جـــــــــــــــــــدد حيــــــــــــــــــاتك 1

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • جـــــــــــــــــــدد حيــــــــــــــــــاتك 1

      بسم الله
      جدد حياتك ؟
      للأستاذ محمد الغزالي
      1- عش في حدود يومك
      من أخطاء الإنسان أن ينوء في حاضره بأعباء مستقبله الطويل، أتدري كيف يسرق عمر المرء منه ؟ يذهل عن يومه في ارتقاب غده ، ولا يزال كذلك حتى ينقضي عمره ، ويده صفر من أي خير ، فلا تستهن بآلاء الله وتعتقد أنك محروم فإذا كان لديك مسكن وامرأة تأوي إليهما فأنت من الأغنياء ، أما إذا كان لديك خادما فأنت من الملوك .وهناك فرق بين التيقظ في استغلال اليوم الحاضر والتوجس المربك المحير مما قد يفد به الغد.
      2- الثبات والأناة والاحتيال
      فإذا داهمتك شدة فلا تدع الروع ينهب فؤادك وتتحسر على الماضي وتبكي بكاء مجهدا على ما وقع فيه من آلام فإنه في نظر الإسلام من بعض مظاهر الكفر بالله والسخط على قدره،وهذه خطة يوصي بها العقل والدين معا باتباعها في استقبال المحن
      أولا : اسأل نفسك : ما هو أسوء ما يمكن أن يحدث لي؟
      ثانيا : هيئ نفسك لقبول أسوء الاحتمالات
      ثالثا : اشرع في إنقاذ ما يمكن إنقاذه
      3- هموم وسموم
      وهي الخوف والبغضاء والأثرة المستحكمة وعجز الشخص عن الملائمة بين نفسه والحياة قال (ص): من جعل الهم هما واحدا كفاه الله هم دنياه ومن تشعبته الهموم لم يبال الله في أي أودية الدنيا هلك)
      4- كيف نزيل أسباب القلق
      استخلص حقائق المشكلة ثم حللها ثم اتخذ قرارا حاسما ثم اعمل بمقتضى هذا القرار ولا تلتفت إلى الوراء .
      5- علم أثمره العمل
      العلم علمان : علم في القلب فذلك العلم النافع وعلم على اللسان وذلك حجة الله على ابن آدم ولو أن كل امرئ عنده حب للخير ارتقى بعاطفته تلك إلى مرحلة تنقل الخير من دائرة التصورات النظرية إلى عمل يبصر الضوء والحياة لاختصرنا نصف متاعبنا وحللنا أعقد مشاكلنا .
      =========
      أختكم شموع القدس
    • جــــــــــــــــدد حياتك 2

      بسم الله

      5- علم أثمره العمل
      العلم علمان : علم في القلب فذلك العلم النافع وعلم على اللسان وذلك حجة الله على ابن آدم ولو أن كل امرئ عنده حب للخير ارتقى بعاطفته تلك إلى مرحلة تنقل الخير من دائرة التصورات النظرية إلى عمل يبصر الضوء والحياة لاختصرنا نصف متاعبنا وحللنا أعقد مشاكلنا .
      6- آفات الفراغ
      أننا لا نحس أثرا للقلق عندما نعكف على أعمالنا ولكن ساعات الفراغ التي تلي العمل هي أخطر الساعات طرا لذلك فإن شحن الأوقات بالواجبات والانتقال من عمل إلى عمل آخر هو وحده الذي يحمينا من علل التبطل وساعات الفراغ فما السبب في ان أمرا هينا كالاستغراق في العمل يطرد القلق ؟ السبب في ذلك أنه من المحال لأي ذهن بشري مهما كان خارقا أن يشغل بأكثر من أمر واحد في وقت واحد .لأن أحد الاحساسين سيطرد الآخر ( الشعور بالقلق والانشغال بالعمل )
      7- لا تدع التوافه تغلبك على أمرك
      فسوء تصور الأمور وشدة الإحساس بالكرامة والتخيلات التي تضخم التوافه هي السبب الأول لما نشهده من أحداث مروعة والعلاج هو صقل مرآة الذهن بحيث تلتقط صورا حقيقية لما تحفل به الحياة ، صورا لم تفسدها المبالغة ولم يشوهها الهوى ثم الحكم على هذه الصور في نطاق النظرة الرحبة فلا تنسى الخير إذا هاجها الشر .
      8- قضاء وقدر
      كن مستعدا لتقبل ما ليس منه بد فإن هذا التقبل خطوة أولى نحو التغلب على ما يكتنف الأمر من صعاب ( ارض بما قسمه الله لك تكن مؤمنا ) وواجه الحياة وعلى شفتيك بسمة تترجم عن رحابة الصدر وترى في الله عوضا عن كل فائت.
      9- لا تبك على فائت
      فما قيمة أن ينجذب المرء بأفكاره ومشاعره إلى حدث طواه الزمن ليزيد ألمه حرقة وقلبه لذعا ؟ ليس ثمة الإ طريقة واحدة يمكن بواستطها أن تصبح الأحداث الماضية إنشائية مجدية . تلك هي تحليل الأخطاء التي وقعت في الماضي والاستفادة منها ثم نسيانها نسيانا تاما .
      قال (ص) استعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كذا وكذا ولكن قل : قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان .
      01- حياتك من صنع أفكارك
      النفس وحدها هي مصدر السلوك والتوجه حسب ما يغمرها من أفكار ويصبغها من عواطف إننا نستطيع أن نصنع من أنفسنا مُثلا رائعة إذا أردنا والسبيل إلى ذلك تجديد أفكارنا ومشاعرنا كما تتجدد الرقعة من الصحراء إذا انضاف إليها مقدار ضخم من المخصبات، فكما أن المرء ينهض على قدميه وينشط وينتج بدافع أفكاره ، كذلك يمرض ويشفى بدافع من أفكاره أيضا .
    • جـــــــــــــدد حياتك 3

      بسم الله
      11- لا تنتظر الشكر من أحد
      أي ان يكون عملك خالصا لله وحده وان تبعد عن مقصدك كل دخل فيتحرر قلبك من قيد الأغراض ويتعلق بالكمال المطلق دون النظر إلى مدايح الناس أو تطلع إلى منزلة ما بينهم .

      12 ـ هل تستبدل مليون جنيه (أو ريال ) بما تملك
      إذا كنت في ذهول عما أوتيت من صحة في بدنك وسلامة في أعضائك واكتمال في حواسك فاصح على عجل وذق طعم الحياة الموفورة إليك واحمد الله على هذا الخير الوفير الذي حباه لك فهناك كثير من الخلق ابتلوا بفقد هذه النعم ولا تظن أن رأس مالك هو ما اجتمع لديك من ذهب وفضة إنما هو جملة المواهب التي تحصى عليك وتعتبر من العناصر الأصيلة في ثروتك ما انعم الله به عليك من صحة سابغة وعافية تتألق بين رأسك وقدمك وتتأنق بها في الحياة كيف تشاء .
      13- أنت نسيج وحدك
      إنك شيء فريد في هذا العالم إنك نسيج وحدك فلا الأرض منذ خلقت رأت شخصا يشبهك تمام الشبه ولا في العصور المقبلة سوف ترى شخصا يشبهك تمام الشبه .إن خروج الإنسان عن سجاياه وانفصاله عن طباعه العقلية والنفسية التي لا عوج فيها أمر يفسد على الإنسان حياته ويثير الاضطراب في سلوكه . وسوف ينتهي كل امرئ إلى وقت يدرك فيه أن الحسد جهل وأن التشبه انتحار وأنه ينبغي للمرء أن يأخذ نفسه على علاتها ويرضى بما قسمها الله لها
      14-اصنع من الليمونة الملحة شرابا حلو
      فإذا كنت في صحراء مقفرة بدلا أن تضيق ذرعا بها تطلع إلى نجوم السماء
      15ـ بقدر قيمتك يكون النقد الموجه إليك
      ان كثيرا من الناس يجدون تشفيا في اتهام شخص يفوقهم ثقافة أو مكانة أو نجاحا والحق أن هذه التهم السخيفة لم تقلل من شأن صاحبها بقدر ما تزيد علما بالكاتب نفسه )
      16ـ كن عصيا على النقد
      لو أنك حاولت أن تقرأ فقط لترد على الاتهامات الموجه إليك من نقد لشغل هذا وقتك كله ولعطلك عن أعمالك أما الانتقاد الصحيح لما وقع عليك من أخطاء أو الاستدراك على ما فات من كمال فيجب أن نقبله على العين والرأس
      17 حاسب نفسك
      فترويض النفس على الكمال والخير وفطامها عن الضلال والشر يحتاج إلى طول رقابة وطول حساب فإذا شئت الإفادة من ماضيك بل من حياتك كلها فاضبط أحوالك وأنت تتعهد نفسك . اضبطها في سجل أمين يحصي الحسنات والسيئات ويغالب طبيعة النسيان في ذهن الإنسان .