اسماء

    تم تحديث الدردشة في نسخة الأندرويد والأيفون لذلك يرجى تحديث البرنامج في هواتفكم

    • اسماء المطر ودرجاته عند العرب

      والرَّذاذ : السَّاكن الصَّغير القطر كالغبار
      والطَّلُّ : أخفُّ المطر وأضعفه
      الرَّشّ والطَّشّ : أول المطر

      والدِّيمة : المطر الذي يدوم أياماً في سكون بلا رعد وبرق
      والمُزْنَة : المطْرة
      والنَّضْح والبَغْش والدَّثُ والرَّكّ والرِّهْمَة : أقوى من الرذاذ

      والهَطْل والتَّهْتَان : المطر الغزير السُّقوط
      والغَيْث : الذي يأتي عند الحاجة إليه
      والحَيا : الذي يُحيي الأرض بعد موتها

      العُباب : المطر الكثير
      والوابِل والصَّنْدِيْد والجَوْد : المطر الضَّخم القطر الشَّديد الوقع
      والوَدْق : المطر المستمر

      وحَبُّ المُزن وحبُّ الغَمَام : البَرَد .
      الحميم : المطر الصيفي العظيم القطر والشديد الوقع
      الوليّ : المطر بعد المطر





      ******سأتابع باسماء ساعات النهار عند العرب
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ك
      اختي قوس قزح : اهلا وسهلا بك مجددا في ساحتنا العامه واختيار لمشاركه مميزه وداله على معرفتك وثقافتك اللي ليس لها حدود , فالف شكر لك من عمو مسقطاوووي الشيبه .
      ونحن في أنتضار جديدك .
      الشايب مسقطاوووي
    • اشكركم اخواني : اسووووووومه و عمنا المسقطاوي و ماكس و اليكم :


      أسماء ساعات النهار عند العرب


      أطلق أجدادنا العرب اسماً لكلّ ساعة من ساعات النهار :


      الصباح : أوَّل ساعة من النهار ،

      والبُكور: ما قبل طلوع الشَّمس ،

      والغَدَاة : مابعد طلوع الشَّمس ،

      والضُّحى : ارتفاع الشَّمس ، ورَأْد الضُّحى ، والإشراق ، والضَّحَاء ، والشُّرُوق ، والزَّوال ، والجُنوح ،

      والهاجِرة أو الهجيرة : متى استوت الشَّمس في كبد السَّماء ، والظَّهِيْرَة ، والرَّوَاح ، والأصيل ، والمساء ،

      والعصر أو القَصْر : ما بعد المساء ، والطُّفُول أو الطَّفَل ،

      والعشيَّة : آخر ساعة من النهار،

      والشَّفَق : أول ساعة من الليل وهو وقت صلاة المغرب ،

      والعِشاء : بعدما يغيب الشَّفق ،

      والعَتَمة : إذا اشتدّت ظلمة الليل ،

      والسُّحَرة : آخر الليل قُبَيل الغَلَس ،

      والغَلَس : ظلام آخر الليل قبيل البلجة ،

      والتنوير : ما بعد صلاة الفجر





      *****و ساتابع باسماء السيف عند العرب
    • ما شاء الله تبارك الله على قوس قزح ..
      ما هذه الثقافه الواسعه وهذا المعلومات ..
      بارك الله فيك ونفعنا بقلمك لكي نصل لمستوى الرقي والثقافه الحقيقيه ..
      الشيبه مسقطاوووووي
    • اشكركم اخواني و اليكم:


      أسماء السيف عند في العرب



      إبْرِيْق ، إزَار ، إزَارَة ، إصْلِيْت ، أصْمَعِي ، إِفْرَنْد ، أنِيْث ، بَاتِك ، بَارِقَة ، بَتَّار ، بَتُوْك ، جُنْثِيّ ، حَذِيْم ، حُسَام

      ، خَدِب ، خَشِيْب ، خَلِيْل ، دَدان، دُرِّيّ ، ذَكَر ، ذو النُّوْن ، رَهِيْف ، سُرَاط ، سُرَيْجيّ ، شَلْحَاء ، صَارِم

      ، صُرَاط ، صَفِيْحَة ، صِلّ ، صَلْت ، عِطَاف ، غَدِيْر ، فَارُوق ، فِرَنْد ، فَشْفَاش ، فَيْصَل ، قَاطِع ، قِرْضَاب ،

      قُرْضُوب ، قُرْطُبَى ، كَهَام ، كَهِيْم ، كَوْكَب ، لُجّ ، لِيَاح ، مَاضِي ، مِئْنَاث ، مِئْنَاثَة ، مُجّ ، مُتْنن ، مَخَشُوب ،

      مُصْفَح ، مُصَفَّح ، مَضْرَب ، مُنْصَلِت ، مُهَنَّد ، نَجْم ، نُوْن ، هَبَّار ، هَذَّاء ، هِنْدِي ، وِشَاح ، وِشَاحَة ، وِقَام .








      ****ساتابع باسماء الاسد عند العرب
    • اليكم:


      بعض اسماء الاسد عند العرب

      أَبُو لِبْدَة أَبُو لُبَد أَبُو فِرَاس أَبُو الحَارِث أَبُو الأشْبَال ابن أُسَامَة أَخْنَس

      أَجْبَه أَبْغَث وَاسِعُ الشُّدْقَيْن مَلِكُ الغَاب جَائِبُ العَيْن أَشْجَع أَسَد


      أَسْحَر أُسَامَة أَزْد أَدْلَم أَضْبَط أَصْيَد أَصْهَب أَصْبَح أَشْهَب أَشْدَخ

      أَلْيَس أَقْدَم أَفْضَح أَفْتَخ أَغْلَب أَغْثَر بَبِر بَاسِل إثْمِد أَيْسَر أَهْرَس

      أَهْرَت بَيْهَس بَهِيْم بَهْنَس بَسُول بَسُور بَبْر جَسَّاس جَرْوَان

      جَرْو جُرْهُم جِرْفَاس جَأْب حَطَّام حَامِي حَارِث جَيْفَر جَوَّاس َهْبَد

      حَيْدَر حَمْزَة حَلْبَس حُلابِس حَفْص حَطُوم خَبُور خَبَّاس خَادِر خَابِس

      حَيْدَرِيّ حَيْدَرَة خُنَافِس خَطَّار خُشَام خَزْرَج خَثْعَم دِرْوَاس دِرْغَام

      دَاهِي خَوَّان خِنُّوس دَوْكَس دَوْسَك دَوْسَر دَوَّاس دَلَهْمَس دِلْهَام

      رَاهِب رَاصِد رَازِم رَابِض رِئْبَال رَهِيْص رَهِيْب رُزَم رَزَامَة رزَّام رَزَام سَارِي

      زَيَّاف زَنْبَر زُفَر زَافِر رِيْبَال سَبَنْتَى سَبَنْتَاة سَبُع سِبَطْر سَبْر

      سَاعِدَة سِيْد سَوَّار سَنْدَرِيّ سِرْحَان سِرْحَال سَبَنْدَى شَدْقَم

      شُدَاقِم شُجَاع شَتَّامَة شِبْل شَاكِي صَارِم صَادّ شَكِم شَرِيْس

      شَرَنْبَث شَدِيْد صَيَّاد صِمَّة صُمَادِح صِمّ صِلْدَم صَعْب ضُبَارِمَة

      ضُبَارِم ضُبَارِك ضُبَاثِيّ ضَبَّاث ضَابِط ضُرَاك ضَبِيْر ضَبُور ضَبُوث ضَبْثَم

      ضَبِث ضَمْضَم ضُمَاضِم ضَرْغَم ضَرْغَامَة ضَرْغَام ضَرْضَم عَابِس عَائِث

      ظَلُوم طَغَامَة ضَيْغَمِيّ ضَيْثَم عَثَمْثَم عِتْرِس عَتَرَّس عَبُوس عَبَّاس

      عَادِي عِفْرَاس عَزَّام عُرْوَة عَرَنْدَس عَرِس عَجُوز عِفِرِّين عِفْرِيْس

      عفْرُوس عَفَرْنَى عَفَرْنَس عِفْرِس عَنْبَسَة عَنْبَس عَنَابِس عَمُوس

      عُمُس عَمَاس غَضَنْفَر غَادِي عَيُوث عَيَّار عَيَّاث عَوْف فَدَوْكَس فَارِس

      فَادِي غَيَّال غَيَّاض غَيَّاث فُرَافِص فُرَافِرَة فُرَافِر فُرَاسِن فِرَاس فَرَّاس

      فِرْفَار فَرْفَار فِرْصِم فُرَانِق فُرَانِس فُرَافِصَة قَبَّاب فُرْهُود فِرْنَاس فَرْفُور

      فِرْفِر فُرْفُر قُصَاقِص قَشْعَم قَسْوَرَة قَسْوَر قُرْضُوب قِرْضَاب قَضْقَاض

      قِصْمِل قُصْقُصَة قُصْقُص قَصْقَاص قَصَّال كَفَّات كُرْدُوس قَمُوص قَلُوب

      قَعَّاص قَطُوب مَاضِي لَيْث لَحْم لابِد لائِث كَهْمَس مُجَالِح مُتَنَاذِر

      مُتَقَدِّي مُتَرَبِّد مُتَحَرِّب مُبْتَدِر مَرْثِد مَرْثَد مُدِيْن مُخْتَبِس مُحْتَصِر مُجَهْجَه


      مُسْتَلْحِم مُسَارِي مَزْبَرَانِيّ مَرْهُوب مُرْمِل مُرْزِم مُصْطَاد مُصَدَّر مُصْحِر

      مُصَامِص مُشِيْب مُشِبّ مِنْهَس مُنْهَرِت مُنْهِّت مُلْبِد مُقَرْضِب مُضَبَّر مُهْرِع

      مُهَرِّد مُهَرِّت مِهْرَاع مُهْتَصِر مُنِيْخ مَيَّاس مُوَهْوِه مُودِي مِهْصِيْر مِهْصَر

      مِهْصَار نَحَّام نَجِيْد نِبْرَاس نَاهِض نَاهِد نَاجِد نَهِز نَهْد نَهَّامَة نَهَّام

      نَهَّاس نَهَّات هِبْرِزِيّ هَبَّار هَاضُوم هَاصِر هَادِي نَهُوس هُرَاثِم هَرَّات هُرّ

      هَدِب هَجَّام هَجَّاس هَرْثَمَة هَرْثَم هَرِت هُرَاهِر هُرَامِس هَرَّاس هَرِيْت

      هَرُوت هَرْهَار هَرِمَة هِرْمَاس هَرِس هَصَّار هُصَاهِص هُزَع هِزْبَر هَزَّاع

      هُزَابِر هَصْوَرَة هَصْوَر هَصُور هَصَمْصَم هُصَرَة هَصِر هَمْهَام هُمَام هَمَّام

      هَمَّاس هِلَّوْف هِلْقَام هَوَّاس هِنْدِس هُنْبُغ هَمُوس هِمْهِيْم هُمْهُوم


      هَيْصَر هَيْصَار هَيْزَم هَيْثَم هَوَّام هَوَّاسَة وَهَّاس وَرْد هَيْصُور هَيْصَم








      
      ***** ساتابع بأسماء الرياح وأنواعها
    • أسماء الرياح وأنواعها



      البَليل : الريح الباردة ذات الندى .

      الجَامِلة والدَّرُوج والنَّؤُوج : الريح السريعة المَرّ .

      الجَنوب : التي تهبّ من نقطة الجنوب .

      الحاصِبة والحَصْبَاء والحَاصِب : التي تجيء بالحصباء .

      الحَرْجَف والحُرْجُوج : الريح الباردة الشديدة .

      الحَرور والبَارِح : الريح الحارة .

      الحَنون والمِهْدَاج : التي لها حنين"صوت".

      الخَريق : الشديدة البرد تخترق الثياب .

      السَّجْسَج ورَيْدَة ورَيْدَانَة : اللينة المعتدلة .

      الرَّاعفة : الشديدة المطر .

      السَّموم : الريح الحارة .

      السَّمْهَج : الريح السَّهْلَة .

      الصَّبَا : التي تهبّ من نقطة الشرق .

      الصَّرْصَر والخازِم والعَرِيَّة : الريح الباردة .

      العاصِف والهَيَج والنَّيْرَج والنَّوْرَج : الريح الشديدة .

      اللواقِح : التي تلقّح الشجر .

      العَقِيم : التي لا تقلع الشجر ولا تحمل المطر .

      المُتَنَاوِحَة : التي تهبّ من جهات مختلفة .

      النافخة : الريح التي تبدأ بشدّة .

      النَّسِيْم : الريح بنفَس ضعيف .

      النَكْباء : الريح التي وقعت بين ريحين .

      المِعْجَاج والهَبْوَة : التي تثير الغبار .

      الهَجُوم : الشديدة التي تقتلع الخيام .

      الهَيْف والهَوْجَاء : الحارة التي تهبّ من جهة اليمين .

      الشَّمْل والشَّمَل والشَّمَال : التي تهبّ من نقطة الشمال .

      المِلاح : التي تجري بها السفينة وبه سمِّي الملاَّح ملاَّحاً .

      الزوبعة : التي تهبّ من الأرض نحو السماء مثل الإعصار .

      رَادَة : الريح الهوجاء التي تذهب بكلِّ الاتجاهات .

      الإعصار : الريح التي تهبّ من الأرض إلى السماء كالعمود .

      السَّينهوج والسَّيْهَج والسَّيْهَجَة والسَّهُوج والسَّيْهُوج : الريح الشديدة .

      الزَّعْزاع والزَّعْزَع والزَّعْزَعَان : التي تحرّك أغصان الشجر بشدّة وتقتلع الأشجار .





      ****** ساتابع باسماء صيغه المثنى ( الجزء الاول)
    • بعض المصطلحات العربية بصيغة المثنى



      الأبْرَدَان : طرفا النهار : الغداة والعشي .

      الأزْهَرَان : الشَّمس والقمر .

      الأبْيَضَان : الحليب والماء ، أو الحليب والدهن، أو اليومان .

      الأحْمَرَان : اللحم والنبيذ .

      الأخْضَرَان : العشب والشجر ، أو الشجر والعنب .

      الأصْبَغَان : الخِصْب وحُسن الحال .

      الأخْطَلان : الأخطل الكبير الشاعر الأموي غيَّاث بن غوث،

      والأخطل الصغير الشاعر اللبناني بشارة الخوري.

      الأسْدَرَان : المنكبان .

      الأبوان : الأب والأم .

      الأسْمَرَان : الماء والرمح ، أو الماء والقمح .

      الأمَدَان : يوم الولادة ويوم الوفاة .

      الأسْوَدَان : التمر والماء ، ومن الحيوان : العقرب والحيَّة .

      الأصْمَعَان : القلب الذكي والرأي العازم .

      الأشْهَبَان : العامان المتتاليان اللذان يضربهما الجدْب .

      الأبهجان : الوَشْيُ والزَّهر .

      الأصْرَمَان : الليل والنهار ، ومن الحيوان : الذئب والغراب .

      الأصْفَرَان : الذهب والزعفران .

      الأمَرَّان : الفقر والهَرَم ، أو الشَّر والأمر العظيم .

      الأجْوَدَان : البحر والمطر .

      الأعْذَبَان : الطعام والجُماع ، أو الخمر والريق .

      الأسِيْرَان : الشِّعْر والسَّمَر .

      الاعْتِدَالان : اليومان اللذان يتساوى فيهما الليل والنهار،

      الأشْرَفَان : اللوح والقلم .

      الاعتدال الخريفي في 23 أيلول والربيعي في 21 آذار .

      الأعَزَّان : الأهل والولد .

      الأخْبَثَان : الغائط والبول ، أو السَّهر والضَّجر .

      الأدَبَان : أدب النفس وأدب الدرس .

      الأصْغَرَان : القلب واللسان وهما الأخبثان والطيِّبان .

      الأفْضَلان : العِلم والحسب .

      الأنِيْسَان : الرأي الحازم والحسام الصارم .

      الأكْبَرَان : الهِمَّة والفِعال .




      ***********بعض المصطلحات العربية بصيغة المثنى ( الجزء الثاني)
    • بعض المصطلحات العربية بصيغة المثنى ( الجزء الثاني)



      الأهْرَمَان : الليل والنهار .

      الأكْثَرَان : الرمل والشجر .

      الأكْذَبَان : الظَّنُّ والسَّرَاب .

      الأنْكَدَان : الخوف والعَدَم .

      الأنْوَرَان : الشمس والقمر .

      الأيْهَمَان : السَّيْل والجمل الهائج .

      البَاكِرَان : الصبح والمساء .

      البَسِيْطَان : الثرى والماء .

      البَصْرَتَان : البصرة والكوفة .

      البَيِّعَان : البائع والشَّاري .

      الجَدِيْدَان : الليل والنهار .

      الجَابِيَان : الذئب والجراد .

      الجَارِحَان : القلب والعيون .

      الجَوْهَرَان : النُّبل والكرم .

      الحَدَثَان : الليل والنهار ، أو الشَّر والأمر العظيم .

      الحُرَّان : نجمان عن يمين الناظر إلى الفرقدين .

      الحَيَاتَان : العيش والذكر بعد الموت ، أو الماء والعشب .

      الحَجَرَان : الذهب والفضة .

      الحَرَسَان : الليل والنهار .

      الحُسْنَيَان : النصر والشَّهادة .

      الخَاذِلان : الجبن والرعب .

      الخَافِقَان : المشرق والمغرب ، أو طرفا الأرض والسماء .

      الخَالِقَان : الله عزّ وجلّ والحُبّ .

      الخَالِدَان : الطُّهر والوَرَع ، أو الشعب والوطن .

      الخُلْدَان : الجنَّة والنار .

      الدَّارَان : دار الدنيا ودار الآخرة .

      الدَّمِيَان : صراع الحُرّ والقلم .

      الرَّافِدَان : دجلة والفرات .

      الرَّجَبَان : شهرا رجب وشعبان .

      الزَّهْرَاوَان : سورة البقرة وسورة آل عمران .

      السِّبْطَان : الإمامان الحسن والحسين"ع".

      السيِّدَان :الإمامان الحسن والحسين"ع".

      السَّوَادَان : حدقة العين وحبَّة القلب .

      الشِّفَاءان : القرآن الكريم والعسل .

      الشَّاهِدَان : العين والأثر .

      الشَّهَادَتَان : شهادة أن لا إله إلاّ الله وشهادة أنَّ محمَّداً رسول الله .

      الصَّفْحَان : الخدَّان وهما الصَّفْحَتَان .

      الصَّارِمَان : السَّيف واللسان .

      الصَّحِيْحَان : صحيح مسلم وصحيح البخاري .

      الطَّائِفَتَان : المال والحسب .

      العَصْرَان : الليل والنهار ، أو الصباح والمساء .

      العِرَاقَان : البصرة والكوفة .

      العِيْدَان : عيد الأضحى وعيد الفطر .

      العَاطِرَان : الفضْلُ والأدب .

      العَذَابَان : عذاب القبر وعذاب جهنَّم .

      الغَايَتَان : الجنَّة والنار .

      الغَرْبَان : مُقْدِمُ العين ومُؤْخِرها .

      الفِتْنَتَان : المال والولد .

      الفَتَّانَان : الذهب والفضة .

      الفَتَيَان : الليل والنهار .

      الفَرْقَدَان : نجمان قريبان من القطب الشمالي يُهتدى بهما

      الفُرَاتَان : دجلة والفرات .

      القَمَرَان : الشَّمس والقمر، ومن الإنسان البُؤْبُؤَان.

      القُطْبَان : طرفا محور الأرض الشمالي والجنوبي .



      ***ساتابع ببعض المصطلحات العربية بصيغة المثنى ( الجزء الثالث)
    • بعض المصطلحات العربية بصيغة المثنى ( الجزء الثالث)



      الكَرِيْمَان : الحجُّ والجهاد .

      الكَرِيْمَتان : العينان .

      المِرَازَان : الثديان .

      الكَنْزَان : الذهب والفضة .

      اللسَانَان : اللسان والقلم .

      المَاضِيَان : السَّيف والقَدَر .

      المَكْرُوهَان : الموت والفقر .

      المُجْتَهِدَان : الليل والنهار .

      الوَاقِدَان : العينان .

      النَّجْدَان : طريق الخير وطريق الشَّر ، أو الثديان .

      النَّسِيْمَان : نسيم الغداة ونسيم العشيّ .

      المَشْرِقَان : أقصى ما تشرق منه الشَّمس في الصيف وأقصى ما تشرق منه في الشتاء ، وبينهما 180 مشرق .

      المَغْرِبَان : أقصى ما تغرب منه الشَّمس في الصيف وأقصى ما تغرب منه في الشتاء ، وبينهما 180 مغرب .

      المَسْجِدَان : المسجد الحرام في مكّة المكرّمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة .

      الشَّيْئَان : القَائِمَان : السَّماوات والأرض ،

      والجَارِيَان : الشَّمس والقمر،

      والمُخْتَلِفَان :الليل والنهار،

      والمُتَبَاغِضَان : الموت والحياة .



      ****ساتابع بأسماء الأشهر عند العرب
    • أسماء الأشهر عند العرب

      كانت بعض القبائل العربية العاربة ومنهم قبيلة " عاد " تسمي الأشهر على الشكل التالي :


      مُؤْتَمِر : محرَّم
      نَاجِر : صَفَر
      خُوَّان : ربيع الأول

      بُصّان : ربيع الآخر
      رُبى : جمادى الأولى
      حَنِيْن : جُمادى الآخرة

      أصَمّ : رجب
      عَاذِل : شعبان
      نَاتِق : رمضان

      وَعِل : شوّال
      وَرْنَة : ذا القعْدة
      بُرَك : ذا الحجّة .



      ***** ساتابع بمصطلحات عربيه
    • 
      بعض المصطلحات العربية
      .


      أمُّ الحرب : الراية
      أمُّ القرى : مكة المكرّمة
      أمُّ الكتاب : الفاتحة والآية والقرآن

      أمُّ الرأس وأمُّ السَّمع : الدماغ
      أمُّ الطريق : معظمها
      أمُّ النجوم : المجرّة

      أمُّ دَرِين : الأرض المجدبة
      أمُّ رِمال وأمُّ عِتْبان وأمُّ عَتَّاب : الضبع
      أمُّ جابر : السُّنبلة والهريسة

      أمُّ القوم : رئيسهم
      أمُّ جُندب : الداهية والغدر
      أمُّ عُبيد : الصحراء

      أمُّ شملة : الشمس والدنيا والخمرة
      أمُّ عطيَّة : الرّحى
      أمُّ الوليد وأمُّ حَفْصَة : الدجاجة

      أمُّ ليلى : الخمر
      أمُّ اللهيم : الموت
      أمُّ عَوف : أنثى الجراد

      أمُّ سمحة : العنْز
      أمُّ عامر وأمُّ عمرو : المقبرة والضبع والحرب
      أمُّ رَجِيْه : النحلة

      أمُّ طِلْبَة : العُقاب
      أمُّ حُباب وأمُّ دَرْز وأمُّ وافرة : الدنيا
      أمُّ غياث وأمُّ عُقْبَة وأمُّ العيال : القِدْر

      أمُّ الشَّرّ : تجمع كلّ شرّ على وجه الأرض
      أمُّ قَشْعَم : أنثى النسر
      أمُّ صَبَّار وأمُّ صَبُّور : الداهية والحرب الشديدة


      وأمُّ كل شيء : أصله وعماده .
      وأمُّ الخير : تجمع كلَّ خير

      أبو المنذر وأبو يقظان : الديك
      أبو جابر : الخبز
      أبو صابر : الملح

      أبو الأشبال وأبو الحارث وأبو الحِرث وأبو حَفْص : الأسد
      أبو جاد : الباطل والمستجدي
      أبو عثمان : الثعبان

      أبو مالك وأبو منهال وأبو يحيى وأبو الإصبع وأبو الأبرد : النسر
      أبو مُزاحم : الفيل
      أبو الحُصَيْن : الثعلب

      أبو مدلج : القنفذ
      أبو جعدة : الذئب
      أبو الجَوْن : النمر

      وأبو مالك : الجوع والكِبَر
      أبو عَمْرَة : الجوع
      أبو جامع : الخُوَان "طاولة الطعام"

      أبو عَوف : الجراد
      أبو لُبَيْنَى : ابليس
      أبو ليلى : الضعيف


      أبو المرأة : زوجها .
      أبو الأضياف : الكريم

      ابن سمير : الليل الذي لا قمر فيه
      ابن ذُكاء : الصبح
      ابن جلا : الرفيع الشرف

      ابن نعامة : الطريق
      ابن السُّرَى : المسافر ليلاً
      ابن ابليس : لاقِيْس

      بِنْتُ الشَّفَة : الكلمة
      ابنة ابليس : لُبَيْنَى
      ابنة الجبل : الحيّة والصدى

      بنات الفكر : الآراء
      بنات الليل : الأحلام والهموم
      بنات بِئْس : الدواهي

      وأبو بنات عِبَر : الكذَّاب
      بنات عِبَر : الباطل
      بنات وردان : الصراصير

      بنو الغبراء : الفقراء .
      أمهات الدَّر : الأطباء
      البُنَيَّات : الأقداح


      *** ساتابع مع اسماء الاصوات
    • من أسماء الأصوات



      الأزيز : صوت الرصاص ، والمرجل عند الغليان .

      الاستهلال : صوت الطفل عند الولادة .

      الإشلاء : صوت دعاء الكلب للشرب .

      الأنين : صوت الناي ، والمتألِّم .

      الاصطكاك : صوت الأسنان تطرق ببعضها ، وصوت الرُّكَب أيضاً .

      البَسْبَسَة : صوت زجر الهرّة .

      الإنقاض : صوت الدجاجة ، والدابَّة إذا شدَّها اللجام .

      التصفيق

      البَسْمَلَة : القول : بسم الله الرحمن الرحيم .

      التأخيخ : صوت المستطيب :" أَخ ، أَخ ".

      البَقْبَقَة : صوت الجرَّة وما شابَهَها في الماء ، وبطن الفرس والحصان .

      التأوّد : صوت المشتاق .

      التَّجمجم والتَّغمغم : صوت بكلام غير مسموع .

      التمتمة : صوت الشفة غير المسموع .

      التغريد : صوت المغني والحادي والطائر وكل صائت طرب .

      الجِرْس : صوت حركة الإنسان .

      التمطّق : صوت المتذوّق باللسان والغار الأعلى .

      الجعجعة : صوت الرَّحَى"طاحونة الحبوب".

      الجفْجَفَة : صوت الثوب الجديد ، وصوت حفيف الموكب في المشي.

      الحَسِيْس : صوت النار .

      الجَلَبَة : اجتماع أصوات الناس والدواب .

      الخَرْخَرَة : صوت الهرّة في نومها .

      الجَلْجَلَة : صوت السبع ، والرعد ، وحركة الجلاجل ، والجَرَس .

      الخَرير : صوت المياه الجارية .

      الحشْرَجَة : صوت تردّد النَّفَس في الصدر عند خروج الروح.

      الخَفْق : صوت النعل .

      الخَنين : صوت المتألِّم يخرج ظاهراً "وهو أعلى من الأنين ".

      الدَّمْدَمَة : صوت الريح ، والرصاص .

      الزَّعْقَة : الصيحة الشديدة عند الفزع أو المصيبة .

      الرَّجْع : صوت الصدى .

      الزغردة : صوت الفرح .

      الزَّفْر : صوت الصدر .

      الزَّمْزَمَة : صوت الرعد ، لهب النار ، وصوت الأسد .

      السِّواس : صوت الحُلى .

      الشَّخير : صوت النائم الخارج من الحنجرة والأنف .

      الصِّيَاح : صوت كلّ شيء إذا اشتدّ .

      الصَّخَب : الصوت الشديد عند الخصومة أو المناظرة .

      الطَّنْطَنَة : صوت الأوتار .

      الصّراخ : الصوت الشديد عن الفزعة أو المصيبة .

      القصْف : صوت الرعد .

      الصَّريف : صوت الأسنان ، والسرير ، وناب الجمل .

      القَهْقَهَة : صوت الضاحك .

      الضَّوضاء : اجتماع أصوات الناس والدواب .

      الكَرْكَرَة : صوت المعدة عند الجوع .

      الطنين : صوت الطُّنبور ، والذباب ، والبعوض ، والنحل .

      النبْض : صوت القلب .

      القَعْقَعَة : صوت السلاح ، والجلد اليابس ، والقرطاس .

      الهتاف : صوت دُعاء .

      الكَهْكَهَة : صوت تنفُّس الذي يشعر بالبَرْد .

      الهدير : صوت الموج ، ومحرّك السيارة .

      اللّغَط : أصوات مبهمة لا تُفهم .

      الوَغَى : صوت الجيش في الحرب .

      النّقْر : صوت العود .

      الوَقْوَقَة : صوت الكلب إذا خاف .

      الهَرير : صوت الكلب إذا أنكر شيئاً أو كَرِهَهُ .

      الهزيم : صوت الرعد كأنَّه يتكسَّر .

      الوَلْوَلَة : صوت المرأة التي تصيح : واويلاه .

      الوَقْع : صوت الخطى .

      الحِضْب والحُضْب : صوت القوس .

      الجُشْأَة : صوت هبوب الريح عند الفجر .

      التذمّر : إخراج النَّفَس بأنين عند عدم الرضى ، أو عند عمل أو شِدّة .

      الحفيف : صوت حركة أوراق الشجر والأغصان وجناح الطير والحية إذا تحرش بعضها ببعض .

      الحمْحَمَة : صوت الفرس أو الحصان إذا طلب العلف أو استأنس إلى صاحبه .

      الحنين : صوت المكروب يخرج خافياً ، وصوت الناقة تطرب لولدها ، وصوت القوس .

      الخَشْخَشَة : صوت حركة القرطاس ، والثوب الجديد ، والدرع ، والأوراق اليابسة .

      الرَّنين : صوت الثكلى ، والقوس ، والفولاذ ، والمريض إذا كان خفيفاً .

      الزَّفير : صوت النار ، والحمار ، والمَهْموم ، وصوت إخراج النَّفَس بأنين .

      الصَّرير : صوت الأسنان ، والقلم ، والسرير ، والطست ، والباب ، والنعل ، والفأر .

      الصَّلْصَلَة والصَّليل : صوت الحديد ، واللجام ، والسيف ، والدراهم ، والمسامير .

      الهَمْس : صوت الكلام الخافت ، وحركة الإنسان ، وأخفاف الجِمال .




      ***** ساتابع مع اسماء زهرة المدائن (القدس)
    • من اسماء القدس:


      الطّهر ، البركة ، الجنَّة ، بيت المقدس ، وعاصمة فلسطين . تسمّي بعض العائلات العربية وخاصة الفلسطينية منها أبناءها بأسماء بعض القرى والمدن الفلسطينية ، لتأكيد الانتماء إلى الجذور وكنوع من التواصل مع الأحلام والذكريات والأمل أيضاً ، ولأنَّ القدس كانت وستبقى رمزاً للصراع العربي الصهيوني لما لها من قدسيّة خاصة عند جميع العرب بكافة مشاربهم وانتماءاتهم، ولأنَّها قبلة أبصار وقلوب مئات الملايين من البشر، ولأنَّها تنفرد بين مدن العالم أجمع بورودها في القرآن والإنجيل والتوراة، واحتراماً لدماء مئات الآلاف من الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن عروبتها عبر التاريخ، ولأنَّها حسب قول الوالي الروماني بيلاطس بونتيوس "عندما تقع فريسة القبائل اليهودية تصبح عشاً للدسائس والفتن، وعندما تتحرر منهم تسكنها الدعة والسلام والإيمان"، ولأنَّه علينا أن لا ننسى"قُدْسَنا"، سنسهب بشيء من التفصيل عن تاريخها. تأسيسها: من الثابت تاريخياً عند المؤرخين أنَّ اليبوسيين العرب هم أول من بنى المدينة حوالي الألف الثالث ق.م وأطلقوا عليها اسم "يبوس"، واليبوسيون بطن من بطون العرب في الجزيرة العربية هاجروا مع غيرهم من القبائل الكنعانية واستوطنوا ساحالبحر المتوسط خاصة ما يعرف اليوم بفلسطين، وكانت القدس التاريخية كما كانت فلسطين كلّها هدفاً للهجرات العربية من قلب الجزيرة، ويرجع وجود الجنس العربي فيها في رأي الباحثين الثقات إلى عشرة آلاف سنة، فجاء إليها العموريون والكنعانيون واليبوسيون في الألف الرابع ق.م، وأهم ملوك اليبوسيين على القدس "سالم اليبوسي" و"أدوني بازق" و "ملكي صادق"، فهذا الأخير هو أول من خطّطها وبناها وبنى فيها مركزاً للعبادة، ولأنَّه كان محباً للسلام سمَّاها "سالم"، وعرفت فيما بعد بالاسم الكنعاني"أور سالم" أي مدينة السلام ، كما ورد ذكرها في الكتابة الهيروغليفية المصرية والبابلية باسم"يروسليمو"، وحتى اليهود الذين يزعمون أنَّ فلسطين لهم تاريخياً يؤكدون في سفر يوشع ما يدحض هذه المزاعم :"أما اليبوسيون الساكنون في أورشليم فلم يقدر بنو يهوذا على طردهم فسكن اليبوسيون مع بني يهوذا في أورشليم حتى اليوم"، " واليوم تعني يوم كتابة التوراة أي بعد موت النبي موسى ويوشع بأجيال ". الغزوات القديمة: والمعروف أنَّ القدس تعتبر من أكثر مدن العالم التي تعاقب عليها الغزاة ، فقد غزاها الفلسطينيون من جزر اليونان وبخاصة من"كريت" وحلُّوا في ساحل فلسطين حوالي 1200 ق.م، ومع أنَّ حكمهم كان خاضعاً لنفوذ مصر، فإنَّهم اندمجوا مع السكان الكنعانيين وتكلموا لغتهم واعتنقوا ديانتهم وشاركوا في صدِّ غزوات العبريين وذابوا مع الزمن فيهم بعد أن طبعوا اسمهم على فلسطين كلّها. دخل العبريون أرض كنعان وفلسطين في القرن 13ق.م بعد خروجهم من مصر ، في الوقت الذي كانت فيه مدينة القدس عامرة بالحضارة اليبوسية الكنعانية قبل قدومهم بآلاف السنين، وتتفق معظم المراجع بأنَّ النبي داود"ع" احتلَّ " أور سالم " سنة 1000 ق.م من اليبوسيين الكنعانيين وسمَّاها"مدينة دلود"، بعد مقاومة عنيدة من أهلها وبعد أن حاصرها طويلاً استطاع أن يدخلها من خلال نفق كان ينقل المياه إليها من عين جيحون من خارج السور إلى بركة سلوان داخله، ولم يؤثر فتح القدس رغم أهميته على تصميم الكنعانيين البقاء في البلاد من "دان" في الشمال إلى "جرون" الخليل في الجنوب، أما بئر السبع وسائر مناطق النقب فلم يسكنها اليهود عبر التاريخ، وسكن بنو إسرائيل وسط الكنعانيين والحثيين والعموريين واليبوسيين وليس العكس ومع الوقت نسي اليهود إلههم وعبدوا "البعليم" إله الكنعانيين. وعرفت هذه الحقبة ملكين كبيرين فقط هما النبي داود وابنه سليمان "ع" الذي بنى هيكله على إحدى تلال المدينة على طريقة الكنعانيين في بناء معابدهم، وكان سليمان خاضعاً لنفوذ المصريين والفينيقيين وانتهى حكمه عام920 ق.م ، وبوفاته تمزّق ملك بني إسرائيل وانتهى شكل المملكة الموحدة التي لم تدم أكثر من 70 سنة وانقسمت إلى مملكتين منفصلتين تناصبان بعضهما العداء .وتؤكد الوقائع التاريخية المستندة إلى التوراة وإلى الحفريات الأثرية والمصادر الوثيقة، أنَّ الشعوب والقبائل العربية لم ينقطع وجودها في أرض فلسطين التي كانت من أقدم العصور جزءاً من بلاد العرب، ولم يكن اليهود جزءاً من الشعوب العربية، ولم يكن قدومهم إلى فلسطين إلاَّ متأخراً ولم يستطيعوا في أوج حكمهم أن يقيموا موحدين في القدس أكثر من 70 سنة ثمَّ تجزأت مملكتهم وتوزعوا في فلسطين والعراق ومصر، في حين ظلَّ سواد الشعب والحكام في القدس وما حولها كنعانياً عربياً. في عام 922 ق.م غزا المدينة شيشق من مصر ونهبها ، وفي سنة 850 ق.م هاجمتها القبائل العربية من الجزيرة العربية ، ثم جاء بعدهم جوش الإسرائيلي عام 786 ق.م ، والآشوريون هاجموها سنة 701 ق.م وفرضوا الجزية عليها ، ولما انتصر الكلدانيون على الآشوريين هاجموا فلسطين واحتلوا القدس 598 ق.م وسبوا اليهود إلى بابل"السبي الأول"، وفي 587 ق.م حدث السبي الثاني لمن تبقى من اليهود في فلسطين، ومنذ ذلك الحين تحولت العودة إلى فلسطين حالة ذهنية وهاجساً له تأثير كبير على وجودهم كفئة بشرية. وعندما سيطر كورش ملك الفرس على بابل 537 ق.م عاد اليهود إلى فلسطين وأعادوا بناء هيكل سليمان ، وبقي اليهود متحالفين مع الفرس طوال فترة احتلال الفرس لأرض كنعان وسورية وفلسطين وبلاد ما بين النهرين ، حتى جاء الإسكندر عام 330 ق.م واحتل مدينة القدس، وقام اليهود سنة 168 ق.م بالثورة المكابية على اليونان والعموريين الذين كانوا قد استعادوا الحكم زمناً على القدس، وأسس اليهود مملكة بحجم مملكة سليمان تقريباً استمرت حتى استولى عليها الرومان عام 63 ق.م بقيادة الإمبراطور بومبي ، وفي عهد هيرود أنيتباس ولد السيِّد المسيح"ع" واعتنق الكثير من العرب الدين المسيحي، وبعهد بيلاطيس 26-36م وقعت حادثة الصَّلب . إيلياء كابيتولينا: في العام 64م. ثار اليهود على الرومان ، وبعد 6 سنوات حاصر تيتوس المدينة بجيش قوامه 60 ألف جندي، ثمَّ هاجمها وأحرق الهيكل ودمّر المدينة تدميراً كاملاً ونهائياً وأباد معظم اليهود ، ومن بقي منهم تشتّت باتجاه الجزيرة العربية وبابل وقسم منهم وصل إلى أوروبا الشرقية وروسيا ، فنشروا الديانة اليهودية بين قبائل الخزر الوثنية وأسسوا مملكة فيها عرفت بمملكة الخزر شمالي بحر قزوين استمرت من القرن الثاني حتى العاشر حتى قضى عليهم السلاف . وبالعودة إلى أورشليم التي أزالها تيتوس عن الوجود ، جاء بعده القائد هادريان فبنى على أنقاضها مستعمرة لجنوده سمَّاها " إيلياء كابيتولينا "، أي "إيلياء الكبرى" وإيلياء من "إيليوس" لقب عائلة هادريان وكابيتولين "جوبيتر" هو الإله الروماني الرئيسي، إذاً لم يعد للمدينة وجود حتى الاسم وغيّر العمران الجديد واتجاه الشارع الرئيسي فيها "لا يزال شارع هادريان هو الرئيسي فيها حتى الآن "، وبنى معبداً للإلهة فينوس والإله جوبيتر وأخرج اليهود والنصارى من إيلياء ، كما ترك منطقة الهيكل خارج البلدة الجديدة . بداية العهد المسيحي: شكّلت أورشليم محور حركة السيِّد المسيح"ع" ، ففيها يقع الهيكل ومنها يجب الانطلاق لتحرير الإنسان وفق الرسالة التي جاء بها ، فأوَّل من اعترضه أصحاب الهيكل من الكهنة اليهود ، ولكن قبل حادثة الصَّلب بلحظات كان قد بشَّرهم بأنَّ أورشليم ستدمَّر عن بكرة أبيها بعد 40 سنة ، وهذا ما حدث بالفعل على يد تيتوس . عام 313م سُمح لمن يشاء من رعايا الدولة الرومانية باعتناق المسيحية فبدأ الحجاج يتقاطرون إلى إيلياء، وفي سنة 325م أيَّد مجلس نيقيا في عهد قسطنطين تقديس المكان الذي جرت فيه حادثة الصَّلب والضريح المقدَّس ، وزارت الملكة هيلانة والدة قسطنطين المدينة في السنة التالية ، فشيّدت كنيسة القيامة فوق جبل الزيتون وفي بيت لحم ، وفي سنة 335م عُقِد مجلس كنسي في إيلياء أُعلنت فيه قدسيَّة كنيسة القيامة أو الضريح المقدَّس. أخذت المدينة بالازدهار في عهد الإمبراطورية الرومانية الشرقية بعد انقسام الإمبراطورية الأم ، وأصبحت إيلياء تتبع للإمبراطور البيزنطي المقيم في القسطنطينية" استانبول" ، وانتهت فترة الازدهار عندما غزاها الفرس سنة 614 م. فأحرقوا كنائسها ونهبوها وقتلوا أهلها وأخذوا معهم الصليب المقدَّس ، إلاَّ أنَّ هرقل ملك الروم استطاع سنة630م. الانتصار على الفرس واستعادة الصليب المقدَّس . بداية العهد الإسلامي: بدأت علاقة الإسلام بالقدس حينما أسري برسول الله"ص" من مكَّة المكرمة إليها، ومنها عرج إلى السماوات العلى "سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنَّه هو السَّميع البصير"، فأصبح الإيمان بالإسراء جزءاً من عقيدة المسلمين، وعندما فرضت الصلاة على المسلمين كانت القدس قبلتهم الأولى، وبعدما هاجر الرسول"ص" إلى المدينة المنورة أُمر بالتوجه في الصلاة إلى الكعبة "بعد ستة عشر شهراً من الهجرة". حدث الفتح الإسلامي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب"رض"سنة 15 للهجرة "638م"، وكان سكانها الأصليون عرباً مسيحيين ووثنيين من الآراميين والعموريين والكنعانيين واليبوسيين، وكان لا يزال اسمها إيلياء إذ ورد في العهدة العمرية التي قدَّمها الخليفة لأهلها كما ورد هذا الاسم بشعر الفرزدق حينما قال : وبيتان ! بيت الله نحن ولاته وبيت بأعلى إيلياء مشرّف وغيّر المسلمون العرب اسم المدينة من إيلياء إلى بيت المقدس وهو المشهور أو القدس أو دار السلام أو مدينة السلام، وامتاز المسلمون عن غيرهم من الفاتحين بأنَّهم لم يأخذوا المدينة عنوة أو بالحرب بل صلحاً ، وحضر الخليفة بنفسه لتسلمها إكراماً لأهلها وتأكيداً على المكانة الساميَّة التي تحتلها في الإسلام، وأمَّن الخليفة أهلها على أنفسهم ومالهم وكنائسهم ولم يهدم منزلاً أو مكان عبادة، إضافة إلى ذلك فقد أعطى أهل المدينة عهداً خطياً بذلك سمِّي"العهدة العمرية" ، التي تعتبر وثيقة مهمَّة أسست لبناء ق واعد قانونية دولية لاحقاً، وارتفع شأن بيت المقدس في العهد الأموي لقربها من مقر الخلافة، وظهرت في الحكم العباسي مرحلة حكم الأقاليم المستقلة، فحكمها الطولونيون ثم الفاطميون والسلجوقيون ثم الفاطميون . مرحلة الاحتلال الصليبي: استولى عليها الصليبيون في 15 تموز 1099م. فأعملوا السَّيف في سكانها وارتكبوا مجزرة رهيبة ذهب ضحيتها عدد كبير من أهلها ، وبقيت القدس عاصمة مملكة القدس الصليبية حتى سنة 1187 م.، عندما استطاع صلاح الدين الأيوبي إلحاق الهزيمة بالصليبيين في معركة حطين الشهيرة واسترداد بيت المقدس منهم . بعد معركة حطين هاجرت آلاف القبائل العربية إلى فلسطين لتقيم فيها ولتسدَّ النقص الكبير الذي حلَّ بسكانها العرب نتيجة الحروب الصليبية، والمتتبع لأنساب العائلات الفلسطينية وخاصة المقدسية يدرك أنَّها تعود في أصلها إلى مختلف الأقطار العربية في الشرق والغرب، ولا غرو فقد كانت أمنية كلّ عربي أن يعيش في بيت المقدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، ولأنَّ الله عزّ وجلّ خصّها بالعديد من الأنبياء ابتداءاً من أبيهم إبراهيم"ع" إلى عيسى ابن مريم"ع"، ويقول ابن عباس:"بيت المقدس بنته الأنبياء وسكنته الأنبياء، ما فيه موضع شبر إلاَّ وقد صلّى فيه نبيّ"، ولأنَّ الله تعالى خصَّها بإسراء الرسول"ص"، كما أنَّ المسلمين اعتبروا مدينة القدس البوابة التي يمكن أن ينفذ منها الأعداء إلى الكعبة المشرفة. التاريخ الحديث: في سنة 1260م. تحولت السلطة في سورية وفلسطين إلى أيدي المماليك ، وفي سنة 1516 سقطت تحت الحكم العثماني حتى بدايات القرن العشرين ، ثمَّ خضعت للاستعمار البريطاني الذي أمَّن لليهود بناء دولة "إسرائيل" 1948، التي بدأت العمليات المنظمة في الافتراء والتجني على التاريخ والحضارة لتغيير معالم المدينة العربية المقدسة لتهويدها وتحويلها إلى متحف يزوره السياح، ويكفي أن نشير إلى ما حدث لمقبرة "مأمن الله" التاريخية التي تعتبر من أعظم وأقدس المقابر عند المسلمين، لأنَّها تعدُّ تاريخاً ساطعاً لأمجاد العرب وتضحياتهم من أجل القدس، وتضمُّ رفات سبعين ألفاً من شهدائهم وقادتهم أو لعظمائهم الذين أوصَوْا أن يدفنوا في ثراها الطاهر، فقد ارتكبت سلطات الاحتلال الصهيوني أعظم جريمة بحق الإنسانية والتاريخ حينما قامت جرافاتها بنسف هذه المقبرة المقدسة وجعلت مكانها متنزهاً وحانات ومقاهي. في التسمية والقدسيّة: إضافة إلى ما ذكر في البداية عن تأسيسها وتسميتها وقدسيتها، يدّعي اليهود أنَّ اسمها "يرأة شالم" وأنَّ سام بن نوح"ع" سمَّاها "شلم" أي السلام، والنبي إبراهيم"ع" سمَّاها "يرأة" بمعنى الخوف، فقرر الله كما يدّعون أن يسميها بالاسمين معاً أي "يرأة شلم" أو أور شليم، لكن ما هو ثابت أنَّ أسماء القدس كلّها عربية الأصول يبوسية أو كنعانية إلاَّ عندما سمَّاها كلّ من النبي داود"ع" وهادريان باسميهما اللذين ذهبا مع الأيام، حتى الاسم أور شليم اسم كنعاني وكذلك الاسم "يبروشلايم" تعبير آرامي عربي، وبعد الفتح الإسلامي حاول اليهود استغلال تسامح المسلمين وأرادوا تحريف اسم المدينة الكنعاني القديم فأطلقوا عليها اسم "يروشالايم" بدلاً من يورو شالم" لكي تصبح عبرانية المنطق، لكن لم تنجح محاولاتهم وغلبت على المدينة التسمية الإسلامية "بيت المقدس". أمّا قدسيّة المدينة فهي عربية الأساس، فقد دشَّن اليبوسيون العرب هذه القدسيّة قبل مرور النبي إبراهيم"ع" بالقدس بأكثر من ألف سنة، وهي عربية قبل أن يحتلّها النبي داود"ع" بأكثر من ألفي سنة. خاتمة: المتتبع للحروب الصليبية يُدرك أهمية بيت المقدس للعرب وللمسلمين، فقد شاركوا من جميع أقطار الأرض في تحرير فلسطين وبيت المقدس من الصليبيين، واستشهد منهم عشرات الآلاف على ثرى أرضها الطاهرة، ولم تخلُ عائلة واحدة في كلِّ أنحاء الوطن العربي والإسلامي آنذاك من شهيد أو أكثر، ولا يُستبعد أبداً أن يُعيد التاريخ نفسه وأن تتحمّل كلّ عائلة في هذه الأمة مسؤولية المشاركة في استعادة بيت المقدس من براثن الرجس الصهيوني *(6).



      *** ساتابع بمتفرقات
    • أقسام الليل

      قسَّم أجدادنا العرب الليل إلى خمسة أجزاء هي : سُدْفَة ، سُتْفَة ، هَجْمَة ، يَعْفُور ، خُدْرَة .


      ____________________________________________________


      اسماء الحُبّ عند العرب

      قسَّم أجدادنا الحُبَّ إلى درجات مختلفة حسب شدَّته منها : المحبَّة ، الهَوَى ، المَوَدَّة ، الصَّبَابَة ، العِشْق ، الوَلَه ، الهيام ، والتَّيَتُّم وهو أعلى درجات الحُبّ .


      ____________________________________________________

      أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية

      أَوَّل : أحد ، أَهْوَن : اثنين ، جُبَّار : ثلاثاء ، دُبَّار : أربعاء ، مُؤْنِس : خميس ، عَرُوبَة : جمعة ، شَيَّار : سبت .


       ___________________________________________________-

      بعض أسماء البحر عند العرب


      أَخْضَر ، أفْيَح ، حَنْبَل ، خُضَارَة ، خِضْرِم ، خَسِيْف ، دَأْمَاء ، رَجَّاس ، رَجَّاف ، زَافِر ، زُفَر ، شَقّ ، طَمّ ، طَمُوح ، عُلَيْم ، فُرَات ، فَيَّاح ، قَامُوْس ، قَلَمَّس ، قَمِيْس ، قِمَّيْس ، لُجَاج ، لَجِّيّ ، مُهْرُقان ، نَوْفَل ، يَمّ



      ______________________________________________


      *****ساتابع مع بعض الطرائف حول الأسماء والكُنى ( الجزء الاول)
    • تابعي أختي الكريمه ,
      وتأكدي تماما باننا من خلفك نستفيد ونفيد ,
      وكلمة شكر صادقه اوجهها لك على هذه الجهود وهذا الأثراء الأدبي الرائع في الساحه العامه ,
      وبالتاكيد هذا ليس غريب على شخص مثلك طواق ومحب لنشر الخير والفائده للجميع وقبل هذا وذاك (المعلومه المفيده )
      فبارك الله فيك والى الأمام ونحن من خلفك .
      أخوك في الله مسقطاووووي