ضبط وادارة

    • ضبط وادارة

      أخوتي وأخوتي رواد الساحة التعليمية

      ادارة الصف من أهم النقاط التي تضمن لنا نجاح العملية التعليمية
      ولكن ادارة الصف تسبب للبعض مشكلات خصوصا لمن لا يمتلك الخبرة في ذلك
      والكل يعاني منها

      لذلك وجدت أنه من الضروري أن أكتب هذا الموضوع للنقاش وكتابة أهم الوسائل المبتكرة لادارة الصف وضبط المشاغبين فيه

      أتمنى أن أجد من حروفكم حلولا لهذه المشكلة

      تحياتي أبعثها اليكم
      أم حيدر علي
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      شكرا ام حيدر على الموضوع الجميل بس تمنيت لو تذكري بعض السلوكيات الصفية الغير مرغوب فيها وتتركي النقاش مفتوح كل واحد يبدي رايه ويذكر اساليبه في تعديل هذه السلوكيات يمكن تكون الفايدة اكبر.


      شكرا ام حيدر
    • [grade='DEB887 D2691E A0522D']

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      صديقتي الغالية

      أم حيدر علي

      بداية أشكرك حقا على هذا الموضوع الرائع والقيم إن شاء الله بالمناقشة فيه

      وقبل كل شي وبعيدا عن كل النظريات والمبادىء التي درسناها في

      مجالات ضبط البيئة الصفية تبقى التجربه هي المستند الوحيد الذي

      سنركز عليه في مناقشتنا عن عوامل نجاح الإدارة الصفيه

      خاصة فيما يتعلق بتدريس ( الأولاد :( ) فمهما كانت قدرتنا كبيرة على ضبط

      الصف ولكن تبقى المهمة شاقة جدا لأنها مستمرة طوال وقت الحصة ، وتؤدي إلى

      إرهاق شديد .. لذلك تعلمت من خلال تجربتي وخبرتي التي مررت بها هي أن

      أحاول قدر الأمكان أن لا أصرخ ، أو بتعبير آخر لا أستعمله إلا عند الضرورة الملحة

      وأعتمد فضلا عن ذلك على المحادثة والحوار بين التلاميذ ومناقشتهم في

      حقوقهم وواجباتهم تجاه المعلمه والصف والدرس .. بالمقابل مناقشتهم في

      حقوقي وواجباتي تجاههم والصف والدرس أيضا .. وأتفق معهم

      بأني سألتزم بحقوقهم وبواجباتي إتجاهاهم إذا التزموا بحقوقي وواجباتي

      وأبين لهم من البداية بأنهم اذا قاموا بكذا .... فأنا بالمقابل سأقوم بكذا ...


      مثال :

      كنت أشرح الدرس ، وكان اغلب التلاميذ غير منتبهين إضافة إلى الأحاديث الجانبيه

      واللامبالاة .. $$t فماذا فعلت أنا ؟؟

      جلست على الكرسي وصمت فجأة . . وما ان انتبه لي بعض التلاميذ ~!@q

      قلت لهم بأني سأتوقف عن الشرح وسأنتظرهم يكلمون أحاديثهم ولكن

      سأأجل شرح الدرس إلى وقت الفسحة فكما تضيعون لي وقتي الذي يفترض ان يكون من حقي

      سآخذ وقتكم الذي هو من حقكم واشرح فيه بالمقابل ..

      النتيجة كانت كالتالي ~!@q :

      أصر التلاميذ على شرح الدرس .

      حاول كل منهم أن يقنع الآخر بضرورة الهدوء .

      انتبهوا لي جيدا .

      فأكملت شرح الدرس دون متاعب .



      وفهذه هي طريقتي في التعامل معهم على اساسالألتزاام بحقوق وواجبات كلا الطرفين

      وتفاجئت كثيرا من النتائج الأيجابيه التي حصلت عليها ..

      لكن ذلك أيضا يحتاج للممارسة المستمرة للتأكيد على هذا المبدأ كسلوك

      متبع في الصف .. طبقيها وجربي لن تخسري شيئا .


      تقبلي أرق تحياتي ولي عودة إن شاء الله .

      [/grade]
    • عبدالله99 كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      شكرا ام حيدر على الموضوع الجميل بس تمنيت لو تذكري بعض السلوكيات الصفية الغير مرغوب فيها وتتركي النقاش مفتوح كل واحد يبدي رايه ويذكر اساليبه في تعديل هذه السلوكيات يمكن تكون الفايدة اكبر.


      شكرا ام حيدر


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أخي العزيز عبدالله

      لقد تركت المجال مفتوح لمناقشة جميع سلوكيات الغير مرغوب فيها من قبل التلاميذ كي نضمن نجاح سير العملية التربوية جيدا

      أنتظر منك التواصل يا أخي
      وجزاك الله خيرا

      أم حيدر علي
    • أختي الحبيبة آيات الروح

      سلام مني ورحمة من الله وبركاته

      يختلف الأمر من معلمة لأخرى على حسب المادة التي تدرسها كما أظن
      فبتدريسي للرياضيات أجد أن التلاميذ أولا غير متقبلين هذه المادة بشكل عام
      أحاول جاهدة أن أتقرب منهم وأتكلم معهم كما ذكرتي بأنهم رجال المستقبل وأنه رجل وليس طفلا وعليه تقع المسؤلية كاملة ولكن أجد من جانب اللين الذي أبديه عدم احترام نوعا ما في بعض الأحيان لأنفسهم ولزملائهم

      أتصدقين أنني اليوم لجأت للعنف وأخذت بالصراخ عليهم وتكشير الوجه وعدم الابتسامه أبدا

      أتعلمين ما كانت النتيجة ؟؟؟؟؟؟

      أن جميعهم خافوا والتزموا الصمت ومضت حصة الرياضيات من أجمل ما يكون
      لكن





      الى متى سأظل أصرخ وأزجرهم وأكشر بوجهي عليهم من أجل أن يخافوني ويرهبون وجودي؟؟؟؟

      للضرب فاعلية كبرى في هدوءهم ولكني لا أحب أن أضربهم أبدا




      أنتظر مناقشتك يا أختاه
      تحياتي اليك

      وكم أعجبتني فكرة حرمانهم من الفسحة #i
    • [grade='00008B FF6347 008000 4B0082']


      صديقتي الرائعة

      أم حيدر علي

      سلام من الله عليك وعلى كل من يقرأ هذي الصفحة

      عزيزتي

      لا أدري ماذا اقول لك حقيقة على هذا الإجراء الذي اتبعتيه كاسلوب

      لضبط وإدارة الصف .. دعيني أقول لكِ بأنكِ ربما سررتي كثيرا بالنتيجة

      التي حصلتي عليها وهو هدوء التلاميذ ... ولكن ..

      إلى متى ستظلين تتبعين هذا الأسلوب ~!@q

      و ألا يجعلك ذلك تكرهين مهنه التدريس لتوتر اعصابك اثناء غضبك $

      ثما .. يا إلهي .. ماذا ستفعلين لو اعتادوا على هذا الأسلوب $$t

      أو قد أغضبك أحد التلاميذ بتصرف اضافي .. أو أردت الرفع من العقوبة .. $$t

      حبيبتي

      الضرب ربما هو اسلوب يكفل لك بقاء التلاميذ هادئين فترة معينه

      إلا أنه مع ذلك يسبب التوتر ورفع الضغط والصداع للمعلم

      فكأنه عقاب لكما معا لكِ ولتلاميذكِ

      علاوة على ذلك ما أن يعتاد التلاميذ عليه يبقى بلا تأثير إلا إذا جعلتيه أكثر قساوة

      وأنا لا أعتقد أنك تريدين الوصول لذلك .. :(

      كما أنه يزرع كره بنفس التلاميذ للمعلم ..


      أتمنى التواصل أكثر والمناقشة ولي عودة ان شاء الله

      وتبقى لي كلمه خاصة دعيني أهمس بأذنكِ كي لا يسمعوني تلاميذك :

      (( تحملي وديري بالش زين .. لا بيوم من الأيام تطلعين من المدرسة وتشوفين

      منتقمين منش التلاميذ في السيارة ترى سووها قبل .. صدقيني :confused: ))



      هههههههههه اكيد اللحين بتفكر 100 مرة قبل ما تضرب التلاميذ ~!@a


      تقبلي كل تحياتي ~!@g

      [/grade]
    • بصراحة أساليب متنوعة لضبط الصف
      كما ذكرت في مواضيع سابقة
      أنا لست أستاذاً بعد
      ولكن من خلال التجربة التي أخوضها في التربية العملية
      رأيت أن ضبط الصف في المقام الأول يعود إلى شخصية المعلم
      فإذا لم يكن للمعلم شخصيته بين التلاميذ في الفصل وخارجه , ليعمل ما يعمل من طرق ضبط الصف ولن تأتي بثمارها حتى ولو استعمل لغة التهديد للطلبة .
      وفي المقابل إذا ما كانت للمعلم شخصيته وهيبته ، فحتى مجرد مهارة الصمت تكفي لضبط الصف .
      ولا أقصد هنا القوة والجبروت ، ولكن بمعاملة الطلاب وكأنهم اخوتك في المقام الأول .
      تصدقي أختي آيات الروح ,, وأم حيدر علي ,, بأنني على مدار فصلين وهذا الثالث بأنني لم أحمل عصا منذ أن بدأت في التربية العملية ولله الحمد .
      وبصراحة ,,, حلوة طريقة الفسحة ,,, رايحين نجربها |a
      وأشكر أم حيدر علي على هالموضوع الرائع
      وللجميع تحيتي
      وبالوفيق الدائم