المرأة والسيارة أيهما أهم ؟!

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • المرأة والسيارة أيهما أهم ؟!

      هل هذا الكلام صحيح يا من يدعو إلى قيادة المرأة للسيارة ؟!!
      منقول :

      مفاسد قيادة المرأة للسيارة
      إن أعداء الإسلام أدركوا من خلال تجاربهم أن أنجح الوسائل و أسرعها في إفساد المجتمعات الإسلامية هي عن طريق المرأة ، وقد أصابوا في ذلك وحققوا كثيراً من أهدافهم في كثير من البلاد الإسلامية ، أسأل الله أن يحفظ هذا البـلد من كيدهم ، وأن يرده في نحورهم .

      قال غلادستونه وهو أحد الصليبيين الحاقدين : ( لن تستقيم حالة الشرق ما لم يرفع الحجاب عن وجه المرأة ويغطى به القرآن ) .

      أما الصليبي الآخر زويمر فقال : (على النصارى أن لا يقنطوا ، إذ من المحقق أن المسلمين قد نما في قلوبهم الميل الشديد إلى علوم الأوربيين وإلى تحرير نسائهم ) .

      أما ثالثة الأثافي فهو الصليبي جان بول رو فيقول : ( إن التأثير الغربي الذي يظهر في كل المجالات ويقلب المجتمع الإسلامي رأساً على عقب لا يبدو في جلاء أفضل بما يبدو في تحرير المرأة ) .

      إن مما لا شك فيه أنهم أصابوا في ذلك ، قال النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : (( ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء )) رواه البخاري ومسلم وأحمد و الترمذي وابن ماجه .وقال عليه الصلاة والسلام : (( إن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ))رواه مسلم وأحمد إن أخطر ما يواجهه المجتمع الآن هو قضية المرأة وخروجها من المنزل ، والذي بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالحق لو أفلحوا في إخراج المرأة من بيتها فإن بابا واسـعاً للشر قد فتح ، ونخص بذلك قيادة المرأة للسيارة ، فإنها والله هي الفتنة بعينها وهي العقبة الوحيدة أمام هؤلاء الذين يريدون فساد هذا المجتمع ، وإذا أفلحوا في تحقيق هدفهم هذا فإنهم بذلك يكونون قد خطوا خطوة كبيرة في انفلات المجتمع ، ولذلك لا مانع عند هؤلاء أن تكون القيادة في بداية الأمر وفق الضوابط الإسلامية المشددة التي قد تنطلي على ضعاف الأفهام!!

      ويا ليت شعري كيف تكون القيادة للمرأة وفق الضوابط الشرعية وهي تؤدي إلى محاذير شرعية كثيرة ، وتقود المجتمع إلى الهوة السحيقة التي لا يعلم منتهاها إلا الله ؟!!

      ولنا في المجتمعات الإسلامية في غير هذا البـلد برهـانٌ ومثلٌ حيٌ على تبعات قيادة المرأة للسيارة و خروجها من بيتها ، وأفضل من ذلك وقبله قول الله تعالى لأمهات المؤمنين – والخطاب عام لجميع نساء الأمة - :{ وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } .

      إن المتأمل لقيادة المرأة للسيارة يجدها تؤدي إلى منكـرات كثيرة عظيمة نجملها فيما يلي :

      1. كثرة خروج المرأة من البيت ( وهذا الأمر لا يمكن أن يحد منه أي قيود )، مما ينتج عنه تفريط المرأة في حقوق زوجها، وإهمالها لتربية أبنائها، وهي الوظيفة الأساسية للمرأة المسلمة، ونحن نرى الآن ثمرات خروج المرأة للعمل لفترة بسيطة محددة،فأصبحت التربية والحضانة في كثير من بيوت الموظفات من مهمات الخدم .

      2. الخطورة الأمنية المترتبة على قيادة المرأة من خطف وفساد أعراض وانتشار فواحش، ومراجعة عابرة لسجل الهيئة والأمن يكشف هذه الحقيقة .

      3. إن قيادة المرأة للسيارة يلزم منه كشف المرأة لوجهها قد أفتى علماؤنا بعدم جواز كشف المرأة لوجهها .

      فإن قال قائل : يمكن للمرأة أن تقود السيارة بدون كشف الوجه بأن تلبس نقابا مثلا.

      فالجواب على هذا :

      أ - لو غطت المرأة وجهها أثناء القيادة فلابد أن تكشفه عند نقاط التفتيش لمطابقة الوثائق الأمنية .

      ب - إن قيادة المنقبة منعت رسميا في بعض دول الخليج لأسباب أمنية .فهل تريدون أن نكون مثلهم يقول ربنا تبارك وتعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين } .

      إن أمر قيادة المرأة للسيارة هي خطوة أولى ستتبعها خطوات كثيرة، وحبة أولى في عقد إذا انفرط تلتها باقي الحبات!!

      4. إصدار رخصة قيادة للمرأة مع الصورة يصدرها المرور، فعلى المرأة أن تصور و تجتاز اختبار القيادة، ثم تستكمل بقية الإجراءات المطلوبة، وكذلك الحال في مباشرة الحوادث المرورية النسائية، وفحص الأوراق الرسـمية المتعلقة بالسيارة والرخصة، وإعطاء المخالفات المرورية ، ونقل الموقوفات من النساء إلى أماكن الحجز، وحجزهن المدة القانونية، كل ذلك وغيره إما أن يباشره رجال من المرور، وهذا فيه مفاسد وفتن للجنسين، و إما أن يباشرها نساء من المرور!! وبالتالي فنحن أمام خيارين :

      الأول: أن نقر اختلاط النساء بالرجال، فنوجد ميدان كبير للفتنة، لا ينكره عاقل والخيار الثاني : أن يتم توظيف نساء في قطاع المرور- سواءً في المكاتب أو سيارات المرور المتجولة على مدار الساعة!!- لإنهاء معاملات المرأة، وهذا يعني دخول المرأة القطاع العسكري والأمني ! وهذا الخيار فيه من الخطورة البيِّنة ما يغني عن الحديث عن تبعاته .

      5. كذلك الحال عند محطات البنزين و ورش الصيانة ستضطر المرأة إلى إصلاح سيارتها وصيانتها، وهذا يحتم عليها الذهاب بسيارتها إلى أماكن الصيانة سواءً في الوكالات أو المناطق الصناعية !!ومعلوم أن الورش بدون استثناء يتولاها الرجال، وبالتالي فنحن أمام الخيارين السابقين :

      الأول منهما: أن نقر الاختلاط بين الرجال والنساء .

      أو نلجأ إلى الخيار الثاني : وهو: إيجاد ورش نسائية، وليت شعري بعد هذا الخيار ماذا يبقى للمرأة المسلمة من الحشمة والحياء ! بعد العمل في الورش الصناعية ! وأي تناسب بين طبيعة المرأة وهذا العمل .

      6. إيجاد أسباب الشك والريبة بين الزوجين؛ فالزوجة تغيب عن البيت لساعات طويلة لا يدري الزوج أين تقضيها، فإما أن تخبره، أو يتابعها بنفسه ، ولما كانت متابعة الزوجة في كل خروج لها أمراً محالاً فإن الريبة تتسلل إلى بيت الزوجية، ويبدأ الخصام، وتتفاقم المشاكل، فتكون قيادة المرأة للسيارة رافداً قوياً وسبباً جديداً من أسباب الطلاق في المجتمع، وكأن نسبة الطلاق العالية عندنا تحتاج من يزيدها فنسمح بقيادة المرأة للسيارة !! ولا يخفى على أحد الآثار الاجتماعية الخطيرة للطلاق، فهل نعقل هذا ؟!!.

      7. إننا نشكو من ازدحام السيارات في شوارعنا؛ فهل نزيد الطين بلة ؟!! مع العلم أن السماح بقيادة المرأة للسيارة يعني في المتوسط مضاعفة عدد السيارات الموجودة (حيث عدد النساء يفوق عدد الرجال)، ثم هل نحن على استعداد لمضاعفة رجال الأمن والمرور، وتوسيع الشوارع بما يغطي هذه الزيادة الكبيرة ؟!!

      8. إن نسبة الوفيات والمصابين من جراء حوادث السيارات في هذه البلاد تفوق نسبتها في أي بلد آخر، والسماح بقيادة المرأة سيزيد من هذه النسبة ولا شك، فهل رخصت عندنا دماء أهل هذا البلد إلى هذه الدرجة !! أم أنه الهوى، وتقليد الغير، والشعور بالنقص ؟!!

      9. هناك من يطالب باستعمال وسائل النقل الجماعية لأن فيها تخفيفاً من أعداد السيارات في الشوارع والطرقات، ويمكن الرجوع للبحوث والندوات الخاصة بذلك، والتي كان من آخرها دور النقل بالحافلات في خدمة المجتمع، فكيف نجمع بين المتناقضات بالمناداة بقيادة المرأة ؟!!

      10. يتحجج البعض بالضرورة، وأن هناك أسراً لا يوجد من يعولهم ، فيسمح لهؤلاء بالقيادة دفعاً لحاجتهم .

      والجواب عن هذا :

      أ‌) إن الأسر التي فقدت عائلها من الرجال لن يحل مشكلتها السماح بقيادة المرأة للسيارة، لأن غالب تلك الأسر لا يستطيعون شراء السيارة فضلا عن تحمل تبعاتها .

      ب) إن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة، وهذه القاعدة الشرعية العظيمة كافية للرد على مثل هؤلاء، فبأي حق يجر المجتمع إلى مفاسد عظيمة في سبيل تحقيق رغبات فئة أو فئات معينة ؟!!، هذا ليس من العدل في شئ.

      ج) إن كانت الأسرة مقتدرة مالياً فلتحضر سائقاً – مع ضرره لكنه أخف من قيادة المرأة - تقضي به ضرورتها مع عدم الخلوة به بحال من الأحوال .

      11. إن أكبر مشكلة تدعو إلى قيادة المرأة للسيارة – في نظر المطالبين بها – هي الحد من العمالة الأجنبية المتمثلة بالسائقين الأجانب، وهذا الكلام حق أريد به باطل، والرد على ذلك يكون من عدة وجوه :

      أ‌. إن الأسر اعتادت تكليف السائق بشراء حوائج البيت، وإيصال من شاءوا وسط الليل والنهار وأطرافهما، وغسيل السيارات وأفنية المنازل، وتعبئة اصطوانات الغاز وحملها، وتوصيل الأولد والبنات من وإلى المدارس ... إلى آخر القائمة المعروفة من حوائج البيت والأسرة. فهل ستستغني عنه الأسرة وقد اعتادته لتقوم نساؤها بذلك !! وهل ستقوم النساء مقامه بتوصيل من يريدون؟ ومن سيقوم بوظائف السائق الأخرى؟ إن معظم الشباب يتثاقلون عن خدمة أهاليهم وتحريك سياراتهم لأقرب مكان.. فما الظن بالنساء؟!! إن دعوى الاستغناء عن السائق الأجنبي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة دعوى خاطئة بعيدة عن الصواب .

      ب. هل السماح بقيادة المرأة سيغنينا عن السائق الأجنبي ؟ إننا إذا تأملنا في حاجات الناس اليومية نجد أنها تقوم ولا شك بدون الحاجة إلى قيادة المرأة إذا كانت هذه الحاجات ضرورية، أما إذا دخلنا في خانة الكماليات والأشياء غير الضرورية فإننا سنحتاج مع قيادة المرأة إلى السائقين الأجانب، ولنا في دول الخليج التي سمحت بقيادة المرأة خير مثل شاهد على هذا الكلام، ففي الوقت الذي تقود فيه عندهم المرأة السيارة يوجد عندهم السائقون في معظم البيوت، وهذا بسبب أن قيادة المرأة كما ذكرنا لم تكن للحاجة – كما يذكر المطالبون بها عندنا – بل كانت من قبيل الترف، فلم يستغنوا بها عن السائق الأجنبي.

      خلاصة ما تقدم : إن قيادة المرأة للسيارة ستؤدي إلى ضياع الأسرة، والاختلاط في المكاتب والشوارع والسيارات وغيرها من الأماكن العـامة، وفساد الأعراض، وزيادة نسبة الطلاق، وكثرة الأعباء الاقتصادية على الدولة والمجتمع بشكل عام، وغيرها من المشاكل مما ذكر هناك .ولعلنـا نقـارن هذا بما كـان عليه النبي صلى الله عليه وسلم – وهو الرحيم بأمته، المشفق عليهم، الذي ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً – وصحابته رضي الله عنهم لنعلم البون الشاسع، والفرق البين، ولن يصلح حال أمتنا في هذا الزمان إلا بما صلح به حالها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم :

      فعن عائشة رضي الله عنها قالت عن خروج النساء للصلاة في المسجد: ( لو أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء لمنعهن كما مُنِعَتْ نساءُ بني إسرائيل. قلت لعَمْرَة : أَوَ مُنِعْنَ ؟ قالت : نعم ) رواه البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود واللفظ للبخاري .

      عن عبدِ اللهِ بن مسعودعن النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عَليهِ وسلَّم قال: "المرأةُ عورةٌ، فإذا خرجتِ استشرفَهَا الشَّيطانُ" أخرجه الترمذي .

      وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه، ومكث يسيرا قبل أن يقوم قال ابن شهاب : فأرى - والله أعلم - أن مكثه لكي ينفذ النساء قبل أن يدركهن من انصرف من القوم .رواه البخاري والنسائي وابن ماجة وأبو داود وأحمد واللفظ للبخاري .

      وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها) رواه مسلم والنسائي وأبو داود وابن ماجه وأحمد. قال الإمام النووي في شرح هذا الحديث: وإنما فضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبعدهن من مخالطة الرجال ورؤيتهم وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم ونحو ذلك، وذم أول صفوفهن لعكس ذلك .

      وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها ) رواه أبوداود .قال صاحب عون المعبود شرح سنن أبي داود في شرحه لهذا الحديث : ( صلاة المرأة في بيتها :( أي الداخلاني لكمال سترها ( أفضل من صلاتها في حجرتها :( أي صحن الدار ..( وصلاتها في مخدعها :( من الخدع وهو إخفـاء الشيء أي في خزانتها ( أفضل من صلاتها في بيتها ) لأن مبنى أمرها على التستر .

      ويا ليت شعري كيف يكون ستر مع قيادة المرأة للسيارة !!! الحال أن هذا محال ، وإذا أردنا أدلة واقعية على ذلك فلننظر إلى المجتمعات التي سمحت بذلك .

      انظر إلى هذا الحرص منه صلى الله عليه وسلم على البعد عن الاختلاط، مع أنهم في المسجد، وأتوا للعبادة ، ومن هم هؤلاء الرجال والنساء ؟!! إنهم الصحابة والصحابيات رضي الله عنهم جميعاً وتحت نظر النبي صلى الله عليه وسلم، فماذا عسانا أن نقول عن وقتنا الحاضر !!وماذا عسى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن تقول عن نساء اليوم وهي التي أنكرت خروج النساء إلى المسجد في زمنها زمن الصحابة والتابعين !!

      إن مسألة قيادة المرأة للسيارة مسألة قد حسمها علماؤنا الكرام بفتاوى مبنية على الأدلة والقواعد الشرعية والنظر الدقيق للواقع والمستقبل , أما الذين يطالبون بها فليسوا من أهل العلم الشرعي إنما هم أهل أهواء . قال الله تعالى : { ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما } .

      وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

      أنا راي مع رأي كاتب المقال ، فما رأيك أنت ؟؟؟
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
      اخي الكريم كاتب الموضوع شكرا جزيلا لك على هذه المساهمه التي أفضل أن أرى مشاركاتكم وتحاوركم بهذا الخصوص في ساحة هموم المجتمع حيث أن موضوعك هذا موضوع يخص المجتمع فأرجو منك المعذره سوف اقوم بنقل الموضوع الى ساحة هموم المجتمع بما أنها ساحه مختصه بمثل هذه المناقشات التي ترفع من مستوى مجتمعنا ولكي نتفادى كل ما هو يدنمس ويخرب هذا المجتمع الصالح ز
      بارك الله فيك .
      أخوك مسقطاوووووي
    • الطوفان ..
      بما انك قد قمت مشكورا بنقل الموضوع ... فأعتقد ان كاتب الموضوع هو سعودي الجنسية ..... لأن قضية قيادة المرأة للسيارة في السعودية قضية حية وانشغل بها المجتمع السعودي لفترة ما ...

      اما بالنسبة لمجتمع مثل المجتمع العماني او الاماراتي فان قضية قيادة المرأة للسيارة ليست قضية جدلية وقد فات عليها الوقت والزمن ...

      والحمد لله .. الي الآن نرى ان ميزات قيادة المرأة للسيارة تقوق كثيرا سيئاتها ...
      وقل ما انوجدت اسرة تخلو من امرأة تقود سيارة ... بل ان الكثير من الاسر تعتمد اعتماد كلي علي المرأة في تدبير شؤون المنزل والحياة ككل ...


      تحياتي
      بنت دبي
    • شيبتنا مسقطاوووي شكرا على توجيهك
      والأخت بنت دبي بغض النظر عن جنسية كاتب الموضوع
      فعلى أية حال أن الموضوع يعالج مشكلة معينة تقع في أي مكان من العالم
      فالحقائق التي ذكرها الكاتب صحيحية مائة بالمائة ، وهي تحدث لأي إمرأة تقود السيارة في أي مكان من العالم
      ولو قرأت الموضوع من زاوية ( المحافظة على كرامة المرأة ) لتبين لك مدى أهمية الأمر وخطورته .
      إذ ربما ينظر بعض القراء إلى الموضوع بأنه ضد حرية المرأة ...
      وهو في الحقيقة عكس ذلك ، فالذي دعا كاتب المقال إلى كتابته ، ودعاني إلى نقله حرصنا على كرامة المرأة وسلامتها من كل خطر أو ضرر قد يحيق بها ...
      ولربما كنت أنت سائقة لسيارة أو أي واحدة من قريباتك أو صديقاتك ، ألم تقعي في مأزق بسسب خلل في السيارة ، أو أي أمر من الأمور التي ذكرها كاتب المقال ، وأليس من الممكن أن يقع أي أمر منها ... بل لا بد من ذلك
      ومن باب العلم أن هناك قاعدة شرعية تقول : ( أن دفع المضرة مقدم على جلب المصلحة )
      وشكرا للمشاركة
    • نظرا لضيق وقتي الآن وعدم استطاعتي الرد برد وافي ...
      ادعوك الي قراءة ووالتمعن في الفقرة ادناه والتي اتت في المقالة ... والتفكر بمدى انطباقها علي بلدك ... التي تقود فيها المرأة العمانية السيارة لأكثر من ربع قرن ...

      -----------------------------
      خلاصة ما تقدم : إن قيادة المرأة للسيارة ستؤدي إلى ضياع الأسرة، والاختلاط في المكاتب والشوارع والسيارات وغيرها من الأماكن العـامة، وفساد الأعراض، وزيادة نسبة الطلاق، وكثرة الأعباء الاقتصادية على الدولة والمجتمع بشكل عام، وغيرها من المشاكل مما ذكر هناك .ولعلنـا نقـارن هذا بما كـان عليه النبي صلى الله عليه وسلم – وهو الرحيم بأمته، المشفق عليهم، الذي ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً – وصحابته رضي الله عنهم لنعلم البون الشاسع، والفرق البين، ولن يصلح حال أمتنا في هذا الزمان إلا بما صلح به حالها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم :
      _________________

      ولي عودة في الموضوع


      بنت دبي
    • للنســاء حقوق مثل ما للرجال حقـوق

      مـوضوع جميل وشيق يا أخ طوفان.
      مـا أدهشــني فـي موضوعك أنك تحـاول أن تغلق كـل السبــل والطــرق أمام قيادة المـرأة للسيارة.
      يـا أخـي الكـريم, أنت تعـرف والجميـع أيظا يعرف ان الأوضـاع فـي هذا الزمــن تغيرت وصـارت المــرأة تتمتع بحقوق مسـاوية تقريبا لحقوق المـراة ولكــن طبعا فـتي حدود الديـن والعقيدة.
      لقــد بدات موضوعك بإقتباس مقالات لصلييبيين مناهضين للإسلام وبدا من كلامهم أنهم يحاولون تشويه صــورة الإسلام والمسلمين.
      يا أخي, انت ترى وتسمــع بنفسك ما يحدث حاليا علــى الصعيد العالمي من محاولة للصليبيين لشن حرب صليبية ضــد الإسلام, فإذا ما يقولونه عـن الإسلام مــا هـو إلا شيء بسيط من محاولتهم للقضاء علــى الإسلام.
      فإذا دعهم يقولون ما يشتهون فنحن بإذن الله لن يضيرنا كلامهم ولــن يؤثر فــي عاداتنا ومبادئنا الإسلامية.
      مثــل ما تحب أنت وغيرك ركــوب السيــارة, كذالك النســاء يرغبن فــي ذلك.
      قيادة السيارة أصبحت اليوم ســلاح للإنسان لابد من إستغلاله. فأنت إذا تعرف تقود سيارة يعني تقدر تنجز أمور كثيرة بسهوله ويسر لك ولعائلتك.
      لــو فرضنا أن شخــص عنده رخصة قيادة وهو الوحيد فــي البيت اللي يستطيع قيادة السيارة وعنده أخوات ليس لديهن رخصة قيادة, وفي ذات يوم مرض ذلك الرجــل وأحتاج إلــى من ينقله إلى المستشغى فورا وهو في حاله لا تسمح له بقيادة السيارة, ماذا سيفعل وقتها. لو كانت إحدى أخواته تجدن قيادة السيارة سيتم نقله إلى المستشفى علـىالفور.
      فإذا السيارة صارت جزء أساسي من حياتنا ويجب علــى الجميع إجادة قيادتها حتــى لا نحتاج إلـى غيرنا في حالة الضررورة.
      يعني كثير اليوم لما تقوله أريدك توصلنا المكان الفلاني يقولك, والله تعبان ما أقدر.
      وبعدين بصــراحة أنا أتمنى أن كل اللي يقودوا سيارات في بلادنا بنات, علشان يقل عدد الحوادث والوفيات. علــى الأقل البنات يعرفوا يقودوا سيارات أحسن من الرجال بكثير وهذا الكلام ما جايبه من عندي لكنه واقع ملموس.
      هذه وجهه نظري وأتمنى اني ما بالغت.
      أخوكــم مالك الحزيــن
    • انا مع اختي بنت دبي و اخي المالك الحزين

      بالفعل انا تعرضت للموقف هذا و هو مرض زوجي و احتجازه في المستشفي و عدم تواجد اخوتي جميعهم و ابي و بما انني لا استخدم سيارات الاجره بالمره لذا اضطريت السير علي الاقدام لمده ثلث ساعه علي الاقل و انا صايمه لانه صادف رمضان حتي وصلت الي المستشفي لاطمئن عليه

      و من هذه الواقعه اقتنعت انه علي تعلم السياقه بالرغم من رفضي لها سابقا بسبب الخوف منها

      و الان بعد عده سنوات اري ان هذا القرار كان صائبا بكل معني الكلمه
      فانا استطيع تدبر امري جيدا في حاله الطوارئ و هذا الاهم


      ثم صراحه من قراءتي لموضوعك احسست ان عهد وأد البنات قد رجع
    • السلام عليكم في البدايه
      أولا شكرا على طرح هذا الموضوع للمناقشه والذي يشغل جزءا كبيرا من المجتمع ويعتقدون فيه تحرر للمراه
      أخواني الأعزاء
      أعتقد ان تعلم المرأه لقيادة السيارة ما فيها شي,لأنه سبحان الله ماحد يدري بالظروف اللي قد تواجه الشخص,والمرأه اذا استخدمت السيارة ما شرط انها تقعد تتمشى رايحه فيها وجايه ولكن للضروره ,ولكن ارى أن المعارضين لهذه الشيء تجدهم يعارضون نتيجة ضعف في نفوسهم وعدم ثقتهم حتى لو كانت زوجته ,والنظره للمرأه بأن قيادتها للسياره شي مخالف هذا نتيجة ضعف وعدم ثقه في النفوس ,ولو استخدمت سيارات الأجره لكان ذلك أكثر دمارا من ان تستخدم سيارة خاصه بها, وكم سمعنا عن مشاكل يقوم بها أصحاب سيارات الأجره


      وعذرا على الأطاله :( :) ;)
    • على كل حال اسمعوا يا اخوة :




      هناك قاعدة شرعية تقول ـ تراه ما أنا أقول ـ :( دفع المضرة مقدم على جلب المصلحة ) هذا الكلام من عند علماء الشريعة ما من عندي أنا .. طيب !


      بعد ذلك : اعلموا إنني لست ضد المرأة ولا حريتها وحقوقها ، ولكني من الداعين إلى المحافظة على كرامة المرأة وصون عفتها وطهرها وعزتها ، والخوف عليها من أن تهان أو تذل أو تجر بدعوى الحرية المزعومة والمساواة بالرجل ـ كما هو الحال اليوم ـ إلى التبذل والتحلل والإنغماس في الشهوات .


      ثم بعد ذلك : أسألكم بالله تعالى : أليس كل ما ذكره الكاتب يقع ويحصل للمرأة حال استخدامها للسيارة ؟!!!


      تعالوا انظروا إذا أرادت المرأة أن تقود السيارة فلا بد من الخطوات التالية :
      1) لا بد للفتاة من تعلم القيادة ، وقد يكون المعلم امرأة ـ ما فيه مشكلة غالبا ـ وقد يكون رجل وهنا الطامة وهذا هو حال أكثر المتعلمات ، فتركب مع رجل أجنبي ، يسيرون أماكن ويبقون فترة ليست بالقصيرة مع بعض ، وكم وقعت من بلاوى بسبب ذلك .
      2) اجراء الإمتحان لأخذ رخصة القيادة ، فتركب الفتاة مع اثنين من الشرطة بصحبة المعلم ـ ماشي خلوة كلهم محارم تراهم شرطة ما كذاك ـ وكي تنجح البنت في الأختبار لا بد وأن يكون عندها أساليب .. ضحكة ووابتسامة في وجه الشرطي وكلمة من هنا وغيرها من هناك و.. ويا دار ما دخلك شر .
      3) شراء السيارة والجري في الوكالات مع الهنود ومع الموظفين وغيرها من الإجراءات في الشركات والمكاتب ومع الشباب ... وتوزيع للضحكات والإبتسامات والكلمات المؤدبة ...الخ
      4) في الشارع يمكن تتعطل السيارة او يصيبها خلل ، كيف تتصرف السائقة المحترمة ، بل حتى الإطار لا تستطيع تغييره ، ولكن ما فيه مشكلة ، الشباب دائما مستعد لمثل هذه الحالات ، يعني ما يشوفوا وحدة واقفة على الشارع بجنب سيارتها إلا ويعرضوا تقديم المساعدة ... دنيا عجايب .
      5) هذا فضلا عن المخالفات المرورية والحوادث وجر المرأة إلى المراكز وإلى ... والذهاب إلى الوكالة وشراء قطع الغيار ومحلات التصليح وو..
      6) البنت عندها سيارة يعني التضحية بأعمال البيت وتربية الأولاد ـ غالبا ـ وسيرلاة هنا وسيبرة هناك ، والجارة الفلانية ، وأمها مريضة ، وأختها تبحث عن عمل وبنت عنها بتعرس ، وو...ودام التقدم .

      إلى غير ذلك ، وعلى كل حال فإن هنالك محاذير شرعية ينبغي التنبه لها ، قبل حلول الندم فيما بعد ..
      واخواني الوليف ومالك الحزين : أنا معكما أن الضرورات تقدر بقدرها ، وينبغي أن نحسب ألف حساب قبل الإقدام على هذا الأمر ، وايجاد الحلول المناسبة قبل ذلك ـ وهي كثيرة ـ مع ترك هذا الأمر آخر الحلول .


      ـ الأخت بنت دبي : صدقيني أن ما جاء في الموضوع واقعي جدا ، وتلك الأمور تحدث ، فانظري بعين الحكمة وفكري فيما كتب جيدا تدركي خطورة الأمر

      الأخت قوس قزح : لما مشيتي من البيت إلى المستشفى عملتي رياضة ، يعني بدل ما جالسة دوم على الكمبيوتر ، والوزن يزيد واللياقة تخف ، فازددتي بذلك صحة وحيوية ونشاط :D
      ولكني أشم من ردش أنش تبغي ترجعينا إلى عهد الجاهلية الأولى
      اسمعي ماذا قال ربك لزوجات رسوله : ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )

      عجب هين وأد البنات ، تبغي تطلعي القمر وا موه
      :eek: الحرية المزعومة


      وعلى كل حال هذه وجهة نظر والله منراء القصد
    • شكرا علي الرد يا اخ الطوفان ...

      بس ما رديت علي سؤالي !!

      ماهو تأثير سواقة المرأة العمانية (التي بدأت القيادة لأكثر من ربع قرن) للسيارة في السلطنة ؟؟
      سواء كانت تلك المرأة ربة بيت رئيسية او عاملة او جامعية ..


      تحياتي
      بنت دبي
    • الأخت بنت دبي مشكورة لتفهمك

      وعلى كل حال فإن الأولى أن يجيب على سؤالك من هن يقدن السيارات ، حيث أنهن عايشن الأمر واصطلين بنار السياقة ومتاعبها ومشاكلها وما تجره وراءها من أمور كانت المرأة في غنى عنها


      ولكن إليك بعض الأخبار عن تأثير السياقة على المرأة :

      1) تذكر إحدى المعلمات العمانيات أنها في كثير من المرات التي تقود فيها سيارتها يلاحقها الشباب بسيارتهم
      ويعاكسونها .
      وهذا طبعا حاصل كثير وكم تسببت هذه الحركات الصبيانية من أولئك الشباب إلى حودث مروعة لهم او للفتيات اللاتي يقومون بملاحقتهن .
      ـ في مرة من المرات كنت عائد في طريق مسقط / نزوى بسرعة ( 140 ) تقريبا ولم أفاجأ إلا بسيارة تمرق بجنبنا بسرعة رهيبة تقودها امرأة وخلفها مباشرة سيارة أخرى يقودها مجموعه من الشباب ، ولا أدري إلى أين وصلت تلك الملاحقة .
      ـ كنت في الطورئ في أحد المستشفيات فدخلت فتاة تتأوه بسبب ألم في يده ومعها فتاة أخرى صغيرة ، اتضح فيما بعد أنها وقعت في حادث بسبب ملاحقة بعض الشباب ، وأفاجأ بعد أسابيع قليلة بنفس الفتاة في السوق حيث أوقفت سيارتها بعد مطاردة لها من قبل بعض الشباب الساقطين وهي تهدد أحد الشباب بإبلاغ الشرطة وهو يعطيها اسمه بالكامل ورقم هاتفه ويقل لها افعلي ما شئت .
      ـ أخبرني أحد الشباب أنه كان في مسقط هو وبعض أصحابه فرأوا فتاة تقود سيارة ومعها أمها فعملوا على ملاحقة الفتاة ومعاكستها وهي تحاول التهرب عنهم وشاء القدر أن يصطدموا بها ، ولكن عندما علمت أنهم طلاب طلبت من مخططي الحادث أن يكون الخطأ عليها في التسبب للحادث .
      فبالله عليك ألا يؤثر ذلك على حياة وكرامة المرأة
      ولربما قلت أن الشباب هم السبب ، فنعم ولكن لو جلست في بيتها لما لاحقوها ولو كانت مع محرم أو زوج لما قربوا منها ، وأنا لا أعذرهم على أية حال ، لكن للأسف هناك ايضا من الفتيات أنفسهن يجذبن الشباب .
      2) قبل عدة سنوات وخلف كلية المعلمين بنزوى ، اقتربت سيارة تعليم سياقة وبها رجل وفتاة يعلمها القيادة ، فأوقفوا السيارة ونزلوا وبدأوا في مقدمات الفاحشة ولكن تفاجأوا بصريخ الطلبة لهم من الكلية ففروا هاربين ، فهذه هي الخلوة بالأجنبية والله المستعان ، هذه هي ثقة الأباء وأولياء أمور الفتيات بهن عند تركهن مع رجال أجانب يعلموهن القيادة
      ـ حدثني شخص عن أحد المسؤولين لديهم أنه كان يأخذ أخت زوجته معه في السيارة بدعوى أنه يعلمها السياقة ، وهناك يعمل معها الفاحشة .
      فبالله عليك ألا يؤدي ذلك إلى هدم البيوت وتشتت الأسر .
      ـ ولربما قلت تعلمها امرأة فللأسف كثير من هؤلاء المعلمات لسياقة السيارات قوادات يدعين إلى الفاحشة بطريقة أو بأخرى ،
      فالحذر الحذر على بنات المسلمين من معلمي سياقة السيارات
      3) وكم شخص طلق زوجته بسب أنه شك فيها عندما تخرج من البيت بسيارتها تذهب مع بعض الشباب .
      4) كم من فتاة حملت زميلها في العمل معها في السيارة وحصل ما حصل .
      5) كم من فتاة وقع لها حادث سير وجعلت نفسها عرضة لسخرية الناس بما حصل لها من أمور نتيجة لصدمة الحادث ، هذا فضلا عن جرها إلى مراكز الشرطة والتحقيقات وهنا وهناك ، فتفقد كرامتها وأعصابها وصحتها ..الخ
      6) كم من فتاة فقدت دينها وعفتها وطهرها وكرامتها بسبب قيادة السيارة وما يقود إليه من تفلت وانشغال وتهور وفساد
      ـ وكم شاهدت من فتيات ـ يبكي عليهن الواحد منا حسرة والما ـ على سوء أفعالهن وتصرفاتهن عند قيادة السيارات حيث ترك لها الحبل على الغارب ، دون رقيب أو حسيب

      وكم وكم من أمور حصلت يندى لها الجبين ما كانت لتحصل لولا قيادة النساء للسيارات
      ولكن على كل حال يبقى هناك أمور قهرية تدفع المرأة لقيسادة السيارة ، والضرورات تقدر بقدرها

      وساترك المجال للشباب كي يعلقوا على الموضوع
    • شكرا جزيلا اخى العزيز الطوفان على طرحك هذا الموضوع

      عموما ان اتفق مع اخى الطوفان مع كلامه حول قيادة المرأه للسياره واقف معارضا لهذه الفكره وقبل ان ادخل فى النقاش معكم حول هذه المسأله نرجع الى تعاليم ديننا الحنيف واقول الاسلام منع المرأه ان تتعدى مسافة السفر الا مع ذى محرم منها فكيف لها ان تقود السياره لمسافات طويله وهى لوحدها وقد تتعرض لمشاكل الطرق مما يضطرها للذهاب لمراكز الشرطه .

      خلاصة الكلام حسب ما اعرف بان المشائخ حفظهم الله اباحوا للمراه قيادة السياره ولكت بشرط الا تتعدى مسافة السفر وهى 12 كيلومتر .

      اما عن نفسى شخصيا فالحمدلله فاحاول قدر استطاعتى تجنب زوجتى من الجلوس امام مقود السياره الا فى الظروف القاهره وحتى الان بحمدالله هذه الظروف غير موجوده واتمنى ان لا تأتي.

      اعذرونى هذه مجرد وجهة نظر خاصة بى .
    • حسنا يالطوفان ...
      ذكرت هنا المشاكل التي قد تعترض المرأة عند قيادتها السيارة ... ومن جانب آخر ذكر سوء استغلال المرأة في قيادتها للسيارة ...
      بالنسبة للجزء الاول اتفق معك ... فقد تتعرض المرأة لبعض المشكلات ولكن بوضع الضوابط وبحسن التصرف تستطيع ان تفادى ذلك ...
      بالنسبة الي سوء استغلال بعض النسوة لقيادتهن السيارة فان ذلك ينبع اساسا من سوء اخلاقهن فبقيادتها السيارة ام لا تبقى هي كذلك .... وان لم تقد السيارة ..!!!
      فكم منهن من لا يقدن سيارات بل ولا يعرفن قراءة كلمة وهن سيئات خلق ويفعلن ما لم يخطر ببال احد ...؟
      اذن المسألة لا تكمن في قيادة المرأة للسيارة ...

      اضف الى ذلك ... لو اردنا وضع نسبة المساوئ الي المحاسن فنجد ان المحاسن تتغلب كثيرا علي تلك المساوئ التي تأتي من فئة قليلة جدا ..

      وهذا ظاهر جدا ... ولا تستطيع الجزم ان من تقود المركبة سيئة خلق ... والا سوف تطلق بذلك ان 50% من مجتعك سيئات خلق وساقطات (علي حد تعبيرك) حيث لا يكاد بيت يخلو من امرأة واحدة علي الاقل تقود سيارة ..

      وأرجع مجددا واقول ... ان هذا الموضوع فائت لأوانه بالنسبة لمجتمعاتنا ... ولم يبق سوى التحلي بالقيم والاخلاق ... فبوجودها لن يؤثر لا قيادة السيارة ولا تواجد المرأة بين الف رجل علي سلوكها ...

      ابو بسمة ..
      شكرا علي اضافتك ... ولكن مسافة السفر عندنا هو 80 كيلو فأكثر !
      ونحن لا نناقش هنا حكم سفر المرأة بل نناقش قضية قيادة المرأة للسيارة ..

      لي سؤال يا اخوة ..
      لنفرض ان اختك تعمل في دائرة تبعد عن منزلكم 40 كيلو شرقا ... وانت تعمل في دائرة تبعد عن منزلكم 15 كيلو غربا ... والاب متقاعد او متوفى ولا يوجد اخوة آخرين في المنزل ... فكيف السبيل الي وصول اختك الي العمل في نظرك ..؟؟


      تحياتي
      بنت دبي
    • الأخت بنت دبي إقرأي هذه الفتوى للشيخ سعيد بن مبروك القنوبي حفظه الله


      حكم خروج المرأه وحدها بالسيارة للشيخ القنوبي
      سوال:
      ما رأيكم فى المرأة التي تخرج من بيتها وحدها بالسيارة ، لزيارة أقاربها في المستشفى مثلا؟

      جواب:
      ( يجب عليها أن تدهب مع زوجها أو مع ذى محرم وليس لها أن تدهب بنفسها والله أعلم )

      فهناك ثوابت في الشريعة لا يمكن أن تتغير دفعا للضرر
    • لن افتى في احكام الدين لأننى ببساطة لست جديرة بذلك ..

      بالنسبة لقضية قيادة المرأة للسيارة فهذه قضية اجتهادات قد يختلف عليها شيخان اثنان ..

      عموما ..
      في تلك الفتوى التى طرحتها ... فهي لا تمس قيادة المرأة السيارة بل خروج المرأة وحدها ... !!


      تحياتي
      بنت دبي
    • السلام عليكم

      تو انتوه كل واحد جالس يقول المرأه ما تقود سيارة والمرأة اذا تعلمت مصيبه وشالين جبل فوق روسكم ,اخي الموضوع بكل بساطه المرأه ما تتعلم الا لضرورة ,والمرأة اذا بغت تروح مكان تمشي هذي ما تصير , انته ما تعرف ناس قلوبهم مريضه وعيونهم زايغه يعني اذا شاف حرمه ولا بنت تمشي وحدها تحصله يطلع فيها ويراقبها أحسن كذاك,واذا كان اهلها ما فاضيين متى ما تريد تروح هيه بيودوها ومتى ما تريد بيجيبوها ,واذا كانت متزوجه وزوجها يشتغل مثلا في مسقط او اي مكان بعيد عن سكنه يعني المهم ما يرجع على البيت الا في العطل الخميس والجمعه ,و ارادت حاجه ضروريه ,شو يعني تنتظر لحد ما يجي زوجها اخر الأسبوع , يا أخوه ارجوا منكم تفكروا بعقل شويه وما بس ماتسوق يعني ما تسوق ,يعني اذا كان عملك بمنطقتك وكل يوم ترجع على بيتك صحيح ,اما اذا غير ذلك فأرى انه شي ضروري
      :) :) :mad: :mad:
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:الطوفان
      على كل حال اسمعوا يا اخوة :






      الأخت قوس قزح : لما مشيتي من البيت إلى المستشفى عملتي رياضة ، يعني بدل ما جالسة دوم على الكمبيوتر ، والوزن يزيد واللياقة تخف ، فازددتي بذلك صحة وحيوية ونشاط :D
      ولكني أشم من ردش أنش تبغي ترجعينا إلى عهد الجاهلية الأولى
      اسمعي ماذا قال ربك لزوجات رسوله : ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )

      عجب هين وأد البنات ، تبغي تطلعي القمر وا موه
      :eek: الحرية المزعومة


      وعلى كل حال هذه وجهة نظر والله منراء القصد




      اخوي

      دام المشي في هذي الحاله رياضه

      ليش انت عندك سياره

      ما تروح انت و العايله الكريمه كلها مشي لدوامكم و لانجاز اعمالكم

      تراه رياضه و صحه

      و بعدين اخي بالنسبه ل كم ساعه انا اجلس علي النت هذا شأني انا


      ما له داعي للتهكم علي الاخرين يا مسلم

      صون لسانك عن الناس بالاول

      لكن اقول: كل اناء بما فيه ........
    • المشكلة كـل مالها تتعقد

      يــا أخ طوفـان أعتقد أنك ما عندك سالفه وجاعد بـس تتسلا فينا.
      يعنــي أريد أعرف شيء واحد بس وهو : إيش غرضك مـن طرح هـذا الموضوع ما دام إنته مصــر أنك تفرض رأيك علــينا؟
      يـا أخي لازم تحترم آراء الأعضاء وتحاول انك توجد حــل لهذه المشكلة التي طرحتها.
      نصيحتــي لك أنك تطلب من المشرف وقــف المشاركة في الموضوع أو حذفه.
      أخــوكم مالـك الحــزين.
    • المثل العماني يقول :
      ( حد بنها وحد بناوها )

      الأخت قوس قزح على كل فأنا آسف شديد الأسف إن كنت أسأت إليك ـ وليس ذلك قصدي ـ والعبارة التي نقلتيها من موضوعي إنما أتيت بها على سبيل المزاح والتفكه ليس إلا ، ولكن أظن أنني أخطأت التقدير ، فمعذرة
      وقدغفلت عن المثل القائل : ( أن الذي يلعب بالنار تحرقه )

      الأخ مالك الحزين : أنا لم أفرض رأي على أحد ، ولكني أدعم موقفي وما اقتنعت به بما أشاء من أدلة ، وليس معنى ذلك أن أستبد برأي ، وأيضا اذا لم اقتنع بأدلة الأخوة وتعليقاتهم فليس ذلك دليل على عدم احترامي لموضوعاتهم ولا معنى أن أسلم الأمر وأتنازل ، وهنا كل واحد يطرح وجهة نظرة بالدليل والحجة الدامغة .
      وأنا احترم كل كلمة قالها الأخوة ، والنقاش لا بأس به بل هو المطلوب أن كان هادفا
      وأنت لم يجبرك أحد على التعليق أو متابعة الموضوع سواء اقتنعت بالفكرة أو لا هذا شأنك وانت حر فيه
      أم أنها حجة المفلس

      وأسأل الله أن يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح في الدارين
    • مناهض لحقوق المرأة

      إسمحلي أعبر عـن رأيي بصراحة بعد ما طفح الكيل منك يا أخ طوفـان.
      رأيي أنك شخــص مناهـض لحقوق المرأة وتحاول بطرق ومبررات غير مقنعة أنك تحاصر المـرأة وتحطها تحت ضغــوط وإنتقادات إحنا فـي غنـى عنها.
      بعــد ما قريت كـل آرائك فـي هـذا الموضوع وردودك علـى الإخوة الأعضـاء إستنتجت أنك ذو نظـرة هــامشية للأشياء وأنك مـا تحـاول أبدا تتفهـم المبررات اللي قدمهـا بعـض مـن الأعضاء وهـي مبررات وإن كـانت غير مقنعة لك فعلـى الأقل كان من المفروض انك تأخذها بعين الإعتبار حتــى تخلق نوع من التقديـر لتلك المبررات والضروريات التي تفرض علـى المـرأة قيادة السيارة في كثير من الظروف.
      لاحظت أنك دائما تنظر إلـى السلبيات الناتجة عـن قيادة المـرأة للسيارة ضاربا بعرض الحائـط كـل إيجابيات أو خلنا نجول فـوائد قيادة المـرأة للسيارة.
      إذا كنت ناوي أنك تكمـل موضوعك وتخلي الأعضاء يتفاعلون معاك صحيح, فأنا أنصحك أنك تبتعـد عـن محاولات الإستفزاز وضرب الأمثلة اللي جاعد تختلقها من بنات أفكارك علـى ما أظن ومحاوله التشكيك فـي قدرات المرأة لقيادتها للسيارة.
      أخـــــــــوكم مالـك الحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزين والمعصـــب بشـدة عليك يا أخ طــــــــــــوفان.
      بصراحة,,,,, ما توقعتــك متشـدد لهذا الحــد.
      الله يعين زوجتك عليـك.
    • مناهض لحقوق المرأة

      إسمحلي أعبر عـن رأيي بصراحة بعد ما طفح الكيل منك يا أخ طوفـان.
      رأيي أنك شخــص مناهـض لحقوق المرأة وتحاول بطرق ومبررات غير مقنعة أنك تحاصر المـرأة وتحطها تحت ضغــوط وإنتقادات إحنا فـي غنـى عنها.
      بعــد ما قريت كـل آرائك فـي هـذا الموضوع وردودك علـى الإخوة الأعضـاء إستنتجت أنك ذو نظـرة هــامشية للأشياء وأنك مـا تحـاول أبدا تتفهـم المبررات اللي قدمهـا بعـض مـن الأعضاء وهـي مبررات وإن كـانت غير مقنعة لك فعلـى الأقل كان من المفروض انك تأخذها بعين الإعتبار حتــى تخلق نوع من التقديـر لتلك المبررات والضروريات التي تفرض علـى المـرأة قيادة السيارة في كثير من الظروف.
      لاحظت أنك دائما تنظر إلـى السلبيات الناتجة عـن قيادة المـرأة للسيارة ضاربا بعرض الحائـط كـل إيجابيات أو خلنا نجول فـوائد قيادة المـرأة للسيارة.
      إذا كنت ناوي أنك تكمـل موضوعك وتخلي الأعضاء يتفاعلون معاك صحيح, فأنا أنصحك أنك تبتعـد عـن محاولات الإستفزاز وضرب الأمثلة اللي جاعد تختلقها من بنات أفكارك علـى ما أظن ومحاوله التشكيك فـي قدرات المرأة لقيادتها للسيارة.
      أخـــــــــوكم مالـك الحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزين والمعصـــب بشـدة عليك يا أخ طــــــــــــوفان.
      بصراحة,,,,, ما توقعتــك متشـدد لهذا الحــد.
      الله يعين زوجتك عليـك.

      :eek: طـــــوفان$$d :mad: :confused:
    • سامحك الله أخي مالك الحزين على سوء ظنك بي

      واعلم علم اليقين أن الأمثلة التي ذكرتها واقعة مائة بالمائة ، ويعلم الله أني ما اختلقتها


      وأما قولك باني مناهض لحقوق المرأة ، فأي حقوق تلك التي تقصدها
      هل عندما أنادي بالمحافظة على كرامة المرأة وصونها وابعادها عن الأذى والضرر والخطر أكون مناهضا لها
      سبحان الله

      ولعلمك فأني قلت ولا أزال أقول : أن الضرورات تقدر بقدرها
      وكل أعلم بضروراته ، لكن عليه أن لا يتسرع في أي امر أو يقدم على شيء بدعوى الضرورة إلا بعد أن يتيقن من ذلك ويحسب للأمر ألف حساب ، وتنعدم الحلول الأخرى المتاحة .

      وأقول هذا رأيي ولا ألزم به أحدا
      وعلى كل حال لا تزعل ولا تغضب ،والمرأة التي تريد أن تقود سيارة فهي أدرى بنفسها ، وأنا لا يضرني شي
      ولكن أحببت أن أبين سلبيات قيادة المرأة للسيارة والمفاسد المترتبة على ذلك ، لأجل أن يأخذ حذره من أراد ذلك

      ويقال : عرفت الشر لا للشر لكن لتوقيه *** ومن لا يتقى الشر من الناس يقع فيه

      وأوصيك بوصية الرسول : ( لا تغضب )
    • الله يسامحنا جميعا

      كسرت خاطري والله يا أخ طــوفان. علـى العمـوم الموضوع موضوعك ومالي حــق اني أتحكم فيه أو فيك وإعلم أني أحترم رأيك كثير الإحترام, بس كل اللي حبيت أعمله هـو أني أنبهك انك جاعد توقع فـي غلط أو خلنا ما نسميه غلط, خلنا نجول أنك جاعـد تبتعد عـن الواقع اللي رضينا أم لم نرضى هــو مفروض علينا ولازم نتقبله.
      خليـك إنسان واقعـي وفكــر في ظروف الناس زين وحاول انك ما تلقي باللوم دائما علـى المرأة أو تخليها مصــدر لإثارة الشكوك وخلق المشاكل.
      أتمنى لك التوفيق يا أخ طـوفان وإن شاء الله أشوفك في مشاركات ثانية لأن هذا راح يكون آخر رد لي في هذا الموضوع حتـى ما أسبب لك مشاكل.
      ســــــــــــــــــــــــلام كبير من مالك الحــــــــــــــــــــــــزين واللي هدت أعصابه شوي.
    • الله يسامحنا جميعا

      كسرت خاطري والله يا أخ طــوفان. علـى العمـوم الموضوع موضوعك ومالي حــق اني أتحكم فيه أو فيك وإعلم أني أحترم رأيك كثير الإحترام, بس كل اللي حبيت أعمله هـو أني أنبهك انك جاعد توقع فـي غلط أو خلنا ما نسميه غلط, خلنا نجول أنك جاعـد تبتعد عـن الواقع اللي رضينا أم لم نرضى هــو مفروض علينا ولازم نتقبله.
      خليـك إنسان واقعـي وفكــر في ظروف الناس زين وحاول انك ما تلقي باللوم دائما علـى المرأة أو تخليها مصــدر لإثارة الشكوك وخلق المشاكل.
      أتمنى لك التوفيق يا أخ طـوفان وإن شاء الله أشوفك في مشاركات ثانية لأن هذا راح يكون آخر رد لي في هذا الموضوع حتـى ما أسبب لك مشاكل.
      ســــــــــــــــــــــــلام كبير من مالك الحــــــــــــــــــــــــزين واللي هدت أعصابه شوي.

      $$A :rolleyes: :D
    • من قال أنك تسبب لي مشاكل بردك ؟؟؟؟!!!

      على العكس ذلك يسعدني ويفرحني تأكد من هذا
      لكن ما أريدك تزعل بس

      واعلم أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

      وهنا كل واحد يدلو بدلوه ، وكل منا يأخذ منه ويرد عليه
      ومشكور على أية حال ;)