أثر الثواب والعقاب في التعليم

    • أثر الثواب والعقاب في التعليم

      يستخدم المعلم نوعين من التعزيز وهما ( التعزيز الايجابي والتعزيز السلبي ) أو مايسمى بالثواب أو العقاب ويكون ذلك حسب نوع الجزاء الذى يقوم به المتعلم ويختلف من تلميذ لاخر .

      من منظورك الشخصي : أيهما أجدى وانفع ( الثواب أم العقاب) للتلميذ الغير مبالي أكاديميا وسلوكيا مع بيان الطريقة المثلى ونوع الثواب أوالعقاب ودمتم سالمين
    • لا اعتقد ان الموضوه بهذه السهولة فلكل حالة اسلوب معين من التحفيز او الثواب والعقاب طبعا لوائح الوزارة حددت انواع الثواب والعقاب للسلوكيات الخاطئه التي يرتكبها الطالب ، ولا اعتقد انك تريد الخوض في هذه اللائحة ، فهذا امر واقع ومفروغ منه
      لكن يمدن يدور الكلام حول انواع الثواب والعقاب من وجهة نظر التربويين والمعلمين الذين يعايشون تلك السلوكيات بانفسهم ، وانا كما قلت سابقا الموضوع فعلا ليس بالسهل ، لكن يمكن مناقشته ..وبلا شك موضوع مهم جدا ..ويستحق منا جميعا ان نجتهد في طرح الافكار والمقترحات ووجهات النظر حوله ..... ومشكور جدا على هذا الموضوع
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين
      عزيزي انسان الكلمة اشكرك على هذا الموضوع الجيد الذي بحق يستحق المناقشة.
      ولكن من وجهة نظري ارى انه لايمكن الاستغناء عن استخدام مبدأ الثواب والعقاب في نفس الوقت ، وحتى لو كان الطالب غير مبالي . فلو كان لدينا طالب غير مبالي قمن الممكن استخدام اسلوب العقاب اذا كان الامر يستدعي ذلك فمثلا لم يحل الواجبات المعطاه له .
      وكذلك يجب عليّ شخصياً أن احاول في اشراك الطالب في الفصل فمثلا
      عندما يكون لدي طالب غير مبالي يجب ان لا اتركه بدون توجيه اسئله داخل الفصل أو خارج الفصل كعمل خارج الفصل وحتى لو اخطأ يجب محاولة تشجيعه ببعض الكلمات التشجيعية وعدم احباطه .
      من ذلك نرى ان هذا المبدأ يعتمد على الحالة بحيث تكون كل حالة منفصلة
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين
      عزيزي انسان الكلمة اشكرك على هذا الموضوع الجيد الذي بحق يستحق المناقشة.
      ولكن من وجهة نظري ارى انه لايمكن الاستغناء عن استخدام مبدأ الثواب والعقاب في نفس الوقت ، وحتى لو كان الطالب غير مبالي . فلو كان لدينا طالب غير مبالي قمن الممكن استخدام اسلوب العقاب اذا كان الامر يستدعي ذلك فمثلا لم يحل الواجبات المعطاه له .
      وكذلك يجب عليّ شخصياً أن احاول في اشراك الطالب في الفصل فمثلا
      عندما يكون لدي طالب غير مبالي يجب ان لا اتركه بدون توجيه اسئله داخل الفصل أو خارج الفصل كعمل خارج الفصل وحتى لو اخطأ يجب محاولة تشجيعه ببعض الكلمات التشجيعية وعدم احباطه .
      من ذلك نرى ان هذا المبدأ يعتمد على الحالة أو المشكلة المراد حلها.
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين
      عزيزي انسان الكلمة اشكرك على هذا الموضوع الجيد الذي بحق يستحق المناقشة.
      ولكن من وجهة نظري ارى انه لايمكن الاستغناء عن استخدام مبدأ الثواب والعقاب في نفس الوقت ، وحتى لو كان الطالب غير مبالي . فلو كان لدينا طالب غير مبالي قمن الممكن استخدام اسلوب العقاب اذا كان الامر يستدعي ذلك فمثلا لم يحل الواجبات المعطاه له .
      وكذلك يجب عليّ شخصياً أن احاول في اشراك الطالب في الفصل فمثلا
      عندما يكون لدي طالب غير مبالي يجب ان لا اتركه بدون توجيه اسئله داخل الفصل أو خارج الفصل كعمل خارج الفصل وحتى لو اخطأ يجب محاولة تشجيعه ببعض الكلمات التشجيعية وعدم احباطه .
      من ذلك نرى ان هذا المبدأ يعتمد على الحالة أو المشكلة المراد حلها.