السلسلة الثانية من مسيرة العناء بكلية التربية التربية بالرستاق

    • السلسلة الثانية من مسيرة العناء بكلية التربية التربية بالرستاق

      ها أنا ذا أعود إليكم مرة أخرى لأضع مشاكل كلية التربية بالرستاق على طاولة النقاش وأود بداية أن أوضح أمرا ما... إنني عندما وضعت هذا الموضوع هاهنا لم أضعه بغرض التشهير بعيوب كليتي بل وضعته لأسباب عدة أهمها:
      أن تجد هذه المشاكل طريقها إلى الحلول المناسبة علما بأن وزارة التعليم العالي قد تابعت السلاسل السابقة وأوجدت للكثير من مشاكلنا حلولا نهائية

      من ناحية أخرى فقد أردت أن أنبه زميلاتي وزملائي الطلبة لبعض الأمور التي قد تتأزم وتسبب مشكلة أحيانا

      من ناحية ثالثة أردت أن اطلع أساتذتي الأفاضل بأننا لسنا مثل ما يدعون بأننا نخاف أن نطالب بحقنا أو أن نرفع شكوى ضد من يسئ إلينا بالرغم من أن الواقع يقول بأنهم ما أكثر ما يسيؤن لنا بكلاهم الجارح

      وأردت أيضا أن أوضح لهم بأن الطالبات العمانيات لسن مثل ما يقولون مدللات بل هن في الواقع يعانين كثيرا ومجتهدات أيضا.

      سأعرض عليكم أولا من مآثر الفاضل رئيس قسم العلوم فأستاذي الفاضل الذي يفترض أن تكون له الدراية التامة بأساليب التعامل مع الطالبات بفضل مركزه الحساس في كليتي.. ولكن ما هو الحال في الواقع؟؟؟؟؟
      أستاذنا الفاضل يدرس طالبات السنة الثانية ويدرسن معه في تلك الشعبة مجموعة طالبات ممن تسميهن الكلية بالحالات الخاصة أي طالبات سبق لهن دراسة ذلك المقرر ولكنهن لم يجتزنه بنجاح فما كان من استاذنا ألا ان قام بمعاملتهن معاملة جارحة ويذكرهن بعدم اجتيازهن للمقرر فضلا عن الكلام الطالع نازل اللي مايخلي فيه فرصه للانتقاص من شأنهن أمام الطالبات إلا وانتهزها في سبيل ذلك حتى ان بقية الطالبات لاحظن ذلك وطلبن من الدكتور تغيير معاملته و أسلوبه مع تلك المجموعة من الطالبات ولكن دون جدوى فما كان منهن بعد أن ضاقت بهن السبل بتغيير طريقة تعامله تلك معهن إلا أن رفعن شكوى بخصوص ذلك للعمادة فتعلل الفاضل بأنه كان يريد من وراء ذلك تشجيعهن على الاجتهاد....فبالله عليكم هذي أسلوب للتشجيع والا التنفير أساسا من الدراسة؟؟؟
      سامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــحك الله يا أستاذي...

      ومن معاناتنا أيضا اذكر أن أساتذتي ذوي الشهادات العليا يخطيؤن كثيرا في صياغة أسئلة الامتحانات وتبقى الطالبات في حيرة عند الإجابة على الأسئلة ماذا يريد الدكتور بالضبط في هذا السؤال أو ذلك فليس لهن خيار إلا أن يكتبن كل الإجابات المحتملة أو يلجأن في كثير من الأحيان إلى كتابة كل ما أملاه الدكتور عليهن في تلك المحاضرة..نعم فذلك هو الحل الامثل وتلك الطالبات هن اللواتي يحصلن على الدرجات هن اللواتي يمتلكن مهارة الحفظ وهذا هو حال التدريس لدينا محاضرة علمية بحتة يفترض بنا أن نفهمها ولكننا لن نجد سوى أوراق ننسخها من حسابنا الخاص الذي أفناه النسخ ومن ثم يأتي دور الحفظ..

      وكذلك لا يراعي أساتذتنا العنصر الزمني عند وضعهم للامتحان فعلى سبيل المثال طالبات تخصص الفيزياء للسنة الثالثة في إحدى الامتحانات التي خصص لها ساعتين امحانيتين خرجت الطالبات وعلامات الدهشة في وجوههن والدموع بأعينهن من طول الامتحان فرفعن شكوى من طول الامتحان عند العميد فطلب العميد من احد الأساتذة من نفس التخصص حل الامتحان وتقدير الزمن المناسب فكيف كانت النتيجة؟؟؟؟؟
      زمن الامتحان الفعلي للطالبة المتوسطة هو ساعتـــــــــــان وخمس وأربعون دقيقة..
      ماذا تفعل الطالبات اللواتي خسرن درجاتهن في هذه الخطأ الجسيم وما هو الحل الآن؟؟

      هذا فضلا عن كثير من الكلمات التي يوجهها أستاذ يفقد السيطرة على أعصابه فمثلا دكتور يقول للطالبات (هذه قلة أدب) ويكررها أيضا عندما فتحت طالبتان من المجموعة باب الحديث الجانبي بينهن..

      ويقول لأخرى ( أنت عقل متحجر) لأنه لم يقتنع بوجهة نظرها ولم يستطع إقناعها بوجهة نظره عندما اشتد النقاش بينهما في إحدى المحاضرات..

      وآخر يقول للطالبات احتجاجا على درجاتهم المنخفضة في احد الامتحانات (انتوا تتعلموا بس علشان المركز الاجتماعي وعلشان تقدروا تتزوجوا) غريبة وجهة نظر أستاذنا الفاضل هذا.

      هذا فضلا عن كثير من المواقف التي يسئ فيها أساتذتنا انتقاء الألفاظ المناسبة وان كان ذلك في كثير من الأحيان عن قصد......... سامحك الله يا استاذي..يا من تحمل مسؤلية تعليمي..لا أجد منك إلا تنمية لمهارات الحفظ لدي..
      واساءة موجهة لي وزميلاتي..انا في نظرك لا اتعلم لأستفيد أنا اتعلم لأتجوز؟!..سامحك الله,, سامحك الله..
    • الله يعينكم 00 ويهدي هالدكااترة 000
      اتمنى لكم التوفيق والنجااح 0000
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • أنا من ضمن طالبات كلية الرستاق ولكن لم أسمع بهذا اللفظ ( ويقول لأخرى ( أنت عقل متحجر) لأنه لم يقتنع بوجهة نظرها ولم يستطع إقناعها بوجهة نظره عندما اشتد النقاش بينهما في إحدى المحاضرات..!! ~!@q
    • نهلة 2005
      أنا بعد من طالبات كلية التربية بالرستاق وسمعت بهالسالفة وهي فعلا صحيحة واعرف شخصيا تلك الطالبة المسكينة من السنة الثالثة تخصص رياضيات والدكتور يدرسها مقرر عبارة عن متطلب جامعي..دكتور ( الحــ...)

      تحياتي للاخت طارحة الموضوع واقولها عندنا البلاوي الاخطر بعد
    • الله يستر 0000
      ويوفق الجميع 0000
      حاولوا مع عمادة الكلية و وطرحو ا الموضوع
      يمكن تتعدل الاحوال
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • أنا كنت موظف في كلية التربية بالرستاق وأعرف المعاناه اللي تعانيها الطالبات في الكلية سواء من ناحية الخدمات والتسهيلات المتوفرة أو من ناحية المدرسين اللي بعضهم وبكل أمانة.. ما يستاهل مسمى الدكتور ..
      ما نعرف الخطأ وين بالضبط.. هل هو عند المدرسين نفسهم أم عند إدارة الكلية أم عند وزارة التعليم العالي..!!!!
      ولابد لهذه الأسئلة من إجابة...
      كيف وصل أمثال هؤلاء المدرسين إلى هذه الكلية؟ ومن أعانهم على ذلك؟ ومن الذي أعطاهم ثقته؟ ومن الذي سمح لهم بمعاملة الطالبات بهذه الطريقة؟
      أنا شفت الواقع المر وعايشته....
      مدرسين يحملون مسمى دكتور في تخصصات دقيقة مثل ( الحاسوب ) على سبيل المثال, في حين أنهم بعيدون كل البعد عن الحاسوب .. حتى أن البعض منهم لا يعرف كيف ينزل برنامج على الكمبيوتر!!!!!!
      أتمنى أن تكون هناك لجنة مسؤولة عن متابعة هؤلاء المدرسين بشكل دائم والوقوف على مستوياتهم وعلى قدراتهم .. وأن تتولى الإشراف على إيفاد المدرسين من الخارج .. وعلى متابعة المدرسين العمانيين ومدى قدرتهم على تحمل مسؤليات إعداد أجيال من الخريجين ليس في مجال التعليم فحسب... وإنما في مختلف المجالات والتخصصات..
      تحيــاتي للجميع