , ﻓَﻘﺪ ﺃﻛﺘَﻔﻴﺖَ
ﻣِﻦ ﺃﻭﺟَﺎﻋﻲ ﻛُﺜﻴﺮﺍً ツ!.الحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
-
ﻻ ﺗﺤﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﻲ ﻛﻲ ﻻ ﺃﺧﺬﻟﻚ ،
ﻭ ﻻ ﺗﺴﺊ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﻲ ﻛﻲ ﻻ ﺗﺨﺬﻟﻨﻲ ،
ﻟﻜﻦ ﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﺑﺪﻭﻥ ﻇﻨﻮﻥ ، ﻛﻲ ﺍﻛﻮﻥ ﺃﻧﺎ ﻛﻤﺎ
ﺃﻛﻮﻥ :')
" ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺸﻘﻴﺮﻱ "الحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
-
-
-
-
-
-
-
-
-
الحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
قال تعالى في سورة يوسف{ أنا يوسف وهذا أخي }
لم يقل أنا عزيز مصر!!
كبير النفس يبقى كبير نفس لا تغيره الظروف ولا المناصب ابدا!!الحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
-
أعجبه لون الشاي الزاهي في كوب صديقه، فلم يتمالك نفسه حتى طلبه منه، فلما رشف منه، فإذا هو مر!
قد تكون هذه هي حقيقة ما نتمناه في أيدي الآخرين ..
ربما نفقد الاستمتاع بما وهبنا الله من النعم، بسبب النظر إلى ما في أيديهم، وتمني أن نكون مثلهم، أو نحيا مثل حياتهم ..
وربما حقيقة أمرهم مختلفة تماماً عما تبدو لنا ..
وقد تكون هذه الأماني، تنغص علينا حياتنا، ونشعر عند عدم تحققها أن في حياتنا شيئاً لم يكتمل بعد، وأن في أفواهنا مرارة، وفي أعيننا عبرة،
ولربما هي محل هلاكنا وبؤسنا، ولو حققها الله لنا ربما كنا بها أشقياء ..
أتذكر أولئك النفر، في قصة قارون الذين تمنوا أن يكونوا مثله فقالوا:
((يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ))
... لكن...
لأن القصة اكتملت وكشفت عاقبته، علمنا أنهم أحظ منه إذ لم يعذبوا، ولو أن الله حقق أمنيتهم لكان مصيرهم كمصيره، فكانت عاقبة أمرهم بعد ذلك أن قال الله عنهم:
((وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ))
كم هي قصة عظيمة وذات عبرة؟!
تقول لنا:
- حياتك أجمل من حياة الذين تتطلع إلى ما في أيديهم
- ولو كشفت لنا الأقدار ما اخترنا إلا ما اختاره الله لنا
والوصية:
مع كل نفس من أنفاسك قل الحمد لله .الحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
يقول أحد العلماء
من مفارقات هذا العصر ..
أي إنسان يشهد الشهادتين فقط ،، يسمى ( مسلماً )
فإن كان يصلي ويؤدى الفرائض ،، يصبح ( متديناً )
فإن كان متديناً ويطالب بالشريعة ،، يصبح ( إسلامياً )
فإن كان إسلامياً ولديه ثوب ولحية ،، يصبح ( سلفياً )
فإن أمر بالمعروف ونهى عن المنكر ،، أصبح ( فضولياً )
وإن كان متسمكاً بدينه وسنة نبيه محمد صلَّ الله عليه وسلم
وأطاع الله ورسوله ،، يصبح ( متشدداً )
.
.
وفى عهد رسول الله صلَّ الله عليه وسلم
كان من يفعل كل هذا يسمى ( مسلماً ) فقط !!!!الحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
ونحن صغار علمنا ( الفلكيون ) أن :
( المشتري ) قريب جداً من ( الأرض )
ونحن كبار علمنا ( العقاريون ) أن :
( الأرض ) بعيدة جداً عن (المشتري)"الحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
{لعشاق اللغة العربية }
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. .....
...... ْالفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم
أضف الى معلوماتك...
درس في بلاغة واعجاز لغة القرآن
معلومة جديدة...
الاعجاز اللغوي في القران
الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم -- تبهرني العقول المتفتحة التي تفسر لنا ما لا ندركه من كلام الخالق جل شأنه.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
تعالوا وتعرفوا على البلاغة في القران والدقة في التعبير والبيان
ثم قولوا سبحانك ياعظيم يامنان
متى تكون المرأة زوجا ومتى لا تكون ؟
عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ (زوجة) يطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تاما بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..
فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملا ، ولم تكن الزوجية متحققة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها (امرأة) وليست زوجا ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..
ومن الأمثلة على ذلك
قوله تعالى : غوَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَغ (الروم:21)،
وقوله تعالى : غ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًاغ [الفرقان:74].
وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجا لآدم ، في قوله تعالى :
غوَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ غ ( البقرة 35 ). وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم (أزواجا )له ، في قوله تعالى :
غ النَّبِيّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسهمْ وَأَزْوَاجه أُمَّهَاتهمْ غ [الأحزاب: 6].
فإذا لم يتحقق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمي الأنثى (امرأة ) وليس ( زوجا )
قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط ، وهذا في قوله تعالى :
غ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا غ [سورة التحريم: آية 10].
إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا ليست ( زوجا )له ، وإنما هي ( امرأة) تحته .
ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون ، في قوله تعالى :
غوَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ غ ( سورة التحريم 11 ) .
لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقق الإنسجام بينهما ، فهي ( امرأته) وليست ( زوجه)
ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين ( زوج) و ( امرأة) ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولدا يرثه . فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .
عندما كانت امرأته عاقرا أطلق عليها القرآن كلمة (امرأة)،
قال تعالى على لسان زكريا :
غوَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا (5) غ سورة مريم.
وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى :
غ قَالَ رَبِّ أَنَّىظ° يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ غ– قَالَ كَذَظ°لِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (40) غ ( سورة آل عمران )
وحكمة إطلاق كلمة (امرأة) على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقق في أتم صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاق تام من الناحية الدينية الإيمانية .
ولكن عدم التوافق والإنسجام التام بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف ( النسلي )من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقق بصورة تامة .
ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتم بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة (امرأة )
وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها ( امرأة)، وإنما أطلق عليها كلمة (زوج)، لأن الزوجية تحققت بينهما على أتم صورة .
قال تعالى :
غ وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ غ
والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي (امرأة ) زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي ( زوج) وليست مجرد امرأته .
وبهذاعرفنا الفرق الدقيق بين (زوج )و (امرأة ) أي التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين .
اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم
ربنا تقبل منا عملنا واجعله خالصا لوجهك الكريم.
للأمانة منقول من:
الحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
قصة حقيقية :
الثقة بالنفس
منذ ان اصيبت امي بالمرض الخبيث تركها والدي فمرضت اكثر مرضت شوقا له ولفقدانه ومنذ ذلك الحين قررت أمي ان لا تجعلنا في حاجة احد ابدا حتى لها .
اخفت علينا امي أمر مرضها ونحن كنا صغارا وقتها وكنت انا الاخ الاكبر وكنت ارى امي توبخنا اذا طلبنا شيء نستطيع القيام به بأنفسنا .
عندما تطلب منها اختي ملابس جديدة تقول لها امي اشتريها من مصروفك ولا تطلبي من احد شراءها لك .
وكانت توبخني اذا طلبت من احد ان يغسل ملابسي او ينظف غرفتي وكانت تجبرني ان افعل ذلك بنفسي ، لكم غضبت وحنقت على امي ولكم خرجت من البيت لأيام ، وكم ضحك علي اصحابي لان امي تجعلني اقوم بأعمال المنزل ، لكم حزنت على اخواتي وقسوتها عليهن وتكليفهن بمهام كنت اضنها اكبر من قدراتهن .
ولكن عندما كبرنا ورحلت امي ونظرت إلى حالنا انا واخواتي بلا اب ولا ام … انا اصبحت استاذاً في الجامعة واخواتي معلمة وطبيبة والصغرى تدرس الترجمة ، ورأيت نظرة اعجاب لنا في أعين الناس ولم أجد نظرة شفقة واحدة .
ما فعلته امي لنا كان افضل ما تستطيع فعله أم لأولادها .
يوماً كان الجميع يشير لنا بالبنان ويضرب الأمثلة بنا ، لم نحتج يوماً لأحد ، لم يتصدق علينا يوماً أحد ، لم يعطف علينا يوماً أحد بل نحن عطفنا على من هم أسوأ حال منا .
عندما توفيت أمي قالت لي جدتي أمك مرضت أكثر عندما تركها والدك لأنها ظنت انها تحتاجه ولا تستطيع العيش بدونه ، وعندما رأتكم حولها صغاراً بلا أب قررت أن تمحو هذه الفكرة من عقولكم ومن عقول الناس من حولكم .
رسالة إلى كل ام جعلت من أولادها آلآت للأخذ …
هذا خطأ …
اجعليهم آلآت للعطاء …
ولا تجعليهم يحتاجون حتى لكِ أنتِ …
المشكلة ان القليل من يفقه قول الله تعالى :
{ ….. كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا }
فالله تعالى لم يقل …
- كما أكلاني
- كما شرباني
- كما غسلاني
- كما نظفاني
- كما نوماني
- كما ……….
بل قال سبحانه ( كما ربياني )
ويا لها من كلمة لو فقهنا وتدبرنا جميعا معناها …
ربياني …
الحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
حوار بين أصابع اليد الخمسة :
----------------------------------
حدث خلاف بين أصابع اليد الخمسة وكل واحد يريد أن يكون الأعظم
فوقف الإبهام :
ليعلن أن الأمر لا يحتاج إلى بحث
فإني أكاد أن أكون منفصلا عنكم
وكأنكم جميعاً تمثلون كفة و أنا بمفردي أمثل كفة
أخرى إنكم عبيد لا تقدروا أن تقتربوا مني .. أنا سيدكم
إني أضخم الأصابع و أعظمها
ضحك في سخرية السبابة .
يقول لو أن الرئاسة بالحجم
لتسلط الفيل على بني آدم وحسب أعظم منهم
إني أنا السبابة الأصبع الذي ينهى و يأمر
عندما يشير الرئيس إلى شئ أو يعلن أمراً يستخدمني
فأنا أولى بالرئاسة
ضحك الأصبع الوسطى وهو يقول :
كيف تتشاحنان على الرئاسة في حضرتي
و أنا أطول الكل تقفون بجواري كالأقزام
فإنه لا حاجة لي أن اطلب منكم الخضوع لزعامتي
فإن هذا لا يحتاج إلى جدال
تحمس البنصر قائلا :
أين مكاني يا إخوة ؟ أنظروا
فإن بريق الخاتم يلمع فىّ
إني ملك الأصابع وسيدهم بلا منازع
أخيراً إذ بدأ الخنصر يتكلم :
صمت الكل وفى دهشة
ماذا يقول هذا الإصبع الصغير لقد قا ل
إسمعونى يا إخوتي إني
لست ضخماً مثل الإبهام بل أرفعكم
ولست أعطي أمراً أو نهياً مثل السبابة
ولست طويلا مثل الأصبع الوسطى بل أقصركم
ولم أنل شرف خاتم الزواج مثل البنصر
أنا أصغركم جميعا
متى اجتمعتم في خدمة نافعة تستندون علي فأحملكم جميعا
عند ذلك أدرك الجميع أن من يساعد الغير ويقف معهم
هو أكثر من يكسب الريادة ويستحق الاحترام .
الحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
ﻗﺼﺔ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
-------------------------
ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻗﺮﻳﺔ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻳﻌﻴﺶ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺑﺴﻼﻡ
ﻭﻳﻤﺎﺭﺳﻮﻥ ﺍﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﻋﺒﺎﺩﺓ ﺭﺑﻬﻢ ﺑﺤﺮﻳﺔ ، ﻓﻲ ﺃﺣﺪ
ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻭﺗﻨﻜﺮ ﺑﺸﻜﻞ ﺭﺟﻞ ،
ﻓﻮﺭ ﻭﺻﻮﻟﺔ ﺯﺭﻉ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺷﺠﺮﺓ ﻭﺑﺪﺃ ﻳﺪﻋﻲ ﺳﻜﺎﻥ
ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﻭﻳﻜﺎﻓﺊ ﻣﻦ ﻳﻌﺒﺪﻫﺎ ﺑﺎﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ،
ﺃﻧﺸﻐﻞ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺑﺘﻘﺪﻳﺲ
ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﻭﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ، ﺷﻌﺮ
ﺳﺎﻣﺮ ﺑﺎﻟﻐﻀﺐ ﺣﻴﻦ ﺷﺎﻫﺪ ﺍﻫﻞ ﺿﻴﻌﺘﻪ ﻳﺘﺮﻛﻮﻥ
ﺍﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﻋﺒﺎﺩﺍﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﻓﺤﻤﻞ ﻓﺄﺱ
ﻭﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﺔ ﻟﻴﻘﻄﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻠﻌﻴﻨﺔ ، ﻓﻲ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻋﺘﺮﺽ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻃﺮﻳﻖ ﺳﺎﻣﺮ ﻭﺑﺪﺃ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ
ﺑﻴﻨﻬﻢ ، ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺍﻧﺘﺼﺮ ﺳﺎﻣﺮ ﻭﻭﺿﻊ ﺭﺃﺱ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺗﺤﺖ ﻗﺪﻣﺔ ﻟﻴﻘﺘﻠﻪ ، ﺻﺮﺥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ :
ﻻﺗﻘﺘﻠﻨﻲ ﻭﺳﺄﺿﻊ ﻟﻚ ﻛﻞ ﺻﺒﺎﺡ ﻗﻄﻌﺔ ﺫﻫﺐ ﺗﺤﺖ
ﻣﺨﺪﺗﻚ ﻓﻜﺮ ﺳﺎﻣﺮ ﺑﻜﻞ ﻣﺸﺎﻛﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻨﻔﺴﺔ
ﺳﺄﺗﺮﻛﻪ ﻳﻌﻴﺶ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺳﺄﻋﻮﺩ ﻻﺣﻘﺎ ﻟﻘﻄﻊ
ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺗﺮﻙ ﺳﺎﻣﺮ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﻋﺎﺩ ﺍﻟﻰ ﺑﻴﺘﺔ ﻭﺑﺪﺃ
ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺻﺒﺎﺡ ﻳﺴﺘﻴﻘﻆ ﻭﻳﺠﺪ ﻗﻄﻌﺔ
ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻓﻲ ﺳﺮﻳﺮﺓ ,ﺑﻌﺪ ﺷﻬﺮ ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ ﺳﺎﻣﺮ ﻓﻠﻢ
ﻳﺠﺪ ﻗﻄﻌﺔ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻗﺎﻝ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺭﺑﻤﺎ ﻧﺴﻲ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
ﻭﺿﻌﻬﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ، ﻣﺮ ﺍﺳﺒﻮﻋﻴﻦ ﺑﺪﻭﻥ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻱ ﻗﻄﻌﺔ
ﺫﻫﺐ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺷﻌﺮ ﺳﺎﻣﺮ ﺑﺎﻟﻐﻀﺐ ﻻﻧﻘﻄﺎﻉ
ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻓﺤﻤﻞ ﻓﺄﺱ ﻭﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﺔ ﻟﻴﻘﻄﻊ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻠﻌﻴﻨﺔ ، ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻋﺘﺮﺽ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
ﻃﺮﻳﻖ ﺳﺎﻣﺮ ﻭﺑﺪﺃ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﺑﻴﻨﻬﻢ ، ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺍﻧﺘﺼﺮ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﻭﺿﻊ ﺭﺃﺱ ﺳﺎﻣﺮ ﺗﺤﺖ ﻗﺪﻣﺔ ﻟﻴﻘﺘﻠﻪ ،
ﺻﺮﺥ ﺳﺎﻣﺮ : ﻻ ﺃﻓﻬﻢ ﻛﻴﻒ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻗﻮﻱ ؟ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺍﻧﺘﺼﺮﺕ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻭﺳﻬﻮﻟﺔ ﻭﺍﻻﻥ ﺍﻧﺖ
ﺍﺻﺒﺤﺖ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻨﻲ ﻭﻫﺰﻣﺘﻨﻲ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ؟ ﺃﺟﺎﺏ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ : ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺃﻧﺖ ﻛﻨﺖ ﻗﻮﻱ ﻷﻧﻚ ﻛﻨﺖ
ﺗﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﻣﺒﺎﺩﺋﻚ ﻟﻜﻨﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﻧﺖ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺿﻌﻴﻒ
ﻷﻧﻚ ﺗﺪﺍﻓﻊ ﻓﻘﻂ ﻋﻦ ﺍﻣﻮﺍﻟﻚ
الحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :( -
ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺨﺠﻮﻟﻴﻦ ﺃﺫﻛﻰ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺟﺪﺍﺭﺓ ﺑﺎﻟﺜﻘﺔ .
الحياة بالنسبة لي مجرد كتاب مجبورة على عيش صفحاته بالترتيب وليس بإمكاني اختيار الصفحة التي نشاء فكيف اختار بعد أن اختار لي رب العالمين ( قد حان رحيل يا احباب قلبي ) :(