حكم الغناء في الإسلام

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • حكم الغناء في الإسلام

      حكم الإسلام في الغناء


      فلننتبه يا مسلمون:

      إن الإنسان المسلم يعلم علم اليقين أن القرآن الكريم هو المعجزة الخالدة الباقية الوحيدة إلى يوم القيامة ، حيث انه مع تقدم العلم يوما بعد يوم يثبت إعجاز آية من آيات القرآن الكريم وهذا مما يدل على انه معجزة خالدة إلى قيام الساعة ، ومما أثبته العلم الحديث في هذا المجال هو تأيده القاطع لنص الآيات القرانية التي نهت عن الإستماع إلى الأغاني المصحوبة بالآت اللهو والطرب والموسيقى فها هي أحدث الأبحاث العلمية تقدم دلائل قطيعة ومصرحة تصريحا جازما بأن الموسيقى تؤدي إلى إصابة الإنسان بالكثير من الأمراض النفسية والأمراض الصحية وهذا ما سنسرد في هذا الموضوع عندما نتطرق إلى الأضرار النفسية والصحية للموسيقى .
      من هذا فاني اوجه هذه الرسالة إلى كل مسام على هذه الأرض غيور على إسلامه وعقيدته متمسكا بمنهجه ،أن لا يسمع إلى كلام المنحاين الساقطين والذين يكيدون للإسلام كيدا ويدسون الظلال إلى أبناء الأمة الإسلامية ويرسلون لهم الساقطات ليغنين والمنحلين ليرقصون لهم على الموسيقى فها هو العلم الحديث أثبت إن الموسيقى مها كان نوعها صاخبة أم هادئة تؤدي إلى ‘صابة الإنسان بالكثير من الأمراض فضلا عن ورود نصوص قرآنية وأحاديث شريفة تحرم الإستماع إلى المغنية والغناء والآت اللهو والطرب .
      وعجبا سمعت لو قلت لك إنهم يدسون هذه الضلالات للمسلمين وأطبائهم في بلادهم يناشدون بمنع لأنها تؤدي إلى الإصابة بالأمراض حيث قام عدد من المثقفين والكتاب والعلماء المريكين بإعداد لأئحة وقدموها إلى مجلس الشيوخ الأمريكي لمنع إقامة حفلات موسيقية صاخبة في الأماكن العامة .
      ومع هذا كله ما يزال المسلمون يلهون ويستمعون إلى هذه الموسيقى فإليك يا أمة الإسلام اهدي هذه المقالة لعل وعسى أن تجد قلوبا واعية وآذانا صاغية آنت لها أن ترجع إلى ما أمر الله وأمر به رسوله .
      والله من وراء القصد وهو يهدي إلى طريق الحق .

      دلائل تحريم الغناء من القرآن والسنة:

      أولاً القرآن الكريم :

      الدليل الأول :

      قال تعالى (( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ )) سورة لقمان 7،6
      قال الواحدي وغيره من المفسرين إن لهو الحديث في الآية المراد به الغناء ،وقال إبن عباس وابن مسعود ومجاهد وعكرمة وروي عن ابن مسعود أنه قال : { والله الذي لا إله غيره هو الغناء } يعني لهو الحديث .

      الدليل الثاني :

      قوله تعالى للشيطان وحزبه (( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ )) الإسراء الآية 64
      قال ابن عباس هو كل داع إلي معصية ومن المعلوم أن الغناء أعظم الدواعي إلى المعصية ولهذا فسر صوت الشيطان به .وقال مجاهد: هو الغناء والمزامير .

      الدليل الثالث :
      قوله تعالى (( أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ ، وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ ، وَأَنتُمْ سَامِدُونَ ))
      سورة النجم الآيات {59-61 }{قال ابن عباس رضي الله عنهما هو الغناء بلغة حمير يعني السمد} إحياء علوم الدين للغزالى ج2{وقال مجاهد هو الغناء يقول أهل اليمن سمد فلان إذا غنى }إبليس لابن الجوزي ص326

      ********************************************************

      ثانيا :السنة النبوية :

      1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
      ((صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة صوت مزمار عند نغمة وصوت مرنة عند مصيبة ))
      حديث صحيح رواه الإمام الربيع ورواه البزار في مسنده من طريق أنس بن مالك .والملعون هو المطرود من رحمة الله .

      2- عن أبي مالك الاسعري قال:قال عليه الصلاة والسلام :
      ((ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )) حديث صحيح رواه البخاري والحر هو الفرج والمعازف هي آلات اللهو.

      3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
      (( لا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن ولا التجارة فيهن ولا أثمانهن )) رواه أحمد

      4- عن ابن عباس قال :قال عليه الصلاة والسلام :
      ((إن الله حرّم علىّ – أو حرم – الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام ))
      رواه أبو داود والبيهقي وأحمد والكوبة هو الطبل
      حديث صحيح

      5- عن عبدالله بن عمرو بن العاص أن رسول الله قال :
      (( إن الله عزوجل حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام ))
      حديث صحيح رواه أبو داود والبيهقي وأحمد.

      6- عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله :
      ((يكون في أمتى قذف ومسح وخسف قيل يا رسول الله ومتى ذلك قال :إذا ظهرت المعازف وكثرت القيان وشربت الخمور )) سنده مرسل صحيح أخرجه الترمذي وابن أبي الدنيا

      7- عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
      ((إذا عملت أمتي خمسة عشر خصلة حل بها البلاء : إذا كان المال دولاً ، والأمانة مغنماً ، والزكاة مغرماً ، وأطاع الرجل زوجته ، وعق أمه ، وبر صديقه وجفا أباه ، وارتفعت الأصوات في المساجد ، وكان زعيم القوم أرذلهم ، وأكرم الرجل مخافة شره ، وشربت الخمر ، ولبس الحرير ، واتخذت القيان (أي المغنيات) والمعازف ، ولعن آخر هذه الأمة أولها ، فليتوقعوا عند ذلك ريحاً حمراء ومسخاً وخسفاً )) رواه الترمذي وابن أبي الدنيا

      8- عن أبي مالك الأشعري عن النبي عليه الصلاة والسلام قال :
      (( يشرب ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها تضرب على رؤوسهم المعازف والقيان يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير)) حديث صحيح رواه ابن ماجة وابن حبان وغيرهم

      9- وقال عليـه الصـلاة والســلام :
      في الرد على من يدّعي إن الغناء مفيد للجسم والصحة ويطرد النوم أثناء القيادة ... إلخ ((مـا جعـل الله شفـــــاء أمتــي في حـــرام))


      من أقوال الصحابة والصالحين في الغناء

      1- قال ابن مسعود رضي الله عنه : (( الغناء ينبت النفاق في القلب وزاد بعضهم كما ينبت الماء البقل )).

      2- مما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما: (( أنه مر عليه قوم محرمون وفيهم رجل يغني فقال ألا لا أسمع الله لكم ألا لا أسمع الله لكم )).

      3- وعن نافع أنه قال كنت مع ابن عمر رضي الله عنهما في طريق فسمع زمارة راع فوضع إصبعيه في أذنيه ثم عدل عن الطريق فلم يزل يقول يا نافع أتسمع ذلك حتى قلت لا فأخرج إصبعيه وقال هكذا رأيت رسول الله صنع ))

      4- وقال الفضل بن عياض : (( الغناء رقية الزنا )).

      5- وقال بعضهم : (( الغناء رائد من رواد الفجور )).

      6- وقال بعضهم أيضاً : (( إياكم والغناء فإنه ينقص الحياء ويزيد الشهوة ويهدم المرؤة ، وإنه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعله السكر )).

      7- ولقد نهى الإمام مالك عن الغناء وقال إذا اشترى جارية فوجدها مغنية كان له رده.

      8- وكان الإمام أبو حنيفة يكره الغناء ويجعل سماع الغناء من الذنوب.

      9- عن محمد بن المنكدر انه قال : (( بلغنا أن الله عز وجل يقول يوم القيامة أين عبادي الذين كانوا ينزهون أنفسهم واسماعهم عن اللهو ومزامير الشيطان أحلوهم رياض المسك وأخبروني أني قد أحللت عليهم رضواني ))

      10- وسئل القاسم بن محمد عن الغناء أحرام هو ؟
      فسكت ثم أعيد عليه السؤال فقال للسائل : (( إن الحرام هو ما حرمه الله في القرآن أرأيت إذا أوتي بالحق والباطل إلى الله عزوجل في أيهما يكون الغناء ؟ )) .
      قال السائل : (( في الباطل )).
      قال له القاسم : (( وأنت فأفت لنفسك )).

      11 - وقال بعض العلماء : (( نزهوا أصواتكم عن صوت الغناء والشتم فإنه يقسي القلوي ويصم الهمم ويخرج عظمة الله من قلب سامعه )).

      12- ومما قاله سماحة الشيخ العلامة / أحمد بن حمد الخليلي عندما سؤل عن حكم الغناء قال: (( يحرم اللهو لما يجر إليه من الفساد ويبعث إليه من الفجور ويدل على حرمته قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم "....... وقد روي عن النبي من رواية اثني عشر من الصحابة النهي عن الغناء والعزف والزمر والله أعلم ))

      ********************************************************

      الأضرار الصحية والنفسية من الموسيقى:

      1. [B] الموسيقى سبب رئيسي في الانهيار العصبي



      أهم تأثير للموسيقى هو إضعافها للأعصاب ودورها في الانهيار العصبي ،ويعد ضعف الأعصاب من الأمراض التي يصعب علاجها اليوم وهو أخطر من مرض السل كما أنه شائع اليوم في جميع أنحاء العالم خاصة الدول الغربية ،ولهذا قامت دراسات وأبحاث عديدة حوله من قبل المحافل والمؤسسات الطبية وقد بينت أن الموسيقى الصاخبة هي السبب الرئيسي له وقد أكد هذا الرأي العديد من علماء أوربا وأمريكا .

      2- الموسيقى سبب ضعف الإرادة والالتفات غير الطبيعي

      ومن التأثيرات السلبية الأخرى للموسيقى هو ضعف الإرادة وإيجاد التفاته غير طبيعية عند المستمع ، لأن الموسيقى وبسبب التأثيرات الصوتية والإرتعاشات توجد حالة من البهتة والالتفات غير الطبيعي عند المستمع ،مما يؤدي بدوره إلى تأثيرات مبهمة في المخ على حد قول علماء النفس ،وهو عـامل رئيسي في ضعف الإرادة لأن المستمع وكأنه يركز كل قواه في أذنيه وبذلك يفقد السيطرة على باقي أعضاء جسمه ،ولهذا نشاهد أحيانا حركات يقوم بها المستمع للموسيقى دون إرادة وهو في الحقيقة نوع من الرقص الخفيف.

      3-الموسيقى سبب في جمود الذهن

      ومن التأثيرات التي تتركها الموسيقى على الإنسان ،هو الركود والجمود الفكري والذهني ،للحد الذي سميت فيه الموسيقى بحجاب العقل ، لان الانجذاب الروحي الذي يحدث عند الشخص الذي يسمع الموسيقى ، يؤدي به إلى نوع من الصمت والتحجير العقلي ، بحيث أنه حتى ولو كان من كبار المفكرين في تلك اللحظة يصبح عقله غير منتج ، ولو كان من كبار القضاة فسيعجز في تلك اللحظة عن البت في أبسط حادث ، بعبارة أخرى ستتأثر قواه العقلية بالأصوات الموسيقية إلى حد يعجز عن استخدام عقله في المجالات العلمية ومن أجل حل المعضلات الاجتماعية ، ولذلك فكبار المفكرين وبعض الأحيان الطلبة الجامعين الذين يسمعون الموسيقى بكثرة بطيئون في الأمور الفكرية ومتخلفون في مجال الرياضيات .

      4- الموسيقى سبب ارتفاع ضغط الدم

      فقد قام أحد الأطباء الأوروبيين بتجربة لمعرفة العلاقة بين الموسيقى وارتفاع ضغط الدم فوضع جهاز لقياس الضغط على يده وفتح المذياع يستمع لمختلف البرامج الموسيقية ،فتوصل من خلال التجربة إلى النتائج التالية :
      أ- كلما كانت الموسيقىعنيفــةاكثر ازداد ضغط الدم ،وعندما كان يستمع لموسيقى خاملة تؤدي للكسل والانحلال ، كان انخفاض الضغط بحد أرعب الطبيب .
      ب‌- بعض البرامج الموسيقية لم تكن مؤثرة للمستمع بأي نحو من الأنحاء .
      ت-كان لبعض الموسيقى تأثير مهدي ، وباستمرارها جعلت الدم ينخفض اقل من الحد الطبيعي .
      ث - وكانت هناك نوع من الموسيقى لها تأثير على دم الدكتور بحيث اعتبرت تهديدا حقيقيا على صحته .

      5-الموسيقى من عوامل الجنون.

      روسيا في بعض سجون روسيا الخاصة بالسجناء السياسيين هناك تعذيب خاص يسمى ((هومة أو باتيك )) وعلى غرار ذلك قاموا في أحد سجون روسيا بتعذيب سجين سياسي إلى موسيقى وطنية منها النشيد الوطني الروسي ، وذلك كي يعلموه حب الوطن، ولكن المسكين جن بعد خمسة أشهر فقط.

      6-الموسيقى سبب في الفجور.

      ومن تأثيراتها السلبية أيضا أنها تسوق الفتيان والفتيات نحو الفاحشة،لأنها تحرك قوامهم الشهوانية، لأن الشباب وقبل سماعهم الموسيقى ربما يعيشون حالة حياء وخجل أو عوامل أخلاقية أخرى لذلك لا يرضون بارتكاب أعمال حيوانية منافية للعفة لكنهم يكونون مستعدين للقيام بأقبح الأعمال تحت تأثير الموسيقى الصاخبة ، ولذلك يمكن القول أن الموسيقى وخاصة الصاخبة منها لها دور كبير في إشاعة الفحشاء والمنكر اليوم .

      7-الموسيقى تميت العواطف.

      حيث أنها تميت العاطفة والأحاسيس في مستمعها ، ولقد شوهد أشخاص كثيرون على درجة عالية من العاطفة والإحساس والشعور وكانوا يتأثرون لمشاهدة أبسط منظر ،لكنهم فقدوا تلك العاطفة وذلك الشعور بعد أن استمعوا للموسيقى بشكل مستمر ، بحيث أصبحت أعنف المواقف لا تؤثر فيهم قيد أنملة وكلما زاد استماع الموسيقى قلت العاطفة .

      ** هذا الموضوع مأخوذ من كتاب (رحلتي من الظلمات إلى النور) لسيد عبد الكريم هاشمي نجاد ص346-371

      نظريات بعض أشهر علماء أوروبا حول تأثيرات الموسيقى السلبية :

      1- الدكتور ولف
      ذكرت مجلة "ديمانش ايلوستر" التي تصدر في باريس : (( على الرغم من أن علماء القرن الأخير التفتوا إلى التأثيرات السلبية التي تتركها الموسيقى في الإنسان لكنه لا يزال العديد من الناس يجهلون ذلك حتى أثبت الدكتور ولف بروفيسور في جامعة كولومبيا قبل سنوات إن أفضل وأكثر الألحان الموسيقية جاذبية هي أكثرها تأثيراً على الأعصاب الإنسان خاصة إذا كان الطقس حاراً فإن تأثيراتها المخربة تزداد وفي مناطق حارة مثل السعودية وبعض نواحي إيران فإن تأثيرها سيء للغاية ))

      2- الدكتور الكسيس كأول
      يقول الدكتور كال عالم الفسيولوجيا الفرنسي الكبير (( لربما ينتج عن إرضاع بعض الشهوات نوع من الأهمية ،ولكن ليس هناك شيء اسفه من الحياة التي لا تعرف سوى الرقص والتجوال بالسيارات ومشاهدة الأفلام وسماع الموسيقى .
      ويضيف (( العديد من العمال الشباب يملئون أوقات فراغهم بالذهاب لدور السينما والديسكوهات والنوادي الليلية ، أو قراءة القصص السخيفة والهذيان مع بعضهم ، أو سماع أكاذيب المذياع ، وبعض الطلاب لا يستطيعون حفظ دروسهم إلا عن طريق المذياع .
      والمذياع أيضاً كالسينما والموسيقى يجعل الذين يولعون في غاية الكسل ))

      بعض النصائح المهداة إلى كل مسلم :

      1- عليك أن تعلم أن للغناء أكثر من أسم منها رقية الزنا ، ومنبت النفاق ، والصوت الأحمق وصوت الشيطان ، واللهو والباطل ومزمار الشيطان .
      2- إن الله تعالى يقول في محكم كتابه : (( ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلاً ، يا ويلتي ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً ، لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا )) الفرقان الآيات 27-29
      لذلك تجنب صحبة السوء الداعية إلى فعل المحرمات وارتكاب المنكرات حتى لا تكون من صنف الآية السابقة .
      3- لا بد أن تعلم أنك إذا تكلمت في إباحة معصية وأنت تعلم إنها معصية فإن عليك وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة .
      4- عليك - يا من ترغب في ارتكاب معصية – أن تعلم أنك تعصي ربك الذي خلقك ولذلك فإذا أردت أن تعصيه فعليك أن تخرج من ملك الله إلى مكان ليس ملكاً لله وعليك أن لا تأكل من أنعم الله وعليك أن تذهب إلى مكان لا يراك فيه الله فإذا لم تستطع أن تفعل ذلك كله أو بعضه فاستحي من الله فإنك في ملكه وتأكل من نعمه وهو يراك وأنت تعصيه .
      5- تذكر أن اليهود والنصارى يكيدون للإسلام وأهله وأنهم يسمون الأشياء التي حرمها الإسلام بأسماء ثانية مظللة للمسلمين مثل يسمون الربا فائدة ، والغناء فناً . فلننتبــــه يا مسلمون .
      6- علينا أن نتقي الله وننتهي عن كل ما نهانا عنه هو ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم .
      7- أن الغناء والاستماع إليه معصية لا ينبغي لمسلم أن يفعلها واعلم أن المعصية تلقي صاحبها في نار جهنم إن لم يتب منها .

      ***************

      منقول[/B]
    • - بارك الله فيك أخي السيل الجرار على هذا الموضوع وللفائدة قرأت هذا الموضوع ، وهي عبارة عن رسائل قصيرة



      أولا /
      لا يختلف اثنان أن أمتنا العربية والإسلامية تمر بظروف مأساوية تدمي القلب ، ففي كل مكان مناحة ، ومأساة خانقة
      يتعرض لها المسلمون .. وفي الحديث من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم ..
      وعلى هذا .. فهل من المعقول أو المنطق : أن يكون الناس في مجلس يلفهم الحزن ، وهم في حال استقبال العزاء ، ثم
      يدخل عليهم داخل ضاحكاً ويدعوهم إلى الغناء والرقص على الموسيقى ..!! وأي غناء ؟! وأي رقص ؟!
      غناء هابط . ورقص فيه رائحة الفجور ..! ترى ماذا سيفعل به أهل العزاء ..؟!! ………!!


      ثانيا /
      بقليل من العقل : لو قمنا بعملية تمحيص لكلمات ومعاني هذه الأغاني ، أين سنصنفها ؟؟!
      أهي مما يفيد وينفع : فيزيد في دينك ، أو يوسع ثقافتك النافعة ؟ أهي مما يقوي اليقين ، ويقرّب إلى الله تعالى ، ،ويوصل إلى الجنة
      ويملأ القلب بمحبة الرب سبحانه ؟؟ أم أنها بعكس ذلك كله .؟؟! إنها مجرد معانٍ هابطة لا تحرك إلا أدنى
      الغرائز في الإنسان ، وتهيج فيه الحيوان السكن ..!! لاحظ هبوط المعنى ، وخطورة الإيحاء

      ثالثا /
      أجمع العلماء مسلمين وغير المسلمين : أن لكل كلمة يرسلها الإنسان هدف معين ، حتى النكتة يقولها الواحد
      منا ، فإن لها هدفاً ورسالة ، وهي إضحاك المحيطين .. والسؤال فما هي الرسالة والهدف الذي من أجله كانت الأغاني ..؟
      فكر في هذه المسألة طويلاً وكثيراً وبصفاء ونقاء ، وستصل إلى أن هدف هذا الغناء المريض هو مسخ الشخصية ،
      وتخليصها من كل معاني الفضيلة ، وطمس القيم عندها .. وهكذا .. يوضح هذا ما بعده

      رابعا /
      مما قرأته منذ سنوات كثيرة ، في كتاب يتحدث عن أعمال التنصير وأهدافه ، وفيه من الحقائق المذهلة ما يهتز
      له المسلم العاقل : جاءت مقررات تدعو المنصرين في كل البلاد الإسلامية خاصة إلى : إشغلوا شبابهم عن المسجد
      بالملهى .. وأشغلوهم عن القرآن بالغناء ..! .. وللأسف الشديد لقد نجحوا بامتياز في هذا وفي ذاك .. فإقبالك على هذه
      الأغاني تصرف فيها وقتك ، دليل على أنك تجاري مخططات أعداء دينك دون أن تشعر ..! وهنا ألفت نظرك إلى قوله تعالى
      _ لعله يهز قلبك _ فيوم القيامة ستكون المفاجأة الصاعقة

      خامسا /
      مما يؤكد القضية السابقة : اجلس مع نفسك في خلوة ولاحظ الآتي : أنك قد تصغي لساعات متواصلة
      لمجموعة من الأغاني ، وقد يهتز جسدك كله معها ، ولكنك في الوقت نفسه يصعب عليك للغاية أن تجلس نصف ساعة
      فقط مع كتاب الله عز وجل ، مع أنه شفاء لما في الصدور ، ومع أنه هدى ورحمة ، ومع أنه كتاب سماوي كله بركة ونور وخير وعافية ..!.

      هل سألت نفسك : لماذا تحلو الأغاني في عينيك ، وتستمتع بها ، بينما يصعب عليك الجلوس المتدبر مع القرآن ..؟

      وللموضوع بقية بإذن الله تعالى ،،،
    • شكر وتقدير

      جزاكم الله خيرا على تعليقكم الموضوع ليستفيد منه القراء
      أسأل المولى جلت قدرته وترادفت نعمه أن يجعل ما فعلتموه في ميزان حسناتكم.
      ((وما تفعلوا من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا))


      ولكم جزيل الشكر
    • لا شكر على واجب

      اخى العزيز إن كان هناك من شكر فالشكر موصول لك لطرحك مثل هذا الموضوع

      ونتمنى ان تكتب لنا المزيد من المواضيع التى تهم المسلم فى شوون حياته

      بارك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين .
    • إن كان من شكر

      إن كان من شكر فهو لأهل الفاضل البادئين بالمعروف الذين تحملوا عبء تفضلهم بقبولي مشاركا في الساحة.
      وأي بنان يخط بإفادة وأي عين تكسب استفادة فلمن أنشأ الساحة وقام عليها مقتتطعا من جهده قبل ماله له من فعلها
      مثل أجرها.
      جعل الله ذلك في ميزان حسانتهم وأجزل لهم العطاء.
      ثم أنتم مأ أنتم أيها المشرفون؟؟ هل ينسى فضلكم؟؟ام ينكر جهدكم تأيدا وأخذا بأيدي الجميع إلى الصواب..
      وللجميع أعمق الشكر.

      اعمرو الساحة فبدون جهدكم تصبح يبابا. وهل البيت إلا بأهله و أحسبكم والله حسيبكم نعمّا الصاحب والمضيف.
      ولكم أجزل الشكر وأوفر التقدير.
    • نجد أن كثيرا من الناس لا يهتمون بحكم الشرع في هذا المجال ، وكأن الأمر أبيح لهم

      على الرغم من صريح الدليل من القرآن والسنة والصحيحة
      وعلى الرغم من الافات البدنية والنفسية الخطيرة التي يخلفها الغناء والموسيقى
      فإنا لله وإنا إليه راجعون
    • السلام عليكم
      الف شكر لطارح الموضوع ولدى تعقيب حول موضوع الغناء والشباب

      يحلو للبعض ان يرقص على خطوات الشيطان وسماع الاغاني والطرب ويعلل ذلك بانها للمتعة وتسلية النفس من الهموم والتعب وهو بذلك يغالط الحق فالنفس لا ترتاح الى الحرام وانما يريحها ما احله خالقها من الكلام الطيب وما يجده البعض من متعة ولذة في الغناء انما هو من باب تزيين الشيطان له ذلك حتى ينغمس في الحرام .

      يحلو لبعض الشباب -هداهم الله - ان يتذرعوا بالحجج الواهية عندما تطلب منهم ترك الغناء المحرم بعد ان تنصحه يرد عليك - والله يااخي كنت اتمنى ذلك - لكني ما قدرت لاني تعودت عليه وحتى لا يقول الناس عني اني مطوع

      نقول لهم اتقوا الله فهذه الحجج واهية ضعيفة .. اين عزيمة الشباب ؟؟؟؟؟ اين الرجولة ؟؟؟
      من اراد ترك الحرام فعليه اولا / التوكل على الله والطلب منه العون على ان يعصمه من الوقوع في الحرام والدعاء بعد كل صلاة
      ثم العزيمة الاكيدة على ترك المعصية مهما كان الاغراء من اعوان الشيطان الذين لا يريدون الخير لاحد .
      اختيار الصحبة الصالحة كي تعينك على الخير وتشد من ازرك فالصحبة مهمة في سلوك الفرد
      لا تستمع الى كلام الجهلة من الناس الذين يسخرون من الفرد الملتزم بدينه لان طاعة الله ورسوله هي الحق وما عداه باطل مهما بلغت منزلة الشخص

      البديل / الاناشيد موجودة في كل مكان -والحمد لله - وهي خير بديل تستمع اليه يريح النفس وكلماته طيبة خال من مزامير الشيطان وهي متنوعة في المضمون وطرق الاداء ...
    • سؤال موجه للشيخ أحمد بن حمد الخليلي ـ حفظه الله تعالى ، عن الغناء في رمضان :

      السؤال : هل يجوز الغناء في رمضان وبدون موسيقى ؟

      الجواب : الغناء في رمضان وغيره حرام لأنه رقية الزنا ومزمار الشيطان ، والله أعلم
    • سآتيكم بالخبراليقين في حكم الغناء من شريط لقاء مشتررك بين اذاعة سلطنة عمان و صوت العرب الخليلي و يوجد هذا الشريط في مكتبة الجامعه الدينيه يقول الشيخ أحمد بما معناه أنه ينظر الى الغناء على أنه فن أي كالشعر والخطبه وووو فاذا جرت هذه الأغنيه الى فساد فهي حرام حرام ام عدا ذلك فلا بأس به .

      ولقد كتبت الفتوى وهي من ثلاث صفحات من القطع الكبير وللأسف لم يتسنىلي طباعتها أرجوا من من يستطيع ذلك أن يفعل..لأني أرى الكثير من أفتى هنا تجاهل تكملة فتوى الشيخ أحمد الخليلي أي الجزء الخاص بإستثناء الأناشيد الحربيه و ما يحفز الهمم....و الله المستعان
    • سآتيكم بالخبراليقين في حكم الغناء من شريط لقاء مشتررك بين اذاعة سلطنة عمان و صوت العرب الخليلي و يوجد هذا الشريط في مكتبة الجامعه الدينيه يقول الشيخ أحمد بما معناه أنه ينظر الى الغناء على أنه فن أي كالشعر والخطبه وووو فاذا جرت هذه الأغنيه الى فساد فهي حرام حرام ام عدا ذلك فلا بأس به .

      ولقد كتبت الفتوى وهي من ثلاث صفحات من القطع الكبير وللأسف لم يتسنىلي طباعتها أرجوا من من يستطيع ذلك أن يفعل..لأني أرى الكثير من أفتى هنا تجاهل تكملة فتوى الشيخ أحمد الخليلي أي الجزء الخاص بإستثناء الأناشيد الحربيه و ما يحفز الهمم....و الله المستعان
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:بدر
      سآتيكم بالخبراليقين في حكم الغناء من شريط لقاء مشتررك بين اذاعة سلطنة عمان و صوت العرب الخليلي و يوجد هذا الشريط في مكتبة الجامعه الدينيه يقول الشيخ أحمد بما معناه أنه ينظر الى الغناء على أنه فن أي كالشعر والخطبه وووو فاذا جرت هذه الأغنيه الى فساد فهي حرام حرام ام عدا ذلك فلا بأس به .

      ولقد كتبت الفتوى وهي من ثلاث صفحات من القطع الكبير وللأسف لم يتسنىلي طباعتها أرجوا من من يستطيع ذلك أن يفعل..لأني أرى الكثير من أفتى هنا تجاهل تكملة فتوى الشيخ أحمد الخليلي أي الجزء الخاص بإستثناء الأناشيد الحربيه و ما يحفز الهمم....و الله المستعان


      الأخ بدر أرجو أن تنتبه لكل كلمة تكتبها ، وأرجو أن تنقل لنا جواب الشيخ كاملا أثناء لقائه بدلا من تحليلك الفردي
      وارجو أن لا تخلط بين الغناء والأناشيد ...
    • شكرا لك أخي العزيز طوفان أما مصدر الشريط فهو مكتبة جامعة السلطان قابوس الأسلاميه بجانب المسجدوعنوانه لقاءمشترك بين إذاعة سلطنة عمان و إذاعة صوت العرب الخليلي

      وأعتذر مرة أخرى عن عدم نشر الفتوى كامله لعدم إستقراري في مككان واحد ولظروف

      اخرى خارجه عن إرادتي ......
      وبإمكانك أن تتحقق من ذلك عن طريق هذا الشريط

      أما عن الخلط بين الأناشيد و الأغاني فأنت تعلم انه يقال النشيد السلطاني أو الوطني وهو يحوي موسيقىولايطلق عليه غناءوطني أو سلطاني

      والله الموفق
    • [COLOR='00008B']أ[/COLOR][COLOR='080389']خ[/COLOR][COLOR='100687']ي[/COLOR][COLOR='170985'] [/COLOR][COLOR='1F0C83']ا[/COLOR][COLOR='270F81']ل[/COLOR][COLOR='2F127F']ع[/COLOR][COLOR='37157C']ز[/COLOR][COLOR='3E187A']ي[/COLOR][COLOR='461B78']ز[/COLOR][COLOR='4E1E76'] [/COLOR][COLOR='562174']0[/COLOR][COLOR='5E2472']0[/COLOR][COLOR='652770']0[/COLOR][COLOR='6D2A6E']
      [/COLOR][COLOR='752D6C']
      [/COLOR][COLOR='7D306A']ش[/COLOR][COLOR='853468']ك[/COLOR][COLOR='8D3766']ر[/COLOR][COLOR='943A63']ا[/COLOR][COLOR='9C3D61']ً[/COLOR][COLOR='A4405F']ع[/COLOR][COLOR='AC435D']ل[/COLOR][COLOR='B4465B']ى[/COLOR][COLOR='BB4959'] [/COLOR][COLOR='C34C57']ه[/COLOR][COLOR='CB4F55']ذ[/COLOR][COLOR='D35253']ا[/COLOR][COLOR='DB5551'] [/COLOR][COLOR='E2584F']ا[/COLOR][COLOR='EA5B4D']ل[/COLOR][COLOR='F25E4A']م[/COLOR][COLOR='FA6148']و[/COLOR][COLOR='FC6346']ض[/COLOR][COLOR='F56444']و[/COLOR][COLOR='ED6542']ع[/COLOR][COLOR='E56640'] [/COLOR][COLOR='DD673E']،[/COLOR][COLOR='D5683B'] [/COLOR][COLOR='CE6939']و[/COLOR][COLOR='C66A37']ب[/COLOR][COLOR='BE6A35']ا[/COLOR][COLOR='B66B33']ر[/COLOR][COLOR='AE6C31']ك[/COLOR][COLOR='A76D2E'] [/COLOR][COLOR='9F6E2C']ا[/COLOR][COLOR='976F2A']ل[/COLOR][COLOR='8F7028']ل[/COLOR][COLOR='877126']ه[/COLOR][COLOR='7F7223'] [/COLOR][COLOR='787221']ف[/COLOR][COLOR='70731F']ي[/COLOR][COLOR='68741D']ك[/COLOR][COLOR='60751B'] [/COLOR][COLOR='587619']و[/COLOR][COLOR='517716']ل[/COLOR][COLOR='497814']ك[/COLOR][COLOR='417912'] [/COLOR][COLOR='397910']ا[/COLOR][COLOR='317A0E']ل[/COLOR][COLOR='2A7B0C']ا[/COLOR][COLOR='227C09']ج[/COLOR][COLOR='1A7D07']ر[/COLOR][COLOR='127E05'] [/COLOR][COLOR='0A7F03']ف[/COLOR][COLOR='038001']ي[/COLOR][COLOR='027D03'] [/COLOR][COLOR='047907']ا[/COLOR][COLOR='06760B']ل[/COLOR][COLOR='08720F']د[/COLOR][COLOR='0B6E13']ن[/COLOR][COLOR='0D6A17']ي[/COLOR][COLOR='0F661B']ا[/COLOR][COLOR='12621F'] [/COLOR][COLOR='145E22']و[/COLOR][COLOR='165A26']ا[/COLOR][COLOR='18562A']ل[/COLOR][COLOR='1B522E']ا[/COLOR][COLOR='1D4E32']خ[/COLOR][COLOR='1F4A36']ر[/COLOR][COLOR='22473A']ة[/COLOR][COLOR='24433E']0[/COLOR][COLOR='263F42']
      [/COLOR][COLOR='293B46']
      [/COLOR][COLOR='2B374A']
      [/COLOR][COLOR='2D334E']
      [/COLOR][COLOR='2F2F52']
      [/COLOR][COLOR='322B56']
      [/COLOR][COLOR='34275A']ا[/COLOR][COLOR='36235E']ل[/COLOR][COLOR='391F62']ه[/COLOR][COLOR='3B1B66']د[/COLOR][COLOR='3D186A']ى[/COLOR][COLOR='40146E']$[/COLOR][COLOR='421072']$[/COLOR][COLOR='440C76']f[/COLOR][COLOR='46087A']$[/COLOR][COLOR='49047E']$[/COLOR][COLOR='4B0082']f[/COLOR]
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:البنفسج
      جزاكم الله الف خير على ما اوردتم عن الغناء ..
      ولكن لدي سوال ..فانا اركب مع اخوتي في السيارة وهم يسمعون الاغاني ..
      فهل اكون اذنبت وانا بدون رضاي كنت اسمعها .,,
      ..!!1



      أخى العزيز بارك الله فيك وعليك بتقوى الله سبحانه وتعالى قدر الإستطاع فإذا ركبت فى السياره مع ناس يسمعون الاغانى فحاول جهدك ايقاق جهاز التسجيل واستبداله بما هو خير منه ونصحهم قدر الاستطاع وإذا تعذر فلا فلا حوله ولا قوة إلا بالله.
    • جزاكم الله الف خير يا أخوانِ ......


      وايضا اقدم شكري لبعض الاعضاء والمشرفين لجهودهم في نشر هذه الوصله في جميع الساحات والمواضيع المعنيه $


      لكن ارى تخلفا من عاشقي الاغاني .......$$6


      لا يدرون ان رقيبا وعتيدا عندهم $


      اللهم اصلح بال جميع المسلمين $


      اقترح ثبيت هذه الوصله لأشعار لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى ...

      وذلك لاهميتها القصوى لدى بعض الجاهلين في هذه الامور $
    • جززززيل الشكر لكم على هذا الموضوووع الهاام جدا في وقتنا هذا ... فهنااك الكثير لايدرووون عواااقب الاستمااع الى الاغاااني .. نتمنى للجمييع الخير والاستقاامه على الطرريق الصحيح .. والامر بالمعروووووف والنهي عن المنــكر واتباااااع كل تعــاليم ديننـــا السمحاااء ....
    • [COLOR='008000'] [/COLOR][COLOR='028003']ش[/COLOR][COLOR='038106']ك[/COLOR][COLOR='058109']ر[/COLOR][COLOR='06810C']ا[/COLOR][COLOR='08820F']ً[/COLOR][COLOR='098211'] [/COLOR][COLOR='0B8314']ل[/COLOR][COLOR='0C8317']ك[/COLOR][COLOR='0E831A'] [/COLOR][COLOR='0F841D']ا[/COLOR][COLOR='118420']خ[/COLOR][COLOR='128423']ي[/COLOR][COLOR='148526'] [/COLOR][COLOR='158529']ا[/COLOR][COLOR='17862C']ل[/COLOR][COLOR='19862E']ك[/COLOR][COLOR='1A8631']ر[/COLOR][COLOR='1C8734']ي[/COLOR][COLOR='1D8737']م[/COLOR][COLOR='1F873A'] [/COLOR][COLOR='20883D']ع[/COLOR][COLOR='228840']ل[/COLOR][COLOR='238843']ى[/COLOR][COLOR='258946'] [/COLOR][COLOR='268949']ه[/COLOR][COLOR='288A4B']ذ[/COLOR][COLOR='298A4E']ا[/COLOR][COLOR='2B8A51'] [/COLOR][COLOR='2C8B54']ا[/COLOR][COLOR='2E8B57']ل[/COLOR][COLOR='2E8D56']م[/COLOR][COLOR='2E8F55']و[/COLOR][COLOR='2E9253']ض[/COLOR][COLOR='2F9452']و[/COLOR][COLOR='2F9651']ع[/COLOR][COLOR='2F9850'].[/COLOR][COLOR='2F9A4E'].[/COLOR][COLOR='2F9D4D'].[/COLOR][COLOR='2F9F4C'].[/COLOR][COLOR='2FA14B']و[/COLOR][COLOR='2FA349']ج[/COLOR][COLOR='30A548']ز[/COLOR][COLOR='30A847']ا[/COLOR][COLOR='30AA46']ك[/COLOR][COLOR='30AC45'] [/COLOR][COLOR='30AE43']ا[/COLOR][COLOR='30B042']ل[/COLOR][COLOR='30B341']ل[/COLOR][COLOR='31B540']ه[/COLOR][COLOR='31B73E'] [/COLOR][COLOR='31B93D']أ[/COLOR][COLOR='31BB3C']ل[/COLOR][COLOR='31BE3B']ف[/COLOR][COLOR='31C039'] [/COLOR][COLOR='31C238']خ[/COLOR][COLOR='31C437']ي[/COLOR][COLOR='32C636']ر[/COLOR][COLOR='32C934'].[/COLOR][COLOR='32CB33'].[/COLOR][COLOR='32CD32'].[/COLOR]