12 فائده للمشي

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • 12 فائده للمشي

      ما نعيشه اليوم من تقدم تكنولوجي و خصوصا في وسائل النقل و المواصلات و للأسف الشديد أصبح يستغل بشكل غير سليم و ذلك حتى لأقرب المسافات التي لا تتجاوز عدة أمتار نحتاج لوسيلة نقل كالسياره مثلا و في المكتب طول النهار الشخص منا يجلس ليعمل بدون أن يبذل جهد و قد نسي الشخص منا حتى المشي لذلك تجد أن أجدادنا الأقدمون أكثر صحة منا رغم كبر سنهم و تلاحظو معي أن الشخص منا في هذه الأيام عندما يبلغ سن الأربعين تجده و قد أصبح عجوزا لا يستطيع على العطاء و أعتقد يرجع هذا لقلة المشي و الذي هو من أرخص الرياضات على الإطلاق و التي لا تحتاج لأي جهد أو مشقه كباقي الرياضات

      و من هنا دعوني أستعرض إليكم 12 فائده للمشي عسى أن تكون مفيده لكم :

      1- المساعدة على التقليل من أمراض القلب وذلك بطريقة مباشرة كتقوية القلب والرئتين أو عن طريق غير مباشر مثل جعل العضلات غير القلبية أكثر فاعلية فى استخدام الأوكسجين وبالتالى تقليل الجهد المبذول عن طريق القلب.

      2- التقليل من وجود الكوليسترول الضار فى الدم "مع برنامج غذائى مناسب". وزيادة نسبة الكوليسترول المرغوب وهو الذى يساعد على تسهيل مرور الدم فى الشرايين وتسهيل الدورة الدموية وتقليل الإجهاد الذى يحدث للقلب.

      3- مساعدة مرضى ضغط الدم العالى بالمساهمة فى عدم زيادة ضغط الدم الذى يعتبر من المسببات لأمراض القلب والجلطة الدماغية وأمراض الكلى.

      4- مساعدة المصابين بمرض السكر والمساهمة فى تخفيض السكر فى الدم وكذلك تخفيض زيادة الوزن.

      5- المساعدة فى تقليل الاحتمال بالإصابة بمرض وهن العظام "هشاشة العظام".. وهو عبارة عن فقد تدريجى لكتلة العظام مما يؤدى إلى وهن العظام وتعريضها للكسور، وهو يصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال.

      6- المشى يساعد فى علاج أمراض المفاصل وخصوصاً المشى المتدرج الذى لا يثير أو يزيد حدة الألم لدى المصاب أو المصابة بالتهاب المفاصل.

      7- المساعدة فى عملية الهضم فالمشى والرياضة يساهمان فى انتظام التبول وتقللان من الإمساك "مع تنظيم الغذاء".

      8- المساعدة فى التقليل من احتمال الإصابة بأمراض السرطان.

      9- المساعدة فى تقليل أمراض الشيخوخة، فإذا لاحظنا التغيرات الحاصلة نتيجة لكبر السن مثل ضمور العضلات وضعفها وضعف العظام ومحدودية حركة المفاصل وصعوبة التنفس وغيرها نجد أن المشى والتمارين بمساهمتها فى الحفاظ على قوة العضلات وحركة المفاصل الطبيعية وانتظام التنفس تساهم فى تقليل مظاهر الشيخوخة.

      10- المساعد فى الارتقاء بمستوى اللياقة، فهناك من يتعب من أداء أبسط الأعمال ليس بسبب المرض ولكن بسبب انخفاض مستوى اللياقة وقدرته على ممارسة الأعمال اليومية بشكل متكرر وبدون تعب.

      11- المساعدة فى النوم المريح الهادئ.

      12- المساعدة فى تقليل الضغوط والإحباطات الاجتماعية العملية والنفسية

      أتمنى للجميع دوام الصحة و العافيه و العمر المديد $$f
    • مشكور يا الطيب

      اخي العزيز : ماكس
      اشكرك كثيراً على هذا الموضوع الهام
      كنت أعلم أن للمشي فوائد لكن لم أكن أعرف إلا بعضها .. ولقد استفدت من مقالك كثيراً ..

      الله يعطيك العافية وان شاء الله البسمة دوم منورة وجهك .

      تحياااااتي ،،،،