هكذا تعمل

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • هكذا تعمل

      أيها الأخوة والأخوات أقدم لكم في كم حلقة عن كيفية عمل بعض الإختراعات العلمية واللي يحب يضيف يتفضل مشكورا:o :o تراني حتى في العلوم أنفع

      سأتكلم اليوم عنالمجهر

      المجهر أو (الميكروسكوب ) جاز بصري يستخدم لتكبير صور المرئيات الدقيقة لتبدو أكبر حجما ومن ثم يمكن رؤيتها بوضوح ودراستها...
      ويتكون المجر البسيط من عدسة محدبة الوجهين يوضع الجسم على بعد منها أقل من بعدها البؤري فترى العين له خلالها صورة تقديرية معتدلة مكبرة.
      أما المجهر المركب فإنه يتكون من عدسة لامة ذات بعد بؤري صغير تسمى العدسة الشيئية وأخرى ذات بعد بؤري أكبر نسبيا تسمى العدسة العينية والعدستان مثبتتان في طرفي أنبوبة مفتوحة الطرفين تسمى القصبة وتنقسم إلى قصبة متحركة يمكن رفعهاأو خفضها بواسطة عجلتين إحداهما للضبط التقريبي وأخرى للضبط الدقيق وقصبة ثابتة.
      وتوضع العينة المراد فحصها فوق شريحة زجاجية على منصة المجهر التي يوجد أسفلها مكثف ومرآة يعملان على أن تصبح العينة أكثر وضوحا بزيادة شدة الضوء عليها ويرتكز المجهر على حامل حتى يكون ثابتا ولا يتعرض للإهتزاز لأي سبب.


      أتمنى للجميع الفائدة
      انتظروني فأنا قادم إليكم بعد تخفيف السرعة$$g $$f
    • السلام عليكم ك
      اخي الكريم ماكس :
      الف شكر لك على هذه المعلومات وأتمنى ان تستمر هذه الفكره الرائعه ..
      وبارك الله فيك وجزاك خير على التثقيف والتعريف لغيرك ..
      وانا بدوري سوف اشارك بعد تحضير نوع ما لأشرح طريقه عمله . فلذلك الوقت أنتنضرني ..
      الشيبه مسقطاوووووي
    • بيت زجاجي للنباتات

      البيت الزجاجي للنباتات أو ( الدفيئة) هو مكان معد لتهيئة الجو والظل والرطوبة ودرجة الحرارة المناسبة لنمو وإكثار وتربية النباتات التي تحتاج إلى عناية خاصة عندما تكون البيئة الطبيعية غير مناسبة.
      وتعتمد هذه البيوت الزجاجية على أشعة الشمس لتدفئتها وتدخل أشعة الشمس إلى البيت الزجاجي عبر الجدران الشفافة ولا تتمكن هذه الأشعة وتلك التي تصدر عن النباتات من العودة مرة أخرى إلى الفضاء بسبب تأثير الزجاج ومن ثم تظل محبوسة داخل البيت الزجاجي مما يؤدي إلى تدفئته.
      وتقام البيوت الزجاجية للنباتات في المناطق التي تتمتع بكميات كبيرة من أشعة الشمس وكذلك الهواء النقي.
      وأحيانا تضاف ألواح من الخشب لهذه البيوت الزجاجية وذلك إذا كان الهدف تربية نباتات رقيقة تحتاج إلى بعض الظلال حيث أن أشعة الشمس الشديدة تضرها وتنمو أنواع من الخضراوات والفاكهة في هذه البيوت الزجاجية ومن ثم تباع للمستهلكين في غير نموها المعتاد.


      أتمنى من الجميع قضاء أمتع الأوقات معي$$f $$f $$f

      وللحديث بقية فانتظروا قدوم ماكــــــــــــــــ 99 ـــس$$g $$g
    • اخي ماكس

      مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور

      و احنا في انتظاااااااااااااااااااار التاااااااااااااااااااااااااااالي$$f
    • الهاتف

      عندما تتحدث إلى شخص ما عبر الهاتف فإن ذبذبات كهربائية تنطلق من صوان التكلم في جهاز الهاتف, وتسير هذه الذبذبات الكهربائية عبر الأسلاك إلى الهاتف الآخر حيث تعمل( الأذنية)( المستقبل) على تحويل هذه الذبذبات إلى نفس الكلمات التي قلتها في هاتفك وعندما يتحدث إليك الشخص الآخر يحدث الأمر ذاته.
      ويحتوي صوان التكلم في جهاز الهاتف على ميكروفون صغير وتؤدي الموجات الصوتية الخاصة بك إلى تذبذب حاجز في الهاتف مما ينتج عنه ضغط حبيبات كربون في الميكروفون فتتغيَر مقاومتها للتيار الكهربائي الذي يمر خلال الميكروفون وهكذا يتغير التيار حسب نبرات الصوت ثم ينتقل على طول الأسلاك إلى الهاتف الآخر وفي الهاتف الآخر يدخل التيار الكهربائي إلى مكبر صصوت صغير في الأذنية التي تحتوي أيضا على مغناطيس كهربي يؤثر في حاجز ويجعله يهتز حسب التغيرات في التيار الكهربي القادم وينتج عن هذا وصول كلماتك إلى سماعة الهاتف الآخر.


      انتظروني مع جهاز آخر... وكيف يعمل$$f $$f $$f
    • ماشاء الله عليك يا ماكس...

      معومات رائعة جدا .....

      وبصراحة أنك دائما تثبت لنا أنك متميز بمواضيعك...فإلى الأمام دائما...
      ونحن سنحاول أن نساعدك ببعض المعلومات...--اذا وجدنا الفرصه--..

      شكرا لك..
      وبالتوفيق$$f
    • آلة الإطفاء المائية

      ينشأ الحريق إما عن طريق الاحتكاك أو الإشعاع أو التأكسد الكيميائي أو بتأثير شرارة أو لهب ويساعد أكسجين الهواء الجوي على زيادة الحريق, ولمقاومة هذا الحريق فإن آلة الإطفاء إما أن تخفض من درجة حرارة المواد القابلة للإشتعال أو تحيط النيران بغطاء كثيف وكاف من مواد عازلة غير قابلة للإحتراق أو عن طريق عزل الأكسجين عن المواد المشتعلة.
      :) :) :)
      وتقوم آلة إطفاء الحريق إما برش الحريق بسائل أو بخار أو برغوة مطفئة وتؤدي هذه المواد إلى خفض درجة حرارة الحريق وتغطيته بطبقة عازلة فتمنع الهواء من الوصول إلى الحريق ومن ثم إطفائه.
      ومن الآت إطفاء الحريق المألوفة تلك التي تستخدم الماء, وتتكون آلة إطفاء الحريق المائية من محلول بيكربونات الصوديوم المذاب في الماء وأعلاه تعلق قارورة ذات سدادة بها حامض كبريتيك مركز وعند استخدام آلة الإطفاء المائية إما أن تمسكها من مقبضها وتقبلها رأسا على عقب أو تضغط على زر معين بها ويؤدي هذا إلى كسر قارورة الحامض وسكب محتوياتها في محلول بيكربونات الصوديوم وعلى الفور ينتج عن التفاعل بخار ماء وانطلاق كمية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون داخل آلة الإطفاء حيث يضغط على السوائل ويدفع بها إلى الانطلاق بقوة إلى إلى الخارج من خلال فوهة ضيقة .
      ويعمل بخار الماء الناتج كطبقة عازلة بين المادة المشتعلة وأكسجين الهواء كما يخفض درجة الحرارة وتستخدم آلات الإطفاء المائية في أنواع محددة من الحرائق مثل تلك الناتجة عن اشتعال الخشب.



      انتظروني ..:rolleyes: فلي لقاء معكم$$f $$f $$f
    • المصباح ذو الوميض!!

      يعد المصباح الومضي ( الفلاش ) مصدرا للضوء الساطع الذي ينتج على شكل شرارة متصلة ويتم الحصول عليه نتيجة مرور تيار كهربي في سلك داخل المصباح أو طبقة معدنية كما توجد أنبوبة صغيرة بها مسحوق قابل للإشتعال.
      ويستخدم المصباح الومضي غالبا في آلات التصوير عند استعمالها في الأماكن المظلمة أو أثناء الليل.
      وعندما يضغط الشخص على زر لفتح مصراع الكاميرا ( أداة تنفتح وتنغلق أمام عدسة آلة التصوير لإدخال الضوء أو صده) فإن هذا يؤدي إلى أن يندفع نابض ليطرق الأنبوبة فيشتعل المسحوق مما ينتج عنه ارتفاع درجة حرارة السلك أو الطبقة المعدنية في داخل المصباح الومضي فيتألق ويصدر عنه الضوء الساطع.
      كما يحتوي المصباح الومضي على كمية من الأكسجين مما يساعد على انطلاق الضوء الساطع من السلك أو الطبقة المعدنية.
      ويوضع المصباح الومضي داخل مكعب من الزجاج يطلق عليه ( مكعب الوميض).
      وتعمل بعض المصابيح الومضية بالكهرباء حيث يؤدي مفتاح كهرباء داخل آلة التصوير إلى تألق الضوء في نفس اللحظة التي يفتح فيها مصراع آلة التصوير وتقوم عدة بطاريات صغيرة متصلة بالمصباح الومضي بتأمين انطلا التيار الكهربائي.
      وتزود آلا التصوير الحديثة بوحدة إلكترونية بدلآ من المصباح الومضي .
      مثبت بها أنبوبة يصدر عنها ضوء ساطع إذا مر بها تيار كهربي وتتميز هذه الحدة الالكترونية أنه يمكن استخدامها لعدد كبير من المرات.

      $$f $$f $$f

      لنا لقاءآخر مع معلومة ماكسية قادمة وممتعة:D
    • المعلومة الماكسية القادمة إليكم بعنوان:
      الإسمنت

      الإسمنت مادة من مواد البناء تصنع بخلط ثلاثة أجزاء من الحجر الجيري الدقيق الحبيبات مع جزء من الطين أو الطفل وقد تضاف كميات بسيطة من كربونات الكالسيوم ( الطباشير ) والرمل.
      ويفتت المخلوط ليصبح في شكل حبيبات دقيقة ثم يخلط في أفران اسطوانية دوارة تميل بزاوية صغيرة مع الاتجاه الأفقي وتدور ببطء.
      وتتوافر لها الحرارة من مصدر مناسب مثل الفحم الناعم حيث يسير اتجاه التسخين من الطرف السفلي إلى الطرف العلوي للفرن.
      وينصهر خليط المواد الخام انصهارا جزئيا عند درجة التشغيل التي تبلغ ألفا وخمسمائة درجة مئوية.
      وعندما تبرد المواد الخام يضاف إليها قليل من الجبس ثم تطحن مرة أخرى إلى أن تصير مسحوقا بواسطة آلة طحن .
      وهكذا ينتج الإسمنت الذي يعبأ في أكياس من الورق المقوى حفاظا على الصحة العامة للعمال ولمنع تلوث البيئة.

      انتظروا ماكس وأسطره الفتاكة القادمة$$f $$f $$f
    • كيف تعمل الرئة المائية؟؟؟؟؟

      الرئة المائية جهاز يمكن الغواص من التنفس تحت الماء بأن يحمل معه الهواء الذي يكفل له الاستمرار حيا في الأعماق وهكذا يتمكن من الاستغناء عن أي وصلات مباشرة مع سطح الماء أو اليابسة كما توفر له المرونة الكافية للتحرك.
      ويحمل الغواص على ظهره أسطوانة من غاز الأكسجين المضغوط الذي ينساب إلى فتحة في فم الغواص مما يمكنه التنفس عبر الأسطوانة .
      وحتى يتمكن الغواص من التنفس بحرية يجب أن يكون ضغط الإمداد بالهواء متساويا مع ضغط الماء المحيط بالغواص ومن ثم فهناك غشاء مرن يتحرك إلى أعلى وإلى أسفل كلما تنفس الغواص وذلك لتنظيم الضغط.
      وعندما يأخذ الغواص الأكسجين( عملية الشهيق )فإن ضغط الهواء في فتحة الفم ينخفض قليلا ومن ثم يدفع ضغط الماء الغشاء المرن إلى الداخل.
      ويؤدي هذا إلى أن يقوم الغشاء بتشغيل رافعة تفتح صمام السحب الموجود على خرطوم الهواء الذي يتصل بأسطوانة الأكسجين ومن ثم ينساب الهواء إلى فم الغواص .
      أما في حالة الزفير فإن ضغط الهواء يدفع الغشاء إلى اسفل ومن ثم يمنع إمداد الهواء وتفتح الصمامات ليخرج الهواء.


      ترقبوا ماكس وجهاز جديد$$f $$f $$f