|| ~~ شخصيـاتَ إسلاميــة ~~ ||

    • مجهود رائع غالية ومعلومات قيمة عن رموز عمانبة معاصرة
      ف ميزان حسناتك بإذن الله
      ،؛؛
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
      أخوتي/أخواتي الأفاضل
      أعتذر لكم عن عدم أمكانيتي خلال هذة الفترة
      من أستكمال الحلقات بسبب الوعكه الصحية
      إلى أن أستكمل باقي الحلقات في أيام مقبلة
      تقبلوا مني فائق التقدير والأحترام
      :)


    • سُعِدتُ بمتآبعتكِ
      أختي.~.
      مَعْ أحَلاّمِيْ المَجُنونَـةْ
      وأماّنَيْ بَعِيدةْ عَنْ الواّقَعْ
      وَذكَرياّتْ تَخُنَقنيْ مَنْ الداّخِلْ
      أصَبَحتْ أَنًثَىْ تَعِيشْ فَيْ عَاّلِمْ منْ السَراّبْ
    • ماشاء الله موضوع جميل وجهد واضح بارك الله فيك
      وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
      ننتظر بقية الموضوع بعد ان تتعافي من الوعكه الصحيه بأذن الرحمن
      تقبلي تحياتي
    • ماشاء الله تبارك الرحمن
      موضوع متميز ومشوق
      الظاهر وصلت متأخره ..
      جعلك الله نافعة أينما حللتي
      وبارك لك في مجهودك الطيب
      تستاهلي أن تكوني مألفة كتاب شخصيات عمانية في الميزان

      لك مني كل الحب والتقدير
      • القرآن جنتي
    • (فتى ابراء) كتب:

      جهدٌ نشكر الله لك موفقة لكل خير رجاء لا تنسي شيخي الشيخ خلف بن حمدان البوسعيدي والعين باكية في الجنة ماواه لا تنسوه فقد ظلم ..


      مساء النور
      أخي الكريم
      سعيدة بتواجدكَ الطيب
      بيننا
      بإذن لله لن ننسي أحدَ
      كن بالقرب منا
      وفقك الله لكل خير
      :)

    • almushtaq كتب:

      ما شاء الله عليكِ اختي
      تنتقي المواضيع الجميلة والمفيدة دوماً
      بـارك الله فيكِ ، وجعله في ميزان حسناتك :)

      \

      لو أنكِ جعلتي السلسلة في عدة مواضيع لكان أجمل بحيث كل شخصية لها موضوع منفرد
      لكي يكون الطرح مرتبـاً يسهل الرجوع إليها دون الردود التي تخللت بين الشخصيات :)

      طاب يومكَ بكل خير
      أخي الكريم
      أشكركَ على أطرائكَ الطيب
      هنا
      بإذن لله راحَ أقوم بهذة في سلسلة من برامجَ الجديدة
      شاكرة لكَ على أبداء الرأي الطيب
      كن بقرب من البرنامج
      وفقك المولى لما يحبَ ويرضـى
      :)

    • المتذوق كتب:

      أنت تصنعين الموسوعات بجهد منفردٍ..
      الموسوعة بمعناها التوافري ،،
      أفكارك رائعة ، متدفقة معنى وعطاء ً


      التراجم هنا تدفع نحو العطاء والجهد والإتقان والبحث عن الممكن القادم .. ،


      أسعدَ الله أوقاتكَ بكل يمن وخير
      أخي الكريم
      سعيدة بتواجدَ شخصكَ المحترم
      بينا
      وأشكركَ على أطرائكَ الطيب
      بلَ أنتم من تجعلوناَ نصنعَ هذة الموسوعاتَ
      بدوافع التي تمنحوناَ أياهاَ
      روحياَ-وثقافياََ
      وفقكَ البارئ لكل خير
      :)

    • انا والحزن كتب:

      مجهود رائع غالية ومعلومات قيمة عن رموز عمانبة معاصرة
      ف ميزان حسناتك بإذن الله
      ،؛؛
      ودمتم

      مساء النور
      أختي العزيزة
      أشكركَ على أطرائك الطيب
      كوني بالقرب منا
      جزيتِ خيراََ
      :)

    • طائر الأمل كتب:

      سلامتك فاقده ما تشوفي شر
      طهور بإذن الله

      مساء النور
      أختي الغالية
      الله يسلمكِ من كل شر
      سعيدة بتواجد روحكِ الطيبة
      بيننا
      وفقك المولى لكل خير
      :)

    • ملامح عشق كتب:

      سُعِدتُ بمتآبعتكِ
      أختي.~.


      مساء النور
      أختي الغالية
      بل أنا سعيدة بتواجدَ
      شخصك المحترم دائما معنا
      كوني هكذا
      وفقك الله لكل خير
      :)

    • مشتاقة للجنة كتب:

      ماشاء الله موضوع جميل وجهد واضح بارك الله فيك
      وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
      ننتظر بقية الموضوع بعد ان تتعافي من الوعكه الصحيه بأذن الرحمن
      تقبلي تحياتي

      مسائكِ زهر
      أختي الكريمة
      اللهم أمين
      شكرا لكَ لتواجدكِ الكريم
      بيننا
      كوني بالقرب منا
      هنالكَ المزيدَ للأطرحه هنا
      وفقك الله لكل خير
      :)

    • روؤيا كتب:

      ماشاء الله تبارك الرحمن
      موضوع متميز ومشوق
      الظاهر وصلت متأخره ..
      جعلك الله نافعة أينما حللتي
      وبارك لك في مجهودك الطيب
      تستاهلي أن تكوني مألفة كتاب شخصيات عمانية في الميزان

      لك مني كل الحب والتقدير

      طاب يومكِ بكل خير
      أختي الغالية
      لا عليكِ لم تتأخرِ ف البرنامج عبارة عن سلسلة من حلقاتَ
      عن شخصياتَ رائعة
      كوني متابعة
      وفقك الله لكل خير
      :)

    • أستكمل لكم الأن حلقات من برنامجنا (شخصياتَ إسلامية )
      عن العلماء والنابغينَ الرائعونَ
      فـ كونوا متابعين لنا
      من الحلقاتَ المتبقية من هذا البرنامج
      تقبلوا مني فائق الأحترامـ
      فاقدة الغوالي
      :)



      [FLASH=http://im56.gulfup.com/fUBWSK.swf][/FLASH]

    • || الحلقة الخامسـة من برنامج شخصياتَ إسلامية||







      ~~ الشيخ /إبراهيم بن ناصر بن سالم الصوافي ~~









      لنتعرفَ أكثر عن الشخصية الرائعة من خلال سرد السيرة الذاتية عنها
      فتابعونا.
      ^_^


    • [B]مكتبة الصوتياتَ-[/B]






      محاضراتَ من إلقاء الشيخ سيف بن سالم الهادي إبراهيم بن ناصر بن سالم الصوافي
      تجدونها من خلال هذا الرابط
      waleman.com/index.php/sounds/viewcategory/16
      كذلكَ يمكنكم تحميل هذة المقاطع كصوتياتَ
      من الموقع .
      أستماع طيب للجميع
      :)

    • [B]-فقرة المقالاتَ-[/B]





      || بعنوان : حفز الهمم الشيخ إبراهيم الصوافي ||



      مقال لفضيلة الشيخ : إبراهيم بن ناصر الصوافي
      أمين الفتوى بمكتب المفتي العام للسلطنة




      الهمم عندما تحرك تتحرك وعندما تجد من يشحذها تنبري لتحقيق ما يراد منها وهذا ما نجده من المعلم الأول الرسول – صلى الله عليه وسلم- فقد اعتنى بالشباب أيما عناية ، فقد كان صلى الله عليه وسلم يخاطب الشباب ويستثير هممهم، كما في حديث النكاح : ” يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء”، كذلك لما كان ابن عباس – رضي الله عنهما – مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – انتهز الرسول فرصة وجود شاب معه فأراد أن يزرع فيه المبادئ الحسنة فقال ” يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده اتجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف” .
      فيالها من كلمات نورانية حري بكل أب أن يحفّظها ابنه ويعلمه معناها .
      كما نجد الرسول- صلى الله عليه وسلم- عندما بين أن العمر مسؤولية خص من بين العمر مرحلة الشباب فقال ” لا تزول قدما عبد من عند ربه يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به” و كان الرسول- صلى الله عليه وسلم- يمكنه أن يقول ” لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن ثلاث : عن عمره فيما أفناه وعن ماله….. وعن علمه…. ويكفي، لأن الشباب جزء من العمر فمادام الإنسان يسأل عن عمره فإنه يسأل عن الشباب ،إذا لماذا الرسول – صلى الله عليه وسلم- اختص الشباب فقال: “وعن شبابه” كان يقول : “عن عمره” وكفى ففي هذا لفت لانتباه الشباب أنكم أيها الشباب كما ستسألون عن عمركم من ألفه إلى يائه ستسألون عن هذه المرحلة المتوسطة سؤالا خاصا لماذا؟ لأن هذه المرحلة مرحلة طاقة و حيوية ومرحلة نشاط وإنتاج ومرحلة عطاء وبذل فلذلك حق لها أن تخص بسؤال خاص .
      و الرسول – صلى الله عليه وسلم- عندما حث على اغتنام الفرص الخيرية للحياة قال :” اغتنم خمسا قبل خمس حياتك قبل موتك، وشبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وفراغك قبل شغلك، وغناك قبل فقرك” وكان الرسول- صلى الله عليه وسلم- يمكنه أن يقول : اغتنم أربعا قبل أربع ، ويدمج الشباب مع الحياة فالشباب جزء من الحياة فلماذا بعد أن قال : ” حياتك قبل موتك” قال : “وشبابك قبل هرمك ” ففي هذا تنبيه للإنسان كما أن العمر لابد أن يغتنم فالشباب أشد ما ينبغي أن يغتنم .





    • || الحلقة االسادسة من برنامج شخصياتَ إسلامية||







      ~~ الشيخ /محسنَ بن زهران بن محمدَ العبري ~~









      لنتعرفَ أكثر عن الشخصية الرائعة من خلال سرد السيرة الذاتية عنها
      فتابعونا.
      ^_^


    • [B]-[B][B]الشيخ[/B]/محسنَ بن زهران بن محمدالعبري -رحمة الله--[/B][/B]






      هو الشيخ الجليل محسن بن زهران بن محمد بن سالم بن بدر بن محمد بن زهران بن محمد بن إبراهيم بن راشد بن سالم بن راشد بن إبراهيم بن عيسى بن عمران بن راشد بن عمر بن عيسى بن عمران العبري . الذي ولد في أكتاف ولاية عبري ببلدة العرقي في سنة 1384هـ الموافق له 1930م .







      || نسبــهـ ||


      ينتسب إلى قبيلة العبريين التي تعد كما قال الشيخ المرحوم إبراهم بن سعيد العبري في "تبصرة المعتبرين في سيرة العبريين" هي من (( اعرق القبائل نسبا وأكرمها مكانة من صميم قبائل الأزدية اليمنية القحطانية تنسب إلى والدها الهمام عبرة بن زهران على ما ذكرة العلامة النسابة الجليل أبوا الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي في كتابة سبائك الذهب في أنساب العرب و غيره من علماء النسب كالشيخ العلامة الناسب الجليل أبي إبراهيم سليمة بن مسلم العوتبي الصحاري صاحب كتاب الضياء في كتاب السير المشهورة بكتاب العوتبي, هو عبرة بن زهران بن كعب بن حارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر - وهو هود علية السلام – بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن انوش بن شيث بن أدم علية السلام والله أعلم بحقيقة ذالك , ولكن هذا ما توطأ علية النسابون .
      وقد نظم هذه السلسلة إلى هود –علية سلام- جملة من فطاحل العلماء كالشيخ العلامة البليغ خلف بن سنان بن خلفان بن غثيم الغافري , والشيخ العالم الرياضي الفصيح عمر بن مسعود بن ساعد المنذري , والشيخ العالم الجليل الفقيه الفرضي خلف بن عبدالله بن وادي العبري العيني الرستاقي).








      ||الطفــــــولـة ||



      فقد نشأ الشيخ الجليل في الصغر في بلدة العراقي بولاية عبري فقد أنتقل إلى ولاية الحمراء في مطلع العشرين . وسر وجوده ووجود أبائه في العراقي بالظاهرة هي مركز ثقل العبرين كان ها هناك في الغبي أولا والعراقي ثانيا وذالك قبل نشأة مدينة الحمراء في مطلع حقبة اليعاربة .
      وقد نشأ الشيخ الفقيد في كنف أبيه الشيخ زهران بن محمد العبري والشيخ جدة القاضي محمد بن سالم العبري في بلدة العراقي بالظاهرة ، وقد كان أبائه هناك يملكون أموال ومزارع ولا زال بعض بحوزة أهل الفقيد حتى هذه الحين.
      تعلم القران في الكتاب ببلدة العراقي ببلدة العراقي على يد المعلم سعيد سالم العبري وقد عاش زمنا طويلا يعلم القران .في جانب تعليمه لتلاوة القران الكريم تعلم الكتابة ،وكان الشيخ في ذالك الحين يكتب في أكتاف الإبل ويستخدم أقلام القصب المداد المصنوع محليا.
      وكان جده له دور فعال في ترسيخ العلم . وأيضا كان جده اجتماعيا في الظاهرة ومن عاصروه في ذالك الوقت أمثال الشيخ العلامة محمد بن حمد الجساسي و الشيخ العلامة سالم بن بدر المنذري .و كانوا أخر كوكبة علمية في ظاهرة .
      وكان في طفولته يلعب الكثير من ألعاب الشعبية كلعبة الكربة وسباقات الجري ثم اتجه إلى ركوب الخيل وكان يحبذ مشاهدة سباق الخيل وعرضتها التي كانت تقام في العراقي وأيضا في ولاية الحمراء .









      ||شبابــه ||



      قضى الشيخ الجليل معظم شبابه في الحمراء والقليل في الظاهرة .حين كان في الظاهرة كان يعمل في أموال النخيل وكان دورة أشراف . وكان معه فلاحون .ولم يكن أبائه يمارسون التجارة إلى عمه عبدالله بن محمد العبري.
      فقد كان الشيخ محسن من أقوى وأرجل رجال في شباب وكان يحارب خوفه بقوة أمانه فقد حكا بلسانه الطاهرة موقف من مواقف الشجاعة ورجولة ..
      ((كانت الطريق التي يرتادها الناس قديما طريقا للقوافل والمسافرين، وذات مرة سافرة بمفردي سيرا على الأقدام من الحمراء إلى العراقي وكانت عندي حمارة لكنني لم أركب بل حملت عليه الفرش والمتاع فحسب فمررت على دن وبت في الجنوب قرب بلدة الدريز وهو المكان الذي يداس فيه البر بعد حصاده. وكان خروجي من الحمراء حدود الساعة الثالثة قبيل الفجر فاسترحت حتى طلوع الفجر وبعد أن صليت الفجر أخذت متاعي وزادي في الرحلة ثم واصلت مسري فبان النهار وأنا في الدريز بعبري. وقد كنت قبل ذالك سمعت شيئا من الأساطير أن جنية تظهر للمسافرين في مكان يعرف بسيح المعاشي وهو قبل بلدة دن في الطريق , فلما مررت بذالك المكان كلما تهي لي شيء أو رأيت جسما ثابتا قلت في نفسي هي هذه الجنية إذا , لكنني كنت أشجع نفسي على المضي دون خوف أو وجل فيتبين لي بعد ذالك في كل مرة أنها شجرة أو نصب أو ما شابة , وعليه فقد أيقنت أن أكثر هذه الأمور ما هي إلا أوهام يهيئها البعض من الناس أنها حقيقة , وتصديق ذلك من عدمه يعتمد على ما في القلب الإنسان من قوة أو ضعف. ومما أذكره أن تلك الحمارة كانت على وشك الوضع فلما وصلت العراقي تممدت وولدت فكان هذا من أعجيب الاتفاق)).

      التزم الفقيد رحمة الله بالعلامة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري *, فقد لازمه في حصن عبري أيام ولايته عليها وقد كان عمرة في حدود الثامنة عشرة من العمرة. فقد ألحقه العلامة رحمة الله مع مجموعة منهم نجله عبد العزيز ليكونوا له عون في مهامه وكتابة بعض التحرريات من رسائل وغيرها .
      فقد كان يحكي الشيخ بلسانه قصة التي بدأ بتعلقه مع العلامة الجليل الشيخ إبراهيم قائلا :
      ((حين كان جدي قاضيا في صحار رافقته في إحدى رحلاته إليها وحينها جاء الشيخ إبراهيم إلى صحار لزيارة جدي فلما أراد أن يعود إلى الحمراء رغبت في مرافقته واستأذنت جدي في ذلك فعدت معه إلى الحمراء ومنذ تلك الرحلة استقررت في الحمراء وبقيت مع الشيخ إبراهيم ولازمته كثيرا وجلست إلية . فلما وصلت إلى الحمراء أنشأت مدرسة في بيت الأدماني لكونه كان بيتا لجدي فأخليته من الأثاث وجعلته مدرسة لكوني جئت إلى الحمراء في الأصل لكي أتعلم , فلما كان من جدي إلا أن بارك ما قمت به وقد كان هو آنذاك قاضيا أيام السلطان سعيد بن تيمور . فجلبت إلى المدرسة جملة من الطلبة فكان الشيخ إبراهيم يأتي إلينا ليعلمنا وبذا أصبح هو المعلم والأستاذ الأول في المدرسة)) .









      ||حياته في عصر سلطان بن سعيد ||


      كما هو مزعوم أن عمان في عام 1970م كانت بلاد غير قادرة إلى اللحاق بما وصلت إلية بعض الدول من تقدم وكان العمانيون كثيري السفر لكسب الرزق منهم من سافر إلى شرق أفريقيا ومنهم إلى بعض الدول المجارة ، إلا أن الشيخ محسن لم يسافر مثل غيرة لهذا الغرض وان سافر لبعض الوقت إلى السعودية أو الكويت أو البحرين أو غيرها إلا ان سفره وقتا قصيرا يعود بعدها إلى بلده ، كان لا يرغب في مفارقتها على الرغم من الصعوبات التي واجهها في كسب رزقه , قد كان مرتبطا ارتباطا وثيقا بوطنه وسلطانه وتدل بعض الرسائل التي حصلنا عليها ضمن الوثائق الخاصة به على هذا الترابط .









      ||حياته في عصر سلطان قابوس ||


      وفي 18 نوفمبر 1970م ، شهد سلطنة عمان تغيرا جذريا بتولي جلالة السلطان قابوس المعظم زمام الأمور , وبتولية بدأ جلالته بزيارة ميــدانــية إلى بعض الولايات داخل السلطنة ومن ضمنها ولاية بهلاء حــيث وصـــل الخبر إلى الحمراء حول هذه الزيارة عن طريق واليها آنذاك الــشيخ محمد بن مهنا العبري , حيث استقبل جلالته مشايخ العبريين ورشــداهم وغيرهم من القبائل الأخرى وكان الـــشيخ محسن من ضمن مســـتقبلي جلالته فــي حصن الطماح ببهلاء , وكانت هذه الزيارة فـاتحة خير لجميع القاطنين في المنطقه حيث اطلع جلالته على المنطقة واحتياجاتها .
      زار الشيخ محسن العاصمة مسقط بعد زيارة جلالته لبهلاء حيث تقدم إلى جلالته طالبا البدء في خــدمة عمان ليكون لــــه سبق الوفـــاء لعــمــان والسلطان فكان له ذلك حيث جاءت موافقة جلالته عن طريق وزير ديوانه السيد حمد بن حمود البوسعيدي بتعينه نائبا لوالي نزوى في بركة الـــــموز وفقا للوثيقة المرفقة .
      وبركة الموز بوابة الجبل الأخضر المتميزة بحصنها المتربع بجــانــــب الطريق الموصلة إلى هذا الجبل كما تتميز بفلجها الغزير ومزارعـــــهــــا الخضراء وقد ذكر الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري مؤرخا في تبصرته من أن الحمراء وبركة الموز استحدثهما اليعاربة في وقت واحد .
      عاش الشيخ محسن ما يقارب من أربع سنوات في بركــة الـــموز ساكنا بيتا في الحارة القديمة لبركة الموز يخص ورثة سعيد بن حمود التوبي وقد كان إيجار البيت آنذاك مبلغ (7) ريال شهريا اعتبار من 1 ابريل 1971م وفق الوثيقة المرفقة .
      كانت عيشته في بركة الموز كسكنه في بلده المكان هادئ والسكان اخوة كان المعاملة ليست كمسئول مع مسئول عنهم ولـــكن كــأي فرد يـــقــــدم النصيحة ويخدم الهدف حتى نقل منها وهو راغب كاهلها ان يبقى فيها .

      بتاريخ ( ) نقل إلى ولاية ازكي وظل في هذه الولاية لمدة () سنة وكان أول من تعرف فيها على مشايخ الدرامكة ( محمد بن غيث الدرمكي) وأبناؤه الذي جاء أحدهم في فترة من الفترات واليا على الحمراء وهو الشيخ عبدالله - رحمه الله- عاش خلال فترة تواجده في ازكي في حارة اليمن .
      نقل بعدها بتاريخ ( ) إلى ولاية جعلان بلاد بني بو حسن هذه البلاد الجميلة بمناظرها المتسعة بمكانها السامية بأخلاق قاطنيها وقد افتتح في هذه الولاية مركزا جديدا لشرطة عمان السلطانية , إلا أن حسد الآدميين ابي إلا أن يكون سببا لإصدار قرار ظالم مس رزق الشيخ محسن من عمله نظرا لما نسب إليه من بعض البدو من اختلاق قصة بأن الشيخ محسن أمر باصطياد غزال أثناء زيارة أحكام بمعية القاضي , وعلى الرغم من شهادات الشهود الثقة ومنهم القاضي نفسه إلا أن وزير الداخلية آنذاك ابي إلا أن تنفذ رأيه قصرا دون الأخذ من الطرف الأخر, ونظر لذالك فقد اتجه الشيخ محسن إلى حيث لا يرغب الذهاب, لان أخلاقياته التي تربى عليها هي نفس الأخلاقيات التي عايشها قبل السبعين من حبه لوطنه وأرضه , إلا أن لان أصبح الأمر مختلف فقد تغيرت الحياة بالتزاماتها , لذا فقد اتجه إلى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (رئيس مملكة الإمارات المتحدة) , الذي استقبله في قصر المقام استقبال الراغبين , كانت جلسته الأولى معه عبر الشيخ زايد له فيها عن حبه لعمان والعمانيين , وما كان للشيخ زايد من رحلات إلى عمان لمقابلة جلالة السلطان سعيد وتعارف مع جد الشيخ محسن وهو محمد بن سالم العبري إثناء عبوره الباطنة حيث كان جده قاضيا في معظم ولايات الباطنة , وأقر له من قصره بما لا يحسب الشيخ محسن أن يجده جنسية وبيوت وعمل وكان يتردد بين عمان والإمارات لفترة ، إلا انه لم يتجرأ على وطنيته العمانية على الرغم مما حصل عليه.



    • [B]-قصيدة رثاء الشيخ محسن بن زهران العبري-رحمة الله--[/B]





      اليوم أصبح دون محسن درانا
      إن المصيبة أن يصاب المحسن


      وبدت كقفر موحش اهلوه قد
      كرهوه إذ لا نبت فيه يحسن

      عنه السماء مياهها قد احجبت
      لا نخل بل لا زرع بل لا سوسن

      ما بال هذي الأرض واجمة كما
      لو انها مثلي وتعجم ألسن ؟

      إني اكاد عن الحقيقة اعتمي
      مر مذاق الحق لا يستحسن

      هل بعد محسن أنجبت انتى
      له شبه بمحسن أين ذاك المحسن ؟

      عقمت نساء؟ أم توفي بعلها ؟
      إنذاك أو هذا فمحسن أحسن

      هل من فتاة تتطمعن بمثله؟
      أمنية المسكين ممن يحسن

      هل من رجال يرتقون لاوجه
      وشموخه ولعزمه يخشوشن ؟

      هل من طلاب للمعالي دونما
      كلل ولا ملل ولا يستوهن ؟

      هل من يعيد لنا رباطة جأشه
      عند النزال بنصره يستيقن ؟

      هل من مكر لا مفر دونما
      تحقيق ما يصبو إليه ويوقن ؟

      هل من مرب أو مذب يحتمى
      بحماه مثل ابي حمود يحضن ؟

      يا من جهلتم فضل محسن فيكم هاتوا بمثل الظفر فيكم يحسن
      فقد الرجال مصيبة من أصلها
      ماذا إذا فقد الزعيم الالسن

      قد كنت ذاك أبا حمود فيهم
      و لأنت فينا الوالد المحضوضن

      تخفي بداخلك المحبة هيبة
      فإذا لها أبديت فاضت أعين

      تسع الجميع رحابة وسماحة
      من ذا الذي من محسن يستهجن

      كم من صفات الحمد يحمل سفركم
      هيهات أن تنسى أو تستهجن

      لم تعط قط السائلين كفيتهم
      ببيوتهم قد كنت فيهم تحسن

      ما كنت تسأل مستجيرا ذنبه
      وكأنما للجرم جائك يدفن

      لما يفتك بأن تنفس كربة
      أو أن تسلي خاطرا يحزوزن

      كم طال سعيك أن تقوي شوكة
      أو أن تنمي دولة تتمدن

      كم قد ركبت الصعب في زمن به
      قوم على عيش الكفاف استوطن

      عن ذا يحدثنا الاشم فكم به
      من سعيكم ما ليس تحصي الالسن

      في نزوى والرستاق بل بهلا كذا
      في عبري في جعلان سر يدفن

      والشمس لما أن أزا حت سترها
      سارعت في تبيان ما يستحسن

      ناديت بالتحديث والتجديد في
      آن معا وحذرت ألا نفتن
      والشمس لما أن أزاحت سترها
      سارعت في تبيان ما يستحسن

      ناديت بالتحديث والتجديد في
      آن معا حذرت أن لا نفتن

      وسبقت عصرك قائلا لمحاور
      بيتا تهدمه سترجع تسكن

      يارب هذا ما علمت لمحسن
      ولانت بي وبه رؤوف محسن

      ::
      لشيخ غصن بن هلال بن محمد العبري




    • || الحلقة االسابعة من برنامج شخصياتَ إسلامية||







      ~~ الشيخ /سعيد بن مبروك بن حمودَ القنوبي ~~









      لنتعرفَ أكثر عن الشخصية الرائعة من خلال سرد السيرة الذاتية عنها
      فتابعونا.
      ^_^




    • [B]-[B][B]الشيخ[/B]/سعيد بن مبروك بن حمود القنوبي -[/B][/B]






      فضيلة الشيخ/ سعيد بن مبروك بن حمود القنوبي
      (المستشار العلمي بمكتب الإفتاء - وزارة الأوقاف والشؤون الدّينية - سلطنة عُمان)







      || السيرة الذاتية ||



      درس الابتدائية في بلدة «الأفلاج»، القريبة مِن مكان مولده، وأظهر نبوغا لافت النظر في سنيّه الأولى، مِمّا جعل إدارة المدرسة تجعله في الصف الثاني مباشَرة (حيث لم يلتحق بالصف الأول في وقتها لعدم توفر وسائل النقل آنذاك) .. وأتم تعليمه الابتدائي والإعدادي، وكانت علامات الذكاء بادية عليه، حيث كان مُدرّسوه مِن السودان ومصر يلحظون نبوغه، وما زال الشيخ حتى اليوم يُكِنّ لأحدهم جُلّ التقدير والاحترام والثناء على ما كان يوليه إياه مِن عناية ونصح وتوجيه.

      ثم التقى بعدها بالشيخ حمود بن حميد الصوافي - الذي يُكِنّ له كلّ الاحترام والتقدير - فكان نقطة تحوّل في حياته، إذ استفاد منه علما، وأتاح له فرصة الحصول على مجموعة كبيرة مِن الكتب، بعد أن كان لا يملك منها إلا ثلاثة: «تلقين الصبيان»، و«تحفة الأعيان»، و«رياض الصالحين». وهي الكتب التي يحبها الشيخ حبا وافرا، لأنها بدايته في سلوك مدارج العلم.

      ثم درس بعد ذلك في معهد القضاء والوعظ والإرشاد (معهد العلوم الشرعية، حاليا)، حيث التقى وصحب فيه جملة مِن مشايخ العلم ومدرسي المعهد الذين استفاد منهم، ومِن جملتهم: الشيخ/ سعيد بن حمد الحارثي، والشيخ/ عيسى الطائي، والشيخ/ محمد بن راشد الخصيبي، وغيرهم، كما التقى بجملة مِن علماء عُمان، وعلى رأسهم الشيخ/ أحمد بن حمد الخليلي، والشيخ/ سعيد بن خلف الخروصي، والشيخ/ محمد بن شامس البطاشي، وغيرهم.

      عُرِف عنه حفظه الشديد، وذكاؤه النادر، واجتهاده في طلب العلم، ورحلاته في البحث عن الكتب والسؤال عنها، ولذا فهو يملِك اليوم مكتبة يَندُر وجود مثلها في عُمان، لِما تحويه مِن أمهات كتب الشريعة والعربية.

      تفوّق في علوم الحديث والأصول والفقه، حتى صار فيها بحرا واسعا، وتُعجِبه مادّة الجغرافيا (حيث ما يزال حتى اليوم يحفظ دليل الدول الملحق بالأطلس المدرسي الذي كان يُدرَّس في الصفوف الابتدائية بكل تفاصيله)، ويقرأ مِن الصحافة الجرائد «المحلية والعالَمية» يوميا، ويتابع ما يُبَث في العالَم عبر الإذاعة والتلفاز والشبكة العالَمية للمعلومات (كان في صغره في الإذاعة المدرسية، يلقي الأخبار مِن ذاكرته بعد أن يكون قد حفظها وهو في طريقه إلى المدرسة).

      لطيف المعشر، متواضع، هادئ الطبع، رقيق على الأطفال وطلبة العلم، يحب التيسير ما دام في الأمر سعة، ويكره التنطع في الدّين، ويُحذّر مِن ذلك.

      يعمل -حاليا- مستشارا شرعيا بمكتب الإفتاء (وزارة الأوقاف والشؤون الدّينية - سلطنة عُمان)، ويطلّ علينا في بعض حلقات برنامج «سؤال أهل الذّكر» والذي يُبَثّ مِن تلفزيون سلطنة عُمان.

      ألّف الكثير مِن الكتب والرسائل والردود «لا تزال أكثرها في حوزته مخطوطة لم تُطبَع بعد»، ومِن المطبوع:

      - الإمام الربيع بن حبيب رحمه الله تعالى .. مكانتُه ومسندُه.

      - السيف الحاد في الرد على مِن أخذ بحديث الآحاد في مسائل الاعتقاد.

      - الطوفان الجارف على كتائب البغي والعدوان.

      - رياض الأزهار في الثابت مِن الأذكار عن النبي المختار صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

      - تحفة الأبرار في الثابت مِن الأذكار عن النبي المختار صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

      - القول المعتبَر في حُكم صلاة السفر.

      - قرّة العيْنين في صلاة الجمعة بخطبة أو خطبتين.

      - رفع الإشكال عن بعض المسائل المتعلّقة برؤية الهلال.

      - الكثير مِن الفتاوى، قيد الجمع.



    • [B]مكتبة الصوتياتَ-[/B]






      فتاوي من إلقاء فضيلة الشيخ سعيد بن مبروك القنوبي
      تجدونها من خلال هذا الرابط
      waleman.com/index.php/sounds/viewdownload/39-/2993
      كذلكَ يمكنكم تحميل هذة المقاطع كصوتياتَ
      من الموقع .
      أستماع طيب للجميع
      :)

    • || الحلقة االثامنة من برنامج شخصياتَ إسلامية||







      ~~ الشيخ /سعيد بن حمد الحارثــي (رحمه الله) ~~









      لنتعرفَ أكثر عن الشخصية الرائعة من خلال سرد السيرة الذاتية عنها
      فتابعونا.
      ^_^



    • [B]-[B][B]الشيخ[/B]/سعيد بن حمد الحارثـي (رحمه الله) -[/B][/B]






      ولد الشيخ سعيد في المضيرب يوم الاثنين 13 من رجب سنة 1346هـ وترتيبه بين إخوته الثالث، ختم القرآن الكريم في السادسة من عمره وحفظ أغلبه عن ظهر قلب، كما حفظ الأراجيز والأشعار الكثيرة والمغازي.







      || نشأته ||



      وأول من درس على يديهم الشيخ يزيد بن خالد بن الوليد البوسعيدي من بلدة منح ثم الشيخ سعود بن سليمان بن جمعة الكندي من مدينة نزوى ثم الشيخ سعيد بن راشد بن سيف الحارثي من المضيرب.
      وبعد ذلك بدأ يدرس الفرائض وقد كان أستاذه في هذا الفن الشيخ ناصر بن سيف البطاشي وقد بقي معه مدة طويلة، أما أغلب ما حصله من العلم فكان حسب قوله من الشيخ ناصر بن سعيد النعماني حيث لازمه عشرين عاما، كما تتلمذ على يدي الشيخ ناصر بن حميد الراشدي من سمد الشأن وقد اكتسب الكثير من العلم والخبرة من كلا الشيخين والشيخ محمد بن سالم الحارثي.







      || أعمــالـه ||



      بعد ستة شهور من بدء العهد الجديد للسلطنة، وتولى السلطان قابوس مقاليد الحكم في البلاد عين واليا على المنطقة الشرقية وكانت تشمل آنذاك توابع المضيرب وإبرا ووادي نام.

      ثم نقل واليا على الرستاق وكان ذلك سنة 1391هـ فبقي تسعة عشر شهرا ثم التحق بوزارة التربية والتعليم وعين مشرفا على الجوامع التعليمية وذلك سنة 1975م ثم انتقل ليتولى رئاسة جهاز التربية الإسلامية في نفس الوزارة ثم انتقل إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وعين مساعدا لمدير الشؤون الإسلامية، وفي ذلك العام عام 1396هـ ترأس بعثة الحج العمانية كما ترأسها في الأعوام التالية حتى عام 1400هـ.

      وفي سنة 1398 عين مديرا للشؤون الإسلامية وفي سنة 1400هـ عين مديرا لمعهد القضاء والإمامة والخطابة، وفي هذا المعهد ربى جيلا عرف بالتقوى والزهد والورع وفي سنة 1406هـ أحيل للتقاعد بعد سنوات من الجد والاجتهاد.








      || أنتاجـــة العلمــي ||



      له دور بارز في مجال التأليف وقد أثرى المكتبة العربية بأكثر من عشرة مؤلفات – أطال الله في عمره -، ولا يزال يكتب ويؤلف، ويتسم أسلوبه بالبساطة وعدم التكلف كما يتخلله بعض النوادر والطرف، ونذكر فيما يلي أسماء بعض مؤلفاته الشهيرة:
      1- (إزاحة الأغيان عن لغة أهل عمان).
      2- (غرس الصواب في قلوب الأحباب).
      3- سيرة ذاتية بعنوان (حياتي).
      4- تلخيص كتابي نتائج الأقوال والمعارج للشيخ نور الدين السالمي.
      5- (الصيب من حكم أبي الطيب).
      6- له بعض (الرسائل الصغيرة عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم).
      كما أنه ينشد الشعر وأسلوبه عذب للغاية ومما قاله في وصف البيئة والطبيعة هذه الأبيات:
      أرقت خليلي لشيء خطر على القلب غبّ مضى السمر
      غزال أهيم إلى وجهه وأفنى حظوظي في وجهه

      ومالي وجه سوى وجهه لمن مطلع الشمس من وجهه
      ومن فمه قد يريك الدرر وتوفي بعد حياة طويلة من العمل الشاق ومساعدة الآخرين في عام 2009 ، --).







    • [B]مكتبة الصوتياتَ-[/B]






      الشيخ سعيد بن حمد الحارثي (رحمه الله) في سطور
      تجدونها من خلال هذا الرابط
      waleman.com/index.php/sounds/summary/7-/2121

      كذلكَ يمكنكم تحميل هذة المقاطع كصوتياتَ
      من الموقع .
      أستماع طيب للجميع
      :)