الصيام في دول

    • إستفسار
    • الصيام في دول

      السلام عليكم

      اذا تم صيام شهر رمضان اول يوم في بلدي وتم سفري الى بلد اخرى في هذا الشهر وتم انتهاء رمضان عندهم وفي بلدي لا فهل يجب ان اكمل صيامي في اليوم الاخير؟

      واذا تم صيام شهر رمضان اول في بلد اخر وتم رجعوع الى بلدي وتم انتهاء رمضان الدولة الاخرى وفي بلدي لم ينتهي فهل عيل اكمال الصيام مع الدولة الاخرى ام اكمل صيامي مع دولتي؟
      اعوذو بالله منكم
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      من منطلق قوله تعالى:
      ( فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )

      اتصل بالرقم المجاني لمكتب الافتاء وضعاﻷخ البوسعيدي موضوع هنا
      في ساحتنا الساحة الإسلامية
      من لم يشغل نفسه بالطاعة شغلته نفسه بالمعصية *
    • وعليكم السلام أخي
      تفضل هذا طرح الاخ الفاضل وجزاه الله خيراً :flower22: @albusaidi777↓↓

      albusaidi777 كتب:

      *بشرى سارة*

      *اتصل مجانا بمكتب الإفتاء*

      قال تعالى:
      { وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلا رِجَالا
      نُوحِي إِلَيْهِمْ ، فَاسْأَلُوا أَهْلَ
      الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ}..



      أشكل عليك أمر..
      وقعت في مسألةفقهية
      وليس عندك رصيد..
      لم تجد فقيها ..
      بالقرب منك.


      *فرصه ذهبية بين يديك..* اتصل بمكتب الإفتاء
      على الرقم المجاني..

      *(80076665)*
      *مركزالإتصال بمكتب الإفتاء*


      *وبثلاث لغات أيضا
      1. العربية
      2. الإنجليزية
      3. السواحيلية


      أيام وأوقات الاتصال هي :-



      *☎ الإتصال *
      من يوم الأحد
      إلى يوم الخميس

      ⌚من الساعة الثامنة صباحا
      ⌚إلى الساعه الثانية ظهرا


      *نسأل الله لنا ولكم الهداية*
      *وأن يفقههنا في الدين*

      صاحب الارقام كتب:

      السلام عليكم

      اذا تم صيام شهر رمضان اول يوم في بلدي وتم سفري الى بلد اخرى في هذا الشهر وتم انتهاء رمضان عندهم وفي بلدي لا فهل يجب ان اكمل صيامي في اليوم الاخير؟

      واذا تم صيام شهر رمضان اول في بلد اخر وتم رجعوع الى بلدي وتم انتهاء رمضان الدولة الاخرى وفي بلدي لم ينتهي فهل عيل اكمال الصيام مع الدولة الاخرى ام اكمل صيامي مع دولتي؟
      إن لم اگن بجانبگ، فأنا خلفگ أدعولگ بما يسعـدگ <3 ₪…♡♡…₪
    • فتاوى العلماء في حكم الإفطار مع الدولة إذا خالفت ما اتفق عليه الفقهاء وأخذت بالحساب الغير معتد به إجماعا :

      أولا : فتوى الشيخ الألباني :
      حيث قال :
      فأنا أقول : إن من قواعد الشرع منع ظاهرة الاختلاف ما أمكن ، فالآن قلنا : الأصل أن يصوم المسلمون جميعا برؤية بلد واحد .. لكن هذا غير واقع فإذا بقينا على هذا الأصل في البلد الواحد فستصير الفرقة أوسع دائرة من الفرقة التي لا نملكها ...من أجل تقليل دائرة الاختلاف نقول :نصوم مع البلد الذي نحن فيه بشرط ألا نقع في مخالفة جذرية لا يقول بها عالم ، فمثلا : ليس من الممكن أن نصوم ثمان وعشرين يوما ، ليس من الممكن أن نصوم واحدا وثلاثين يوما .فإذا وقع الأمر- مثل هذا الاختلاف - وصام المقيم مع ( رؤية بلده )، لا يزيد على الثلاثين ولا ينقص على تسع وعشرين فهذا ( أقل شرا) من أن يصوم مع بلد آخر لأن هذا سيزيد الخلاف خلافا والفرقة فرقة ،.هذا الذي أنا أراه .
      خلاصة القول : هناك نص عام يجب التسليم له : صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته
      وهناك رأي واجتهاد ممكن للإنسان أن يتبناه أو يخالفه بنوع من الاجتهاد وهو:أن يصوم مع أهل البلد ويفطر مع أهل البلد دون أن يقع في تلك المخالفة الجذرية ، أو أن يصوم مع البلد الذي أعلن لأن هذا هو الأصل ، وهنا تصير الدقة في المسألة كما هو الشأن في كثير من المسائل التي هي من مواطن الخلاف والنزاع والاجتهاد .هذا جوابي } انتهى كلامه رحمه الله تعالى .
      المصدر : تفريغ لشريط (صوموا لرؤيته) ضمن تسجيلات التقوى في الرياض ويحمل التسلسل 12304
      • القرآن جنتي