التعليم الأساسي بين التجربة وآفاق المستقبل

    • التعليم الأساسي بين التجربة وآفاق المستقبل




      الحياة حياتنا كما هي وكما نريدها أن تكون... كل يوم نبحث في أمور حياتنا عن التطور والتقدم ونسعى لمعرفة الجديد ... لماذا هل لأننا لسنا مقتنعون بحياتنا التي نعيشها أو لأننا نشعر بالرغبة في التعرف على المزيد ؟ أو هي الحياة تدور لتعرفنا على الجديد؟
      باختصار عجلة الحياة هي من يدفعنا للبحث عن الأفضل لنستطيع مواجهة التطورات المحيطة بنا ونستطيع أن نتعامل معها ونتقبلها ...
      ولكن مهما بحثنا وتعرفنا على الجديد لا بد لنا من التجربة نعم التجربة
      فلا نستطيع أن إدراك الأمور بصورتها الحقيقة اعتمادا على النظرية فقط
      لا بد من التجربة ولا بد من رسم صورة من التوقعات سواء بالنجاح أو الفشل
      فالتجربة هي الأساس في تطور المجتمع وتقدمة فبدونها لا يرقى المجتمع وتصبح أفكاره راكدة ومملة...
      كما هو الحال في وزارة التربية والتعليم
      عند تطبيق تجربة النظام الأساسي في السلطنة غامرت بالتجربة ورسمت أفكار وتصورات لمستقبل الطلاب بعد التعليم الأساسي....

      لذالك سيكون محور حديثنا عن:






      يمكن تحديد صيغة التعليم الأساسي التي تم الأخذ بها في السلطنة على أنه " تعليمموحد لجميع أبناء السلطنة ، مدته عشر سنوات ، يقوم على توفي الحد الأدنى منالاحتياجات التعليمية الأساسية للأفراد ، يقدم لهم القدر الأساسي من المعارف والمهارات التي تمكنهم من الاستمرار في التعليم أو التدريب وتهيئتهم مهنياً للالتحاقبسوق العمل ، وفقاً لميولهم واستعداداتهم وإمكاناتهم ، وهو تعليم يقوم على تنميةالقدرة لدى الأفراد على مواجهة تحديات وظروف الحاضر . . . والاستعداد من أجلالمستقبل في إطار التنمية المجتمعية الشاملة.

      يشهد المجتمع العماني كغيره من المجتمعات المعاصرة تطورات متسارعة ومستمرة في مختلف مناحي الحياة مما يقتضي أن يكون التطورالتربوي ممارسة دائمة تتأثر بتلك التطورات وتساهم بشكل أساسي في صنعها، في هذاالإطار تأخذ سلطنة عمان بمفهوم التعليم الأساسي لعدد من المبرراتأهمها:
      1-
      ضرورة الجمعبين المراحل الأولى من التعليم في مرحلة موحدة لتقليل الهدر والفاقدالتربوي.
      2-
      غلبةالجانب النظري على التعليم العام بشكله الحالي في مراحله الأولى وافتقاره إلى ربطذلك بالجانب العملي.
      3-
      الحاجة إلى تطوير التعليم ورفع كفاءته في ضوء تحديات العصر ومتطلباته وتطلعاتالمستقبل.
      4-
      استجابةلتوصيات المؤتمرات التربوية التي دعت إلى تبني مفهوم التعليم ألأساسي خلال السنواتالأخيرة.
      5-
      تأكيدالاستراتيجية تطوير التربية العربية على السعي نحو تعميم التعليم الأساسي وتطويرمحتواه وبنيته بما يتيح له المرونة والتنوع المناسبين.
      6-
      دعوة مؤتمر الرؤية المستقبلية للإقتصادالعماني (عمان 2002) إلى إعداد موارد بشرية عمانية متطورة ذات قدرات ومهارات تستطيعمواكبة التطور التكنولوجي وإدارة التغيرات التي تحدث فيه بكفاءة عالية وكذلك مواجهةالظروف المحلية والعالمية المتغيرة باستمرار وبما يضمن المحافظة على القيمالإسلامية والعادات والتقاليد العمانية الحميدة.
      7-
      قرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة خلالالفترة من 10 ـ إلى 13 يونيو 1995م بتحديد الأهداف الرئيسية لخطة تطوير التعليمالعام ، و التأكيد على المضي قدماً في نشر التعليم في جميع مناطق البلاد … و العملعلى إرساء قواعد التعليم الأساسي وما يتطلبه من تجهيزات واستعدادات حتى يمكن تخريجطلاب معدين لالتحاق بسوق العمل ، من خلال التعليم الفني و التدريب المهني ،والاستمرار في تلقي التعليم في مراحل عليا.
      8-
      خطة الإصلاح و تطوير التعليم بسلطنة عمان ( سبتمبر 1995م ) حيث أعطت هذه الخطة أولوية التطوير للتعليم الأساسي باعتباره تعلم مدته عشر سنوات، ويعرف بأنه تعليم للجميع يوفر للطلاب المعارف و المهارات الأساسية التي تمكنهم منالاستمرار في مرحلة التعليم الثانوي ، أو الالتحاق بمؤسسات التعليم الفني و التدريبالمهني . . . ويستهدف بمفاهيمه تنمية قدرات الطالب ، التي قد تتطلبها الظروفالمستقبلية ، و القدرة على مواجهة التحديات و التكيف المستمر على المستوى الفردي والقومي .
      9-
      النظام الأساسي للدولة ، الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ( 101/96م ) وما أكده في مادته الثالثة عشرة على ضرورة الاهتمام بتنمية الموارد البشرية ، والعملية التعليمية والتثقيفية كمنطق أساسي للتنمية المجتمعية الشاملة بسلطنة عمان.

      يهدف التعليم الأساسي بشكل عام إلى تنمية مختلف جوانب شخصية المتعلم تنمية شاملة متكاملة في إطار مبادئ العقيدة الإسلامية ومقومات الهوية الثقافية العمانية، وغرس الانتماء الوطني والعربي والإسلامي والإنساني لدى المتعلم وتنمية قدرته على التفاعل مع العالم المحيط به، كما يسعى التعليم الأساسي إلى إكساب المتعلم المهارات اللازمة للحياة وذلك بتنمية كفايات الاتصال والتعلم الذاتي والقدرة على استخدام أسلوب التفكير العلمي الناقد والتعامل مع العلوم والتقانات المعاصرة، إضافة إلى ذلك يهدف التعليم الأساسي إلى إكساب المتعلم قيما لعمل والإنتاج والإتقان والمشاركة في الحياة العامة والقدرة على التكيف مع مستجدات العصر والتعامل مع مشكلاته بوعي ودراية والمحافظة على البيئة
      واستثمار مواردها وحسن استغلال وقت الفراغ...

      يتوقع من المتعلم بعد إكماله مرحلة التعليم الأساسي أن يكون مستواه العلمي متمشيا مع مستوى أقرانه في معظم الدول المتقدمة , حيث يكتسب المعارف والكفايات والمهارات والإتجاهات والقيم الآتية :
      1 – أساسيات العلوم الإسلامية الضرورية لحياته كمسلم .
      2 – أساسيات فنون اللغة العربية .
      3 – تقدير التراث العماني والعربي والإسلامي .
      4 – القدرة على التعاون والتواصل والبحث والإستقصاء .

      5 – مهارات التعلم الذاتي والتوصل إلى المعلومات بأشكالها المختلفة .
      6 – كفايات التفكير العلمي الناقد والإبتكار والإبداع والتذوق الجمالي .
      7 – معرفة جيدة بالرياضيات والعلوم ومهارات استخدام الحاسوب .
      8 – إلمام مناسب باللغة الإنجليزية .
      9 – مهارات إتقان العمل وحسن توظيف الوقت .
      10-المحافظة على الموارد الطبيعية وحسن استخدامها .
      11-مهارات فنية ورياضية وموسيقية مناسبة .
      12-مهارات حياتية بيئية من الواقع .
      13-تكوين اتجاه إيجابي نحو ممارسة الأعمال اليدوية في الحياة اليومية واحترام العمل اليدوي.




      خاتمة
      إنً نظام التعليم الأساسـي الذي تبنته سلطنة عمان قائم على أسـس علمية تربوية ، فهونظام تعليمي مطور بكافة مدخلاته لا يقتصر على عنصر دون آخر ، يقوم بتوفيرالاحتياجات التعليمية الأسـاسية من المعارف والمهارات ، وتنميـة الاتجاهات والقيمالتي تمكن المتعلمين من الاستمرار في التعليم أو التدريب وفقاً لقـدراتهـم وميولهـم .
      وما هذه الجهود إلا خطوة في طريق التطوير النوعي للتعليم في سلطنة عمان حيث أن التطوير في أي مجال من المجالات ينبغي أن ينظر إليه كإجراء مستمر لا كحدث له بداية وله نهاية ، وبذلك فقط يكون التطوير حقيقياً .
      (منتديات المدارس العمانية)
      (بوابة سلطنة عمان)
      http://www.almdares.net/vz/index.php
      http://www.moe.gov.om/portal/SiteBuilder/Sites/EPS/Arabic/home.aspx

      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • مرحبا

      بصراحه هالموضوع اصبح موضع تفكير من الكثيرين

      ..

      التعليم الاساسي ..

      هل اصبحت لها ايجابيات وعلى حسب الكثيرين سواء من جهات تعليميه او من طلاب فهم يعانوا من نظام التعليم الاساسي وكلل بعدم النجاح للاسف وهذا يعود الى الكثير من السلبيات للاسف .. قد يكون لا يتناسب مع انظمة التعليم الحاليه للمخرجات الجامعيه
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      نور الاماسي بارك الله فيك

      لقد قدمتي ورقة قيمة نتمنى الاستفاده منها من المتلقى الكريم

      لى عودة مع المناقشات بأذن الله


      لك التقدير والاحترام
    • فعلا طرح مميز

      ويستحق قرأته من البدايه لنهايه

      لانه بصراحه عن نفسي ما كنت فاهمه الغرض من التعليم الاساسي وشو هو بالذات
      والان بت اعرف عنه كل شي من الالف الي الياء
      و انه في سبيل محاوله تطوير التعليم في عمان

      طرح مبدع

      بارك الله فيك غاليتي نوور

      الله يعطيك العافيه :)

      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • بصراحه موضوعك حلوا بس النتائج الملاحظه غير الواقع والدليل شوفي ونظري طلاب الثاني عشر من ناحية القراه والكتابه وتحليلاتهم الغالبيه العظمى والعظمى وووالعظمى غير ذلك كذلك لاحظي الطالب سابقاً والآن فرق فرق شاسع صح موجودين قله متنبهين وفهمي قصدي بس بصراحه منحنى التعليم لأسفل ولغش الغش فالإمتحانات النهائيه هي لي ترفعنس الطلبه مع إعتذاري لكن الحق يقال وآسف بس من الحرقه ~!@@ad~!@@ai#h#h#h#h#hتعليم أساسي وكل مره يدخلوا حاجه وتغييييير المناهج شو هالأساسي والله التعليم زمان زمان وينك لأيام وينك تعالي ونظري :confused:
    • ماشاألله

      Whats Up كتب:

      فعلا طرح مميز



      ويستحق قرأته من البدايه لنهايه


      لانه بصراحه عن نفسي ما كنت فاهمه الغرض من التعليم الاساسي وشو هو بالذات
      والان بت اعرف عنه كل شي من الالف الي الياء
      و انه في سبيل محاوله تطوير التعليم في عمان


      طرح مبدع


      بارك الله فيك غاليتي نوور


      الله يعطيك العافيه :)


      ألف الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وسلم والتابعين ومن تبعهم إلى يوم الدين أختي العزيزه خلنا واقعيين وخلك من المجاملات واللف والدوران الشمس واضحه مايحتاج نقول ونعبر سألي أي شخص من لأقربينك اللي يدرسو هم عندهم الرد السديد ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛.................#h
    • الوشق الغريب كتب:

      ألف الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وسلم والتابعين ومن تبعهم إلى يوم الدين أختي العزيزه خلنا واقعيين وخلك من المجاملات واللف والدوران الشمس واضحه مايحتاج نقول ونعبر سألي أي شخص من لأقربينك اللي يدرسو هم عندهم الرد السديد ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛.................#h



      اخي ما اجامل

      بس خذيت هذي الفكرة من واقع الطرح

      وما عندنا احد يدرس عشان استفسر منه $$t
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • تسلمي أختي على ما قدمته من موضوع قيم / بالنسبة للتعلم الأساسي أرى من وجهة نظرة بأنه نظام تعليم جيد لكن يحتاج إعادة النظر في بعض جوانبه من حيث طيلة اليوم الدراسي ، وكذلك المادة العلمية التي تدرس للطالب وخاصة الصفوف الدنيا ، يجب تحديث المناهج وفق لما يتطلع إليه المجتمع من تقدم ، بحيث يكون مستوى الطالبة بعد إنهائه مراحل الدراسة بالتعليم الأساسي متسلحا بالعلم والمعرفة في كافة مواد التي قام بدراستها ، وخاصة المواد العلمية والحاسب الآلي واللغة العربية .
    • السلام عليكم

      شكرا لك أختي نور الأماسي على الموضوع المهم والمفيد

      بالنسبة لي ما يفرق جمع المراحل او مسمى النظام

      المهم المناهج والمدرسين

      يعني المفروض ما يكون المنهج اقل من المستوى المطلوب .. لانه مافي فايدة من المدرسين الجيدين بدون منهج جيد


      والله البعض يتخرج من الثانوية وكتابته بالعربي غلط ..!!

      والانجليزية مكسرة تكسير

      ما ينفع كذا الناس تتقدم واحنا على ورا

      والمطلوب مناهج بمستوى أرفع ومتااااااااااااااابعة للطلبة حتى يكونوا متعلمين بالفعل


      ونتمنى المزيد بإذن الله



      تقبلوا مروري المتواضع

      :)
    • يسلمووو اختي (نور الاماسي) ع الموضوع النقاشي ...

      ,,..,,..,,..,,..,,..,,
      كما ذكرت الاخت نور الاماسي..
      في إطار مشروع تطوير التعليم في سلطنة عمان تم تعريف التعليم الأساسي بأنه : تعليم موحد توفره الدولة لجميع أطفال السلطنة ممن هم سن المدرسة , مدته عشر سنوات يقوم على توفير الاحتياجات التعليمية الأساسية من المعلومات والمعارف والمهارات , وتنمية الاتجاهات والقيم التي تمكن المتعلمين من الاستمرار في التعليم والتدريب وفقاً لميولهم واستعدادهم وقدراتهم التي يهدف هذا التعليم إلى تنميتها لمواجهة تحديات وظروف الحاضر وتطلعات المستقبل , في إطار التنمية المجتمعية الشاملة .

      وان حاجة البلاد للعمالة المدربة وحاجة الانسان ليكون منسجماً مع عصر اتخذ التعليم الاساسي اسلوبا تكاملياً شمل كل عناصر العملية التعليمية ومن ثم شمل تطوير المناهج والكتاب المدرسي الجديد ونظام التوجية التربوي المتطور وكفاءة المعلم والابنية المدرسية بالتعليم الاساسي ...

      ~!@q
      ولكن السؤال اللي يطرح نفسه ..هل الهدف قد تحقق منذ بداء هذا النظاام!!؟؟
      الاجابة تبقى لكم ايها الطلاب!! كوني انهية دراستي في مرحلة ما قبل التعليم الاساسي..$$7




      تقبلووو مرووري..
      ~!@g


      ربــــــــــــــــي هَبنيْ نجآحـــــآً يــــحقّق مِـــــــــــــــــــطْلبي....|●°~ .وآرِويِ قْلـــــــــــــــــــبيِ[بـآلآـنيآتٌ]ڪَحِبآتُ المِطر |...وآجِعلْنيِ مِمن لآ خِوُف ـــليِهمْ ولا هْم يِحزَنــــوُن [SIGPIC][/SIGPIC] ะ●©●ะ [SIZE=1]▌║▌│ آسِتغفر الله الذيِ لا اله الآ هُو واتوُب الِيه[SIZE=1]║▌│
    • اشكرك اختي الكريمة نور الاماسي على ما قدمتيه من معلومات عن هذا النظام التعليمي
      من ايجابيات التعليم الاساسي انه اتاح للطالب فرصة التعبير وتحسين المحادثة بين زملائه والمعلمين
      وكذلك صار المعلم اكثر كفاءة عن ذي قبل لأنه عليه ان يجدد في طرق التدريس وينوع فيها ليتماشى مع متطلبات المناهج
      واعطى الطالب فرصة للتعليم الذاتي وتحسين مهاراته في استخدام الحاسب الالى
      الا انه لكل شى جانبان حسن وسئ
      من مساوئه ان مخرجات القراءة فيه ضعيفة سواء القراء ة في اللغة العربية او الانجليزية لأنه لا يتم تعليم الحروف بالشكل الصحيح كما في النظام السابق وعليه فإن مستويات الطلبة تنحدر بسبب ضعف القراءة
      ومن مساوئه ايضا انه مسح معالم التفوق والتميز بين الطلاب او بالاجدر ساوى بين الطلاب فالكل ينتقل للمرحلة التالية متفوقا كان ام ضعيفا
      جهود المتميزين من الطلبة تضيع بين اهمال طلبة اخرون
      فالتعامل في النجاح بينهم بالمثل وهذا من اكبر الاخطاء المرتكبة في هذا التعليم
      يجب النظر في هذه المشكلات والعمل على حلها

      اشكرك مجددا على طرحك والذي فعلا يستحق النقاش
      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
    • مراحبا أختي نور الاماسي...
      موضوع قيم وتشكري على جهودك بطرحه على الساحه..
      سبق وان قرأت رساله في دور الإدارة بالجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي وأوضح الكاتب
      - ضبط شكاوي و مشكلات الطلاب و أولياء الأمور، ووضع الحلول المناسبة لها.
      - زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء لجميع الإداريين والمعلمين في المدرسة.
      - تلبية احتياجات الطلاب، و أولياء أمورهم، و المجتمع.
      - توفير جو من التعاون و العلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملين بالمدرسة.
      - تمكين إدارة المدرسة من تحليل المشكلات بالطرق العلمية الصحيحة،و التعامل معها من خلال الإجراءات الصحيحة، و الوقائية لمنع حدوثها مستقبلاً.
      - التعاون و التكامل بين جميع الإداريين و المعلمين بالمدرسة و العمل بروح الفريق الواحد.
      - تطبيق نظام الجودة الشاملة يمنح المدرسة الاحترام و التقدير المحلي والاعتراف العالمي "


      توجد علاقة ارتباط بين آليات تطبيق الجودة الشاملة و الكفاية الوظيفية لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان.

      تقبلي مروري
    • إماراتية وافتخر كتب:

      ما شاء الله عليج يا نور قراءة سريعه ولي عودة بإذن الله :)





      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      اهلا اهلا مشرفتنا العزيزة في انتظار عودتك


      لك تقديري واحترامي
    • ترانيم اوتار كتب:

      مراحبا أختي نور الاماسي...
      موضوع قيم وتشكري على جهودك بطرحه على الساحه..
      سبق وان قرأت رساله في دور الإدارة بالجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي وأوضح الكاتب
      - ضبط شكاوي و مشكلات الطلاب و أولياء الأمور، ووضع الحلول المناسبة لها.
      - زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء لجميع الإداريين والمعلمين في المدرسة.
      - تلبية احتياجات الطلاب، و أولياء أمورهم، و المجتمع.
      - توفير جو من التعاون و العلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملين بالمدرسة.
      - تمكين إدارة المدرسة من تحليل المشكلات بالطرق العلمية الصحيحة،و التعامل معها من خلال الإجراءات الصحيحة، و الوقائية لمنع حدوثها مستقبلاً.
      - التعاون و التكامل بين جميع الإداريين و المعلمين بالمدرسة و العمل بروح الفريق الواحد.
      - تطبيق نظام الجودة الشاملة يمنح المدرسة الاحترام و التقدير المحلي والاعتراف العالمي "

      توجد علاقة ارتباط بين آليات تطبيق الجودة الشاملة و الكفاية الوظيفية لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان.

      تقبلي مروري



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      بارك الله فيك وشكرا لحضورك المميز

      في انتظار الرائعه لتعقب

      لك التقدير والاحترام
    • نورس عمان كتب:

      مرحبا

      بصراحه هالموضوع اصبح موضع تفكير من الكثيرين

      ..

      التعليم الاساسي ..

      هل اصبحت لها ايجابيات وعلى حسب الكثيرين سواء من جهات تعليميه او من طلاب فهم يعانوا من نظام التعليم الاساسي وكلل بعدم النجاح للاسف وهذا يعود الى الكثير من السلبيات للاسف .. قد يكون لا يتناسب مع انظمة التعليم الحاليه للمخرجات الجامعيه

      هناك الكثير من يصف التعليم الأساسي بالفشل وعدم النجاح وكثرة السلبيات
      ولكن التعليم الأساسي خطوة رسمتها وزارة التربية والتعليم لمواجهة التطورات المحيطة بنا
      ومساواة فكر الطالب العماني بأقرانه في الدول المتقدمة
      الكثير من الأمور القيمة تحمل العديد من السلبيات
      نستطيع تحمل السلبيات البسيطة للحصول على الأفضل
      التعليم الأساسي يبقى تجربة

      قد تحمل الكثير من السلبيات ولكن تبقى خطوة للتقدم وتطوير التعليم للأفضل
      أشكرك نورس ع المرور الطيب
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • زحمه212 كتب:



      مشكووره نور الاماسي


      موضوع مهم وصار يشغل فئه كبيره من الطلبيه او بالاحرى جميع الطلبه



      بالفعل بات التعليم الأساسي يشغل الكثير

      فالكثير لا يدرك أسباب وأهدافه أو لا يرغب بتقبلها

      أو ينظر إلى سلبياته بغض النظر عن أهدافه وايجابياته...

      العفو

      أشكرك ع المرور
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      نور الاماسي بارك الله فيك

      لقد قدمتي ورقة قيمة نتمنى الاستفاده منها من المتلقى الكريم

      لى عودة مع المناقشات بأذن الله


      لك التقدير والاحترام

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      تسلم عمي حمد
      هذا بفضلكم وتشجيعكم
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • ايمى كريم كتب:

      اولا انا بشكرك اختى نور على موضوعك الرائع دا بس ال يحير عندنا فى مصر يجى وزير شيل حاجات ويضع اخرى وال بيتظلم اولادنا وخصوصا الثانويه العامه نظام عن نفسى جالى منه الضغط مئولكيش العيال بتتعب اد ايه وفى النهايه واحد اعد فى مكتبه ويكتب برة المناهج جواها مش مشكله انا سنة ابنى مان فى الثانويه فعلا فيه اولاد انتحرت دا مش تعليم



      يبقى الهدف من التغير أختي
      إذا كان الهدف هو الأفضل فلا بأس من المحاولة
      أما إذا كان بهدف آخر لا نستطيع فهمة
      فلا خيار لنا سوا محاولة تقبل الأمر ...

      أشكركِ ع المرور المميز
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • Whats Up كتب:

      فعلا طرح مميز





      ويستحق قرأته من البدايه لنهايه


      لانه بصراحه عن نفسي ما كنت فاهمه الغرض من التعليم الاساسي وشو هو بالذات
      والان بت اعرف عنه كل شي من الالف الي الياء
      و انه في سبيل محاوله تطوير التعليم في عمان


      طرح مبدع


      بارك الله فيك غاليتي نوور


      الله يعطيك العافيه :)





      هو في سبيل التطوير ولكن لا يخلو من السلبيات
      ولكن يبقى محاولة للأفضل...


      بارك الله فيكِ اختي
      أسعدني مروركِ
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • الوشق الغريب كتب:

      بصراحه موضوعك حلوا بس النتائج الملاحظه غير الواقع والدليل شوفي ونظري طلاب الثاني عشر من ناحية القراه والكتابه وتحليلاتهم الغالبيه العظمى والعظمى وووالعظمى غير ذلك كذلك لاحظي الطالب سابقاً والآن فرق فرق شاسع صح موجودين قله متنبهين وفهمي قصدي بس بصراحه منحنى التعليم لأسفل ولغش الغش فالإمتحانات النهائيه هي لي ترفعنس الطلبه مع إعتذاري لكن الحق يقال وآسف بس من الحرقه ~!@@ad~!@@ai#h#h#h#h#hتعليم أساسي وكل مره يدخلوا حاجه وتغييييير المناهج شو هالأساسي والله التعليم زمان زمان وينك لأيام وينك تعالي ونظري :confused:


      حياتنا الآن ليست كالحياة في الماضي

      التغير هو أساس التطور والتقدم في المجتمع

      ولولا التغير ما وجدت المدارس والجامعات

      فالتعليم في عمان بدأ من الكتاتيب وحلقات المساجد ثم انطلقت المدارس والجامعات

      و ظهرت التكنولوجيا والعلوم الأخرى ....

      الكتاتيب تجربة والمدارس أيضا تجربة نبعت عن التغير والتجديد

      فنحن لا نستطيع البقاء في الإطار التقليدي مدى الحياة فالمجتمع في تطور مستمر وعجلة الحياة لا تتوقف لذالك علينا تقبل التطور لنستطيع مواجهة العالم والبقاء في

      مستوى متساوي مع الجميع...

      أشكرك ع المرور القيم
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • ولد الفيحاء كتب:

      تسلمي أختي على ما قدمته من موضوع قيم / بالنسبة للتعلم الأساسي أرى من وجهة نظرة بأنه نظام تعليم جيد لكن يحتاج إعادة النظر في بعض جوانبه من حيث طيلة اليوم الدراسي ، وكذلك المادة العلمية التي تدرس للطالب وخاصة الصفوف الدنيا ، يجب تحديث المناهج وفق لما يتطلع إليه المجتمع من تقدم ، بحيث يكون مستوى الطالبة بعد إنهائه مراحل الدراسة بالتعليم الأساسي متسلحا بالعلم والمعرفة في كافة مواد التي قام بدراستها ، وخاصة المواد العلمية والحاسب الآلي واللغة العربية .


      التعليم الأساسي أعتمد توفير الثقافة المتوازنة التي يحتاجها الطلاب في حياتهم الحالية

      وترسيخ الأساسيات التي سيحتاجها الطلاب في مستقبلهم ومراحلهم القادمة فمناهجه مصممة على أساس التمحور حول المتعلم وميوله وحاجاته الجسدية والمعنوية خاصة في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي....

      جزيت خيرا ع المرور
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • موزوه كتب:

      السلام عليكم




      شكرا لك أختي نور الأماسي على الموضوع المهم والمفيد


      بالنسبة لي ما يفرق جمع المراحل او مسمى النظام


      المهم المناهج والمدرسين


      يعني المفروض ما يكون المنهج اقل من المستوى المطلوب .. لانه مافي فايدة من المدرسين الجيدين بدون منهج جيد



      والله البعض يتخرج من الثانوية وكتابته بالعربي غلط ..!!


      والانجليزية مكسرة تكسير


      ما ينفع كذا الناس تتقدم واحنا على ورا


      والمطلوب مناهج بمستوى أرفع ومتااااااااااااااابعة للطلبة حتى يكونوا متعلمين بالفعل



      ونتمنى المزيد بإذن الله




      تقبلوا مروري المتواضع



      :)


      التعليم الأساسي

      تم تصميم مناهجه على أساس التمحور حول المتعلم وميوله وحاجاته الجسدية والمعنوية


      بمعنى إن التعليم الأساسي يتلاءم مع مستوى الطلاب واحتياجاتهم الثقافية...



      أشكركِ اختي ع الاطلالة المميزة
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • RIYAMI 1001 كتب:

      يسلمووو اختي (نور الاماسي) ع الموضوع النقاشي ...



      ,,..,,..,,..,,..,,..,,
      كما ذكرت الاخت نور الاماسي..
      في إطار مشروع تطوير التعليم في سلطنة عمان تم تعريف التعليم الأساسي بأنه : تعليم موحد توفره الدولة لجميع أطفال السلطنة ممن هم سن المدرسة , مدته عشر سنوات يقوم على توفير الاحتياجات التعليمية الأساسية من المعلومات والمعارف والمهارات , وتنمية الاتجاهات والقيم التي تمكن المتعلمين من الاستمرار في التعليم والتدريب وفقاً لميولهم واستعدادهم وقدراتهم التي يهدف هذا التعليم إلى تنميتها لمواجهة تحديات وظروف الحاضر وتطلعات المستقبل , في إطار التنمية المجتمعية الشاملة .


      وان حاجة البلاد للعمالة المدربة وحاجة الانسان ليكون منسجماً مع عصر اتخذ التعليم الاساسي اسلوبا تكاملياً شمل كل عناصر العملية التعليمية ومن ثم شمل تطوير المناهج والكتاب المدرسي الجديد ونظام التوجية التربوي المتطور وكفاءة المعلم والابنية المدرسية بالتعليم الاساسي ...


      ~!@q
      ولكن السؤال اللي يطرح نفسه ..هل الهدف قد تحقق منذ بداء هذا النظاام!!؟؟
      الاجابة تبقى لكم ايها الطلاب!! كوني انهية دراستي في مرحلة ما قبل التعليم الاساسي..$$7





      تقبلووو مرووري..
      ~!@g




      تم رسم الأهداف المتوقعة للطلاب بعد إنهاء التعليم الأساسي ولكن لا نستطيع الإجابة على هذا السؤال والطلاب أيضا لا يستطيعون الإجابة

      لأنه لم يتم تخريج الدفعة الأولى من طلاب التعليم الأساسي...
      أشكرك ع المرور الرائع
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • شامان العرب كتب:

      سلمت اناملك على الموضوع المهم والمهم با امتياز تقبلي مروري المتواضع وعلى عجاله دمتي بود

      أسعدني مرورك
      أشكرك
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • ruqaya كتب:

      اشكرك اختي الكريمة نور الاماسي على ما قدمتيه من معلومات عن هذا النظام التعليمي

      من ايجابيات التعليم الاساسي انه اتاح للطالب فرصة التعبير وتحسين المحادثة بين زملائه والمعلمين
      وكذلك صار المعلم اكثر كفاءة عن ذي قبل لأنه عليه ان يجدد في طرق التدريس وينوع فيها ليتماشى مع متطلبات المناهج
      واعطى الطالب فرصة للتعليم الذاتي وتحسين مهاراته في استخدام الحاسب الالى
      الا انه لكل شى جانبان حسن وسئ
      من مساوئه ان مخرجات القراءة فيه ضعيفة سواء القراء ة في اللغة العربية او الانجليزية لأنه لا يتم تعليم الحروف بالشكل الصحيح كما في النظام السابق وعليه فإن مستويات الطلبة تنحدر بسبب ضعف القراءة
      ومن مساوئه ايضا انه مسح معالم التفوق والتميز بين الطلاب او بالاجدر ساوى بين الطلاب فالكل ينتقل للمرحلة التالية متفوقا كان ام ضعيفا
      جهود المتميزين من الطلبة تضيع بين اهمال طلبة اخرون
      فالتعامل في النجاح بينهم بالمثل وهذا من اكبر الاخطاء المرتكبة في هذا التعليم
      يجب النظر في هذه المشكلات والعمل على حلها


      اشكرك مجددا على طرحك والذي فعلا يستحق النقاش




      بالفعل لكل شي جانبان

      ولكن ضعف القراءة وسوء التعليم ناتج عن المعلم والطالب والأهل في بعض الأحيان

      فالقراءة تبني من قبل المعلم وتحتاج إلى ممارسة من قبل الطالب ومتابعة وإشراف مستمر من قبل الأهل

      فالقراءة تعتمد على قدرة المعلم على تشجيع الطلاب على القراءة (التشويق .. استخدام مميزة ووسائل تشجع الطالب على القراءة) بالإضافة إلى ذالك هناك فروق عقلية بين الطلاب من حيث الاستيعاب والقدرة على التذكر وأيضا الرغبة في القراءة..

      أما من حيث المساواة بين الطالب المتميز والمتدني فهذه إحدى سلبيات التعليم الأساسي والعام أيضا

      الانتقال إلى الصفوف القادمة بالرغم من التدني في المستوى أصبح أمر عادي فالسابق

      لكي ينتقل الطالب إلى المرحلة القادمة لا بد له من النجاح في جميع المواد الدراسية

      أما في الوقت الحاضر يعطى الطالب فرصة للرسوب في ثلاث مواد ثم ينتقل إلى المرحلة القادمة...
      جزيت خيرا ع المرور الطيب
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • ترانيم اوتار كتب:

      مراحبا أختي نور الاماسي...
      موضوع قيم وتشكري على جهودك بطرحه على الساحه..
      سبق وان قرأت رساله في دور الإدارة بالجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي وأوضح الكاتب
      - ضبط شكاوي و مشكلات الطلاب و أولياء الأمور، ووضع الحلول المناسبة لها.
      - زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء لجميع الإداريين والمعلمين في المدرسة.
      - تلبية احتياجات الطلاب، و أولياء أمورهم، و المجتمع.
      - توفير جو من التعاون و العلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملين بالمدرسة.
      - تمكين إدارة المدرسة من تحليل المشكلات بالطرق العلمية الصحيحة،و التعامل معها من خلال الإجراءات الصحيحة، و الوقائية لمنع حدوثها مستقبلاً.
      - التعاون و التكامل بين جميع الإداريين و المعلمين بالمدرسة و العمل بروح الفريق الواحد.
      - تطبيق نظام الجودة الشاملة يمنح المدرسة الاحترام و التقدير المحلي والاعتراف العالمي "

      توجد علاقة ارتباط بين آليات تطبيق الجودة الشاملة و الكفاية الوظيفية لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان.

      تقبلي مروري

      بالفعل هناك ارتباط وثيق بين تطبيق الجودة الشاملة والكفاية الوظيفية

      فكلاهما مرتبط بالآخر ولا يصح تطبيق أحداهما دون الآخر


      فنجاح تطبيق الجودة الشاملة يعتمد على مدى الكفاية الوظيفية


      فلو تم تطبيق الجودة الشاملة والكفاية الوظيفية في التعليم الأساسي ...

      للاقت النجاح وحظيت بالقبول من الجميع


      بارك الله فيك ع الافادة والمرور الأكثر من رائع


      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته