-hamad alaraimi وروح بلادي في (قضية أطفالنا)

    • قدرات خلاقة.

      ان الحكومات مسؤلة عن أشياء قد لا تبدو للعين الآن ولكن

      نتائجها وآثارها ستظهر حتما مستقبلا, أي أن هناك أشياء يجب

      أن نهتم بها في وقت مبكر لحاجة البلاد اليها في وقت

      متأخروفي مقدمتها الاهتمام بالأطفال الذين هم ألاساس لبناء

      المجتمع. ان استثمار الجهد والمال والرعاية الكاملة لأطفال هو

      استثمار لمستقبل أي مجتمع, لان التنمية تقوم على الانسان

      القادر الصحيح المتمتع بقدرات خلاقة وتفكير منظم سليم وهذه

      الصفات لا تكتسب من الكبر.
    • تدريس التربية الريفية

      ان البعد عن تدريس التربية الريفية هو الفشل في اثارة رغبة
      التلاميذ لمعرفة البيئة فوجود فحديقة المدرسة هي ميدان خصب,
      اذ يستطيعون الاعتناء بزهورها الجميلة وتنسيقها واضافت
      مفردات جديدة لحصيلتهم اللغوية بالتعرف على أسماء النباتات.
      ويأتي الطفل الى المدرسة ليبدأ تكوينه العقلي والحضاري
      والانساني. لذلك ينبغي أن تكون المدرسة قطعة من الجمال
      والنظافة والتنسيق لان الطفل الذي تستقبله هذه المدارس يتعلم
      بعينيه ثم يتعلم بأذنيه.

      ملاحظة: ان من يقوم بحماية وترتيب حدائق مدارسنا في سلطنة
      عمان هم حراس
      المدرسة والمزارعين المخصصين لذلك , أما الأطفال أوالتلاميذ
      ان صح قولي
      يحفظون جملة لا تلمس.
      بيني وبينكم ما تعلمت عن الريف الا
      في الكلية.
    • قصة الرئيس الصيني ماوتسي تونج

      عند زيارة الرئيس الصيني ماوتسي تونج لاحدى مدارس بكين
      العاصمة كان الدرس عن زراعة أحد المحاصيل المهمة, ولاحظ
      الزعيم الصيني كثرة أسءلة التلاميذ ولاحظ أيضا حيرة المعلم
      في الاجابة فطلب ماوتسي أن يصحب المعلم تلاميذه الى الحقول
      وفي الطريق قال الرئيس للمعلم: ( اصحب تلاميذك الى المواقع
      الطبيعية فيكفوا عن الأسئلة واصحبهم الى المتاحف فتلتصق
      المعلومات في اذهانهم أكثر). ان المعلم الذي لا يهيء لتلاميذه
      فرصة لدراسة البيئة يكون أغفل ميلا مهما من ميول الأطفال,
      واذا كنا نهدف الى احترام أطفالنا وتقديرهم فعلينا أن نهيئ لهم
      جوا تظهر فيه نفسياتهم على طبيعتها فتتضح لنا أفكارهم
      وعواطفهم واتجاهاتهم فنحاول أن ننمي مواهبهم ونسمو بها.

      ملاحظة: هذا ما نلاحظه اليوم من خلال التعليم الساسي في سلطنة

      عمان, حيث أننا

      نراه تعليما فاشلا ولكن سوف تظهر ايجابيته عند نمو الطفل من

      خلال مراحل

      الدراسة وذلك لانه يعتمد على التعليم النظري والحسي والسمعي

      باللمس أيضا,

      وهذا ينتج على أن التعليم ليس حشو معلومات بل استنباطها

      بالرؤية. ففي غياب

      الصورة الايضاحية تغيب المعلومات وتتبخر وتبقى المشاهدة

      والممارسة. ولكن

      الأطروحة والتسائل الذي أرغب في توجيهه للمختصين لماذا لا

      تكون دراة مادة

      العلوم تطبيقية بعيدا عن الحفظ وغيرة لانها بنظري ستترسخ

      بصورة اكبر, ولماذا لا

      تكون كذلك دراسة مادة الكيمياء والفيزياء أيضا في المختبر

      حيث تكون الدراسة

      تطبيقية بحته وأن توفر لكل طالب معدات مخصصه له مع

      استعدادات الأمان , حيث

      ان من خلال هذا الطرح الجميل سنخرج علماء نوابغ من

      سلطنتنا الحبيبة
    • جهود شعبية

      هذا التعليم النظري هو ما نادت به التربية العربية وعملت به

      منذ اكثر من نصف قرن ولكن بعض طرق المعلمين هذه الأيام

      أغفلت هذا الجانب الحيوي الذي ينمي قوة الملاحظة أثناء العمل

      اليدوي الذي يغرس فيهم كل الصفات الحميدة ويسير جنبا الى

      جنب مع العلوم الأخرى. يقول أبو يحيى الأنصاري: ( على كل

      صبي أن يعرف طرقا من العلوم الضرورية في الحياة كالقراءة

      والكتابة والحساب ثم عليه بعد ذلك أن يتجه الى العلم أو الحرف

      على على حسب استعداده وتكوينه. اذ ليس أحد يصلح لتعلم

      العلوم فاذا اتجه الى العلم فليقصد العلم الذي يطلبه طبعه, فما

      كل من يصلح لتعلم العلوم يصلح لجمعها). وحدد أبو يحيى فترة

      الطفولة لبدء التعليم وتعلم الحرف أي اكتساب مهارة بالتعلم

      اليدوي. قالت مانستوري: ( يمر الطفل بلحظات نفسية يكون

      استعداده العقلي فيه لتقبل المعلومات قويا فاذا ما تركنا هذه

      اللحظات تمر هباء فمن العبث أن نحاول اعادتها اذ يكون الوقت

      المناسب قد مضى). هذه اللحظات هي فترة مرحلة التعليم الأولى

      التي يجب أن يصاحب فيها تدريس العلوم العمل اليدوي.
    • تكلفة التدريب

      ان تكلفة تدريب هؤلاء التلاميذ المرتفعة ادت الى احجام الجهد
      الشعبي عن ارتياد هذا المجال الحيوي ولذا اقتصر ذلك على
      الجهد الرسمي الذي لم يوفر ما يقوم بذلك ولذا كان السير
      متعسرا تعترضه العقبات التي لم تجد من يدللها حتى يستمر هذا
      العمل. بيني وبينكم أحس انه عقبتنا الكبيرة في السلطنة هي
      ليست مادية نقدية وانما هي سلطة ( حكم القوي على الضعيف)
      أي أن هنالك عقول خارجية وأقصد بالخارجية العقول الأجنبية
      هي من يستغل ويكبت افكار أطفالنا. وعاد ما عندي توضيح أكثر
      من كذا. خلونا نرجع للموضوع مرة ثانية, عناصر الانتاج
      ومقوماتها تتفاوت فيها البلدان بسبب ما لديها من هذه العناصر
      ففي البعض منها موارد طبيعية هائلة وفي بعضها الاخر أموال
      لا يستهان بها والبقية الباقية تتوافر لديها الأيدي العاملة بأعداد
      كبيرة( هذا ما نتميز به) بالاضافة الى الكفاءة العلمية وحظ البلد
      من التكنلوجيا.
    • بناء الانسان

      ان هدف التعليم الأساسي هو الانسان واذا كان الانسان فمن

      دونه لا يمكن استغلال الموارد. قضية التعليم هي التجديد وهذا

      ما أشرت اليه في أول موشاركة قمت بتدوينها بل هو التجديد

      المستمر ليس في المناهج والمقررات فقط بل في عمليات

      واكتساب المهارات ليستفيد منها التلاميذ بعد التخرج. المهم أن

      يحصل على التدريب الكافي الذي يؤهله لاكتساب مهارات جديدة

      تحقق له أكبر عائد. فالتعليم اذا كان يتأثر بهذه العوامل فانه

      يؤثر فيها فالعملية التعليمية جزء من كل وفرع من أصل: هو

      البيئة الاجتماعية الشامله هدفها التعبئة الشاملة للموارد

      والطاقات البشرية والاقتصادية. هدفها بناء مجتمع قادر على

      مواجهة التحديات وانجاز مهام التقويم فلا بد من استراتيجية

      شاملة للتنمية في كل المجالات.
    • هذا والله أعلم

      أشكر كل من خطت يداه في موضوع عمنا حمد

      وأتمنى من أن تكون فكرة طرحي واضحة

      ولكن لدي ملاحظة بسيطة ألا وهي تحويل العنوان الى أطفالنا والمستقبل

      لان أغلب المواضيع التي طرحت كانت تتحدث عن هذا الموضوع

      الا مشاركتي الأولى فقد تحدثت عن الجيل السابق

      أي حملت الفكرة المعوننة لدينا الآن

      وأحب أن أنوه بأن مصادري كانت عبارة عن كتب

      وهي نفس المصادر التي أسلفتها سابقا

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بــــــــــنت المـــــــــــــــدرة
    • بنت المدرة كتب:

      عم حمد جزاك الله خيرا



      اعذرني عم حمد لأن تكون وقفتي معك هنا في


      هذا الموضوع ولكن أرغب في أن أشيد مرة


      أخرى بموضوعك الراقي الذي شمل جوانب عدة


      تفيدنا مستقبلا وذلك لاننا نتأزم من غياب



      الموضوعية.


      السلام عليكم00000000000

      ابنتنا العزيزة شكرا جزيلا لكى ان كان هنا من يستفيد ويتعلم فهو انا انتى ابنتى اظهرتى براعه
      ووعى فما تقدمية لهوا دلاله واضحة على تعمقكى وقراءتكى وتنقلكى بين ارفف الكتب هكذا ننشد
      وهكذا نريد وهكذا نطمئن على احفادنا عندما نشاهد ابنائنا عند هذا الفكر وهذا العقل وهذه المثابرة
      وقوة الايمان والاصالة بارك الله فيكى اتمنا ان تكونى قدوة ومثالا رائعا يقتدى به ايتها الرائع 0000

      شكرا لكى وتقبلى احترامى وتقديرى0000000
      ارجو ان تكونى حاضرة اما كل كلمة
    • بنت المدرة كتب:

      بناء الانسان



      ان هدف التعليم الأساسي هو الانسان واذا كان الانسان فمن


      دونه لا يمكن استغلال الموارد. قضية التعليم هي التجديد وهذا


      ما أشرت اليه في أول موشاركة قمت بتدوينها بل هو التجديد


      المستمر ليس في المناهج والمقررات فقط بل في عمليات


      واكتساب المهارات ليستفيد منها التلاميذ بعد التخرج. المهم أن


      يحصل على التدريب الكافي الذي يؤهله لاكتساب مهارات جديدة


      تحقق له أكبر عائد. فالتعليم اذا كان يتأثر بهذه العوامل فانه


      يؤثر فيها فالعملية التعليمية جزء من كل وفرع من أصل: هو


      البيئة الاجتماعية الشامله هدفها التعبئة الشاملة للموارد


      والطاقات البشرية والاقتصادية. هدفها بناء مجتمع قادر على


      مواجهة التحديات وانجاز مهام التقويم فلا بد من استراتيجية



      شاملة للتنمية في كل المجالات.


      نعم الحياة مزيج من العمل والكد و التعب والكفاح فلا مجال فيها للخاملين والكسالى الذين لايبذلون من الجهد الا القليل ثم ينتظرون ان تمنحهم الحياة نعيمها000000000000
      هذا النعيم لايوهب الا للعقلية المنظمة التى تمنح المجتمع تحررا من مخلفات الجهل والفقر والمرض جميعا0000000000

      فاذا اردنا الوصول الى ذلك المستوى فلابد ان نبذل جهدا مقصودا من اجل تطوير المعارف والمعلومات
      من خلال التعليم والقراءة والاطلاع(لنبدع)
    • السلام عليكم00000000



      قبل لانبداء بتعرف على دور الدولة فى رعاية الموهوبين واهتمامها بالنشئ وكذلك اعداد تأهيل
      الكادر المتخصص لرعاية النشئ00000000000

      سوف نواصل التعريف با لتفكير الابداعى 0000000000000

      -يرى محمد المفتي )ان الابداع هو عملية لها مراحل متتابعة تهدف الى انتاج يتمثل في اصدار حلول
      متعدده تتسم بالتنوع والجدة وذلك في ضل مناخ داعم يسود الاتساق والتألف بين مكوناتة 0000

      اذا يرتبط التفكير الابداعي ارتباطا وثيقا بالابداع ولاكن الابداع نجده يصف الناتج اما التفكير الابداعي فانه يصف العمليات نفسها000000000

      -اما منير كامل فيصف قائلا:التفكير الابداعى هو الاسلوب الذي يسخدمة الفرد في انتاج اكبر عدد ممكن من الافكار حول المشكلة التي يتعرض لها (الطلاقة الفكرية)وتتصف هذه الافكار بالتنوع والاختلاف (المرون)وعدم التكرار او الشيوع 0الاصالة)000000000

      -اما فتحي حروان )فيقول0التفكير الابداعي بانه نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن الحلول او التواصل الى نواحي اصيله لم تكن معروفة سابقا ويتميز التفكير الابداعي بالشمولية
      والتعقيد 0فهو من المستوى الاعلى المعقد من التفكير لانه ينطوي على عناصر معرفية وانفعالية واخلاقية متداخله تشكل حالة ذهنية فريدة000000000


      يتبع- 2-1
    • 2-1

      كما يرى بعض الباحثين امثال (اسبورن وجوردن وفريمان )

      ان عملية التفكير الابداعي تتم خلال اربع مراحل وهى :

      1)مرحلة التحضير والاعداد وهي الخلفية الشاملة والمتعمقة في الموضوع الذي يبدع فيه الفرد 0ويفسر (جوردن)بانها مرحلة الاعداد المعرفي والتفاعل معة0000000000

      2)مرحلة الكمون والاحتضان وهي مرحلة حاله من القلق والخوف اللاشعوري والتردد بالقيام بالعمل والبحث عن الحلول0وهي اصعب مراحل التفكير الابداعي000000000

      -مرحلة الاشراق )وهي الحاله التي تحدث بها الومضة (الشرارة)التي تؤدي الى فكرة الحل والخروج من المأزق وهذه الحالة لايمكن تحديدها مسبقا فهي تحدث في وقت ما0وفي مكان ما0وربما تلعب الظروف المكانية والزمانية والبيئة المحيطة دورا في تحريك هذه الحالة ووصفها الكثيرون بلحظة الالهام000

      -4)مرحلة التحقق)وهي مرحلة الحصول على النتائج الاصيلة المفيدة والمرضية0وحيازة المنتج الابداعي على الرضى الاجتماعي000000000

      اذا الابداع هو انتاج الجديد النادر المختلف المفيد فكرا اوعملا وهو بذالك يعتمد على الانجاز الملموس00


      سوف الحق بعد هذا التعريف تعريف اخر وهو حول 0 التفاكر (العصف الذهني )
      وكذلك العوامل التي تكون القدرة على التفكير الابداعي000


      ثم معا سوف نعرف دور المدرسة و(المعلم)

      للجميع تقديري واحترامي
    • أستاذي الفاضل حمد العريمي...

      شكرا على كل المجهود وكل الوقت التي تقضية لتوصل إلينا أفكارا وأبحاث عن الابداع ....


      بارك الله فيك



      متابعين لك ...|a
      سبحان الله وبحمد
    • انا لن أطيل الكلام في هذا الموضوع
      لان الاعضاء ما قصروا بصراحة
      وانا ما اقدر اعبّر كثير لان الموضوع ابسط من البساطة
      فلا داعي للتضخيم ^^

      بقول جمل بسيطة تعبر عن جوابي

      أطفالنا هم شعلة الغد وهذه الشعله لن تشتعل الا بوجود من يشعلها ويبقيها مشتعله
      .
      واقصد هنا أنه لا بد من وقوف الاآباء لأبنائهم ليرتقوا
      والا فلن يرتقي اطفالنا ابدا
      .
      فكيف تريد ان تربح القضية اذا لم تجهز لها قبلاً



      :)
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • ConSciencE كتب:

      انا لن أطيل الكلام في هذا الموضوع

      لان الاعضاء ما قصروا بصراحة
      وانا ما اقدر اعبّر كثير لان الموضوع ابسط من البساطة
      فلا داعي للتضخيم ^^


      بقول جمل بسيطة تعبر عن جوابي


      أطفالنا هم شعلة الغد وهذه الشعله لن تشتعل الا بوجود من يشعلها ويبقيها مشتعله
      .
      واقصد هنا أنه لا بد من وقوف الاآباء لأبنائهم ليرتقوا
      والا فلن يرتقي اطفالنا ابدا
      .
      فكيف تريد ان تربح القضية اذا لم تجهز لها قبلاً





      :)

      السلام عليكم00000000

      كلام جميل اى ان خير الكلام ما قل ودل 000000000000ولاكن

      هنا الحديث عن مستقبل لاعن تجهيز احتياجات لولادة طفل وليست قضية ننقب عن تداعياتها
      ونطرح حلول او مخارج لنكسبها فلكسب الشيئ تتعدد الطرق وهنا مفارقة كبيرة جدا بين اعدادجيل
      وبين دفاع عن قضية سببها فرد من المجتمع كيف هوا شكلها وكيف هيا رائحتها00000000

      لكى احترامى وتقديري على توقفك هنا فدائما ما تعودنا منكى على ابداعك وتميزك بفكر وثقافة
      متميزة000000

      لكى تقديري
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم00000000

      كلام جميل اى ان خير الكلام ما قل ودل 000000000000ولاكن

      هنا الحديث عن مستقبل لاعن تجهيز احتياجات لولادة طفل وليست قضية ننقب عن تداعياتها
      ونطرح حلول او مخارج لنكسبها فلكسب الشيئ تتعدد الطرق وهنا مفارقة كبيرة جدا بين اعدادجيل
      وبين دفاع عن قضية سببها فرد من المجتمع كيف هوا شكلها وكيف هيا رائحتها00000000

      لكى احترامى وتقديري على توقفك هنا فدائما ما تعودنا منكى على ابداعك وتميزك بفكر وثقافة
      متميزة000000

      لكى تقديري


      القضية سهله وما بها اي تعقيد
      يعتمد فقط ع التربية
      والي ذكي بيعرف يربي اولاده زين
      ..
      الاهم والمهم ان يعرفوا ان الاولاد مثل البالون
      ويوم نضغط ع البالون كثير شي اكيد بينفجر البالون
      ..
      هناك اساليب وطرق للتربية واولها عدم الضغط ع الاولاد ليكونوا ( شي ) وهم في الاساس ما يعرفوا هذا الشي ..
      ..
      هذا اكبر غلط من الآباء الذين يتمنون من اولادهم الرقي الى اعلى المراتب

      ربما انا صغيره وليس لدي اطفال ولاعلم هذا الشعور او المسؤولية
      لكني كنت طفله واستطعت ان ارى الاطفال حولي
      ..
      اجعل عقلك كعقل الطفل او لمستوى عقل الطفل
      وستجد الطريقة المناسبة لتربيته

      :)
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • مـــا شـــاء الله عليكــ الضمير

      تنقشي حروف بسيطـــة و بأمثلـــة أبسط لتوصـلـي فكركــ لنــا



      اجعل عقلك كعقل الطفل او لمستوى عقل الطفل
      وستجد الطريقة المناسبة لتربيته

      :)


      فعـــلا كلنـــا مررنـــا بهذه الفترة العمريــــة

      و لنفهــم الطفل علينــا أن نفكر بعقلـــه لا أننجعل الطفل يرتقي لفكر البالغ

      ولكــن أختي

      هـــل طفولتنـــا هــي نفس الطفولــة التي يعيشهـــا الأبناء الأن؟؟

      بمعنى أخر

      هـــل المعطيات و الإحتياجات هــي نفسهــا؟؟؟
    • كبرياء رجل كتب:

      مـــا شـــاء الله عليكــ الضمير




      تنقشي حروف بسيطـــة و بأمثلـــة أبسط لتوصـلـي فكركــ لنــا




      اجعل عقلك كعقل الطفل او لمستوى عقل الطفل
      وستجد الطريقة المناسبة لتربيته


      :)



      فعـــلا كلنـــا مررنـــا بهذه الفترة العمريــــة


      و لنفهــم الطفل علينــا أن نفكر بعقلـــه لا أننجعل الطفل يرتقي لفكر البالغ


      ولكــن أختي


      هـــل طفولتنـــا هــي نفس الطفولــة التي يعيشهـــا الأبناء الأن؟؟


      بمعنى أخر


      هـــل المعطيات و الإحتياجات هــي نفسهــا؟؟؟


      عن نفسي فأنا أعتبر نفسي من هذا الجيل
      ومن اطفال هذا الجيل
      لذالك سأجوابك بعالمي الواقع ..
      بالفعل كل جيل يختلف عن الآخر
      وكل جيل يتميز بصفاته الخاصة
      ومن صفات هذا الجيل .. الذكاء .. وايضا العناد
      هذه الصفة منتشرة بشكل فضيع بين اطفال هذا الجيل
      لذالك التربية ستختلف ( وهذا شي اكيد )
      السؤال ؟!
      ما هي الطريقة الصحيحة لتربية هذا الجيل
      مشكلة الآباء انهم يعتقدوا ان الاطفال اغبياء اول بلآحرى ( ما يفهموا )
      هذا غلط
      الحين المفروص الأب او الام تعامل إبنها بطريقة ذكية تستدرجة من وراه
      ولا بينقلب الوضع 100%


      هي مسئلة بسيطة جدا لو عرف الآباء كيفية تنمية قدرات اطفالهم
      لان بالفعل ومن دون مجاملة
      اطفال هذا الجيل أذكياء بشكل كثير احنا ما نتوقعه


      :)
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • ConSciencE كتب:

      عن نفسي فأنا أعتبر نفسي من هذا الجيل

      ومن اطفال هذا الجيل
      لذالك سأجوابك بعالمي الواقع ..
      بالفعل كل جيل يختلف عن الآخر
      وكل جيل يتميز بصفاته الخاصة
      ومن صفات هذا الجيل .. الذكاء .. وايضا العناد
      هذه الصفة منتشرة بشكل فضيع بين اطفال هذا الجيل
      لذالك التربية ستختلف ( وهذا شي اكيد )
      السؤال ؟!
      ما هي الطريقة الصحيحة لتربية هذا الجيل
      مشكلة الآباء انهم يعتقدوا ان الاطفال اغبياء اول بلآحرى ( ما يفهموا )
      هذا غلط
      الحين المفروص الأب او الام تعامل إبنها بطريقة ذكية تستدرجة من وراه
      ولا بينقلب الوضع 100%


      هي مسئلة بسيطة جدا لو عرف الآباء كيفية تنمية قدرات اطفالهم
      لان بالفعل ومن دون مجاملة
      اطفال هذا الجيل أذكياء بشكل كثير احنا ما نتوقعه



      :)




      هنـــا أخيتي النقطــة المحددة باللون الأحمر هي النقطــة التي يتم نقاشها هنا بشكل أو بأخر

      حــتى نفهــم الجيل الحالي و الأجيال القادمــــة

      ننقاش الموضوع مـن عــدة زوايـــا حــتــى نفهــم إحتياجات أبنائــــنـــا (ان شاء الله نعيش و نشوفهم)

      الأمر قد يبدوا هين من الوهــلــة الأولى

      لكــن

      نحن نريد الأفضـــل فالمعطيات الان أختلفت إذ علينـــا الان أن نحاول أن نستخدم الإنفتاح الحــالي بأفضل الطرق لمصلحـــة الأبناء


      كل الود أخيتي
    • لي عوده غداً ان شاء الله
      تصبحون على ألف خير
      :)
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • ConSciencE كتب:

      القضية سهله وما بها اي تعقيد

      يعتمد فقط ع التربية
      والي ذكي بيعرف يربي اولاده زين
      ..
      الاهم والمهم ان يعرفوا ان الاولاد مثل البالون
      ويوم نضغط ع البالون كثير شي اكيد بينفجر البالون
      ..
      هناك اساليب وطرق للتربية واولها عدم الضغط ع الاولاد ليكونوا ( شي ) وهم في الاساس ما يعرفوا هذا الشي ..
      ..
      هذا اكبر غلط من الآباء الذين يتمنون من اولادهم الرقي الى اعلى المراتب


      ربما انا صغيره وليس لدي اطفال ولاعلم هذا الشعور او المسؤولية
      لكني كنت طفله واستطعت ان ارى الاطفال حولي
      ..
      اجعل عقلك كعقل الطفل او لمستوى عقل الطفل
      وستجد الطريقة المناسبة لتربيته



      :)

      السلام عليكم0000000000
      التربية ليست كما نحن نتصورها ونستسهلها وقد نستهين منها التربية الان تدرس وتدار من قبل متخصصين وباحثين هذا طبعا بالنسبة للدول المتقدمة حيث تعرفنا ومن خلال قراءاتنا بان الامريكان قد بدؤا الاهتمام بالتفكير الابداعى من بدايات القرن العشرين كذلك الروس وخصوصا بعد عام 1917
      كان الروس رماد وتنبئ لها الغرب بالنهوض بعد قرون لاكنها اثبتت للعالم العكس دخلت الحرب العالمية الثانية واصبحة دولة عظما تفوقت على الامريكان فى غزو الفضاء ايضا اليابان كيف هيا بعد الحرب العالمية الثانية اكبر هزيمة فى التاريخ واكبر دمار للبنية التحتية نفضة غبار الهزيمة بماذا بتمخطر بالمجمعات او با لتباهى بممتلكاتهم ومقتنيات ابائهم لا بل بالاهتمام بالابداع سنغفورة وكوريا كثير من
      الشواهد والامثلة 0000000000000

      الابداع والفكير الابداعى من اهم الاهداف التربوية في التربية 0000000
      حيث ان تربية واعداد التنشئة للمبدع في الدول المتقدمة هو من العوامل الاساسية التي ادت الى التقدم العلمي والاقتصادي في العصر الحديث000000000
      اذا اذ كان الابداع والاهتمام بالمبدعين مهما بالنسبة للمجتمعات المتقدمة صناعيا فانه ينبغى ان يتزايد
      اهميتة لدينا بل وتفوق عليها في اهتمامها بة0000000000


      -هل الابداع صفة جسمية وراثية في المتعلم 00000سؤال؟
      -هل بيئة التعليم الشائعه تنمي القدرة على الابداع00سؤال؟
      -هل يمكن اكساب المتعلم القدرات الابداعية بدون توافر الاستعدادات والاتجاهات اللازمة للابداع000سؤال؟

      اما بنسبة للذكاء فهناك اراء متعددة حول الابداع والذكاء من قبل علماء التربية والنفس وعلاقة الذكاء بالابداع0000000000

      حيث تذكر لنا ادبيات الابداع ان هناك راأيين فى هذا المجال هما:
      الاول:ان الابداع في مجالاتة المختلفة مظهر من مظاهر الذكاء العام للفرد او ان الابداع عملية عقلية تربط بالذكاء 0ولذلك يقرون 0انة مالم يكن ذكيا فلا يستطيع شيئا وعليه فليست هناك قدرة خاصة للابداع00
      الثاني:ان الابداع ليس هو الذكاء وبالتالى فانها نوعان مختلفان من انواع النشاط العقلي للانسان فقد تجد تلميذا مبدعا ولاكنة لايتمتع بمستوى عال من الذكاء والعكس واراد ايضا 0اى ان الذكاء والابداع قدرتان منفصلتان والبتالي هناك قدرات من التمايز بينهما وان لم يكن تاما0000
      بين هذين النوعين من القدرات000000

      لي عودة
    • hamad alaraimi كتب:

      مرحبا كانت لك مداخله جميله وين راحت او انت مسحتها 00000000؟


      لك تقديري



      ايوا العم حمد مسحتها لأني كتبت الرد قبل لا اشوف الردود اللي بالصفحة الثانية

      وبعدها لما شفت حصلت ردي قريب او مشابه لتلك الردود فعشان ما اهضم حق الأخوان

      سأطرح رد ثاني

      ولك كل الشكر
      سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
      على الحب إلتقينا وبالود نفترق
    • ConSciencE كتب:

      عن نفسي فأنا أعتبر نفسي من هذا الجيل



      ومن اطفال هذا الجيل
      لذالك سأجوابك بعالمي الواقع ..
      بالفعل كل جيل يختلف عن الآخر
      وكل جيل يتميز بصفاته الخاصة
      ومن صفات هذا الجيل .. الذكاء .. وايضا العناد
      هذه الصفة منتشرة بشكل فضيع بين اطفال هذا الجيل
      لذالك التربية ستختلف ( وهذا شي اكيد )
      السؤال ؟!
      ما هي الطريقة الصحيحة لتربية هذا الجيل
      مشكلة الآباء انهم يعتقدوا ان الاطفال اغبياء اول بلآحرى ( ما يفهموا )
      هذا غلط
      الحين المفروص الأب او الام تعامل إبنها بطريقة ذكية تستدرجة من وراه
      ولا بينقلب الوضع 100%


      هي مسئلة بسيطة جدا لو عرف الآباء كيفية تنمية قدرات اطفالهم
      لان بالفعل ومن دون مجاملة
      اطفال هذا الجيل أذكياء بشكل كثير احنا ما نتوقعه



      :)

      سؤال رائع نتفق علية واختلف على صياغته0000000

      ماهى الطريقة الصحيحة لتربية هذا الجيل000؟

      يجب ان يكون :ماهى الطريقة الصحيحة لتربية النشئ000؟

      -اى اننا نحن تجاوزنا التعلم وانتم كذلك اى اعماركم اقل من العشرين وهذا يعنى انتم تتعلموا كيف تربو نشئكم وليس تتربوا انتم 00000000000

      -ذكرتى تجهيز ولربما لم تكن محسوبة او مقصودة 000000000000
      فهذا الموضوع 0اطفالنا ابداعات المستقبل ام جيل سابق التجهيز0000؟

      اى اعداد نشئ لجيل مبدع لمستقبل مشرق
      اما سبق التجهيز فهذا ما يعانية هذا الجيل الكسول الاتكالى اذ انه انولد وانوجد له كل شيئ وافتقد لكل شيئ هذه هي الكارثة0000000

      عندما قلنا تواصل عنينا بة الاتصال الاجتماعي الذي يفتقدة الابناء واللاحفاد تجد ابن لايعرف ام جدة ولا ام جدتة ولا اخوالة ولا اعمامة كذلك الحفيد لايعرف اخوان ابائهم وامهاتهم عايش فى ضياع بين المدرسة الخالية والمجتمع المخيف وبكل اسف الاسرة المفقودة يجدو انفسهم فى منزل بة شغالة اجنبية امية وبشكار اجنبي جاهل كيف يمكن لهذا النشئ ان يصبح جيل يعتمد علية فى حمل المسؤلية والامانة 00000000000

      -سابق التجهيز الاب غنى او اسرة ثرية او اسرة متوسطة الابناء للاسرتين بين الاعلام المختلف وبين
      التعليم الملقن والمعلم الفاسد وبين روايات المجتمع الساذجة والمرهقه للعقل بل الماسحه للعقل
      ناهيك عن الساعات التى يقضونها بين هذا المسلسل وذاك الفلم00000000

      لى عودة
    • السلام عليكم000000000

      كبرياء رجل
      ______________

      شكرا لابداعك وحضورك المتصل المتواصل والى مناقشتك الواعية المتزنة المنيره00000000

      لقد طرحة لنا نهجا رائعا راقي فى فن المناقشة 0000

      لك تقديري واحترامى وهنا اجدنى داعيا حضورك
    • السلام عليكم ورحة الله وبركاتة

      أجمل ما بهذه الصفاحت هو النقاش الهادئ الرائع وليس بالغريب

      عليكم ايها الرائغون بصراحه الأقلام تسجد لإطروحاتكم

      لدي الشئ القليل وربما البعض تطرق إليه ولكن سأبدي وجهة نظري

      فمن رأي الشخصي الإبداع الفكري لدى الجيل الحالي او جيل المستقبل

      وه الأطفال فركيزتهم الأساسية هو البيت وبمعنى أصح الوالدان فمن هنا إنطلاقتهم نحو المستبقل

      والإبادع

      فيجب على المربي تعليم الطفل كيف يحترم إبداعاته الفكرية ويجب كأب ان يكون متوازن مع تلك

      الإبداعات وأختيار الأفضل للإبن ومن جه آخر يجب على الآباء إحترام ميول ورغبات الطفل إذا كان

      ميوله وإبداعاتة سليمة وايضا يجب التفاعل مع أفكار الطفل وتحفيزهم إلى ما هو أفضل من ذالك

      وفي نفس الوقت يجب

      توقير الوالدان وأولياء الأمور لخبرات ناجحة تطور اتجاهات الأطفال نحو مواجهة المشكلات والغموض الذي

      يلاقونه في المواقف الحياتية

      فلذا كلامي يتمحور حول القاعدة الأساسية وهم الوالدان

      فإن صلحت القاعدة الأساسية صلح جيل المستقبل

      "مجرد وجهة نظر شخصية"

      ولكم كل الإحترام
      سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
      على الحب إلتقينا وبالود نفترق
    • ربما اكون صغيره على هذه الأمور لاني لا احمل اي مسؤولية على كاحلي ..
      ومن المؤكد ان نظرة الشخص السؤول غير عن نظرة الشخص الغير مسؤول
      لا اريد ان اطيل في الكلام لسبيبن .
      الاول ان الموضوع سيفقد طعمة المر وفي النهاية سنخرج من هنا غير نستفيدين
      ثانيا لاني لست مصرحة لاجاوب الجواب التام لهذا السؤال لاني من جيل الصغار
      او بالاحرى ( ليس لدي اطفال او اي مسؤولية )

      -هل الابداع صفة جسمية وراثية في المتعلم 00000سؤال؟

      من راأي نعم انها صفة وراثية لكن ممكن ان تكون صفة جسمية مكتسبة

      -هل بيئة التعليم الشائعه تنمي القدرة على الابداع00سؤال؟

      من ناحية المنزل فهذا يعتمد ع الاسرة وعلى طريقة التربية
      اما من ناحية المدارس فنهاك تقصير واضح
      وعلى الآباء ان يغطوا ع هذا التقصير

      -هل يمكن اكساب المتعلم القدرات الابداعية بدون توافر الاستعدادات والاتجاهات اللازمة للابداع000سؤال؟

      اذا كان صغيرا فلا وألف لا
      من دون وجود المساعدات والاحتياجات اللازمة فلن يكتسب الطفل العلم
      اما اذا كان كبيرا او بالغا
      فإن اراد العلم لكتسبة بأي شكل من الاشكال


      :)
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • ConSciencE كتب:

      انا لن أطيل الكلام في هذا الموضوع

      لان الاعضاء ما قصروا بصراحة
      وانا ما اقدر اعبّر كثير لان الموضوع ابسط من البساطة
      فلا داعي للتضخيم ^^


      بقول جمل بسيطة تعبر عن جوابي


      أطفالنا هم شعلة الغد وهذه الشعله لن تشتعل الا بوجود من يشعلها ويبقيها مشتعله
      .
      واقصد هنا أنه لا بد من وقوف الاآباء لأبنائهم ليرتقوا
      والا فلن يرتقي اطفالنا ابدا
      .
      فكيف تريد ان تربح القضية اذا لم تجهز لها قبلاً





      :)



      لكنني أعتقد أن الموضوع يحتمل أكثر من مليون مجلد حتى يتم مناقشته ومحاولة فهم جوانبه بشكل مرضي ...ويحتاج إلى أكثر من مليون عقل مفكر حتى يتم تفكيك عقده ...ويحتاج إلى سنوات طوال...
      الموضوع معقد أكثر من ضاهره سيدتي:)...والدليل دخولك لاحقاً في نقاشات مع الاعضاء ولم تكتفي بكلمه واحده:) ...

      ...............
      شكرا أستاذنا الغالي حمد على ما تغذينا به من معلومات قيمة ...

      تقبلوا تحياتي القلبية
      لوخُيرت قبل ولادتي من أكون... لأخترت أن أكون أنا...
    • ConSciencE كتب:

      ربما اكون صغيره على هذه الأمور لاني لا احمل اي مسؤولية على كاحلي ..

      ومن المؤكد ان نظرة الشخص السؤول غير عن نظرة الشخص الغير مسؤول
      لا اريد ان اطيل في الكلام لسبيبن .
      الاول ان الموضوع سيفقد طعمة المر وفي النهاية سنخرج من هنا غير نستفيدين
      ثانيا لاني لست مصرحة لاجاوب الجواب التام لهذا السؤال لاني من جيل الصغار
      او بالاحرى ( ليس لدي اطفال او اي مسؤولية )


      -هل الابداع صفة جسمية وراثية في المتعلم 00000سؤال؟


      من راأي نعم انها صفة وراثية لكن ممكن ان تكون صفة جسمية مكتسبة

      نعم-اذا فمن الصعب اثاتة وتحسينة بالتعليم وذلك لان وحسب اراء المختصين فان ادب الابداع يؤكد
      الان انة شكلا من اشكال النشاط العقلي يمارسة المتعلم000000
      -هل بيئة التعليم الشائعه تنمي القدرة على الابداع00سؤال؟


      من ناحية المنزل فهذا يعتمد ع الاسرة وعلى طريقة التربية
      اما من ناحية المدارس فنهاك تقصير واضح
      وعلى الآباء ان يغطوا ع هذا التقصير

      صحيح لاكن عملية تنمية القدرة على الابداع والتفكير الابداعي هو رهن المعلم اى من يقوم بالتعليم الاهل او المدرسة كذلك المسؤلين فى المؤسسة التربوية باهمية الابداع والمبدعين وتنمية قدراتهم الابداعية00
      -هل يمكن اكساب المتعلم القدرات الابداعية بدون توافر الاستعدادات والاتجاهات اللازمة للابداع000سؤال؟


      اذا كان صغيرا فلا وألف لا
      من دون وجود المساعدات والاحتياجات اللازمة فلن يكتسب الطفل العلم
      اما اذا كان كبيرا او بالغا
      فإن اراد العلم لكتسبة بأي شكل من الاشكال

      هنا بنسنة للمتعلم وما يملكة من قدرات عقلية واتجاهات ايجابية ابداعية فانة يمكنه تقبل وممارسة العملية التعليمية الابداعية (لان ليس على يد الشغالة او البشكار)وحسب روءا المختصين فانه ومن خلال ممارسة النشاطات التدريسية التعليمية التي تعرفه المشكلات فانها تستشير وتتحدى قدراتة العقلية وبدون توافر هذه القدرات فانهم يروا انها تصبح مشاركة المتعلم وانغماسة في العملية الابداعية امرا مشكوكا فية0000000


      :)

      شكر ا جزيلا ابنتى الرائعه انتى دائما محط انظار القراء لما تبدية من تداخل ونقاش ووجهة
      نظر ثاقبة0000000000
      لكى احترامي وتقديري