إعلان «مسيء للعرب والمسلمين» لسيارات «فولكس واجن» **صوره**

    • إعلان «مسيء للعرب والمسلمين» لسيارات «فولكس واجن» **صوره**

      ينزل الشاب، الأسمر السحنة، عتبات منزله ويصعد في سيارته الـ«فولكس واجن ـ بولو» الجديدة، تقترب الكاميرا منه وهو يهم بتشغيل المحرك، تبدو الـ«كوفية» الفلسطينية واضحة حول رقبته. يشغل السيارة ويتوجه صوب مقهى على الرصيف (كافيه تروتوار) يعج بالحركة، تتوقف السيارة أمام المقهى، ينظر الشاب إلى النساء والأطفال حوله ثم يعود ليتناول جهاز تحكم عن بعد، بلا تردد يدوس الزر فتنفجر القنبلة، لكن الانفجار يقتصر عليه ويكتم داخل السيارة، فهي متينة لدرجة انها مقاومة للهجمات الانتحارية، ثم يختتم المشهد بشعار «فولكس واجن» والجملة الترويجية الجديدة لسيارات الـ«بولو»، وهو small but tough «صغيرة ولكن متينة». تلك المشاهد ليست خيالية، قد أنتجت بالفعل في إعلان تلفزيوني، وصل إلى «الشرق الأوسط» من أحد العاملين في مجال الدعاية والإعلان في السعودية في رسالة إلكترونية تحمل عنوان «هل تريد مشاهدة القليل من التمييز؟». لكن الإعلان الذي من المفترض أن أحداثه تدور في بريطانيا، لم يبث على أي من القنوات التلفزيونية في المملكة المتحدة، ولا في أي مكان من العالم، وهو غير مشاهد سوى على شاشات الكمبيوتر، اما من خلال المنتديات أو المواقع المتخصصة، التي تشابهت جميعاً في موضوعها الرئيسي «هل يعقل أن تكون فولكس واجن وراء مثل هذا الإعلان العنصري؟ وهل تنوي طرحه بالفعل؟». كثيرون أجمعوا في هذه المنتديات على أن إعلاناً بمثل هذا المستوى من الجودة التصويرية لا يمكن أن يكون مُركباً، وجودته تؤكد أنه يحمل توقيع شركة انتاج محترفة ذات خبرة في صناعة الإعلانات. إلا أن شركة «فولكس واجن» ـ المملكة المتحدة، نفت في بيان بعثت به إلى «الشرق الأوسط» وجود أي صلة بينها أو بين وكلائها الإعلانيين وبين هذا الإعلان تحديداً...