مدارسنا.. إلى أين؟؟

    • مدارسنا.. إلى أين؟؟

      أصبحت المشاريع هي الشغل الشاغل لطلاب المدارس.. فنجدهم يقضون الساعات الطوال في

      انهاءها، تاركين استذكار الدروس لأوقات الإمتحانات.. فضلا عن مطالبهم اليومية والتي لا

      تنتهي، بدءا بالأوراق ، والمجلات والألوان، والفلين، الطباعة والنسخ، وغيرها الكثير..


      عمل الأنشطة والمشاريع شيئ ممتع ويعتبر مساحة رائعة للتنفيس عن ضغط الدراسة، لأنه

      يساعد على توسيع مدارك الطلبة وتنمية مهاراتهم، ولكن يجب ألا يأخذ الحيز الأكبر من وقت

      الطالب، يجب أن يكون هناك توازن بين المذاكرة و إعداد المشاريع، ولكن إذا كان على

      الطالب أن يعد بحثا لكل مادة، فضلا عن التقارير، والأنشطة الذاتية من تقديم العروض

      وأنشطة للمجموعات، والواجبات والإمتحانات القصيرة،، من أين سيجد الطالب الوقت لينجز

      كل ذلك؟ وبعض المعلمين لا يتنازلون عن شيء.. ويساهمون في زيادة الضغط على الطالب،

      فنجدهم لا يقبلون عملا إلا إذا كان مطبوعا،ولا يقبلون بأي عمل،، بل وتصل ببعضهم برمي

      جهد الطالب في سلة المهملات أمامه!!..


      ما أراه الآن هو الإهتمام بالمشاريع و الأنشطة و التقييم- خصوصا في مدارس الإناث -

      أكثر من الإهتمام بإيجاد وسائل لتحسين المستوى الدراسي للطالب وتحفيزه على المذاكرة..

      وهذا يقودنا إلى نفس السؤال..

      "مدارسنا إلى أين تتجه؟"


      "إلام يريدون الوصول؟"


      "ما الهدف الذي يطمحون لتحقيقه؟"




    • لما لايعملون هذا الفكرة..

      الطالب يجلس بيتهم وع طول العام بشهر 9 يروح موقع توزيع الكتب يشيل كتبة بتاع الخط ويروح ويجي شهريناير يمتحن امتحان بالخط والاملاء...
      وبعد الامتحان يشيل كتبة فالقراءة ويجي المدرسة بشهر 6 يمتحن بالكتابة.....والنجاح ماشي,,,,
      تعرفوا انة مايقارب 88% من طلاب الالفية الثانية مو يعرفوا يقراءوا ومنهم مويعرف يكتبوا.....

      اسلم عليكم ...

      تحياتي ملاك ع الطرح الرائع موضوع يستحق النقاششششششششششششششششش

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة براعم الابداع ().

    • الهدف انهم الطلبة من مخرجات الثنوية العامة مويجيبوا نسبة لانهم بنسبتهم راح يدخلوا كليات وجامعات وبعدها بيكونوا عالة ع وزارة التربية والتعليم ثم وزارة التعليم العالي ثم القوى العاملة فمن الاحسن من الاول يناموا ببيوتهم
    • زيزو10 كتب:

      هذه هي سياسة الوزاره...?!


      بالتأكيد هي سياسة الوزارة، ولكن مالذي يطمحون لتحقيقه منها؟ من خلال تجربتي لم أصادف من يظن

      أنها سياسة ناجحة، بل الكل يرى بأنه استنزاف لجهد الطالب..

    • براعم الابداع كتب:

      امر يستحق النقاش الدراسة في عمان الى تحت واقولها وبقوة وبتحدي لن نرقى لن نرقى لن نرقى مادامة هذا قرارات وزارتنا الموقرة ....


      لما لايعملون هذا الفكرة..

      الطالب يجلس بيتهم وع طول العام بشهر 9 يروح موقع توزيع الكتب يشيل كتبة بتاع الخط ويروح ويجي شهريناير يمتحن امتحان بالخط والاملاء...
      وبعد الامتحان يشيل كتبة فالقراءة ويجي المدرسة بشهر 6 يمتحن بالكتابة.....والنجاح ماشي,,,,
      تعرفوا انة مايقارب 88% من طلاب الالفية الثانية مو يعرفوا يقراءوا ومنهم مويعرف يكتبوا.....

      اسلم عليكم ...

      تحياتي ملاك ع الطرح الرائع موضوع يستحق النقاششششششششششششششششش


      براعم الابداع كتب:

      الهدف انهم الطلبة من مخرجات الثنوية العامة مويجيبوا نسبة لانهم بنسبتهم راح يدخلوا كليات وجامعات وبعدها بيكونوا عالة ع وزارة التربية والتعليم ثم وزارة التعليم العالي ثم القوى العاملة فمن الاحسن من الاول يناموا ببيوتهم


      أشكر مشاركتك "براعم الإبداع"..

      اتفق معك بأن بعضهم في صفوف متقدمة ولا يجيدون القراءة والكتابة بالمستوى المطلوب، ولكن هنا

      يأتي دور الأهل، فمن المستحيل أن تقوم المدارس بعمل كل شي، على الأهل متابعة أولادهم دائما..



      من جهة أخرى.. كان من الأفضل أن لا يضغطوا على الطلاب بالمشاريع والأنشطة، حتى يستطيعو بذل

      جهد أكبر في المذاكرة، وجميل أيضا لو أنهم يقبلون عدد أكبر من الطلاب في مؤسسات التعليم العالي،

      على الأقل حتى يحصلو على شهادة يعملون بها في وظائف بمستوى أفضل،، ليس بالضرورة أن يعملو

      في السلطنة، يستطيعون العمل بها خارجا إن أرادوا...
    • صميلة خلفان كتب:

      اتوقع كل هذا يشتت الطلبة اكثر وشي طبعي انه ما يجيبون درجات فالنهاية

      اتمنى من المختصين مناقشة الموضوع والنظر فيه

      والله يعين الطلبة




      نتمنى مناقشة الموضوع، وتحليل الأمور من كل الجوانب.. ويحاولو أن يطلعونا بما يفكرون، حتى لا تقابل

      قراراتهم بالمعارضة - ولو أن المعارضة لا تجدي نفعا - ، ولكن على الأقل حتى يحصلوا على تأيدنا و نفعل

      ما يريدون عن قناعة.........
    • ذكرتيني بايام الدراسة السودة الله لا يردها

      صراحة اهتلكنا

      مشاريع من صوب و تقارير من صوب و انشطة من صوب هذا غير عن الامتحانات القصير و الدفاتر وحدها كووووووووووم

      نفسي افهم تلوين و تنقيش الدفاتر ويش فايدته؟؟؟؟؟؟؟

      قسم بالله كرهونا في الدراسة خلونا نعيد النظر في موضوع التعليم الجامعي لدرجة ان في بنات فعلا قرروا يتركوا الدراسة و تركوها و في بعضهم كملوا للثانوية بالدز بس عشان شهادة الثانوية

      و عاد بعض المعلمات الله يهديهن ما يقصرن تجي اليوم و تقول بعد بكرة تسليم الملفات اريد الملف فيه تقريرين و هذا الواجب و الله يسلمكم الواجد حدث ولا حرج لا و ممكن تزيد و تقول انشطة بعد

      كل يوم 8 حصص

      كل حصة لازم نحضر لها

      التحضير يشمل مصارد خارجية بعد

      و انشطة صفية

      و بعد الحصة واجبات تهد الحيل

      هذا كله كوم و معاملة بعض المدرسات و بعض الاداريات كوم

      كأن المدرسة بانينها من جيوبهم

      للاسف بعد ما كان الطالب يحب المدرسة و بعد ما كانت من احب الاماكن

      صار يكرهها و صارت من ابغض الاماكن

      هذا اللي وصلنا له










      عذرا على الاطالة

      و يسلمووووووو عالطرح
      #e
    • thug007 كتب:

      شكرا ع الموضوع
      للأسف هذا اللي حاصل لدرجه انهم ما يهتموا لمستوى الطالب الدراسي والنجاح بالساهل


      اصلا ما حد يرسب

      اللي يرسب في 3 مواد هو اللي يعيد بس اذا اقل عادي
      #e

    • مرحبا


      الأنشطة الدراسية و ما تشمله من مشاريع أو نشاطات عملية يجد الطالب عليها
      متسع من الحرية و التي أفتقدها بين المقررات و الفروض و الواجبات الروتينية و
      من
      الجيد أن نقراء الإنسياب الدراسي و نسير نحو نقد هذا التدفق و الذي يرتوي منه
      طلاب العلم كبارا و صغارا و كنقاد مسؤولين عن أبناء و أخوان و أقارب لنا أن نبدي
      أوجه من النظرات نلتمسها من سلوكيات و حراك هاؤلاء الطلبة و بين المدرسة و
      المنزل تسير الدورة الدراسية السنوية و المعلم قلب ينبض دافقا من العلم و المعرفة
      بجسد هذا الكائن الدراسي الممتد بحياة الطالب اليومية فكل ما إزتاد نشاطا و حيوية
      زاد معه تحصيل الطالب العلمي و نمت من مهاراته و قدراته و إتسعت على سير نبضه
      المدراك و العقول



      كواقع نحن نعاني من تدني المهارات التعليمية و التربوية بفئات (وبدون تعميم) من
      المعلمين و تظهر واضحة إما بشخصية هذا المعلم و التي تتصف بالضعف أو النقص
      بجوانب أخلاقية أو إجتماعية و حتى إنسانية فالتعليم من منطلق تربوي و أخلاقي
      و إنساني قبل أن يكون مهنة هووه رسالة يحملها هذا المعلم للوجود يذرو بذورها
      الطيبة على أسقاع العقول الخصبة و يرويها من فيض أفكاره و تدفق وجدانه ما تنمو
      عليه من الأساس شخصية هذا الطالب و تسير على منهاجه أجيال من الشباب
      و
      شباب المستقل الذي ننتظر ثماره منهم بصبر و لهفة أخذين بيد هذا المجتمع
      نحو
      مدارج من النجاح و التفوق و التقدم



      و في نظري و رغم سير العملية التعلمية و التي تـتـقرر من قمة هرمها الإداري و فق
      مقررات و مناهج و حصص دراسية مقدرة الكم و الزمن و أنشطة تسير و فق ظوابط
      و تصانيف متنوعة حسب ما قرره المختصين التربوين و الإدارين المشرفين على سير
      هذه العملية إلا أن المعلم هووه المترجم الميداني بالفعل و التطبيق على أرض الواقع
      لما تم برمجته من خطط ممنهجة و مدروسة مسبقا و هنا يتمركز دور المعلم بهذه
      العملية الدراسية المتشعبة و يتوقف نجاحها على مدى إدراك هذا المعلم لروح هذه
      العملية أولا و أهدافها السامية الرسخة على مكارم الأخلاق و حسن المعاملة و
      الأسوة النيرة و القدوة الحسنة الخيرة و تاليا كيفية التطبيق .. و أسلوب .. و روح
      المعلم التي تنظم من حولها الميدان الدراسي السلوك الذي يصاحب كل دفقة من
      دفقات هذه العملية المنسابة على جدول تربوي و تعليمي يعكس بعقل و قلب
      الطالب مصداقية و تحقيق حسي على شخصية المعلم الينبوع الذي يروي من
      وجدانه كل بقعة من بقاع حياة الطالب الدراسية



      و لي عودة معكم عن قريبا و مع هذا النقاش إن شاء الله

      في أمان الله










      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة ناقوس الخطر ().

    • الله أعلم ايش الهدف من هذا الشي ؟؟

      و المعلمين ابدا ما يرحمون ..

      تونا اول يوم و عاد الانشطة و التقارير ما حال حد ..

      وشروط الانشطة و التقارير ما تخلص ..

      لازم كذا ما نريد من النت لازم مصادر خارجية ... الخ

      الله يعين ..

      مشكووووورة أختي ع الموضوع الحلو
    • عــــدنــــا
      ..
      .
      فالبداية - ومن وجهة نظري -اتوقع انه الهدف الاساسي من 12 سنة يقضيها الطالب او الطالبة فالمدرسة يعرف من اسم الوزارة نفسها وهي (التربية اولا ثم التعليم) ويندج تحت الهدف الاسمى الوسائل الممكنة لتحقيقه..
      لو ننظر لـ بلبلة المشاريع والتقارير ،، اعتقد بان هذي الاشياء المبالغ فيها قد تحبط الطفل من اول سنين حياته وبالتالي يكبر وهو مقتنع بأنه غير قادر على الانجاز..
      بالاضافة لنقطة مهمة معروفة لدى المسؤوليين والمدرسيين ولكن لا ادري لماذا لا يعترفون بها.. وهي ان هذه المشاريع والتقارير يقوم بها ولي الامر وليس الطالب نفسه خصوصا اذا كان الطالب بالصفوف الاساسية الاولى.. وهنا تنغرس بذرة الاتكالية لدى الطالب..
      ..
      .
      السؤال المهم: ما الهدف من هذا كله؟
      هل تتوقعوا ان الطالب يستفيد من المعلومات (المنسوخة من الانترنت على شكل تقرير) ؟؟
      هل تعتقدو ان الطالب يقراها اصلا؟؟
      انا عن نفسي لا اعتقد
      ..
      هذا رائيي الشخصي
      والسموحة
    • صميلة خلفان كتب:

      عــــدنــــا
      ..
      .
      فالبداية - ومن وجهة نظري -اتوقع انه الهدف الاساسي من 12 سنة يقضيها الطالب او الطالبة فالمدرسة يعرف من اسم الوزارة نفسها وهي (التربية اولا ثم التعليم) ويندج تحت الهدف الاسمى الوسائل الممكنة لتحقيقه..
      لو ننظر لـ بلبلة المشاريع والتقارير ،، اعتقد بان هذي الاشياء المبالغ فيها قد تحبط الطفل من اول سنين حياته وبالتالي يكبر وهو مقتنع بأنه غير قادر على الانجاز..
      بالاضافة لنقطة مهمة معروفة لدى المسؤوليين والمدرسيين ولكن لا ادري لماذا لا يعترفون بها.. وهي ان هذه المشاريع والتقارير يقوم بها ولي الامر وليس الطالب نفسه خصوصا اذا كان الطالب بالصفوف الاساسية الاولى.. وهنا تنغرس بذرة الاتكالية لدى الطالب..
      ..
      .
      السؤال المهم: ما الهدف من هذا كله؟
      هل تتوقعوا ان الطالب يستفيد من المعلومات (المنسوخة من الانترنت على شكل تقرير) ؟؟
      هل تعتقدو ان الطالب يقراها اصلا؟؟
      انا عن نفسي لا اعتقد
      ..
      هذا رائيي الشخصي
      والسموحة

      كلام جميل فعلا ومقنع.. الانشطة والابحاث حلوة وممكن تفيد الطلاب بس مو على حساب دراستهم وتركيزهم واهم شي يكون الاهداف منها واضحة زين حتى يفهموا الموضوع ويتعاملوا معاه بشفافية

      موضوع جميل وشكرا ل ملاك على الطرح الهادف
      رحمة الله عليكي يااغلى غالية , يا أمي ,, اللهم ارحمها , واجعل مثواها الجنة وأجمعني معها يوم الحساب في جنات الخلد , اللهم آمين ,, أدعو لها بالرحمة ====== غير متواجدة حالياً ,, لأجل غير مسمى,, لكم كل التوفيق
    • بصراااااحة الأنشطة والمشاريع والأختبارات القصيرة كلها تنصب في مصلحة الطالب وتنمي قدراته ومهارته المتنوعة حيث أن التعليم لا يقتصر على جانب التذكر والحفظ فقط كما كان في السابق بل أتسع ليشمل تنمية جميع جوانب شخصية الطالب
    • الا اين سنصل انا وانت والمعلم كلنا بين تخبطات لاحدود لها ...

      المرة الثالثة اطرح فكري بها الموضوع الذي يستحق الاهتمام والذي اراءة هادف واكرر الشكر للاخت طارحة الموضوع الاخت ملاك88.....


      التعليم كان في التسعينات وبداية الالفية الثانية يحتاج للتطوير لانها كل المناهج بها افكار ونظريات قديمة وحدث التجديد في بداية الالفية الثانية ولاكن لحد يومنا لم يستقر على شكل واحد والتجربة فالمسميات ومن ثم لحقة بالمناهج....

      المسميات: ماهي الا مجرد اسما واللقاب ولابها نقاش ,,,
      المناهج :اقولها ليس لدي الفكرة الكاملة عن المناهج بما يعطيني قوة الطرح الا مايحضرني وهو نقاش من احد اعضاء مجلس الشورى امام وزير التربية والتعليم الموقر بالعام الجاري 2009 وكان النقاش حول المنهج وكتاب المؤنس لصف الثاني عشر وما يحتوية الكتاب من مواضيع ودروس ومعاني ليسة تصب في مصلحة الطالب ولا بمصلحة المجتمع بل تدمير للفكر فكان يتحدث عن الحب والوناسة والحب له الابعاد بما ورد بالمؤنس:
      الفصل الاول:صفحة 38 الدرس بعنوان (علامات الحب\ لابن حزم)
      صفحة 45 الدرس بعوان(سلوتم وبقينا نحن عشاق\لابن زيدون)
      صفحة 55 الدرس بعنوان (الحب فالثقافة العربية الاسلامية)

      والكثير مما يحملة المنهج بين طياتة ....


      والان الثانوية العامة اتت بمعنى اخر الاوهي الدبلوم العام ......
      والدبلوم العام لة ابعاد ليس بة تحديد لمحب الادب او محب الاختراع كلهم سواسية ......


      ومن بداية الالفية الثانية ولحد يومنا يجرب بالمدارس النماذج والبرامج التي يمكن ان تثبت ويمكن ان تلغاء كلها تخبطات وعلى حساب الطالب الذي اؤسسة المدرسة لاتعليمة وتثقيفة..اليس كذالك؟؟؟؟؟

      الدليل (القرار الاخير الذي كان بمنع الهاتف النقال على الطلبة بالمدارس))ولاكن لما اتا القرار حتى يلغاء لما لم تعمل دراسة قبل اقرار القرار الذي كان لة رفض بداية طرحة وبقوة هل لكي يكرهون اوليا الامور بالمدارس والطالب بدون منازع يكره المدرسة مثل كرهي لمايحدث ....


      الطالب بالمدرسة مجهول الهوية ولعل سيحدث مانسمع عنة ستكون الدراسة بنهاية العام لدبلوم العام بطريقة المنحنى فكلها دراسات فشلت عند الغير ونحن سنجربها...
      مثل ماعملت وزراة القوى العاملة في نظام التعليم في المعاهد والمركز يكون بشهادة NVQ وهو نظام ياكثر الدول التي قامة بتجريبة وكان نظام ضعيف واخير ببداية الالفية الثانية تم تغيرة الى الدبلوم الوطني التقني...




      والان الطالب وكما ذكرة انفا بانة بانة لايعلم بما تكنة لة القرارات ضدة او لة


      الدبلوم العام وقد مرة 7 اشهر من بداية العام الدراسي 2009-2010 واسال احد الطلبة وهو باخر عام
      كيف نتيجتك بالفصل الاول ؟اذا بة يتردد ويتاااوه بانة لايعلم هل 95 او اقل من ذالك لانة باحتيار من الاخبار التي تاتي خلال 7 اشهر منها مايقول باءن الفنون التشكيلية والمهارات الحياتية ستحذف ومنهم يقول لا وتحسب من ظمن المعدل...




      ولان كل واحد محتار ماعرفنا المطلوب.....






      المعلم ذاتة لايعلم مايقول ....ففي كل يوم تاتية مدونة توضح ان الدرس الفلاني قد لغي ولاياتي بالامتحان النهائي ويطلب منة بنشر الخبر بين طلابة ليكونوا على علم , ووقت قليل وتاتي مدونة اخرى تنفي ماقال ومن المتظرر اليس ذالك الطالب...




      الا اين سنصل انا وانت والمعلم كلنا بين تخبطات لاحدود لها ...
    • ناقوس الخطر كتب:


      مرحبا



      الأنشطة الدراسية و ما تشمله من مشاريع أو نشاطات عملية يجد الطالب عليها
      متسع من الحرية و التي أفتقدها بين المقررات و الفروض و الواجبات الروتينية و
      من الجيد أن نقراء الإنسياب الدراسي و نسير نحو نقد هذا التدفق و الذي يرتوي منه
      طلاب العلم كبارا و صغارا و كنقاد مسؤولين عن أبناء و أخوان و أقارب لنا أن نبدي
      أوجه من النظرات نلتمسها من سلوكيات و حراك هاؤلاء الطلبة و بين المدرسة و
      المنزل تسير الدورة الدراسية السنوية و المعلم قلب ينبض دافقا من العلم و المعرفة
      بجسد هذا الكائن الدراسي الممتد بحياة الطالب اليومية فكل ما إزتاد نشاطا و حيوية
      زاد معه تحصيل الطالب العلمي و نمت من مهاراته و قدراته و إتسعت على سير نبضه
      المدراك و العقول




      كواقع نحن نعاني من تدني المهارات التعليمية و التربوية بفئات (وبدون تعميم) من
      المعلمين و تظهر واضحة إما بشخصية هذا المعلم و التي تتصف بالضعف أو النقص
      بجوانب أخلاقية أو إجتماعية و حتى إنسانية فالتعليم من منطلق تربوي و أخلاقي
      و إنساني قبل أن يكون مهنة هووه رسالة يحملها هذا المعلم للوجود يذرو بذورها
      الطيبة على أسقاع العقول الخصبة و يرويها من فيض أفكاره و تدفق وجدانه ما تنمو
      عليه من الأساس شخصية هذا الطالب و تسير على منهاجه أجيال من الشباب
      و شباب المستقل الذي ننتظر ثماره منهم بصبر و لهفة أخذين بيد هذا المجتمع
      نحو مدارج من النجاح و التفوق و التقدم




      و في نظري و رغم سير العملية التعلمية و التي تـتـقرر من قمة هرمها الإداري و فق
      مقررات و مناهج و حصص دراسية مقدرة الكم و الزمن و أنشطة تسير و فق ظوابط
      و تصانيف متنوعة حسب ما قرره المختصين التربوين و الإدارين المشرفين على سير
      هذه العملية إلا أن المعلم هووه المترجم الميداني بالفعل و التطبيق على أرض الواقع
      لما تم برمجته من خطط ممنهجة و مدروسة مسبقا و هنا يتمركز دور المعلم بهذه
      العملية الدراسية المتشعبة و يتوقف نجاحها على مدى إدراك هذا المعلم لروح هذه
      العملية أولا و أهدافها السامية الرسخة على مكارم الأخلاق و حسن المعاملة و
      الأسوة النيرة و القدوة الحسنة الخيرة و تاليا كيفية التطبيق .. و أسلوب .. و روح
      المعلم التي تنظم من حولها الميدان الدراسي السلوك الذي يصاحب كل دفقة من
      دفقات هذه العملية المنسابة على جدول تربوي و تعليمي يعكس بعقل و قلب
      الطالب مصداقية و تحقيق حسي على شخصية المعلم الينبوع الذي يروي من
      وجدانه كل بقعة من بقاع حياة الطالب الدراسية




      و لي عودة معكم عن قريبا و مع هذا النقاش إن شاء الله


      في أمان الله













      بداية اعتذر على تأخري في الرد، بسب انشغالي بالدراسة.....


      أخي "ناقوس الخطر" أسعدتني مشاركتك.. ولكن لي تعليق بسيط على ما قلت..


      أنا معك في أن المشاريع والأنشطة تعطي للطالب فرصة للتنفيس عن نفسه من ضغط الحفظ والمذاكرة،


      واظهار قدراته وتنمية مواهبة، ولكني أعارض ما أراه من اهتمام بالغ بها ، بل واعطاءها أكبر من


      حجمها..


      و لألفت نظرك إلى نقطة أخرى... أطفالنا لا ينجزون مشاريعهم بأنفسهم، إما ينجزها الأهل، أو تنجزها


      المكتبات.. ومن هنا تنغرس فيهم بذرة الإتكالية، وهو ما اتفق تماما فيه مع الأخت " صميلة خلفان".. لا


      ألوم المعلم، بل إني أعتبر مهنة التدريس من أعظم المهن وأسماها، ولكني فقط لا أفهم هذه السياسة


      وأحاول تحليل ما يفكر فيه "أصحاب القرار".. حتى نطبق ما يريدون عن "قناعة".. بكلمات أخرى


      معظم الطلاب لا يبحثون بأنفسهم والسبب "ضيق الوقت" .. فنجدهم يوكلون بمهمات البحث للأهل، حتى


      أنهم لا يعلمون ما احتوت تلك الأوراق من كلمات.. أو يلجأون إلى المكتبات التي اصبحت تزخر بجهود


      طلبة آخرين، ويبيعونها للآخرين بأقل الأسعار..
    • JUST M!Ss كتب:

      الله أعلم ايش الهدف من هذا الشي ؟؟

      و المعلمين ابدا ما يرحمون ..

      تونا اول يوم و عاد الانشطة و التقارير ما حال حد ..

      وشروط الانشطة و التقارير ما تخلص ..

      لازم كذا ما نريد من النت لازم مصادر خارجية ... الخ

      الله يعين ..

      مشكووووورة أختي ع الموضوع الحلو


      أختي (Just Miss)....

      بداية أشكر لك مشاركتك ، و أتمنى لك التوفيق،،

      فلتعلمي أختي بأن المعلمين لا حول لهم ولا قوة، فهم مجبرين لطلب هذه الأشياء من الطلبة، وحتى لا

      أظلم أي طرف فقد قمت بسؤال احدى المعلمات عن هذه الأشياء، وإذا كانت اجبارية أو لا.. فأجابتني

      بأن عمل هذه المشاريع يأتي بقرار من الوزارة، وأنهم مجبرين على محاسبة الطالب على هذه الأشياء،

      وخصوصا لطلاب الصف الثاني عشر، حيث ستأتي لجنة للفحص والتدقيق في كل درجة أعطيت

      للطالب وإذا كان يستحقها أم لا..وهناك الكثير من الأشياء التي يجبرون على عملها، من استمارات

      لتقييم الطلاب كل على حدة لمعرفة أسباب الضعف أو التفوق لديهم، وعمل خطط علاجية،أو تنمويةلهم_

      كلٌ حسب مستواه_. بالإضافة إلى الإهتمام بسجلات الدرجات، والأنشطة، والإمتحانات، والجماعة

      التي يشرف عليها...


      هناك شئ استغرب منه كثيرا.. في عائلتي معلمان _معلم ومعلمة_ لنفس المادة، ولنفس الصفوف، ولكن

      المعلمة لا تجد وقتا حتى لنفسها، ونجد أوراق وملفات طالباتها تملأ منزلها، أما المعلم لا أراه حتى

      يحضر الدروس أو يعمل في المنزل إلا في القليل النادر، وعندما نسأله ونقارن بينهما يقول"وحدها

      هالكة نفسها".. لماذا؟ أوليست مدارس الذكور تابعة لمدارس وزارة التربية والتعليم أيضا؟! لما التشديد

      في مدارس الإناث في كل شيء بينما في مدارس الذكور لهم حرية الاختيار؟!
    • pretty_life كتب:

      كلام جميل فعلا ومقنع.. الانشطة والابحاث حلوة وممكن تفيد الطلاب بس مو على حساب دراستهم وتركيزهم واهم شي يكون الاهداف منها واضحة زين حتى يفهموا الموضوع ويتعاملوا معاه بشفافية

      موضوع جميل وشكرا ل ملاك على الطرح الهادف



      صميلة خلفان كتب:

      عــــدنــــا

      ..
      .
      فالبداية - ومن وجهة نظري -اتوقع انه الهدف الاساسي من 12 سنة يقضيها الطالب او الطالبة فالمدرسة يعرف من اسم الوزارة نفسها وهي (التربية اولا ثم التعليم) ويندج تحت الهدف الاسمى الوسائل الممكنة لتحقيقه..
      لو ننظر لـ بلبلة المشاريع والتقارير ،، اعتقد بان هذي الاشياء المبالغ فيها قد تحبط الطفل من اول سنين حياته وبالتالي يكبر وهو مقتنع بأنه غير قادر على الانجاز..
      بالاضافة لنقطة مهمة معروفة لدى المسؤوليين والمدرسيين ولكن لا ادري لماذا لا يعترفون بها.. وهي ان هذه المشاريع والتقارير يقوم بها ولي الامر وليس الطالب نفسه خصوصا اذا كان الطالب بالصفوف الاساسية الاولى.. وهنا تنغرس بذرة الاتكالية لدى الطالب..
      ..
      .
      السؤال المهم: ما الهدف من هذا كله؟
      هل تتوقعوا ان الطالب يستفيد من المعلومات (المنسوخة من الانترنت على شكل تقرير) ؟؟
      هل تعتقدو ان الطالب يقراها اصلا؟؟
      انا عن نفسي لا اعتقد
      ..
      هذا رائيي الشخصي

      والسموحة



      "صميلة خلفان" و " Pretty life" أسعدتني مشاركتكن.. كلماتكن عبرت باختصار عما أحاول الوصول

      إليه...
    • ahmed2s كتب:

      بصراااااحة الأنشطة والمشاريع والأختبارات القصيرة كلها تنصب في مصلحة الطالب وتنمي قدراته ومهارته المتنوعة حيث أن التعليم لا يقتصر على جانب التذكر والحفظ فقط كما كان في السابق بل أتسع ليشمل تنمية جميع جوانب شخصية الطالب


      "ahmed2s" احترم وجهة نظرك،

      ولكن مثلما قلت سابقا، أنا لم اعترض على فكرة المشاريع كمبدأ.. ولكن نطالب فقط بتخفيف العبأ على

      الطلاب، خصوصا الإناث، صدقني لن أبالغ إن قلت بأن التشديد على هذه المواضيع في مدارس الإناث

      أكثر من الذكور...
    • براعم الابداع كتب:

      المرة الثالثة اطرح فكري بها الموضوع الذي يستحق الاهتمام والذي اراءة هادف واكرر الشكر للاخت طارحة الموضوع الاخت ملاك88.....


      التعليم كان في التسعينات وبداية الالفية الثانية يحتاج للتطوير لانها كل المناهج بها افكار ونظريات قديمة وحدث التجديد في بداية الالفية الثانية ولاكن لحد يومنا لم يستقر على شكل واحد والتجربة فالمسميات ومن ثم لحقة بالمناهج....

      المسميات: ماهي الا مجرد اسما واللقاب ولابها نقاش ,,,
      المناهج :اقولها ليس لدي الفكرة الكاملة عن المناهج بما يعطيني قوة الطرح الا مايحضرني وهو نقاش من احد اعضاء مجلس الشورى امام وزير التربية والتعليم الموقر بالعام الجاري 2009 وكان النقاش حول المنهج وكتاب المؤنس لصف الثاني عشر وما يحتوية الكتاب من مواضيع ودروس ومعاني ليسة تصب في مصلحة الطالب ولا بمصلحة المجتمع بل تدمير للفكر فكان يتحدث عن الحب والوناسة والحب له الابعاد بما ورد بالمؤنس:
      الفصل الاول:صفحة 38 الدرس بعنوان (علامات الحب\ لابن حزم)
      صفحة 45 الدرس بعوان(سلوتم وبقينا نحن عشاق\لابن زيدون)
      صفحة 55 الدرس بعنوان (الحب فالثقافة العربية الاسلامية)

      والكثير مما يحملة المنهج بين طياتة ....


      والان الثانوية العامة اتت بمعنى اخر الاوهي الدبلوم العام ......
      والدبلوم العام لة ابعاد ليس بة تحديد لمحب الادب او محب الاختراع كلهم سواسية ......


      ومن بداية الالفية الثانية ولحد يومنا يجرب بالمدارس النماذج والبرامج التي يمكن ان تثبت ويمكن ان تلغاء كلها تخبطات وعلى حساب الطالب الذي اؤسسة المدرسة لاتعليمة وتثقيفة..اليس كذالك؟؟؟؟؟

      الدليل (القرار الاخير الذي كان بمنع الهاتف النقال على الطلبة بالمدارس))ولاكن لما اتا القرار حتى يلغاء لما لم تعمل دراسة قبل اقرار القرار الذي كان لة رفض بداية طرحة وبقوة هل لكي يكرهون اوليا الامور بالمدارس والطالب بدون منازع يكره المدرسة مثل كرهي لمايحدث ....


      الطالب بالمدرسة مجهول الهوية ولعل سيحدث مانسمع عنة ستكون الدراسة بنهاية العام لدبلوم العام بطريقة المنحنى فكلها دراسات فشلت عند الغير ونحن سنجربها...
      مثل ماعملت وزراة القوى العاملة في نظام التعليم في المعاهد والمركز يكون بشهادة NVQ وهو نظام ياكثر الدول التي قامة بتجريبة وكان نظام ضعيف واخير ببداية الالفية الثانية تم تغيرة الى الدبلوم الوطني التقني...




      والان الطالب وكما ذكرة انفا بانة بانة لايعلم بما تكنة لة القرارات ضدة او لة


      الدبلوم العام وقد مرة 7 اشهر من بداية العام الدراسي 2009-2010 واسال احد الطلبة وهو باخر عام
      كيف نتيجتك بالفصل الاول ؟اذا بة يتردد ويتاااوه بانة لايعلم هل 95 او اقل من ذالك لانة باحتيار من الاخبار التي تاتي خلال 7 اشهر منها مايقول باءن الفنون التشكيلية والمهارات الحياتية ستحذف ومنهم يقول لا وتحسب من ظمن المعدل...




      ولان كل واحد محتار ماعرفنا المطلوب.....






      المعلم ذاتة لايعلم مايقول ....ففي كل يوم تاتية مدونة توضح ان الدرس الفلاني قد لغي ولاياتي بالامتحان النهائي ويطلب منة بنشر الخبر بين طلابة ليكونوا على علم , ووقت قليل وتاتي مدونة اخرى تنفي ماقال ومن المتظرر اليس ذالك الطالب...




      الا اين سنصل انا وانت والمعلم كلنا بين تخبطات لاحدود لها ...


      "براعم الإبداع" أثريت موضوعي بمشاركاتك القيمة، أشكر تواجدك الفعال..

      بالنسبة لما ذكرت( حول التغيير المستمر للمنهاج) .. فقد وصفت الواقع بدقة، وهذا موضوع آخر يحتاج


      إلى إيجاد حل سريع له،، هذه المشكلة ليست في المدارس فقط، وإنما حتى في الكليات التابعة لوزارة


      التعليم العالي،، أنا لست ضد التغيير أو التطوير نحو الأفضل، لكن يجب أن تكون هناك خطة مدروسة


      بشكل جيد قبل الشروع في تطبيق أي فكرة.. هذا سيحفظ الجهود المبذولة من أن تضييع هباءا..

    • مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاك هذا من واجب كل واحد منا غيور على مستقبل وطنة
      فالناس يتقدمون ونحن نرتب الاوراق من ان نطلع بمستقبل مشرق 10 سنوات ولم ينتهي الترتيب والقادمات اكثر....اتسأل متى سينتهي الامر ؟

      الاخت ملاك :
      اشكرك جزيل الشكر على الموضوع الجميل الذي يعالج مشكلة بناء الجيل ....

      تحياتي لك اختي العزيزة ولك مني كل التحية ....
      اتمنا ان يستمر الاثراء في هذا الجانب ....
    • أخي.

      أن نتقدم خطوة للأمام، خير من التراجع للخلف.. والأمر يحتاج إلى ترتيب الأوراق _مثلما ذكرت_، و

      التطبيق ثانيا.. سينتهي الأمر بمساهمتنا في العمل على رقي هذا البلد، ولن ترقى أمة بدون

      "العلم" ......بأيدينا، وفكرنا سينتهي الأمر _ إن شاء الله_.....
    • ماعندي كلام ازيده ..الي قالوه اخواني االاعضاء كفى و وفى..
      الوزاره وان كان الشئ الي تسويه..تدعي به انه في مصلحة الطالب..يكون العكس

      و طالعيلنا بفكرة..منهج البحث..الي ملعوزنا فوق تحت
      وهم بروحهم ما عارفين ساسهم من راسهم..كل يوم يجي تعديل..و اظافه..و حذف
      و الطالب كانه (.....) ما عليه الا يسوي و يعدل..و في الآخر ما ياخذ حقه كامل

      و اذا المهمه المكلف الطالب بها صغيره..و عليها درجات ..يطلعو فيها 100 عله و سبّه
      تصدقو..اوين جات اللجنه الي تتابع اعمال الطلبه في احد المواد

      اوين عاد ما حصلو شئ يقولوه..قالو:ليش فلانه كاتبه العمانيون و ما كاتبه العمانيين..!!
      $$t
      (صاه ماشئ شغل)
      ...
      ابوي تحملو..و مشو حالكم..و الي له حق ما يضيع
      :)
      الـــي يتهور ||
      || يتــــعور
      #j
    • وأعتقد أنكم تعايشون الآن أزمة مسابقة النظافه والأنشطة
      وكثرة لجان التفتيش والمتابعه
      هذا حسب ما نسمع من كلام المعلمين
      بس يقولو المعلمات ومديرات المدارس يبالغن كثير في هذي الجوانب
      يعني على وصفهم بكل صراحه يعملن بنظام الروبوت الموجه آليا بدون إتخاذ
      أي قرارت ذاتيه أو إستثاءات
      وسمعنا بعد أن الطلبه يفرغو لعدة حصص لإنجاز متطلبات الأنشطه
      بغرض إقامة معارض لها للتقييم من قبل المديريات والوزارة
      وأغلبهم يشتكيو أن النتائج الدراسيه في الحضيض
      ويقولو بعد فيه لجان تفتيش تأتي قرب نهاية الفصل تتأكد من ملفات الطلبه
      وهل فيها مشاريع وبحوث ..... إلخ

      كان الله في عون الجميع