7 ملايين طفل عربي خارج المدرسة

    • 7 ملايين طفل عربي خارج المدرسة

      رغم مرور 15 عاما على "الإعلان العالمي حول التربية للجميع 1990" الذي ينص على ضرورة إتمام الأطفال لمرحلة التعليم الابتدائي (6 – 11 عاما)، فإن التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع 2005.. الصادر عن منظمة اليونسكو يؤكد على وجود 7.4 ملايين طفل عربي غير ملتحقين بالمدارس فيما يعاني أطفال المدارس من تدني مستوى التعليم، بجانب وجود 70 مليون عربي يعانون من الأمية.

      أعلنت هذه النتائج وغيرها خلال ورشة عمل "دور الإعلام في خدمة قضايا التعليم للجميع" التي تعقد في الفترة من 17 إلى 21 إبريل 2005 بالدوحة والتي تنظمها اليونيسكو منظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة بالتعاون مع مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير.. بمشاركة 20 مشاركا من 12 دولة عربية (6 دول خليجية، و6 من باقي الدول العربية).


      [grade='FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460']التسرب من التعليم[/grade]

      وأشار التقرير إلى تدني نوعية برامج الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة، فنسب التلاميذ إلى المعلمين في مرحلة التعليم الابتدائي عالية نسبيا في كل من الجزائر وجيبوتي والسودان وسوريا (25 طفلا للمعلم الواحد)؛ وهو ما لا يسمح بتوفير قدر كاف من العناية والاهتمام الدراسي لكل طفل في هذه المرحلة العمرية، كما أن ضعف مؤهلات المعلمين في بعض البلدان يؤثر سلبا على نوعية الرعاية والتربية لهؤلاء الأطفال، حيث لا تتجاوز نسبة المعلمين المدربين 12% في لبنان.

      كما أن متوسط انتفاع الطفل في المنطقة العربية بالتعليم يبلغ 10 سنوات، أي إنه أقل بـ6 سنوات مما يحصل عليه الطفل في أوربا الغربية وأمريكا الشمالية.

      وتشهد المنطقة العربية -كما يؤكد التقرير- ازديادا كبيرا في نسبة الفتيات المتسربات من التعليم؛ حيث إن 6 من كل 10 أطفال غير ملتحقين بالمدارس الابتدائية هم من الفتيات. كما أن ثلثي الأميين الكبار هم من النساء.

      وأشار التقرير إلى أن توزيع الإنفاق العام للدول العربية على التعليم منخفض بحيث لا يسمح بتوفير المزيد من الكتب الدراسية للتلاميذ، حيث تستحوذ مرتبات المعلمين على القسم الأعظم من المصروفات الجارية المخصصة للتعليم الابتدائي ولا تترك سوى جزء ضئيل للكتب الدراسية والمواد التعليمية على الرغم من أهميتها لتحسين التعليم (فنجدها 4% في البحرين وأقل من 2% في عمان وسوريا).

      كما لا ينفي التقرير أهمية تخصيص مرتبات كافية للمعلمين بهدف توفير مستوى معيشي مناسب لهم، ورغم ذلك فإن أحوال المدرسين تشير إلى الأسوأ.

      ويشير التقرير إلى أن نسبة المساعدات الخارجية التي تتلقاها الدول العربية في مجال التعليم الأساسي تبلغ 3.5 مليارات دولار أمريكي حتى عام 2006، وهذا بالطبع لا يعوض غياب مشروع مجتمعي لتحسين التعليم وهو بالضرورة لا ينبثق إلا من داخل المجتمعات العربية ذاتها بحسب التقرير.


      لا وصفات جاهزة

      وأكد التقرير على أنه لا توجد وصفات جاهزة لتحسين نوعية التعليم، لكن هناك مجموعة من الأساسيات ينبغي توفيرها؛ أهمها توفير حد أدنى معلوم من الوقت المخصص للتدريس لكل تلميذ، وإتاحة مكان سليم وصحي للتعلم، واستفادة كل فرد بالمواد التعليمية، وتوفير معلمين مدربين تدريبا كافيا ومتمكنين من ناحية المضمون وأساليب التعلم، كما أنه لا ينبغي إغفال الأنشطة الإبداعية.

      يذكر أن ممثلين عن أكثر من 160 بلدا حضروا المنتدى العالمي للتربية في داكار بالسنغال عام 2000 وقاموا بتحديد 6 أهداف يتم تحقيقها في عام 2015، وتتلخص هذه الأهداف في التالي:

      1- توسيع وتحسين الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة.

      2- العمل على أن يتم بحلول عام 2015 تمكين جميع الأطفال من الحصول على تعليم ابتدائي جيد مجاني وإلزامي.

      3- ضمان تلبية حاجات التعلم لكافة الصغار والراشدين.

      4- تحقيق تحسين بنسبة 50% في مستويات محو أمية الكبار.

      5- إزالة أوجه التفاوت بين الجنسين في مجال التعليم، وتحقيق المساواة بحلول عام 2015.

      6- جودة التعليم: تحسين كافة الجوانب النوعية للتعليم.

      وبعد 5 سنوات من إعلان داكار تشير الأرقام إلى أن العالم به 800 مليون راشد يعانون من الأمية، يعيش 70% منهم في 10 بلدان منها (الصين، الهند، بنجلاديش، باكستان، نيجيريا، أثيوبيا، مصر، إندونيسيا، البرازيل، المكسيك).


      ~!@@ah
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • شكراا لطاارحة الموضوع الهاام 0000000000
      مشكلة تعااني منهاا الدول العربية 000 7 ملايين
      الله يستر 00000 لاحول ولا قوة الا بالله
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • اكيد ان العدد كبير كثير جدااا الله المعين 0000
      اطفاال يعني تصور وااقع الدول العربية بهاا الصورة :050103thi
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • صراحة واقع مرير

      وما الدول العربية بس في دول كثير مثل ما وضحها التقرير
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته