عيوني عفيه اي واحد عنده معلومات يرسلهه ع هذا الاميل..randalshamri@hotmail.com~!@n
ملخصات للصف الحادي عشر ممكن
-
-
صباح النور بليز ساعدوني انا ضعيف في المواد الدراسيه واريد منكم الدزولي ملخصات من مادت الفيزياء والكيمياء والاحياء والرياضيات بحت
-
شكرا يا صرخة قلم على هذا الملخص
اشكرك من كل قلبي -
~!@@aiاانااااااااااااااااااا معصب منكم
-
وينكم
-
اريد اعرف انتو ساعه كم الدخلو هاذا الموقع
-
الحب زهره
والعمر فتره
الحب جنون
وانت الحنون
الحب بلابوسه
كالسيكل بلادوسه -
انا اليوم مزاجي مستانس بس انتو محد معاي الحين
-
انا بكره بفتح الصبح الساعه 8:00
-
السلام عليكم أنا جديدة في المنتدى$$e
-
انا مرتااااااح خذيت ملخصات من مكتبه لصف حادي عشر ..كيمياء و فيزياء وإنشالله بكره ينزلن بحته و مؤنس و مفيد و احياء ف الأسواق|a
-
انا بشوف إلي عندي بجيبه
-
اني ابي حل مسائل الرياضيات تطبيقية الي عند يحطهم اايمكن
للهم أرحم والدي وأجعل قبره روضه من رياض الجنه اللهم إن والدي ضيف عندك فأكرمه ي أكرم الأكرمين :) -
الله يعين بس أتا مأيس من ألحين
-
بارك الله فيكم:)
بالتوفيق يا رب -
انا عندي مراجعة الفصل الثاني هذا وطني
-
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين الميامين
لتسهيل عملية المذاكرة والفهم والحفظ يستحسن تلخيص الدروس الصعبة أو التي تحتاج إلى مقارنة، وتكون بذلك قد رسخت المعلومة بسهولة واختصرت وقتك الثمين في المذاكرة.
هنا أرفق لكم بعض ملخصات الفقرات والدروس، وسأرفق لكم بين الحين والآخر ملخصات أخرى للإفادة.
ملاحظة 1: أرجوا من الأعضاء المساهمة بملخصات أخرى لإفادة الجميع ( لا تبخلوا علينا ).
ملاحظة 2: وجود الملخص لا يعني الإعتماد عليه بشكل كلي وترك مذاكرة الدرس بالكامل، بل من المهم قراءة الدرس لترسيخ فكرته في البال .
ملاحظة 3: أرجو عند إرفاق ملخص وضع اسم الوحدة والموضوع وعنوان النص الملخص.
الوحدة الخامسة: الهوية الثقافية
الموضوع الثاني: تطور المؤسسات الثقافية العمانية
الكتاتيب
قبل النهضة
المكان |ظل الشجرة- السبلة- المجلس العام- غرفة من بيت المعلم
المواد |القرآن الكريم- أركان الإسلام- قواعد اللغة العربية
بعد النهضة
المكان |مدارس (خاصة وعامة)
المواد |القرآن الكريم- العقيدة- الفقه- النحو
المجالس
المجالس العامة (السبلة): مكان للتعليم- المساجلات الشعرية- أفراح وأتراح.
المجالس الرسمية: الفصل في الخصومات ومعالجة قضايا المجتمع.
المجالس الخاصة: لطلاب العلم لتلقي العلوم والمعارف.
الوحدة الخامسة: الهوية الثقافية
الموضوع الثالث: إسهام عمان في مجالات العلوم والفنون
إسهام عمان في الثقافة الإسلامية
الشريعة الإسلامية:
الربيع بن حبيب الفراهيدي ---> مسند الربيع (الجامع الصحيح)
أبو بكر أحمد بن عبدالله الكندي ---> المصنف
درويش بن جمعة المحروقي ---> جامع التبيان الامع للأحكام والأديان
اللغة والأدب:
الخليل بن أحمد الفراهيدي---> معجم العين- الميزان الصرفي- ابتكار علم العروض
أبو بكر محمد بن الحسن الأزدي ---> الجمهرة
التاريخ:
سلمة بن مسلم العوتبي الصحاري ---> الأنساب
سرحان بن سعيد الأزكوي ---> كشف الغمة الجامع لأخبار الأمة
حميد بن محمد بن زريق بن بخيت ---> الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين - الشعاع الشائع باللمعن بذكر أئمة عمان
الطب والفلك:
أبو محمد عبدالله بن محمد الأزدي (ابن الذهبي) ---> معجم "الماء" به مصطلحات طبية
راشد بن عمير بن ثاني بن خلف بن هاشم ---> فاكهة ابن السبيل
عمر بن مسعود بن ساعد المنذري ---> مختصر بقراط الحكيم- كشف الأسرار المخفية في علم الأجرام والرقوم السماوية
(ملاحظة: الكلمات المكتوبة بالأحمر المفترض التركيز فقط عليها للإمتحان حسب ما قالته المعلمة، والله أعلم)
الإسهام الثقافي للمرأة العمانية
عاصرت عائشة بنت راشد الريامية عهد دولة اليعاربة زمن بلعرب بن سلطان وتقلت التعليم على يد كبار علماء الرستاق ونزوى. أنشأت مدرسة في بهلا وقامت بالتدريس فيها وتخرج على يديها الشيخ خلف بن مبارك الرستاقي، وأنشأت مكتبة بإسمها. ولا تزال فتاواها متناثرة في ثنايا الكتب الفقهية مثل كتاب "قاموس الشريعة" للشيخ جميل السعدي.
فنون العمارة والزخرفة
المواد والخامات المستخدمة في الماضي والحاضر في البناء
الماضي
نوعية المواد: الطوب الطيني المستخرج من بطون الأودية
طريقة التحضير: قوالب مستطيلة ومخروطية
الحاضر
نوعية المواد: الجص/ الصاروج
طريقة التحضير: فطائر أو مسننات أو أعمدة
مميزات الحصون والقلاع العمانية:
1. المتاريس: وهي التي تحتوي على فتحات لإطلاق النار من خلالها.
2. زخرفة سقوف القصور والبيوت.
3. المشربيات والقمريات. -
شرح درس
التشبيه المقلوب .
الأمثلة :
1- قال البحتري :
كأن سناها بالعشى لصبحها ::: تبسم عيسى حين يلفظ بالوعد .
التعليق : يشبه البحتري برق السحابة الذي استمر لمّاعا طوال الليل بتبسم ممدوحه حينما يعِدُ العطاء ، ولا شك أن لمعان البرق أقوى من بريق الابتسام .
2- مثال آخر :
كأن ضوء النهار جبين الكريم .
المشبه أداة التشبيه المشبه به وجه الشبه
ضوءُ النهار كأن جبين الكريم الإشراق
و كان ينبغي أن يشبّه الجبين بضوءِ النهار فقلب العادة و ذلك بأن شبه ضوءَ النهار
بالجبين.
3- مثال آخر :
- نشر الروض كحسنِ سيرةِ ولدك
- صفاء الماء كطبعِـك.
المشبه أداة التشبيه المشبه به وجه الشبه
نشر الروض ك حسنِ سيرةِ ولدك جميل الأثر
صفاء الماء ك طبعِك الصفاء
التشبيه المقلوب : هو جعل المشبه مشبها به بادعاء أن وجه الشبه فيه أقوى وأظهر .
دمت في عناية الله ورعايته .
لا تنس أن تترك لي بصمة خير .
مع تحياتي :
2007 / 2008 م . -
سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم لمنطقة الباطنة جنوب
مدرسة الإمام ناصر بن مرشد للتعليم العام(11-12)
الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية للصف الحادي عشر ( المادة الأساسية )
للعام الدراسي 2006 / 2007م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنبيه : الأسئلة في أربع صفحات
أجب عن الأسئلة الآتية :
أولا: المطالعة :
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
" كان السلطان على يقين من أن أية محاولة للانفتاح وإطلاق الحريات دون تعليم إنما تتحول إلى مغامرة خطيرة وقبل بدء المشاريع التنموية الأولى افتتحت المدارس ومراكز محو الأمية في كافة أرجاء البلاد. وفي غالب الأحيان كانت الصفوف بادئ ذي بدء تقوم تحت ظلال الأشجار الوارفة دون رحلات ولا كتب دراسية. والكثيرون من المعلمين موفدون من الأقطار العربية ولا يجيدون دوما اللهجة العمانية. وعلى الرغم من ذلك كانت نتائج التعليم مذهلة."
1- أ- "تحت ظلال الأشجار الوارفة" كلمة " الوارفة" تعني .....................
ب- كلمة " لهجة " جمعها ..........................
2- لماذا اعتبر جلالة السلطان قابوس التعليم أول شروط النهضة العمانية ؟
3- ما الظروف الصعبة التي مر بها التعليم في بداياته ؟
4- ما رأيك في التعليم اليوم مقارنة بالماضي ؟ وما السبل في تطويره حسب رأيك ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا الأدب والنصوص :
السؤال الأول :اقرأ الأبيات الشعرية التالية وأجب عما بعدها :
قال بشار بن برد :
1- إذا أصبحت صبحك التصابي وأطراب تصب عليك صـــبا
2- وتمسي والمساء عليك مـــــر يقلبك الهوى جنبا فجــــــــنبا
3- أظنك من حذار البين يومــــا بداء الحب سوف تموت رعبا
4- أتظر رهبة وتسر رهــــــــبا لقد عذبتني رغبا ورهــــــبا
1- أ- كلمة " التصابي " في البيت الأول من الأبيات السابقة تعني ................
ب- كلمة " أطراب " مضادها في المعنى ..........................
2- من يخاطب الشاعر في هذه الأبيات ؟
3- هناك حالتان متناقضتان لقلب الشاعر. وضح ذلك .
4- في البيت الرابع محسن بديعي، استخرجه ، وبين أثره في المعنى.
5- تعتبر هذه الأبيات من الغزل الحضري ، اذكر اثنين من الخصائص العامة لهذا الغزل
من حيث المضمون .
السؤال الثاني:
اقرأ النص الآتي ثم أجب عما بعده :
يقول الجاحظ: " كان لنا بالبصرة قاض يقال له عبدالله بن سوار، لم ير الناس حاكما قطّ ولا زميتا ولا ركينا ولا وقورا حليما، ضبط من نفسه وملك من حركته مثل الذي ضبط وملك، وكان يصلي الغداة في منزله ، وهو قريب الدار من مسجده ، فيحتبي ولا يتكئ فلا يزال منتصبا لا يتحرك له عضو ولا يلتفت ولا يحل حبوته ولا يحل رجلا على رجل ولا يعتمد على أحد شقيه حتى كأنه بناء مبني أو صخرة منصوبة.
1- أ- كلمة " زميتا " تعني .........................
ب- ( ولا يحل حبوته ) مضاد كلمة ( يحل ) :
( يسلم - يعقد - يمدد - يسترسل ) تخير الصواب
2- ما صفات القاضي كما فهمت من النص ؟
3- ما هدف الجاحظ من وصف القاضي بهذه الصفات ؟
4- في النص السابق توجد مواطن للسخرية ، اذكر اثنين منها .
5- ( حتى كأنه بناء مبني أو صخرة منصوبة )، ما الجمال الفني في هذه العبارة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : ( نص نثري من خارج الكتاب )
اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
( من موضوع " من غرائب الحيوان )
( يتعرض الجاحظ في كتابه الشهير ( الحيوان ) إلى بعض ما أودعه الله سبحانه وتعالى
من العبر في خلق الحيوانات مما يدعو إلى التفكير في خلق الله ، وما أودعه الله في هذه
الحيوان من الحكمة النجيبة والإحساس الرقيق ، وما ألهمها من المعرفة وبصرها بما يقيها
من عدوها ، ليكون ذلك سببا للحذر الذي يؤدي إلى السلامة ، حتى تجاوزت في ذلك الإنسان
المجرب وصار الناس يضربون بها الأمثال فقالوا : أحذر من عقاب ، وأسمع من فرس ،
وأروغ من الثعلب) .
1- ما الذي يتعرض إليه الجاحظ في كتابه الشهير " الحيوان " ؟
2- ما الفائدة من تعرض الجاحظ في كتابه لهذه الأشياء ؟
3- اذكر بعض الأمثال التي تضرب في بعض الحيوانات ؟
4- أسمع من فرس ، أو شديدة السماع ، أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع في الحفظ :
قال المتنبي :
إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم
اكتب ثلاثة أبيات بعد البيت السابق .
000/3
ثالثا : النحو :
السؤال الأول :
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عما بعدها :
" ذهبت إلى المسجد واستمعت لخطيب رافع صوته بقوة ، مسموع من الخارج , يحذر فيها
من الكذب والكذّابين ، وبيّن فيها أن أضعف الناس من يلجأ إلى الكذب ، فهو قبيح مبغوض وأن أشد الناس تمسكا بالصدق هم الصالحون "
1- أعرب ما تحته خط ( صوته - مسموع - الناس - بالصدق - الصالحون )
2- اضبط أواخر الكلمات التالية بالشكل ( المسجد - رافع - قبيح - أشد )
3- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
( اسم فاعل - صفة مشبهة - اسم تفضيل - صيغة مبالغة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :
أجب عن الأسئلة الآتية :
1- ( سعيد بنّاء عمول)
كلمة عمول وزنها ( عفول - فعول - مفعول - فاعول ) تخير الصواب
2- الأقربون ............. بالمعروف ( كلامهم - أسمعهم - أولى - أكمل ) تخير الصواب.
3- هات جملة تكون فيها صفة مشبهة وفاعلها مشتملا على ضمير يعود على الموصوف.
4- اكتب وزن كلمتي ( مختار - قدّيس )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا : البلاغة :
السؤال الأول :
1- من أركان التشبيه المشبه و ............................. أكمل.
2- التشبيه الذي حذفت منه الأداة يسمى ........................... أكمل
3- أنت كالقمر نورا وضياء
المشبه هو ( أنت - القمر - ضياء - نورا ) تخير الصواب .
4- كأن سواد الليل شعر فاحم
التشبيه هنا نوعه ( تمثيلي - ضمني - مقلوب - بليغ ) تخير الصواب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :
1- حدد وجه الشبه في المثال التالي : ( كلام فلان كالشهد في الحلاوة )
2- بين نوع التشبيه في الآية الكريمة " مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون "
3- كون تشبيها ضمنيا من كل طرفين في المثال التالي :
ظهور الحق بعد اختفائه وبروز الشمس من وراء السحب .
4- حول التشبيه التالي إلى تشبيه مقلوب :
لست أنساه باديا من بعيد يتثنى تثني الغصن غضا
4- الكلمة التي تحتها خط استعملت مرتين , مرة استعمالا حقيقيا ومرة مجازيا , حدد موضع
كل منهما:
فلا زالت الشمس التي في سمائه مطالعة الشمس التي في لثامه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا : العروض :
السؤال الأول :
قطع الشطر الثاني من البيت الآتي حسب الجدول المرفق :
البيت وليل كموج البحر أرخى سدوله علي بأنواع الهموم ليبتلي
الكتابة العروضية
التقطيع
التفعيلات
البحر
السؤال الثاني :
1- اذكر بعض التغييرات التي تطرأ على تفعيلة ( مستفعلن ) في بحر البسيط .
مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق -
أسئلة تطبيقية في درس ( وهل يخفى القمر ) لعمر بن أبي ربيعة
1- وضح الصورة الجمالية الواردة في الأبيات الآتية :
البيت ( 2 ) .............................................................................................................................
البيت ( 12 ) ..............................................................................................................................
البيت ( 14 ) ..............................................................................................................................
2- حدد الأبيات التي تذكر نزهة الفتيات .
3- ما صفة المكان الذي تمشت فيه الفتيات ؟ وما الذي زاده جمالا ؟
4- حدد البيت الذي يشير إلى صورة الفتى المديني المتحضر.
5- حدد البيت الذي تحققت فيه أمنية الفتيات الثلاث .
6- أي الفتيات كانت مغرمة أكثر بعمر ؟ اذكر بعض الأبيات التي تشير إلى ذلك؟
7- هناك أسلوبان في القصيدة ، ما هما ؟
8- اذكر معاني الكلمات التالية :
- هيّج : تعني ..................... مضادها ....................... مغان : تعني ....................... مفردها .....................
- دارسات تعني .................. مضادها ....................... تنسج : تعني .......................
- أتراب : تعني ................................ مفردها .............. قُطف : تعني ........................ مفردها ...................
- خفر : تعني ..................... مضادها ...................... أنس : مضادها .....................
- مؤنق : تعني ................... مضادها ...................... نيّر : تعني ...................... مضادها .....................
- قتر : تعني ..................... مضادها ...................... مُقلة تعني .......................... جمعها ....................
- الأغر تعني .................... جمعها ........................ تيّمتها :تعني ...................................................
- رضاب المسك تعني ............................................
أسئلة تطبيقية في درس ( وهل يخفى القمر ) لعمر بن أبي ربيعة
1- وضح الصورة الجمالية الواردة في الأبيات الآتية :
البيت ( 2 ) .............................................................................................................................
البيت ( 12 ) ..............................................................................................................................
البيت ( 14 ) ..............................................................................................................................
2- حدد الأبيات التي تذكر نزهة الفتيات .
3- ما صفة المكان الذي تمشيت فيه الفتيات ؟ وما الذي زاده جمالا ؟
4- حدد البيت الذي يشير إلى صورة الفتى المديني المتحضر.
5- حدد البيت الذي تحققت فيه أمنية الفتيات الثلاث .
6- أي الفتيات كانت مغرمة أكثر بعمر ؟ اذكر بعض الأبيات التي تشير إلى ذلك؟
7- هناك أسلوبان في القصيدة ، ما هما ؟
8- اذكر معاني الكلمات التالية :
- هيّج : تعني ..................... مضادها ....................... مغان : تعني ....................... مفردها .....................
- دارسات تعني .................. مضادها ....................... تنسج : تعني .......................
- أتراب : تعني .................. مفردها ........................ قُطف : تعني ........................ مفردها .....................
- خفر : تعني ..................... مضادها ...................... أنس : مضادها .....................
- مؤنق : تعني ................... مضادها ...................... نيّر : تعني ...................... مضادها .....................
- قتر : تعني ..................... مضادها ...................... مُقلة تعني .......................... جمعها ....................
- الأغر تعني .................... جمعها ........................ تيّمتها :تعني ...................................................
- رضاب المسك تعني ...................................... -
نشاط تطبيقي في عمل اسم الفاعل
س/ استخرج من الأمثلة الآتية كل اسم فاعل قام مقام الفعل مع تعيين ما ذكر بعده من فاعل أو مفعول به
وأعربه حسب الجدول :
1- أنا الشاكر نعمتَك.
2- نرى رجلا قائدا بعيرا.
3- الكاتم سرَّ إخوانه محبوب.
4- تارك الشر مأجور.
5- هل مكرمٌ سعيدٌ ضيوفَه؟.
6- هذا منزلٌ مرتفعٌ بنيانه.
7- أخوك معطي الناسَ حقوقَهم.
8- أنت معين العاجز المسكين.
9- المتكبّر ظالمٌ لنفسه.
10- هذا مريضٌ منتفخٌ بطنه.
11- هذا مدرّس اللغة العربية.
12- قال تعالى " ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلُها.
م اسم الفاعل فعله ونوعه من
حيث اللزوم
والتعدي الفاعل وإعرابه المفعول به وإعرابه
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12 -
نشاط في أقسام التشبيه
اسم الطالب/ .......................................................................................... الصف : 11/ ................
أ بين نوع التشبيه من حيث الأداة ووجه الشبه :
1- الجواد يشبه البرق في السرعة.
2- الفتى غزال في رشاقته.
3- اللسان سيف.
4- أنت نجم.
5- كان أخي شجرا لا يخلف ثمره، وبحرا لا يخاف كدره.
6- إذا ما الرعد زمجر خلت أُسدا غضابا في السحاب لها زئير
7- رأي الحازم ميزان في الدقة.
م أداة التشبيه وجه الشبه نوع التشبيه السبب
1
2
3
4
5
6
7
ب- غيّر التشبيه الآتي حسب ما يطلب منك : الكريم كالبحر في عطائه.
1- .............................................................................................. ( مؤكد مفصل ).
2- ................................................................................................( مرسل مجمل ).
3- ................................................................................................ ( مؤكد مجمل أو بليغ ) .
ج- اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة:
1- إذا حذفت الأداة من التشبيه سمي تشبيها :
أ- مرسلا ب- مفصلا ج- مجملا د- مؤكدا
د- كوّن تشبيها مرسلا بحيث تكون الكلمة مشبها : الماء .................................................................
هـ- كوّن تشبيها مؤكدا بحيث تكون الكلمة مشبها به نسيم : .....................................................................
و- كوّن تشبيها بليغا بحيث تكون الكلمة مشبها : اللسان ................................................................ -
سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم لمنطقة الباطنة جنوب
مدرسة الإمام ناصر بن مرشد للتعليم العام(11-12)
الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية للصف الحادي عشر ( المادة الأساسية )
للعام الدراسي 2006 / 2007م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنبيه : الأسئلة في أربع صفحات
أجب عن الأسئلة الآتية :
أولا: المطالعة :
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
" كان السلطان على يقين من أن أية محاولة للانفتاح وإطلاق الحريات دون تعليم إنما تتحول إلى مغامرة خطيرة وقبل بدء المشاريع التنموية الأولى افتتحت المدارس ومراكز محو الأمية في كافة أرجاء البلاد. وفي غالب الأحيان كانت الصفوف بادئ ذي بدء تقوم تحت ظلال الأشجار الوارفة دون رحلات ولا كتب دراسية. والكثيرون من المعلمين موفدون من الأقطار العربية ولا يجيدون دوما اللهجة العمانية. وعلى الرغم من ذلك كانت نتائج التعليم مذهلة."
1- أ- "تحت ظلال الأشجار الوارفة" كلمة " الوارفة" تعني .....................
ب- كلمة " لهجة " جمعها ..........................
2- لماذا اعتبر جلالة السلطان قابوس التعليم أول شروط النهضة العمانية ؟
3- ما الظروف الصعبة التي مر بها التعليم في بداياته ؟
4- ما رأيك في التعليم اليوم مقارنة بالماضي ؟ وما السبل في تطويره حسب رأيك ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا الأدب والنصوص :
السؤال الأول :اقرأ الأبيات الشعرية التالية وأجب عما بعدها :
قال بشار بن برد :
1- إذا أصبحت صبحك التصابي وأطراب تصب عليك صـــبا
2- وتمسي والمساء عليك مـــــر يقلبك الهوى جنبا فجــــــــنبا
3- أظنك من حذار البين يومــــا بداء الحب سوف تموت رعبا
4- أتظر رهبة وتسر رهــــــــبا لقد عذبتني رغبا ورهــــــبا
1- أ- كلمة " التصابي " في البيت الأول من الأبيات السابقة تعني ................
ب- كلمة " أطراب " مضادها في المعنى ..........................
2- من يخاطب الشاعر في هذه الأبيات ؟
3- هناك حالتان متناقضتان لقلب الشاعر. وضح ذلك .
4- في البيت الرابع محسن بديعي، استخرجه ، وبين أثره في المعنى.
5- تعتبر هذه الأبيات من الغزل الحضري ، اذكر اثنين من الخصائص العامة لهذا الغزل
من حيث المضمون .
السؤال الثاني:
اقرأ النص الآتي ثم أجب عما بعده :
يقول الجاحظ: " كان لنا بالبصرة قاض يقال له عبدالله بن سوار، لم ير الناس حاكما قطّ ولا زميتا ولا ركينا ولا وقورا حليما، ضبط من نفسه وملك من حركته مثل الذي ضبط وملك، وكان يصلي الغداة في منزله ، وهو قريب الدار من مسجده ، فيحتبي ولا يتكئ فلا يزال منتصبا لا يتحرك له عضو ولا يلتفت ولا يحل حبوته ولا يحل رجلا على رجل ولا يعتمد على أحد شقيه حتى كأنه بناء مبني أو صخرة منصوبة.
1- أ- كلمة " زميتا " تعني .........................
ب- ( ولا يحل حبوته ) مضاد كلمة ( يحل ) :
( يسلم - يعقد - يمدد - يسترسل ) تخير الصواب
2- ما صفات القاضي كما فهمت من النص ؟
3- ما هدف الجاحظ من وصف القاضي بهذه الصفات ؟
4- في النص السابق توجد مواطن للسخرية ، اذكر اثنين منها .
5- ( حتى كأنه بناء مبني أو صخرة منصوبة )، ما الجمال الفني في هذه العبارة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : ( نص نثري من خارج الكتاب )
اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
( من موضوع " من غرائب الحيوان )
( يتعرض الجاحظ في كتابه الشهير ( الحيوان ) إلى بعض ما أودعه الله سبحانه وتعالى
من العبر في خلق الحيوانات مما يدعو إلى التفكير في خلق الله ، وما أودعه الله في هذه
الحيوان من الحكمة النجيبة والإحساس الرقيق ، وما ألهمها من المعرفة وبصرها بما يقيها
من عدوها ، ليكون ذلك سببا للحذر الذي يؤدي إلى السلامة ، حتى تجاوزت في ذلك الإنسان
المجرب وصار الناس يضربون بها الأمثال فقالوا : أحذر من عقاب ، وأسمع من فرس ،
وأروغ من الثعلب) .
1- ما الذي يتعرض إليه الجاحظ في كتابه الشهير " الحيوان " ؟
2- ما الفائدة من تعرض الجاحظ في كتابه لهذه الأشياء ؟
3- اذكر بعض الأمثال التي تضرب في بعض الحيوانات ؟
4- أسمع من فرس ، أو شديدة السماع ، أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع في الحفظ :
قال المتنبي :
إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم
اكتب ثلاثة أبيات بعد البيت السابق .
000/3
ثالثا : النحو :
السؤال الأول :
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عما بعدها :
" ذهبت إلى المسجد واستمعت لخطيب رافع صوته بقوة ، مسموع من الخارج , يحذر فيها
من الكذب والكذّابين ، وبيّن فيها أن أضعف الناس من يلجأ إلى الكذب ، فهو قبيح مبغوض وأن أشد الناس تمسكا بالصدق هم الصالحون "
1- أعرب ما تحته خط ( صوته - مسموع - الناس - بالصدق - الصالحون )
2- اضبط أواخر الكلمات التالية بالشكل ( المسجد - رافع - قبيح - أشد )
3- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
( اسم فاعل - صفة مشبهة - اسم تفضيل - صيغة مبالغة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :
أجب عن الأسئلة الآتية :
1- ( سعيد بنّاء عمول)
كلمة عمول وزنها ( عفول - فعول - مفعول - فاعول ) تخير الصواب
2- الأقربون ............. بالمعروف ( كلامهم - أسمعهم - أولى - أكمل ) تخير الصواب.
3- هات جملة تكون فيها صفة مشبهة وفاعلها مشتملا على ضمير يعود على الموصوف.
4- اكتب وزن كلمتي ( مختار - قدّيس )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا : البلاغة :
السؤال الأول :
1- من أركان التشبيه المشبه و ............................. أكمل.
2- التشبيه الذي حذفت منه الأداة يسمى ........................... أكمل
3- أنت كالقمر نورا وضياء
المشبه هو ( أنت - القمر - ضياء - نورا ) تخير الصواب .
4- كأن سواد الليل شعر فاحم
التشبيه هنا نوعه ( تمثيلي - ضمني - مقلوب - بليغ ) تخير الصواب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :
1- حدد وجه الشبه في المثال التالي : ( كلام فلان كالشهد في الحلاوة )
2- بين نوع التشبيه في الآية الكريمة " مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون "
3- كون تشبيها ضمنيا من كل طرفين في المثال التالي :
ظهور الحق بعد اختفائه وبروز الشمس من وراء السحب .
4- حول التشبيه التالي إلى تشبيه مقلوب :
لست أنساه باديا من بعيد يتثنى تثني الغصن غضا
4- الكلمة التي تحتها خط استعملت مرتين , مرة استعمالا حقيقيا ومرة مجازيا , حدد موضع
كل منهما:
فلا زالت الشمس التي في سمائه مطالعة الشمس التي في لثامه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا : العروض :
السؤال الأول :
قطع الشطر الثاني من البيت الآتي حسب الجدول المرفق :
البيت وليل كموج البحر أرخى سدوله علي بأنواع الهموم ليبتلي
الكتابة العروضية
التقطيع
التفعيلات
البحر
السؤال الثاني :
1- اذكر بعض التغييرات التي تطرأ على تفعيلة ( مستفعلن ) في بحر البسيط .
مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق -
التشبيه الضمني
1- وأصبح شعري منهما في مكانـــه وفي عنق الحسناء يستحسن البدر
2- ويلاه إن تظرت وإن هي أعرضت وقع الســــــــهام ونزعــــهن ألـــيم
3- تزدحم القصّــــــــاد على بابـــــــه والمنهل العـــــذب كثير الزحــــــام
4- من يهن يسهل الهــــوان عليــــه ما لـــــــجرح بمــــيّت إيـــــــــــلام
5- سيذكرني قومي إذا جدّ جــــــِدهم وفي الليلة الظـلماء يفــتقد البــــدر
6- ومن الخير بـــــطء سيبك عنـــي أسرع السحب في المسير الجــهام
7- فإن تفق الأنــــام وأنت منـــــــهم فــإن المـــسك بعض دم الغـــــزال -
أسئلة في قصيدة ( عدمتك يا قلب ) لـــــبشار بن برد
1- ما الجو العام الذي تدور حوله القصيدة؟
2- من يخاطب الشاعر في قصيدته؟
3- علام يلوم الشاعر قلبه؟
4- لماذا بدأ الشاعر بالدعاء على قلبه؟
5- أكثر الشاعر من استخدام بعض الألفاظ أو الأساليب التي تدل على اللوم والعتاب، استخرج بعضا منها.
6- تدل بعض الألفاظ على خوف قلب الشاعر وقلقه، استخرج بعضا منها، وما دلالتها على الحالة النفسية للشاعر؟
7- يظهر في جو القصيدة تنازع بين الشاعر وقلبه، اذكر بعض العبارات التي تشير إلى ذلك.
8- تشترك الأبيات ( 9- 11- 12 ) في معنى واحد أ- حدد هذا المعنى المشترك. ب- استخرج العبارات الدالة على تأسّي
الشاعر على ذاته.
9- ما أهمية استخدام " كم " الخبرية للدلالة على حالة الشاعر النفسية؟
10 كثّف الشاعر من استخدام المحسنات البديعية ومنها الطباق- ما دلالة هذا الإكثار؟
11- كشف الشاعر عن حالته النفسية من خلال استخدام بعض الأساليب. اذكر بعض هذه الأساليب مبينا دورها في الكشف
عن حالة الشاعر النفسية.
12- ما الفرق بين قصيدة بشار وقصيدة عمر من حيث:
أ- المعاني الغزلية ب- الخصائص الفنية.
13- ما غرض القصيدة ؟
14- كثف الشاعر من استخدام أسلوب الاستفهام.
أ- استخرج أربعة أساليب منها. ب- ما أهمية هذه الاستفهامات في الكشف عن حالة الشاعر النفسية.
15- استخرج المحسنات البديعية والأساليب الفنية والصور الجمالية الواردة في الأبيات ( 1-2-3-5-8-9-10-13-14
15-17-20-21 ).
أسئلة في قصيدة ( عدمتك يا قلب ) لـــــبشار بن برد
1- ما الجو العام الذي تدور حوله القصيدة؟
2- من يخاطب الشاعر في قصيدته؟
3- علام يلوم الشاعر قلبه؟
4- لماذا بدأ الشاعر بالدعاء على قلبه؟
5- أكثر الشاعر من استخدام بعض الألفاظ أو الأساليب التي تدل على اللوم والعتاب، استخرج بعضا منها.
6- تدل بعض الألفاظ على خوف قلب الشاعر وقلقه، استخرج بعضا منها، وما دلالتها على الحالة النفسية للشاعر؟
7- يظهر في جو القصيدة تنازع بين الشاعر وقلبه، اذكر بعض العبارات التي تشير إلى ذلك.
8- تشترك الأبيات ( 9- 11- 12 ) في معنى واحد أ- حدد هذا المعنى المشترك. ب- استخرج العبارات الدالة على تأسّي
الشاعر على ذاته.
9- ما أهمية استخدام " كم " الخبرية للدلالة على حالة الشاعر النفسية؟
10 كثّف الشاعر من استخدام المحسنات البديعية ومنها الطباق- ما دلالة هذا الإكثار؟
11- كشف الشاعر عن حالته النفسية من خلال استخدام بعض الأساليب. اذكر بعض هذه الأساليب مبينا دورها في الكشف
عن حالة الشاعر النفسية.
12- ما الفرق بين قصيدة بشار وقصيدة عمر من حيث:
أ- المعاني الغزلية ب- الخصائص الفنية.
13- ما غرض القصيدة ؟
14- كثف الشاعر من استخدام أسلوب الاستفهام.
أ- استخرج أربعة أساليب منها. ب- ما أهمية هذه الاستفهامات في الكشف عن حالة الشاعر النفسية.
15- استخرج المحسنات البديعية والأساليب الفنية والصور الجمالية الواردة في الأبيات ( 1-2-3-5-8-9-10-13-14
15-17-20-21 ). -
أسئلة تطبيقية في درس ( وهل يخفى القمر ) لعمر بن أبي ربيعة
1- وضح الصورة الجمالية الواردة في الأبيات الآتية :
البيت ( 2 ) .............................................................................................................................
البيت ( 12 ) ..............................................................................................................................
البيت ( 14 ) ..............................................................................................................................
2- حدد الأبيات التي تذكر نزهة الفتيات .
3- ما صفة المكان الذي تمشت فيه الفتيات ؟ وما الذي زاده جمالا ؟
4- حدد البيت الذي يشير إلى صورة الفتى المديني المتحضر.
5- حدد البيت الذي تحققت فيه أمنية الفتيات الثلاث .
6- أي الفتيات كانت مغرمة أكثر بعمر ؟ اذكر بعض الأبيات التي تشير إلى ذلك؟
7- هناك أسلوبان في القصيدة ، ما هما ؟
8- اذكر معاني الكلمات التالية :
- هيّج : تعني ..................... مضادها ....................... مغان : تعني ....................... مفردها .....................
- دارسات تعني .................. مضادها ....................... تنسج : تعني .......................
- أتراب : تعني ................................ مفردها .............. قُطف : تعني ........................ مفردها ...................
- خفر : تعني ..................... مضادها ...................... أنس : مضادها .....................
- مؤنق : تعني ................... مضادها ...................... نيّر : تعني ...................... مضادها .....................
- قتر : تعني ..................... مضادها ...................... مُقلة تعني .......................... جمعها ....................
- الأغر تعني .................... جمعها ........................ تيّمتها :تعني ...................................................
- رضاب المسك تعني ............................................ -
أسئلة متنوعة لمادة اللغة العربية في كتاب المؤنس للصف الحادي عشر
أولا : الأدب:
1)عللي : يعتبر الشعر الجاهلي شعر ذاتي .
لأن الشاعر الجاهلي يعبر في شعره عن أهواءه وما يجول في نفسه من مشاعر وعواطف .
2)" اتسم الشعر الجاهلي بعدة سمات ميزته عن غيره من الشعر ، ومن هذه السمات ميله للمحاكاة والتقليد "
أ ) وضحي هذه السمة .
أي إن الشعراء في العصر الجاهلي يدورون حول معان واحدة فما يقوله امرؤ القيس في بكاء الديار يقوله جميع الشعراء.
ب) لهذه السمة جانب إيجابي وجانب سلبي . بينيهما .
يتمثل الجانب الإيجابي في إتاحة الفرصة للشعراء في هذا العصر بالتدقيق في معاني أشعارهم فقد أخذوا يستنبطون كثيرا من الخواطر والصور الطريفة.
3)" للقرآن الكريم ضروب من البلاغة " اذكري خاصيتين من خصائص القرآن البلاغية .
الإحكام ودقة الإشارة – روعة الانتقال
حسن الإيقاع – جمال التمثيل
4)وضحي المقصود بالإلتفات في القرآن الكريم .
أي الانتقال من صيغة إلى صيغة كالانتقال من صيغة الخبر إلى صيغة الأمر.
5)" شهد الغزل الحضري عند العرب مظاهر تجديدية في بعض نواحيه منهما وحدة القصيدة ووحدة الغرض "
أ)بيني وجه التجديد في الغزل الحضري فيما يتعلق بوحدة القصيدة .
القصيدة تتناول موضوع واحد وهو في الغالب حكاية غزلية.
ب)اذكري خاصيتين من الخصائص العامة في الغزل الحضري من حيث المضمون .
الاستعلاء والفخر- سطحية التجربة وترددها
الحضرية
6)وضحي الفرق بين الحكاية المثلية والنادرة .
الحكاية المثلية هي شكل سردي تكون الأحداث فيها على لسان البهائم والطيور وتبتدأ غالبا بفعل السرد ( زعموا أن ...) ومنها يتفرع القص إلى حكايات صغرى مضمنة من أجل غاية أخلاقية تعليمية.
أما التادرة فهي شكل سردي واقعية في أحداثها وشخصياتها وأسلوبها ساخر إلى إصلاح الحياة الاجتماعية في عصره وتقويم مظاهر السوء والفساد فيه.
7)بيني سبب ترجمة ابن المقفع لكتاب كليلة ودمنة.
بسبب تشابه الظروف الاجتماعية والسياسية والفكرية التي كانت سائدة في عصره إبان الخلافة العباسية مع الأوضاع العامة في بلاد الهند على عهد دبشليم بالإضافة إلى رغبته في الاصلاح.
8)عللي : استخدام الجاحظ في نوادره الأسلوب السردي .
للتعريف بقضايا عصره الاجتماعية والسياسية.
9)" ربط الجاحظ في واقعيته بين الأدب والحياة ومن هنا كتب لأدبه الخلود " وضحي العبارة السابقة بأسلوبك الأدبي.
الجاحظ وصف قضايا عصره بصورة موضوعية دقيقة لا نزوع فيها إلى الخيال أو التلوين حيث ذكر مساوئ مجتمعه ومحاسنه دون تزمت أو خوف من الناس.
ثانيا : النصوص الأدبية
من نص " معلقة طرفة بن العبد "
1)اقرئي الأبيات التالية ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليها:
لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
وقوفا بها صحبي علي مطيهم يقولون لا تهلك أسى وتجلد
وفي الحي أحوى ينفض المرد شادن مظاهر سمطي لؤلؤ وزبرجد
أ)كلمة أطلال جمع مفردها ...طلل ( أكملي)
ب)كلمة الوشم يراد بها ... غرز إبرة في البدن (أكملي)
2)في البيت الأول صورة جمالية . وضحيها .
تشبيه – حيث شبه الشاعر لمعان ما بقي من أثار الديار بلمعان ما بقي من آثار الوشم في ظاهر اليد.
3)صفي حالة الشاعر النفسية لحظة وقوفه على الطلل .
كان يشعر بنوع من الأسى والألم لرحيل محبوته .
4)استخرجي خاصيتين من الخصائص المعنوية للشعر الجاهلي من خلال فهمك للأبيات السابقة .
الميل للمحاكاة والتقليد من وقوفه على الأطلال .
انتزاع التشبيهات من العالم المادي المحيط بالشاعر.
5)يرى طرفة بن العبد بأن الموت يعم الكرماء والبخلاء على حد سواء ، لأن الموت مصير محتوم للمرء لا يخطئه ، مؤكدا في الوقت نفسه بأن الحقائق ستتابع في الظهور لدى الإنسان مع مضي الأيام " اكتبي مما تحفظين الأبيات الدالة على ذلك .
أرى الموت يعتام الكرام ويصطفي عقيلة مال الفاحش المتشدد
لعمرك ، إن الموت ما أخطأ الفتى لكالطول المرخى، وثنياه باليد
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود
من" سورة يوسف "
قال تعالى " إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين ، قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين "
1)كلمة رؤيا مفرد جمعها... رؤى ( أكملي)
2)تحدثت الآيات الكريمة السابقة عن مشهد قصصي . حددي شخصياته والحدث الذي تضمنته.
الشخصيات( يوسف ، يعقوب)
الحدث ( رؤية يوسف في منامه للأحد عشر كوكب ورؤيته للشمس والقمر له ساجدين)
3)" الرؤيا التي رآها سيدنا يوسف عليه السلام في منامه تعتبر بشرى له بالإضافة إلى اعتبارها تحذيرا له في الوقت ذاته " وضحي العبارة السابقة في ضوء دراستك لسورة يوسف.
تعتبر الرؤية بشرى لأنها بشرته بالنبوة والشأن العظيم الذي سيناله يوسف
وتعتبر تحذير لأنها أنذرته من كيد وحقد أخوته.
4)عللي: تقديم إخوة يوسف العزم على التوبة قبل صدور الذنب منهم المتمثل في التخلص من سيدنا يوسف عليه السلام .
تسهيلا لفعلهم بالإضافة إلى تشجيع بعضهم البعض ولإحساسهم بأن ما هم مقدمون عليه ذنب وخطأ عظيم.
من نص " وهل يخفى القمر"
هيج القلب مغان وصير دارسات قد علاهن الشجر
ورياح الصيف قد أزرت بها تنسج الترب فنونا والمطر
ظلت فيه ذات يوم واقفا أسأل المنزل هل فيه خبر؟
1)مغان نبحث عنها في مادة... غني (أكملي)
2)بيني صورة الطلل من خلال الأبيات السابقة.
3)في البيت الثاني صورة بيانية .وضحيها.
من نص " عدمتك يا قلب"
أمن ريحانة حسنت وطابت تبيت مروعا وتظل صبا؟
تروع من الصحاب وتبتغيها مع الوسواس منفردا مكبا
كأنك لا ترى حسنا سواها ولا تلقى لها في الناس ضربا
1)كلمة الوسواس مفرد جمعه...وساوس (أكملي)
2)" أكثر الشاعر من استخدام الاستفهامات التي أظهرت مدى ما يعانيه الشاعر من حالة نفسية " وضحي ذلك من خلال فهمك للأبيات السابقة .
3)" بدأ قلب الشاعر مفتونا بحب حبى بالرغم من صد حبى وعدم مبالاتها بعذاب قلب الشاعر " بيني الحقول الدلالية الدالة على ذلك .
من محور النقد الاجتماعي:
من نص مثل الجوز الصحيح والصحيفة الصفراء لابن المقفع
" ..كان رجلا قدم له جوزا صحيحا لم ينتفع به إلا أن يكسره وينتفع بما فيه وكان كالرجل الذي طلب علم الفصيح فرسم له بعض أصدقائه صحيفة صفراء فيها فصيح الكلام وتصاريفه ووجوهه فانصرف المتعلم إلى منزله وجعل يكثر قراءتها فلا يقف على معانيها ولا يعرف ما فيها . ثم إنه جلس ذات يوم في محفل من أهل العلم والأدب والفطنة وهو يظن أته قد اكتفى بما فازه من تلك الصحيفة فأخذ في محاورتهم فجرت له كلمة أخطأ فيها فقال له بعضهم : إنك قد أخطأت فيها والوجه غير ما تكلمت به . فقال : كيف أخطئ وقد قرأت الصحيفة الصفراء وهي في منزلي فكانت مقالته أوجب الحجة عليه وزاده ذلك توها من الجهل وبعدا من الأدب"
1)في النص السابق حكايتان . اذكريهما ووضحي العلاقة بينهما.
2)ما الأخطاء التي وقع فيها الرجل الطالب لعلم الفصيح؟
3)ماذا كان يتوجب على الرجل الطالب لعلم الفصيح أن يفعله حتى لا يحكم عليه بالجهل؟
4) بيني العبر المستفادة من النص السابق .
5)اقترحي عنوانا آخر للنص السابق ترينه مناسبا من وجهة نظرك.
مفهوم النقد قديما يعني... العلم بالشعر (أكملي)
استخرجي خصائص النقد من خلال قراءتك للنص التالي:
كان الخليفة عمر بن الخطاب معجبا بزهير بن أبي سلمى ويدعوه (أشعر الشعراء) لأنه" كان لا يعاظل بين الكلام ولا يتبع حوشيه ولا يمدح الرجل إلا بما فيه".
تعليل أسباب استحسان الشعر
اصطباغ النقد بصبغة إسلامية
اذكري خصيصتين من خصائص النقد في العصر الأموي.
قيامه على السليقة والطبع في تذوق الشعر
أداة النقد في هذا العصر هي الموازنة بين الشعراء وتفضيل أحدهم على الآخر.
عللي :اشتراط ابن سلام الجمحي ممارسة الناقد نقد الشعر.
ما قيمة كتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي؟
"يشترك ابن قتيبة والجاحظ في المذهب التوفيقي "
ماذا يقصد بالمذهب التوفيقي؟
هو جعل الجودة مقياسا للمفاضلة بين الشعراء دون اعتبار للقدم والحداثة
ما تعريف ابن قتيبة للشعر المتكلف ؟
التفكر وشدة العناء ورشح الجبين ، وكثرة الضرورات وحذف ما بالمعاني إليه حاجة وزيادة ما بالمعاني غنى عنه.
من نص " نهضة التعليم في عمان "
" ... ولعل من أهم مآثر جلالة السلطان قابوس التاريخية حرصه الشديد على تقاليد البلاد وتراثها الثقافي في سياق تطبيق الإصلاحات فهو يرى أن التعليم وتنوير الشعب الشرط الأول للنجاح"
مآثر جمع المفرد منها ...مأثرة(أكملي)
" شغل التعليم بال جلالة السلطان منذ صباه لأن جلالته لديه رؤيته الخاصة اتجاه التعليم لذا أهتم بالتعليم منذ توليه الحكم اهتماما جليا"
بيني رؤية جلالة السلطان قابوس اتجاه التعليم .
يرى جلالة السلطان بأن التعليم وتنوير الشعب الشرط الأول للنجاح كما يرى بأن التعليم هو مفتاح النجاح ووسيلة لوعي الناس وإدراكهم وبدون التعليم لا يأخذ الناس فكرة عن الخير والشر.
" شهدت عمان في بداية نهضتها الكثير من الإنجازات "
استعادة ماضي عمان الزاهر المجيد
اذكري مظهرين من مظاهر النهضة .
التمكن من السيطرة على استمرارية الركود
( أهتم جلالة السلطان منذ توليه الحكم بالتعليم لأنه اعتبره الشرط الأول للنجاح )
عددي مظاهر التعليم في بداية النهضة
كانت الصفوف تقوم تحت ظلال الأشجار الوافرة دون رحلات ولا كتب دراسية والكثير من المعلمين موفدون . -
سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم لمنطقة الباطنة شمال
اختبار مادة الرياضيات التطبيقية للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2007/2008م
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة
1) المقدار ( 6 4ن × 10 7ن )0 ÷ ( 3 4ن × 5 7ن ) 0 في ابسط صورة يساوي :
أ ) 1 ب ) 2 ج ) 2 11ن د ) 2 -3ن
2) تقدر درجة حرارة باطن الشمس بـ 15000000 درجة تقريبا فإن التعبير عن الرقم السابق بالصورة العلمية هو :
أ ) 15 ب ) 15 × 10 6 ج ) 15000 × 10 6 د ) 15000000 × 10 6
3) الصورة الجذرية للعدد 6 هي :
أ ) ب ) ج ) د )
4) إذا كان لوس 625 = 4 , فإن قيمة س تساوي :
أ ) 2 ب ) 3 ج ) 4 د ) 5
5) الزوج المرتب الذي يحقق المتباينة س + 3ص ≤ 3 هو :
أ ) ( 1 , 1 ) ب ) ( 2 , 0 ) ج ) ( 0 , 2 ) د ) ( 2 , 2 )
6) إذا كانت س ≥ 0 , ص ≤ 0 , فإن منطقة حل هذا النظام تقع في الربع :
أ ) الأول ب ) الثاني ج) الثالث د ) الرابع
7) في مسائل البرمجة الخطية إذا كانت دالة الهدف هي ( 2 س + 3 ص ) وكانت رؤوس منطقة الحل هي ( 1 , 1 ) ,
( 2 , 2 ) , ( 4 , 0 ) فان أكبر قيمة لدالة الهدف هي :
أ )5 ب ) 8 ج ) 10 د ) 12
المؤسسات التي تعمل في مجال تعبئة المدخرات من الجمهور مثل صناديق التقاعد تسمى مؤسسات :
أ ) الاستثمار ب ) الادخار ج ) التأمين د ) سوق النقد
9) أصدرت شركة مساهمة 16500 سهم وكانت القيمة الاسمية للسهم الواحد هي ريال واحد وقيمة الإصدار للسهم الواحد هي 1,500 ريال , فإن علاوة الإصدار للسهم الواحد بالريال تساوي :
أ ) 0,500 ب )1,000 ج ) 1,500 د )2,500
10 ) كمبيالة قيمتها الاسمية 6000 ريال تم خصمها في بنك قبل موعد استحقاقها بشهرين وذلك بخصم تجاري بسيط معدله 5% سنويا فان الخصم التجاري بالريال يساوي :
أ ) 5 ب ) 10 ج ) 15 د ) 25
11 ) وزعت شركة ما أرباح على المساهمين حيث كان نصيب السهم الواحد 0,200 ريال , فان مقدار ما سيحصل عليه مساهم يمتلك 200 سهما من الأرباح بالريال تساوي :
أ ) 40 ب ) 400 ج ) 4000 د )40000
12 ) تعهد مكتوب بدفع مبلغ محدد في تاريخ معين , بالإضافة إلى فوائد تدفع بصورة دورية بمعدل ثابت .هو :
أ ) فائدة السند ب ) الكمبيالة ج ) سعر الفائدة د ) السند
السؤال الثاني : اجب عن الأسئلة التالية
1) وضح خطوات إدخال العدد 1,25 × 10 7 في الآلة الحاسبة , ثم أكتب الناتج ؟ .
2 ) يقدر بعد ولاية صحار عن ولاية مسقط بـ 2,4 × 10 2 كم , بينما يقدر بعد ولاية البريمي عن ولاية مسقط
بــ 3,6 × 10 2 كم , ما نسبة بعد ولاية صحار عن ولاية مسقط إلى بعد ولاية البريمي عن ولاية مسقط ؟
3) باستخدام خواص اللوغاريتمات اوجد قيمة س في العبارة 2 س = 6 ؟
السؤال الثالث : : اجب عن الأسئلة التالية
1 ) اوجد مجموعة حل المتباينة التالية ومثلها على خط الأعداد : س + 2 ≥ 8 ؟
2) يعمل أبو علي في إحدى الشركات براتب ضعيف , وكان عليه قسطا شهريا في احد شركات تمويل السيارات
مقداره 60 ريال عماني , لذلك قرر العمل خارج ساعات الدوام الرسمي ليفي بالدين الذي عليه , وقد وجد عرضين
احدهما يمنحه ريالين عن كل ساعة والآخر 3 ريالات عن كل ساعة , وقد قرر العمل في العرضين لان أوقاتهما مختلفة
بحيث لا يعمل أكثر من 40 ساعة شهريا . اكتب نظام متباينات توضح هذه الحالة ؟
السؤال الثالث : : اجب عن الأسئلة التالية
1 ) اشتر أبو خالد 5000 سهم من أسهم إحدى الشركات بواقع 1,500 ريال للسهم الواحد ثم قام ببيع 3000 سهم منها بواقع 1,520 ريال للسهم الواحد , و 1000 سهم بواقع 1,510 ريال للسهم الواحد , و 1000 سهم بواقع 1,490 ريال للسهم , فكم الأرباح التي حققها في هذه الصفقة ؟
2) يمتلك أبو خالد 100 سند فإذا كانت القيمة الاسمية للسند الواحد 150 ريال والفائدة السنوية 7% , , احسب الفائدة السنوية التي يحصل عليها أبو خالد ؟
انتهت الأسئلة مع تمنياتنا بالتوفيق -
وزارة التربية والتعليم المادة : الرياضيات التطبيقية
المديرية العامة للتربية والتعليم ( الباطنة ج ) التاريخ : / 12 /2006
مدرسة الإمام ناصر بن مرشد للتعليم العام ( 11- 12 ) الزمن :
امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول للصف الحادي العشر للعام الدراسي 2006- 2007
السؤال الأول : أختر الإجابة الصحيحة من بين الاجات التالية :
1)625 ÷ 5 2 :
أ) 5 4 ب) 5 3 ج) 5 2 د ) 5
2) إذا كان لو أ4 = 40 فإن قيمة أ =
أ
أ
أ) 100 ب) 10 ج) 4 د ) 1
3) الصورة الآسية للعدد 1 :
27
أ)3 3 ب) 3 -1 ج) 3 د ) 3 -3
4) إذا كان لو 729 = 6 فإن س =
س
أ) 9 ب) 8 ج) 6 د ) 4
5) الزوج المرتب الذي ينتمي الى مجموعة حل المتباينة 2 س – ص حمس 7 هو :
أ) ( 4، 1) ب) ( 5، 1) ج) ( 2 ، -2 ) د ) ( 3 ، -2 )
6)المتباينة الموضحة بالرسم التالي هي :
أ) 2 س + 3 ≥ 11 ب) 2 س + 3 ≥ 4
ج) 2س ≥ 4 د ) 2س – 3 ≥ 11
7) مجموعة حل المتباينة س 2 > 35 حيث س ي ط هي :
أ) } 5 ، 6 ، 7 ، ... { ب) } 6 ، 7 ، 8 ، ... {
ج) } -7 ، -8 ، -9 ، ... { د ) }-6 ، -7 ، -8 ، .. {
عبارة عن تعهد مكتوب بدفع مبلغ محدد في تاريخ معين هو :
أ) السهم ب) علاوة الإصدار ج) السند د ) الكمبيالة
9) التمثيل البياني الذي يوضح مجموعة حل المتباينة 2 س ≥ س + 3 هو :
أ ) ب )
ج) د )
10) باع شخص 200 سهم بقيمة 300 ريال ، فإذا كان مقدار الربح المحقق في هذه الصفقة يساوي 80 ريالا فإن قيمة
الأسهم بالريال قبل البيع تساوي :
أ) 300 ب ) 220 ج) 200 د ) 80
11) كمبيالة قيمتها الاسمية 500 ريال تستحق الدفع في 15 نوفمبر خصمت في بنك بتاريخ 27 يونيو من نفس العام بخصم تجاري بسيط معدله 4.5 % سنويا ، فإن الخصم التجاري يساوي :
أ) 50 ريال ب) 80 ريال ج) 225 ريال د ) 4950 ريال
12) إذا كانت رؤؤس منطقة الحل لنظام المتباينات هي ( 1 ، 2 ) ، ( 2 ، 1 ) ، ( 0 ، 0 ) ، ( 0 ، 4 ) فإن اكبرقيمة
للدالة ( 2س + ص ) عند النقطة :
أ) ( 1،2) ب) ( 1 ، 2 ) ج) ( 0 ، 0 ) د ) ( 0 ، 4 )
السؤال الثاني :
1 ) أوجد قيمة لو 81 100
2) جد قيمة س إذا كان 9 2س -1 = 6561
3) أثبت أن : = 3 س ص
السؤال الثالث :
1) أشترى شخص 500 سهم بقيمة 1.500 ريال للسهم، ثم باع بقيمة 1.600 ريال ثم اشترى بقيمة 1.550 ريال للسهم ، ثم باع جميع أسهمه بمبلغ 1.700 ريال للسهم . أحسب الأرباح أو الخسائر المتوقعة من هذه الصفقة .
2) بدون استخدام الآلة الحاسبة اوجد ( 2 ج 2 د ) 3
3) أعتمد على الشكل المقابل ، واكتب متباينتين تعبرعن
محيط كل منهما، إذا كان محيط الشكل الأول 32 سم على الأكثر
ومحيط الشكل الثاني 12 سم على الأقل، ثم مثل منطقة الحل بيانيا ؟
السؤال الرابع:
1) تبيع جمعية نوعين من العصائر ، فإذا أراد صاحب الجمعية تحديد الكمية التي سيشتريها من الشركة بحيث لاتزيد عن
3000 علبة ، وان لا تزيد تكلفة شرائها عن 400 ريال . باستخدام الجدول أدناه وباستخراج المتباينات منه اوجد عدد العلب التي يستطيع صاحب الجمعية بيعها لتحقيق اكبر ربح ممكن من كلا النوعين
النوع العدد السعر التكلفة الربح
الأول س 200مل 2 ر.ع 3 ر.ع
الثاني ص 300مل 3 ر.ع 4 ر.ع
2) أذكر أربعة من الخدمات التي تقدمها البنوك للعملاء ؟
3) اكتب نظاما المتباينات الموضح منطقة حله بالشكل المقابل.
س
3
1
ص 1
انتهت الأسئلة مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق -
معاملات الأسواق المالية :
1. قيمة السهم = قيمة السهم الواحد × عدد الأسهم .
2. الربح = قيمة الربح – قيمة الشراء .
3. نصيب السهم الواحد من الأرباح = الأرباح الموزعـة + عدد الأسهم .
4. نصيب مساهم يمتلك عدد من الأسهم = عدد الأسهم التي يمتلكها × نصيب السهم الواحد .
5. علاوة الإصدار = قيمة إصدار السهم – القيمة الاسمية .
6. قيمة الصفقة = عدد الأسهم × قيمة السهم الواحد .
7. العمولة = قيمة الصفقة × نسبة العمولة .
8. الأرباح الموزعة = عدد الأسهم × نصيب السهم الواحد من الأرباح .
الاكتتاب و التخصيص :
9. جملة قسط الاكتتاب = عدد الأسهم المكتتب فيه × قيمة سقط الاكتتاب للسهم الواحد .
10. جملة قسط التخصيص = عدد الأسهم التي يتم تخصيصها × قيمة قسط الاختصاص للسهم الواحد .
11. جملة القسط الأخير = عدد الأسهم الأخيرة × قيمة القسط الأخير للسهم الواحد .
12. نصيب الشخص من الأسهم التي اكتتب فيها الشخص × الأسهم المطروحة للاكتتاب
الأسهم بعد التخصيص إجمالي الأسهم المكتتب فيها
السندات :
13. فائدة السند الواحد = القيمة الاسمية للسند × معدل الفائدة .
14. الفوائد السنوية التي يحصل عليها المساهم = عدد السندات × فائدة السند الواحد .
= عدد السندات × القيمة الاسمية للسند × معدل الفائدة .
15. علاوة الإصدار = ثمن بيع السند – القيمة الاسمية للسند .
16. خصم الإصدار = القيمة الاسمية للسند – ثمن بيع السند .
تقييم السندات :
17. ق = ك ( 1 + عَ ) + س × ع × 1 – ( 1 + عَ )
عَ
ق : القيمة الشرائية . ك : القيمة الاستهلاكية .
ع : معدل فائدة السند . ن : المدة الباقية للسند " المدة الزمنية ".
س : القيمة الاسمية للسند . عَ : معدل الاستثمار في السوق .