الكثير من الملخصات والبحوث والجداول

    • مشكور اخي العزيز على هذي الخدمة

      و الى الامام دائما

      طلبي اني اريد ملخصات " للصف العاشر "

      في مختلف المواد و باكملها اذا توفرت عندك

      و الله يوفقك و يعوظك اجرا ان شاء الله

      و الله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه

      آمل ان تلبي طلبي و في اقرب وقت ممكن

      جزاك الله خيرا و عوظك اجرا ان شاء الله **
    • هذي بعض البحوثات عساء أن تنال أعجابكم الحديدIron
      أهم وظيفة من وظائف الحديد في الجسم هي إنتاج هيموجلوبين الدم Hemoglobin و مايوجلوبين العضلات Myoglobin (و هو الصورة التي يكون عليها الهيموجلوبين في العضلات) و الحديد هو المعدن الذي يوجد بكميات كبيرة في الدم. و هو ضروري لأنزيمات كثيرة بما فيها الكاتلاز Catalase و هو مهم للنمو و ضروري لسلامة جهاز المناعة و إنتاج الطاقة, و نظراً لأن الحديد يختزن في الجسم فإن الإسراف في تناوله يمكن أن يسبب مشاكل صحية لأن تراكمة في الأنسجة و الأعضاء يؤدي إلى إنتاج شقوق حرة Free Radicals و يزيد من إحتياجات الجسم لفيتامين هاء , كما لوحظ إرتباط المستويات المرتفعة من الحديد بحدوث أمراض القلب و السرطان و إرتباط تراكم الحديد في الأنسجة بمرض يُسمى بفرط التلون Hemochromatosis و هو إضطراب وراثي يتعلق بأيض الحديد و يسبب إصطباغ الجلد بلون برونزي و تليف الكبد و إضطرابات في القلب و كذلك يؤدي إلى تلف البنكرياس و من ثم مرض السكري الذي يُسمى بالسكري البرونزي Bronze Diabetes .
      نـقـص الـــحـــديـــد
      نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم (الأنيميا) بعوز الحديد Iron deficiency Anemia و التي غالباً تنتج عن نقص في تناول الحديد , و لكن ممكن أن يحدث من اسباب أخرى مثل النزف المعوي أو زيادة النزف أثناء الحيض أو بسبب تناول طعام غني بالفسفور أو سوء الهضم أو القرحة أو استخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة أو الإفراط في شرب القهوة و الشاي . و في بعض الحالات يمكن أن يكون نقص فيتامين ب6 (البيرودكسين) أو فيتامين ب12 هو سبب الأنيميا. و من أعراض الأنيميا بعوز الحديد تقصف الأضافر و تغير شكل الأضافر و سقوط الشعر و إضطرابات في الهضم و إلتهاب أنسجة الفم و الشحوب.


      الــمــصــادر
      يوجد الحديد في البيض و السمك و الكبد و اللحوم الحمراء و الخضروات الورقية و الحبوب الكاملة و الخبز المدعم بالحديد و كذلك البلح و التين و الخوخ و الزبيب و العسل الأسود و خميرة البيرة و نخالة القمح و فول الصويا و بذور السمسم.
      مــلا حــظــات
      يجب وجود كمية كافية من حمض الهيدروكلوريك Hydrochloric Acid في المعدة حتى يتسنى إمتصاص الحديد , و يحتاج الأمر أيضاً إلى وجود عناصر النحاس و فيتامين أ و فيتامين ب المركب لضمان الإمتصاص الكامل للحديد , و تناول فيتامين ج (سي) يمكن أن يزيد إمتصاص الحديد بمعدل 30% و من ناحية أخرى فإن الكميات الزائدة من الزنك و فيتامين هاء تعوق إمتصاص الحديد. و ينتشر نقص الحديد في المرضى المصابين بفطر الكانديدا Candida Infections و حالات عدوى القوباء المزمنة Chronic Herpes Infection.

      مـحـتـوى عـنـصـر الــحـــديــــد فـي بـعـض الأغـذيـة الـكـمـيـة بـالـمـيـليـجـرام
      mg
      دجاج (الصدر الأبيض) 3 أونس 0.9
      دجاج (الفخذ) 3 أونس 1,2
      دجاج الرومي 3 أونس 2
      كبد البقر 3 أونس 5,8
      كبد الدجاج 3 أونس 7,2
      سمك التونة 3 أونس 0,6
      فاصوليا سوداء نصف كوب 1,8
      فاصوليا بيضاء نصف كوب 2,6
      خوخ مجفف 5 حبات 2,6
      الخرشوف مطبوخ 1 كوب 5,1
      بطاطا مشوية 1 وسط 2,7
      بروكلي 1 وسط 2,1
      اللوبيا الخضراء نصف كوب 2,1
      سبانخ 1 كوب 1,5
      1 شريحة توست أسمر 1
      جنين القمح ربع كوب 2,6
      سكر أسمر 1 كوب 4,8
      المولاسيس 1 ملعقة طاولة 5
      الكشف في جداول اللوغاريتمات
      عن لوغاريتم العدد


      الخطوة الأولى :
      نكتب العدد بالصورة القياسية بهدف تحديد قيمة العدد البياني (الأس للعدد(10))

      الخطوة الثانية :
      نكشف في جداول اللوغاريتمات عن شق اللوغاريتم الكسري كما يلي .
      من العمود الأول نبحث عن العدد الصحيح والمنزله العشرية الأولى من الصورة القياسية للعدد .
      ونسير أُفقيا لتنوقف عند العمود الذي يبدأ بالمنزلة العشرية الثانية من الصورة القياسية للعدد ونسير أفقيا لنتوقف في أعمدة الفروق لنتوقف عند العمود الذي يبدأ بالمنزلة العشرية الثالثة من الصورة القياسية .

      الخطوة الثالثة :
      نجمع العددين اللذين تم التوقف عندهما فيكون الناتج هو الكسر العشري المطلوب وبالتالي نحصل على اللوغاريتم المطلوب. قوانين لوغارتم
      من المفيد عند كتابة قوانين اللوغاريتمات أن تذكر مفهوم لوغاريتم العدد ... فهو الأس الذي يرفع له الأساس لينتج العدد حيث ...




      الكشف في جداول اللوغاريتمات
      عن الأعداد المقابلة للوغاريتمات

      مثال : إذا كان لو س = 2.3573
      ونريد معرفة العدد (س) تكون الخطوات كما يلي ....

      الخطوة الأولى : نحدد عدد المنازل الصحيحة في العدد (س) إذا كان العدد البياني موجباً (+)
      أو نحدد عدد الأصفار على يمين العلامة العشرية إذا كان العدد البياني سالباً (ـ)

      الخطوة الثانية : نكشف في جداول اللوغاريتمات في صفحة الأعداد المقابلة للوغاريتمات عن العدد المطلوب كما يلي .
      في عمود العدد نحدد أول منزلتين على يمين العلامة العشرية ونسير أفقيا حتى نصل العمود الذي أعلاه المنزلة الثالثة ونتوقف لقراءة العدد الذي نشاهده ونتابع السير أُفقيا حتى نصل العمود الذي أعلى المنزلة الثالثة في الفروق ونتوقف لقراءة العدد الذي نشاهده ونجمع القراءتين المشاهدتين فينتج العدد الذي يحدد الجواب حسب الخطوة الثالثة .

      الخطوة الثالثة : نحدد المنازل الصحيحة أو الأصفار في العدد الذي سجل وفقاً لما ورد في الخطوة الأولى والثانية كما يلي ...

      مثلاً : لو10 100 = 2 لأن (10)2 = 100
      وقد اتفق على عدم كتابة الأساس إذا كان = 10 ولذلك لانكتب لو10010 =2 بل نكتب فقط لو 100=2








      الوراثة المندلية

      يعد الراهب النمساوي جر يجور مندل أول من توصل إلى نتائج ذات أهمية في علم الوراثة ، وركز في تجاربه على دراسة صفات معينة لبنات البازلاء ، توصل بعدها إلى المبادئ الأساسية لتوارث الصفات ، وهذا شكل أساس علم الوراثة الحديث.
      وكان اختياره لنبات البازلاء لدراسته موفقاً وذلك للأسباب التالية:-
      1- سهولة زراعته وتلقيحه
      2 - عمر الجيل قصير نسبياً لا يزيد عن ستة أشهر لأنه نبات حولي.
      3 - زهرة البازلاء ثنائية الجنس ( خنثى ) فهي تحتوي على أعضاء التذكير والتأنيث معاً ، ويحدث فيها التلقيح الذاتي بصورة طبيعية وسهلة.
      4 - وجود عدد كبير من الصفات المتضادة التي يمكن ملاحظتها بسهولة.
      وقد نجح مندل في تجاربه نجاحاً باهراً . ويعود ذلك للأسباب التالية:-
      1 - تتبع الصفات الفردية عبر الأجيال المتعاقبة.
      2 - التأكد من النقاوة العرقية لصفات الآباء قبل إجراء التجربة.
      3 - كان يدون نتائجه وملاحظاته أولاً بأول بأسلوب البحث العلمي.
      4 - استخدام الرياضيات في تفسير النتائج.
      5 - كان يستخدم عينات كثيرة في إجراء تجاربه للحصول على نتائج دقيقة.
      6 - كان يركز دراسته على الصفة أو الصفات التي يدرسها مما يسر عليه تعليل النتائج.
      خطوات تجارب مندل
      بعد أن تأكد مندل من نقاء سلالة الآباء قام بما يلي:-
      1 - زرع بذور نباتات بازيلاء مجعدة تحمل الصفة بصورة نقية ، وبذور نباتات بازيلاء ملساء البذور تحمل الصفة بصورة نقية أيضاً.
      2 - عند تكوين الأزهار ، نقل حبوب اللقاح من تنك الأزهار مجعدة البذور ونقلها إلى مياسم الأزهار ملساء البذور ثم عكس العملية والهدف من ذلك ضمان التلقيح الخلطي وعدم السماع بالتلقيح الذاتي لأنه كان قد قطع جميع الأسدية.
      3 - جمع البذور الناتجة وزرعها ، فلاحظ أن النباتات جميعها أنتجت بذوراً ملساء وأطلق مندل عليها الجيل الأول F1 .
      4 - زرع مندل بذور الجيل الأول وعند تكوين الأزهار قام بتغطيتها لضمان عملية التلقيح الذاتي بذلك حصل على أفراد الجيل الثاني ( F2 ) ، فوجد أن الصفة التي لم تظهر في الجيل الأول ، وهي صفة البذور المجعدة قد ظهرت هنا بنسبة 25./. من الأفراد الناتجة ، بينما كانت نسبة النباتات التي أعطت بذوراً ملساء 75./. من النباتات الناتجة.
      تفسير النتائج:-
      1 - إن كل صفة وراثية تضبط من قبل عوامل ( جينات فيما بعد ) توجد في الجاميتات .
      2 - أن كل صفة وراثية يتحكم فيها زوج من العوامل على الأقل ، أحدها مصدره الجاميت الذكري والآخر مصدره الجاميت الأنثوي.
      3 - عند اتحاد الجاميتين معاً ، فان أحد العوامل يحجب ظهور العامل الثاني ، وقد أطلق عليه اسم العامل السائد . أما العامل الذي لم تظهر صفته في أفراد الجيل الأول فأطلق عليه اسم العامل المتنحي.
      4 - عند تهجين أفراد الجيل الأول ، انفصلت العوامل ( الجينات ) في أثناء مراحل تكوين الجاميتات بعملية الانقسام المنصف ، لذا نتج نوعان من الجاميتات من كل أب ، أحدهما يحمل جيناً أملس البذور والثاني يحمل جيناً مجعدة البذور .
      5 - عند اتحاد الجاميتات لتكوين أفراد الجيل الثاني كان هناك أربع احتمالات متوقعة وهي أملس مع أملس ، أملس مع أتجعد ، أتجعد مع أملس ، وأجعد مع أجعد.
      لتسهيل عملية الدراسة ، استخدام مندل الرموز بدل الكلمات ، فكان يرمز للصفة الواحدة بحرفين لاتينيين وللجين الواحد ( العامل ، الجاميت ) بحرف واحد عن كل صفة . وأعطى العامل السائد الحرف الكبير والعامل المتنحى الحرف الصغير. والإشارة ( X ) تعني التهجين أو التزاوج ، وعلى هذا الأساس فان تجربته بالرموز كما يلي : -

      جين البذور الملساء السائد S ، وجين البذور المجعدة المتنحيs .
      أ - الطرز الشكلية للآباء = بذور ملساء X بذور مجعدة
      الطرز الجينية للجاميتات = SS X ss
      الطرز الجينية للجاميتات = S X s ( رمز واحد يكفي بسبب التماثل )
      الطرز الجينية للنباتات الناتجة ( F1 ) Ss
      الطرز الشكلية للنباتات الناتجة ( F1 ) وملساء البذور 100./.
      ب - الطرز الشكلية للآباء = أملس X أملس
      الطرز الجينية للآباء = Ss X Ss
      الطرز الجينية للجاميتات = S, s X S, s
      الطرز الجينية لأفراد F2 = SS, 2Ss , ss
      الطرز الشكلية لأفراد F2 = 25./. بذور مجعدة بذور ملساء و 75./.
      لقد فحص مندل نتائج تجاربه ومشاهداته في مجموعة من المبادئ والقوانين كما يلي :-
      أ - مبدأ وحدة الصفات : تضبط الصفات الوراثية من قبل عوامل موجودة في الخلايا على شكل أزواج.
      ب - مبدأ السيادة = إن أحد العوامل في زوج العوامل الوراثية يستر أو يحجب ظهور صفة العامل الثاني ، ويسمى العامل الأول العامل السائد ويأخذ الحرف الكبير ، والعامل الثاني الذي لا يشهر اثر مع وجود العامل السائد يسمى العامل المتنحى ويأخذ الحرف والصغير.
      ج - قانون الغزال الصفات ( قانون مندل الأول ) = ينفصل زوج العوامل ( الجينات ) في أثناء تكوين الجاميتات في الانقسام المنصف الذي يحدث في الخلايا التناسلية عند كلا الأبوين.
      د - قانون التوزيع الحر ( قانون مندل الثاني ) = أن كل زوج من الصفات المتضادة يكون مستقلاً في توارثه عن غيره من أزواج الصفات المتضادة الأخرى ( يدرس لاحقاً ).
      وكذلك اعتمد مندل في دراسته على الاحتمالات ، والاحتمال هو توقع حدوث شيء مبني على معلومات سابقة ، وان مجموع جميع الاحتمالات للأحداث يساوي واحد صحيح . أما توقع حدوث حدث معين فانه يساوي 1/ جميع الاحتمالات ( يدرس لاحقاً ).

      وتعتمد دراسة الوراثة بشكل عام على مبدأين في الاحتمالات هما :-
      1 - المبدأ الأول= أن نتيجة أي محاولة لحدث معين لا تؤثر في نتائج المحاولات التي تليها.
      2 - المبدأ الثاني = إن احتمال حدوث حدثين أو أكثر في الوقت نفسه هو ناتج ضرب احتمال حدوث كل منهما على انفراد.واستقلالية الحدث تعني أن حدوثه لا يؤثر في وقوع الأحداث الأخرى.وتسهيلاً لحصر الأفراد الناتجة من حيث الطرز الجينية والشكلية نستخدم عادة مربع التزاوج أو ما يعرف باسم مربع بانيت وهو كما يلي :

      X جاميتات الأب الأول
      جاميتات الأب الطرز الجينية الشكلية
      الثاني للأبناء المتوقع إنجابهم
      تجربة مندل الثانية
      " دراسة صفتين وراثيتين متضادتين أو أكثر معاً . ً أجرى تلقيحا خلطياً بين نباتي بازيلاءالأول طويل الساق أرجواني الأزهار ( TTRR ) والثاني قصير الساق ابيض الأزهار ( ttrr ) . الطرزالشكلية للنباتين = طويل الساق ارجواني الأزهار× قصير الساق أبيض الأزهار
      الطرز الجينية للنباتين = TTRR X ttrr
      الطرز الجينية للجاميتات = TR X tr
      الطرز الجينية للأفراد الناتجة ( F1 ) = TtRr ( 100./. طويلة الساق أرجوانية الأزهار.)
      ب - تلقيح ذاتي لأفراد الجيل الأول.
      الطرز الجينية للنباتين = TtRr X TrRr
      الطرز الجينية للجاميتات = TR,Tr,tR,tr X TR,Tr,tR,tr
      الطرز الجينية والشكلية لأفراد الجيل لأفراد الجيل الثاني، نستخدم مربع بانيت
      X TR Tr TR Tr

      TR طويل ارجواني
      TTRR طويل ارجواني
      TTRr طويل ارجواني
      TtRR طويل ارجواني
      TtRr

      Tr طويل ارجواني
      TTRr طويل ابيض
      TTrr طويل ارجواني
      TtRr طويل ابيض
      Ttrr

      tR طويل ارجواني
      TtRR طويل ارجواني
      TtRr قصير ارجواني
      ttRR قصير ارجواني
      TtRr

      tr طويل ارجواني
      TtRr طويل ابيض
      Ttrr قصير ارجواني
      ttRr قصير ابيض
      ttrr


      9 طويل الساق ارجواني الأزهار
      3 طويل الساق أبيض الأزهار
      3قصير الساق ارجواني الأزهار
      1 قصير الساق أبيض الأزهار
      * أثبتت هذه النتائج أن جيني كل صفة ينفصلان عن بعضهما البعض ويتوزعان على الجاميتات بشكل مستقل عن جينية الصفة : لأخرى ، ولا يؤثر أي زوج منهما في توزيع الزوج الآخر.
      الاحتمالات في الوراثة
      لقد استفاد مندل من معلوماته في الرياضيات كثيراً خاصة في مجالي الاحتمالات والإحصاء ، مما سهل عليه تفسير نتائجه ، وقد كانت هذه المعلومات مهمة جداً فيما بعد للعلماء الذين تابعوا نهجه وطورا علم الوراثة .
      أمثلة توضيحية
      1 - في قطعة نقد ذات وجه على الجهتين يكون احتمال ظهور الخلف عند رمي هذه القطعة صفراً.
      2 - في قطعة نقد عادية يكون احتمال ظهور الخلف هو ½ ) عند رميها مرة واحدة
      3 - إن احتمال مشاهدة الرقم (3) عند رمي حجرنرد مرة واحدة هو ( 1/6 ) .
      وللمعرفة الأكثر فان هناك قانونان أساسيان في الاحتمالات هما:
      1 - قانون التضاعف ، إن احتمال حدوث حديثين مستقلين معاً هو حاصل ضرب احتمال حدوث كل منهما على حدة .
      مثال 1 = احتمال مشاهدة الوجه لكل من قطعتي نقد رميتا معاً مرة واحدة = 1 X ½ X ½ = ¼ .
      مثال 2 = احتمال ظهور الطرز الجيني ( rr ) عند فرد الطراز الجيني لكل من والديه (Rr ) = ½ X ½ = ¼ .
      2 - قانون الإضافة = إن احتمال حدوث حدث معين لأكثر من مرة هو حاصل جمع احتمال حدوثه في كل مرة.
      مثال = احتمال ظهور نبات غير متماثل الجينات في الجيل الثاني في تجارب مندل هو = ¼ + ¼ = ½ .
      ومن المعلومات الرياضية المهمة في مجال الاحتمالات ما يعرف باسم نظرية ذات الحدين … وهي :-
      ل ( س ) = ( سن ) ( أ )س ( 1 - أ )ن-س أ = احتمال التجربة
      حيث ( سن ) = ن ! ن = عدد مرات التكرار
      (ن - س ) ! س ! س = عدد مرات نجاح التجربة من ن

      مثال = قررت عائلة إنجاب خمسة أطفال (أ)س = قيمة النجاح
      ما احتمال أن يكونوا ثلاثة أولاد وبنتين (ا-أ )ن - س = قيمة الفشل.
      الاحتمال هو = 5! X (2/1 )3 (2/1 )2 = 10 X 8/1 X 4/1 = 16/5 .
      2!3!
      مثال = قررت عائلة إنجاب ( 6 ) أطفال ما احتمال أن يكونوا ثلاثة أولاد وثلاث بنات .
      الاحتمال هو =
      6 ! X (2/1 )3 (2/1)3 = 6×5×4×3×2×1 × 8/1×8/1 =36/720×64/1=16/5
      3 ‍‍‍! 3 3×2×1×3×2×1
      مثال : تم رمي قطعة ترد خمس مرات ما احتمال مشاهدة الرقم ( 4 ) ثلاث مرات والرقم (1) مرتين
      الاحتمال هو =
      5 x ( 6/1 )3 x ( 6/1)2= 12/120 x 216/1x 36/1 = 3708/5
      3!2!
      نسب في الطرز الشكلية تظهر عند الأبناء من تزاوج أبوين عليم طرزها الجنين
      الشرح الطرز الجينية للأبوين نسب الطرز الشكلية عند الأبناء
      كلا الأبوين يحمل صفة واحدة سائدة بشكل خليط Rr X Rr 3 : 1
      أحد الأبوين يحمل صفة سائدة خليطة والآخر يحمل الصفة المتنحية Rr X r 1 : 1
      كلا الأبوين يحمل صفتين سائدتين بشكل خليط AaBb X AaBb 9 : 3 : 3 :1
      أحد الأبوين يحمل صفتين متنحيين والآخر يحمل السائدتين بشكل خليط Aabb X AaBb 1 : 1 : 1 : 1
      أحد الأبوين يحمل صفة سائدة خليطة والأخرى متنحية والأب الآخر يحمل عكس ذلك ( هاتان الحالتان يميزان من معطيات السؤال ) . Mmrr X mmRr 1: 1 : 1: 1
      أحد الأبوين يحمل صفتين سائدتين بشكل خليط والآخر يحمل صفى سائدة خليطة والأخرى متنحية TtNn X Ttnn 3 : 3 : 1 : 1
      كلا الأبوين يحمل نفس الطراز الجيني للصفة السائدة Ttrr X Ttrr 3 : 1
      نظرياً 3:1 ، فعلياً 2:1 ، لان الابن الذي يحمل الصفة السائدة بشكل نقي يموت وهذا ما يعرف باسم العوامل القاتلة Yy X Yy 2 : 1
      عوامل قاتلة لكن هنا الجين التنحي هو القاتل فالفرد الذي يحمل الصفة المتنحية يموت Cc X Cc 3 : صفر
      سيادة غير تامة = تزاوج فردين يحمل كل منهما صفة وسطية ناتجة من تهجين صفتين سادتين Rw XRw 1 : 2 : 1
      - جينات مرتبطة = جينات محمولة على كروموسوم واحد ولم يحدث بينها عبور وتعامل في هذه الحالة كأنها وحدة واحدة TtGg X TtGg 3 : 1

      كيف نستطيع الإجابة عن سؤال في الوراثة ؟
      1 - قراءة السؤال وتحديد المعطيات والمطلوب ونوع الوراثة
      2 - إذا كان السؤال أرقاما كبيرة نجري عملية الاختصار وذلك بقسمة جميع الأرقام على أصفر رقم ، ثم التقريب لأقرب عدد صحيح
      3 - تظهر لدينا نسبة الطرز الشكلية ، وقد تكون في الغالب واحدة مما ورد ذكرها في الجدول السابق ، عند ذلك نستطيع كتابة الجينية للأبوين ثم تكمل باقي حل السؤال.
      4 - إذا كانت إحدى المعطيات تدل على أن أحد الأبناء يحمل الطراز الجيني المتنحي ( وهو دائما نقي ) ، تبدأ حل السؤال منه ، فيه مفتاح إجابة السؤال.
      5 - إذا كان السؤال محدد نوع الوراثة ، أو كانت الصفات معلوم نوع وراثتها فعلينا أن نستذكر شروط كتابة الطرز الجينية لذلك (وهذا ما سندرسه فيما بعد )

      ملاحظات جديرة بالاهتمام
      1 - الصفة المتنحية دائما نقية
      2 - الصفة السائدة إما أن تكون نقية أو خليطة ( غير متماثلة الجينات )
      3 - تمثل الصفة الوراثية الواحدة برمزين عند كتابة الطراز الجيني لها ( Aa )
      4 - الطرز الجيني للجاميت يمثل برمز واحد عن كل صفة واحدة دون وضع فواصل بين الرموز المشاركة للطرز الجيني الواحد ، مثلاً ( RrBb ) طرز جيني لصفتين بشكل خليط ، ينتج عنه جاميتات تحمل الطرز الجينية التالية : rb ، rB ، Rb ; RB ، نلاحظ أن كل جاميت يحتوي على رمزين.
      5 - في حالة وجود أنسال كثيرة ، يفضل استخدام مربع بانيت لتحديد الطرز الجينية ومن ثم ترجمتها لطرز شكلية لمعرفة الاحتمالات الموجودة بدقة.
      6 - يجب تحديد نوع الوراثة لتسهيل الحل.
      7 - أن الطرز الشكلية لا تعبر عن نقاوة السلالة ، وذلك حسب مبدأ السيادة التامة ، ودائما الطرز الجينية هي التي تعبر عن ذلك ، ولهذا نجد اختلافا بين النسب في الطرز الجينية وتلك في الطرز الشكلية .
      كيف نعرف ونكتب الطرز الجينية للجاميتات من طراز جيني لفرد معين ؟
      لتحديد الطرز الجينية المحتملة للجاميتات من حيث العدد تعتمد القانون التالي:-
      عدد أنواع الجاميتات = 2ن ن = عدد الصفات الخليطة في الطراز الجيني.
      مثال = 1 - الطراز الجيني = BbRr
      عدد أنواع الجاميتات = 2ن = 22 = 4
      2 - الطراز الجيني AABB
      عدد أنواع الجاميتات = 2 0 = 1
      بعد معرفة عدد أنواع الجاميتات لا بد من معرفة كيفية كتابتها .
      امثلة = 1 - الطراز الجيني BB عدد أنواع الجاميتات 1 - الجاميت هو B
      2 - الطراز الجيني BB عدد أنواع الجاميتات 2 - الجاميتات B,b
      3 - الطراز الجيني AaBb عدد أنواع الجاميتات 4 - وهنا نتبع الأسلوب التالي لكتابتها .
      4  2 ( الأساس ) = 2 يعني ذلك أن الحرف A يكتب مرتين منفصلتين ، ثم الحرف a .
      2  2 ( الأساس ) = 1 يعني ذلك أن الحرف B والحرف b يكتبان بالتناوب ، وبذلك يكون الجاميتات كما يلي AB , Ab , aB , ab
      4 - الطراز الجيني AaBbRr
      عدد أنواع الجاميتات = 2 3 = 8 وبنفس الطريقة السابقة نكتبها
      8  2 = 4 الحرف A في أربع جاميتات والحرف a ف الأربعة الأخرى
      4  2 = 2 الحرف B في جاميتين ثم الحرف b ثم B ثم b
      2  2 = 1 الحرف R و r في كل جاميت يكتب واحد بالتبادل
      5 - الطراز الجيني MmNn QQ
      عدد أنواع الجاميتات = 2 = 4 وهي MNQ,MnQ,mNQ,mnQ
      نلاحظ أن الجين (Q ) تكرر دون تغيير وسبب ذلك أن هذه الصفة نقية فيكفي رمز واحد لها يمثلها في حل المسألة.
    • المهيوب كتب:

      أخوي لو سمحت أنا أبا ملخصات للصف الحادي عشر للمواد التالية ( ثقافة إسلامية- حضارة إسلامية- جغرافيا- أحياء)

      وجزاك الله ألف خير...


      تحياتي،،
      المهيـــــــــــــــــوب



      متأخرين شوي
      بوربوينت في التسامح لطلاب الصف 11
      http://up.9q9q.net/up/index.php?f=01yklILnj

      moeforum.com

      من هدي رسول الله ... التفقه في الدين.. طريق الخير للإنسان


      عن معاوية بن أبي سفيان قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من يُرِد الله به خيرا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي، ولا تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله” (متفق عليه).


      الخير في قوله صلى الله عليه وسلم: “من يُرِد الله به خيرا” هو ما به سعادة الدنيا والآخرة، وسعادة الدنيا لا تتحقق إلا بالأمن على النفس والعقل والدين والمال والنسل، وهي الضرورات التي وضع الإسلام من التشريعات ما يكفل سلامتها، سواء في ذلك ما يثريها وينميها ويهيئها لأداء وظيفتها في هذه الحياة، أو ما يجنبها موارد السوء، أو يعطل طاقتها في بناء الحياة، أو الوفاء بحق العبودية لله والتعاون على البر والتقوى، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال تعالي: “وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ” (آل عمران: 104)، وقال سبحانه: “كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ”(آل عمران: 110)، وحتى لا يكون كل ذلك قولا لا مضمون له أو صورة لا ظل لها من الحقيقة، أمر بالعمل وحث على الإخلاص فيه ومراقبة الله في أدائه، واتباع هديه في القيام به، ورغب فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “من بات كالا من طلب الحلال بات مغفورا له”.
      دين الحق
      ودليل العمل الذي لا يزيغ ولا يضل ولا يشقى به من سلكه، هو دين الله الذي أرسل به نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم والتفقه فيه، فلا يبتغي المرء مجرد انتسابه إليه بل لابد من أن يعلم منه ما به يصحح علاقته بربه، وعلاقته بالمجتمع من حوله، ويحول ذلك إلى واقع يتمثل في سلوكه، ومن ثم يقول صلى الله عليه وسلم: “يفقهه في الدين”.
      إن فهم المراد من الحديث وتجسيده في المجتمعات لا يتم إلا بعمارة الحياة، والأخذ بوسائل إثرائها وتنميتها وتوفير الطاقات القادرة لها في مجالاتها المختلفة: مادية كالزراعة والصناعة والتجارة، وسائر العلوم التي تخدمها، أو معنوية كعلوم اللغة وعلوم القرآن والسنة وأصول الفقه.. الخ، إذ كلها وسائل لا يتم فهم المراد من الحديث إلا بها، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، ويكون المشتغل به في زمرة الأخيار ما كانت ركيزته التي ينطلق منها في تعلمه الدين بتشريعاته وما كان في تطبيقه عمليا في الحياة، خير الإنسان في ضوء تعاليم دينه، وهدي كتاب الله وسنة نبيه، وقوله صلى الله عليه وسلم: “وإنما أنا قاسم والله يعطي” أي أقسم بينكم تبليغ الوحي، فأبلغكم جميعا ما يوحي به، إلى غير تخصيص لأحدكم على غيره، فأنا أقسم بينكم قسمة عادلة وألقي إلى كل واحد من العلم ما يناسبه، وهكذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أنه لم يفضل فيما أوحي إليه أحدا من أمته على من سواه، بل سوى بينهم في البلاغ، وعدل بينهم في القسمة.
      وقوله صلى الله عليه وسلم: “والله يعطي” أي من الفهم على قدر ما تعلقت به إرادته، فهو يوفق من شاء منكم للفهم والتفكير في المعنى، أو يعطي من المال، حيث المال مال الله فيعطي من شاء، ويمنع من شاء، فله وحده ملك السماوات والأرض، بيده الأمر وهو على كل شيء قدير.
      مال الله
      وبعد، فقد اشتمل هذا الحديث على أمور ثلاثة: أولها: فضل التفقه في الدين، وبيان أن ذلك دليل على أن من تفقه في دينه فإنه على خير، ومن كان كذلك فقد حظي بسعادة الدنيا والآخرة ما عمل بما علم، وكان بين الناس القدوة والأسوة فيما علم، كما أن الفقه ليس بالاكتساب فقط بل لمن يفتح الله له به.
      وثانيها: أن المعطي والمانع، في الحقيقة، هو الله عز وجل، لا مانع لما أعطى ولا معطي لما منع، ورسول الله صلى الله عليه وسلم وظيفته أن يقسم بين أمته تبليغ ما أوحي إليه لا يكتم منه شيئا، ولا يختص من بين أفراد أمته أحدا بشيء فأمته جميعا بين يديه سواء، والله عز وجل يقول له: “يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ”.
      كما يؤذن أمته بأن المال مال الله، وحق الجميع في هذا المال سواء كل بمقدار حاجته وفي إطار ما شرعه الله عز وجل، ومن ثم فإنه صلوات الله عليه إنما يقسم هذا المال طبقا لما أوحي إليه به، وفي ذلك تنبيه إلى ما يجب أن يحتكم إليه أصحاب الأموال، وأنه قانون السماء الذي بعث به صلى الله عليه وسلم سواء في وسيلة كسبه أو طريقة إنفاقه.
      ثالثها: أن أمة الإسلام بخير ما بقي شرع الله بينها، وفيها من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وأن الله سبحانه يقيد لها من بين أبنائها من يرفع لواء الحق ويدافع عنه، ولا يهمه أمر من خالفه مهما بلغت قوته إيمانا منه بأن الله مولى الذين آمنوا وأنه ناصرهم، حتى إذا لم يبق في الأرض مؤمن كانت نهاية هذه الحياة حتى تقوم الساعة وليس في الأرض من يقول: “الله الله”.
      وذلك ما يشير إليه قوله صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة حتى لا يقول أحد الله الله” وفي رواية: “إلا على شِرار الناس” ويومئذ لا ينفع نفس إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا.
      أما اليوم ورغم ما تعاني أمة الإسلام من شدائد فليس لليأس إليها من سبيل، وفيها من المخلصين والمؤمنين العاملين والداعين الصادقين من يرفع أكف الضراعة إلى الله راجين منه سبحانه أن يكشف عنا ما نزل بنا، ويحول حالنا إلى أحسن حال، وهو الذي يستجيب دعاء من دعاه.





      من هدي رسول الله ... كيف تختار الزوجة الصالحة؟


      يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: “تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك”.

      الزوجة المثالية

      ويتناول الحديث أربعة مطالب وهى:
      الدين، المال، الحسب، الجمال، فالدين هو أهم المطالب التي ينبغي على راغب الزواج أن يجعله نصب عينيه، فيتخير الزوجة الصالحة ذات الدين فهي التي تعينه على دينه ودنياه وآخرته، وتصون شرفها وعفافها، وتحفظ على زوجها كرامته، فيأمن معها ويسكن إليها، وتشرق بينهما المودة والرحمة، لذا نهى الإسلام عن أن تكون مطالب الحسن أو المال مقصودة لذاتها، فإن الزوج لا يأمن معها غائلة الفتنة، فقد يهلك المرأة حسنها وقد يطغيها مالها، روى ابن ماجة بسنده عن عبد الله بن عمرو: “لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسى حسنهن أن يرديهن، ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن، ولكن تزوجوهن على الدين، ولأَمة سوداء ذات دين أفضل”.
      وكما حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من الزواج لأجل الجمال أو المال، دون مراعاة الدين، فقد رغب في الزواج من المرأة الصالحة المتدينة الجميلة الأمينة ورسم الصورة المشرفة للزوجة المثالية في المجتمع الإسلامي، فقال صلى الله عليه وسلم: “خير النساء من إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا أقسمت عليها أبرتك، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك”.
      وإذ تحقق مطلب الدين في المرأة كما يقول الدكتور أحمد عمر هاشم أستاذ السنّة النبوية بجامعة الأزهر فلا مانع أن يجتمع معه المال أو غيره من الجمال والحسب، أما مراعاة المال وحده دون الدين فهذا ما نهى عنه الإسلام، وحذرت منه الأحاديث السابقة، وكذلك الحال بالنسبة للحسب أو الجمال.
      فلا ينبغي أن يكون المال وجهة المسلم التي يقصدها من وراء الزواج، ويجب على المسلم أن يسمو بالزواج وحكمته بعيدا عن المادة، وأما طلب الزيادة فداخل في قوله تعالى: “ولا تمنن تستكثر” أي تعطي لتطلب أكثر، وتحت قوله تعالى: “وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس”، فإن الربا هو الزيادة، وهذا طلب زيادة على الجملة، وإن لم يكن في الأموال الربوية، فكل ذلك مكروه وبدعة في النكاح، يشبه التجارة والقمار ويفسد مقاصد النكاح.

      الحسب والجمال

      وتنكح المرأة كذلك لحسبها، ويطلق الحسب في الأصل على الشرف بالآباء وبالأقارب، فهو مأخوذ من الحساب، لأنهم كانوا إذا تفاخروا عدوا ما لهم من مناقب ومآثر وما لآبائهم وأجدادهم وقومهم وحسبوا ذلك كله، ويكون الحكم لمن زاد على غيره، وقيل إن المراد بالحسب في الحديث هو الفعال الحسنة.
      وقيل: المال وهو مردود، لذكر المال قبل ذلك، ولأنه عطف عليه الحسب والعطف يقتضي المغايرة، وروي من حديث بريدة: “إن أحساب أهل الدنيا الذي يذهبون إليه المال”، وهذا على معنى أن المال حسب من ليس له حسب، ومن ذلك أيضا حديث سمرة: “الحسب المال، الكرم، التقوى”، وقد تمسك بهذا الحديث من اعتبر الكفاءة بالمال، وهناك احتمال آخر هو أن من شأن أهل الدنيا رفعة من كان كثير المال ولو كان وضيعا.
      وقال أحد العلماء: الحسب العقل الجميل للرجل وآبائه، واشترط الإمام الغزالي الزوجة نسيبة أعني أن تكون من أهل بيت الدين والصلاح، فإنها ستربي بناتها وبنيها، فإذا لم تكن مؤدبة لم تحسن التأديب والتربية.
      وتنكح المرأة كذلك “لجمالها” ولكن إذا تعارض الجمال مع الدين فلا خير فيه، ويتبع جمال المنظر جمال الخلق، هذا وفي الجمال عفة الزوج عن أن يمد عينيه إلى ما حرم الله، وانشراح لصدره وسرور في حياته، فخير النساء من إذا نظرت إليها سرتك.
      ولئن قدمنا في أول المطالب أن الإسلام يحث على الزواج من ذات الدين، وألا يكون الجمال مقصود المتزوج فحسب، إنما هو تصوير للزواج المثالي في الإسلام، وتطهير له مما يتعلق به من رغبات الجمال فقط مع عدم الدين، فهذا ما نهى عنه الإسلام وحذر منه، أما الجمال مع الدين فهو المطلوب.
      واقتصر الحديث على ذكر هذه الأمور الأربعة دون غيرها، كأن تكون الزوجة بكرا أو ولودا أو ذكية، لأن هذه الأمور التي ذكرت هي التي اعتاد كثير من الناس اعتبارها في الزواج، وطمعوا في تحقيقها وتقديمها على غيرها، كما جرت عادتهم بقصد هذه الخصال الأربع وتأخير الدين، فبين لهم الرسول صلى الله عليه وسلم ما ينبغي أن يظفروا به في قوله: “فاظفر بذات الدين تربت يداك”.
      وقيل: معناه ضعف عقلك، وقيل افتقرت من العلم، وقيل فيه شرط، أي وقع لك ذلك إن لم تفعل، فالفاء واقعة في جواب شرط مقدر، أي إذا تبين ذلك فاظفر بذات الدين تربت يداك، أي افتقرت إن لم تنشد ذات الدين.

      د. أحمد عمر هاشم


      ما شاء الله هذا الملخص مصدره ساحتنا طيبة من أحد الأخوة
      بس أخذته من موقع أخر تميز رائع لصاحب الموضوع



    • المهيوب كتب:

      أخوي لو سمحت أنا أبا ملخصات للصف الحادي عشر للمواد التالية ( ثقافة إسلامية- حضارة إسلامية- جغرافيا- أحياء)

      وجزاك الله ألف خير...


      تحياتي،،
      المهيـــــــــــــــــوب


      باقي طلبك ان شاء الله ستجده هنا

      http://www.moeforum.com
    • ظل الظلام كتب:

      مشكور على هذه الخدمة الجميلة


      انا اريد بحث عن تطور الآلة البخارية
      أو
      الاشعاع الشمسي


      الاشعاع الشمسي :
      يقسم هذا الاشعاع الى مركبتين

      الاشعاع الشمسي المباشر :

      يسمى الاشعاع الشمسي القادم من الشمس عندما تكون السماء صافية بالاشعاع الشمسي المباشر

      الاشعاع الغير مباشر :

      هو الاشعاع القادم عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم او غير صافية

      هذاويتغير الاشعاع الشمسي بصورة ملحوظة مع الاحوال المناخية ومع المسافة التي يقطعها في الجو والمركبة التي تفيدنا دوما في العمل هي مركبة الاشعاع الشمسي المباشر .. فالغير مباشر يتعرض الى اضعاف خلال قطاعات موجية مختلفة ... تمتصه جزيئات بخار الماء والجسيمات العالقة في الهواء كالغبار والقطيرات المائية وماشابه ذلك

      اما وحدة قياس الفيض الشمسي فهي ال(sun ) وكل sun تسادوي 100mW/cm2او 1000W/m2







      ( ذكرت احد الدراسات والتي( سقطت بين يدي صدفة ) ان افضل كمية اشعاع شمسي يمكنها توليد الطاقة الكهربائية هي تلك التي يحتويها سماء العراق !!! اذن فالقضية ليست نفط فقط ... وانما شمس لو سيطروا عليها .... )


      الان كيف يستغل هذا الاشعاع الشمسي؟

      ذكرنا ان الطاقة الكهربائية والحرارية هي اهم تطبيقات هذه الانظمة ... ندخل الان في بعض المفاهيم التي تقرب للاذهان كيفية العمل ... لذلك نعيد شرح الخلية الشمسيةوالتي هي الركيزة الاساسية للعمل
      ان الخلية الشمسية هي وصلة ثنائية (دايود... diode ) من اشباه الموصلات بحيث ان الضوء الساقط على سطحها يستطيع ان ينفد الى منطقة الاتصال ( P-n junction )حيث تتجول الاشعة الساقطة على الخلية الشمسية الى طاقة كهربائية

      وهذه صورتان للخلية الشمسية السليكونية





      خلية شمسيةمصنوعة من مادة شبه موصلة اسمها السليكون ورمزها الكيميائي (Si )

      وتعرف المادة شبه الموصلة كالاتي
      المادة شبه الموصلة هي هى عناصر رباعية التكافؤ( يحتوي غلاف الذرة الخارجي على اربعة الكترونات) ترتبط ذراتها ببعضها البعض بروابط تساهمية وتكون عازلة تماما فى درجة الصفر المطلق وتزداد درجة توصيلها بارتفاع درجة حرارتها او عند تسليط فرق جهد كهربائي عليها او عند تعرضه لاشعاع بطاقة كافية ( وفي كل درس سسيتم توسع اكثر في شرح خصائصها )
      وهي نوعين

      مواد شبه موصلة نقية : ان لهذه المواد ترتيبا بلوريا اذ تترتب ذراتها وفق نظام هندسي جميل ومن امثلتها( السليكون )الذي يحتوي 14 الكترونا ... عشرة من هذه الالكترونات مرتبطة بالنواة.. و4 منها تكون في الغلاف الخارجي لنواة الذرة والجرمانيوم الذي يحتوي على 32 الكترونا منها 28 الكترون مرتبظ بالنواة و4 منها في الغلاف الخارجي

      مواد شبه موصلة مشوبة ( غير نقية ) : هي نفس المواد السابقة ( ااسليكون والجرمانيوم ) لكن تمت اضافة نسبة من الشوائب اليها ( مثل الزرنيخ ، الانتيمون ، الفسفور ، الغاليوم ، الانديوم والبورون )وذلك للسيطرة علة عملية التوصيل الكهربائي .. وكي يكون مقدار هذا التوصيل ملبي للاغراض الععلية

      وهذه المواد شبه الموصلة الغير نقية تقسم بدورها الى قسمين
      قسم نوع N بلورات لمواد شبه موصلة مشوبة بذرات عناصر خماسية التكافؤ( زرنيخ او الانتيمون او الفسفور ).. وناقلات الشحنة الكهربائية فيها هي الالكترونات الحرة ..
      قسم نوع :Pبلورات لمواد شبه موصلةمشوبة بذرات عناصر ثلاثية التكافؤ ( الجاليوم,والانديوم والباريوم ناقلات الشحنة فيها هي الفجوات (هى الفراغ الذى يخلفه الالكترون المتحرر من الرابطة التساهمية بسبب ارتفاع درجة حرارة بلورة شبه الموصل)

      الان عندما نشوب بلورة شبه موصل نقي في احد جانبيها شوائب خماسية التكافؤ وفي الجانب الاخر شوائب ثلاثية التكافؤ نحصل على ( الوصلة الثنائية diode ) الموضح بالشكل الاتي









      شكل ورمز الدايود ومخطط لانتقال الالكترونات والفجوات
      ***********************
      الى هنا انهي درس اليوم لانه كان ثقيل شوية ومحتاج خيال اهم شيء اننا تعرفنا ماهي الخلية الشمسية ( اللي عنده سؤال يرفع ايديه قبل ماننتقل للدرس الثالث )



      الطاقة الشمسية متاحة إلا أن أبحاثها تائهة بين العلماء العرب ومؤسساتهم
      د.عبد الفتاح جلال عالم الطاقة الشمسية لـ«الشرق الأوسط»: تقنيات الشمس غير معقدة وأكثر ملاءمة للفقراء وتحتاج لمعهد عربي متخصص


      القاهرة: ضاحي عثمان
      انتقد عالم الدراسات الشمسية المصري الدكتور عبد الفتاح جلال، الرئيس السابق لمرصد حلوان بمصر، بحوث «الطاقة الشمسية» في الوطن العربي، وقال ان هذه البحوث تائهة بين العلماء العرب، ولا هوية لها في أي قطر عربي، وضائعة بين الأرفف والادراج، ولا تنال ما تستحقه من اهتمام، وهو الأمر الذي يحتاج الى وجود معهد علمي عربي متخصص في هذا المجال، للوصول الى نقطة تميز، لان الذي يضمن طاقة الشمس يمتلك بترولا لا ينضب.
      وأكد في حديثه لـ«الشرق الأوسط» انه بهذه الطاقة يمكن ان نزرع الصحراء العربية، ويمكن للانسان عموما أن يعمر ويستعمر أرجاء الأرض، لأنها طاقة نظيفة وهائلة تصل بسهولة الى كل مكان من دون تكلفة نقل، وفيما يلي نص الحديث:
      * ماهو مستقبل الطاقة الشمسية؟
      ـ دعني اقول لك ان حقيقة الحروب والصراعات الآن بهدف امتلاك الطاقة لانه لا حياة بدونها، والخوف من نضوب البترول خلال عقود تتراوح بين 5 و10 عقود يجعل العالم يلهث من أجل البديل، ولا بديل إلا الطاقة الشمسية.
      * ولكن هناك طاقات أخرى؟
      ـ الشمس أصل الطاقات كلها على وجه الأرض، سواء نفط أو رياح أو غاز طبيعي أو مد وجزر، وما تشعه الشمس خلال عام واحد يعادل 30 ألف مرة مخزون الطاقات على وجه الأرض، سواء ما تم استهلاكه أو لم يستهلك بعد، والعجيب اننا نجهد أنفسنا للبحث عن فرعيات في الطاقة ونترك الاصول. نعم نستغل النفط وغيره لكن لا ينبغي ان نهمل الاصل ولابد من التركيز عليه، لان الطاقة الشمسية تصل الى أرجاء الأرض، ويمكن استغلالها في أي مكان، وبالتالي يستطيع الانسان ان يعمر الارض ويستعمرها من خلال طاقة الشمس، والتي لا تحتاج الى تكاليف نقل ودراسات اقتصادية وانما تحول الى عدم تعمير هذه الصحاري، لان نقل الطاقة مكلف جدا.
      * صعوبات عربية
      * ما هي الصعوبات في هذا المجال؟
      ـ المشكلة عربيا مثلا ان علماء كل قطر عربي بعضهم يبحث في الطاقة الشمسية، سواء في جامعة أو معهد علمي، لكن هي مجرد دراسات للترقية العلمية أو خلافه، لان مثل هذا اللون من بحوث تقنيات الطاقة الشمسية، يجب ان يكون تحت راية معهد علمي متخصص في الهليوتقني حتى يمكن أن يكون لهذه البحوث جدوى في القطر أو على مستوى الوطن العربي، وهو مجال هام يكن ان نتميز به عربيا لان الشمس تسطع 3 آلاف ساعة في السنة، أو 300 يوم، ومن يتميز في هذا المجال التقني يمكنه ان يمتلك النفط الذي لا ينضب.
      * أنت تدعو لقيام معهد علمي في الهليوتقني إذن؟
      ـ نعم، أطالب بتأسيس معهد علمي عربي في هذا المجال فقط، من أجل التركيز على هذه النقطة لهدف التميز فيها، وتوفير الكوادر البشرية له وأن تلزم نفسها بهدف محدد، لانتاج هذه التقنيات وان توضع له الوسائل اللازمة، وان يكون العمل العلمي من خلال هذا المعهد جادا، وحقيقيا، وليس مجرد زينة أو ديكور تتحدث بامتلاكنا له، وانتهى، لكن نريد دوراً عربياً في هذا المجال.
      * وهل هذا يعني الخوف من نضوب الطاقة البترولية؟
      ـ ولماذا نقول خوف، ولا نقول تأمين الطاقة، لأن الحياة لا يحتملها الانسان من دون طاقة، وطاقة الشمس لا تحتاج الى بحث أو تنقيب، وتحتاج الى تجميع وتخزين وان تقنياتها غير معقدة بالمرة، ويمكن التقدم فيها وتحقيق خطوات كبيرة، اذا امتلكنا النية، والاسلوب العلمي والتخطيط التقني لذلك، وحددنا الهدف الذي ينبغي الوصول اليه، وان من يعجز عن الوصول لهذا الهدف عليه ان يفسح الطريق لغيره، المهم ألا يضيع الهدف.
      * أعتقد ان الطاقة الشمسية تناسب الفقراء على الارض؟
      ـ فعلا، هي طاقة الفقراء، والبسطاء، وطاقة الحياة الفعلية، لانها تصل الى اي بقعة ويمكن من خلالها تعمير أي مكان على وجه الأرض، أو الحياة في أي مكان من دون قيود، لان الذي يجعل الصحارى الآن من دون تعمير هو بعدها عن مصادر الطاقة، أو زيادة تكلفة نقل الطاقة إليها، أما الشمس فهي الحل الامثل، ولكن تحتاج تقنياتها الى اهتمام علمي وبحوث مستفيضة لتطوير تقنياتها بحيث يمكن الاعتماد عليها، وتكون اقتصاداتها في متناول الجميع.
      * ويمكن ان تحل مشاكل تلوث البيئة؟
      ـ بالطبع، لأن طاقة الشمس نظيفة، ونحتاج الى تجميع وتخزين، ويمكن ذلك بتطوير المواد الخاصة بذلك وهذا يتأتى من خلال اجراء دراسات علمية، وان المردود البيئي والطاقة الرخيصة والمتوافرة دائما وغير الناضبة، وسهل الحصول عليها، كلها عوامل اقتصادية تجعل من الشمس قيمة كبرى وبالتالي فان وجود معهد علمي للتركيز في عمل دراسات وبحوث في هذا المجال، حتما يقود الى انجازات تقنية ترفع من هذا المردود ويحقق بالفعل التنمية المنشودة، سواء بتوفير طاقة نظيفة، أمنة المصدر، رخيصة، لا تكلف نقل أو غيره، وان منشآتها أمنة ورخيصة كذلك، المهم ان نبحث في هذا المجال لنحقق خطوات تكفل كل هذه المميزات للاقطار العربية.
      * وأهم مميزات الطاقة الشمسية انها جاهزة؟
      ـ فعلا، هي طاقة غير سائر الأنواع، فهي طاقة جاهزة، ولذلك يطلق البعض على تقنيات استخدامها، تقنيات حصاد الشمس، وتجميع الشمس أو تخزين أو تحصيل، المهم كلها تدور في فلك ان هذه الطاقة موجودة، وكل ما هو مطلوب ان اجمع هذه الطاقة، ولذلك فان البحوث العلمية يجب ان تركز في كيفية تجميع هذه الطاقة وحصادها، ولذلك يسمى البعض مناطق الالواح الشمسية، حقول طاقة، لاننا نوجد شيئاً من العدم، بل هو موجود ومنتشر، وكل ما نحتاج اليه هو التجميع والتخزين.


      المصدر
      palissue.com/vb/showthread.php?p=37188
    • عمو مساء الخير ممكن تشوف لي بحث عن الطقس والمناخ
      اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك الوطن ليس فـندقاً نغادره حين تسوء خدمته ولا مطعماً نذمه حين لا يروق لنا الطعام الذي يقدمه الوطــــــن هو الشرف والعز والإنتماء والــــــولاء الوطن إن لم يكن دنيانا فلا خير في عيش بلا وطن