المتذوق كتب:
أستاذ الفكر ،،،! ربما لقب ٌ يفوقني ... حجما وقيمة ً ... ولكنني سأستظل به منك ِ ...
وسأسكن في كل الغرف منه ...أجد عطر َ رائحته ،، الآن أجدها ..
الأمل الأفضل والراقي : أتفق معك ٍ تماما في الارتقاء باللغة من خلال مصادرها .. وأرقاها مطلقا هو كتاب ربنا -تعالى ..
ولربما هذا ليس مركز النقاش .. لاتفاقنا عليه ..
محل النزاع الفني الفكري هنا كنقطة ٍ مركزية ( هل خلود القرآن الكريم الذي نؤمن به كقطعا .. وخلود اللغة العربية بداخله يعني أنها محمية قطعا من الضعف لدينا كمتحدثين ومتحاورين ..
إن كان الامر كذلك فلتبق اللغة كذلك .. ولنبق نقرأ كتاب ربنا -تعالى .. وليكفنا كل ذلك ..
لكنني أجد بالحتمية القطعية أن ذلك ليس هو الصواب ..
وأنه لو كان الأمر كذلك ما تعلمنا اللغة .. وأقسامها .. !
ولما أنشأنا المدارس النحوية والبلاغية لتعلم اللغة ..
اللغة تضعف وتقوى ..
وهي كأن حي ،، إن جاز لي ذلك ..
فما حال اللغة الآن ؟
هل هو سؤال يمكن الإجابة عليه ... ّ
من خلاله ننطلق بالفارق بين الخلود .. ومايصيب الغة من قوة او ضعف ..
سؤال آخر هل اللغة تقوى أكثر أحيانا على ألستننا .. لماذا . وكيف .. وماعكس ذلك .. ومانهايته ؟
سيدي اقتطعت النصف وتركت الاخر
والاخر هو ما يجيب استفسارك الاول
ويسرني اقتباسه مجددا
والاخر هو ما يجيب استفسارك الاول
ويسرني اقتباسه مجددا
[B][INDENT][B]وبالجانب العملي نحتاج الى رغبة حقيقية من اجل الحفاظ على اللغة
مصحوبة بالممارسات واهتمام الجهات المعنية بهذا الشأن فضلا عن التركيز عن اللغات الاخرى
والجدير بالذكر هنا ان اغلب اولياء الامور يتجهون الى المدارس الخاصة لإلحاق ابنائهم
واضعين نصب اعينهم اللغة الانجليزية... وبالمقابل تتدهور اللغة الام وما اشاهده ليس سوى لغة مكسرة
وهذا هو الحاصل... اللهجات ليست لها علاقة وثيقة جدا بضعف اللغة الام
ولكن الممارسات والاهتمامات بالأمور الثانوية تهمش الاساسية
هكذا يرى قلمي المتواضع ...
[/INDENT]
[/B][/B]
وفيما يتعلق ب
[B][INDENT]هل اللغة تقوى أكثر أحيانا على ألستننا .. لماذا . وكيف .. وماعكس ذلك .. ومانهايته ؟
[/INDENT]
[/B]
لم استوعبه اكثر
لطفا هل من توضيح بشكل ادق.. اعتذر عن قصر فكري
::
مودتي