مدرسة الشعر الفصل الاول والثاني: ما هو الشعر النبطي؟

    • مدرسة الشعر الفصل الاول والثاني: ما هو الشعر النبطي؟

      ((استعير نفس المقدمه السابقه لمن لم يقرأها))




      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      مساء وصباح الخير والياسمين



      ((مدرسة الشعرالنبطي))



      موضوع مدرسة الشعر النبطي الهدف منه تبادل المعرفه والنقاش الهادئ في جو شاعري واستفادة كل منا من الآخر بحيث نتعلم عن الشعر واوزانه والفرق بينه وبين النظم والسجع وكل ما يفيد المبتدء في كتابة الشعر بحيث يكون موضوع مفتوح للنقاش والاستفاده والتعلم.



      فيما يتعلق بالشعر الفصيح فليس مكانه هنا ولكن يمكن لمن يريد ان يضع محاولته وسأترك التعليق لزميلي البحتري ومن لهم باع طويل في الشعر الفصيح.



      مدرستنا هذه تختلف عن بقية المدارس



      كل أعضاء هذه المدرسة من التلاميذ



      ولا يوجد اساتذه اطلاقا



      لا احد فينا يستطيع ان يدعي بأنه وصل لمكانة المعلم والاستاذ العالي



      نحن هنا نتعلم من بعضنا



      ومن يعتقد في ذاته بأنه استاذ فوق النقد فأرجو الا يدخل في الموضوع لأن كل الآراء هنا قابله للنقاش والاختلاف.



      وكل ما يرد هنا هو وجهات نظر وليست قوانين



      مدرستنا تتكون من فصول دراسيه



      ولن نخوض في تفاصيل معقده وسنكتقي بأساسيات الشعر النبطي حيث ان الموضوع يهدف الى مساعدة المبتدئين وليس الاساتذه.



      في كل فصل سوف نتناول موضوع عن الشعر



      وكذلك يمكن لكل من يريد ان يضع محاولته الشعرية هنا ليتم مناقشتها وابداء الملاحظات والتعديل



      ومن لا يود المشاركه بمحاولته هنا على العام يمكنه مراسلة احد المشرفين على الخاص لأبداء النصح والمشوره.



      الفصول المقترحه:



      الفصل الاول:



      ما هو الشعر وما الفرق بينه وبين النظم والسجع وكافة انواع الادب الاخرى؟




      الفصل الثاني:



      الوزن والقافيه : وسنتناول فيه الوزن بالايقاع والوزن بالتفعيلات وبعض البحور الشعرية المعروفه وكيفية معرفة البحر الشعري وستكون امثلتنا من القصائد المنشوره في الساحه.




      الفصل الثالث:



      مقومات القصيده الجيده من وزن وقافيه وصور شعريه وترابط وموضوع ومعاني وغيرها.



      مدخل القصيده ونهايتها (القفل)




      الفصل الرابع:



      أخطاء شائعه: الكسر والزحافات والحشو وغيرها.



      الفرق بين النقد والنصح والملاحظه والانتقاد




      الفصل الخامس:



      نقاش عام وتدارس القصائد ويخصص للمحاولات الشعرية للمبتدئين ومساعدتهم.
      ]

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة الصقر الجريح: تعديل العنوان ().

    • ((الفصل الاول))






      ما هو الشعر النبطي؟ وما الفرق بينه وبين السجع والنظم وسائر اصناف الادب الاخرى؟





      من الصعب ان نجد تعريفا موحدا للشعر عامه .. فقد اختلف في تعريفه وعرفه كل واحد على حسب رؤيته وفكره .. ولكننا سنقدم هنا بعض التعريفات للشعر عامة ومن ثم ننتقل الى الشعر النبطي خاصه ونتعرف عليه وعلى نشأته وتكوينه.. وحيث ان هدفنا هنا التعلم كطلبه مبتدئين فلن نخوض في أعماق التنظير وسنكتفي بالمختصر المفيد للطالب.






      تعريف الشعر:




      عرّفه القدماء على انه : الكلام الموزون المقفّى.




      ثم لاحقا اضيف الى التعريف السابق: الكلام الموزون المقفى الدال على معنى





      وحديثا عرّف الكثيرون الشعر على حسب رؤيتهم ومن التعريفات:




      ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما , أنّه سطور لامعه في غياهب العقل الباطن تمدّها بذالك اللمعان ومضات الذهن وأدراك الغقل الواعي . ( عبدالله أدريس )




      الشعر: لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل ما يسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو الألم العميق للعقل البشري إنه اللغة العالية التي يتمسك بها القلب طبعياً مع ما يملكه من إحساس عميق ((هازلت))




      الشعر: الشعر المستمد من الشعور الصادق يصور الوجود في جوانبه المتعددة ومفاتنه الساحرة ويحلل القضايا والمشكلات ويعالج النفوس والأرواح ويجسد الآلام والمآسي في أنماط من الألفاظ الأنيقة والمعاني الجميلة وكل ذالك في أمانة من الأداء وصدق في التعبير وتحليق في آفاق رحبة من الشعور المطمئن وأبعاد مستطيلة في أجواء الإلهام الفسيحة ((محمود عارف))






      وبعد أن قدمنا بعض التعريفات للشعر عامة



      نعود الى الشعر النبطي وهو شعر ينطبق على تعريفه ما ذكر في الشعر عموما ولكننا سنتطرق الى تسميته وأصله:




      الشعر النبطي ويسمى ايضا الشعر البدوي قيل حول اصل تسميته الكثير من الآراء ولكني هنا سوف أختصر وارجح أن اصل تسميته بالنبطي لأنه استنبط أي استحدث ولم يكن موجود اصلا عندما كان العرب جميعا يتكلمون الفصحى ببلاغه .




      اذا فهو شعر عربي ملحون، خرج على ضوابط العرب في كلامهم المعرب حافل بالأصوات والمفردات والتراكيب الشعبية الدارجة وهو مستبط اي مستحدث.




      ((ولكن هذا المستنبط من أين استنبط ؟ بالتأكيد من الشعر العربي الفصيح الذي كان السائد بالأزمنة التي كانت بها اللغة العربية في أوج عظمتها وكانت قبائل العرب كلها مجتمعة في موطنها الأصلي الجزيرة العربية ، وحين بدأت هجرة هذه القبائل لأسباب عديدة منها الغزو والبحث عن المراعي أصبحت كل قبيلة تسير بمفردها وتختار لها موقع جديد تقيم به ضعفت لغتهم العربية وبدأوا باستنباط لهجات قريبة من لغتهم الأصلية الفصحى لا تبتعد كثيراً ولكنها تدغم بعض الكلمات وتنطق بعض الحروف بنغمة جديدة وتميز مخاطبة المذكر عن المؤنث ببعض الإضافات وبذلك ابتعدت عن قواعد النحو باللغة ومن هنا كان الشعر النبطي المستنبط من الشعر العربي والذي يختلف عنه فقط بعدم تمسك الشعر النبطي بالقواعد النحوية وإضافة بعض المفردات الدخيلة على اللغة العربية من جراء اللهجة العامية كما نلاحظ أن الشعر النبطي لا هو بالشعر العربي الفصيح ولا هو ببعيد عنه فهو مشتق منه ونستطيع القول أنه الشعر العربي نفسه ولكن بدون ظواهر الإعراب فتجد الشاعر النبطي ينصب ما يجب أن يرفع ويجزم ما يجب أن ينصب ويضيف التنوين حسب الوزن وهكذا))







      الأصــــــــــــــــــل :



      قيل أن أصل الشعر العربي يرجع لبني هلال القبيلة العربية المشهورة ويقال انهم اول من قال الشعر النبطي او العامي وأختلف آخرون مع هذا القول.




      كتابة الشعر النبطي :




      الاصل أن الشعر النبطي لم يكن مكتوبا ولكنه شفهيا فقط حتى العصور المتأخرة حيث بدأت كتابته.




      كتابة الشعر النبطي لا تخضع لقواعد اللغة فهو يكتب كما ينطق وذلك لأسباب عديدة أهمها أن يقرأه القارئ بشكل صحيح لكي يسهل عليه فهمه ، كما أن هناك كلمات كثيرة تنون بالشعر النبطي وإذا كتبناها بدون إضافة ( نون ) واكتفينا بالكسرتين أو الضمتين فهذا يجعل القاريء يقرأ الكلمة وينطقها على عكس ما أراد الشاعر أن يقول فيتغير المعنى للبيت وكذلك ينكسر الوزن ويصبح البيت مكسوراً ، كما أن هناك كلمات تأتي بنهاية الأبيات تكسر لكي يستقيم الوزن وتنسجم القافية وهذا يتطلب إضافة ( ياء ) في نهاية الكلمة وعدم الإكتفاء بالكسرة .






      مضامين الشعر النبطي




      الشعر النبطي يحمل كل المضامين التي عرفها الشعر الفصيح وعبر عنها العرب الفصحاء، وكل فن وُجد في الشعر القديم المعرب وُجد في الشعر النبطي واحتفظ بكل عناصر الشعر العربي إلا الإعراب وبحور الخليل. فقد تخلَّى شعراء النبط عنهما إلا أنهم أحدثوا أوزاناً جديدة يستقيم بها جرس الشعر النبطي ويعرفون بها الشعر الموزون المقفى من غيره، وأغلب شعراء النبط في القصيد يلتزمون في البيت قافيتين، فيقفون الشطر الأول من البيت بقافية والشطر الثاني بقافية أخرى.





      ويتناول الشعر المدح والرثاء والهجاء والغزل ووصف الكرم والشجاعة وكل موضوعات الفخر وغيرها ولكن بلغة عامية.






      ومن خصائص القصيدة النبطية أنها تقليدية حيث أنها تلتزم بخصائص وبشكل القصيدة العربية القديمة من حيث الوزن الواحد والقافية الواحدة والبيت المكون من شطرين متساويين متكررين في مقدارهما الموسيقي، إضافة إلى أن القصيدة النبطية تتبع نفس بناء القصيدة العربية التقليدية من حيث تقسيمها إلى بداية تمهيدية وموضوع رئيسي وخاتمة تقليدية.



      من حيث الوزن والموسيقى :

      -تلتزم القصيدة النبطية بالأوزان التقليدية الخليلية مع وجود بعض الاختلافات المتعلقة بعدد التفعيلات وبأوزان مبتكرة.





      الا ان الشعر النبطي كما هو الحال في الشعر الفصيح تطور في الآونه الاخيره ليخرج احيانا عن شكله التقليدي ويأخذ طابع حديث من حيث الصور الشعرية والمفردة وحتى من حيث الشكل فهو لم يقتصر الآن على الشكل التقليدي للقصيده وانما يأخذ احيانا شكل آخر كقصيدة التفعيله مثلا وسنأتي على شرح هذا لاحقا.






      تسمية القصيده




      أختلف في عدد الابيات كي نطلق عليها قصيده .. بعضهم قال سته على الاقل وبعضهم سبعه وغيرهم ثمانيه .. وعلى اي حال يجب الا يقل عدد الابيات عن سته كي نطلق عليها اسم قصيده.






      وبعد ان أختصرت لكم آراء مختلفه بعضها مقتبس من أقوال وكتابات بعض الاعلام والكتاب والمفكرين حول الشعر عموما والشعر النبطي خصوصا أقدم لكم خلاصة تحوي وجهة نظري الشخصية حول الشعر النبطي:




      الخلاصه



      1. الشعر النبطي هو الكلام الموزون الذي يحمل أفكار ومعاني والفاظ وصور أنيقه وموسيقى ايقاعية شعرية.




      وينقسم الى:




      أ. شعر موزون ومقفى: أي ان له وزن وقافيه (سوف نشرح الوزن والقافيه في فصل لاحق) والسائد ان له قافية في الشطر الاول وقافيه أخرى في الشطر الثاني وهذا أفضل من جهة الموسيقى الشعريه ويمكن ان يكون له قافيه في الشطر الثاني فقط.





      ب. شعر موزون ولكنه غير مقفّى: كما هو الحال في شعر التفعيله حيث يظن البعض ان شعر التفعيلة هو شعر حر لا وزن له ولكن الحقيقه ان شعر التفعيلة موزون وسوف نشرحه في فصل الوزن.





      ج. شعر حر نثري : وهو مستحدث وهناك من يراه شعرا وآخرون يرونه أدبا ولكنه ليس شعرا.





      2. الشعر النبطي لا يلتزم بقواعد اللغه العربيه الفصيحه ولا بقواعد كتابتها.





      3. مقومات الشعر هي :





      أ. الكلمه أو المفرده: ويجب اختيار المفردات بعناية لتناسب الغرض او موضوع القصيده.




      ب. المعنى أو الفكره: ولابد من وجود معنى للقصيدة وغرض واضح كذلك يجب ترابط الافكار وعدم التشتت والقفز من فكرة الى أخرى دون مقدمات ويجب ان توجد صور شعرية مبتكرة وجميله.





      ج. الايقاع او الموسيقى: حيث يجب ان يكون للقصيدة ايقاع وموسيقى ظاهره تميزها عن الكتابات النثريه.





      ويجب الموازنه بين المفردة والمعنى والموسيقى فلا يرجح أحدهم على حساب الآخر .. كثيرا ما نجد شعرا يبالغون في المفردة بحيث يجعلون القصيدة مفردات جميلة جدا ولكن تخلو من المعنى والموسيقى .. وآخرون يبالغون في الصور الشعرية والفكرة على حساب موسيقى القصيده .. وآخرون يبالغون في جرس القصيدة وموسيقاها على حساب المعنى وجمال المفرده .. اذا يجب الاتزان في المقومات الثلاث لأنتاج قصيدة جميلة مؤثره ومفهومه.





      4. الشعر يختلف عن بقية الاغراض الادبيه بشكله وقالبه الخاص وعلينا عدم الخلط بين الشعر والخاطره والسجع والنظم الغير هادف.




      مثلا:



      البارحه ما قدرت انام



      تولفت على قلبي هموم واوهام



      كنت افكر في احبابي الكرام



      وفراقهم اللي سبب لي الآلام



      وفزيت وحدي مثل الاشباح في الظلام




      هذا ليس شعرا أخواني .. هذا نوع من الخواطر صيغ على طريقة السجع .. الشعر له قوالب مختلفه ويتميز بالوزن وانه على شطرين والقافيه اذا كان مقفّى.





      كذلك هذا المثل:




      حبيبي يا حبيبي كيف حالك



      عساك بخير واخبارك سعيده




      وكيف العم والوالد وخالك



      عساهم ينعموا بعيشه رغيده




      هذا كلام موزون ومقفّى وله طابع وقالب الشعر ولكنه لا يحمل اي صوره او معنى جميل .. اذا هو نظم فقط له قالب الشعر ويخلو من الصور والاحاسيس والعواطف الشعريه .. وهو مجرد علوم واخبار



      لا بأس بأن يبدأ الهاوي للشعر بهذه الاساليب من نظم وسجع فكلنا بدأنا هكذا تقريبا ولكن يجب ان يطور مستواه بالقراءة والاطلاع .. وسوف نبدأ في الفصل الاخير من هذه المدرسة بهذا الاسلوب للتعلم خطوه بخطوه





      ((ننتظر آراءكم ومعارضاتكم وبعدها نكمل بقية فصول المدرسه))
      ]
    • نكمل الآن الفصل الاول حول الشعر وسوف نتناول هنا مختصرا مع امثله توضيحيه أغلبها من قصائد أعضاء الساحه لمزيد من الاستفاده


      قلنا أن الشعر النبطي هو كلام موزون ومقفى وله معنى ويحوي افكار وصور شعريه انيقه ويكتب بلهجة الشاعر

      ومن المهم هنا أن نقرأ الشعر النبطي قراءه صحيحه ولا نحاول قراءته بالفصحى أو بلهجة القارئ وإنما بلهجة الشاعر .. والقراءه الكثيره للشعر النبطى بلهجات مختلفه تساعد على فهم اللهجات والقراءة السليمه.

      ويجب الا نتسرع في الحكم على القصيده بأنها مختلة الوزن الا بعد القراءه المتأنيه بلهجات مختلفه لندرك اللهجة التي كتبت بها.


      نعود الآن الى أنواع الشعر النبطي ونتناول النوعين المعروفين وهما:

      الشعر الموزون والمقفّى:


      ومن اسمه يتبين ان من شروطه الوزن ووحدة القافيه إما في الشطرين أو الشطر الثاني فقط .. وهذه بعض الامثله من بعض القصائد الجميله على سبيل المثال لا الحصر :

      من قصيدة المبدع يعقوب الحوسني:


      مـا قـلـت لـك إنـت الـربـيـع الـلـي يـلوّن دنـيـتـــي .. إنــت الـورد ....................
      ....................وانـت الشـتـا لا من يـحـل .. ألقى الدفا حضنك وصدرك لي سكن


      مـا قـلـت لـك لا ذاب شـمع الـوقــت والـلـيـلـه طـويـلـه والـوعـد ....................
      ....................مـبـطـي .. و غـربـان النـحـس حـامت ودارت بك مراجيح الحزَن


      لـو خـانـت الغـيـمـه مـطـر والـريـح مـا وافــت شــراع ولا بـلــد ....................
      ....................خـلـي الأمـانــي شـمـعـتـك .. ما زلت لك بالحـب عاشـق مؤتمن






      لاحظوا أن قافية الشطر الاول هي: الورد- البلد- وعد ((باللون الازرق))

      وقافية الشطر الثاني: سكن- الحزن- مؤتمن ((باللون الاحمر))

      القصيده تكونت من شطرين ولكل شطر قافيه ثابته يسير عليها من الاول الى الآخر

      كما أن الصور الشعرية كثيرة جدا وبليغة المعاني لاحظوا مثلا: في البيت الاول شبه محبوبته بالربيع الذي تتفتح فيه الازهار وبالشتاء العاصف بالامطار وأنه في ذات الوقت الدفء من برد شتائه والسكن الذي يأويه من التشتت والضياع.

      مثال آخر:

      من ابداع علي الدهماني:


      [B]كلما جيت النهايات ابتديت *** ماني عارف ليش دربي مطوله!
      وليش لا قربت أوصل ماهجيت *** غير توني في طريقي بأوله ؟؟

      [/QUOTE]

      قافية الشطر الاول هي: ابتديت- هجيت
      قافية الشطر الثاني: مطوله- بأوله

      ولاحظوا الصور والجماليات في البيت الاول مثلا: التضاد بين النهايات وابتديت والتضاد يضفي جمال على القصيده كذلك الصوره الشعريه التي تتمثل في الخيال بحيث انك تتخيل السير في طريق وكلما ظننت انك وصلت آخره يتضح انك لازلت في أوله وهنا يفتح الشاعر افقا للتفسير والتخيل بحيث ان القارئ يفسر البيت على اصناف مختلفه... ثم يثير التساؤل لماذا هذا الطريق الطويل وهنا الطريق رمز لقصة كامنه في قلب الشاعر... وهي غير مستقرة على حال بل عندما تقترب نهايتها تبدء من جديد دون ان يخوض في اسباب هذا التقلب وبالتأكيد انها كامنه في ذات الشاعر وتفهم من السياق.

      مثال آخر:

      للمبدع علي الكعبي:


      قلت وانفاسي عليها من النسمه تغيـــــــر
      جمريني من عنا البرد يكفي ثرثـــــــــره

      استلذ جنون طيشك بلا عقل وضميـــــــــــر
      وأنثوية طبعك الي أشمه وازفــــــــــــره






      قافية الشطر الاول: تغير-ضمير
      وقافية الشطر الثاني: ثرثره- ازفره

      والجماليات والصور واضحه بعمق مثلا في البيت الاول: أن انفاس الشاعر تغار على محبوبته من نسمة الهواء التي تتنفسها حيث شبه الشاعر انفاسه بالمحب الغيور والنسمات لدرجة الغيرة من نسمات الهواء ..ثم طلب منها أن تدفئه بحضنها وتكف عن الكلام حيث انه يريد ان يسترسل بخياله فيها دون مقاطعه وينعم بدفئها الذي يحميه من برد الشوق والفراق.

      القصائد والامثلة كثيره وكل شعراء ساحتنا مبدعين وهذه قطرات فقط من بحر قصائد المبدعين الكثيرين هنا والذين سنتناول بعض ابداعاتهم في فصول أخرى.

      تمرين:

      حاول الآن عزيزي/عزيزتي أن تكتب بيتين تجاري فيها أحد هذه القصائد وتتدرب على ضبط القافيه ومن ثم الوزن.


      أما الشعر النبطي الموزون والمقفّى فقط في الشطر الثاني دون الاول فمن أمثلته:

      للشاعر المبدع أحمد المعمري يجاري الشاعر الكبير ابن فطيس:


      المري ابن فطــيس سجل قوله
      والشــــــعر رحب به وفك ابوابه


      وانا هــــــنا ابغي اسطر قولي
      وامتـــــــــع الجمهور كل احزابه

      بالتجـــــربة توني صغير لكن
      يبقى الأســــــــد هو زعيم الغابة




      لاحظوا أن الشطر الاول لم يلتزم بقافيه ثابته: قوله-قولي-لكن
      أما الشطر الثاني فقافيته ثابته:ابوابه-احزابه-الغابه

      وكما قلنا لا يشترط وحدة القافيه في الشطرين وانما الشطر الثاني فقط ولكن يحبذ الشطرين لسلاسة وايقاع القصيده... ولكن سلامة الوزن شرط ضروري في كلا الشطرين وسنأتي للوزن في الفصل القادم ان شاء الله.

      النوع الثاني: الشعر الموزون ولكن غير المقفّى او ما يسمى بشعر التفعيله:

      مثال للشاعر المبدع راشد المقبالي ((عيون الذيب)):

      الليله ...
      صابني صمت الشوارع ..

      وانا اللي كنت للعشاق شارع ..
      يجوني غياب ..
      ويلقوا من رصيفي باب ..
      اثاري كل كلماتي ..
      طيوف لسان ..
      واثاري شارعي خوّان ..
      وهم وأشبااااح
      ولا باقي فجسمي جناح




      لاحظوا هنا ان هذا الشعر يشبه النثر ولكن يميزه الوزن حيث انه يلتزم تفعيله ثابته في كل مقاطعه وهي التي تعطي الموسيقى للقصيده بالاضافه الى وجود قوافي تتكرر في كل مقطع ولكن بشكل غير ثابت ومقنن.

      هذا النوع من الشعر يشترط فيه سلامة الوزن وذلك بوحدة التفعيله وسنشرح ذلك في الفصل القادم.

      مثال آخر للمبدع عبدالعزيز العميري ((قيصر الجامعه)):


      من علَّم احْزاني تناجي صورتك

      ما علَّم احْزاني تفارق نظرتك

      ياراحله قلبي ذبل

      واحلامنا صارت خبر

      باكر معا حزني بسافر

      وبأخذك زاد لطريقي وأشربك






      وكما هو الحال في المثال الاول نجد سلامة الوزن بوحدة التفعيله ولكن لا يوجد نسق وقالب ثابت للقافيه.

      نكتفي بهذه الامثله وسوف ننتظر نقاشكم واثراءكم ومنكم نتعلم.


      [/B]
      ]
    • بنت البوسعيد كتب:

      متابعين لكم

      ومنكم نستفيد

      شكرا لك اخي علي



      صباح الخير والطيب

      الشكر لك شاعرتنا المميزة بنت البوسعيد على تواجدك ودعمك

      وننتظر مشاركاتك معنا بشوق

      كل التحية والمودة لك
      ]
    • أغرقتنـا استــاذي بكرمك:)
      ما شاء الله عليك , ورفقـا ً بنــا
      ::
      شدني أسلوبك الطيب والسلس في الطرح
      والمتلقي حتمـا ً سيأخذ النصيب الأوفـر لأنه سهـل جدا ً في القراءة والشرح
      ::
      بـ انتظار قطرات أخرى من بحرك
      وسلامي لقلبك :)
    • الصقر الجريح كتب:

      صباح الخير والطيب



      الشكر لك شاعرتنا المميزة بنت البوسعيد على تواجدك ودعمك


      وننتظر مشاركاتك معنا بشوق



      كل التحية والمودة لك



      مساؤك معطر بشذى الياسمين

      الشكر موصول لك أستاذي على هذا الكم الهائل من المعلومات

      دخلت هنا لكي اكون أحد تلاميذ هذه المدرسه

      تحياتي لك
    • أستاذي الصقر الجريح

      مجهود رائع, ومعلومات كافية .. متابعٌ لها بدقّة

      ولي استفسار حول القصيدة التي تتناول قافية واحدة في عجز الأبيات

      ولا قافية موحدة في صدر الأبيات..ماذا يسمى؟

      أشكرك أستاذي لما تفضلت به عن النبطي والفصيح

      وخاصة أنك تطرقت للتمييز بين النظم والشعر

      مودتي الخالصة
    • :P متابعة بشغف ،،،

      أستاذنا الصقر الجريح كفيت ووفيت ،،

      كنت قد تحدثت عن أقسام الشعر النبطي ومنه شعر التفعيلة ، لكن استفساري عن الشعر الحر النثري ، كيف هو؟

      لكـ جزيل الشكر ،، وكل التحايا
      :)
    • فهد عبدالله كتب:

      ما عليك زود صديقي



      شرح جميل ومكتمل ,,


      ومنكم نستفيد , ومثل ما قلت سابقا ً كلنا نتعلم!



      ومتابع بين الحين والآخر




      تسلم صديقي

      ووجودك هنا بحد ذاته اثراء للموضوع

      لا حرمنا الله منك

      ونبقى نتعلم ونستفيد جميعا من بعضنا

      شكرا
      ]
    • الأماني كتب:


      الصقر الجريح


      ماشاالله عليك,شرح رائع ,ماقصرت وماعليك زود
      متابعين لكم
      ومنكم نستفيد



      الاماني

      الروعة والجمال يكتمل بتواجدك ومتابعتك

      بكم ومنكم نتعلم ونرتقي

      شكرا لك

      مع خالص المودة والتحيه
      ]
    • almushtaq كتب:

      أغرقتنـا استــاذي بكرمك:)

      ما شاء الله عليك , ورفقـا ً بنــا
      ::
      شدني أسلوبك الطيب والسلس في الطرح
      والمتلقي حتمـا ً سيأخذ النصيب الأوفـر لأنه سهـل جدا ً في القراءة والشرح
      ::
      بـ انتظار قطرات أخرى من بحرك

      وسلامي لقلبك :)




      المبدع الاستاذ الراقي المشتاق

      الكرم هو هذا الحضور السخي منك وكلماتك الراقية التي تدخل القلب بكل سلاسة وطيب

      انا هنا اتعلم منكم .. اطرح ما لدي واسعد واتعلم مما لديكم وعسى ان نقدم شيئا ينتفع به القارئ

      قمت بإضافة بعض الامثلة قبل قليل لمزيد من الايضاح

      وسنواصل ان شاء الله فيما بعد الفصل الثاني والذي خصص للوزن والقافيه واظنه الاهم لنا جميعا.

      شكرا على سخاء حضورك وعطر حروفك

      دمت بالقلب ايها العزيز الراقي
      ]
    • بنت البوسعيد كتب:

      مساؤك معطر بشذى الياسمين

      الشكر موصول لك أستاذي على هذا الكم الهائل من المعلومات

      دخلت هنا لكي اكون أحد تلاميذ هذه المدرسه

      تحياتي لك



      مساؤك نقاء ورخاء وزعفران

      كلنا تلاميذ هنا شاعرتنا الراقيه

      وانا اتعلم ايضا من مداخلاتكم ونقاشكم

      شكرا لك من القلب
      ]
    • البحتري كتب:

      أستاذي الصقر الجريح



      مجهود رائع, ومعلومات كافية .. متابعٌ لها بدقّة


      ولي استفسار حول القصيدة التي تتناول قافية واحدة في عجز الأبيات


      ولا قافية موحدة في صدر الأبيات..ماذا يسمى؟


      أشكرك أستاذي لما تفضلت به عن النبطي والفصيح


      وخاصة أنك تطرقت للتمييز بين النظم والشعر



      مودتي الخالصة




      الاستاذ والشاعر الرائع البحتري

      اولا شكرا لطيب كلماتك ونقاشك المثري الرائع

      بالنسبه للقصيدة التي ذكرتها فإن القافية الموحده تكون في عجز الابيات وليس الصدر كما هو الحال في قصائد الفصيح .

      وليس هناك تسميه ثابته حسب علمي لهذا النوع من القصيد الا اذا كانت موجوده ولم اطلع عليها .. وهذا النوع يكتب حاله حال بقية القصائد على بحور مختلفه بحسب الشاعر.

      قمت قبل قليل بإضافة امثلة على جميع الانواع في الصفحة الثالثة المحجوزه

      مداخلاتك اثراء ايها الرائع فلا تحرمنا منها

      وابقى تلميذكم الذي يتعلم من مداخلاتكم

      شكرا لك من القلب
      ]
    • شنيوبة كتب:

      :P متابعة بشغف ،،،




      أستاذنا الصقر الجريح كفيت ووفيت ،،


      كنت قد تحدثت عن أقسام الشعر النبطي ومنه شعر التفعيلة ، لكن استفساري عن الشعر الحر النثري ، كيف هو؟


      لكـ جزيل الشكر ،، وكل التحايا


      :)




      شاعرتنا الراقية شنيوبه:


      متابعتك ومداخلاتك تشريف واثراء لي


      الحقيقة انني لا أؤمن شخصيا بالشعر الحر ولكن اوردته من باب انه موجود وله انصاره .. شعر التفعيلة قمت بشرحه قبل قليل في الاضافه وسوف اشرحه تفصيلا في الابواب القادمه.


      اما الشعر الحر الذي يراه البعض من الشعر فهو مثل الذي في الفصحى لا يلتزم بقافيه ولا بشكل او قالب ثابت ولا تفعيلة معينه .. انه اشبه بالخواطر ويرتكز على جمال المفردات وعمق المعاني.. وهو أقرب الى النثر.. لم أقرأ أي شعر نبطي حر الا انني سمعت من ينادي به ..حتى انني حذفته من الموضوع ولكن بسبب المشكله الفنيه في الساحه البارحه احتفظت بالنسخة قبل التعديل ونزلتها هذا الصباح دون مراجعه.


      هذا ما اعرفه وعسى ان يأتي من له دراية اكثر بهذا النوع ويثري نقاشنا لأنني شخصيا من الذين يعشقون الشعر بموسيقاه المستقاة من الوزن والقافيه... صحيح ان للخواطر النثرية جمال لا يخفى وأعشق قراءتها والاستمتاع بها وأراها من الادب الراقي الرائع ولكنني لا اصنفها تحت مسمى الشعر وهذا رأي شخصي بحت.


      شكرا على متابعتك ونقاشك ومداخلاتك الرائعه


      آملا ان تبقي متابعة ومثرية للموضوع بأسلوبك الراقي


      تحية من القلب
      ]
    • ابدااااااااااااااااااااااااع يامشرفنا
      :)
      ومشكور على مجهودك الطيب ومنكم نستفيد
      متابع وبقوه #b
      بس ياليت يكون مقصف بالمدرسه >>>> لاتقشبني $$g:P
      الله لايحرمنا من تواجدك الطيب بيننا
      :)
    • الصقر الجريح كتب:

      شاعرتنا الراقية شنيوبه:





      متابعتك ومداخلاتك تشريف واثراء لي


      الحقيقة انني لا أؤمن شخصيا بالشعر الحر ولكن اوردته من باب انه موجود وله انصاره .. شعر التفعيلة قمت بشرحه قبل قليل في الاضافه وسوف اشرحه تفصيلا في الابواب القادمه.


      اما الشعر الحر الذي يراه البعض من الشعر فهو مثل الذي في الفصحى لا يلتزم بقافيه ولا بشكل او قالب ثابت ولا تفعيلة معينه .. انه اشبه بالخواطر ويرتكز على جمال المفردات وعمق المعاني.. وهو أقرب الى النثر.. لم أقرأ أي شعر نبطي حر الا انني سمعت من ينادي به ..حتى انني حذفته من الموضوع ولكن بسبب المشكله الفنيه في الساحه البارحه احتفظت بالنسخة قبل التعديل ونزلتها هذا الصباح دون مراجعه.


      هذا ما اعرفه وعسى ان يأتي من له دراية اكثر بهذا النوع ويثري نقاشنا لأنني شخصيا من الذين يعشقون الشعر بموسيقاه المستقاة من الوزن والقافيه... صحيح ان للخواطر النثرية جمال لا يخفى وأعشق قراءتها والاستمتاع بها وأراها من الادب الراقي الرائع ولكنني لا اصنفها تحت مسمى الشعر وهذا رأي شخصي بحت.


      شكرا على متابعتك ونقاشك ومداخلاتك الرائعه


      آملا ان تبقي متابعة ومثرية للموضوع بأسلوبك الراقي



      تحية من القلب





      أستاذنا القدير الصقر الجريح ،،،




      أشكرك على هذا الزخم العاطر والشرح الفاخر ولقد استفدت هنا أيما استفادة ،،




      لكن مداخلتي هي عن " الشعر الحر أو شعر السطر" (وأنا من عشاق هذا الفن الشعري الفصيح) ،




      قد يكون مدرسة شعرية مبتدعة ، خارجة عن الشعر العمودي الموروث (وبما أننا في الشعر النبطي فلن أخرج عن الموضوع) فلهذا النوع مذاق يهتوي كل عاشق للتحرر والخروج عن القيود الشعرية المُتعِبة (رأي شخصي فلا يراه البعض كذلك) ،




      وهو ليس كتسميته (كما تفضلت سابقاً) كما يعتقد الكثير فهو يظل محكوما بالأوزان الشعرية مضبوطاً على امتداد النص الشعري ، كما نرى في في أمثلة شعر التفعيلة التي أوردتها أخي الصقر ،




      أما إن كان ضمن من ينادي فيه بالتحرر المطلق "لا وزن ولا قافية" هنا أنا معك ،،






      تحيـــــــــاتي
    • براهوك كتب:

      ابدااااااااااااااااااااااااع يامشرفنا

      :)
      ومشكور على مجهودك الطيب ومنكم نستفيد
      متابع وبقوه #b
      بس ياليت يكون مقصف بالمدرسه >>>> لاتقشبني $$g:P
      الله لايحرمنا من تواجدك الطيب بيننا

      :)




      القريب من الروح براهوك

      تواجدك هنا ودعمك هو الابداع صديقي

      ومتابعتك تشرفني وتسعدني

      عجبتني فكرة المقصف #i

      دايما تطلع بأفكار تجوعني #i

      قريت ردك وتعشيت خبز وجبن وسنتوب لاحياء ذكريات المقصف $$t

      اما هنا نأكل ونشرب شعر بس والله يعين على الجوع

      سلاااام كبييير من القلب
      :)
      ]
    • شنيوبة كتب:

      أستاذنا القدير الصقر الجريح ،،،





      أشكرك على هذا الزخم العاطر والشرح الفاخر ولقد استفدت هنا أيما استفادة ،،




      لكن مداخلتي هي عن " الشعر الحر أو شعر السطر" (وأنا من عشاق هذا الفن الشعري الفصيح) ،




      قد يكون مدرسة شعرية مبتدعة ، خارجة عن الشعر العمودي الموروث (وبما أننا في الشعر النبطي فلن أخرج عن الموضوع) فلهذا النوع مذاق يهتوي كل عاشق للتحرر والخروج عن القيود الشعرية المُتعِبة (رأي شخصي فلا يراه البعض كذلك) ،




      وهو ليس كتسميته (كما تفضلت سابقاً) كما يعتقد الكثير فهو يظل محكوما بالأوزان الشعرية مضبوطاً على امتداد النص الشعري ، كما نرى في في أمثلة شعر التفعيلة التي أوردتها أخي الصقر ،




      أما إن كان ضمن من ينادي فيه بالتحرر المطلق "لا وزن ولا قافية" هنا أنا معك ،،







      تحيـــــــــاتي




      شاعرتنا الراقية الرائعه شنيوبه

      انا الذي اشكرك على مداخلاتك الثرية والغنية والتي اسهمت اسهاما كبيرا في اثراء الموضوع واستفدت كثيرا من هذا النقاش الرائع

      بالنسبه للشعر اللي تطرقتي اليه فأظن انك تقصدين شعر التفعيله

      وهو الشعر الذي لا يلتزم بالقيود التقليدية للقصيده ولكنه يلتزم بالوزن

      وهذا النوع انا ايضا من عشاقه واكتبه واعتبره من ارقى اصناف الشعر

      اما الشعر الحر الذي كنت اقصده فهو الشعر الذي لا يلتزم بأي شئ وليس له وزن وهو نثر بأسلوب وكلمات جميله ومبدعه ولكنه ليس شعرا من وجهة نظري لعدم وجود اي من مميزات الشعر وهي الوزن والقافيه .. اما اذا وجد الوزن فهو شعر بالتأكيد وشعر راقي جدا.

      وحتى الحر الذي ليس له وزن وقافيه فهو ممتع ومن ارقى انواع الادب واحبه كذلك ولكنني لا اراه من الشعر.

      الشعر المضبوط على امتداد النص والذي له وزن هو من الشعر ولا بأس ان خرج عن القيود التقليديه سواء كان فصيحا او نبطيا فموسيقاه ظاهره بسبب وزنه واسلوبه وشخصيا اؤيد هذا النوع ومن اشد المعجبين به.

      شكرا على مداخلتك الرائعه

      مع كل مودتي واحترامي وتحيتي

      ]
    • شكرا لك سيدي افادك الله بعلمه لقد اخجلتني من اول درس
      ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net

    • الفصل الثاني

      القافية والوزن

      أ) القافيه


      وحيث ان موضوعنا يستهدف المبتدئين بالدرجة الاولى فإننا سنحاول التبسيط والاختصار قدر الامكان ولن نسوق تفاصيل تتعب القارئ وتأخذه الى اعماق يصعب لملمة شملها وتعلمها .. ومن اراد المزيد يمكنه البحث بعد ان يعرف الاساسيات الضروريه ويمكن ان يستفسر من خلال النقاش ايضا.


      القصيده في الشعر النبطي تبنى على قافيتين كأساس واحده لكل شطر من البيت .. ويمكن ان تكون للشطر الاخير فقط وهذا شائع في الهلالي وجائز في الصخري وممكن في بقية البحور الاخرى وان كان البعض يراه يعاكس التقاليد السائده.

      والقافية هي آخر البيت او آخر شطر كل بيت اي الكلمه الاخيره في الشطر المقفّى.

      مثال:


      قلت وانفاسي عليها من النسمه تغيـــــــر
      جمريني من عنا البرد يكفي ثرثـــــــــره




      القافيه في الشطر الاول هي: تغير
      القافيه في الشطر الثاني هي: ثرثره

      أي ان الشطر الاول من اي بيت في هذه القصيده يجب ان ينتهي بـ حرفي الياء والراء
      وكل وكل الاشطر الثانية تنتهي بــ الراء والهاء.

      وسوف نورد تفاصيل اكثر عن عدد الحروف وتشكيلها حتى لا نقع في الخطأ بهذا التعريف المبدئي البسيط.

      بناء القافيه:

      تبنى القافية على حرفين على الاقل الا في حالة الحروف الساكنه مثل: عزم - كرم - صنم أو مطر - شجر - قدر - سفر ... الخ.

      في حالة نهاية القافيه بواو أو ياء أو الف ممدوده فإن هذه الحروف تعتبر بمثابة الضمه والكسره والفتحه ولا يمكن ان تعتبرها حرف يكفي لبناء قافيه بنفسه.

      يلزم الشاعر نفسه بالقافيه بعد كتابة البيت الثاني فإن كانت قافية البيت الاول والثاني ثلاثة احرف فقد اصبح ملزما ان يكتب القصيدة كاملة بقافية الثلاثة احرف وإن كانت حرفين فهو ملزم في كل الابيات بالحرفين لهذا على الشاعر الا يشق على نفسه بعدد كبير من الحروف في البيتين الاول والثاني والا الزم نفسه بما لا يلزم اصلا وشق عليها.

      أما اذا ابتدأ البيت الاول بثلاثة احرف ولكنه جعلها اثنين في البيت الثاني فهو غير ملزم بالثلاثة أحرف.

      أختلف في جواز تكرار القافيه في اكثر من بيت فمنهم من منعها اطلاقا ومنهم من قال تجوز بعد عشرة ابيات ومنهم من قال بعد ستة ابيات على الاكثر وعموما الغالبية ترى الا يكرر الا بعد ستة ابيات على الاقل ويفضل عدم التكرار حيث ان التكرار يضعف القصيده.

      مثال:

      في البيت السابق كانت كلمة ثرثره هي قافية الشطر الاخير من البيت وهنا لا يمكن للشاعر ان يستخدم نفس الكلمه "ثرثره" الا بعد ستة ابيات بقافيه غيرها ويفضل الا يكررها اطلاقا.

      ويجوز تكرار القافيه اذا كان لها معنى مختلف رغم تشابه النطق مثلا: ((آتجرّع سمّه) و ((كيف ما يحلى بكيفك سمّه)) هنا سمّه تعني السّم في الاول وتعني الاسم في الثاني ومن هنا يجوز التكرار لان معناها مختلف.

      انتبه للضمائر في القافيه فهي قد تسبب التكرار من حيث لا تدري وأيضا قد تسبب الخلل في القافيه او الكسر دون ان تنتبه لها.

      امثله:

      (ابوابها- محرابها- جلبابها- اوصافها- كلامها- شباكها)

      احذف الضمير "ها" وانظر الى الكلمات بدونها:

      (ابواب- محراب- جلباب- اوصاف- كلام-شباك)

      تلاحظ أول ثلاث كلمات على نفس القافيه رغم حذف الهاء وهذه هي القافيه الصحيحه أما باقي الكلمات فكانت بعيده كل البعد عن القافيه بعد حذف الهاء وهي غير صحيحه وليست على نفس القافيه واستخدامها يخل بالقافيه والقصيده بالتالي.

      وبالمثل هنا:

      (غربه- تربه- افكربه- اسافربه)

      لاحظ الهاء في اول كلمتين اصليّه وليست ضمير أما الكلمتين الثانيتين فهي ضمير متّصل وأصل الكلمات (أفكر- اسافر) ويجوز ان تستخدم الضمير الباء والهاء مرة واحده ولكن استخدامها في اكثر من قافيه يضعف القصيده لانه يخلق نوع من التكرار.

      مثال ثالث:

      (أحبك- قربك- وصالك- جمالك)

      لاحظ هنا ان الكاف ضمير وبالتالي لا يجوز أن تكون هي حرف القافيه لوحدها ولابد أن تكون القافيه حرفين على الاقل .. في أول كلمتين (أحبك-قربك) القافيه سليمه لانها تتكون من الباء والكاف أما في الكلمتين الاخيرتين اختلت القافيه وتغيرت الى اللام والكاف وهذا الخطأ يقع فيه الكثير من المبتدئين بحيث يبدأ القصيدة بشكل سليم ثم ينحرف في منتصفها عن القافيه دون ان ينتبه.


      كذلك (دربي- دبي-قربي) لاحظ ان كلمة دبي ليست على نفس القافيه لأن القافيه تتكون من الباء المكسوره والياء ودبي باءها مفتوحه وهي تخرج عن القافيه.

      عند اختيار القافيه تجنب ان تكون قافية الشطر الاول مقاربه جدا للشطر الثاني لأن هذا سيضعف موسيقى القصيده وتجنب توحيد المد في الشطرين مثلا الشطر الاول (سلطان-بيان) والشطر الثاني: (اصحاب- احباب) هذا يضعف القصيده ويعد من عيوبها.

      أخيرا تذكّر أن الشعر النبطي سماعي وعليك ان تصغي لنفسك وان تقرأ قصيدتك وسوف تجد الخلل بالتأكيد إن اعدت القارءة على مهل.


      الحديث عن القافيه يطول وتوجد العديد من القواعد والمصطلحات لا أود ان اطرحها هنا لأنها سوف تعقد الموضوع وتحيد به عن بساطته وأظن ما اوردناه كافي كأساس نبدأ منه ونتجنب الاخطاء وبكم وبمداخلاتكم يثرى الموضوع

      ]
    • تابع الفصل الثاني
      ب) الوزن


      وفي هذا الفصل سنتناول وزن القصيده النبطيه بأبسط الطرق ولن نتعمق كثيرا ايضا حتى يسهل الفهم ويقل التشتت ويستفيد المبتدأ .. وسوف نتطرق للبحور الشعرية السائده فقط والمستخدمة في اغلب القصائد الحاليه ولن نخوض في جميع البحور والالحان التي يندر استخدامها .. وسوف تكون امثلتنا من قصائد شعراء الساحة حتى تكون اقرب للفهم والتدارس .. وما اقدمه هنا اجتهاد يحتمل الصواب والخطأ ومداخلاتكم تصحح لي ان أخطأت.


      اتمنى من زملائي البحتري أو العبري أو الدهماني أو ممن لهم باع طويل في الفصيح ان يخصص باب في هذا الموضوع لأوزان الشعر الفصيح لتعم الفائده حيث انني وان عرفت شيئا عن الفصيح الا ان بضاعتي معهم قليلة وبخسه.


      نقصد بالوزن هنا الايقاع الشعري أو الموسيقى الشعريه.


      أن لكل قصيده لحن وايقاع تسير عليه من بدايتها الى نهايتها


      ولابد ان يكون ايقاع الشطر الاول هو ذاته ايقاع الشطر الثاني أي أن لكل بيت ايقاع يتكون من تفعيلات تشكل بحرا وهذه التفعيلات يجب ان تتساوى في كلا الشطرين.


      وبعيدا عن النظريات الكثيره فإن للشعر موسيقى يصدرها اللسان عند قراءته ويستشعرها القلب بمجرد سماعها.


      ولضبط الوزن عليك بكثرة قراءة الشعر والانصات لنبرات مقاطعه وانسياب موسيقاه وصوت ايقاعه وبذلك تتدرب اذنك على تمميز الايقاع الشعري والوقوف على اي خلل او كسر في القصيده.


      إن ما يميز الشعر عن النثر هو هذه الموسيقى والايقاعات الناتجه من الوزن والالتزام بالنظام الشعري الصوتي.


      الطريقة الاولى للتأكد من الوزن:


      بعد ان تكتب القصيده قم بغنائها .. جرب عدّة ايقاعات او الحان حتى تصل الى اللحن الذي تشعر معه ان القصيدة تتغنى بانسياب .. واصل غناء جميع الابيات واذا وجدت شيئا منها ناشزا على اللحن توقف فهناك كسر.


      اذا في هذه الطريقة نتخذ الغناء وحدة او طريقة للقياس وكل ما شذ على اللحن فهو مكسور .. ولكن تنبه الى مخارج الحروف والقراءة السليمه حتى تتناغم الابيات معك.


      مثلا:


      نسيم الليل والعتمه وقلبي النازف المهجور
      وصوت الناي واشواقي وآهاتي والحاني


      جرب ان تغنيها وستلاحظ انك تتوقف عند هذه المقاطع:


      نسيم اللي// لِ والعتمه// وقلبي النا//زِف المهجور
      وصوت النا//يِ واشواقي// وآهاتي// والحاني


      أي يوجد اربع وقفات قصيره تشكل ايقاعات البيت .. وهكذا درّب اذنك على الاحساس بموسيقى القصيده وستلاحظ انك تتوقف عند اي كسر في اي قصيده تقرأها تلقائيا ولا تستطيع ان تكمل القراءه مع وجود الكسر لأن اذنك واحساسك المرهف والمدرب على السماع لا يستصيغ اي نشاز في اللحن.


      الطريقه الثانيه


      الوزن بالتفاعيل


      وهي الطريقة الافضل والاضمن ولكنها الاصعب ووتطلب تركيز وتدريب لاتقانها.


      وسوف نتناول هنا بإختصار أهم البحور الشعريه السائده وليس جميعها وتفعيلاتها ومن ثم نتدرب على قراءة الابيات وتشكيل مخارج الحروف ومعرفة التفعيلات ومن ثم البحر.


      ولا ننسى ان الاصل في الشعر النبطي مسموع وغير مقروء وبالتالي البحور وتنظريها ظهرت قريبا وفيها الكثير من الاختلاف ولا يمكن احصاءها وستظل موضع خلاف في تسمياتها وعددها الى امد بعيد حسب رأيي لان الشعر النبطي متحرر من قواعد الفصحى وهو غنائي ولكل بلد وقبيله اسلوبها وطواريقها.


      قد يختلف معي البعض حول البحور وتفعيلاتها ومسمياتها وهذا امر وارد بسبب عدم وجود قاعده موحده متفق عليها من الجميع.


      أهم بحور الشعر النبطي السائده:





      [B]1. المسحوب: مستفعلن/ مستفعلن/ فاعلاتن[/B]


      [B]2. الهجيني: [/B]
      [B]أ‌. الهجيني الطويل: مستفعلن/ فاعلن/ مستفعلن/ فاعلن[/B]


      [B]ب‌. الهجيني(المتدارك الفصيح): فاعلاتن/فعولن/فاعلاتن/فعولن[/B]


      [B]ت‌. الهجيني(المجتث الفصيح): مستفعلن/فاعلان/مستفعلن/فاعلاتن((نادر جدا))[/B]


      [B]ث‌. الهجيني(الرمل الفصيح): فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلن[/B]


      [B]3. الصخري: مفاعلتن/مفاعلتن/فعولن[/B]


      [B]4[/B][B]. الهلالي: فعولن/مفاعيلن/فعولن/مفاعيلن[/B]


      [B]5[/B][B]. الهزج النبطي:[/B]
      [B]أ‌. ثنائي: مفاعيلن/مفاعيلن[/B]
      [B]ب‌. ثلاثي:مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن[/B]
      [B]ت‌. رباعي ويسمى الشيباني وايضا اللويحاني: مفاعيلن اربع مرات[/B]


      [B]6. الرجز النبطي: [/B]
      [B]أ‌. ثنائي: ويسمى الحداء: مستفعلن/مستفعلن[/B]
      [B]ب‌. ثلاثي ويسمى السامري:مستفعلن ثلاث مرات[/B]
      [B]ت‌. رباعي: مستفعلن اربع مرات[/B]


      [B]7. الرمل:[/B]
      [B]أ‌. ثنائي ويسمى المروبع: فاعلاتن/فاعلاتن[/B]
      [B]ب‌. ثلاثي: فاعلاتن ثلاث مرات[/B]
      [B]ت‌. رباعي: فاعلاتن اربع مرات[/B]


      [B]8. المتقارب النبطي: [/B]
      [B]أ‌. ثلاثي: فعولن ثلاث مرات[/B]
      [B]ب‌. رباعي:فعولن اربع مرات[/B]


      [B]9. المتدارك النبطي: [/B]
      [B]أ‌. ثلاثي: فاعلن ثلاث مرات[/B]
      [B]ب‌. رباعي: فاعلن اربع مرات[/B]
      [B]ويمكن تكرار فاعلن حتى ثمان مرات[/B]


      [B]10. الرجد: ويعتمد على قطع فاعلن لتصبح فاعل وتكرارها اربع مرات[/B]


      [B]11. المديد النبطي: فاعلاتن/فاعلن/فاعلاتن/فاعلن[/B]
      [B]مجزوء المديد:فاعلاتن/فاعلن/فاعلاتن [/B]


      [B]12. الممتد النبطي: فاعلاتن/فعولن/فاعلن/فاعلن [/B]


      [B]13. المتدارك بالفصيح وبالنبطي لحن بلا مسمى: [/B]
      [B]فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن[/B]


      [B]وهناك بحور او طواريق عديده لا يمكن احصائها ويمكن ابتداع بحور نبطيه جديده. [/B]



      [B]التفعيلات الشائعه:[/B]


      [B]مستفعلن: - - د –[/B]
      [B]مفاعيلن: د - - -[/B]
      [B]فاعلاتن: - د - -[/B]
      [B]فعولن: د - -[/B]
      [B]فاعلن : - د –[/B]
      [B]فاعل: - -[/B]
      [B]فاعلتن: - د د –[/B]
      [B]مفاعلتن: د – د د –[/B]



      [B]كيفية معرفة البحر الشعري:[/B]


      [B]اولا- اكتب البيت كتابة عروضيه اي يكتب كما ينطق بالضبط[/B]


      [B]ثانيا- حدد الحروف المتحركه والساكنه واستخدم الرمز الآتي:[/B]


      [B]حرف متحرك بعده حرف متحرك:( د)[/B]


      [B]حرف متحرك بعده حرف ساكن (-)[/B]


      [B]أما الحرف الساكن الذي بعده سواء حرف متحرك او ساكن فلا يؤخذ له اعتبار[/B]


      [B]مثال:[/B]
      [B]من علّمك يا ورد تقسى على الماي[/B]
      [B]تكتب كما تقرأ هكذا:[/B]
      [B]مِنْ عَلْ لَمَكْ/ يَا وَرْدِ تِقْ/ سَىْ عَلَ لْمَايْ[/B]
      [B]- - د - / - - د - / - د - -[/B]
      [B]مستفعلن / مستفعلن / فاعلاتن[/B]


      [B]من علم زهورك تخون السحابه[/B]
      [B](مِنْ عَلْ لَمِ زْ/هُوْرَكْ تِخُو/ْنِسْ سَحَابَهْ)[/B]
      [B]- - د - /- - د - /- د - -[/B]
      [B]مستفعلن / مستفعلن / فاعلاتن[/B]


      [B]اذا القصيده على بحر المسحوب[/B]



      [B]مثال: [/B]


      [B]نسيم الليل والعتمه وقلبي النازف المهجور[/B]
      [B](نسيمل لي/ لِ وِلعتمه/ وِقَل بن نا/ زف لمهجور)[/B]
      [B]د - - - / د - - - / د - - - / د - - -[/B]
      [B]مفاعيلن / مفاعيلن /مفاعيلن / مفاعيلن[/B]


      [B]البحر هو الهزج الرباعي المسمى الشيباني[/B]



      [B]والآن في الصفحة التاليه سنأخذ امثله من قصائد شعراء الساحه ونستخرج تفعيلاتها وبحورها ونتدرب سويا عليها.[/B]



      ]
    • الدكتور شديد كتب:

      شكرا لك سيدي افادك الله بعلمه لقد اخجلتني من اول درس


      الدكتور شديد

      الشكر لك على المتابعة والحضور

      وانا تلميذكم واتعلم معكم ومن مداخلاتكم

      واعذر تقصيري في الرد على مواضيعك وقصائدك وكذلك الاعضاء الآخرين لأنني مشغول بالمدرسة حاليا

      لك الشكر والتحية سيدي
      ]
    • ذكرنا البحور وتفعيلاتها وبقي ان نذكر أن هذه التفعيلات يمكن أن يطرأ عليها تغييرات إما ان تكون مقبوله ولا تخل بالوزن أو مخله بالوزن وتسبب الكسر.


      لكل تفعيله "وتد" وأسباب ولا يجوز تغيير الاوتاد ولكن يجوز تغيير الاسباب بشرط ان يكون في كل القصيده.


      لا اريد الخوض في هذا الجانب الصعب من الدرس الآن حتى يتوه القارئ ولكن المقياس هو الاذن حيث تبقى الاذن المميزة مقياسا للمبتدأ وسوف نطرق باب ما يطرأ على التفعيلات من تغيير اذا لزم الامر لاحقا.



      يبقى أن نتطرق الى شعر التفعيله وهو شعر يمتاز بالوزن عن طريق وحدة التفعيلات ولكن لا يأخذ قالب الشعر المقفّى المعروف.


      مثال:


      من قصيدة الشاعر عبدالعزيز العميري ((مات الحلم))


      مات الْحلَم ْ
      وَحْدِي معَا جَرْحِكْ هنَا
      صُوت الألَمْ
      مشيِّ القدَم ْ
      صاروا حزِنْ
      لا لا تمرِّي مِنْ هِنَا
      مرِّي على جَرْحِي أنَا
      ابْعَدْ بِعيدْ هْناك في دربٍ حزين



      لاحظوا التفعيله:


      ماتِ ل حِلِم
      - - د -
      مستفعلن


      وِحْدِيْ مَعَاْ// جِرْحِكْ هِنَاْ


      - - د -// - - د -
      مستفعلن// مستفعلن


      لاحظوا ان القصيده مبناه على تفعيلة مستفعلن ويجوز تكرار هذه التفعيله كما تشاء ولكن لا تشذ عنها وسوف يبقى الوزن منضبطا تماما


      ((جرّبوا وزن باقي القصيده كتمرين))



      الآن نأخذ امثله من قصائد الساحه لترسيخ الوزن بالتفعيلات ومعرفة البحر:





      من قصائد الشاعره شنيوبه





      المشكلة دامك على الضيم محتوم !


      والظلم يشعل في خفوقك خيالـــه





      يسري في دمك حر ضيم.ن شرا السوم


      مسمـــــــــوم مما في قليبك ولا له






      إلْ مِشْ كِلَهْ// دَاْمَكْ عَلَ ضْ// ضَيْ مِ مَحْ تُوْمْ



      - - د - // - - د -// - د - -



      مستفعلن // مستفعلن// فاعلاتن




      بحر المسحوب








      من قصيدة الشاعر علي الكعبي





      قلت أبقفي .. قالت لوين والدنيا بخيـــر !


      والطريق الي خذاك وخذاني تكســـــــــره ؟





      قلت ماهو للمفارق وانا قلبي كبيــــــــر


      خايف أثقل في غرامك وانا وسط بحـــــــره





      قِلْتَ بَقْ فِيْ// قَاْلَتِ لْ// وَيْ نِ وَدْ دِنْ// يَا بِخَيْرْ




      - د - -//- د -//- د - -//- د -




      فاعلاتن //فاعلن//فاعلاتن//فاعلن




      المديد النبطي












      من قصائد الشاعر طلال الشامسي






      على شقرا عمانيه زبدها يغري الشراي
      تنومسة القصيد اللي طواريقه يمانيه






      مدوج اقتفر بقعه غلاها محتشر بحشاي



      مخاويني بعض كلي وبعضي سابق النيه





      عَلَىْ شَقْرَاْ//عُمَاْنِ يْ يَهْ//زَبَدْهَاْ يِغْ//رِيِ شْ شَرْ رَاْيْ



      مفاعيلن//مفاعيلن//مفاعيلن//مفاعيلن




      الهزج النبطي الرباعي "الشيباني"









      من قصائد الشاعره بنت البوسعيد





      ضايق(ن) صدري ولا ادري ويــن اروح


      والحــنيـــن بشـوك ظلـه ظـلنـي





      كــــل خــطــواتــي بكـــن والـــدرب روح


      وكــل عــثرات الــطــريـــق تــدلــنــي







      - د - -// - د - -//- د -



      فاعلاتن //فاعلاتن// فاعلن




      الرمل الفصيح













      من قصائد الشاعره غصون ذابله





      اعزيك انا يا بوي في حزّة الموت



      صرخة شرف هزّت جمود الثواني




      الظلم خنجر غدر بيدين طاغوت



      سدّد على عرضي الرصين ورماني




      - - د -// - - د -// - د - -



      مستفعلن//مستفعلن//فاعلاتن




      البحر : المسحوب





      من قصائد الشاعره الاماني




      انتهى عهد المحبه والوعود



      ما بقى من همسته غير البعاد




      وابتدى مشوار آخر ف الوجود



      مع نجوم الليل ودموع وسهاد




      - د - -// - د - -//- د -



      فاعلاتن //فاعلاتن//فاعلن



      البحر: الرمل الثلاثي





      نكتفي الآن




      هذرت وايد الليله #i




      بروح انام وباكر نشوف امثال غيرها





      تذكير فقط:




      نكتب البيت بطريقه عروضيه اي حسب قراءته




      نركز على مخارج الحروف ونشكلها




      الحرف المشدد يتكون من حرفين اولهم ساكن والثاني متحرك




      حروف المد ساكنه دائما





      جرّبوا وتمرنوا على بقية اشطر وابيات القصائد اعلاه ونتناقش حول اية اسئله واستفسارات
      ]
    • بعد ان تكتب القصيده قم بغنائها .. جرب عدّة ايقاعات او الحانواصل غناء جميع الابيات واذا وجدت شيئا منها ناشزا على اللحن توقف فهناك كسر. حتى تصل الى اللحن الذي تشعر معه ان القصيدة تتغنى بانسياب ..


      مساك الله بالخير استاذنا الصقر الجريح
      بالاول حبيت اشكرك ع المجهود المنشود
      فعلا" ابدعت وافدت

      بس عندي دايم مشكله ف كل ما اكتب دون استثناء الا وهي
      اني اوفق ف مطلع القصيده بس فجأه يضيع مني الوزن؟؟؟
      لان وانا اكتبها احس اني اغنيها وتمشي معي صح بس
      لمن ارد اقراها احس انها مليانه كسور!!!! ولا لها اصل بالشعر

      مثل لمن كتبت:

      عطرك يلاحقني حبيبي وين ما اروح
      لو اغمض عيوني اوصل لدروبنا الاوليه
      يترسني الحزن واغص بدموعي واموووووت
      احاول اكتمها احزاني لكن شهقتي تسبق
      ما اقدر اخفيها حبيبي,, موتي واسباب تعذيبي
      اليييييييييمه فرقتك والله,,وانا بغيابك اعاني

      كنت مسترسله وانا اكيبها فجأه!!!!!!
      فعلا" اتضايق من ناتج كتباتي؟؟؟ لانها ابد مو موزونه!!!
      وأحس انها مجرد خواطر بس مو شعر!!!

      ابي منك نصيحه؟؟؟ نضرا" لاني الاقي صعوبه كبيره ف الالتزام ببحور الشعر اللي وضحتها!!!!

      ولك مني كل الشكر....
      [B]

      [/B]

      الوفــاء راح ارتدى ثوب الخيــانه والجحــود .. والغــدر يبقى غـدر لـو هـو توضــأ أو سجـد ..
    • choice كتب:

      بعد ان تكتب القصيده قم بغنائها .. جرب عدّة ايقاعات او الحانواصل غناء جميع الابيات واذا وجدت شيئا منها ناشزا على اللحن توقف فهناك كسر. حتى تصل الى اللحن الذي تشعر معه ان القصيدة تتغنى بانسياب ..




      مساك الله بالخير استاذنا الصقر الجريح
      بالاول حبيت اشكرك ع المجهود المنشود
      فعلا" ابدعت وافدت


      بس عندي دايم مشكله ف كل ما اكتب دون استثناء الا وهي
      اني اوفق ف مطلع القصيده بس فجأه يضيع مني الوزن؟؟؟
      لان وانا اكتبها احس اني اغنيها وتمشي معي صح بس
      لمن ارد اقراها احس انها مليانه كسور!!!! ولا لها اصل بالشعر


      مثل لمن كتبت:


      عطرك يلاحقني حبيبي وين ما اروح
      لو اغمض عيوني اوصل لدروبنا الاوليه
      يترسني الحزن واغص بدموعي واموووووت
      احاول اكتمها احزاني لكن شهقتي تسبق
      ما اقدر اخفيها حبيبي,, موتي واسباب تعذيبي
      اليييييييييمه فرقتك والله,,وانا بغيابك اعاني


      كنت مسترسله وانا اكيبها فجأه!!!!!!
      فعلا" اتضايق من ناتج كتباتي؟؟؟ لانها ابد مو موزونه!!!
      وأحس انها مجرد خواطر بس مو شعر!!!


      ابي منك نصيحه؟؟؟ نضرا" لاني الاقي صعوبه كبيره ف الالتزام ببحور الشعر اللي وضحتها!!!!


      ولك مني كل الشكر....









      مساء الخير والازهار

      الشكر لك على تواجدك وقراءتك ومحاولتك

      واحييك على مواجهة المشكله ومحاولة التعلم والوصول

      هكذا سوف تصلين بإذن الله .. بالمحاوله واحساسك بوجود خطأ يجب معالجته سوف تصلين الى مبتغاك

      ويشرفني ان نتدارس سويا ونحاول علاج المشكله

      حسب رأيي تكمن المشكله في شيئين:

      اولا: القافيه .. القافيه معك غير موحده ولابد من ضبط القافيه قبل محاولة غناء الابيات

      لاحظي قوافي الشطر الاول في الثلاثة ابيات: اروح - اموت - تعذيبي
      وقوافي الشطر الثاني: الاوليه - تسبق - اعاني

      لابد من ثبات القافيه مثلا الشطر الاول في البيت الاول "اروح" المفروض في الابيات التاليه تكون هكذا مثلا: سموح - صروح - طموح.

      وفي البيت الاول قافية الشطر الثاني: "الاوليه" والمفروض ان تواصلي على نفس النهج مثلا: البابليه - عاذليه - البارحيه.

      ثانيا: لابد من ضبط وزن اول بيتين حتى تستطيعين الاستمرار على نفس القياس ولكنك كسرتي الوزن من اول بيت وبالتالي بنيتي القصيده على كسر وسوف يستمر معك ويصعب الضبط.

      دعينا نحاول ضبط الابيات واختيار قوافي اسهل ووزن منضبط ثم استمري عليها:

      عطرك حبيبي وين ما روح القاه
      لو اغمض عيوني يجيني بالاحلام

      احزن واعاني ليتني بس انساه
      ليته يفارقني على مر الايام

      أخفي واقاسي محنتي في زواياه
      حزن والم ما فارق القلب من عام

      هكذا يصبح الوزن والقافيه منضبطين وتستطيعين التكمله على نفس الطريقه وغناء الابيات ليتضح ضبطها.

      حاولي عزيزتي وأكثري من القراءه في الشعر النبطي والاستماع له وسوف تصلين مع الصبر والمثابره

      كل التحية لك



      ]
    • دار راسي من كثر وطول هاالشرح$$t
      جاري التطبيق|a
      وعن نفسي مارح أنزل قصيدة الا وأنا متخرجة من هنا#e




      أستاذنا الصقر الجريح
      شكرا جزيلا ع جهودك الرائعة المبذوله هنا
      وأتمنى أن تعم الفائدة للجميع



      ولي عودة أخرى مع بعض المداخلات والاستفسارات