المؤمن كالغيث

    • مراجعة في : فصول الطهارة & الصلاة

      بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله الذي هدانا لدينه ، وشرفنا بإنزال كتابه، وامتن علينا بسنة نبيه...
      سبحانه جعل العلم سبيلا إلى معرفته ، والسؤال دليلا إلى حسن عبادته...
      والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا
      محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد:


      يسرني أن أطرح بين أيديكم موضوع هام لكل إنسان بالغ أو مقبل على الزواج
      وهو : الطهارة & الصلاة

      حيث تعتبر الطهارة أساس كل عبادة فلا تصح عبادة بدون طهارة صحيحة
      فكم من شخص نرى في مجتمعنا لا يدرك معنى الغسل وبعضهم من أصبح متزوج ولكنه في جهل ولا يسأل
      وسوف أسرد لكم فتاوى تخص هذا الموضوع وتوضح الطرق الصحيحة
      لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي - المفتي العام للسلطنة


      متابعة طيبة أتمناها لكم



      أرجوا التثبيت


      الحَيآة .. قدْ تتعَثرر .. ولكنَهآ لآ تتوقفْ .. والأمَلْ .. قدْ يختفِي .. ولكنه لآ يمووتْ .. والفُررَص .. قدْ تضيّع .. ولكِنَهآ لآ تنتهيْ .. فَ كوُنوا متفَائليـن ♥
    • الفصل الأول : الطهارة والغسل


      - طهارة الرجل من الجنابة -


      السؤال:
      أنا شاب أبلغ من العمر 19 سنة وقد قرب موعد زواجي وعندما سألت أحد أصدقائي المتزوجين عن الطهارة بعد مجامعة الزوجة أجابني بصورة غير واضحة، أرجو الإفادة عن الطهارة بعد الجماع؟

      الجواب:
      الطهارة بعد الجماع هي نفس الغسل من الجنابة الذي يجب بالإحتلام ونحوه، وهي الإستنجاء أولا ثم الوضوء أو الإقتصار على المضمضة والإستنشاق، ثم غسل الرأس وتعميم الجسد بالماء مع إيصال الماء باليد إلى مغابن الجسد كالسرة والــرفغين والإبطين. والله أعلم.
      الفتاوى : كتاب الصلاة ، الجزء الأول ص13




      السؤال:
      هل يجوز التلفظ بالبسملة والنية أثناء الغسل من الجنابة؟ وهل يجوز للإنسان أن يغتسل وهو عاري الجسد في مكان ساتر سواء كان هذا الغسل واجباً أو مسنوناً؟

      الجواب:
      لا داعي إلى التلفظ بالبسملة عند الغسل، والنية بالقلب مجزئة، ولا مانع من الاغتسال عارياً في المكان الساتر. والله أعلم.
      الفتاوى : كتاب الصلاة ، الجزء الأول ص13





      السؤال:
      هل تتنجس ملابس الجنب بعرقه؟ وهل تتنجس ملابس الحائض والنفساء بعرقها؟

      الجواب:
      ليس جسم الجنب نجساً حتى تتنجس الملابس الملتصقة به، وكذلك الحائض والنفساء، وأمرهم بالاغتسال ليس لنجاستهم وإنما هو أمر تعبدي كغسل أعضاء الوضوء من الحدث الأصغر، والأدلة على ذلك كثيرة منها أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي في الثوب الذي يطأ (2) فيه. ومنها قوله لعائشة رضي الله عنها << ناوليني الخمرة >> فقالت: إنني حائض. فقال لها: << ليست حيضتك في يدك >> وكان صلوات الله وسلامه عليه ينام مع نسائه في حالة حيضهن ويتصل جسده بأجسادهن. والله أعلم.
      الفتاوى : كتاب الصلاة ، الجزء الأول ص11 ـ 12






      السؤال:
      إذا جامع الرجل زوجته ولم ينزل شيئاً من المني فهل عليهما غسل؟

      الجواب:
      << إذا التقى الختانان وجب الغسل سواء أنزل الرجل أو لم ينزل>>، هكذا ثبت في الحديث. وحديث << الماء من الماء >> منسوخ إجماعاً. والله أعلم.
      الفتاوى : كتاب الصلاة ، الجزء الأول ص13





      السؤال:
      إذا تيمم الجنب للصلاة فهل يجوز له قراءة القرآن ولمس المصحف الشريف؟

      الجواب:
      اختلف في التيمم هل هو رافع للحدث أو مبيح للصلاة فقط، والراجح الثاني، والأولى أن ينوي بتيممه إستباحة
      الصلاة وقراءة القرآن ولمس المصحف. والله أعلم.
      الفتاوى : كتاب الصلاة ، الجزء الأول ص14






      الحَيآة .. قدْ تتعَثرر .. ولكنَهآ لآ تتوقفْ .. والأمَلْ .. قدْ يختفِي .. ولكنه لآ يمووتْ .. والفُررَص .. قدْ تضيّع .. ولكِنَهآ لآ تنتهيْ .. فَ كوُنوا متفَائليـن ♥
    • جميييييييييل جدا
      ما يعلم من الدين بالضرورة
      وما احوج شباب اليوم لمثل هذا الموضوع
      الطهارة ثم الطهارة ثم الطهارة
      لا تستقيم الصلاة الا بالطهارة
    • الفصل الأول : الطهارة والغسل



      - طهارة المرأه من الحيض والنفاس -



      المقصود بالحيض؟‏
      ‏ في اللغة الانفجار وشرعا هو الدم الخارج من قبل المرأة التي يمكن حيض مثلها في العادة.‏
      ‏ الحيض أقل ما يبقى في المرأة من ثلاثة أيام إلى عشرة لرواية جابر بن زيد عن أنس بن مالك ‏‏–رضي الله عنهما- عن النبي ‏‎‎‏ "إن أقل الحيض ثلاثة أيام وأكثره عشرة أيام".‏
      ‏ والذي يزيد على العشرة يكوم دم استحاضة كما سنوضحه لاحقا، وإذا زادت أيام الدم عن ‏العدة المعتادة فعلى المرأة الانتظار بمعنى أنها تبقى حائضا ثلاثة أيام وذلك لما رواه الربيع عن جابر بن ‏زيد –رحمهما الله- أن امرأة تسمى أسماء الحارثية كانت مستحاضة فجاءت إلى رسول الله فسألته عن ‏أمرها فقال رسول الله ‏‎‎‏ "فعدي أيامك التي كنت تحيضين فيها فإن دام بك فاستظهري بثلاثة أيام، ‏ثم اغتسلي وصلي".‏
      ‏ ويروي الرسول ‏‎‎‏ أنه قال: "دم الحيض لسود ثخين له رائحة ولون يعرف به منتن آسن لا ‏يكاد يخرج من الثوب معروف بلونه عند النساء من سائر الدماء، فإذا كان كذلك فامسكي عن ‏الصلاة وإذا كان الآخر فاغتسلي وصلي".‏



      النفاس:
      وهو الدم الخارج بسبب الولادة وهو عند العلماء حيض زادت أيامه ولم يختلف مع دم ‏الحيض إلا في طول المدة وقصرها.‏
      ما هي أقصى مدة النفاس؟‏
      ‏ أقصاه أربعون يوما إلا أن ترى الطهر قبل ذلك، فروي من حديث أم سلمة قالت: "كنا نقعد ‏في النفاس على عهد رسول الله ‏أربعون يوما إلا أن ترى الطهر قبل ذلك".‏






      السؤال:
      امرأة كانت عادتها في الحيض خمسة أيام وفي الفترة الأخيرة أصبح يعاودها خروج الدم بعد أن تطهر بعد الخمس وغالباً ما يعاودها في اليوم التاسع أو العاشر، فهل يعتبر هذا الدم الأخير دم حيض أم دم استحاضة؟


      الجواب:
      ثبت في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: << أقل الحيض ثلاثة أيام وأكثره عشـــرة أيام>> وهذا يعني أن حيضة المرأة لا تتجاوز عشرة أيام منذ بدايتها إلى نهايتها، فإن كانت لها عادة معلومة فتلك العادة هي المحكمة إذا التبس عليها الأمر عندما تستحاض، فإن رأت طهراً بعد عادتها وأردف بالدم مرة أخرى لا تلتفت إليه بل تستمر على صلاتها وصومها، اللهم إلا إذا تكرر لها ذلك ثلاث مرات، فقيل تعطيه للحيض في هذه الحالة وهو رأي علمائنا العمانيين ويسمون هذه الرجعة الدموية إثابة، أخذاً من ثاب يثوب بمعنى رجع، والهمزة للتعدية ومفاد هذا الإصطلاح أن الحيض أعيد إليها مرة ثانية، ولكن إعطاءها حكم الحيض لهذا الدم الذي ثاب إليها مشروط بشروط:
      أولاها: أن لا تكون مدة الحيض الأصلية والطهر الفاصل والدم الذي بعده تجاوزت في مجموعها أقصى مدة الحيض وهي عشرة أيام، وذلك بأن تكون مثلا أيامها خمسة وتطهر يومين ثم يعود إليها الدم يوماً أو يومين أو ثلاثة أيام، أما لو كانت أيامها سبعة مثلا ورأت الطهر يوماً أو يومين ثم تبعه دم لمدة ثلاثة أيام أو أربعة أيام فهو دم استحاضة لا تترك له الصلاة ولا الصوم.
      ثانيها: أن تتكرر هذه الإثابة على وجه واحد وذلك بأن لا تتفاوت أيامها في الثلاث المرات التي تأخذ بها في الاختبار.
      ثالثها: أن لا تتفاوت أيضاً أيام الطهر الفاصلة بين الدمين بحيث تكون تارة يوماً وتارة يومين أو ثلاثة. وإنما تتكرر على وتيرة واحدة. والخلاف إن كان التفاوت حسب الساعات لا حسب الأيام فيهما وبناء على هذا الرأي فإنها تجمع الدم الأخير إلى الدم الأول بعد أن يتكرر لها ذلك ثلاث مرات مع مراعاة الشروط المذكورة، وتلفق أيام الطهر الفاصل مع أيام الدم بحيث تجعلها كأيام الحيض حكماً وإن كانت تصلي وتصوم فيها، وقيل لا تلتفت إلى الدم الذي يأتيها بعد أيامها المعتادة مع فاصل طهر بين الدمين ولو تكرر لها ذلك مراراً كثيرة، وهو قول أهل المغرب من أصحابنا. والله أعلم.
      الفتاوى : كتاب الصلاة ، الجزء الأول ص16 ـ 18






      السؤال:
      هل يجوز للمرأة الحائض أن ترتدي حلياً من ذهب أو غيره مكتوباً عليها اسم الله أو آية قرآنية كريمة؟


      الجواب:
      إن كانت الحلي المكتوب عليها اسم الله غير مباشرة لجسد الحائض فلا مانع منها، وذلك أن تكون فوق ثوبها، وإن كانت مباشرة لجسدها فغير جائز. والله أعلم.
      الفتاوى : كتاب الصلاة ، الجزء الأول ص19









      السؤال:
      عن امرأة حامل وفي أثناء الحمل جاءها نزيف، وظل هذا النزيف يومين أو ثلاثة ثم انقطع وقد يتكرر هذا أكثر من مرة فهل يصح للمرأة أن تصلي بعد أن تغسل من ذلك النزيف أم تترك الصلاة؟ وإذا كانت صائمة فهل تفطر وتبدله في وقت آخر أم صيامها صحيح وتستمر فيه؟


      الجواب:
      هذا النزيف ليس من الحيض في شيء، وإنما هو استحاضة تصوم المرأة وتصلي إلا أن تكون تتضرر من الصوم فلها أن تفطر على أن تقضي كما أفطرت في أيام أخر. والله أعلم.
      الفتاوى : كتاب الصلاة ، الجزء الأول ص19 ـ 20







      السؤال:
      إذا طهرت المرأة من حيضها وكان بها جرح في رأسها يتضرر إذا أصابه الماء فغسلت موضع النجاسة والرجلين وتيممت لبقية الأعضاء جهلاً منها بوجوب غسل الأعضاء الصحيحة وبأن التيمم لا يشرع إلا للمريض الذي يتضرر بالغسل.. فماذا يلزمها؟ علماً بأنها اغتسلت بعد أن برأ الجرح الذي برأسها.


      الجواب:
      إذا لم تغتسل المرأة الغسل المفروض من حيضها وصلت مع تقصيرها في الغسل لزمها قضاء جميع الصلوات التي صلتها ولو طالت المدة والخلف في الكفارة. والله تعالى أعلم.
      الفتاوى : كتاب الصلاة ، الجزء الأول ص16



      الحَيآة .. قدْ تتعَثرر .. ولكنَهآ لآ تتوقفْ .. والأمَلْ .. قدْ يختفِي .. ولكنه لآ يمووتْ .. والفُررَص .. قدْ تضيّع .. ولكِنَهآ لآ تنتهيْ .. فَ كوُنوا متفَائليـن ♥
    • اختلاف المذاهب رحمه
      حسب ما تعلمت فإنه لا أقل له فهو يكون ولو بقطره وأكثره خمسة عشرة يوماً
      والنفاس أكثره ستون يوماً.

      والله أعلم
      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:

      اختلاف المذاهب رحمه
      حسب ما تعلمت فإنه لا أقل له فهو يكون ولو بقطره وأكثره خمسة عشرة يوماً

      والنفاس أكثره ستون يوماً.

      والله أعلم


      الحمد لله

      هذه إجتهادات


      للتوضيح : هذه الفتاوى من المذهب الإباضي وتوجد إختلافات بين المذاهب ولكن هذه إختلافات إجتهاديه ولا تحتمل الصح والخطأ يعني ليس المذهب الفلاني على صواب والمذهب الآخر على خطأ ، كلا على إجتهاده.


      مودتي


      ومَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ
      الحَيآة .. قدْ تتعَثرر .. ولكنَهآ لآ تتوقفْ .. والأمَلْ .. قدْ يختفِي .. ولكنه لآ يمووتْ .. والفُررَص .. قدْ تضيّع .. ولكِنَهآ لآ تنتهيْ .. فَ كوُنوا متفَائليـن ♥
    • فصل في : الوضوء ونواقضه


      السؤال:
      هل يجوز للمسلم أن يتوضأ للصلاة وهو عريان لكنه في مكان ساتر؟


      الجواب:
      نعم يجوز ذلك مع الكراهة. والله أعلم.




      السؤال:
      هل يلزم المشتغل بالوضوء رد السلام إذا سلم عليه؟


      الجواب:
      لا ينبغي التسليم على المشغول بوضوء أو غيره، ومن رد السلام في حال الوضوء فلا يضيره شيئاً. والله أعلم.




      السؤال:
      ما قولكم فيمن توضأ لصلاة الميت فحضرته فريضة من الفرائض، هل تصح صلاته بذلك الوضوء؟


      الجواب:
      الوضوء يراد به رفع الحدث، والحدث هو معنى قائم بالنفس مانع من
      الصلاة فإذا ارتفع الحدث جازت الصلاة ولا داعي إلى تجديد الوضوء. والله أعلم.



      السؤال:
      ما قولكم فيمن نسي مسح الرأس أثناء الوضوء هل يمسحه ويصلي أم يستأنف الوضوء من جديد لاختلال شرط الترتيب؟


      الجواب:
      قيل يجزي من نسي مسح رأسه حتى فرغ من وضوئه أن يمسحه عندئذ بناءً على القول بعدم وجوب الترتيب كما هو قول أبي عبيدة رحمه الله وقيل لا بد من إعادة مسح الرأس وغسل ما بعده بناءً على لزوم الترتيب. والله أعلم.




      السؤال:
      رجل توضأ للصلاة في بيته ثم سعى إلى المسجد فقابل بعض النساء في الطريق فبادلهن التحية فما حكم وضوئه؟


      الجواب:
      إذا كانت التحية شفوية من غير مصافحة ولم ينظر إليهن بشهوة فلا بأس عليه وإلا فليستغفر الله وليعد وضوءه. والله أعلم.




      السؤال:
      فضيلة الشيخ: هل يفسد الوضوء بالكلام أثناءه؟


      الجواب:
      لا يفسد الوضوء الكلام في أثنائه، وإنما قيل فيه بالكراهة. والله أعلم.



      السؤال:
      هل ينتقض الوضوء بالضحك؟


      الجواب:
      الضحك ينقض الوضوء والصلاة عندنا وعند الحنفية إذا كان في
      الصلاة لا خارجها. والله أعلم.



      السؤال:
      إذا سال الدم من أسنان شخص أثناء الوضوء ثم رجع واستأنف وضوءه إلا أن الدم استمر ينزف فماذا عليه أن يفعل إذا أراد الصلاة؟


      الجواب:
      خروج الدم من الجسم ينقض الوضوء عندنا للحديث الذي أخرجه الربيع رحمه الله تعالى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: في دم الإستحاضة << إنه دم عرق نجس ينقض الوضوء >> وهكذا كل ما كان من الدماء نجساً وخرج من الجسم، وإذا استمر خروج الدم أو أي نجاسة أخرى من جسم الإنسان بغير انقطاع فعليه أن يتوضأ عند قيامه إلى
      الصلاة مع توقيه إصابة النجاسة لجسمه أو ثيابه بعازل ولا يضره في هذه الحالة خروج النجاسة ولو في أثناء صلاته، وله أن يجمع الصلاتين الظهر والعصر وكذلك المغرب والعشاء من أجل هذه الضرورة. والله أعلم.



      السؤال:
      ما حكم من لمس عورته بيده من بين سرته إلى ركبتيه وهو متوضئ؟ هل ذلك ينقض وضوءه أم لا؟


      الجواب:
      ليس كل ما بين السرة والركبة ينقض الوضوء مسّهُ، وإنما ينقض الوضوء مس الذكر من الرجل والفرج من المرأة لحديث << من مس ذكره فليتوضأ >> رواه الربيع رحمه الله من حديث بسرة بنت صفوان ورواه جماعة من المحدثين عنها وله شواهد عن كثير من الصحابة رضي الله عنهم حتى قيل إنه أصح ما ثبت في الباب، وجاء في بعض الروايات << أيما رجل مس ذكره فليتوضأ وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ >> وقاس أصحابنا على القبل الدبر في ذلك وقالوا بانتقاض الوضوء بمس القبل أو الدبر أو ما بينهما ويؤيد ذلك مفهوم المخالفة من حديث ابن عباس عند الربيع << ليس على من مس موضع الإستحداد وضوء وليس على من مس عجم الذنب وضوء >> فإنه يدل بمفهومه على انتقاض الوضوء بمس ما كان أسفلهما. والله أعلم.




      السؤال:
      هل تقبيل الزوجة ينقض الوضوء؟


      الجواب:
      لقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل بعض نسائه ثم يقوم إلى
      الصلاة من غير أن يعيد الوضوء وقد كانت إحدى أزواج عمر رضي الله عنه تشيعه عندما يقوم إلى الصلاة إلى الباب وتقبله وفي ذلك ما يكفي دليلاً على أن تقبيل الزوج لامرأته لا ينقض وضوءه. والله أعلم.



      السؤال:
      هل فرقعة الأصابع تنقض الوضوء؟


      الجواب:
      فرقعة الأصابع لا تنقض الوضوء وإن كرهت إذ ليس كل مكروه ناقضاً للوضوء. والله أعلم.




      السؤال:
      ما الحكم في وضوء من وجد في ثوبه دماً ولم يكتشفه إلا بعد أن أتم وضوءه؟


      الجواب:
      ليس لذلك أثر على وضوئه إن لم يكن الدم في جسده. والله أعلم.





      الحَيآة .. قدْ تتعَثرر .. ولكنَهآ لآ تتوقفْ .. والأمَلْ .. قدْ يختفِي .. ولكنه لآ يمووتْ .. والفُررَص .. قدْ تضيّع .. ولكِنَهآ لآ تنتهيْ .. فَ كوُنوا متفَائليـن ♥
    • بنت عُمان كتب:

      بارك الله فيك في ميزان حسناتك

      ::

      بالفعل يجهل الكثير منا امور مهمه كهذه نظراً لفقر الثقافه الدينيه لديهم
      شكرا لك أختي بنت عمان

      صحيح يوجد كثير من الشباب البالغين لا يدركوا كثير من الأمور في أمور دينهم والجاهل بهذا الشي لا يعذر بتاتا لأن يجب عليه هو من يبحث

      وهذه مدارسه بسيطه لبعض الأمور
      الحَيآة .. قدْ تتعَثرر .. ولكنَهآ لآ تتوقفْ .. والأمَلْ .. قدْ يختفِي .. ولكنه لآ يمووتْ .. والفُررَص .. قدْ تضيّع .. ولكِنَهآ لآ تنتهيْ .. فَ كوُنوا متفَائليـن ♥
    • فصل في : اللباس للصلاة


      السؤال:
      هل تصح
      الصلاة بالمكسي وتحته لباس غير السروال؟ وما حكم لباسه لغير الصـــلاة؟

      الجواب:
      إن كان اللباس ساتراً لما يجب ستره فلا مانع من
      الصلاة به. والله أعلم.



      السؤال:
      هل تجوز صلاة المرأة التي تكشف مقدمة رأسها في
      الصلاة وتلبس ملابس رقيقة وقصيرة تشف عن جسمها؟

      الجواب:
      لا تجوز صلاة المرأة بهذه الهيئة وعليها أن تلزم تمام الستر المفروض. والله أعلم.



      السؤال:
      هل يجوز للمسلم جر إزاره في
      الصلاة أو خارجها؟

      الجواب:
      جر الإزار منكر وكبيرة من كبائر الإثم وهو من صفات الفساق ولا يقبل الله صلاة من صنع ذلك، وسواء كان ذلك في
      الصلاة وحدها أو في الصلاة وخارجها {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} (المائدة: 27)، وكالإزار سائر الثياب وإنما غلب الإزار في الحديث لأنه الغالب. والله أعلم.



      السؤال:
      هل النهي عن لبس الساعة في
      الصلاة هو نهي تحريم أو كراهه؟

      الجواب:
      نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن
      الصلاة بالآنك والشبه وقيست بقية المعادن عليها بجامع الإنطباع، واختلف في هذا النهي قيل للتحريم لأن الأصل فيه النهي وهو الذي رجحه الإمام السالمي رحمه الله تعالى وقيل للتكريه. والله أعلم.



      السؤال:
      ما قولكم في
      الصلاة بالإزار الرطب؟ وهل يلزم لبس الدشداشة فوقه أم يكفي عقدها عليه؟

      الجواب:
      لا مانع من
      الصلاة بالإزار الرطب إذا كان فوقه ثوب يمنع ظهور أجزاء الجسم التي تتمثل بالتصاق الثوب الرطب عليها وكذلك يكفي الثوب الواحد في الصلاة وإنما يؤمر بعقده حذراً من انكشاف العورة. والله تعالى أعلم.



      السؤال:
      ما قولكم فيمن يصلي حاسر الرأس هل صلاته تامة؟


      الجواب:
      لا ينبغي لغير المحرم أن يصلي حاسر الرأس لأنه يناجي ربه في صلاته فينبغي أن يكون على أكمل هيئة وأحسنها لقوله تعالى: {خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ} (الأعراف: 31) ومن صلى حاسراً لم تفسد صلاته. والله أعلم.




      الحَيآة .. قدْ تتعَثرر .. ولكنَهآ لآ تتوقفْ .. والأمَلْ .. قدْ يختفِي .. ولكنه لآ يمووتْ .. والفُررَص .. قدْ تضيّع .. ولكِنَهآ لآ تنتهيْ .. فَ كوُنوا متفَائليـن ♥
    • باب ما يقال للمريض إذا عاده.

      باب ما يقال للمريض إذا عاده.

      •اعلم أن عيادة المريض تكون بحسب حال المريض ومرضه، فقد تتطلب الحال كثرة التردد إليه، وقد تتطلب قلة التردد، فالأولي مراعاة الأحوال.


      •والسنة لمن عاد مريضاً أن يسأل عن حاله، ويدعو له بالشفاء والمعافاة، ويفتح له باب الفرج والرجاء، فإن ذلك من أكبر أسباب الصحة والشفاء وينبغي أن يذكره التوبة بأسلوب لا يروعه، وأن لا يطيل الجلوس حتى لا يشق عليه أو على أهله.


      -قال الحافظ ابن حجر:
      "ويلتحق بعيادة المريض تعهده وتفقد أحواله والتلطف به، وربما كان ذلك في العادة سبباً لوجود نشاطه وانتعاش قوته، وفي إطلاق الحديث أن العيادة لا تتقيد بوقت دون وقت، لكن جرت العادة بها في طرفي النهار، وترجمة البخاري في الأدب المفرد (العيادة في الليل) وساق عن خالد بن الربيع قال: (لما ثقل حذيفة أتوه في جوف الليل أو عند الصبح فقال: أي ساعة هذه؟ فأخبروه، فقال: أعوذ بالله من صباح إلى النار) الحديث، ونقل الأثرم عن أحمد أنه قيل له بعد ارتفاع النهار في الصيف:تعود فلاناً؟ قال: ليس هذا وقت عيادة"١.اهـ


      -عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -ﷺ- دخل على أعرابي يعوده، وكان النبي -ﷺ- إذا دخل على مريض يعوده قال له:
      «لا بأس عليك، طهوراً إن شاء الله»٢.


      -وعن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- قال:
      "تشكيت بمكة شكواً شديداً، فجاءني النبي -ﷺ- دخل على سعد يعودني، ثم وضع يده على جبهته ثم مسح يده على وجهي وبطني ثم قال:
      «اللهم اشف سعداً»٣".


      -ورواه البخاري:
      «اللهم اشف سعداً»ثلاثاً.٤


      -وعن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله -ﷺ- كان إذا أتى مريضاً أو أُتي به قال:
      «أذهب الباس رب الناس اشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يُغادر سقماً»٥.


      -وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت:
      «كان رسول الله -ﷺ- إذا عاد مريضاً يضع يده على المكان الذي يألم ثم يقول: بسم الله»٦.


      ٧- باب فضل عيادة المريض.


      •اعلم أن عيادة المريض لها فضل عظيم، وقد جاء في فضلها أحاديث كثيرة منها:


      -عن ثوبان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -ﷺ-:
      «من عاد مريضاً لم يزل في خُرفة الجنة حتى يرجع»٧.


      -وفي لفظ له:
      «إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خُرفة الجنة حتى يرجع».


      •الخرفة:
      قيل الطريق الواضح، وقيل البستان.


      -وعن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال: سمعت النبي -ﷺ- يقول:
      «من عاد مريضاً خاض في الرحمة حتى إذا قعد استقر فيها»٨.


      -وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -ﷺ- :
      «إن الله عزوجل يقول يوم القيامة: يا ابن آدم مرضت فلم تعدني، قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟
      قال: أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عُدته لوجدتني عنده»٩.



      كتبه/ بدر محمد البدر العنزي
      عضو الدعوة والإرشاد بحفر الباطن والمشرف العام على قناة المريض الدعوية.
      ١٤٣٧/٣/١٩هـ


      ـــــــــ
      ١- الفتح (١٠/١١٨).
      ٢- رواه البخاري في صحيحه (٥٦٥٦) وفي الأدب المفرد (٥١٤).
      ٣- رواه البخاري في صحيحه (٥٦٥٩) وبوب له: باب وضع اليد على المريض.
      ٤- في الأدب المفرد (٥٢٠).
      ٥- رواه البخاري في صحيحه (٥٦٧٥) وبوب له: باب دعاء العائد للمريض.
      ٦- رواه أبو يعلى بسند حسن، كما في فتح الباري (١٠/١٢٦).
      ٧- رواه مسلم (٢٥٦٨).
      ٨- رواه البخاري في الأدب المفرد (٥٢٢)، قال ابن حجر في الفتح (١٠/١١٨): صححه ابن حبان والحاكم.اهـ ،وصححه الألباني في الصحيحة (١٩٢٩)، وله شاهد كعب بن مالك، رواه أحمد وحسنه ابن حجر في الفتح (١٠/١١٨).
      ٩- رواه مسلم (٢٥٦٩).
      • القرآن جنتي
    • المؤمن كالغيث

      المؤمن كالغيث أينما وقع نفع

      {نفى يزيدُ بنُ عبدِالملك " عِراكَ بنَ مالكٍ" إلى [دَهْلك]- جزيرة بين برِّ اليمن وبرِّ الحبشة - فنفَعَ اللهُ بِعلْمهِ أهلَ تِلكَ الجزيرة ،
      فكانَ أهْل [دهلك] يقولون :
      ( جزى اللهُ عنَّا يزيدَ خيرا ، أخْرجَ إلينا رجُلاً علَّمنا اللهُ الخيرَ على يديْه }.


      [تهذيب التهذيب (٧\١٧٣)
      • القرآن جنتي
    • قصة قيمة ومفيدة نرجوا قراءتها بهدوء وتأمل

      كان أبو بكر الباقلاني رحمه الله تعالى من كبار علماء عصره, فاختاره ملك العراق وأرسله في عام 371 للهجرة لمناظرة النصارى في القسطنطينية ..


      عندما سمع ملك الروم بقدوم أبي بكر الباقلاني أمر حاشيته أن يُقَصّروا من طول الباب بحيث يضطر الباقلاني عند الدخول إلى خفض رأسه وجسده كهيئة الركوع فيذلّ أمام ملك الروم وحاشيته !


      لما حضر الباقلاني عرف الحيلة فأدار جسمه إلى الخلف وركع ثم دخل من الباب وهو يمشي للوراء جاعلاً قفاه لملك الروم بدلاً من وجهه !


      هنا علم الملك أنه أمام داهية !


      دخل الباقلاني فحياهم ولم يسلم عليهم (لنهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن ابتداء أهل الكتاب بالتسليم) ثم التفت إلى الراهب الأكبر وقال له :
      "كيف حالكم وكيف الأهل والأولاد؟"


      غضب ملك الروم وقال :
      "ألم تعلم بأن رهباننا لا يتزوّجون ولا ينجبون الأطفال؟؟!!!"
      فقال أبو بكر : الله أكبر !!!
      تُنَزّهون رهبانكم عن الزواج والإنجاب ثم تتهمون ربكم بأنه تزوج مريم وأنجب عيسى ؟؟؟!!!"


      فزاد غضب الملك !!!


      ثم قال الملك -بكل وقاحة-:
      "فما قولك فيما فعلت عائشة ؟؟!!!"
      قال أبو بكر :
      " إن كانت عائشة رضي الله عنها قد أتهمت (اتهمها المنافقون والرافضة) فإن مريم قد أتهمت أيضا (اتهمها اليهود), وكلاهما طاهرة, ولكن عائشة تزوجت ولم تنجب, أمّا مريم فقد أنجبت بلا زواج !
      فأيهما تكون أولى بالتهمة الباطلة وحاشاهما رضي الله عنهما ؟؟؟!!!"


      فجن جنون الملك!


      قال الملك: "هل كان نبيكم يغزو؟!"
      قال أبو بكر: "نعم"
      قال الملك: "فهل كان يقاتل في المقدمة؟!"
      قال أبو بكر: "نعم"
      قال الملك: "فهل كان ينتصر؟!"
      قال أبو بكر: "نعم"
      قال الملك: "فهل كان يُهزَم؟!"
      قال أبو بكر: "نعم"
      قال الملك: "عجيب ! نبيٌّ ويُهزّم ؟؟؟!!!"
      فقال أبو بكر: "أإله ويُصلَب؟؟؟!!!"


      فَبُهِتَ الذي كفر!!


      تاريخ بغداد (379/5)للخطيب البغدادي
      طبعة الكتب العلمية.0:12
      • القرآن جنتي
    • وهي كلمة التقوى ، وهي أعظم أركان الدين ، وأهم شعب الإيمان ، وهي سبيل الفوز بالجنة والنجاة من النار
      روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
    • من هو السعيد؟؟؟؟

      السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنْ



      السعادة في هذه الحياة الدنيا وفي الآخرة مطلوب كل عاقلٍ ناصحٍ لنفسه ،


      ومن هذا الذي يريد لنفسه الشقاء أو الهلاك إلا من كان في عقله سفه وفي فكره خلل،


      وأما كل عاقل ناصح لنفسه ولمجتمعه لا يريد لنفسه ولا لمجتمعه إلا السعادة ،


      فالسعادة مطلوب كل إنسان ومبتغاه


      ♦ فقد صح عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم في السنن والمسند من حديث المقداد بن الأسود رضي الله عنه
      أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال :


      ((إِنَّ السَّعَيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الفِتَن ، إِنَّ السَّعَيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الفِتَن ، إِنَّ السَّعَيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الفِتَن))


      هكذا كررها نبينا الكريم صلوات الله وسلامه وبركاته عليه


      فانظر رعاك الله هذا الارتباط الوثيق والصلة العظيمة بين السعادة وتجنب الفتن


      ، وأن تجنب المرء للفتن ومباعدته عنها وعدم استشرافه لها بابٌ من أبواب السعادة ومسلك عظيم من مسالكها ،


      وحظه من هذه السعادة المشار إليها في هذا الحديث بحسب بُعده عن الفتن


      ⬅فكلما كان عن الفتن أبعد كان أحظى بهذه السعادة ، وكلما كان إلى الفتن أقرب كان أحظى بالشقاء والهلاك .



      محاضرة ((إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنْ ))


      الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر حفظه الله
      • القرآن جنتي
    • أنفع كيفيات النوم

      أنفع كيفيات النوم


      وأنفعُ النوم : أن ينام على الشق الأيمن، ليستقر الطعام بهذه الهيئة في المعدة استقرارًا حسنًا، فإن المعدة أميلُ إلى الجانب الأيسر قليلاً، ثم يتحول إلى الشق الأيسر قليلاً ليسرع الهضم بذلك لاستمالة المعدة على الكبد، ثم يستقرُّ نومُه على الجانب الأيمن، ليكون الغِذاء أسرعَ انحدارًا عن المعدة، فيكون النوم على الجانب الأيمن بُداءة نومه ونهايته، وكثرة النوم على الجانب الأيسر مضر بالقلب بسبب ميل الأعضاء إليه، فتنصب إليه المواد .



      زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم، (ج٤)(٢٢٠)
      • القرآن جنتي
    • ماهو النشوز

      النشوز "
      ✏- ماحقيقة النشوز ؟
      - وهل يكون من الطرفين معا ؟
      - أم من الزوجة فقط ؟
      ج-
      النشوز :هو امتناع أحد الطرفين بالقيام
      بحق الأخر .
      فيكون من الزوجين
      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
      قال العلامة العثيمين:
      النشوز -يكون من الزوج ،ويكون من الزوجة
      قال تعالي "واللاتي تخافون نشوزهن "
      "وإن إمرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا "
      فكيف نعامل الناشز من المرأة
      أو الرجل ؟
      النشوز -أن تعصي المرأة زوجها فيما يجب عليها له فإذا ظهر منها أماراته:
      1⃣بأن لا تجيبه إلي الاستمتاع :
      - ابت
      -أو قالت مشغولة
      -أو تعبانة
      -إو مالها نفس
      مع أنه الأمر خطير أيما أمرأة دعاها...
      "ممتنعة"
      2⃣ أو تجيبه متبرمة :
      - تظهر الملل
      - والتعب
      3⃣ أو متكرهة :
      إذا دعاها يجد منها التكره لهذا
      ربما يسمع منها كلاما :
      اتعبتنا -اديتنا -الله يعين عليك
      نقول إنها ناشز
      لأن الواجب ان تبذل ماعليها بانشراح صدر .
      فماذا يعمل
      وعظها -ذكرها بالله ،وحذرها من المخالفة
      فإن أصرت :
      هجرها في المضجع "ماشاء"
      مالم ترجع الي حسن السيرة
      والكلام "ثلاثة أيام لايزيد"
      فإن اصرت
      ضربها ضربا غير مبرح للتأذيب
      غير موجع لأن المقصود :
      التأذيب لا التعذيب .
      زاد المستقنع -كتاب النكاح -18-
      ✏كيف يكون نشوز الزوج لزوجته ؟

      بأن لايبذل الواجب عليه من:
      النفقة
      أو العشرة بالمعروف :
      - يكفهر في وجهها
      - ويمنعها لما يجب عليه من العشرة
      -يتكره لهذا الشيئ
      زاد المستقنع -كتاب النكاح -13-
      نشوز الزوج :
      -يترفع عنها
      -يعرض عنها
      -لايجلس إليها للمؤانسة
      -يكلمها بأنفه
      -يحتقرها
      ✏ النشوز- والإعراض
      هل بينهما فرق ؟
      النشوز :ترك واجب
      الإعراض :فعل محرم
      ✏ما هو الضرب المبرح الذي يحرم
      علي الزوج لزوجته ؟
      الشديد الدي - يجرح -
      - أو يوجد تورم الجلد -
      أو احتباس الدم
      إو يكسر
      زاد المستقنع -كتاب النكاح 13
      • القرآن جنتي
    • شكراً اختي على هذا الطرح الجميل

      معلومه جميله واول مره اعرفها

      وان شاء الله الكل يستفيد منها

      مووفقه يارب
    • باب مايقول اذا قلق في فراشه ولم ينم

      باب مايقول اذا قلق في فراشه ولم ينم

      224 _ وروينا فيه عن محمد بن يحيى بن حبان ـ بفتح الحاء والباء الموحدة،ـ أن خالد بن الوليد رضي الله عنه أصابه أرق،
      فشكا ذلك الى النبي صلى الله عليه وسلم، فأمره ان يتعوذ عند منامه بكلمات الله التامات من غضبه،
      ومن شر عباده، ومن همزات الشياطين وان يحضرون.
      هذا حديث مرسل، محمد بن يحيى تابعي. قال أهل اللغة: الأرق هو السهر.


      حديث حسن


      المصدر : صحيح الأذكار النووية، للامام محيي الدين يحيى بن شرف النووي رحمه الله
      • القرآن جنتي
    • الإيمان يزيد أم ينقص ؟؟

      السؤال: الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعاصي.

      القول الراحج في أنَّ الإيمان يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي، ما الوارد في ذلك؟ وهل هو كذلك؟


      الجواب: الإيمان قولٌ باللسان واعتقادٌ بالقلب؛ وعملٌ بالجوارح يزيد بالطاعة وينقص بالمعاصي، دليل الزيادة قوله - سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى –: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانَاً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ* الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ* أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً)، زادتهم إيمانًا يقول بعضهم: (أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ) ؛ دلَّ على أن الإيمان يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية والدليل على ذلك قوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: « مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ»، وفي رواية: « لَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنَ الْإِيمَانِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ»، وفي قوله في حديث ان اللهَ - جَلَّ وَعَلَا - يقول للملائكة: « يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى أَخْرِجُوا مِنْ النَّارِ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ»، أدنى من مثقال حبة من خردلٍ من إيمان .



      المصدر :


      الموقع الرسمي للعلامة صالح الفوزان


      alfawzan.af.org.sa/node/15925
      • القرآن جنتي
    • قصّة موسى - عليه الصلاة والسلام - مع المرأتين

      [قصّة موسى - عليه الصلاة والسلام - مع المرأتين]

      جاء عند ابن أبي شيبة (ت: 235 هـ) في مصنفه (32503) من طريق إِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الْأَوْدِيِّ،


      عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ:


      " أَنَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ لَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ،


      فَلَمَّا فَرَغُوا أَعَادُوا الصَّخْرَةَ عَلَى الْبِئْرِ وَلَا يُطِيقُ رَفْعَهَا إِلَّا عَشَرَةُ رِجَالٍ،


      فَإِذَا هُوَ بِامْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ، قَالَ: مَا خَطْبُكُمَا؟


      فَأَخْبَرَتَاهُ فَأَتَى الْحَجَرَ فَرَفَعَهُ ثُمَّ لَمْ يَسْتَقِ إِلَّا ذَنُوبًا وَاحِدًا حَتَّى رُوِيَتِ الْغَنَمُ وَرَجَعَتِ الْمَرْأَتَانِ إِلَى أَبِيهِمَا فَحَدَّثَتَاهُ،


      وَتَوَلَّى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ:


      {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} [القصص: ٢٤]،


      قَالَ: {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} [القصص: ٢٥]


      وَاضِعَةً ثَوْبَهَا عَلَى وَجْهِهَا، قَالَتْ:


      إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا،


      قَالَ لَهَا: امْشِي خَلْفِي وَصِفِي لِي الطَّرِيقَ، فَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ تُصِيبَ الرِّيحُ ثَوْبَكِ فَيَصِفَ لِي جَسَدَكِ،


      فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى أَبِيهَا قَصَّ عَلَيْهِ،


      {قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ} [القصص: ٢٦]،


      قَالَ: يَا بُنَيَّةُ ‍‍ مَا عِلْمُكِ بِأَمَانَتِهِ وَقُوَّتِهِ؟


      قَالَتْ: أَمَّا قُوَّتُهُ فَرَفْعُهُ الْحَجَرَ وَلَا يُطِيقُهُ إِلَّا عَشَرَةٌ،


      وَأَمَّا أَمَانَتُهُ فَقَالَ لِي: امْشِي خَلْفِي وَصِفِي لِي الطَّرِيقَ فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ تُصِيبَ الرِّيحُ ثَوْبَكِ فَتَصِفَ جَسَدَكِ.


      فَقَالَ عُمَرُ:


      فَأَقْبَلَتْ إِلَيْهِ لَيْسَتْ بِسَلْفَعٍ مِنَ النِّسَاءِ لَا خَرَّاجَةٌ، وَلَا وَلَّاجَةٌ، وَمَعَهُ ثَوْبُهَا عَلَى وَجْهِهَا ".


      [إسناده صحيح]


      وجاء مختصرا عند الطبريّ (ت: 310) في تفسيره (219/18)، وصحح ابن كثير (ت: 774 هـ) هذه الرواية (مختصرة) كما في تفسيره (205/6) بعد سياق إسناد ابن أبي حاتم الرازيّ(ت: 327 هـ).


      انتقاه: عرفات المحمديّ.
      • القرآن جنتي
    • مثلت نفسي

      كلام يكتب بماء الذهب ✏

      قال إبراهيم التَّيميّ - رحمه الله - :


      «مثَّلْتُ نَفْسي في الجنَّةِ، آكُلُ ثمارها، وأشرب من أنهارها، وأُعانقُ أبكارها؛ ثُمَّ مثَّلت نفسي في النَّار، آكُلُ من زقُّومها، وأشربُ من صديدها، وأُعالجُ سلاسلها وأغلالها، فقُلتُ لنفسي: أيُّ نفسي، أي شيءٍ تُريدين؟ قالت: أُريد أن أُرَدَّ إلى الدُّنيا، فأعملَ صالحًا، قال: قلت: فأنت في الأُمنية، فاعملي» !


      ["محاسبة النفس" لابن ابي الدنيا: ص٢٦].
      • القرآن جنتي